ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الرابع من تفسير سورة النمل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  Empty الجزء الرابع من تفسير سورة النمل

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 13:41:23

الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B2 فَلَمَّا
جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِ اللَّهُ
خَيْرٌ مِمَّا آتَاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ (36) ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ (37) الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B1 .
وقال منكرًا عليهم: ( أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ ) أي: أتصانعونني بمال
لأترككم على شرككم وملككم؟! ( فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا
آتَاكُمْ ) أي: الذي أعطاني الله من الملك والمال والجنود خير مما أنتم فيه
، ( بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ ) أي: أنتم الذين الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP تنقادون للهدايا والتحف، وأما أنا فلا أقبل منكم إلا الإسلام أو السيف.
قال الأعمش، عن المِنْهَال بن عمرو، عن سعيد بن جُبَيْر، عن ابن عباس،
رضي الله عنه: أمر سليمان الشياطين فموهوا له ألف قصر من ذهب وفضة. فلما
رأت رسلها ذلك قالوا: ما يصنع هذا بهديتنا. وفي هذا دلالة على جواز تهيؤ
الملوك وإظهارهم الزينة للرسل والقصاد.
( ارْجِعْ إِلَيْهِمْ ) أي: بهديتهم، ( فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ
لا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا ) أي: لا طاقة لهم بقتالهم، ( وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ
مِنْهَا ) أي: من بلدهم، ( أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ ) أي: مهانون
مدحورون.
فلما رجعت إليها رسلُها بهديتها، وبما قال سليمان، سمعت وأطاعت هي
وقومها، وأقبلت تسير إليه في جنودها خاضعة ذليلة، معظمة لسليمان، ناوية
متابعته في الإسلام. ولما تحقق سليمان، عليه السلام، قدومهم عليه ووفودهم
إليه، فرح الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP بذلك وسَرّه.
الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B2 قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (38) قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39) قَالَ
الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ
يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ
هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ
شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي
غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40) الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B1 .
قال محمد بن إسحاق، عن يزيد بن رُومَان قال: فلما رجعت إليها الرسل بما
قال سليمان قالت: قد -والله -عرفتُ، ما هذا بملك، وما لنا به من طاقة، وما
نصنع بمكاثرته الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP
شيئًا. وبعثت إليه: إني قادمة عليك بملوك قومي، لأنظر ما أمرك وما تدعونا
إليه من دينك. ثم أمرت بسرير ملكها الذي كانت تجلس عليه -وكان من ذهب
مُفصَّص بالياقوت والزبرجد واللؤلؤ -فجعل في سبعة أبيات، بعضها في بعض، ثم
أقفلت عليه الأبواب، ثم قالت لمن خَلفت على سلطانها: احتفظ بما قبلك، وسرير
ملكي، فلا يخلص إليه أحد من عباد الله، ولا يَرَينَّه أحد حتى آتيك. ثم
شَخَصَت إلى سليمان في اثني عشر ألف قَيْل من ملوك اليمن، تحت يدي كل قَيْل
منهم ألوف كثيرة. فجعل سليمان يبعث الجن يأتونه بمسيرها ومنتهاها كل يوم
وليلة، حتى إذا دَنت جمع مَنْ عنده من الجن والإنس، مِمَّنْ تحت يديه،
فقال: ( يَا أَيُّهَا الْمَلأ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ
أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ) .
وقال قتادة: لما بلغ سليمان أنها جائية، وكان قد ذكر له عرشها فأعجبه، وكان من ذهب، وقوائمه لؤلؤ وجوهر، وكان مسترًا بالديباج والحرير، وكانت عليه تسعة مغاليق الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP
، فكره أن يأخذه بعد إسلامهم. وقد علم نبي الله أنهم متى أسلموا تحرم
أموالهم مع دمائهم فقال: ( يَا أَيُّهَا الْمَلأ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي
بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ) .
وهكذا قال عطاء الخراساني، والسُّدِّي، وزُهير بن محمد: ( قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ) فتحرم علي أموالهم بإسلامهم.
( قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ ) قال مجاهد: أي مارد من الجن.
قال شُعَيب الجبائي: وكان اسمه كوزن. وكذا قال محمد بن إسحاق، عن يزيد بن رومان. وكذا قال أيضا وهب بن منبه.
قال أبو صالح: وكان كأنه جبل.
( أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ ) قال ابن
عباس: يعني: قبل أن تقوم من مجلسك. وقال مجاهد: مقعدك، وقال السدي، وغيره:
كان يجلس للناس للقضاء والحكومات وللطعام الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP من أول النهار إلى أن تَزول الشمس.
( وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ ) : قال ابن عباس: أي قوي على حمله، أمين على ما فيه من الجوهر.
فقال سليمان، عليه السلام: أريد أعجل من ذلك. ومن هاهنا يظهر أن النبي
سليمان أراد بإحضار هذا السرير إظهار عظمة ما وهبه الله له من الملك،
وسَخَّر له من الجنود، الذي لم يعطه أحد قبله، ولا يكون لأحد من بعده.
وليتخذ ذلك حجة على نبوته عند بلقيس وقومها؛ لأن هذا خارق عظيم أن يأتي
بعرشها كما هو من بلادها قبل أن يَقْدموا عليه. هذا وقد حجبته بالأغلاق
والأقفال والحفظة. فلما قال سليمان: أريد أعجل من ذلك، ( قَالَ الَّذِي
عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ ) قال ابن عباس: وهو آصف كاتب سليمان.
وكذا رَوَى محمد بن إسحاق، عن يزيد بن رومان: أنه آصف بن برخياء، وكان
صدّيقا يعلم الاسم الأعظم.
وقال قتادة: كان مؤمنا من الإنس، واسمه آصف. وكذا قال أبو صالح، والضحاك، وقتادة: إنه كان من الإنس -زاد قتادة: من بني إسرائيل.
وقال مجاهد: كان اسمه أسطوم.
وقال قتادة -في رواية عنه -: كان اسمه بليخا.
وقال زهير بن محمد: هو رجل من الأندلس الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP يقال له: ذو النور.
وزعم عبد الله بن لَهِيعة: أنه الخضر. وهو غريب جدًا.
وقوله: ( أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ )
أي: ارفع بصرك وانظر مُدّ بصرك مما تقدر عليه، فإنك لا يكل بصرك إلا وهو
حاضر عندك.

وقال وهب بن منبه: امدد بصرك، فلا يبلغ مداه حتى آتيك به.
فذكروا أنه أمره أن ينظر نحو اليمن التي فيها هذا العرش المطلوب، ثم قام فتوضأ، ودعا الله عز وجل.
قال مجاهد: قال: يا ذا الجلال والإكرام. وقال الزهري: قال: يا إلهنا
وإله كل شيء، إلهًا واحدًا، لا إله إلا أنت، ائتني بعرشها. قال: فتمثل له
بين يديه.
قال مجاهد، وسعيد بن جبير، ومحمد بن إسحاق، وزهير بن محمد، وغيرهم: لما
دعا الله، عز وجل، وسأله أن يأتيه بعرش بلقيس -وكان في اليمن، وسليمان عليه
السلام ببيت المقدس -غاب السرير، وغاص في الأرض، ثم نبع من بين يدي
سليمان، عليه السلام.
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، لم يشعر سليمان إلا وعرشها يحمل بين
يديه. قال: وكان هذا الذي جاء به من عُبَّاد البحر، فلما عاين سليمان
ومَلَؤه ذلك، ورآه مستقرًا عنده ( قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي ) أي:
هذا من نعم الله علي ( لِيَبْلُوَنِي ) أي: ليختبرني، ( أَأَشْكُرُ أَمْ
أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ) ، كقوله الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B2 مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B1 [فصلت: 46]، وكقوله الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B2 وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B1 [الروم: 44].
وقوله: ( وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ) أي: هو غني عن
العباد وعبادتهم ، ( كَرِيمٌ ) أي: كريم في نفسه، وإن لم يعبده أحد، فإن
عظمته ليست مفتقرة الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP إلى أحد، وهذا كما قال موسى: الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B2 إِنْ تَكْفُرُوا أَنْتُمْ وَمَنْ فِي الأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B1 [إبراهيم: 8].
وفي صحيح مسلم: "يقول الله تعالى: يا عبادي لو أن أولكم وآخركم، وإنسكم
وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل منكم، ما زاد ذلك في ملكي شيئًا. يا عبادي،
لو أن أولكم وآخركم، وإنسكم وجنكم، كانوا على أفجر قلب رجل منكم، ما نقص
ذلك من ملكي شيئًا. يا عبادي، إنما هي أعمالكم أحصيها لكم [ثم أوفيكم
إياها] الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP فمن وجد خيرا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه" الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP .

الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B2 قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنْظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لا يَهْتَدُونَ (41) فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ (42) وَصَدَّهَا مَا كَانَتْ تَعْبُدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِنْ قَوْمٍ كَافِرِينَ (43) قِيلَ
لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً
وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ
قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ
سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (44) الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B1
لما جيء سليمان، عليه السلام، بعرش بلقيس قبل قدومها، أمر به أن يغير
بعض صفاته، ليختبر معرفتها وثباتها عند رؤيته، هل تقدم على أنه عرشها أو
أنه ليس به، فقال: ( نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنْظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ
تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لا يَهْتَدُونَ ) .
قال ابن عباس: نـزع عنه فصوصه ومرافقه.
وقال مجاهد: أمر به فغير ما كان أحمر جعل أصفر، وما كان أصفر جعل أحمر: وما كان أخضر جعل أحمر، غَيَّر كل شيء عن حاله.
وقال عكرمة: زادوا فيه ونقصوا.
[وقال قتادة: جعل أسفله أعلاه ومقدمه مؤخره، وزادوا فيه ونقصوا] الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP .
( فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ ) أي: عرض عليها عرشها،
وقد غير ونُكِّر، وزيد فيه ونقص منه، فكان فيها ثبات وعقل، ولها لُب ودهاء
وحزم، فلم تقدم على أنه هو لبعد مسافته عنها، ولا أنه غيره، لما رأت من
آثاره وصفاته، وإن غير وبدل ونكر، فقالت: ( كَأَنَّهُ هُوَ ) أي: يشبهه
ويقاربه. وهذا غاية في الذكاء والحزم.
وقوله: ( وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ ) : قال مجاهد: سليمان يقوله.
وقوله: ( وَصَدَّهَا مَا كَانَتْ تَعْبُدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا
كَانَتْ مِنْ قَوْمٍ كَافِرِينَ ) : هذا من تمام كلام سليمان، عليه السلام
-في قول مجاهد، وسعيد بن جبير، رحمهما الله -أي: قال سليمان: ( وَأُوتِينَا
الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ ) ، وهي كانت قد صدها، أي:
منعها من عبادة الله وحده. ( مَا الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP كَانَتْ تَعْبُدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِنْ قَوْمٍ كَافِرِينَ ) . وهذا الذي قاله مجاهد وسعيد حَسَنٌ الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP ، وقاله ابن جرير أيضا.
ثم قال ابن جرير: ويحتمل أن يكون في قوله: ( وَصَدَّهَا ) ضمير يعود إلى
سليمان، أو إلى الله، عز وجل، تقديره: ومنعها ( مَا كَانَتْ تَعْبُدُ مِنْ
دُونِ اللَّهِ ) أي: صدَّها عن عبادة غير الله ( إِنَّهَا كَانَتْ مِنْ
قَوْمٍ كَافِرِينَ ) .
قلت: ويؤيد قول مجاهد: أنها إنما أظهرت الإسلام بعد دخولها إلى الصرح، كما سيأتي.
وقوله: ( قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ
لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا ) وذلك أن سليمان، عليه السلام أمر
الشياطين فبنوا لها قصرًا عظيما من قوارير، أي: من زجاج، وأجرى تحته الماء،
فالذي لا يعرف أمره يحسب أنه ماء، ولكن الزجاج يحول بين الماشي وبينه.
واختلفوا في السبب الذي دعا سليمان، عليه السلام، إلى الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP اتخاذه، فقيل: إنه لما عزم على تزويجها واصطفائها لنفسه؛ ذكر له جمالها وحسنها، ولكن في ساقيها هُلْبٌ الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP
عظيم، ومؤخر أقدامها كمؤخر الدابة. فساءه ذلك، فاتخذ هذا ليعلم صحته أم
لا؟ -هذا قول محمد بن كعب القُرَظي، وغيره -فلما دخلت وكشفت عن ساقيها، رأى
أحسن الناس وأحسنه قدمًا، ولكن رأى على رجليها شعرًا؛ لأنها ملكة ليس لها
بعل الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP فأحب أن يذهب ذلك عنها فقيل لها: الموسى؟ فقالت: لا أستطيع ذلك. وكره سليمان ذلك، وقال الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP
للجن: اصنعوا شيئًا غير الموسى يذهب به هذا الشعر، فصنعوا له النُوْرَةَ.
وكان أول من اتخذت له النّورَة، قاله ابن عباس، ومجاهد، وعكرمة، ومحمد بن
كعب القرظي، والسدي، وابن جُرَيْج، وغيرهم.
وقال محمد بن إسحاق، عن يزيد بن رُومان: ثم قال لها: ادخلي الصرح،
ليريها مُلْكًا هو أعزّ من ملكها، وسلطانا هو أعظم من سلطانها. فلما رأته
حسبته لجة وكشفت عن ساقيها، لا تشك أنه ماء تخوضه، فقيل لها: إنه صرح
مُمَرّد من قوارير. فلما وقفت على سليمان، دعاها إلى عبادة الله وعاتبها في
عبادتها الشمس الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP من دون الله.
وقال الحسن البصري: لما رأت العلْجَةُ الصرح عرفت -والله -أن قد رأت ملكًا أعظم من ملكها.
وقال محمد بن إسحاق، عن بعض أهل العلم، عن وهب بن منبه قال: أمر سليمان
بالصرح، وقد عملته له الشياطين من زجاج، كأنه الماء بياضا. ثم أرسل الماء
تحته، ثم وضع له فيه سريره، فجلس عليه، وعكفت عليه الطير والجن والإنس، ثم
قال: ادخلي الصرح، ليريها ملكا هو أعز من ملكها، وسلطانا هو أعظم من
سلطانها ( فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ
سَاقَيْهَا ) ، لا تشك أنه ماء تخوضه، قيل لها: ( إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ
مِنْ قَوَارِيرَ ) ، فلما وقفت على سليمان، دعاها إلى عبادة الله، عز وجل،
وعاتبها في عبادتها الشمس من دون الله. فقالت بقول الزنادقة، فوقع سليمان
ساجدًا إعظاما لما قالت، وسجد معه الناس، فسقط في يديها حين رأت سليمان صنع
ما صنع، فلما رفع سليمان رأسه قال: ويحك! ماذا قلت؟ -قال: الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP وأنسيت ما قالت الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP فقالت: ( رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) ، فأسلمت وحسن إسلامها.
وقد روى الإمام أبو بكر بن أبي شيبة في هذا أثرًا غريبا عن ابن عباس، قال: الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP
حدثنا الحسين بن علي، عن زائدة، حدثني عطاء بن السائب، حدثنا مجاهد، ونحن
في الأزد -قال: حدثنا ابن عباس قال: كان سليمان، عليه السلام، يجلس على
سريره، ثم تُوضَعُ كراسي حوله، فيجلس عليها الإنس، ثم يجلس الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP الجن، ثم الشياطين، ثم تأتي الريح فترفعهم، ثم تظلهم الطير، ثم يغدون قدر ما يشتهي الراكب أن ينـزل شهرًا ورواحها شهرًا، قال: فبينما هو ذات يوم في مسير له، إذ تفقد الطير ففقد الهدهد فقال: الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B2 مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ * لأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B1 ، قال: فكان عذابه إياه أن ينتفه، ثم يلقيه في الأرض، فلا يمتنع من نملة ولا من شيء من هوام الأرض.
قال عطاء : وذكر سعيد بن جُبَير عن ابن عباس مثل حديث مجاهد الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B2 فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B1 -فقرأ حتى انتهى إلى قوله- الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B2 قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ * اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B1 وكتب الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B2 بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B1 ، إلى بلقيس: الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B2 أَلا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B1 ، فلما ألقى الهدهد بالكتاب الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP
إليها، ألقي في رُوعها: إنه كتاب كريم، وإنه من سليمان، وأن لا تعلوا علي
وأتوني مسلمين. قالوا: نحن أولو قوة. قالت: إن الملوك إذا دخلوا قرية
أفسدوها، وإني مرسلة إليهم بهدية. فلما جاءت الهدية سليمان قال: أتمدونني
بمال، ارجع إليهم. فلما نظر إلى الغبار -أخبرنا ابن عباس قال: وكان بين
سليمان وبين ملكة سبأ ومَنْ معها حين نظر إلى الغبار كما بيننا وبين
الحيرة، قال عطاء: ومجاهد حينئذ في الأزد -قال سليمان: أيكم يأتيني بعرشها؟
قال: وبين عرشها وبين سليمان حين نظر إلى الغبار مسيرة شهرين، الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B2 قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B1 . قال: وكان لسليمان مجلس يجلس فيه للناس، كما يجلس الأمراء ثم يقوم -قال: الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B2 أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B1
. قال سليمان: أريد أعجل من ذلك. فقال الذي عنده علم من الكتاب: أنا أنظر
في كتاب ربي، ثم آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك. قال: [فنظر إليه سليمان
فلما قطع كلامه رد سليمان بصره] الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP
، فنبع عرشها من تحت قدم سليمان، من تحت كرسي كان سليمان يضع عليه رجله،
ثم يصعد إلى السرير. قال: فلما رأى سليمان عرشها [مستقرًا عنده] الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP قال: الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B2 هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B1
، ( قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا ) ، فلما جاءت قيل لها: أهكذا عرشك؟
قالت: كأنه هو. قال: فسألته عن أمرين، قالت لسليمان: أريد ماء [من زبد
رواء] الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP ليس من أرض ولا من سماء -وكان سليمان إذا سئل عن شيء، سأل الإنس ثم الجن ثم الشياطين. [قال] الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP فقالت الشياطين: هذا هين، أجْرِ الخيلَ ثم خذ عرقها، ثم املأ منه الآنية. قال: فأمر بالخيل الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP
فأجريت، ثم أخذ عرقها فملأ منه الآنية. قال: وسألت عن لون الله عز وجل.
قال: فوثب سليمان عن سريره، فخر ساجدًا، فقال: يا رب، لقد سألَتْني عن أمر
إنه يتكايد الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP
، أي: يتعاظم في قلبي أن أذكره لك. قال: ارجع فقد كَفَيتكهم، قال: فرجع
إلى سريره فقال: ما سألت عنه؟ قالت: ما سألتك إلا عن الماء. فقال لجنوده:
ما سألت عنه؟ فقالوا: ما سألتك إلا عن الماء. قال: ونَسوه كلّهم. قال:
وقالت الشياطين لسُلَيمان: تُريدُ أن تتخذها لنفسك الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP ، فإن اتخذها لنفسه ثم ولد بينهما ولد، لم ننفك من عبوديته. قال: فجعلوا صرحًا ممردًا من قوارير، فيه السمك. قال: فقيل لها: ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجة، وكشفت عن ساقيها، فإذا هي شَعْرَاء. فقال سليمان: هذا قبيح، ما يذهبه؟ فقالوا: تذهبه الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP المواسي. فقال: أثر الموسى الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP قبيح! قال: فجعلت الشياطين النورَة. قال: فهو أول من جُعلت له النورة.
ثم قال أبو بكر بن أبي شيبة: ما أحسنه من حديث.
قلت: بل هو منكر غريب جدًا، ولعله من أوهام عطاء بن السائب على ابن
عباس، والله أعلم. والأقرب في مثل هذه السياقات أنها متلقاة عن أهل الكتاب،
مما يوجد في صحفهم، كروايات كعب ووهب -سامحهما الله تعالى -فيما نقلاه إلى
هذه الأمة من أخبار بني إسرائيل، من الأوابد الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP
والغرائب والعجائب، مما كان وما لم يكن، ومما حرف وبدل ونسخ. وقد أغنانا
الله، سبحانه، عن ذلك بما هو أصح منه وأنفع وأوضح وأبلغ، ولله الحمد
والمنة.
أصل الصرح في كلام العرب: هو القصر، وكل بناء مرتفع، قال الله، سبحانه وتعالى، إخبارًا عن فرعون -لعنه الله -أنه قال لوزيره هامان الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B2 ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ * أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  B1
الآية [غافر:36 ، 37]. والصرح: قصر في اليمن عالي البناء، والممرد أي:
المبنى بناء محكما أملس ( مِنْ قَوَارِيرَ ) أي: زجاج. وتمريد البناء
تمليسه. ومارد: حصن بدومة الجندل.
والغرض أن سليمان، عليه السلام، اتخذ قصرا عظيما منيفا من زجاج لهذه
الملكة؛ ليريها عظمة سلطانه وتمكنه، فلما رأت ما آتاه الله، تعالى، وجلالة
ما هو فيه، وتبصرت في أمره انقادت لأمر الله الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP
وعَرَفت أنه نبي كريم، وملك عظيم، فأسلمت لله، عز وجل، وقالت: ( رَبِّ
إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ) أي: بما سلف من كفرها وشركها وعبادتها وقومها
الشمس الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP من دون الله، ( وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) أي: متابعة لدين سليمان في عبادته لله الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  MARGNTIP وحده، لا شريك له، الذي خلق كل شيء فقدره تقديرًا .



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة النمل

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:13:31

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة النمل

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 15:34:41

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة النمل  Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة النمل

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 23:19:11

جزاك الله خيرا على الموضوع




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى