آداب وفلسفة : النموذج الأول ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
آداب وفلسفة : النموذج الأول ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ | ||
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 | ||
الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة: 04 ساعات. المعامل: 06 | ||
النّصّ : « إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان مدنيّ بالطّبع ". وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان وركّبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إلاّ بالغذاء ، وهداه إلى التماسه بفطرته ، وبما ركّب فيه من القدرة على تحصيله ، إلاّ أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من الحنطة مثلاً – فلا يحصل إلاّ كثير من الطّحن والعجن والطّبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الثّلاثة يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إلاّ بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك يحتاج كلّ واحد منهم أيضاً في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه . ولمّا كان العدوان طبيعيّاً في الحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضواً يختصّ بمدافعته ما يصل إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضواً من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل الرّماح التي تنوب عن القرون النّاطحة ، والسّيوف النّائبة عن المخالب الجارحة . فالواحد من البشر لا بدّ له من التّعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته ». « ابن خلدون» | ||
| الصفحة 1/2 | اقلب الصفحة |
الأسئلة : أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ] 1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك. 2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه. 3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب. 4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ علّل لما تذهب إليه. 5 ـ هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ علّل. 6 ـ هل تلمس في النّص عاطفة؟ علّل. ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ] 1 – ما المعنى الذي أفادته « لو» في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟. 2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » في قوله : « من الحنطة » ، وفي قوله : « عوضاً من ذلك » ؟ 3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟. 4 – ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعلّل ذلك ؟ 5 – حدّد النّمط الغالب على النصّ . 6 ـ علّل غياب الخيال في النّصّ. جـ - التّقويم النّقديّ : [ 03 نقاط ] ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمثّل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من خلال النصّ ؟ | ||
انتهى | الصفحة 2/2 | بالتوفيق |
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع | عناصر الإجابة | العلامة | |
مجزأة | المجموع | ||
أ ـ البناء الفكريّ: ب ـ البناء اللّغويّ: ج ـ التقويم النّقديّ: | 1- يتحدّث الكاتب في نصّه عن النزعة الاجتماعية عند الإنسان . العبارة الدّالة على ذلك: (( إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروري)) 2- استدلّ الكاتب على صدق دعواه بالحجج التالية: حاجة الإنسان إلى الغذاء ـ حاجته إلى الأدوات ـ حاجته إلى الأمن . 3- يوضح المتعلّم بأسلوبه الخاص أنّ الأمن والغذاء لا يتوفّران إلاّ من خلال التعاون مع أفراد المجتمع. 4- الكاتب يخاطب العقل فهو يستعمل الأدلّة الواقعية، الأسباب والنتائج. 5- يراعى رأي المترشّح وأسلوبه. 6- لا نلمس عاطفة في النص لأنّه علميّ يخضع للغة العقل والفكر أكثر من الوجدان 1 – حرف الشّرط غير الجازم : « لو » وهو حرف امتناع لامتناع ، يتضمّن معنى الشّرط ، يفيد الربط. 2 – المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » : – التبعيض ( من الحنطة ). - البدلية ( عوضاً من ذلك ) . 3 – جملة يحتاج ....في محل رفع خبر ، وجملة يصل إليه صلة الموصول لامحل لها من الإعراب. 4 – الأسلوب الغالب على النصّ: الخبريّ. لأنّه في مجال الإخبار وبيان أهمّية الاجتماع الإنسانيّ . 5 – النّمط الغالب على النّصّ: تفسيريّ. 6 ـ غاب الخيال لكون النّص علميا متأدّبا يهتم فيه الكاتب بالفكرة والمعنى لابالشكل والزخارف. - أسلوب ابن خلدون في الكتابة هو الأسلوب العلميّ المتأدّب . - ومن أسسه : ( الدّقة ، الموضوعيّة ، الإكثار من المصطلحات ، الإجمال ثم التفصيل ) . | 1 2 1 2 2 1 1.5 1 1 2 1.5 2 1 1 | 09 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] 09 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] 02 |
الصفحة:1/1
مواضيع مماثلة
» آداب وفلسفة : النموذج الثاني ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : النموذج الأول لاختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : النموذج الأول لاختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى