مواضيع التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: المنتديات التعليمية :: قسم التعليم الإبتدائي :: السنة الخامسة ابتدائي 2020-2021
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
مواضيع التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
مواضيع التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
الإخبار عن حدث:
1- الموضوع :
حدث أن تخاصمت مع صديقك في يوم من الأيام،فلم تعد تحدثه و لا يحادثك .
اكتب نصا من 8 إلى 10 أسطر تشرح فيه سبب الخصام،وتبين موقفك منه،وتصف شعورك و هو يصالحك و يعتذر منك موظفا فعلا مجردا و فعلا مزيدا.
2_ الموضوع:
كنت في السيارة رفقة ابيك و فجاة اشار له شرطي المرور بالوقوف
اكتب الحوار الدي دار بينهما في 8 اسطر موضفا فعلا مجردا و فعلا مزيدا .
3- الموضوع :
طلبت منك أمك أن تعتني بأخيك الصغير أثناء غيابها فوعدتـها بذلك ، لكنك انشغلت عنه ، فوقع له حادث ما.
اكتب نصا من 10إلى 12 سطرا تتحدث فيه عن تصرفاتك مع أخيك ،وتصف شعورك عند وقوع الحادث ،وتبين موقفك عند
عودة أمك،موظفافعلا مجردا وفعلا مزيدا.
------------------------------------------------------------------------------------------
كتابة خطة:.
الموضوع:
اختارك زملاؤك لتكون مدربا لفريقهم الذي يجري مباراة مع فريق السنة الرابعة.
اكتب فقرة من ......تبين فيها خطة عمل تعتمدها لتقود فريقك الى بر النجاح
موظفا.........
الموضوع 2:
لُبنى و اللّعب
لبنى تلميذةٌ مُتفوقةٌ في الموادِ الدّراسيةِ ، كان زُملاؤُها يتمتعون باللعب الجميلةِ دونها ، لأنهم سريعون و خفيفو الحركةِ ، أمّا هي فكانت ثقيلةً . حزَّ ذلك في نفسها فجلست يوما تُفكر في خُطةٍ تـحُلُّ بها هذه المشكلةِ . و بعد تفكيرٍ طويلٍ اِهتدت إلى هذه الخطةَ . رأت أن تجلس في مقعدٍ قريب من الخزانةِ و إذا سمعت إشارة المعلم لبداية وقت اللّعبِ ، وقفت و أخذت اللعبة التي تحبها .
دخلت لبنى القسمَ و هي مصممةً على تنفيذِ خُطتها ، و جلست في مقعدٍ قريب من الخزانة ، و راحت تسمع إلى المعلم و في نفس الوقت هي مشغولةٌ في تنفيذِ خطتها . لمّا انتهى الدرس ، و أعطى المعلم إشارة بِدء اللعب ، قفزت لبنى قفزة واحدةً ، و فتحت الخزانةَ و سحبت اللعبة التي كانت تتمنى أن تلعب بها منذ مدةٍ .
1) أملأ الجدول بالبيانات المناسبة :
الشخصية الرئيسية في القصّة :
المشكلة التي واجهت البطلة :
الهدف الذي كانت البطلة تريد تحقيقه
أستخرج من الفقرتين باقي الأعمال التي
قامت بها البطلة للحصول على اللعبة .
ماذا تمثل هذه الأعمال ؟
2) أملأ الفراغ لأحصل على تعريف للخطة بما يناسب مما يلي : الوصول – يقوم – الهدف – الأعمال .
الخطةُ هي مجموعة : ..............المنظمةِ التي : ...............بها شخصٌ ما لـ ........... الى ............المنشود .
* أحدد عناصر الخطة بالإعتمادِ على بياناتِ الجدول ِ :
- ...................................................... - .......................................................
- ..................................................... - ........................................................
- ................................................... - ..........................................................
3) جاءت في هذا النص ، الخطةُ التي وضعها العم << العمُّ ذِئب>> و العمة <<ثعلبة>> للتخلص من العم <<أرنب>> ، مشوشة ، أعد ترتيبها بوضع الأرقام من 1-6 مكان النقط ، ثم أعد كتابة هذه الخطة .
(..) خرج العم أرنب مسرعا بعدما سمع النّعيُ ، ليستطلع الأمر.
(..)ذهبت العمة ثعلبة الى بيتها و رقدت في سريرها .
(..)دخل ، و في هذه اللحظة انقضّ عليه العم ذئب و العمة ثعلبة ، و فتكا به .
(..)خرج العم ذئب مستظهرا الحزن على فراق صديقه ، و أخذ يصيح بأعلى صوته " لقد ماتت العمة المسكينة ثعلبة و إننا ندعوكم لحضور الجنازة .
(..) عندما وصل الى بيت العمة ثعلبة وجد الباب مفتوحا.
(..) بقيت بلا حراكٍ ، كما لو كانت قد فارقت الحياة .
و هكذا استطاع العم ذئب و العمة ثعلبة التخلص من العم أرنب .
ملء استبيان:
الموضوع الأول:
ملء استبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــان
أضرار مشاهدة التلفاز
السؤال الأول : هل تكثر من السهر وأنت أمام شاشة التلفاز ؟
نعم - لا
السؤال الثاني : هل تشعر بتعب جسدي وإرهاق للعينين وأنت تشاهد التلفاز ؟
نعم - لا
السؤال الثالث : هل تلجأ للعنف والقوة لحل المشكلات ؟
نعم - لا
السؤال الرابع : هل يشدك التلفزيون بالرغم من أنك تريد المذاكرة وحل الواجبات ؟
نعم - لا
السؤال الخامس : هل تشعر بألم بعد جلوسك الطويل أمام التلفزيون ؟
نعم - لا
السؤال السادس : هل تتناول الطعام أمام التلفزيون ؟
نعم - لا
السؤال السابع : هل تؤجل قضاء الحاجة عند شعورك بها بسبب متابعتك للتلفزيون ؟
نعم - لا
السؤال الثامن : هل انخفض مستواك التعليمي والدراسي ؟
نعم - لا
السؤال التاسع : هل ينبهك أهلك على أخطاء ومخالفات للدين في التلفزيون ؟
نعم - لا
ملاحظة : ضع علامة (×) أمام الإجابة التي اخترتها
الإخبار عن حدث:
1- الموضوع :
حدث أن تخاصمت مع صديقك في يوم من الأيام،فلم تعد تحدثه و لا يحادثك .
اكتب نصا من 8 إلى 10 أسطر تشرح فيه سبب الخصام،وتبين موقفك منه،وتصف شعورك و هو يصالحك و يعتذر منك موظفا فعلا مجردا و فعلا مزيدا.
2_ الموضوع:
كنت في السيارة رفقة ابيك و فجاة اشار له شرطي المرور بالوقوف
اكتب الحوار الدي دار بينهما في 8 اسطر موضفا فعلا مجردا و فعلا مزيدا .
3- الموضوع :
طلبت منك أمك أن تعتني بأخيك الصغير أثناء غيابها فوعدتـها بذلك ، لكنك انشغلت عنه ، فوقع له حادث ما.
اكتب نصا من 10إلى 12 سطرا تتحدث فيه عن تصرفاتك مع أخيك ،وتصف شعورك عند وقوع الحادث ،وتبين موقفك عند
عودة أمك،موظفافعلا مجردا وفعلا مزيدا.
------------------------------------------------------------------------------------------
كتابة خطة:.
الموضوع:
اختارك زملاؤك لتكون مدربا لفريقهم الذي يجري مباراة مع فريق السنة الرابعة.
اكتب فقرة من ......تبين فيها خطة عمل تعتمدها لتقود فريقك الى بر النجاح
موظفا.........
الموضوع 2:
لُبنى و اللّعب
لبنى تلميذةٌ مُتفوقةٌ في الموادِ الدّراسيةِ ، كان زُملاؤُها يتمتعون باللعب الجميلةِ دونها ، لأنهم سريعون و خفيفو الحركةِ ، أمّا هي فكانت ثقيلةً . حزَّ ذلك في نفسها فجلست يوما تُفكر في خُطةٍ تـحُلُّ بها هذه المشكلةِ . و بعد تفكيرٍ طويلٍ اِهتدت إلى هذه الخطةَ . رأت أن تجلس في مقعدٍ قريب من الخزانةِ و إذا سمعت إشارة المعلم لبداية وقت اللّعبِ ، وقفت و أخذت اللعبة التي تحبها .
دخلت لبنى القسمَ و هي مصممةً على تنفيذِ خُطتها ، و جلست في مقعدٍ قريب من الخزانة ، و راحت تسمع إلى المعلم و في نفس الوقت هي مشغولةٌ في تنفيذِ خطتها . لمّا انتهى الدرس ، و أعطى المعلم إشارة بِدء اللعب ، قفزت لبنى قفزة واحدةً ، و فتحت الخزانةَ و سحبت اللعبة التي كانت تتمنى أن تلعب بها منذ مدةٍ .
1) أملأ الجدول بالبيانات المناسبة :
الشخصية الرئيسية في القصّة :
المشكلة التي واجهت البطلة :
الهدف الذي كانت البطلة تريد تحقيقه
أستخرج من الفقرتين باقي الأعمال التي
قامت بها البطلة للحصول على اللعبة .
ماذا تمثل هذه الأعمال ؟
2) أملأ الفراغ لأحصل على تعريف للخطة بما يناسب مما يلي : الوصول – يقوم – الهدف – الأعمال .
الخطةُ هي مجموعة : ..............المنظمةِ التي : ...............بها شخصٌ ما لـ ........... الى ............المنشود .
* أحدد عناصر الخطة بالإعتمادِ على بياناتِ الجدول ِ :
- ...................................................... - .......................................................
- ..................................................... - ........................................................
- ................................................... - ..........................................................
3) جاءت في هذا النص ، الخطةُ التي وضعها العم << العمُّ ذِئب>> و العمة <<ثعلبة>> للتخلص من العم <<أرنب>> ، مشوشة ، أعد ترتيبها بوضع الأرقام من 1-6 مكان النقط ، ثم أعد كتابة هذه الخطة .
(..) خرج العم أرنب مسرعا بعدما سمع النّعيُ ، ليستطلع الأمر.
(..)ذهبت العمة ثعلبة الى بيتها و رقدت في سريرها .
(..)دخل ، و في هذه اللحظة انقضّ عليه العم ذئب و العمة ثعلبة ، و فتكا به .
(..)خرج العم ذئب مستظهرا الحزن على فراق صديقه ، و أخذ يصيح بأعلى صوته " لقد ماتت العمة المسكينة ثعلبة و إننا ندعوكم لحضور الجنازة .
(..) عندما وصل الى بيت العمة ثعلبة وجد الباب مفتوحا.
(..) بقيت بلا حراكٍ ، كما لو كانت قد فارقت الحياة .
و هكذا استطاع العم ذئب و العمة ثعلبة التخلص من العم أرنب .
ملء استبيان:
الموضوع الأول:
ملء استبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــان
أضرار مشاهدة التلفاز
السؤال الأول : هل تكثر من السهر وأنت أمام شاشة التلفاز ؟
نعم - لا
السؤال الثاني : هل تشعر بتعب جسدي وإرهاق للعينين وأنت تشاهد التلفاز ؟
نعم - لا
السؤال الثالث : هل تلجأ للعنف والقوة لحل المشكلات ؟
نعم - لا
السؤال الرابع : هل يشدك التلفزيون بالرغم من أنك تريد المذاكرة وحل الواجبات ؟
نعم - لا
السؤال الخامس : هل تشعر بألم بعد جلوسك الطويل أمام التلفزيون ؟
نعم - لا
السؤال السادس : هل تتناول الطعام أمام التلفزيون ؟
نعم - لا
السؤال السابع : هل تؤجل قضاء الحاجة عند شعورك بها بسبب متابعتك للتلفزيون ؟
نعم - لا
السؤال الثامن : هل انخفض مستواك التعليمي والدراسي ؟
نعم - لا
السؤال التاسع : هل ينبهك أهلك على أخطاء ومخالفات للدين في التلفزيون ؟
نعم - لا
ملاحظة : ضع علامة (×) أمام الإجابة التي اخترتها
رد: مواضيع التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
[rtl]العقاب عزيزي التلميذ :[/rtl]
[rtl]فيما يلي مجموعة من العبارات أقرأ كل عبارة واختر إحدى الإجابات الثلاثة ( نعم , لا , أحيانا ) ثم ضع إشارة (ü) في مربع الإجابة التي اخترتها . اختر الإجابة التي تناسب مشاعرك وتفكيرك .[/rtl][rtl]الاســـــــــــــــــــــــــــــــتبيان[/rtl] | [rtl]نعم[/rtl] | [rtl]أحياناً[/rtl] | [rtl]لا[/rtl] |
[rtl]1. أخشى العقاب عندما أفقد أحد أقلامي أو دفاتري في المدرسة .[/rtl] | |||
[rtl]2. لا أخبر أهلي عندما تكون درجاتي منخفضة في الامتحان .[/rtl] | |||
[rtl]3. أتعرض للتوبيخ عندما أطلب نقوداً .[/rtl] | |||
[rtl]4. يعاملني والدي بقسوة .[/rtl] | |||
[rtl]5. المشكلات كثيرة في منزلي .[/rtl] | |||
[rtl]6. يفرق والدي بيني وبين إخوتي في المعاملة .[/rtl] | |||
[rtl]7. يحاول أهلي أن يشعروني بنواحي نقصي .[/rtl] | |||
[rtl]8. أعتقد أن والدي سريع الانفعال والغضب .[/rtl] | |||
[rtl]9. أتعرض للتوبيخ عندما أضرب أخي الصغير . [/rtl] | |||
[rtl]10. يتضايق أبي من كثرة أسئلتي . [/rtl] | |||
[rtl]11. يرتفع صوت أبي عندما أقوم بعمل خاطئ .[/rtl] | |||
[rtl]12. أتعرض للعقاب الجسدي باستمرار .[/rtl] | |||
[rtl]13. أشعر أنني مقيد داخل أسرتي .[/rtl] | |||
[rtl]14. يفرض علي أهلي أصدقاء محددين .[/rtl] | |||
[rtl]15. تخاطبني أمي بألفاظ لا أحبها . [/rtl] | |||
[rtl]16. أعاقب بالضرب من قبل والديّ في حال عدم تنفيذ أوامرهما . [/rtl] | |||
[rtl]17. عندما يغضب والدي لأي سبب فإنه يضربني .[/rtl] | |||
[rtl]18. لا يناقشني والداي لسبب معاقبتهم لي . [/rtl] | |||
[rtl]19. لا يسمح لي والدي بالدفاع عن نفسي .[/rtl] | |||
[rtl]20. عندما يغضب والدي يكسر ألعابي أمامي .[/rtl] | |||
[rtl]21. عندما يخطئ احد إخوتي يعاقبنا والدنا جميعاً .[/rtl] | |||
[rtl]22. يضرب والدي أمي أمامنا .[/rtl] |
ـ أقرأ النص جيدا تلمسان في : 26 / 03 / 2013
صديقي العزيز.............
ـ تحية عطرة و بعد :
ـ أبعث إليك برسالتي هذه سائلا الله تعالى أن تصلك ، و أنت بصحة جيدة .
لقد علمت بنجاحك في إمتحان نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي بتفوق ، لذا فأنا أزف لك أجمل التهاني لما حققته ، و ما كان ذلك إلا نتيجة طبيعية لما بذلته من جهد طيلة العام الدراسي المنصرم .
أرجو من الله العلي القدير أن يستمر هذا التفوق خلال المرحلة المتوسطة لتحقق ما تصبو إليه .
صديقك الوفي ............ مواضيع مماثلة
» إختبارات اللغة الفرنسية للسنة الخامسة ابتدائي
» اختبارات للسنة الخامسة ابتدائي
» قواعد نحوية للسنة الخامسة ابتدائي
» كتاب الشامل في الإعراب للسنة الخامسة ابتدائي
» إختبارات اللغة الفرنسية للسنة الخامسة ابتدائي 2021
» اختبارات للسنة الخامسة ابتدائي
» قواعد نحوية للسنة الخامسة ابتدائي
» كتاب الشامل في الإعراب للسنة الخامسة ابتدائي
» إختبارات اللغة الفرنسية للسنة الخامسة ابتدائي 2021
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: المنتديات التعليمية :: قسم التعليم الإبتدائي :: السنة الخامسة ابتدائي 2020-2021
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى