ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان Empty الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 13:33:19

الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B2






وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ
النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ
يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا







(68)






يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا







(69)






إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ
اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا







(70)






وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا







(71) الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B1 .

قال الإمام أحمد: حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن شَقيق، عن عبد
الله -هو ابن مسعود -قال: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي: الذنب
أكبر؟ قال: "أن تَجعل لله ندًا وهو خلقك". قال: ثم أي؟ قال: "أن تقتل ولدك
خشية أن يَطْعم معك". قال: ثم أي؟ قال: "أن تزاني < 6-125 >
حليلة جارك". قال عبد الله: وأنـزل الله تصديق ذلك: ( وَالَّذِينَ لا
يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي
حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ
يَلْقَ أَثَامًا )
.

وهكذا رواه النسائي عن هَنَّاد بن السري، عن أبي معاوية، به الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
وقد أخرجه البخاري ومسلم، من حديث الأعمش ومنصور -زاد البخاري: وواصل
-ثلاثتهم عن أبي وائل، شقيق بن سلمة، عن أبي مَيْسَرة عمرو بن شرحبيل، عن
ابن مسعود، به الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP ، فالله أعلم، ولفظهما عن ابن مسعود قال: قلت: يا رسول الله، أي الذنب أعظم؟ الحديث .
طريق غريب: وقال ابن جرير: حدثنا أحمد بن إسحاق الأهوازي، حدثنا عامر
بن مُدْرِك، حدثنا السري -يعني ابن إسماعيل -حدثنا الشعبي، عن مسروق قال:
قال عبد الله: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فاتبعته، فجلس على
نَشَز من الأرض، وقعدت أسفل منه، ووجهي حيال ركبتيه، واغتنمت الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP خلوته وقلت الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP : بأبي أنت وأمي يا رسول الله، أي الذنوب الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP أكبر؟ قال: "أن تدعو لله ندًا وهو خلقك".قلت: ثم مه؟ الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
قال: "أن تقتل ولدك كراهية أن يطعم معك". قلت: ثم مه؟ قال: "أن تزاني
حليلة جارك". ثم قرأ: ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا
آخَرَ ) . [إلى آخر] الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP الآية الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
وقال النسائي: حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا جرير، عن منصور، عن هلال بن
يَسَاف، عن سلمة بن قيس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة
الوداع: "ألا إنما هي أربع -فما أنا بأشح عليهن مني منذ سمعتهن من رسول
الله صلى الله عليه وسلم -: لا تشركوا بالله شيئا، ولا تقتلوا النفس التي
حرم الله إلا بالحق، ولا تزنوا، ولا تسرقوا" الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا علي بن المديني، رحمه الله، حدثنا محمد بن فضيل بن غَزْوان، حدثنا محمد بن سعد الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
الأنصاري، سمعت أبا طيبة الكَلاعي، سمعت المقداد بن الأسود، رضي الله عنه،
يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: "ما تقولون في الزنى"؟
قالوا: حَرّمه الله ورسوله، فهو حَرَام إلى يوم القيامة، فقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم لأصحابه: "لأن يزني الرجل بعشر نسوة أيسر عليه من أن
يزني بامرأة جاره". قال: "ما تقولون في السرقة"؟ قالوا: حرمها الله ورسوله،
فهي حرام. قال: "لأن يسرق الرجل من عشرة أبيات أيسر عليه من أن يسرق من
جاره" الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
وقال أبو بكر بن أبي الدنيا: حدثنا عمار بن نصر، حدثنا بَقيَّة، عن أبي
بكر بن أبي مريم، عن الهيثم بن مالك الطائي عن النبي صلى الله عليه وسلم:
قال: "ما من ذنب بعد الشرك أعظم عند الله من نُطفة وضعها رجل في رَحِم لا
يحل له" الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP2 .
< 6-126 >

وقال ابن جُرَيج: أخبرني يعلى، عن سعيد بن جبير أنه سمعه يحدث الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
عن ابن عباس: أن ناسا من أهل الشرك قتلوا فأكثروا، وزَنَوا فأكثروا، ثم
أتوا محمدًا صلى الله عليه وسلم فقالوا: إن الذي تقول وتدعو إليه لحسن، لو
تخبرنا أن لما عملنا الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
كفارة، فنـزلت: ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ
وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا
يَزْنُونَ ) ، ونـزلت:
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B2
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا
تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ
جَمِيعًا [إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ]
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B1
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP [ الزمر : 53] .
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان، عن
عمرو، عن أبي فَاخِتة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل: "إن
الله ينهاك أن تعبد المخلوق وتدع الخالق، وينهاك أن تقتل ولدك وتغذو كلبك،
وينهاك أن تزني بحليلة جارك". قال سفيان: وهو قوله: ( وَالَّذِينَ لا
يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي
حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ ) الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP2 .
وقوله: ( وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا ) . روي عن عبد الله بن عمرو أنه قال: ( أَثَامًا ) واد في جهنم.
وقال عكرمة: ( يَلْقَ أَثَامًا ) أودية في جهنم يعذب فيها الزناة. وكذا رُوي عن سعيد بن جبير، ومجاهد.
وقال قتادة: ( يَلْقَ أَثَامًا ) نكالا كنا نحدث أنه واد في جهنم.
وقد ذكر لنا أن لقمان كان يقول: يا بني، إياك والزنى، فإن أوله مخافة، وآخره ندامة.
وقد ورد في الحديث الذي رواه ابن جرير وغيره، عن أبي أمامة الباهلي -موقوفا ومرفوعا -أن "غيا" و"أثاما" بئران في قعر جهنم الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP أجارنا الله منها بمنه وكرمه.
وقال السدي: ( يَلْقَ أَثَامًا ) : جزاء.
وهذا أشبه بظاهر الآية؛ ولهذا فسره بما بعده مبدلا منه، وهو قوله: (
يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) أي: يكرر عليه ويغلظ، (
وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا ) أي: حقيرا ذليلا.
وقوله: ( إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ [عَمَلا ] صَالِحًا ) الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP أي: جزاؤه على ما فعل من هذه الصفات القبيحة ما ذكر ( إِلا مَنْ تَابَ ) في الدنيا إلى الله الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP من جميع ذلك، فإن الله يتوب عليه.
وفي ذلك دلالة على صحة توبة القاتل، ولا تعارض الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP بين هذه وبين آية النساء:
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B2
وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا
فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا
عَظِيمًا
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B1
[ النساء : 93] فإن هذه < 6-127 >
وإن كانت مدنية إلا أنها مطلقة، فتحمل على من لم يتب، لأن هذه مقيدة بالتوبة، ثم قد قال [الله] الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP تعالى:
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B2 إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B1
[ النساء : 48 ,116] .
وقد ثبتت السنة الصحيحة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بصحة توبة
القاتل، كما ذكر مقررا من قصة الذي قتل مائة رجل ثم تاب، وقبل منه، وغير
ذلك من الأحاديث.
وقوله: ( فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ
وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) : في معنى قوله: ( يُبَدِّلُ اللَّهُ
سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ) قولان:
أحدهما: أنهم بدلوا مكان عمل السيئات بعمل الحسنات. قال علي بن أبي
طلحة، عن ابن عباس في قوله: ( فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ
سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ) قال: هم المؤمنون، كانوا من قبل إيمانهم على
السيئات، فرغب الله بهم عن ذلك فحوَّلهم إلى الحسنات، فأبدلهم مكان السيئات
الحسنات.
وروى مجاهد، عن ابن عباس أنه كان ينشد عند هذه الآية:



بُـــدّلْنَ بَعْـــدَ حَــرِّهِ خَريفــا
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP




وَبَعْـــدَ طُــول النَّفَس الوَجيفَــا
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
يعني: تغيرت تلك الأحوال إلى غيرها.
وقال عطاء بن أبي رباح: هذا في الدنيا الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP ، يكون الرجل على هيئة قبيحة، ثم يبدله الله بها خيرا.
وقال سعيد بن جبير: أبدلهم بعبادة الأوثان عبادة الله، وأبدلهم الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP بقتال المسلمين قتالا مع المسلمين للمشركين، وأبدلهم بنكاح المشركات نكاح المؤمنات.
وقال الحسن البصري: أبدلهم الله بالعمل السيئ العمل الصالح، وأبدلهم بالشرك إخلاصا، وأبدلهم بالفجور إحصانا وبالكفر إسلاما.
وهذا قول أبي العالية، وقتادة، وجماعة آخرين.
والقول الثاني: أن تلك السيئات الماضية تنقلب بنفس التوبة النصوح
حسنات، وما ذاك إلا أنه كلما تذكر ما مضى ندم واسترجع واستغفر، فينقلب
الذنب طاعة بهذا الاعتبار. فيوم القيامة وإن وجده مكتوبا عليه لكنه لا يضره
وينقلب حسنة في صحيفته، كما ثبتت السنة بذلك، وصحت به الآثار المروية عن
السلف، رحمهم الله تعالى -وهذا سياق الحديث -قال الإمام أحمد:
حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن المعرور بن سُوَيْد، عن أبي ذر،
رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إني لأعرف آخر أهل
النار خروجا من النار، وآخر أهل الجنة دخولا إلى الجنة: يؤتى برجل فيقول:
نَحّوا كبار ذنوبه وسلوه عن صغارها، قال: فيقال له: عملت يوم كذا وكذا كذا،
وعملت يوم كذا وكذا كذا؟ فيقول: نعم -لا يستطيع أن ينكر من ذلك شيئا - < 6-128 >
فيقال: فإن لك بكل سيئة حسنة. فيقول: يا رب، عملت أشياء لا أراها هاهنا".
قال: فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه. وانفرد به مسلم الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
وقال الحافظ أبو القاسم الطبراني: حدثنا هاشم بن يزيد، حدثنا محمد بن
إسماعيل، حدثني أبي، حدثني ضَمْضَم بن زرعة، عن شُرَيْح بن عبيد الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا نام ابن
آدم قال الملك للشيطان: أعطني صحيفتك. فيعطيه إياها، فما وجد في صحيفته من
حسنة محا بها عشر سيئات من صحيفة الشيطان، وكتبهن حسنات، فإذا أراد أن
ينام أحدكم فليكبر ثلاثًا وثلاثين تكبيرة، ويحمد أربعا وثلاثين تحميدة،
ويسبح ثلاثًا وثلاثين تسبيحة، فتلك مائة" الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP2 .
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا أبو سلمة وعارم قالا حدثنا ثابت
-يعني: ابن يزيد أبو زيد -حدثنا عاصم، عن أبي عثمان، عن سلمان قال: يعطى
رجل يوم القيامة صحيفته فيقرأ أعلاها، فإذا سيئاته الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP ، فإذا كاد الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP يسوء ظنه نظر الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP في أسفلها فإذا حسناته، ثم ينظر في أعلاها فإذا هي قد بدلت حسنات.
وقال أيضا: حدثنا أبي، حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سليمان بن موسى
الزهري أبو داود، حدثنا أبو العَنْبَس، عن أبيه، عن أبي هريرة قال: ليأتين
الله عز وجل بأناس الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP يوم القيامة رأوا أنهم قد استكثروا من السيئات، قيل: مَنْ هم يا أبا هريرة؟ قال: الذين يبدل الله سيئاتهم حسنات.
وقال أيضا: حدثنا أبي، حدثنا عبد الله بن أبي زياد، حدثنا سَيَّار،
حدثنا جعفر، حدثنا أبو حمزة، عن أبي الضيف -وكان من أصحاب معاذ بن جبل
-قال: يدخل أهل الجنة الجنة على أربعة أصناف: المتقين، ثم الشاكرين، ثم
الخائفين، ثم أصحاب اليمين. قلت: لِمَ سموا أصحاب اليمين؟ قال: لأنهم عملوا
الحسنات الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
والسيئات، فأعطوا كتبهم بأيمانهم، فقرؤوا سيئاتهم حرفا حرفا -قالوا: يا
ربنا، هذه سيئاتنا، فأين حسناتنا؟. فعند ذلك محا الله السيئات وجعلها
حسنات، فعند ذلك قالوا: الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B2 هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B1 ، فهم أكثر أهل الجنة.
وقال علي بن الحسين زين العابدين: ( يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ) قال: في الآخرة.
وقال مكحول: يغفرها لهم فيجعلها حسنات: [رواهما ابن أبي حاتم، وروى ابن جرير، عن سعيد بن المسيب مثله] الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا محمد بن الوزير الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، < 6-129 >
حدثنا أبو الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP جابر، أنه سمع مكحولا يحدث قال: جاء شيخ كبير هرم قد سقط الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
حاجباه على عينيه، فقال: يا رسول الله، رجل غدر وفجر، ولم يدع حاجة ولا
داجة إلا اقتطعها بيمينه، لو قسمت خطيئته بين أهل الأرض لأوبقتهم، فهل له
من توبة؟ فقال له رسول الله الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP صلى الله عليه وسلم: "أسلمتَ؟" قال الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP : أما أنا فأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP محمدًا عبده ورسوله. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "فإن الله غافر لك ما كنت كذلك، ومبدل الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP سيئاتك حسنات". فقال: يا رسول الله، وغَدَراتي وفَجَراتي؟ فقال: "وغَدرَاتك وفَجَراتك" . فَوَلّى الرجل يهلل ويكبر الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP2 .
وروى الطبراني من حديث أبي المغيرة، عن صفوان بن عَمْرو الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
، عن عبد الرحمن بن جبير، عن أبي فَرْوَةَ -شَطْب -أنه أتى رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقال: أرأيت رجلا عمل الذنوب كلها، ولم يترك حاجة ولا داجة،
فهل له من توبة؟ فقال: "أسلمتَ؟" فقال: نعم، قال: "فافعل الخيرات، واترك
السيئات، فيجعلها الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP الله لك خيرات كلها". قال: وغَدرَاتي وفَجَراتي؟ قال: "نعم". قال فما زال يكبر حتى توارى الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP2 .
ورواه الطبراني من طريق أبي فَروة الرهاوي، عن ياسين الزيات، عن أبي سلمة الحِمْصي، عن يحيى بن جابر، عن سلمة بن نفيل مرفوعًا الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
وقال أيضًا: حدثنا أبو زُرْعة، حدثنا إبراهيم بن المنذر، حدثنا عيسى بن شعيب بن ثوبان، عن فُلَيْح الشماس، عن عبيد بن أبي عبيد الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: جاءتني امرأة فقالت: هل لي من توبة؟ إني زنيت وولدت وقتلته. فقلت الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
لا ولا نَعمت العين ولا كرامة. فقامت وهي تدعو بالحسرة. ثم صليت مع النبي
صلى الله عليه وسلم الصبح، فقصصت عليه ما قالت المرأة وما قلت لها، فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بئسما قلت! أما كنت تقرأ هذه الآية: (
وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ ) إلى قوله: ( إِلا
مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ
اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )
فقرأتها عليها. فخرَّت ساجدة وقالت: الحمد لله الذي جعل لي مخرجًا".
هذا حديث غريب من هذا الوجه، وفي رجاله مَنْ لا يُعرف والله أعلم. وقد رواه ابن جرير من < 6-130 >
حديث إبراهيم بن المنذر الحزَامي بسنده بنحوه، وعنده: فخرجت تدعو بالحسرة
وتقول: يا حسرتا! أخلق هذا الحسن للنار؟ وعنده أنه لما رجع من عند رسول
الله صلى الله عليه وسلم، تَطَلَّبها الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
في جميع دور المدينة فلم يجدها، فلما كان من الليلة المقبلة جاءته،
فأخبرها بما قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخرت ساجدة، وقالت:
الحمد لله الذي جعل لي مخرجًا وتوبة مما عملت. وأعتقت جارية كانت معها
وابنتها، وتابت إلى الله عز وجل الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
ثم قال تعالى مخبرًا عن عموم رحمته بعباده الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
وأنه من تاب إليه منهم تاب عليه من أي ذنب كان، جليل أو حقير، كبير أو
صغير: فقال ( وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى
اللَّهِ مَتَابًا ) أي: فإن الله يقبل الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP توبته، كما قال تعالى:
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B2 وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B1
[ النساء : 110]، وقال
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B2
أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ
عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ
الرَّحِيمُ
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B1
[ التوبة : 104]، وقال
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B2 قُلْ
يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا
مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ
هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B1
[ الزمر : 53]،أي: لمن تاب إليه.
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B2






وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا







(72)






وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا







(73)






وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا
وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا







(74) الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B1

وهذه أيضا من صفات عباد الرحمن، أنهم: ( لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ )
قيل: هو الشرك وعبادة الأصنام. وقيل: الكذب، والفسق، واللغو، والباطل.
وقال محمد بن الحنفية: [هو] الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP اللهو والغناء.
وقال أبو العالية، وطاوس، ومحمد بن سيرين، والضحاك، والربيع بن أنس، وغيرهم: هي أعياد المشركين الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
وقال عمرو بن قيس: هي مجالس السوء والخنا.
وقال مالك، عن الزهري: [شرب الخمر] الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP لا يحضرونه ولا يرغبون فيه، كما جاء في الحديث: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يدار عليها الخمر" الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP2 .
وقيل: المراد بقوله تعالى: ( لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ ) أي: شهادة الزور، وهي الكذب متعمدا على غيره، < 6-131 >
كما [ثبت] الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP في الصحيحين عن أبي بَكْرَة قال: قال الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أنبئكم بأكْبر الكبائر" ثلاثا، قلنا:
بلى، يا رسول الله، قال: "الشرك بالله، وعقوق الوالدين". وكان متكئًا فجلس،
فقال: "ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور [ألا وقول الزور وشهادة الزور]. الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP فما زال يكررها، حتى قلنا: ليته سكت" الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
والأظهر من السياق أن المراد: لا يشهدون الزور، أي: لا يحضرونه؛ ولهذا
قال: ( وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا ) أي: لا يحضرون
الزور، وإذا اتفق مرورهم به مرُّوا، ولم يتدنسوا منه بشيء الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP ؛ ولهذا قال: ( مَرُّوا كِرَامًا ) .
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد الأشَجّ، حدثنا أبو الحسين العجلي،
عن محمد بن مسلم، أخبرني إبراهيم بن مَيْسَرة، أن ابن مسعود مر بلهو معرضًا
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لقد أصبح ابن مسعود، وأمسى كريمًا".
وحدثنا الحسن بن محمد بن سلمة النحوي، حدثنا حبان، أنا عبد الله، أنا
محمد بن مسلم، أخبرني ابن ميسرة قال: بلغني أن ابن مسعود مر بلهو معرضا فلم
يقف، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP : " لقد أصبح ابن مسعود وأمسى كريما" الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP . ثم تلا إبراهيم بن ميسرة: ( وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا ) الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
وقوله: ( وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا ) [و] الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP هذه من صفات المؤمنين
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B2 الَّذِينَ
إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ
آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B1
[الأنفال:2]، بخلاف الكافر، فإنه إذا سمع كلام الله لا يؤثر فيه ولا
يُقْصر عما كان عليه، بل يبقى مستمرا على كفره وطغيانه وجهله وضلاله، كما
قال تعالى: الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B2
وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ
زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ
إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ
* وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B1
[ التوبة : 124 -125] .
فقوله: ( لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا ) أي: بخلاف
الكافر الذي ذكر بآيات ربه، فاستمر على حاله، كأن لم يسمعها أصم أعمى.
قال مجاهد: قوله: ( لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا ) لم يسمعوا : ولم يبصروا، ولم يفقهوا شيئًا.
وقال الحسن البصري: كم من رجل يقرؤها ويخر عليها أصم أعمى.
< 6-132 >

وقال قتادة: قوله تعالى: ( وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ
رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا ) يقول: لم يصموا
عن الحق ولم يعموا فيه، فهم -والله -قوم عقلوا عن الله الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP وانتفعوا بما الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP سمعوا من كتابه.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أسيد بن عاصم، حدثنا عبد الله بن حُمْران،
حدثنا ابن عَوْن قال: سألت الشعبي قلت: الرجل يرى القوم سجودا ولم يسمع ما
سجدوا، أيسجد معهم؟ قال: فتلا هذه الآية: ( وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا
بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا ) يعني:
أنه لا يسجد معهم لأنه لم يتدبر آية السجدة الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP فلا ينبغي للمؤمن أن يكون إمعة، بل يكون على بصيرة من أمره، ويقين واضح بَيِّن.
وقوله: ( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ
أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ) يعني: الذين يسألون الله
أن يخرج من أصلابهم وذرياتهم من يطيعه ويعبده وحده لا شريك له.
قال ابن عباس: يعنون من يعمل بالطاعة، فتقرُّ به أعينهم في الدنيا والآخرة.
وقال عكرمة: لم يريدوا بذلك صباحة ولا جمالا ولكن أرادوا أن يكونوا مطيعين.
وقال الحسن البصري -وسئل عن هذه الآية -فقال: أن يُري الله العبد
المسلم من زوجته، ومن أخيه، ومن حميمه طاعة الله. لا والله ما شيء أقر لعين
المسلم من أن يرى ولدا، أو ولد ولد، أو أخا، أو حميما مطيعا لله عز وجل.
وقال ابن جُرَيْج في قوله: ( هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ) قال: يعبدونك ويحسنون الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP عبادتك، ولا يجرون علينا الجرائر.
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: يعني: يسألون الله لأزواجهم وذرياتهم أن يهديهم للإسلام.
وقال الإمام أحمد: حدثنا يَعْمَر الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP بن بشر الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
حدثنا عبد الله بن المبارك، أخبرنا صفوان بن عمرو، حدثني عبد الرحمن بن
جبير بن نفير، عن أبيه قال: جلسنا إلى المقداد بن الأسود يومًا، فمر به رجل
فقال: طوبى لهاتين العينين اللتين رأتا رسول الله صلى الله عليه وسلم!
لوددنا أنا رأينا ما رأيت، وشهدنا ما شهدت. فاستغضب، فجعلت أعجبُ، ما قال
إلا خيرًا! ثم أقبل إليه فقال: ما يحمل الرجل على أن يتمنى مَحْضَرًا غيبه
الله عنه، لا يدري لو شهده كيف كان يكون فيه؟ والله لقد حضر رسول الله صلى
الله عليه وسلم أقوام أكبَّهم الله على مناخرهم في جهنم، لم يجيبوه ولم
يصدقوه، أو لا تحمدون الله إذ أخرجكم لا تعرفون إلا ربكم مصدقين لما جاء به
نبيكم، قد الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
كُفيتم البلاء بغيركم؟ لقد بعث الله النبي صلى الله عليه وسلم على أشد حال
بعث عليها نبيًا من الأنبياء في فترة من جاهلية، ما يرون أن دينا أفضل من
عبادة الأوثان. فجاء بفُرقان فَرَقَ به بين الحق والباطل، وفَرَقَ بين
الوالد وولده، حتى إن كان الرجل ليرى والده وولده، أو أخاه كافرًا، وقد فتح
الله قُفْل قلبه للإيمان، يعلم أنه إن هلك دخل < 6-133 >
النار، فلا تقر عينه وهو يعلم أن حبيبه في النار، وإنها التي قال الله
تعالى: ( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا
وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ) . وهذا إسناد صحيح، ولم يخرجوه الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
وقوله: ( وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ) قال ابن عباس، والحسن، وقتادة، والسدي، والربيع بن أنس: أئمة يقتدى بنا في الخير.
وقال غيرهم: هداة مهتدين الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP [ودعاة] الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP إلى الخير، فأحبوا أن تكون عبادتهم متصلة بعبادة أولادهم وذرياتهم الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP وأن يكون هداهم متعديًا الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP إلى غيرهم بالنفع، وذلك أكثر الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
ثوابًا، وأحسن مآبًا؛ ولهذا ورد في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه،
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا
من ثلاث: ولد صالح يدعو له، أو علم ينتفع به من بعده، أو صدقة جارية" الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP .
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B2






أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلامًا







(75)






خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا







(76)






قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا







(77) الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B1 .

لما ذكر تعالى من أوصاف عباده المؤمنين ما ذكر من [هذه] الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP الصفات الجميلة، والأفعال والأقوال الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP الجليلة الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP -قال بعد ذلك كله: ( أُوْلَئِك ) أي: المتصفون بهذه ( يُجْزَوْن ) أي: يوم القيامة ( الْغُرْفَةَ ) وهي الجنة.
قال أبو جعفر الباقر، وسعيد بن جبير، والضحاك، والسُّدِّيّ: سميت بذلك لارتفاعها.
( بِمَا صَبَرُوا ) أي: على القيام بذلك ( وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا ) أي: في الجنة ( تَحِيَّةً وَسَلامًا ) أي: يُبْتَدرُون الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP فيها بالتحية والإكرام، ويلقون [فيها] الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP التوقير والاحترام، فلهم السلام وعليهم السلام، فإن الملائكة يدخلون عليهم من كل باب، سلام عليكم بما صبرتم، فنعم عقبى الدار .
وقوله: ( خَالِدِينَ فِيهَا ) أي: مقيمين، لا يظعنون ولا يَحُولون ولا يموتون، ولا يزولون عنها ولا يبغون عنها حولا كما قال تعالى:
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B2 وَأَمَّا
الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ
السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ
الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان B1
[ هود : 108] .
وقوله ( حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا ) أي: حسنت منظرا وطابت مَقيلا ومنـزلا.
< 6-134 >

ثم قال الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
تعالى: ( قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي ) أي: لا يبالي ولا يكترث بكم
إذا لم تعبدوه؛ فإنه إنما خلق الخلق ليعبدوه ويوحدوه ويسبحوه بكرة وأصيلا.
وقال مجاهد، وعمرو بن شعيب: ( مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي ) يقول: ما يفعل بكم ربي.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في قوله: ( قُلْ مَا يَعْبَأُ
بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ ) يقول: لولا إيمانكم، وأخبر الله الكفار
أنه لا حاجة له بهم إذ لم يخلقهم مؤمنين، ولو كان له بهم حاجة لحبب إليهم
الإيمان كما حببه الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP إلى المؤمنين.
وقوله: ( فَقَدْ كَذَّبْتُمْ ) أي: أيها الكافرون ( فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا ) أي: فسوف يكون تكذيبكم الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان MARGNTIP
لزامًا لكم، يعني: مقتضيا لهلاككم وعذابكم ودماركم في الدنيا والآخرة،
ويدخل في ذلك يوم بدر، كما فسره بذلك عبد الله بن مسعود، وأبي بن كعب،
ومحمد بن كعب القرظي، ومجاهد، والضحاك، وقتادة، والسدي، وغيرهم.
وقال الحسن البصري: ( فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا ) يعني: يوم القيامة. ولا منافاة بينهما. والله أعلم.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان Empty رد: الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:11:43

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان Empty رد: الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 15:30:43

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان Empty رد: الجزء الثامن والأخير من تفسير سورة الفرقان

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 23:08:41

جزاك الله خيرا على الموضوع




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى