الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: الركن الإسلامي :: ملحق تفسير القرآن كاملا لابن كثير
:: تفسير سورة فاطر
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر
وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ(19) وَلا الظُّلُمَاتُ وَلا النُّورُ(20) وَلا الظِّلُّ وَلا الْحَرُورُ(21) وَمَا يَسْتَوِي الأَحْيَاءُ وَلا الأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ(22) إِنْ أَنْتَ إِلا نَذِيرٌ(23) إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلا خَلا فِيهَا نَذِيرٌ(24)
وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ
جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ
الْمُنِيرِ(25) ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ(26) .يقول
تعالى: كما لا تستوي هذه الأشياء المتباينة المختلفة، كالأعمى والبصير لا
يستويان، بل بينهما فرق وبون كثير، وكما لا تستوي الظلمات ولا النور ولا
الظل ولا الحرور، كذلك لا تستوي الأحياء ولا الأموات، وهذا مثل ضربه الله
للمؤمنين وهم الأحياء، وللكافرين وهم الأموات، كقوله تعالى:
أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي
بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ
مِنْهَا [الأنعام: 122] ، < 6-543 > وقال تعالى: مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلا
[هود: 24] فالمؤمن سميع بصير في نور يمشي، على صراط مستقيم في الدنيا
والآخرة، حتى يستقر به الحال في الجنات ذات الظلال والعيون، والكافر أعمى
أصم، في ظلمات يمشي، لا خروج له منها، بل هو يتيه في غَيِّه وضلاله في
الدنيا والآخرة، حتى يفضي به ذلك إلى الحرور والسموم والحميم، وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ * لا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ [الواقعة: 43، 44] . وقوله:
( إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ ) أي: يهديهم إلى سماع الحجة
وقبولها والانقياد لها ( وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ )
أي: كما لا [يسمع و]
ينتفع الأموات بعد موتهم وصيرورتهم إلى قبورهم، وهم كفار بالهداية والدعوة
إليها، كذلك هؤلاء المشركون الذين كُتِب عليهم الشقاوة لا حيلةَ لك فيهم،
ولا تستطيع هدايتهم. ( إِنْ أَنْتَ إِلا نَذِيرٌ ) أي: إنما عليك البلاغ والإنذار، والله يضل من يشاء ويهدي من يشاء. ( إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ) أي: بشيرًا
للمؤمنين ونذيرًا للكافرين، ( وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلا خَلا فِيهَا
نَذِيرٌ ) أي: وما من أمة خلت من بني آدم إلا وقد بعث الله إليهم النُّذر،
وأزاح عنهم العلل، كما قال تعالى: إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ [الرعد: 7] ، وكما قال تعالى: وَلَقَدْ
بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ
وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ
حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ الآية [النحل:136] ، والآيات في هذا كثيرة.وقوله
تبارك وتعالى: ( وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ
قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ ) وهي: المعجزات
الباهرات، والأدلة القاطعات، ( وَبِالزُّبُرِ ) وهي الكتب، (
وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ ) أي: الواضح البين. ( ثُمَّ أَخَذْتُ
الَّذِينَ كَفَرُوا ) أي: ومع هذا كله كَذّب أولئك رسلَهم فيما جاؤوهم به،
فأخذتهم، أي: بالعقاب والنكال، ( فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ ) أي: فكيف رأيت إنكاري عليهم عظيما شديدًا بليغا؟
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا
بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ
وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ(27)
وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ
كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ
اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ(28) يقول
تعالى منبها على كمال قدرته في خلقه الأشياء المتنوعة المختلفة من الشيء
الواحد، وهو الماء الذي ينـزله من السماء، يخرج به ثمرات مختلفا ألوانها،
من أصفر وأحمر وأخضر وأبيض، إلى غير ذلك من ألوان الثمار، كما هو المشاهد
من تنوع ألوانها وطعومها وروائحها، كما قال تعالى في الآية الأخرى: وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى
بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ [الرعد: 4] . < 6-544 > وقوله
تبارك وتعالى: ( وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ
أَلْوَانُهَا ) أي: وخلق الجبال كذلك مختلفة الألوان، كما هو المشاهد أيضا
من بيض وحمر، وفي بعضها طرائق -وهي: الجُدَد، جمع جُدّة-مختلفة الألوان
أيضا.قال ابن عباس، رضي الله عنهما: الجُدَد: الطرائق. وكذا قال أبو مالك، والحسن، وقتادة، والسدي . ومنها ( وَغَرَابِيبُ سُودٌ ) ، قال عكرمة: الغرابيب: الجبال الطوال السود. وكذا قال أبو مالك، وعطاء الخراساني وقتادة.وقال ابن جرير: والعرب إذا وصفوا الأسود بكثرة السواد، قالوا: أسود غربيب.ولهذا قال بعض المفسرين في هذه الآية: هذا من المقدم والمؤخر في قوله تعالى: ( وَغَرَابِيبُ سُودٌ ) أي: سود غرابيب. وفيما قاله نظر.وقوله تعالى: ( وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ ) أي: [و]
كذلك الحيوانات من الأناسي والدواب -وهو: كل ما دب على قوائم-والأنعام، من
باب عطف الخاص على العام. كذلك هي مختلفة أيضا، فالناس منهم بربر وحُبُوش
وطُمَاطم في غاية السواد، وصقالبة وروم في غاية البياض، والعرب بين ذلك،
والهنود دون ذلك؛ ولهذا قال تعالى في الآية الأخرى: وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ
[الروم: 22] . وكذلك الدواب والأنعام مختلفة الألوان، حتى في الجنس
الواحد، بل النوع الواحد منهن مختلف الألوان، بل الحيوان الواحد يكون أبلق،
فيه من هذا اللون وهذا اللون، فتبارك الله أحسن الخالقين.وقد قال
الحافظ أبو بكر البزار في مسنده: حدثنا الفضل بن سهل، حدثنا عبد الله بن
عمر بن أبان بن صالح، حدثنا زياد بن عبد الله، عن عطاء بن السائب، عن سعيد
بن جبير، عن ابن عباس قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
أيصبغ ربك؟ قال: "نعم صبغا لا يُنفَض، أحمر وأصفر وأبيض" . ورُوي مرسلا وموقوفا، والله أعلم.ولهذا
قال تعالى بعد هذا: ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ
الْعُلَمَاءُ ) أي: إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به؛ لأنه كلما
كانت المعرفة للعظيم القدير العليم الموصوف بصفات الكمال المنعوت بالأسماء
الحسنى -كلما كانت المعرفة به أتمّ والعلم به أكمل، كانت الخشية له أعظم
وأكثر.قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في قوله تعالى: ( إِنَّمَا
يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) قال: الذين يعلمون أن الله
على كل شيء قدير.وقال ابن لَهِيعَة، عن ابن أبي عمرة، عن عِكْرِمَة، عن ابن عباس قال: العالم بالرحمن مَنْ لم يشرك به شيئا، وأحل حلاله، وحرم حرامه، وحفظ وصيته، وأيقن أنه ملاقيه ومحاسب بعمله. < 6-545 > وقال سعيد بن جبير: الخشية هي التي تحول بينك وبين معصية الله عز وجل.وقال
الحسن البصري: العالم مَن خشي الرحمن بالغيب، ورغب فيما رغب الله فيه،
وزهد فيما سَخط الله فيه، ثم تلا الحسن: ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ
عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) . وعن ابن مسعود، رضي الله عنه، أنه قال: ليس العلم عن كثرة الحديث، ولكن العلم عن كثرة الخشية.وقال أحمد بن صالح المصري، عن ابن وهب، عن مالك قال: إن العلم ليس بكثرة الرواية، وإنما العلم نور يجعله الله في القلب.قال أحمد بن صالح المصري : معناه: أن الخشية لا تدرك بكثرة الرواية، وأما العلم الذي فرض
الله، عز وجل، أن يتبع فإنما هو الكتاب والسنة، وما جاء عن الصحابة، رضي
الله عنهم، ومن بعدهم من أئمة المسلمين، فهذا لا يدرك إلا بالرواية ويكون
تأويل قوله: "نور" يريد به فهم العلم، ومعرفة معانيه.وقال سفيان الثوري، عن أبي حيان [التميمي]
، عن رجل قال: كان يقال: العلماء ثلاثة: عالم بالله عالم بأمر الله، وعالم
بالله ليس بعالم بأمر الله، وعالم بأمر الله ليس بعالم بالله. فالعالم
بالله وبأمر الله: الذي يخشى الله ويعلم الحدود والفرائض. والعالم بالله
ليس بعالم بأمر الله: الذي يخشى الله ولا يعلم الحدود ولا الفرائض. والعالم
بأمر الله ليس بعالم بالله: الذي يعلم الحدود والفرائض، ولا يخشى الله عز
وجل.
إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ
وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ
تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ(29) لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ(30) .يخبر
تعالى عن عباده المؤمنين الذين يتلون كتابه ويؤمنون به ويعملون بما فيه،
من إقام الصلاة، والإنفاق مما رزقهم الله في الأوقات المشروعة ليلا ونهارا،
سرا وعلانية، ( يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ ) أي: يرجون ثوابا عند
الله لا بد من حصوله. كما قدمنا في أول التفسير عند فضائل القرآن أنه يقول
لصاحبه: "إن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل تجارة" ؛ ولهذا
قال تعالى: ( لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ )
أي: ليوفيهم ثواب ما فعلوه ويضاعفه لهم بزيادات لم تخطر لهم، ( إِنَّهُ
غَفُورٌ ) أي: لذنوبهم، ( شَكُورٌ ) للقليل من أعمالهم.قال قتادة: كان مُطَرف، رحمه الله، إذا قرأ هذه الآية يقول: هذه آية القراء. < 6-546 > قال
الإمام أحمد: حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا حيوة، حدثنا سالم بن غيلان أنه
سمع دَرَّاجا أبا السمح يحدث عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد الخُدْريّ، رضي
الله عنه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله تعالى إذا رضي عن العبد أثنى عليه سَبْعةَ أصناف من الخير لم يعمله، وإذا سخط على العبد أثنى عليه سَبْعة أصناف من الشر لم يعمله ، غريب جدا.
وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ
جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ
الْمُنِيرِ(25) ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ(26) .يقول
تعالى: كما لا تستوي هذه الأشياء المتباينة المختلفة، كالأعمى والبصير لا
يستويان، بل بينهما فرق وبون كثير، وكما لا تستوي الظلمات ولا النور ولا
الظل ولا الحرور، كذلك لا تستوي الأحياء ولا الأموات، وهذا مثل ضربه الله
للمؤمنين وهم الأحياء، وللكافرين وهم الأموات، كقوله تعالى:
أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي
بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ
مِنْهَا [الأنعام: 122] ، < 6-543 > وقال تعالى: مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلا
[هود: 24] فالمؤمن سميع بصير في نور يمشي، على صراط مستقيم في الدنيا
والآخرة، حتى يستقر به الحال في الجنات ذات الظلال والعيون، والكافر أعمى
أصم، في ظلمات يمشي، لا خروج له منها، بل هو يتيه في غَيِّه وضلاله في
الدنيا والآخرة، حتى يفضي به ذلك إلى الحرور والسموم والحميم، وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ * لا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ [الواقعة: 43، 44] . وقوله:
( إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ ) أي: يهديهم إلى سماع الحجة
وقبولها والانقياد لها ( وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ )
أي: كما لا [يسمع و]
ينتفع الأموات بعد موتهم وصيرورتهم إلى قبورهم، وهم كفار بالهداية والدعوة
إليها، كذلك هؤلاء المشركون الذين كُتِب عليهم الشقاوة لا حيلةَ لك فيهم،
ولا تستطيع هدايتهم. ( إِنْ أَنْتَ إِلا نَذِيرٌ ) أي: إنما عليك البلاغ والإنذار، والله يضل من يشاء ويهدي من يشاء. ( إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ) أي: بشيرًا
للمؤمنين ونذيرًا للكافرين، ( وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلا خَلا فِيهَا
نَذِيرٌ ) أي: وما من أمة خلت من بني آدم إلا وقد بعث الله إليهم النُّذر،
وأزاح عنهم العلل، كما قال تعالى: إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ [الرعد: 7] ، وكما قال تعالى: وَلَقَدْ
بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ
وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ
حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ الآية [النحل:136] ، والآيات في هذا كثيرة.وقوله
تبارك وتعالى: ( وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ
قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ ) وهي: المعجزات
الباهرات، والأدلة القاطعات، ( وَبِالزُّبُرِ ) وهي الكتب، (
وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ ) أي: الواضح البين. ( ثُمَّ أَخَذْتُ
الَّذِينَ كَفَرُوا ) أي: ومع هذا كله كَذّب أولئك رسلَهم فيما جاؤوهم به،
فأخذتهم، أي: بالعقاب والنكال، ( فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ ) أي: فكيف رأيت إنكاري عليهم عظيما شديدًا بليغا؟
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا
بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ
وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ(27)
وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ
كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ
اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ(28) يقول
تعالى منبها على كمال قدرته في خلقه الأشياء المتنوعة المختلفة من الشيء
الواحد، وهو الماء الذي ينـزله من السماء، يخرج به ثمرات مختلفا ألوانها،
من أصفر وأحمر وأخضر وأبيض، إلى غير ذلك من ألوان الثمار، كما هو المشاهد
من تنوع ألوانها وطعومها وروائحها، كما قال تعالى في الآية الأخرى: وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى
بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ [الرعد: 4] . < 6-544 > وقوله
تبارك وتعالى: ( وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ
أَلْوَانُهَا ) أي: وخلق الجبال كذلك مختلفة الألوان، كما هو المشاهد أيضا
من بيض وحمر، وفي بعضها طرائق -وهي: الجُدَد، جمع جُدّة-مختلفة الألوان
أيضا.قال ابن عباس، رضي الله عنهما: الجُدَد: الطرائق. وكذا قال أبو مالك، والحسن، وقتادة، والسدي . ومنها ( وَغَرَابِيبُ سُودٌ ) ، قال عكرمة: الغرابيب: الجبال الطوال السود. وكذا قال أبو مالك، وعطاء الخراساني وقتادة.وقال ابن جرير: والعرب إذا وصفوا الأسود بكثرة السواد، قالوا: أسود غربيب.ولهذا قال بعض المفسرين في هذه الآية: هذا من المقدم والمؤخر في قوله تعالى: ( وَغَرَابِيبُ سُودٌ ) أي: سود غرابيب. وفيما قاله نظر.وقوله تعالى: ( وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ ) أي: [و]
كذلك الحيوانات من الأناسي والدواب -وهو: كل ما دب على قوائم-والأنعام، من
باب عطف الخاص على العام. كذلك هي مختلفة أيضا، فالناس منهم بربر وحُبُوش
وطُمَاطم في غاية السواد، وصقالبة وروم في غاية البياض، والعرب بين ذلك،
والهنود دون ذلك؛ ولهذا قال تعالى في الآية الأخرى: وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ
[الروم: 22] . وكذلك الدواب والأنعام مختلفة الألوان، حتى في الجنس
الواحد، بل النوع الواحد منهن مختلف الألوان، بل الحيوان الواحد يكون أبلق،
فيه من هذا اللون وهذا اللون، فتبارك الله أحسن الخالقين.وقد قال
الحافظ أبو بكر البزار في مسنده: حدثنا الفضل بن سهل، حدثنا عبد الله بن
عمر بن أبان بن صالح، حدثنا زياد بن عبد الله، عن عطاء بن السائب، عن سعيد
بن جبير، عن ابن عباس قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
أيصبغ ربك؟ قال: "نعم صبغا لا يُنفَض، أحمر وأصفر وأبيض" . ورُوي مرسلا وموقوفا، والله أعلم.ولهذا
قال تعالى بعد هذا: ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ
الْعُلَمَاءُ ) أي: إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به؛ لأنه كلما
كانت المعرفة للعظيم القدير العليم الموصوف بصفات الكمال المنعوت بالأسماء
الحسنى -كلما كانت المعرفة به أتمّ والعلم به أكمل، كانت الخشية له أعظم
وأكثر.قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في قوله تعالى: ( إِنَّمَا
يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) قال: الذين يعلمون أن الله
على كل شيء قدير.وقال ابن لَهِيعَة، عن ابن أبي عمرة، عن عِكْرِمَة، عن ابن عباس قال: العالم بالرحمن مَنْ لم يشرك به شيئا، وأحل حلاله، وحرم حرامه، وحفظ وصيته، وأيقن أنه ملاقيه ومحاسب بعمله. < 6-545 > وقال سعيد بن جبير: الخشية هي التي تحول بينك وبين معصية الله عز وجل.وقال
الحسن البصري: العالم مَن خشي الرحمن بالغيب، ورغب فيما رغب الله فيه،
وزهد فيما سَخط الله فيه، ثم تلا الحسن: ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ
عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) . وعن ابن مسعود، رضي الله عنه، أنه قال: ليس العلم عن كثرة الحديث، ولكن العلم عن كثرة الخشية.وقال أحمد بن صالح المصري، عن ابن وهب، عن مالك قال: إن العلم ليس بكثرة الرواية، وإنما العلم نور يجعله الله في القلب.قال أحمد بن صالح المصري : معناه: أن الخشية لا تدرك بكثرة الرواية، وأما العلم الذي فرض
الله، عز وجل، أن يتبع فإنما هو الكتاب والسنة، وما جاء عن الصحابة، رضي
الله عنهم، ومن بعدهم من أئمة المسلمين، فهذا لا يدرك إلا بالرواية ويكون
تأويل قوله: "نور" يريد به فهم العلم، ومعرفة معانيه.وقال سفيان الثوري، عن أبي حيان [التميمي]
، عن رجل قال: كان يقال: العلماء ثلاثة: عالم بالله عالم بأمر الله، وعالم
بالله ليس بعالم بأمر الله، وعالم بأمر الله ليس بعالم بالله. فالعالم
بالله وبأمر الله: الذي يخشى الله ويعلم الحدود والفرائض. والعالم بالله
ليس بعالم بأمر الله: الذي يخشى الله ولا يعلم الحدود ولا الفرائض. والعالم
بأمر الله ليس بعالم بالله: الذي يعلم الحدود والفرائض، ولا يخشى الله عز
وجل.
إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ
وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ
تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ(29) لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ(30) .يخبر
تعالى عن عباده المؤمنين الذين يتلون كتابه ويؤمنون به ويعملون بما فيه،
من إقام الصلاة، والإنفاق مما رزقهم الله في الأوقات المشروعة ليلا ونهارا،
سرا وعلانية، ( يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ ) أي: يرجون ثوابا عند
الله لا بد من حصوله. كما قدمنا في أول التفسير عند فضائل القرآن أنه يقول
لصاحبه: "إن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل تجارة" ؛ ولهذا
قال تعالى: ( لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ )
أي: ليوفيهم ثواب ما فعلوه ويضاعفه لهم بزيادات لم تخطر لهم، ( إِنَّهُ
غَفُورٌ ) أي: لذنوبهم، ( شَكُورٌ ) للقليل من أعمالهم.قال قتادة: كان مُطَرف، رحمه الله، إذا قرأ هذه الآية يقول: هذه آية القراء. < 6-546 > قال
الإمام أحمد: حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا حيوة، حدثنا سالم بن غيلان أنه
سمع دَرَّاجا أبا السمح يحدث عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد الخُدْريّ، رضي
الله عنه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله تعالى إذا رضي عن العبد أثنى عليه سَبْعةَ أصناف من الخير لم يعمله، وإذا سخط على العبد أثنى عليه سَبْعة أصناف من الشر لم يعمله ، غريب جدا.
رد: الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر
موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا
الزعيم- المـديـر العـــام
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 7554
رد: الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر
جزاك الله خيرا على الموضوع
aaaa- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41
مواضيع مماثلة
» الجزء الثالث من تفسير سورة فاطر
» الجزء الخامس من تفسير سورة فاطر
» الجزء السادس من تفسير سورة فاطر
» الجزء الاول من تفسير سورة فاطر
» الجزء الثاني من تفسير سورة فاطر
» الجزء الخامس من تفسير سورة فاطر
» الجزء السادس من تفسير سورة فاطر
» الجزء الاول من تفسير سورة فاطر
» الجزء الثاني من تفسير سورة فاطر
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: الركن الإسلامي :: ملحق تفسير القرآن كاملا لابن كثير
:: تفسير سورة فاطر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى