ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  Empty الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 14:31:39

الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B2 وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ(19) وَلا الظُّلُمَاتُ وَلا النُّورُ(20) وَلا الظِّلُّ وَلا الْحَرُورُ(21) وَمَا يَسْتَوِي الأَحْيَاءُ وَلا الأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ(22) إِنْ أَنْتَ إِلا نَذِيرٌ(23) إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلا خَلا فِيهَا نَذِيرٌ(24)
وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ
جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ
الْمُنِيرِ
(25) ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ(26)الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B1 .يقول
تعالى: كما لا تستوي هذه الأشياء المتباينة المختلفة، كالأعمى والبصير لا
يستويان، بل بينهما فرق وبون كثير، وكما لا تستوي الظلمات ولا النور ولا
الظل ولا الحرور، كذلك لا تستوي الأحياء ولا الأموات، وهذا مثل ضربه الله
للمؤمنين وهم الأحياء، وللكافرين وهم الأموات، كقوله تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B2
أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي
بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ
مِنْهَا
الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B1 [الأنعام: 122] ، < 6-543 > وقال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B2 مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلا الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B1
[هود: 24] فالمؤمن سميع بصير في نور يمشي، على صراط مستقيم في الدنيا
والآخرة، حتى يستقر به الحال في الجنات ذات الظلال والعيون، والكافر أعمى
أصم، في ظلمات يمشي، لا خروج له منها، بل هو يتيه في غَيِّه وضلاله في
الدنيا والآخرة، حتى يفضي به ذلك إلى الحرور والسموم والحميم، الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B2 وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ * لا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B1 [الواقعة: 43، 44] . وقوله:
( إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ ) أي: يهديهم إلى سماع الحجة
وقبولها والانقياد لها ( وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ )
أي: كما لا [يسمع و]الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  MARGNTIP
ينتفع الأموات بعد موتهم وصيرورتهم إلى قبورهم، وهم كفار بالهداية والدعوة
إليها، كذلك هؤلاء المشركون الذين كُتِب عليهم الشقاوة لا حيلةَ لك فيهم،
ولا تستطيع هدايتهم. ( إِنْ أَنْتَ إِلا نَذِيرٌ ) أي: إنما عليك البلاغ والإنذار، والله يضل من يشاء ويهدي من يشاء. ( إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ) أي: بشيرًا
للمؤمنين ونذيرًا للكافرين، ( وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلا خَلا فِيهَا
نَذِيرٌ ) أي: وما من أمة خلت من بني آدم إلا وقد بعث الله إليهم النُّذر،
وأزاح عنهم العلل، كما قال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B2 إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B1 [الرعد: 7] ، وكما قال تعالى: الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B2 وَلَقَدْ
بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ
وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ
حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ
الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B1 الآية [النحل:136] ، والآيات في هذا كثيرة.وقوله
تبارك وتعالى: ( وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ
قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ ) وهي: المعجزات
الباهرات، والأدلة القاطعات، ( وَبِالزُّبُرِ ) وهي الكتب، (
وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ ) أي: الواضح البين. ( ثُمَّ أَخَذْتُ
الَّذِينَ كَفَرُوا ) أي: ومع هذا كله كَذّب أولئك رسلَهم فيما جاؤوهم به،
فأخذتهم، أي: بالعقاب والنكال، ( فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ ) أي: فكيف رأيت الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  MARGNTIP إنكاري عليهم عظيما شديدًا بليغا؟ الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B2
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا
بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ
وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ
(27)
وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ
كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ
اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ
(28)الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B1 يقول
تعالى منبها على كمال قدرته في خلقه الأشياء المتنوعة المختلفة من الشيء
الواحد، وهو الماء الذي ينـزله من السماء، يخرج به ثمرات مختلفا ألوانها،
من أصفر وأحمر وأخضر وأبيض، إلى غير ذلك من ألوان الثمار، كما هو المشاهد
من تنوع ألوانها وطعومها وروائحها، كما قال تعالى في الآية الأخرى: الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B2 وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى


الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  MARGNTIP


بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ
الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B1 [الرعد: 4] . < 6-544 > وقوله
تبارك وتعالى: ( وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ
أَلْوَانُهَا ) أي: وخلق الجبال كذلك مختلفة الألوان، كما هو المشاهد أيضا
من بيض وحمر، وفي بعضها طرائق -وهي: الجُدَد، جمع جُدّة-مختلفة الألوان
أيضا.قال ابن عباس، رضي الله عنهما: الجُدَد: الطرائق. وكذا قال أبو مالك، والحسن، وقتادة، والسدي . الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  MARGNTIP ومنها ( وَغَرَابِيبُ سُودٌ ) ، قال عكرمة: الغرابيب: الجبال الطوال السود. وكذا قال أبو مالك، وعطاء الخراساني وقتادة.وقال ابن جرير: والعرب إذا وصفوا الأسود بكثرة السواد، قالوا: أسود غربيب.ولهذا قال بعض المفسرين في هذه الآية: هذا من المقدم والمؤخر في قوله تعالى: ( وَغَرَابِيبُ سُودٌ ) أي: سود غرابيب. وفيما قاله نظر.وقوله تعالى: ( وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ ) أي: [و]الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  MARGNTIP
كذلك الحيوانات من الأناسي والدواب -وهو: كل ما دب على قوائم-والأنعام، من
باب عطف الخاص على العام. كذلك هي مختلفة أيضا، فالناس منهم بربر وحُبُوش
وطُمَاطم في غاية السواد، وصقالبة وروم في غاية البياض، والعرب بين ذلك،
والهنود دون ذلك؛ ولهذا قال تعالى في الآية الأخرى: الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B2 وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B1
[الروم: 22] . وكذلك الدواب والأنعام مختلفة الألوان، حتى في الجنس
الواحد، بل النوع الواحد منهن مختلف الألوان، بل الحيوان الواحد يكون أبلق،
فيه من هذا اللون وهذا اللون، فتبارك الله أحسن الخالقين.وقد قال الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  MARGNTIP
الحافظ أبو بكر البزار في مسنده: حدثنا الفضل بن سهل، حدثنا عبد الله بن
عمر بن أبان بن صالح، حدثنا زياد بن عبد الله، عن عطاء بن السائب، عن سعيد
بن جبير، عن ابن عباس قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
أيصبغ ربك؟ قال: "نعم صبغا لا يُنفَض، أحمر وأصفر وأبيض" . الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  MARGNTIP ورُوي مرسلا وموقوفا، والله أعلم.ولهذا
قال تعالى بعد هذا: ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ
الْعُلَمَاءُ ) أي: إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به؛ لأنه كلما
كانت المعرفة للعظيم القدير العليم الموصوف بصفات الكمال المنعوت بالأسماء
الحسنى -كلما كانت المعرفة به أتمّ والعلم به أكمل، كانت الخشية له أعظم
وأكثر.قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في قوله تعالى: ( إِنَّمَا
يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) قال: الذين يعلمون أن الله
على كل شيء قدير.وقال ابن لَهِيعَة، عن ابن أبي عمرة، عن عِكْرِمَة، عن ابن عباس الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  MARGNTIP قال: العالم بالرحمن الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  MARGNTIP مَنْ لم يشرك به شيئا، وأحل حلاله، وحرم حرامه، وحفظ وصيته، وأيقن أنه ملاقيه ومحاسب بعمله. < 6-545 > وقال سعيد بن جبير: الخشية هي التي تحول بينك وبين معصية الله عز وجل.وقال
الحسن البصري: العالم مَن خشي الرحمن بالغيب، ورغب فيما رغب الله فيه،
وزهد فيما سَخط الله فيه، ثم تلا الحسن: ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ
عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) . وعن ابن مسعود، رضي الله عنه، أنه قال: ليس العلم عن كثرة الحديث، ولكن العلم عن الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  MARGNTIP كثرة الخشية.وقال أحمد بن صالح المصري، عن ابن وهب، عن مالك قال: إن العلم ليس بكثرة الرواية، وإنما العلم نور يجعله الله في القلب.قال أحمد بن صالح المصري الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  MARGNTIP : معناه: أن الخشية لا تدرك بكثرة الرواية، وأما العلم الذي فرض الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  MARGNTIP
الله، عز وجل، أن يتبع فإنما هو الكتاب والسنة، وما جاء عن الصحابة، رضي
الله عنهم، ومن بعدهم من أئمة المسلمين، فهذا لا يدرك إلا بالرواية ويكون
تأويل قوله: "نور" يريد به فهم العلم، ومعرفة معانيه.وقال سفيان الثوري، عن أبي حيان [التميمي]الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  MARGNTIP
، عن رجل قال: كان يقال: العلماء ثلاثة: عالم بالله عالم بأمر الله، وعالم
بالله ليس بعالم بأمر الله، وعالم بأمر الله ليس بعالم بالله. فالعالم
بالله وبأمر الله: الذي يخشى الله ويعلم الحدود والفرائض. والعالم بالله
ليس بعالم بأمر الله: الذي يخشى الله ولا يعلم الحدود ولا الفرائض. والعالم
بأمر الله ليس بعالم بالله: الذي يعلم الحدود والفرائض، ولا يخشى الله عز
وجل. الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B2
إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ
وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ
تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ
(29) لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ(30)الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  B1 .يخبر
تعالى عن عباده المؤمنين الذين يتلون كتابه ويؤمنون به ويعملون بما فيه،
من إقام الصلاة، والإنفاق مما رزقهم الله في الأوقات المشروعة ليلا ونهارا،
سرا وعلانية، ( يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ ) أي: يرجون ثوابا عند
الله لا بد من حصوله. كما قدمنا في أول التفسير عند فضائل القرآن أنه يقول
لصاحبه: "إن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل تجارة" ؛ ولهذا
قال تعالى: ( لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ )
أي: ليوفيهم ثواب ما فعلوه ويضاعفه لهم بزيادات لم تخطر لهم، ( إِنَّهُ
غَفُورٌ ) أي: لذنوبهم، ( شَكُورٌ ) للقليل من أعمالهم.قال قتادة: كان مُطَرف، رحمه الله، إذا قرأ هذه الآية يقول: هذه آية القراء. < 6-546 > قال الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  MARGNTIP
الإمام أحمد: حدثنا أبو عبد الرحمن، حدثنا حيوة، حدثنا سالم بن غيلان أنه
سمع دَرَّاجا أبا السمح يحدث عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد الخُدْريّ، رضي
الله عنه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله تعالى الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  MARGNTIP إذا رضي عن العبد أثنى عليه سَبْعةَ الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  MARGNTIP أصناف من الخير لم يعمله، وإذا سخط على العبد أثنى عليه سَبْعة الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  MARGNTIP أصناف من الشر لم يعمله الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  MARGNTIP ، غريب جدا.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:24:22

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 15:45:13

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر  Empty رد: الجزء الرابع من تفسير سورة فاطر

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 23:29:14

جزاك الله خيرا على الموضوع




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى