المتنبي :كدعواك كل يدعي صحة العقل
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
المتنبي :كدعواك كل يدعي صحة العقل
كدَعْواكِ كُلٌّ يَدّعي صِحّةَ العقلِ | وَمَن ذا الذي يدري بما فيه من جَهْلِ |
لَهِنّكِ أوْلَى لائِمٍ بِمَلامَةٍ | وَأحْوَجُ ممّنْ تَعذُلِينَ إلى العَذلِ |
تَقُولِينَ ما في النّاسِ مِثلَكَ عاشِقٌ | جِدي مثلَ مَن أحبَبْتُهُ تجدي مِثلي |
مُحِبٌّ كَنى بالبِيضِ عن مُرْهَفَاتِهِ | وَبالحُسنِ في أجسامِهِنّ عن الصّقلِ |
وَبالسُّمْرِ عن سُمرِ القَنَا غَيرَ أنّني | جَنَاهَا أحِبّائي وَأطْرَافُها رُسْلي |
عَدِمْتُ فُؤاداً لم تَبِتْ فيهِ فَضْلَةٌ | لغَيرِ الثّنَايَا الغُرّ وَالحَدَقِ النُّجلِ |
فَمَا حَرَمَتْ حَسْناءُ بالهَجرِ غِبْطةً | وَلا بَلّغَتْها مَن شكا الهَجرَ بالوَصْلِ |
ذَرِيني أنَلْ ما لا يُنَالُ مِنَ العُلَى | فصَعْبُ العلى في الصّعب وَالسهلُ في السهلِ |
تُريدينَ لُقيانَ المَعَالي رَخيصَةً | وَلا بُدّ دونَ الشّهدِ من إبَرِ النّحلِ |
حَذِرْتِ عَلَينَا المَوْتَ وَالخَيلُ تدَّعي | وَلم تَعلَمي عن أيّ عاقِبَةٍ تُجْلي |
وَلَسْتُ غَبِيناً لَوْ شَرِبْتُ مَنِيّتي | بإكْرَامِ دِلّيرَ بنِ لَشْكَرَوَزٍّ لي |
تَمَرُّ الأنَابِيبُ الخَوَاطِرُ بَيْنَنَا | وَنَذْكُرُ إقْبالَ الأمِيرِ فَتَحْلَوْلي |
وَلَوْ كُنتُ أدرِي أنّهَا سَبَبٌ لَهُ | لَزَادَ سُرُوري بالزّيادَةِ في القَتْلِ |
فَلا عَدِمَتْ أرْضُ العِراقَينِ فِتْنَةً | دعَتكَ إليها كاشفَ البأس وَالمَحلِ |
ظَلِلْنَا إذا أنْبَى الحَديدُ نِصَالَنَا | نجرّدُ ذكراً منك أمضَى من النّصْلِ |
وَنَرْمي نَوَاصِيها منِ اسمكَ في الوَغى | بأنْفَذَ مِن نُشّابِنا وَمِنَ النَّبْلِ |
فإنْ تَكُ منْ بَعدِ القِتالِ أتَيْتَنَا | فَقَدْ هَزَمَ الأعْداءَ ذِكرُك من قَبلِ |
وَما زِلْتُ أطوي القلبَ قبل اجتِماعِنا | على حاجَةٍ بَينَ السّنابِكِ وَالسُّبْلِ |
وَلَوْ لم تَسِرْ سِرْنَا إلَيكَ بأنْفُسٍ | غَرَائِبَ يُؤثِرْنَ الجِيادَ على الأهلِ |
وَخَيْلٍ إذا مَرّتْ بوَحْشٍ وَرَوْضَةٍ | أبَتْ رَعْيَها إلاّ وَمِرْجَلُنَا يَغلي |
وَلكنْ رأيتَ القَصْدَ في الفضْلِ شِركةً | فكانَ لكَ الفضْلانِ بالقصْدِ وَالفضْلِ |
وَلَيسَ الذي يَتّبَّعُ الوَبْلَ رَائِداً | كمَنْ جاءَهُ في دارِهِ رَائِدُ الوَبْلِ |
وَمَا أنَا مِمّنْ يَدّعي الشّوْقَ قَلبُهُ | وَيَحْتَجّ في تَرْكِ الزّيارَةِ بالشّغلِ |
أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ | لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ |
أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها | وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ |
وَقَادَ لهَا دِلّيرُ كُلَّ طِمِرّةٍ | تُنيفُ بخَدّيهَا سَحُوقٌ من النّخلِ |
وَكلَّ جَوَادٍ تَلْطِمُ الأرْضَ كَفُّهُ | بأغنى عنِ النّعْلِ الحَديد من النّعلِ |
فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ خَلّفَتْ | وَتَطلُبُ ما قَد كانَ في اليَدِ بِالرِّجْلِ |
تُحاذِرُ هُزْلَ المَالِ وَهْيَ ذَليلَةٌ | وَأشْهَدُ أنّ الذّلّ شرٌّ من الهُزْلِ |
وَأهْدَتْ إلَيْنَا غَيرَ قاصِدَةٍ بِهِ | كَريمَ السّجايَا يَسبِقُ القوْلَ بالفعلِ |
تَتَبَّعَ آثَارَ الرّزَايَا بجُودِهِ | تَتَبُّعَ آثَارِ الأسِنّةِ بالفُتْلِ |
شَفَى كُلَّ شَاكٍ سَيْفُهُ وَنَوَالُهُ | منَ الدّاءِ حتى الثّاكِلاتِ من الثكلِ |
عفيفٌ تَروقُ الشمسَ صُورَةُ وَجهِه | فَلَوْ نَزَلَتْ شَوْقاً لحَادَ إلى الظّلِّ |
شُجاعٌ كأنّ الحَرْبَ عاشِقَةٌ لَهُ | إذا زَارَهَا فَدّتْهُ بالخَيْلِ وَالرَّجْلِ |
وَرَيّانُ لا تَصْدَى إلى الخمرِ نَفْسُهُ | وَصَدْيانُ لا تَرْوَي يَداهُ من البَذلِ |
فتَمْليكُ دِلّيرٍ وَتَعْظيمُ قَدْرِهِ | شَهيدٌ بوَحْدانِيّةِ الله وَالعَدْلِ |
وَمَا دامَ دِلّيرٌ يَهُزّ حُسَامَهُ | فَلا نَابَ في الدّنْيَا للَيثٍ وَلا شِبلِ |
وَمَا دامَ دِلّيرٌ يُقَلّبُ كَفَّهُ | فَلا خلقَ من دعوَى المكارِم في حِلِّ |
فَتًى لا يُرَجّي أنْ تَتِمّ طَهَارَةٌ | لمَنْ لم يُطَهّرْ رَاحَتَيْهِ من البُخلِ |
فَلا قَطَعَ الرّحْم?نُ أصْلاً أتَى بهِ | فإنّي رَأيتُ الطّيّبَ الطّيّبَ الأصْلِ |
الزعيم- المـديـر العـــام
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 7554
مواضيع مماثلة
» يدعي اختطافه ليهرب من عقاب زوجته بعد قضائه عدة أيام على الشاطئ
» الوعي في العقل
» منطق العقل ..
» العقل الواعي هو..
» لا شيء يصيب العقل بالجفاف..
» الوعي في العقل
» منطق العقل ..
» العقل الواعي هو..
» لا شيء يصيب العقل بالجفاف..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى