آداب وفلسفة : النموذج الأول لاختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
آداب وفلسفة : النموذج الأول لاختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
النّصّ :
« إنّ الاجتماع
الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان مدنيّ بالطّبع
". وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان وركّبه على صورة لا تصحّ حياتها
وبقاؤها إلاّ بالغذاء ، وهداه إلى التماسه بفطرته ، وبما ركّب فيه من القدرة على تحصيله
، إلاّ أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا
منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من الحنطة مثلاً – فلا يحصل إلاّ كثير من
الطّحن والعجن والطّبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الثّلاثة يحتاج إلى مواعين
وآلات ، لا تتمّ إلاّ بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من
أبناء جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر
منهم بأضعاف وكذلك يحتاج كلّ واحد منهم أيضاً في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة
بأبناء جنسه .
ولمّا كان العدوان طبيعيّاً في الحيوان جعل
الله لكلّ واحد منهم عضواً يختصّ بمدافعته ما يصل إليه من عادية غيره ،
وجعل للإنسان – عضواً من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات بخدمة الفكر ،
والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل
الرّماح التي تنوب عن القرون النّاطحة ، والسّيوف النّائبة عن المخالب الجارحة .
فالواحد من البشر لا بدّ له من التّعاون مع
أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته ».
« ابن خلدون»
================================
الأسئلة :
أ – البناء
الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1 – ما القضية
التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.
2 – حدّد
القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.
3 – وضّح
بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.
4 – هل خاطب
الكاتب العقل أم العاطفة ؟ علّل لما تذهب إليه.
5 ـ هل توافق
ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ علّل.
6 ـ هل تلمس في
النّص عاطفة؟ علّل.
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
1 – ما المعنى
الذي أفادته « لو» في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟.
2 – ما المعنى
الذي أفاده حرف الجرّ « من » في قوله : « من الحنطة » ، وفي قوله :
« عوضاً
من ذلك » ؟
3 – ما الوظيفة
الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.
4 – ما الأسلوب
الغالب على النصّ ؟ وبم تعلّل ذلك ؟
5 – حدّد النّمط
الغالب على النصّ .
6 ـ علّل غياب
الخيال في النّصّ.
جـ - التّقويم
النّقديّ : [ 03 نقاط ]
ابن خلدون صاحب
أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمثّل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من
خلال النصّ ؟
=========================================
محاور الموضوع | عناصر الإجابة | العلامة | |
مجزأة | المجموع | ||
أ ـ البناء الفكريّ: ب ـ البناء اللّغويّ: ج ـ التقويم النّقديّ: | 1- يتحدّث الكاتب في نصّه عن النزعة الاجتماعية عند الإنسان . العبارة الدّالة على ذلك: (( إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروري)) 2- استدلّ الكاتب على صدق دعواه بالحجج التالية: حاجة الإنسان إلى الغذاء ـ حاجته إلى الأدوات ـ حاجته إلى الأمن . 3- يوضح المتعلّم بأسلوبه الخاص أنّ الأمن والغذاء لا يتوفّران إلاّ من خلال التعاون مع أفراد المجتمع. 4- الكاتب يخاطب العقل فهو يستعمل الأدلّة الواقعية، الأسباب والنتائج. 5- يراعى رأي المترشّح وأسلوبه. 6- لا نلمس عاطفة في النص لأنّه علميّ يخضع للغة العقل والفكر أكثر من الوجدان 1 – حرف الشّرط غير الجازم : « لو » وهو حرف امتناع لامتناع ، يتضمّن معنى الشّرط ، يفيد الربط. 2 – المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » : – التبعيض ( من الحنطة ). - البدلية ( عوضاً من ذلك ) . 3 – جملة يحتاج ....في محل رفع خبر ، وجملة يصل إليه صلة الموصول لامحل لها من الإعراب. 4 – الأسلوب الغالب على النصّ: الخبريّ. لأنّه في مجال الإخبار وبيان أهمّية الاجتماع الإنسانيّ . 5 – النّمط الغالب على النّصّ: تفسيريّ. 6 ـ غاب الخيال لكون النّص علميا متأدّبا يهتم فيه الكاتب بالفكرة والمعنى لابالشكل والزخارف. - أسلوب ابن خلدون في الكتابة هو الأسلوب العلميّ المتأدّب . - ومن أسسه : ( الدّقة ، الموضوعيّة ، الإكثار من المصطلحات ، الإجمال ثم التفصيل ) . | 1 2 1 2 2 1 1.5 1 1 2 1.5 2 1 1 | 09 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] 09 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] 02 |
مواضيع مماثلة
» آداب وفلسفة : النموذج الأول ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : النموذج الثاني ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : النموذج الثاني ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى