أبو تمام :السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
أبو تمام :السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ
السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ | في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ |
بيضُ الصَّفائحِ لاَ سودُ الصَّحائفِ في | مُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ |
والعِلْمُ في شُهُبِ الأَرْمَاحِ لاَمِعَة ً | بَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافي السَّبْعَة ِ الشُّهُبِ |
أَيْنَ الروايَة ُ بَلْ أَيْنَ النُّجُومُ وَمَا | صَاغُوه مِنْ زُخْرُفٍ فيها ومنْ كَذِبِ |
تخرُّصاً وأحاديثاً ملفَّقة ً | لَيْسَتْ بِنَبْعٍ إِذَا عُدَّتْ ولاغَرَبِ |
عجائباً زعموا الأيَّامَ مُجْفلة ً | عَنْهُنَّ في صَفَرِ الأَصْفَار أَوْ رَجَبِ |
وخَوَّفُوا الناسَ مِنْ دَهْيَاءَ مُظْلِمَة ٍ | إذا بدا الكوكبُ الغربيُّ ذو الذَّنبِ |
وصيَّروا الأبرجَ العُلْيا مُرتَّبة ً | مَا كَانَ مُنْقَلِباً أَوْ غيْرَ مُنْقَلِبِ |
يقضون بالأمر عنها وهي غافلة | ما دار في فلك منها وفي قُطُبِ |
لو بيَّنت قطّ أمراً قبل موقعه | لم تُخْفِ ماحلَّ بالأوثان والصلُبِ |
فَتْحُ الفُتوحِ تَعَالَى أَنْ يُحيطَ بِهِ | نَظْمٌ مِن الشعْرِ أَوْ نَثْرٌ مِنَ الخُطَبِ |
فتحٌ تفتَّحُ أبوابُ السَّماءِ لهُ | وتبرزُ الأرضُ في أثوابها القُشُبِ |
يَا يَوْمَ وَقْعَة ِ عَمُّوريَّة َ انْصَرَفَتْ | منكَ المُنى حُفَّلاً معسولة ََ الحلبِ |
أبقيْتَ جدَّ بني الإسلامِ في صعدٍ | والمُشْرِكينَ ودَارَ الشرْكِ في صَبَبِ |
أُمٌّ لَهُمْ لَوْ رَجَوْا أَن تُفْتَدى جَعَلُوا | فداءها كلَّ أمٍّ منهمُ وأبِ |
وبرْزة ِ الوجهِ قدْ أعيتْ رياضتُهَا | كِسْرَى وصدَّتْ صُدُوداً عَنْ أَبِي كَرِبِ |
بِكْرٌ فَما افْتَرَعَتْهَا كَفُّ حَادِثَة ٍ | ولا ترقَّتْ إليها همَّة ُ النُّوبِ |
مِنْ عَهْدِ إِسْكَنْدَرٍ أَوْ قَبل ذَلِكَ قَدْ | شابتْ نواصي اللَّيالي وهيَ لمْ تشبِ |
حَتَّى إذَا مَخَّضَ اللَّهُ السنين لَهَا | مَخْضَ البِخِيلَة ِ كانَتْ زُبْدَة َ الحِقَبِ |
أتتهُمُ الكُربة ُ السَّوداءُ سادرة ً | منها وكان اسمها فرَّاجة َ الكُربِ |
جرى لها الفالُ برحاً يومَ أنقرة ِ | إذْ غودرتْ وحشة ََ الساحاتِ والرِّحبِ |
لمَّا رَأَتْ أُخْتَها بِالأَمْسِ قَدْ خَرِبَتْ | كَانَ الْخَرَابُ لَهَا أَعْدَى من الجَرَبِ |
كمْ بينَ حِيطانها من فارسٍ بطلٍ | قاني الذّوائب من آني دمٍ سربِ |
بسُنَّة ِ السَّيفِ والخطيَّ منْ دمه | لاسُنَّة ِ الدين وَالإِسْلاَمِ مُخْتَضِبِ |
لقد تركتَ أميرَ المؤمنينَ بها | للنَّارِ يوماً ذليلَ الصَّخرِ والخشبِ |
غادرتَ فيها بهيمَ اللَّيلِ وهوَ ضُحى ً | يَشُلُّهُ وَسْطَهَا صُبْحٌ مِنَ اللَّهَبِ |
حتَّى كأنَّ جلابيبَ الدُّجى رغبتْ | عَنْ لَوْنِهَا وكَأَنَّ الشَّمْسَ لَم تَغِبِ |
ضوءٌ منَ النَّارِ والظَّلماءُ عاكفة ٌ | وظُلمة ٌ منَ دخان في ضُحى ً شحبِ |
فالشَّمْسُ طَالِعَة ٌ مِنْ ذَا وقدْ أَفَلَتْ | والشَّمسُ واجبة ٌ منْ ذا ولمْ تجبِ |
تصرَّحَ الدَّهرُ تصريحَ الغمامِ لها | عنْ يومِ هيجاءَ منها طاهرٍ جُنُبِ |
لم تَطْلُعِ الشَّمْسُ فيهِ يَومَ ذَاكَ على | بانٍ بأهلٍ وَلَم تَغْرُبْ على عَزَبِ |
ما ربعُ ميَّة ََ معموراً يطيفُ بهِ | غَيْلاَنُ أَبْهَى رُبى ً مِنْ رَبْعِهَا الخَرِبِ |
ولا الْخُدُودُ وقدْ أُدْمينَ مِنْ خجَلٍ | أَشهى إلى ناظِري مِنْ خَدها التَّرِبِ |
سَماجَة ً غنِيَتْ مِنَّا العُيون بِها | عنْ كلِّ حُسْنٍ بدا أوْ منظر عجبِ |
وحُسْنُ مُنْقَلَبٍ تَبْقى عَوَاقِبُهُ | جاءتْ بشاشتهُ منْ سوءٍ منقلبِ |
لوْ يعلمُ الكفرُ كمْ منْ أعصرٍ كمنتْ | لَهُ العَواقِبُ بَيْنَ السُّمْرِ والقُضُبِ |
تَدْبيرُ مُعْتَصِمٍ بِاللَّهِ مُنْتَقِمِ | للهِ مرتقبٍ في الله مُرتغبِ |
ومُطعَمِ النَّصرِ لَمْ تَكْهَمْ أَسِنَّتُهُ | يوماً ولاَ حُجبتْ عنْ روحِ محتجبِ |
لَمْ يَغْزُ قَوْماً، ولَمْ يَنْهَدْ إلَى بَلَدٍ | إلاَّ تقدَّمهُ جيشٌ من الرَّعبِ |
لوْ لمْ يقدْ جحفلاً، يومَ الوغى ، لغدا | منْ نفسهِ، وحدها، في جحفلٍ لجبِ |
رمى بكَ اللهُ بُرْجَيْها فهدَّمها | ولوْ رمى بكَ غيرُ اللهِ لمْ يصبِ |
مِنْ بَعْدِ ما أَشَّبُوها واثقينَ بِهَا | واللهُ مفتاحُ باب المعقل الأشبِ |
وقال ذُو أَمْرِهِمْ لا مَرْتَعٌ صَدَدٌ | للسارحينَ وليسَ الوردُ منْ كثبِ |
أمانياً سلبتهمْ نجحَ هاجسها | ظُبَى السيوفِ وأطراف القنا السُّلُبِ |
إنَّ الحمامينِ منْ بيضٍ ومنْ سُمُرٍ | دَلْوَا الحياتين مِن مَاءٍ ومن عُشُبٍ |
لَبَّيْتَ صَوْتاً زِبَطْرِيّاً هَرَقْتَ لَهُ | كأسَ الكرى ورُضابَ الخُرَّدِ العُرُبِ |
عداك حرُّ الثغورِ المستضامة ِ عنْ | بردِ الثُّغور وعنْ سلسالها الحصبِ |
أجبتهُ مُعلناً بالسَّيفِ مُنصَلتاً | وَلَوْ أَجَبْتَ بِغَيْرِ السَّيْفِ لَمْ تُجِبِ |
حتّى تَرَكْتَ عَمود الشرْكِ مُنْعَفِراً | ولم تُعرِّجْ على الأوتادِ والطُّنُبِ |
لمَّا رأى الحربَ رأْي العينِ تُوفلِسٌ | والحَرْبُ مَشْتَقَّة ُ المَعْنَى مِنَ الحَرَبِ |
غَدَا يُصَرِّفُ بِالأَمْوال جِرْيَتَها | فَعَزَّهُ البَحْرُ ذُو التَّيارِ والحَدَبِ |
هَيْهَاتَ! زُعْزعَتِ الأَرْضُ الوَقُورُ بِهِ | عن غزْوِ مُحْتَسِبٍ لا غزْو مُكتسبِ |
لمْ يُنفق الذهبَ المُربي بكثرتهِ | على الحصى وبهِ فقْرٌ إلى الذَّهبِ |
إنَّ الأُسُودَ أسودَ الغيلِ همَّتُها | يوم الكريهة ِ في المسلوب لا السَّلبِ |
وَلَّى ، وَقَدْ أَلجَمَ الخطيُّ مَنْطِقَهُ | بِسَكْتَة ٍ تَحْتَها الأَحْشَاءُ في صخَبِ |
أَحْذَى قَرَابينه صَرْفَ الرَّدَى ومَضى | يَحْتَثُّ أَنْجى مَطَاياهُ مِن الهَرَبِ |
موكِّلاً بيفاعِ الأرضِ يُشرفهُ | مِنْ خِفّة ِ الخَوْفِ لا مِنْ خِفَّة ِ الطرَبِ |
إنْ يَعْدُ مِنْ حَرهَا عَدْوَ الظَّلِيم، فَقَدْ | أوسعتَ جاحمها منْ كثرة ِ الحطبِ |
تِسْعُونَ أَلْفاً كآسادِ الشَّرَى نَضِجَتْ | جُلُودُهُمْ قَبْلَ نُضْجِ التينِ والعِنَبِ |
يا رُبَّ حوباءَ لمَّا اجتثَّ دابرهمْ | طابَتْ ولَوْ ضُمخَتْ بالمِسْكِ لم تَطِبِ |
ومُغْضَبٍ رَجَعَتْ بِيضُ السُّيُوفِ بِهِ | حيَّ الرِّضا منْ رداهمْ ميِّتَ الغضبِ |
والحَرْبُ قائمَة ٌ في مأْزِقٍ لَجِجٍ | تجثُو القيامُ بهِ صُغراً على الرُّكبِ |
كمْ نيلَ تحتَ سناها من سنا قمرٍ | وتَحْتَ عارِضِها مِنْ عَارِضٍ شَنِبِ |
كمْ كان في قطعِ أسباب الرِّقاب بها | إلى المخدَّرة ِ العذراءِ منَ سببِ |
كَمْ أَحْرَزَتْ قُضُبُ الهنْدِي مُصْلَتَة ً | تهتزُّ منْ قُضُبٍ تهتزُّ في كُثُبِ |
بيضٌ، إذا انتُضيتْ من حُجبها، رجعتْ | أحقُّ بالبيض أتراباً منَ الحُجُبِ |
خَلِيفَة َ اللَّهِ جازَى اللَّهُ سَعْيَكَ عَنْ | جُرْثُومَة ِ الديْنِ والإِسْلاَمِ والحَسَبِ |
بصُرْتَ بالرَّاحة ِ الكُبرى فلمْ ترها | تُنالُ إلاَّ على جسرٍ منَ التَّعبِ |
إن كان بينَ صُرُوفِ الدَّهرِ من رحمٍ | موصولة ٍ أوْ ذمامٍ غيرِ مُنقضبِ |
فبَيْنَ أيَّامِكَ اللاَّتي نُصِرْتَ بِهَا | وبَيْنَ أيَّامِ بَدْر أَقْرَبُ النَّسَبِ |
أَبْقَتْ بَني الأصْفَر المِمْرَاضِ كاسِمِهمُ | صُفْرَ الوجُوهِ وجلَّتْ أَوْجُهَ العَرَبِ |
الموضوع الأصلي : أبو تمام :السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ
المصدر : ملتقى الجزائريين والعرب
مواضيع مماثلة
» أبو تمام :وَلي مِنَ الدُّنياهَوًى واحِدٌ
» أبو تمام :أَيَا وَيْلَ الشَّجي مِنَ الْخَلي
» أبو العتاهية :لِعظيمٍ مِنَ الأمورِ خُلقْنَا
» جرير :سَئِمْتُ مِنَ المُوَاصَلَة ِ العِتَابَا
» جرير :تَضِجُّ رَبْداءُ مِنَ الخُطّابِ،
» أبو تمام :أَيَا وَيْلَ الشَّجي مِنَ الْخَلي
» أبو العتاهية :لِعظيمٍ مِنَ الأمورِ خُلقْنَا
» جرير :سَئِمْتُ مِنَ المُوَاصَلَة ِ العِتَابَا
» جرير :تَضِجُّ رَبْداءُ مِنَ الخُطّابِ،
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى