درس النسبة للسنة الثالثة متوسط
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: المنتديات التعليمية :: قسم التعليم المتوسط :: السنة الثالثة متوسط
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
درس النسبة للسنة الثالثة متوسط
النسبة
أولا: تعريف النسبة
عرض الأمثلة :
1 ـ لماذا لا تكون المياه البحرية حلوة كالمياه النهرية ؟
القاعدة:
تعريف النسبة:
النسبة هي جعل اسم يرتبط باسم آخر بزيادة ياء مشددة في آخر الاسم المنسوب إليه.
مثال : أنا جزائريٌّ . جزائر:منسوب إليه ـ جزائري :اسم منسوب .
الغرض من استعمال النسبة: عوضوا المنسوب بما يفيد معناه في هذه الجملة : هذا قرار وزاري.لماذا نستعمل النسبة ؟
تستعمل النسبة:
- للإيجاز والاختصار. مثال : هذه صناعة منسوبة إلى الجزائر ←هذه صناعة جزائرية .
- للدلالة على الجنس،مثل :صيني
- للدلالة على الموطن،مثل : دمشقيّ
- للدلالة على الدين،مثل :يهوديّ .
- للدلالة على الحرفة،مثل:هندسيّ
- للدلالة على صفة أولون،مثل : بنفسجيّ
- للدلالة على النوع،مثل: ماسيّ
ثانيا:النسبة إلى الاسم المختوم بتاء التأنيث
عرض الأمثلة:
1ـ نجد المختصين في مجالات رياضية أخرى يرون في كرة القدم نشاطا وتسلية مفضلة.
2ـ هناك صحافيون مغرمون بكرة القدم .
القاعدة:
النسبة إلى المختوم بتاء التأنيث:
إذا أردنا النسبة إلى اسم مؤنث بالتاء المربوطة نحذف التاء ونضيف إليه ياء مشددة ونكسر ما قبلها.مثال:مكِّيٌّ,زهريٌّ , مدرسيٌّ ...
تنبيه : قد يحدث تغيير زيادة على حذف التاء المربوطة:
1) كأن يحذف حرف.مثال:مدنيٌّ , جهنيٌّ .
2) أو يرجع حرف محذوف من اسم عند النسبة إليه . مثال: كرويٌّ ...
ثالثا:النسبة إلى الاسم الممدود والاسم المقصور والاسم المنقوص
عرض الأمثلة :
أ) 1ـ أنا معلم في مدرسة ابتدائية .
2ـ ما أجمل الطبيعة الصحراوية !
3ـ قام جون جلين برحلة فضائية وعمره اثنان وسبعون عاما .
4ـ كانت الرحلة الفضاوية ناجحة .
ب) 5 ـ حرم الله المكسبرالربويَّ.
6- اعمل خيرا في المرحلة الدنيويَّة للمرحلة الأخرويَّة.
7- تصرفت طبقا لحكم فتْويٍّ .
8- هذا ماء بَرَدِيٌّ. (نسبة إلى نهر بَرَدَى بسوريا)
9-سيستفيد الحقل المستشفيُّ من نتائج الرحلة.
10- الشجي:الشجويّ
11- القاضي: القاضويّ/القاضيّ
12- المعتدي:المعتديّ
القاعدة:
النسبة إلى الاسم الممدود :
الاسم الممدود هو اسم معرب ينتهي بهمزة قبلها ألف مد.
عند النسبة إلى الاسم الممدود :
1) نُبقي همزته إذا كانت أصلية . مثال: إنشاء ، إنشائيٌّ .
2) ونقلبها واوا إذا كانت علامة تأنيث. مثال: صفراء ، صفراويٌّ.
3) ونبقيها أو نقلبها واوا إذا كانت منقلبة عن واو أو ياء.
مثال: دعاء ، دعائيٌّ أو دعاويٌّ. بناء ، بنائيٌّ أو بناويٌّ .
[rtl]ملاحظات:[/rtl]
[rtl]1- لمعرفة نوع همزة الممدود:[/rtl]
[rtl]- إذا كان الاسم مؤنثا فهي للتأنيث.مثال:صحراء.هذه صحراء[/rtl]
[rtl]- إذا لم تكن للتأنيث نأتي بالفعل فإن وجدناها في الفعل فهي أصلية.مثال:ابتداء:بدأ وإن لم نجدها فهي منقلبة عن واو أو ياء ونعرف ذلك بالمضارع.مثال:بناء:بنى،يبني-عداء:عدا يعدو[/rtl]
[rtl]- وإن لم تكن أصلية أو منقلبة فهي همزة تأنيث زائدة.مثال:شعراء:شعر[/rtl]
النسبة إلى الاسم المقصور:
الاسم المقصورهو اسم معرب ينتهي بألف مد (طويلة أو مقصورة) مفتوح ماقبلها.
عند النسبة إلى الاسم المقصور :
1) نقلب ألفه واوا إذا كانت ثالثة.مثال: فتى ، فتَويٌّ .
2) ونحذف ألفه أونقلبها واوا إذا كانت رابعة وكان الحرف الثاني ساكنا. مثال: مرْمى، مرمِيٌّ ، مرمَوِيٌّ.
3) ونحذف ألفه إذا كانت رابعة فصاعدا وكان الحرف الثاني متحركا أو كانت خامسة أوسادسة.مثال: جمزى، جمزيٌّ (حمار صغير) ـ حُبَارَى، حبارِيٌّ ـ مرتضى، مرتضِيٌّ
النسبة إلى الاسم المنقوص:
الاسم المنقوص هو اسم معرب ينتهي بياء مد مكسور ماقبلها.
عند النسب إلى الاسم المنقوص ننظر إلى ترتيب يائه بين حروفه :
1- إذا كانت الياء ثالثة تقلب واوا.مثال : الشجي : الشجويّ
2- إذا كانت الياء رابعة يجوز فيها وجهان:
أ- حذف الياء. مثال : القاضي : القاضيّ
ب- أو قلب الياء واواً : مثال : القاضي : القاضويّ
3- إذا كانت الياء خامسة فصاعدا تحذف. مثال :المعتدي: المعتديّ
رابعا: النسبة إلى الأسماء الأعجمية
عرض الأمثلة :من نص :تحية وإشادة ص100 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1- إني أحمل تحيات الأمة الجزائرية إلى شقيقتها الأمة التونسية.
2- نقدم هذا الرجل العظيم لأبنائنا ليقتفوا أثره لنصل إلى سعادة البشرية كلها لا سعادةِ الشمال الإفريقيّ.
القاعدة :
النسبة إلى الاسم الأعجمي:لاحظوا الأمثلة.ماهي الأسماء المنسوبة؟ من أي الأسماء أخذت؟ كيف صيغت؟
1- الاسم الأعجمي هو كل اسم ليس من وضع العرب.
2- عند النسبة إلى الاسم الأعجمي نعامله معاملة الأسماء الأخرى:
أ- قد نضيف ياء النسبة فقط .الهند:الهنديُّ
ب وقد نزيد حرفا أو أكثر أو نحذف أونزيد ونحذف معا ثم نضيف ياء النسبة:
- رومة :روميٌّ . حذفت التاء المربوطة.
- فرنسا:فرنسّيٌّ .حذفت الألف.
- النمسا:النمساويُّ. قلبت الألف واوا وزيدت قبلها ألف مد .
- المالي:الماليّ. حذفت الياء
- الكونغو: الكونغوليّ.زيدت اللام
- بوركينافاسو:بوركينابيّ.زيدت الباء وحذفت كلمة (فاسو)
3- أما الاسم المركب فقد ينسب إلى أحد جزئيه أو إلى جزءيه مع حذف بعض الحروف.
- كوت ديفوار:إيفواريّ
- تركمانستان:تركمانيّ
- أوزباكستان:أوزبكيّ
4- وقد تتم النسبة باسم يختلف عن المنسوب إليه.مدغشقر:ملغاشي
تعقيبات:
1- المقصور هو الاسم المختوم بألف طويلة أو مقصورة :الرضا /المستشفى.
2- المنقوص هو الاسم المختوم بياء مكسور ما قبلها : الراعي
3- الممدود هو الاسم المختوم بهمزة قبلها ألف زائدة : ابتداء - اعتداء - بيضاء.
4- يجوز في حالة كون الألف رابعة والحرف الثاني ساكنا أن نقلب ألفه واوا ونضيف ألفا قبل الواو : دنيا : دنياويّ
5- إذا كانت الكلمة على وزن ( فَعْلاء ) فالهمزة للتأنيث،مثال: بيضاء.
6- الاسم المؤنث يعرف بإدخال اسم إشارة مؤنث عليه أو وصفه بصفة مؤنثة أو إسناد فعل مؤنث إليه.
أولا: تعريف النسبة
عرض الأمثلة :
1 ـ لماذا لا تكون المياه البحرية حلوة كالمياه النهرية ؟
القاعدة:
تعريف النسبة:
النسبة هي جعل اسم يرتبط باسم آخر بزيادة ياء مشددة في آخر الاسم المنسوب إليه.
مثال : أنا جزائريٌّ . جزائر:منسوب إليه ـ جزائري :اسم منسوب .
الغرض من استعمال النسبة: عوضوا المنسوب بما يفيد معناه في هذه الجملة : هذا قرار وزاري.لماذا نستعمل النسبة ؟
تستعمل النسبة:
- للإيجاز والاختصار. مثال : هذه صناعة منسوبة إلى الجزائر ←هذه صناعة جزائرية .
- للدلالة على الجنس،مثل :صيني
- للدلالة على الموطن،مثل : دمشقيّ
- للدلالة على الدين،مثل :يهوديّ .
- للدلالة على الحرفة،مثل:هندسيّ
- للدلالة على صفة أولون،مثل : بنفسجيّ
- للدلالة على النوع،مثل: ماسيّ
ثانيا:النسبة إلى الاسم المختوم بتاء التأنيث
عرض الأمثلة:
1ـ نجد المختصين في مجالات رياضية أخرى يرون في كرة القدم نشاطا وتسلية مفضلة.
2ـ هناك صحافيون مغرمون بكرة القدم .
القاعدة:
النسبة إلى المختوم بتاء التأنيث:
إذا أردنا النسبة إلى اسم مؤنث بالتاء المربوطة نحذف التاء ونضيف إليه ياء مشددة ونكسر ما قبلها.مثال:مكِّيٌّ,زهريٌّ , مدرسيٌّ ...
تنبيه : قد يحدث تغيير زيادة على حذف التاء المربوطة:
1) كأن يحذف حرف.مثال:مدنيٌّ , جهنيٌّ .
2) أو يرجع حرف محذوف من اسم عند النسبة إليه . مثال: كرويٌّ ...
ثالثا:النسبة إلى الاسم الممدود والاسم المقصور والاسم المنقوص
عرض الأمثلة :
أ) 1ـ أنا معلم في مدرسة ابتدائية .
2ـ ما أجمل الطبيعة الصحراوية !
3ـ قام جون جلين برحلة فضائية وعمره اثنان وسبعون عاما .
4ـ كانت الرحلة الفضاوية ناجحة .
ب) 5 ـ حرم الله المكسبرالربويَّ.
6- اعمل خيرا في المرحلة الدنيويَّة للمرحلة الأخرويَّة.
7- تصرفت طبقا لحكم فتْويٍّ .
8- هذا ماء بَرَدِيٌّ. (نسبة إلى نهر بَرَدَى بسوريا)
9-سيستفيد الحقل المستشفيُّ من نتائج الرحلة.
10- الشجي:الشجويّ
11- القاضي: القاضويّ/القاضيّ
12- المعتدي:المعتديّ
القاعدة:
النسبة إلى الاسم الممدود :
الاسم الممدود هو اسم معرب ينتهي بهمزة قبلها ألف مد.
عند النسبة إلى الاسم الممدود :
1) نُبقي همزته إذا كانت أصلية . مثال: إنشاء ، إنشائيٌّ .
2) ونقلبها واوا إذا كانت علامة تأنيث. مثال: صفراء ، صفراويٌّ.
3) ونبقيها أو نقلبها واوا إذا كانت منقلبة عن واو أو ياء.
مثال: دعاء ، دعائيٌّ أو دعاويٌّ. بناء ، بنائيٌّ أو بناويٌّ .
[rtl]ملاحظات:[/rtl]
[rtl]1- لمعرفة نوع همزة الممدود:[/rtl]
[rtl]- إذا كان الاسم مؤنثا فهي للتأنيث.مثال:صحراء.هذه صحراء[/rtl]
[rtl]- إذا لم تكن للتأنيث نأتي بالفعل فإن وجدناها في الفعل فهي أصلية.مثال:ابتداء:بدأ وإن لم نجدها فهي منقلبة عن واو أو ياء ونعرف ذلك بالمضارع.مثال:بناء:بنى،يبني-عداء:عدا يعدو[/rtl]
[rtl]- وإن لم تكن أصلية أو منقلبة فهي همزة تأنيث زائدة.مثال:شعراء:شعر[/rtl]
النسبة إلى الاسم المقصور:
الاسم المقصورهو اسم معرب ينتهي بألف مد (طويلة أو مقصورة) مفتوح ماقبلها.
عند النسبة إلى الاسم المقصور :
1) نقلب ألفه واوا إذا كانت ثالثة.مثال: فتى ، فتَويٌّ .
2) ونحذف ألفه أونقلبها واوا إذا كانت رابعة وكان الحرف الثاني ساكنا. مثال: مرْمى، مرمِيٌّ ، مرمَوِيٌّ.
3) ونحذف ألفه إذا كانت رابعة فصاعدا وكان الحرف الثاني متحركا أو كانت خامسة أوسادسة.مثال: جمزى، جمزيٌّ (حمار صغير) ـ حُبَارَى، حبارِيٌّ ـ مرتضى، مرتضِيٌّ
النسبة إلى الاسم المنقوص:
الاسم المنقوص هو اسم معرب ينتهي بياء مد مكسور ماقبلها.
عند النسب إلى الاسم المنقوص ننظر إلى ترتيب يائه بين حروفه :
1- إذا كانت الياء ثالثة تقلب واوا.مثال : الشجي : الشجويّ
2- إذا كانت الياء رابعة يجوز فيها وجهان:
أ- حذف الياء. مثال : القاضي : القاضيّ
ب- أو قلب الياء واواً : مثال : القاضي : القاضويّ
3- إذا كانت الياء خامسة فصاعدا تحذف. مثال :المعتدي: المعتديّ
رابعا: النسبة إلى الأسماء الأعجمية
عرض الأمثلة :من نص :تحية وإشادة ص100 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1- إني أحمل تحيات الأمة الجزائرية إلى شقيقتها الأمة التونسية.
2- نقدم هذا الرجل العظيم لأبنائنا ليقتفوا أثره لنصل إلى سعادة البشرية كلها لا سعادةِ الشمال الإفريقيّ.
القاعدة :
النسبة إلى الاسم الأعجمي:لاحظوا الأمثلة.ماهي الأسماء المنسوبة؟ من أي الأسماء أخذت؟ كيف صيغت؟
1- الاسم الأعجمي هو كل اسم ليس من وضع العرب.
2- عند النسبة إلى الاسم الأعجمي نعامله معاملة الأسماء الأخرى:
أ- قد نضيف ياء النسبة فقط .الهند:الهنديُّ
ب وقد نزيد حرفا أو أكثر أو نحذف أونزيد ونحذف معا ثم نضيف ياء النسبة:
- رومة :روميٌّ . حذفت التاء المربوطة.
- فرنسا:فرنسّيٌّ .حذفت الألف.
- النمسا:النمساويُّ. قلبت الألف واوا وزيدت قبلها ألف مد .
- المالي:الماليّ. حذفت الياء
- الكونغو: الكونغوليّ.زيدت اللام
- بوركينافاسو:بوركينابيّ.زيدت الباء وحذفت كلمة (فاسو)
3- أما الاسم المركب فقد ينسب إلى أحد جزئيه أو إلى جزءيه مع حذف بعض الحروف.
- كوت ديفوار:إيفواريّ
- تركمانستان:تركمانيّ
- أوزباكستان:أوزبكيّ
4- وقد تتم النسبة باسم يختلف عن المنسوب إليه.مدغشقر:ملغاشي
تعقيبات:
1- المقصور هو الاسم المختوم بألف طويلة أو مقصورة :الرضا /المستشفى.
2- المنقوص هو الاسم المختوم بياء مكسور ما قبلها : الراعي
3- الممدود هو الاسم المختوم بهمزة قبلها ألف زائدة : ابتداء - اعتداء - بيضاء.
4- يجوز في حالة كون الألف رابعة والحرف الثاني ساكنا أن نقلب ألفه واوا ونضيف ألفا قبل الواو : دنيا : دنياويّ
5- إذا كانت الكلمة على وزن ( فَعْلاء ) فالهمزة للتأنيث،مثال: بيضاء.
6- الاسم المؤنث يعرف بإدخال اسم إشارة مؤنث عليه أو وصفه بصفة مؤنثة أو إسناد فعل مؤنث إليه.
جزائرية- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 844
تاريخ الميلاد : 01/03/1999
العمر : 25
مواضيع مماثلة
» درس ظن وأخواتها للسنة الثالثة متوسط
» درس اسم الآلة للسنة الثالثة متوسط
» درس الإستثناء للسنة الثالثة متوسط
» درس المنادى للسنة الثالثة متوسط
» درس عمل المصدر للسنة الثالثة متوسط
» درس اسم الآلة للسنة الثالثة متوسط
» درس الإستثناء للسنة الثالثة متوسط
» درس المنادى للسنة الثالثة متوسط
» درس عمل المصدر للسنة الثالثة متوسط
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: المنتديات التعليمية :: قسم التعليم المتوسط :: السنة الثالثة متوسط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى