دورة في أخطاء لغوية شائعة ..شاركونا
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
دورة في أخطاء لغوية شائعة ..شاركونا
السلام عليكم
هي مجرد فكرة فقط أردت تجسيدها هنا تتعلق باللغة العربية
فكرت في أن نجعل هذا الموضوع مثبتا ويساهم كل واحد منا بما لديه من مواضيع تتعلق بأخطاء في اللغة العربية ..لا يسلم منها أي واحد منا
ملاحظة نرجو فقط في الردود وضع مواضيع مفيدة وسأبدا باول مووضوع
لافت لا ملفت
لَفَتَ وجهه عنّي،أيْ صرفَه .ولَفَتَهُ عن رأيه صرفه.(1)
لَفَتَهُ عَنِ الشَّيء يَلْفِتُهُ لفْتًا : صرفَهُ،وأُنْشِدَ: وَلَفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خضادُ (2)
شاعَ استخدامُ لفظِ (مُلفِت) عند الخاصّة فضلا عن العامّة،وذلك في مثل قولِهم ملفت للنظر، وهذا خطأ
إذْ إنَّ الفعلَ (لفتَ)ثلاثيٌّ ،وحينما نشتقُ منه اسم الفاعل، نقولُ: لافت:فاعل .
أمَّا (مُلفِت) فهيَ اسم فاعل من فعل رباعي (ألفت) كقولِنا ، أكرمَ : مُكرِم
وموطن التخطئة أنّ الفعل (لفتَ)ثلاثي فقط وليس مزيدا بهمزة ،
ومصدره لَفْت لا إلْفات .
وعلى هذا ،فقلْ لافِت ولا تقلْ مُلفِت أيُّها العربيُّ الفصيحُ!
لَفَتَ وجهه عنّي،أيْ صرفَه .ولَفَتَهُ عن رأيه صرفه.(1)
لَفَتَهُ عَنِ الشَّيء يَلْفِتُهُ لفْتًا : صرفَهُ،وأُنْشِدَ: وَلَفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خضادُ (2)
شاعَ استخدامُ لفظِ (مُلفِت) عند الخاصّة فضلا عن العامّة،وذلك في مثل قولِهم ملفت للنظر، وهذا خطأ
إذْ إنَّ الفعلَ (لفتَ)ثلاثيٌّ ،وحينما نشتقُ منه اسم الفاعل، نقولُ: لافت:فاعل .
أمَّا (مُلفِت) فهيَ اسم فاعل من فعل رباعي (ألفت) كقولِنا ، أكرمَ : مُكرِم
وموطن التخطئة أنّ الفعل (لفتَ)ثلاثي فقط وليس مزيدا بهمزة ،
ومصدره لَفْت لا إلْفات .
وعلى هذا ،فقلْ لافِت ولا تقلْ مُلفِت أيُّها العربيُّ الفصيحُ!
الزعيم- المـديـر العـــام
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 7554
رد: دورة في أخطاء لغوية شائعة ..شاركونا
بارك الله فيك على هذا الموضوع
شكرااااااااااااااااااااااا
شكرااااااااااااااااااااااا
zaara- المـديـر العـــام
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 6998
رد: دورة في أخطاء لغوية شائعة ..شاركونا
شكرا
وهذا موضوع
*لا يقال : كأس إلا إذا كان فيها شراب وإلا فهي زجاجة.
ولا يقال : مائدة إلا إذا كان فيها طعام وإلا فهي خوان.
ولا يقال : كوز إلا إذا كانت له عروة وإلا فهو كوب.
و لا يقال : عهن إلا إذا كان مصبوغا وإلا فهو صوف.
و لا يقال :وقود إلا إذا اتقدت فيه النار وإلا فهو حطب.
و لا يقال : ثرى إلا إذا كان نديا وإلا فهو تراب.
و لا يقال : للثوب حلة إلا إذا كان ثوبين اثنين من جنس واحد.
ولا يقال للبخيل : شحيح إلا إذا كان مع بخله حرص.
ولا يقال للماء المالح : أجاج إلا إذا كان مع ملوحته مرا.
وهذا موضوع
*لا يقال : كأس إلا إذا كان فيها شراب وإلا فهي زجاجة.
ولا يقال : مائدة إلا إذا كان فيها طعام وإلا فهي خوان.
ولا يقال : كوز إلا إذا كانت له عروة وإلا فهو كوب.
و لا يقال : عهن إلا إذا كان مصبوغا وإلا فهو صوف.
و لا يقال :وقود إلا إذا اتقدت فيه النار وإلا فهو حطب.
و لا يقال : ثرى إلا إذا كان نديا وإلا فهو تراب.
و لا يقال : للثوب حلة إلا إذا كان ثوبين اثنين من جنس واحد.
ولا يقال للبخيل : شحيح إلا إذا كان مع بخله حرص.
ولا يقال للماء المالح : أجاج إلا إذا كان مع ملوحته مرا.
الأمير- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 6081
تاريخ الميلاد : 29/10/1996
العمر : 28
رد: دورة في أخطاء لغوية شائعة ..شاركونا
خطاء لغوية - أخطاء العرب في استخدام اللغة العربية !
[ 1 ]مبروك .... والصحيح مبارك
[ 2 ]حيث أن ( بفتح الهمزة).... والصحيح حيث إن ( بكسرها )
[ 3 ]خطاء.... والصحيح خطأ
[ 4 ]الرافظة.... والصحيح الرافضة
[ 5 ]لاكن .... والصحيح لكن
[ 6 ] اسامة وايمن ..... والصحيح أسامة وأيمن ( /// )
[ 7 ]فاطمه ....... والصحيح فاطمة ( فكل تاء مربوطة منقوطة )
[ 8 ]أسامة ابن لادن و كذلك بن لادن .... والصحيح أسامة بن لادن وابن لادن
[ 9 ]ملفت للأنظار .... والصحيح لافت للأنظار
[10]مدراء ال.... والصحيح مديرو
[11]مساءًا ... والصحيح مساءً
[12]عناوين ..... والصحيح عنوانات
[13]امراءة .... والصحيح امرأة
[14]جزاكي...... والصحيح جزاكِ
[15]أنتي ..... والصحيح أنتِ
[16]ينضم .... والصحيح ينظم
[17] إنشاء الله..... والصحيح إن شاء الله
(18) كتابة اسم الجلاله بالتاء المربوطه اللة
(19) وهو إدخال الألف واللام على كلمة غير
مثل قولهم : جائتني الأخبار الغير صحيحة
والصحيح هو : جاءتني الأخبار غيرالصحيحة
هذه بعض الأخطاء اللغوية الشائعة والدارجة على لسان كثير من الناس، أوردها مع الصواب ووجه الخطأ.
السبب
الصواب
الخطأ
لم يسمع الفعل "احتار" عن العرب
حار فلان في أمره
احتار فلان في أمره
لأن التاء هي عوض عن الياء المحذوفة فلا يجوز الجمع بين العوض والمعوض منه
يا أبت
يا أبتي
لأن الفعل " أثر " لا يتعدى بـ على
أثر فيه أو به
أثر عليه
كلمة "شيِّق" تعني: مشتاق
هذا حديث شائق
هذا حديث شيِّق
يتعدى هذا الفعل باللام لا بـ على
ينبغي لك فعل كذا
ينبغي عليك فعل كذا
لأنها ترجمة حرفية عن الإنجليزية
تعابير خاطئة
خذ وقتك أو خذ راحتك
لأن الفعل "أدى" يتعدى بنفسه إلى مفعول واحد
أدى إليه حقه
أداه حقه
لا يتعدى الفعل"خفي" بنفسه
لا يخفى عليكم
لايخفاكم
الأرنب مؤنث
هذه الأرنب
هذا الأرنب
كلمة " بئر " مؤنثة
هذه البئر عميقة
هذا البئر عميق
يتعدى الفعل "بت" بنفسه
بتّ الأمر
بتّ في الأمر
لأنها من البُدائية وليست من البدء
الشعوب البُدائية
الشعوب البِدائية
هكذا وردت
بطيخ "بكسر الباء"
بطيخ "بفتح الباء"
لأن هذا هو مصدر الفعل - بلّ
بِلة "بكسر الباء"
زاد الطين بَلة
من معنى المثابة: البيت والملجأ والجزاء
أنت مثل أبي
أنت بمثابة أبي
هكذا وردت في المعاجم
جَعبتِه - بفتح الجيم
أخرج مافي جُعبتِه
يجمع الجواز على "أجوزة" كما في المعجمات
أجوزة السفر
جوازات السفر
هكذا وردت في اللغة
شربت الحَساء -بفتح الحاء
شربت الحِساء
لايستعمل الفعل "أحتضر" إلا بصيغة المجهول
فلان يُحتضر- بضم الياء
فلان يَحتضِر
هكذا وردت
الحَنجَرة -بفتح الحاء والجيم
إلتهاب في الحُنجُرة
يتعدى الفعل "حاز" بنفسه
حاز فلان الأموال
حاز فلان على الأموال
يتعدى الفعل"أحال" بنفسه إلى مفعولين
أحاله رماداً
أحاله إلى رماد
لأن الخطة بالكسر هي الأرض
الخِطّة الاقتصادية
الخُطة الاقتصادية -بضم الخاء
الدركة هي المنزلة السفلى، والدرجة هي المنزلة العليا
انحط إلى أسفل الدرجات
إنحط إلى أسفل الدرجات
لم يأت الفعل "دهس" بمعنى دعس في اللغةالعربية
داسته أو دهسته أو هرسته
دهسته السيارة
من معاني داخ: ذل وخضع ، وداخ البلاد: قهرها
أصيب فلان بدوار
أصيب فلان بدوخة
يتعدى الفعل "تردد" بـ إلى
تردد إلى المكتبة
تردد على المكتبة
من الفعل رفه رفاهة أو رفاهية
بالرفاهة أو بالرفاهية والبنين
بالرّفاه والبنين
هكذا وردت في اللغة
أكلت السَّحور - بفتح السين
أكلت السُّحور
لاتجمع "سيد" على أسياد
سادة القوم
أسياد القوم
يتعدى الفعل"شكا" بنفسه "قال إنما أشكو بثي وحزني" الآية
شكوت الهم
شكوت من الهم
يتعدى الفعل "اشتاق" بـ إلى
اشتقت إليك
اشتقت لك
لأن الصبوح هو شراب الصباح من لبن أو خمر
وجه صبيح
وجه صبوح
لايتعدى الفعل "ضحك" بـ على
ضحك منه أو به
ضحك عليه
لم يرد فعل " انطلى" في العربية
جازت عليه الحيلة
انطلت عليه الحيلة
لأن الاعتذار يكون عن خطأ
اعتذر عن عدم الحضور
اعتذر عن الحضور
الاعتذار يكون من الذنب إلى المذنب إليه
اعتذر إليه
اعتذر منه
العَرض يقابل الطول - أما "العُرض" فيعني الوسط
ضرب به عُرض الحائط - بضم العين
ضرب به عَرض الحائط
هكذا وردت في اللغة
حياة العزوبة أو العزبة
حياة العزوبية
ليس من معاني "عزم" الدعوة
دعاه إلى العشاء
عزمه على العشاء
التلهف هو الحزن والتحسر لا الشوق والحنين
أنا مشتاق لرؤيتك
أنا متلهف لرؤيتك
يتعدى الفعل "عصم" بـ "من" لا بـ عن
لست معصوما من الخطأ
لست معصوما عن الخطأ
أمتنّ على فلان: آذاه بمنّه
أنا شاكر لك
أنا ممتن أو ممنون لك
الفعل" نخِر" لازم
نَخِر الخشب
نَخَر السوس الخشب
تجمع "النية" على "النيّات" كما في الحديث"إنما الأعمال بالنيات"1
نياته حسنة
نواياه حسنة
[ 1 ]مبروك .... والصحيح مبارك
[ 2 ]حيث أن ( بفتح الهمزة).... والصحيح حيث إن ( بكسرها )
[ 3 ]خطاء.... والصحيح خطأ
[ 4 ]الرافظة.... والصحيح الرافضة
[ 5 ]لاكن .... والصحيح لكن
[ 6 ] اسامة وايمن ..... والصحيح أسامة وأيمن ( /// )
[ 7 ]فاطمه ....... والصحيح فاطمة ( فكل تاء مربوطة منقوطة )
[ 8 ]أسامة ابن لادن و كذلك بن لادن .... والصحيح أسامة بن لادن وابن لادن
[ 9 ]ملفت للأنظار .... والصحيح لافت للأنظار
[10]مدراء ال.... والصحيح مديرو
[11]مساءًا ... والصحيح مساءً
[12]عناوين ..... والصحيح عنوانات
[13]امراءة .... والصحيح امرأة
[14]جزاكي...... والصحيح جزاكِ
[15]أنتي ..... والصحيح أنتِ
[16]ينضم .... والصحيح ينظم
[17] إنشاء الله..... والصحيح إن شاء الله
(18) كتابة اسم الجلاله بالتاء المربوطه اللة
(19) وهو إدخال الألف واللام على كلمة غير
مثل قولهم : جائتني الأخبار الغير صحيحة
والصحيح هو : جاءتني الأخبار غيرالصحيحة
هذه بعض الأخطاء اللغوية الشائعة والدارجة على لسان كثير من الناس، أوردها مع الصواب ووجه الخطأ.
السبب
الصواب
الخطأ
لم يسمع الفعل "احتار" عن العرب
حار فلان في أمره
احتار فلان في أمره
لأن التاء هي عوض عن الياء المحذوفة فلا يجوز الجمع بين العوض والمعوض منه
يا أبت
يا أبتي
لأن الفعل " أثر " لا يتعدى بـ على
أثر فيه أو به
أثر عليه
كلمة "شيِّق" تعني: مشتاق
هذا حديث شائق
هذا حديث شيِّق
يتعدى هذا الفعل باللام لا بـ على
ينبغي لك فعل كذا
ينبغي عليك فعل كذا
لأنها ترجمة حرفية عن الإنجليزية
تعابير خاطئة
خذ وقتك أو خذ راحتك
لأن الفعل "أدى" يتعدى بنفسه إلى مفعول واحد
أدى إليه حقه
أداه حقه
لا يتعدى الفعل"خفي" بنفسه
لا يخفى عليكم
لايخفاكم
الأرنب مؤنث
هذه الأرنب
هذا الأرنب
كلمة " بئر " مؤنثة
هذه البئر عميقة
هذا البئر عميق
يتعدى الفعل "بت" بنفسه
بتّ الأمر
بتّ في الأمر
لأنها من البُدائية وليست من البدء
الشعوب البُدائية
الشعوب البِدائية
هكذا وردت
بطيخ "بكسر الباء"
بطيخ "بفتح الباء"
لأن هذا هو مصدر الفعل - بلّ
بِلة "بكسر الباء"
زاد الطين بَلة
من معنى المثابة: البيت والملجأ والجزاء
أنت مثل أبي
أنت بمثابة أبي
هكذا وردت في المعاجم
جَعبتِه - بفتح الجيم
أخرج مافي جُعبتِه
يجمع الجواز على "أجوزة" كما في المعجمات
أجوزة السفر
جوازات السفر
هكذا وردت في اللغة
شربت الحَساء -بفتح الحاء
شربت الحِساء
لايستعمل الفعل "أحتضر" إلا بصيغة المجهول
فلان يُحتضر- بضم الياء
فلان يَحتضِر
هكذا وردت
الحَنجَرة -بفتح الحاء والجيم
إلتهاب في الحُنجُرة
يتعدى الفعل "حاز" بنفسه
حاز فلان الأموال
حاز فلان على الأموال
يتعدى الفعل"أحال" بنفسه إلى مفعولين
أحاله رماداً
أحاله إلى رماد
لأن الخطة بالكسر هي الأرض
الخِطّة الاقتصادية
الخُطة الاقتصادية -بضم الخاء
الدركة هي المنزلة السفلى، والدرجة هي المنزلة العليا
انحط إلى أسفل الدرجات
إنحط إلى أسفل الدرجات
لم يأت الفعل "دهس" بمعنى دعس في اللغةالعربية
داسته أو دهسته أو هرسته
دهسته السيارة
من معاني داخ: ذل وخضع ، وداخ البلاد: قهرها
أصيب فلان بدوار
أصيب فلان بدوخة
يتعدى الفعل "تردد" بـ إلى
تردد إلى المكتبة
تردد على المكتبة
من الفعل رفه رفاهة أو رفاهية
بالرفاهة أو بالرفاهية والبنين
بالرّفاه والبنين
هكذا وردت في اللغة
أكلت السَّحور - بفتح السين
أكلت السُّحور
لاتجمع "سيد" على أسياد
سادة القوم
أسياد القوم
يتعدى الفعل"شكا" بنفسه "قال إنما أشكو بثي وحزني" الآية
شكوت الهم
شكوت من الهم
يتعدى الفعل "اشتاق" بـ إلى
اشتقت إليك
اشتقت لك
لأن الصبوح هو شراب الصباح من لبن أو خمر
وجه صبيح
وجه صبوح
لايتعدى الفعل "ضحك" بـ على
ضحك منه أو به
ضحك عليه
لم يرد فعل " انطلى" في العربية
جازت عليه الحيلة
انطلت عليه الحيلة
لأن الاعتذار يكون عن خطأ
اعتذر عن عدم الحضور
اعتذر عن الحضور
الاعتذار يكون من الذنب إلى المذنب إليه
اعتذر إليه
اعتذر منه
العَرض يقابل الطول - أما "العُرض" فيعني الوسط
ضرب به عُرض الحائط - بضم العين
ضرب به عَرض الحائط
هكذا وردت في اللغة
حياة العزوبة أو العزبة
حياة العزوبية
ليس من معاني "عزم" الدعوة
دعاه إلى العشاء
عزمه على العشاء
التلهف هو الحزن والتحسر لا الشوق والحنين
أنا مشتاق لرؤيتك
أنا متلهف لرؤيتك
يتعدى الفعل "عصم" بـ "من" لا بـ عن
لست معصوما من الخطأ
لست معصوما عن الخطأ
أمتنّ على فلان: آذاه بمنّه
أنا شاكر لك
أنا ممتن أو ممنون لك
الفعل" نخِر" لازم
نَخِر الخشب
نَخَر السوس الخشب
تجمع "النية" على "النيّات" كما في الحديث"إنما الأعمال بالنيات"1
نياته حسنة
نواياه حسنة
zaara- المـديـر العـــام
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 6998
رد: دورة في أخطاء لغوية شائعة ..شاركونا
أخطاء لغوية شائعة
يقولون : ملأت الكأس من الحنفية والصواب هو ملأت الكأس من الصنبور ، والصنبور قصبة يتسرب منها الماء سواء أكانت حديدا أم رصاصا أو غيرهما .
يقولون : قضى في معهدنا سنة دراسية والصواب قضى في معهدنا سنة مدرسية لأن السنة المدرسية لا تشمل فصل الصيف بينما تعني السنة الدراسية سنة كاملة من الدراسة المتواصلة مما لا يتاح للطلاب في المدارس .
يقولون : أصيب فلان بدوخة ، وكلمة دوخة عامية شاع استعمالها والصواب أن يقال أصيب فلان بدوار أو دوران .
يقولون : ذهبت إلى بيته الكائن في شارع كذا ... والصواب ذهبت إلى بيته في شارع كذا ... لأن كلمة ( الكائن ) حشو لا مسوغ لوجوده .
يقولون : جلس فلانٌ على الكنبة والصواب : جلس على الأريكة فكلمة الكنبة أخذتها اللغة الفرنسية عن اللاتينية واليونانية . و الأمر بالجلوس: لا يوجه إلا لمن كان نائمًا، أو ساجدًا. أما من كان قائمًا فيقال له: اقعد.
يقولون : وضع ثيابه في الدولاب والصواب : وضع ثيابه في ( الصوان ) بكسر الصاد أو ضمها أو الصيان وجمعها ( أصونة ) وحجة أهل اللغة في ذلك أن كلمة ( دولاب ) فارسية الأصل .
يقولون : ملأ الكأس الفارغة والصواب : ملأ القدح الفارغ أو الزجاجة الفارغة لأن ابن الأعرابي قال " لا تسمى الكأس كأساً إلا وفيها الشراب "
كثير منا يستخدم كلمة ( ممنون ) بمعنى ( شاكر ) وهي كلمة تركية أما في العربية فمعنى ممنون ( مقطوع ) وقد جاء في التنزيل (( لهم أجر غير ممنون ))
يقولون : بلغت تكاليف الطعام والخادم مبلغ كذا والصواب : بلغ ثمن الطعام وأجر الخادم . أما التكاليف فهي جمع تكليف أو تكلفة بمعنى المشقة والعسر .
فقال هناك من يقول (ملفت للنظر، والصواب لافت للنظر).
كما وضح الفرق بين الفَرار من المعركة بفتح الفاء والصحيح الِفرار من المعركة بكسر الفاء وهي تعني الهرب، أما الفرار بفتح الفاء تعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين.!
أيّة: خطأ شائع لا ينكف الجميع عن استعماله للدلالة على أيّ كلمة مؤنّثة. مثلاً: أيّة ملاحظة، أيّة خطوة!.. والصحيح، أيّ لفظة، أيّ خطوة، إذ أنّ "أيّة" لفظة خاطئة ولا توجد في اللغة العربية. باختصار، ليس للفظة "أي" مؤنّث ما ولا يجوز إضافة "التاء" عليها إلا عند اتصالها بـ"ها" عند النداء: "أيتها".
ومن الأخطاء الشائعة أيضًا، "الغير" التي تسبق الصفات!! بمعنى عندما أريد أن أقول مثلاً "غير لائق، أو غير مهتم وما إلى هنالك، يجب أن أقول من غير اللائق، والشعوب غير المهتمين بمستقبلهم... ولا يجوز القول: الشعوب الغير مهتميّن، أو الغير صالحين، إلخ. فكلمة "الغير" تعني الآخرين، مثلاً: يحبّ الغير ويستقبل الغير، ولكن، لا يحبّ غير المهذّبين!! ولا يستقبل غير اللائقين!
كلمة حوالي لا يجب أن تُستعمل إلاّ عند الدلالة على الوقت: فيُقال: حوالي الساعة العاشرة، حوالي الخامسة، ولكن لا يجوز قول: حوالي أربعة أشخاص أو حوالي أربعين قتيلاً مثلاً، بل يجب استعمال لفظة "نحو"، مثلاً: نحو أربعين شخصًا، نحو خمسين مليون دولار، إلخ!. أما حوالي مليون دولار، أو حوالي تسعة أشخاص، فخطأ.
أما الخطأ الأكثر رواجًا فهو استعمال كلمة "بعض": مثلاً نسمع كثيرًا بعض المال، بعض الأصحاب، بعض والصحيح بعض من المال، وبعضٌ من الأصحاب، إذ أن كلمة بعض تعني "جزء" فهل يجوز قول: "جزء المال أو جزء الأصحاب" أو يجب قول: "جزءٌ من المال وجزءٌ من الأصحاب"؟؟ إذًا، يقال، أعطني بعضًا من مالك مثلاً وليس أعطني بعض مالك!! أحبّوا بعضكم البعض: أحبّوا جزؤكم الجزء!! لا معنى لهذه الجملة، والصحيح، فليُحبّ البعضُ (أو البعض منكم) البعضَ (أو (البعضَ الآخر!
في أثناء تعني في زوايا أو في أرجاء، وبالتالي إذا أردنا أن نقول خلال اللقاء، يجب القول "أثناء اللقاء" وليس "في أثناء اللقاء"!
يقولون : ملأت الكأس من الحنفية والصواب هو ملأت الكأس من الصنبور ، والصنبور قصبة يتسرب منها الماء سواء أكانت حديدا أم رصاصا أو غيرهما .
يقولون : قضى في معهدنا سنة دراسية والصواب قضى في معهدنا سنة مدرسية لأن السنة المدرسية لا تشمل فصل الصيف بينما تعني السنة الدراسية سنة كاملة من الدراسة المتواصلة مما لا يتاح للطلاب في المدارس .
يقولون : أصيب فلان بدوخة ، وكلمة دوخة عامية شاع استعمالها والصواب أن يقال أصيب فلان بدوار أو دوران .
يقولون : ذهبت إلى بيته الكائن في شارع كذا ... والصواب ذهبت إلى بيته في شارع كذا ... لأن كلمة ( الكائن ) حشو لا مسوغ لوجوده .
يقولون : جلس فلانٌ على الكنبة والصواب : جلس على الأريكة فكلمة الكنبة أخذتها اللغة الفرنسية عن اللاتينية واليونانية . و الأمر بالجلوس: لا يوجه إلا لمن كان نائمًا، أو ساجدًا. أما من كان قائمًا فيقال له: اقعد.
يقولون : وضع ثيابه في الدولاب والصواب : وضع ثيابه في ( الصوان ) بكسر الصاد أو ضمها أو الصيان وجمعها ( أصونة ) وحجة أهل اللغة في ذلك أن كلمة ( دولاب ) فارسية الأصل .
يقولون : ملأ الكأس الفارغة والصواب : ملأ القدح الفارغ أو الزجاجة الفارغة لأن ابن الأعرابي قال " لا تسمى الكأس كأساً إلا وفيها الشراب "
كثير منا يستخدم كلمة ( ممنون ) بمعنى ( شاكر ) وهي كلمة تركية أما في العربية فمعنى ممنون ( مقطوع ) وقد جاء في التنزيل (( لهم أجر غير ممنون ))
يقولون : بلغت تكاليف الطعام والخادم مبلغ كذا والصواب : بلغ ثمن الطعام وأجر الخادم . أما التكاليف فهي جمع تكليف أو تكلفة بمعنى المشقة والعسر .
فقال هناك من يقول (ملفت للنظر، والصواب لافت للنظر).
كما وضح الفرق بين الفَرار من المعركة بفتح الفاء والصحيح الِفرار من المعركة بكسر الفاء وهي تعني الهرب، أما الفرار بفتح الفاء تعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين.!
أيّة: خطأ شائع لا ينكف الجميع عن استعماله للدلالة على أيّ كلمة مؤنّثة. مثلاً: أيّة ملاحظة، أيّة خطوة!.. والصحيح، أيّ لفظة، أيّ خطوة، إذ أنّ "أيّة" لفظة خاطئة ولا توجد في اللغة العربية. باختصار، ليس للفظة "أي" مؤنّث ما ولا يجوز إضافة "التاء" عليها إلا عند اتصالها بـ"ها" عند النداء: "أيتها".
ومن الأخطاء الشائعة أيضًا، "الغير" التي تسبق الصفات!! بمعنى عندما أريد أن أقول مثلاً "غير لائق، أو غير مهتم وما إلى هنالك، يجب أن أقول من غير اللائق، والشعوب غير المهتمين بمستقبلهم... ولا يجوز القول: الشعوب الغير مهتميّن، أو الغير صالحين، إلخ. فكلمة "الغير" تعني الآخرين، مثلاً: يحبّ الغير ويستقبل الغير، ولكن، لا يحبّ غير المهذّبين!! ولا يستقبل غير اللائقين!
كلمة حوالي لا يجب أن تُستعمل إلاّ عند الدلالة على الوقت: فيُقال: حوالي الساعة العاشرة، حوالي الخامسة، ولكن لا يجوز قول: حوالي أربعة أشخاص أو حوالي أربعين قتيلاً مثلاً، بل يجب استعمال لفظة "نحو"، مثلاً: نحو أربعين شخصًا، نحو خمسين مليون دولار، إلخ!. أما حوالي مليون دولار، أو حوالي تسعة أشخاص، فخطأ.
أما الخطأ الأكثر رواجًا فهو استعمال كلمة "بعض": مثلاً نسمع كثيرًا بعض المال، بعض الأصحاب، بعض والصحيح بعض من المال، وبعضٌ من الأصحاب، إذ أن كلمة بعض تعني "جزء" فهل يجوز قول: "جزء المال أو جزء الأصحاب" أو يجب قول: "جزءٌ من المال وجزءٌ من الأصحاب"؟؟ إذًا، يقال، أعطني بعضًا من مالك مثلاً وليس أعطني بعض مالك!! أحبّوا بعضكم البعض: أحبّوا جزؤكم الجزء!! لا معنى لهذه الجملة، والصحيح، فليُحبّ البعضُ (أو البعض منكم) البعضَ (أو (البعضَ الآخر!
في أثناء تعني في زوايا أو في أرجاء، وبالتالي إذا أردنا أن نقول خلال اللقاء، يجب القول "أثناء اللقاء" وليس "في أثناء اللقاء"!
zaara- المـديـر العـــام
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 6998
رد: دورة في أخطاء لغوية شائعة ..شاركونا
يقولون : ملأت الكأس من الحنفية والصواب هو ملأت الكأس من الصنبور ، والصنبور قصبة يتسرب منها الماء سواء أكانت حديدا أم رصاصا أو غيرهما .
يقولون : قضى في معهدنا سنة دراسية والصواب قضى في معهدنا سنة مدرسية لأن السنة المدرسية لا تشمل فصل الصيف بينما تعني السنة الدراسية سنة كاملة من الدراسة المتواصلة مما لا يتاح للطلاب في المدارس .
يقولون : أصيب فلان بدوخة ، وكلمة دوخة عامية شاع استعمالها والصواب أن يقال أصيب فلان بدوار أو دوران .
يقولون : ذهبت إلى بيته الكائن في شارع كذا ... والصواب ذهبت إلى بيته في شارع كذا ... لأن كلمة ( الكائن ) حشو لا مسوغ لوجوده .
يقولون : جلس فلانٌ على الكنبة والصواب : جلس على الأريكة فكلمة الكنبة أخذتها اللغة الفرنسية عن اللاتينية واليونانية . و الأمر بالجلوس: لا يوجه إلا لمن كان نائمًا، أو ساجدًا. أما من كان قائمًا فيقال له: اقعد.
يقولون : وضع ثيابه في الدولاب والصواب : وضع ثيابه في ( الصوان ) بكسر الصاد أو ضمها أو الصيان وجمعها ( أصونة ) وحجة أهل اللغة في ذلك أن كلمة ( دولاب ) فارسية الأصل .
يقولون : ملأ الكأس الفارغة والصواب : ملأ القدح الفارغ أو الزجاجة الفارغة لأن ابن الأعرابي قال " لا تسمى الكأس كأساً إلا وفيها الشراب "
كثير منا يستخدم كلمة ( ممنون ) بمعنى ( شاكر ) وهي كلمة تركية أما في العربية فمعنى ممنون ( مقطوع ) وقد جاء في التنزيل (( لهم أجر غير ممنون ))
يقولون : بلغت تكاليف الطعام والخادم مبلغ كذا والصواب : بلغ ثمن الطعام وأجر الخادم . أما التكاليف فهي جمع تكليف أو تكلفة بمعنى المشقة والعسر .
يقولون : قضى في معهدنا سنة دراسية والصواب قضى في معهدنا سنة مدرسية لأن السنة المدرسية لا تشمل فصل الصيف بينما تعني السنة الدراسية سنة كاملة من الدراسة المتواصلة مما لا يتاح للطلاب في المدارس .
يقولون : أصيب فلان بدوخة ، وكلمة دوخة عامية شاع استعمالها والصواب أن يقال أصيب فلان بدوار أو دوران .
يقولون : ذهبت إلى بيته الكائن في شارع كذا ... والصواب ذهبت إلى بيته في شارع كذا ... لأن كلمة ( الكائن ) حشو لا مسوغ لوجوده .
يقولون : جلس فلانٌ على الكنبة والصواب : جلس على الأريكة فكلمة الكنبة أخذتها اللغة الفرنسية عن اللاتينية واليونانية . و الأمر بالجلوس: لا يوجه إلا لمن كان نائمًا، أو ساجدًا. أما من كان قائمًا فيقال له: اقعد.
يقولون : وضع ثيابه في الدولاب والصواب : وضع ثيابه في ( الصوان ) بكسر الصاد أو ضمها أو الصيان وجمعها ( أصونة ) وحجة أهل اللغة في ذلك أن كلمة ( دولاب ) فارسية الأصل .
يقولون : ملأ الكأس الفارغة والصواب : ملأ القدح الفارغ أو الزجاجة الفارغة لأن ابن الأعرابي قال " لا تسمى الكأس كأساً إلا وفيها الشراب "
كثير منا يستخدم كلمة ( ممنون ) بمعنى ( شاكر ) وهي كلمة تركية أما في العربية فمعنى ممنون ( مقطوع ) وقد جاء في التنزيل (( لهم أجر غير ممنون ))
يقولون : بلغت تكاليف الطعام والخادم مبلغ كذا والصواب : بلغ ثمن الطعام وأجر الخادم . أما التكاليف فهي جمع تكليف أو تكلفة بمعنى المشقة والعسر .
جيهان- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 649
تاريخ الميلاد : 31/03/1990
العمر : 34
رد: دورة في أخطاء لغوية شائعة ..شاركونا
شكرا موضوع رائع
yousra youyou- عضو قيد النشاط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 35
تاريخ الميلاد : 03/01/2000
العمر : 24
الموقع : الحمد لله
مواضيع مماثلة
» أخطاء شائعة في العربية وجب تداركها
» فروق لغوية
» شاركونا بآرائكم واقتراحاتكم
» شاركونا بكلمة ، بيت أو حكمة
» شاركونا بأجمل بيت شعري قرأتموه أو سمتعموه
» فروق لغوية
» شاركونا بآرائكم واقتراحاتكم
» شاركونا بكلمة ، بيت أو حكمة
» شاركونا بأجمل بيت شعري قرأتموه أو سمتعموه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى