المتنبي :لجنية أم غادة رفع السجف
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
المتنبي :لجنية أم غادة رفع السجف
لجِنّيّةٍ أمْ غادَةٍ رُفِعَ السَّجْفُ | لوَحْشِيّةٍ لا ما لوَحشيّةٍ شَنْفُ |
نَفُورٌ عَرَتْها نَفرَةٌ فتَجاذَبَتْ | سَوالِفُها والحَليُ والخَصرُ والرِّدْفُ |
وخَيّلَ منها مِرْطُها فكأنّما | تَثَنّى لَنا خُوطٌ ولاحَظنَا خِشفُ |
زِيادَةُ شَيْبٍ وهيَ نَقصُ زِيادَتي | وقُوّةُ عِشقٍ وهيَ من قُوّتي ضُعْفُ |
أراقَتْ دَمي مَن بي منَ الوَجدِ ما بها | من الوَجدِ بي والشوْقُ لي ولها حِلْفُ |
أكَيداً لَنا يا بَينُ واصَلْتَ وَصْلَنَا | فلا دارُنا تَدنُو ولا عيَشُنا يَصفُو |
أُرَدّدُ وَيْلي لوْ قَضَى الوَيْلُ حاجَةً | وأُكْثِرُ لَهفي لوْ شفى غُلّةً لَهْفُ |
ضَنًى في الهَوى كالسّمّ في الشّهدِ كامناً | لَذِذْتُ به جَهْلاً وفي اللّذّةِ الحتفُ |
فأفْنى وما أفنَتْهُ نَفْسِي كأنّمَا | أبو الفَرَجِ القاضي له دونَها كَهفُ |
قَليلُ الكَرَى لوْ كانتِ البِيضُ والقَنَا | كآرائِهِ ما أغنَتِ البَيضُ والزَّغْفُ |
يَقُومُ مَقامَ الجَيشِ تَقطيبُ وَجهه | ويَستَغرِقُ الألفاظَ من لَفظِهِ حرْفُ |
وإنْ فَقَدَ الإعطاءَ حَنّتْ يَمينُهُ | إلَيْهِ حَنينَ الإلْفِ فارَقَهُ الإلْفُ |
أديبٌ رَسَتْ للعِلْمِ في أرضِ صَدْرِهِ | جِبالٌ جِبالُ الأرضِ في جنبها قُفُّ |
جَوادٌ سَمَتْ في الخَيرِ والشرّ كَفُّهُ | سُمُوّاً أوَدَّ الدّهرَ أنّ کسمَهُ كَفُّ |
وأضْحَى وبَينَ النّاسِ في كلّ سَيّدٍ | منَ النّاسِ إلاّ في سيادَتِهِ خُلفُ |
يُفَدّونَهُ حتى كأنّ دِماءَهُمْ | لجاري هَواهُ في عُروقِهمِ تَقفُو |
وُقُوفَينِ في وَقْفَينِ شُكْرٍ ونَائِلٍ | فنائِلُهُ وَقْفٌ وشُكرُهُمُ وَقْفُ |
ولمّا فَقَدْنَا مِثْلَهُ دامَ كَشْفُنَا | عليهِ فدامَ الفقدُ وانكشفَ الكَشْفُ |
وما حارَتِ الأوْهامُ في عُظْمِ شأنِهِ | بأكثرَ ممّا حارَ في حُسْنِهِ الطّرْفُ |
ولا نالَ مِنْ حُسّادِهِ الغَيظُ والأذَى | بأعظَمَ ممّا نالَ من وَفرِهِ العُرْفُ |
تَفَكّرُهُ عِلْمٌ ومَنْطِقُهُ حُكْمٌ | وباطِنُهُ دينٌ وظاهِرُهُ ظَرْفُ |
أماتَ رِياحَ اللّؤمِ وهْيَ عَواصِفٌ | ومَغنى العُلى يودي ورَسْمُ الندى يَعفُو |
فلَمْ نَرَ قَبلَ ابنِ الحُسَينِ أصابِعاً | إذا ما هطَلنَ استحيتِ الدِّيَمُ الوُطفُ |
ولا ساعِياً في قُلّةِ المَجْدِ مُدْرِكاً | بأفعالِهِ ما لَيسَ يُدرِكُهُ الوَصْفُ |
ولم نَرَ شَيئاً يَحمِلُ العِبْءَ حَملَهُ | ويَستَصغِرُ الدّنْيا ويَحمِلُه طِرْفُ |
ولا جَلَسَ البَحرُ المُحيطُ لِقاصِدٍ | ومن تَحتِه فَرْشٌ ومن فوْقه سقفُ |
فَوا عَجَبا مني أُحاوِلُ نَعْتَهُ | وقد فنيَتْ فيه القراطيسُ والصُّحْفُ |
ومن كَثرَةِ الأخبارِ عَن مَكْرُماتِهِ | يَمُرّ لَهُ صِنْفٌ ويأتي لهُ صِنْفُ |
وتَفْتَرُّ منهُ عَنْ خِصالٍ كأنّها | ثَنَايا حَبيبٍ لا يُمَلّ لَهَا رَشْفُ |
قصَدْتُكَ والرّاجونَ قَصدي إلَيهِمِ | كثيرٌ ولكن ليسَ كالذّنَبِ الأنْفُ |
ولا الفِضّةُ البَيضاءُ والتّبرُ واحداً | نَفوعانِ للمُكدي وبَيْنَهُما صَرْفُ |
ولَستَ بدونٍ يُرْتَجَى الغَيثُ دونَهُ | ولا مُنتَهَى الجودِ الذي خلفَهُ خَلْفُ |
ولا واحداً في ذا الورى من جَمَاعَةٍ | ولا البَعضَ من كلٍّ ولكنّك الضِّعْفُ |
ولا الضِّعْفَ حتى يَتبَعَ الضِّعفَ ضِعفُه | ولا ضِعفَ ضِعفِ الضِّعفِ بل مثله ألْفُ |
أقاضِيَنَا هذا الذي أنْتَ أهْلُهُ | غَلِطْتُ ولا الثُّلثانِ هذا ولا النّصْفُ |
وذَنْبيَ تَقْصِيري وما جِئتُ مَادِحاً | بذَنبي ولكنْ جئتُ أسألُ أن تَعفُو |
الزعيم- المـديـر العـــام
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 7554
مواضيع مماثلة
» المتنبي :يا أخت خير أخ يا بنت خير أب
» المتنبي :
» المتنبي :أي محل أرتقي
» المتنبي : أمساور أم قرن شمس هذا
» المتنبي :نال الذي نلت منه منى
» المتنبي :
» المتنبي :أي محل أرتقي
» المتنبي : أمساور أم قرن شمس هذا
» المتنبي :نال الذي نلت منه منى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى