ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الأحد 15 مايو - 17:47:56

الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَإِذْ
يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ
رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا
وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً
لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ
الرَّحِيمُ (128) الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
وأما قوله تعالى: ( وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ
الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ
السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ
ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ
عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ )

فالقواعد: جمع قاعدة، وهي السارية والأساس، يقول تعالى: واذكر -يا محمد
-لقومك بناء إبراهيم وإسماعيل، عليهما السلام، البيت، ورفْعَهما القواعدَ
منه، وهما يقولان: ( رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ
الْعَلِيمُ ) فهما في عمل صالح، وهما يسألان الله تعالى أن يتقبل منهما،
كما روى ابن أبي حاتم من حديث محمد بن يزيد بن خنيس المكي، عن وهيب بن
الورد: أنه قرأ: ( وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ
الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ) ثم يبكي ويقول: يا
خليل الرحمن، ترفع قوائم بيت الرحمن وأنت مُشْفق أن لا يتقبل منك. وهذا كما
حكى الله تعالى عن حال المؤمنين المخلصين الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip في قوله تعالى: الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 أي: يعطون ما أعطوا من الصدقات والنفقات والقربات الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ المؤمنون : 60 ] أي: خائفة ألا يتقبل منهم. كما جاء به الحديث الصحيح،
عن عائشة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سيأتي في موضعه.
وقال بعض المفسرين: الذي كان يرفع القواعد هو إبراهيم، والداعي إسماعيل. والصحيح أنهما كانا يرفعان ويقولان، كما سيأتي بيانه.
وقد روى البخاري هاهنا حديثًا سنورده ثم نُتْبِعه بآثار متعلقة بذلك. قال البخاري، رحمه الله:
حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مَعْمَر، عن أيوب السخيتاني الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip وكثير بن كثير بن المطلب بن أبي وَدَاعة -يزيد أحدُهما على الآخر -عن سعيد بن جُبَير، عن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال: أول ما الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip اتخذ النساء المنْطَق من قبَل أم إسماعيل، عليهما الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
السلام اتخذت منطقًا ليعفي أثرها على سارة. ثم جاء بها إبراهيم وبابنها
إسماعيل، عليهما السلام، وهي ترضعه، حتى وضعهما عند البيت عند دوحة فوق
زَمْزم في أعلى المسجد، وليس بمكة يومئذ أحد، وليس بها ماء فوضعهما هنالك،
ووضع عندهما جرابًا فيه تمر وسِقَاء فيه ماء، ثم قَفَّى إبراهيم، عليه
السلام، منطلقًا. فتبعته أم إسماعيل فقالت: يا إبراهيم، أين تذهب وتتركنا
بهذا الوادي الذي ليس فيه إنس ولا شيء؟ فقالت له ذلك مرارًا، وجعل لا يلتفت
إليها. فقالت الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
آلله أمرك بهذا؟ قال: نعم. قالت: إذًا لا يضيعنا. ثم رجعت. فانطلق
إبراهيم، عليه السلام، حتى إذا كان عند الثنية حيث لا يرونه، استقبل بوجهه
البيت، ثم دعا بهؤلاء الدعوات، ورفع يديه، قال: الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 رَبَّنَا الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip إِنِّي
أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ
الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ
النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ
يَشْكُرُونَ الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ إبراهيم : 37 ] ، وجعلت أم إسماعيل ترضع إسماعيل، عليهما السلام، وتشرب من ذلك الماء، حتى إذا نفد ماء السقاء الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip عطشت وعطش ابنها، وجعلت تنظر إليه يتلوى - أو قال: يتلبط -فانطلقت كراهية أن تنظر إليه، فوجدت الصفا أقربَ جبل في الأرض يليها الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
فقامت عليه، ثم استقبلت الوادي تنظر هل ترى أحدًا؟ فلم تر أحدًا. فهبطت من
الصفا حتى إذا بلغت الوادي رفعت طَرْفَ درعها، ثم سعت سَعْيَ الإنسان
المجهود حتى جاوزت الوادي. ثم أتت المروة، فقامت عليها ونظرت هل ترى
أحَدًا؟ فلم تر أحدًا. ففعلت ذلك سبع مرات، قال ابن عباس: قال النبي صلى
الله عليه وسلم: "فلذلك سعى الناس بينهما".
فلما أشرفت على المروة سمعت صوتًا فقالت: صه، تريد نفسها، ثم تَسَمَّعت
فسمعَت أيضًا. فقالت: قد أسمعت إن كان عندك غُوَاث فإذا هي بالمَلَك عند
موضع زمزم، فبحث بعقبه -أو قال: بجناحه -حتى ظهر الماء، فجعلت تُحَوِّضُهُ،
وتقول بيدها هكذا، وجعلت تغرف من الماء في سقائها وهو يفور بعدما تغرف.
قال ابن عباس: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "يرحم الله أم إسماعيل، لو
تركت زمزم -أو قال: لو لم تغرف من الماء -لكانت زمزم عينًا مَعينًا".
قال: فشربت وأرضعت ولدها، فقال لها الملك: لا تخافي الضيعة؛ فإن هاهنا
بيتًا لله، عز وجل، يبنيه هذا الغلام وأبوه، وإن الله، عز وجل، لا يضيع
أهله. وكان البيت مرتفعًا من الأرض كالرابية تأتيه السيول فتأخذ عن يمينه
وعن شماله، فكانت كذلك حتى مرت بهم رفقة من جُرْهُم -أو أهل بيت من جُرْهم
-مقبلين من طريق كَدَاء. فنـزلوا في أسفل مكة، فرأوا طائرًا عائفًا،
فقالوا: إن هذا الطائر ليدور على الماء، لعَهْدُنا بهذا الوادي وما فيه
ماء. فأرسلوا جَرِيًّا أو جَرِيَّين، فإذا هم بالماء. فرجعوا فأخبروهم
بالماء، فأقبلوا. قال: وأم إسماعيل عند الماء. فقالوا: أتأذنين لنا أن
ننـزل عندك؟ قالت: نعم، ولكن لا حَقَّ لكم في الماء. قالوا: نعم.
قال ابن عباس الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "فألفى ذلك أم إسماعيل وهي تحب الأنس.
فنـزلوا، وأرسلوا إلى أهليهم فنـزلوا معهم. حتى إذا كان بها أهل أبيات منهم
وشب الغلامُ، وتعلم العربية منهم، وأنْفَسَهم وأعجبهم حين شب، فلما أدرك
زوجوه امرأة منهم. وماتت أم إسماعيل، عليهما الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
السلام، فجاء إبراهيم بعد ما تزوج إسماعيلُ ليطالع تَرْكَتَه. فلم يجد
إسماعيل، فسأل امرأته عنه فقالت: خرج يبتغي لنا. ثم سألها عن عيشهم
وهيئتهم، فقالت: نحن بشَرّ، نحن في ضيق وشدة. وشكت إليه. قال: فإذا جاء
زوجك فاقرئي عليه السلام، وقولي له: يغير عتبة بابه. فلما جاء إسماعيل،
عليه السلام، كأنه أنس شيئًا. فقال: هل جاءكم من أحد؟ قالت: نعم، جاءنا شيخ
كذا وكذا، فسأل الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip عنك، فأخبرته، وسألني كيف عيشنا؟ فأخبرته أنا في جَهْد وشدَّة. قال: فهل أوصاك بشيء؟ قالت: نعم، أمرني أن أقرأ عليك السلام، ويقول الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
غَيِّرْ عتبة بابك. قال: ذاك أبي. وقد أمرني أن أفارقك، فالحقي بأهلك.
فَطَلَّقَها وتزوج منهم بأخرى، فلبث عنهم إبراهيم ما شاء الله، ثم أتاهم
بعد فلم يجده. فدخل على امرأته، فسألها عنه، فقالت: خرج يبتغي لنا. قال:
كيف أنتم؟ وسألها عن عيشهم وَهَيْئَتهم. فقالت: نحن
بخير وسعة. وأثنت على الله، عز وجل. فقال: ما طعامكم؟ قالت: اللحم. قال:
فما شرابكم؟ قالت: الماء. قال: اللهم بارك لهم في اللحم والماء". قال النبي
صلى الله عليه وسلم: "ولم يكن لهم يومئذ حَب، ولو كان لهم، لدعا لهم فيه.
قال: فهما لا يخلو عليهما أحد بغير مكة إلا لم يوافقاه". قال: "فإذا جاء
زوجك فاقرئي عليه السلام، ومُريه يُثَبِّت عتبة بابه، فلما جاء إسماعيل،
عليه السلام، قال: هل أتاكم من أحد؟ قالت: نعم، أتانا شيخ حسن الهيئة،
وأثنت عليه الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
فسألني عنك، فأخبرته، فسألني: كيف عيشنا؟ فأخبرته أنا بخير. قال: فأوصاك
بشيء؟ قالت: نعم، هو يقرأ عليك السلام، ويأمرك أن تثبت عتبة بابك. قال: ذاك
أبي، وأنت العتبة، أمرني أن أمسكك. ثم لَبثَ عنهم ما شاء الله، عز وجل، ثم
جاء بعد ذلك وإسماعيل يَبْرِي نَبْلا الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
له تحت دوحة قريبًا من زمزم، فلما رآه قام إليه، فصنعا كما يصنع الولد
بالوالد، والوالد بالولد. ثم قال: يا إسماعيل، إن الله أمرني بأمر. قال:
فاصنع ما أمرك ربك، عز وجل. قال: وتعينني؟ قال: وأعينك. قال: فإن الله
أمرني أن أبني هاهنا بيتًا -وأشار إلى أكَمَةٍ مرتفعة على ما حولها -قال:
فعند ذلك رَفَعا القواعد من البيت فجعل الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
إسماعيل يأتي بالحجارة وإبراهيم يبني، حتى إذا ارتفع البناء جاء بهذا
الحجر فوضعه له، فقام عليه وهو يبني، وإسماعيل يناوله الحجارة، وهما
يقولان: ( رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
) " قال: "فجعلا يبنيان حتى يدورا حول البيت، وهما يقولان: ( رَبَّنَا
تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip .
[ورواه عبد بن حميد عن عبد الرزاق به مطولا] الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip .
ورواه ابن أبي حاتم، عن أبي عبد الله محمد بن حمَّاد الظهراني. وابن جرير، عن أحمد بن ثابت الرازي، كلاهما عن عبد الرزاق به مختصرًا الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip .
وقال أبو بكر بن مَرْدُويه: حدثنا إسماعيل بن علي بن إسماعيل، حدثنا بشر
بن موسى، حدثنا أحمد بن محمد الأزرقي، حدثنا مسلم بن خالد الزنجي، عن عبد
الملك بن جُرَيج، عن كثير بن كثير، قال: كنت أنا وعثمان بن أبي سليمان،
وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين في ناس مع سعيد بن جبير، في أعلى
المسجد ليلا فقال سعيد بن جبير: سلوني قبل أن لا تروني. فسألوه عن المقام.
فأنشأ يحدثهم عن ابن عباس، فذكر الحديث بطوله.
ثم قال البخاري: حدثنا عبد الله بن محمد. حدثنا أبو عامر عبد الملك بن عمرو الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
حدثنا إبراهيم بن نافع، عن كثير بن كثير، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس
قال: لما كان بين إبراهيم وبين أهله ما كان، خرج بإسماعيل وأم إسماعيل،
ومعهم شَنَّة فيها ماء، فجعلت أم إسماعيل تشرب من الشنَّة، فيَدِرُّ لبنها على صبيها، حتى قدم مكة فوضعها تحت دوحة، ثم رجع إبراهيم إلى أهله، فاتبعته أم إسماعيل، حتى الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip بلغوا كَدَاء نادته الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
من ورائه: يا إبراهيم، إلى من تتركنا؟ قال: إلى الله، عز وجل. قالت: رضيت
بالله. قال: فرجَعَتْ، فجعلت تشرب من الشنة، ويَدر لبنها على صَبيها حتى
لما فَنِي الماء قالت: لو ذهبت فنظرت لعلي أحس أحدا. قال: فذهَبَتْ فصَعدت
الصفا، فنظرت ونظرت هل تحس أحدًا، فلم تحس أحدًا. فلما بلغت الوادي سَعَت الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
حتى أتت المروة، ففعلت ذلك أشواطا ثم قالت: لو ذهبت فنظرت ما فعل، تعني
الصبي، فذهبت فنظرت فإذا هو على حاله كأنه يَنْشَغُ للموت، فلم تقُرَّها
نفسها، فقالت: لو ذهبت فنظرت لعلي أحس أحدًا. قال: فذهبت فصعدت الصفا،
فنظرت ونَظرت فلم تُحس أحدًا، حتى أتمت سبعا، ثم قالت: لو ذهبت فنظرت ما
فعل، فإذا هي بصوت، فقالت: أغثْ إن كان عندك خير. فإذا جبريل، عليه السلام،
قال: فقال بعقبه هكذا، وغمز عَقِبَه على الأرض. قال: فانبثق الماء،
فَدَهَشَتْ أم إسماعيل، فجعلت تحفر.
قال: فقال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: "لو تركَتْه لكان الماء ظاهرًا الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip .
قال: فجعلت تشرب من الماء ويَدِرُّ لبنها على صَبِيِّها.
قال: فمر ناس من جُرْهم ببطن الوادي، فإذا هم بطير، كأنهم أنكروا ذلك،
وقالوا: ما يكون الطير إلا على ماء فبعثوا رسولهم فَنَظَرَ، فإذا هو
بالماء. فأتاهم فأخبرهم. فأتوا إليها فقالوا: يا أم إسماعيل، أتأذنين لنا
أن نكون معك - أونسكن معك؟ -فبلغ ابنها ونكح فيهم الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip امرأة.
قال: ثم إنه بدا لإبراهيم صلى الله عليه وسلم الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
فقال لأهله: إني مُطَّلع تَرْكَتي. قال: فجاء فسلم، فقال: أين إسماعيل؟
قالت امرأته: ذهب يصيد. قال: قولي له إذا جاء: غير عتبة بيتك. فلما جاء
أخبرته، قال: أنت ذَاكِ، فاذهبي إلى أهلك.
قال: ثم إنه بدا لإبراهيم، فقال لأهله: إني مُطَّلع تَرْكتي. قال: فجاء
فقال: أين إسماعيل؟ فقالت امرأته: ذهب يصيد. فقالت: ألا تنـزل فَتَطْعَم
وتشرب؟ فقال: ما طعامكم وما شرابكم؟ قالت: طعامنا اللحم، وشرابنا الماء.
قال: اللهم بارك لهم في طعامهم وشرابهم.
قال: فقال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: "بَرَكة بدعوة إبراهيم"
قال: ثم إنه بدا لإبراهيم صلى الله عليه وسلم فقال لأهله: إني مُطَّلع تَرْكتي. فجاء فوافق إسماعيل من وراء زمزم يصلح نَبْلا له الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
فقال: يا إسماعيل، إن ربك، عز وجل، أمرني أن أبني له بيتًا. فقال: أطعْ
ربك، عز وجل. قال: إنه قد أمرني أن تعينني عليه؟ فقال: إذن أفعلَ -أو كما
قال -قال: فقاما الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip [قال] الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip فجعل إبراهيم يبني، وإسماعيل يناوله الحجارة، ويقولان: ( رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) قال:
حتى ارتفع البناء وضَعُفَ الشيخ عن نقل الحجارة. فقام على حَجَر المقام،
فجعل يناوله الحجارة ويقولان: ( رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ
السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )
هكذا الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip رواه من هذين الوجهين في كتاب الأنبياء الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip .
والعجب أن الحافظ أبا عبد الله الحاكم رواه في كتابه المستدرك، عن أبي
العباس الأصم، عن محمد بن سنان القَزَّاز، عن أبي علي عبيد الله بن عبد
المجيد الحنفي، عن إبراهيم بن نافع، به. وقال: صحيح على شرط الشيخين، ولم
يخرجاه. كذا قال. وقد رواه البخاري كما ترى، من حديث إبراهيم بن نافع، كأن
فيه اقتصارًا، فإنه لم يذكر فيه [شأن] الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
الذبح. وقد جاء في الصحيح، أن قرني الكبش كانا معلقين بالكعبة، وقد جاء أن
إبراهيم، عليه السلام، كان يزور أهله بمكة على البراق سريعًا الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip ثم يعود إلى أهله بالبلاد الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip المقدسة، والله أعلم. والحديث -والله أعلم -إنما فيه -مرفوع -أماكن صَرح بها ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد ورد عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في هذا السياق ما يخالف بعض هذا، كما قال ابن جرير:
حدثنا محمد بن بشار، ومحمد بن المثنى قالا حدثنا مؤمل، حدثنا سفيان، عن
أبي إسحاق، عن حارثة بن مضرِّب، عن علي بن أبي طالب، قال: لما أمر إبراهيم
ببناء البيت، خرج معه إسماعيل وهاجر. قال: فلما قدم مكة رأى على رأسه في
موضع البيت مثل الغمامة، فيه مثلُ الرأس. فكلمه، قال: يا إبراهيم، ابن على
ظِلي -أو قال على قدري -ولا تَزْد ولا تنقص: فلما بنى خرج، وخلف إسماعيل
وهاجر، فقالت هاجر: يا إبراهيم، إلى من تكلنا؟ قال: إلى الله. قالت: انطلق،
فإنه لا يضيعنا. قال: فعطش إسماعيل عطشًا شديدًا، قال: فصعدت هاجر إلى
الصفا فنظرت فلم تر شيئًا، حتى أتت المروة فلم تر شيئًا، ثم رجعت إلى الصفا
فنظرت فلم تر شيئًا، حتى أتت المروة فلم تر شيئًا، ثم رجعت إلى الصفا
فنظرت فلم تر شيئًا، حتى فعلت ذلك سبع مرات، فقالت: يا إسماعيل، مت حيث لا
أراك. فأتته وهو يفحص برجله من العطش. فناداها جبريل فقال لها: من أنت؟
قالت: أنا هاجر أم ولد إبراهيم. قال: فإلى من وَكَلَكُما؟ قالت: وكلنا إلى
الله. قال: وكلكما إلى كافٍ. قال: ففحص الغلام الأرض بأصبعه، فنبعت زمزم.
فجعلت تحبس الماء فقال: دعيه فإنها رَوَاء الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip .
ففي هذا السياق أنه بنى البيت قبل أن يفارقهما، وقد يحتمل -إن كان محفوظًا -أن يكون أولا وضع له حوطًا وتحجيرًا، لا أنه بناه إلى أعلاه، حتى كبر إسماعيل فبنياه معًا، كما قال الله تعالى.
ثم قال ابن جرير: حدثنا هَنَّاد بن السري، حدثنا أبو الأحوص، عن سِماك،
عن خالد بن عرعرة، أن رجلا قام إلى علي، رضي الله عنه، فقال: ألا تخبرني عن
البيت، أهو أول بيت وضع في الأرض؟ فقال: لا ولكنه أول بيت وضع فيه
البَرَكة الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
،مقام إبراهيم، ومن دخله كان آمنًا، وإن شئت أنبأتك كيف بني: إن الله أوحى
إلى إبراهيم أن ابن لي بيتًا في الأرض، قال: فضاق إبراهيم بذلك ذرعًا
فأرسل الله السكينة -وهي ريح خجوج، ولها رأسان -فأتْبَع أحدهما صاحبه، حتى
انتهت إلى مكة، فتطوت الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
على موضع البيت كطي الحجفَة، وأمر إبراهيم أن يبني حيث تستقر السكينة.
فبنى إبراهيم وبقي حجر، فذهب الغلام يبغي شيئًا. فقال إبراهيم: أبغني حجرًا
كما آمرك. قال: فانطلق الغلام يلتمس له حجرًا، فأتاه به، فوجده قد ركب
الحجر الأسود في مكانه. فقال: يا أبه، من أتاك بهذا الحجر؟ فقال: أتاني به
من لن يَتَّكل الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip على بنائك، جاء به جبريل، عليه السلام، من السماء. فأتماه الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip .
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقري، حدثنا
سفيان، عن بشر بن عاصم، عن سعيد بن المسيب، عن كعب الأحبار، قال: كان البيت
غثاءة على الماء قبل أن يخلق الله الأرض بأربعين عامًا، ومنه دحيت الأرض.
قال سعيد: وحدثنا علي بن أبي طالب: أن إبراهيم أقبل من أرمينية، ومعه السكينة تدله على تَبُوُّء الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip البيت كما تتبوأ العنكبوت بيتًا، قال: فكشفت عن أحجار لا يُطيق الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip الحجر إلا ثلاثون رجلا. قلت: الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip يا أبا محمد، فإن الله يقول: ( وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ ) قال: كان ذلك بعد.
وقال السدي: إن الله، عز وجل، أمر إبراهيم أن يبني [البيت] الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
هو وإسماعيل: ابنيا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود، فانطلق
إبراهيم، عليه السلام، حتى أتى مكة، فقام هو وإسماعيل، وأخَذَا المعاول لا
يدريان أين البيت؟ فبعث الله ريحًا، يقال لها: ريح الخجوج، لها جناحان ورأس
في صورة حية، فكشفت لهما ما حول الكعبة عن أساس البيت الأول، واتبعاها
بالمعاول يحفران حتى وضعا الأساس. فذلك حين يقول [الله] الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip تعالى: ( وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ ) الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1
[ الحج : 26 ] فلما بنيا القواعد فبلغا مكان الركن. قال إبراهيم لإسماعيل:
يا بني، اطلب لي حجرًا حسنًا أضعه هاهنا. قال: يا أبت، إني كسلان لَغب.

قال: عَلَيّ بذلك فانطلق فطلب الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
له حجرًا، فجاءه بحجر فلم يرضه، فقال ائتني بحجر أحسن من هذا، فانطلق يطلب
له حجرًا، وجاءه جبريل بالحجر الأسود من الهند، وكان أبيض، ياقوتة بيضاء
مثل الثَّغَامة، وكان آدم هبط به من الجنة فاسود من خطايا الناس، فجاءه
إسماعيل بحجر فوجده عند الركن، فقال: يا أبه، من جاءك بهذا؟ قال: جاء به من
هو أنشط منك. فبنيا وهما يدعوان الكلمات التي ابتلى [بهن] الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip إبراهيم ربه، فقال: ( رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )
وفي هذا السياق ما يدل على أن قواعد البيت كانت مبنية قبل إبراهيم. وإنما هُدِي إبراهيمُ إليها وبُوِّئ لها. وقد ذهب إلى ذلك الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip ذاهبون، كما قال الإمام عبد الرزاق الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip أخبرنا معمر، عن أيوب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: ( وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ ) قال: الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip القواعد التي كانت قواعد البيت قبل ذلك الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip .
وقال عبد الرزاق أيضًا: أخبرنا هشام بن حسان، عن سوار -ختن عطاء -عن
عطاء ابن أبي رباح، قال: لما أهبط الله آدم من الجنة، كانت رجلاه في الأرض
ورأسُه في السماء يسمع كلام أهل السماء ودعاءهم، يأنس إليهم، فهابته الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
الملائكة، حتى شكت إلى الله في دعائها وفي صلاتها. فخفضه الله إلى الأرض،
فلما فقد ما كان يسمع منهم استوحش حتى شكا ذلك إلى الله في دعائه وفي
صلاته. فوجه إلى مكة، فكان موضع قَدَمه قريةً، وخَطوُه مفازة، حتى انتهى
إلى مكة، وأنـزل الله ياقوتة من ياقوت الجنة، فكانت على موضع البيت الآن.
فلم يزل يطوف به حتى أنـزل الله الطوفان، فرفعت تلك الياقوتة، حتى بعث الله
إبراهيم، عليه السلام، فبناه. وذلك قول الله تعالى: الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ الحج : 26 ] الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip .
وقال عبد الرزاق: أخبرنا ابن جريج، عن عطاء، قال: قال آدم: إني لا أسمع
أصوات الملائكة؟! قال: بخطيئتك، ولكن اهبط إلى الأرض، فابن لي بيتًا ثم
احفف به، كما رأيت الملائكة تحف ببيتي الذي في السماء. فيزعم الناس أنه
بناه من خمسة أجبل: من حراء. وطور زيتا، وطور سَيْناء، وجبل لبنان،
والجودي. وكان رَبَضُه من حراء. فكان هذا بناء آدم، حتى بناه إبراهيم، عليه
السلام، بعد الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip .
وهذا صحيح إلى عطاء، ولكن في بعضه نكارَة، والله أعلم.
وقال عبد الرزاق أيضًا: أخبرنا معمر، عن قتادة، قال: وضع الله البيت مع
آدم حين أهبط الله آدم إلى الأرض، وكان مهبطه بأرض الهند. وكان رأسه في
السماء ورجلاه في الأرض، فكانت الملائكة تهابه، فنُقص إلى ستين ذراعًا؛ فحزن الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
إذ فقد أصوات الملائكة وتسبيحهم. فشكا ذلك إلى الله، عز وجل، فقال الله:
يا آدم، إني قد أهبطت لك بيتًا تطوف به كما يُطَاف حول عرشي، وتصلِّي عنده
كما يصلى عند عرشي، فانطلق إليه آدم، فخرج ومُدَّ له في خطوه، فكان بين كل
خطوتين مفازة. فلم تزل تلك المفازة الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip بعد ذلك. فأتى آدم البيت فطاف به، ومَن بعده من الأنبياء الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip .
وقال ابن جرير: حدثنا ابن حميد الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
حدثنا يعقوب القُمِّي، عن حفص بن حميد، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: وضع
الله البيت على أركان الماء، على أربعة أركان، قبل أن تُخْلَق الدنيا بألفي
عام، ثم دحِيت الأرض من تحت البيت.
وقال محمد بن إسحاق: حدثني [عبد الله] الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
بن أبي نَجِيح، عن مجاهد وغيره من أهل العلم: أن الله لما بَوَّأ إبراهيم
مكان البيت خرج إليه من الشام، وخرج معه بإسماعيل وبأمه هاجر، وإسماعيل طفل
صغير يرضع، وحمُلوا -فيما حدثني -على البُرَاق، ومعه جبريل يَدُلّه على
موضع البيت ومعالم الحَرم. وخرج معه جبريل، فكان لا يمر بقرية إلا قال:
أبهذه أمرت يا جبريل؟ فيقول جبريل: امضِه. حتى قدم به مكة، وهي إذ ذاك
عضَاة سَلَم وَسَمُر، وبها أناس يقال لهم: "العماليق" خارج مكة وما حولها.
والبيت يومئذ ربوة حمراء مَدِرَة، فقال إبراهيم لجبريل: أهاهنا أمرت أن
أضعهما؟ قال: نعم. فعمد بهما إلى موضع الحجر فأنـزلهما فيه، وأمر هاجَرَ
أمَّ إسماعيل أن تتخذ فيه عَريشًا، فقال: الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 رَبَّنَا الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 إلى قوله: الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  B2 لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  B1 [ إبراهيم : 37 ] .
وقال عبد الرزاق: أخبرنا هشام بن حَسَّان، أخبرني حُمَيد، عن مجاهد،
قال: خلق الله موضعَ هذا البيت قبلَ أن يخلق شيئًا بألفي سنة، وأركانه في
الأرض السابعة الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip .
وكذا قال ليث بن أبي سليم، عن مجاهد: القواعد في الأرض السابعة.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا عَمْرو بن رافع، أخبرنا الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
عبد الوهاب بن معاوية، عن عبد المؤمن بن خالد، عن علياء بن أحمر: أن ذا
القرنين قدم مكة فوجد إبراهيم وإسماعيل يبنيان قواعدَ البيت من خمسة أجبل.
فقال: ما لكما ولأرضي؟ فقال الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
نحن عبدان مأموران، أمرنا ببناء هذه الكعبة. قال: فهاتا بالبينة على ما
تدعيان. فقامت خمسة أكبش، فقلن: نحن نشهد أن إبراهيم وإسماعيل عبدان
مأموران، أمرا ببناء هذه الكعبة. فقال: قد رضيت وسلمت. ثم مضى.

وذَكَرَ الأزْرَقي في تاريخ مكة أن ذا القرنين طاف مع إبراهيم، عليه السلام، بالبيت، وهذا يدل على تقدم زمانه الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip ، والله أعلم.
وقال البخاري، رحمه الله: قوله تعالى: ( وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ
الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ ) الآية: القواعد: أساسه
واحدها قاعدة. والقواعد من النساء: واحدتها قاعدُ.
حدثنا إسماعيل، حدثني مالك، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله: أن عبد
الله بن محمد بن أبي بكر أخبر عبد الله بن عُمَر، عن عائشة زوج النبي صلى
الله عليه وسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ألم تَرَيْ أن قومك
حين بنوا البيت الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
اقتصروا عن قواعد إبراهيم؟" فقلت: يا رسول الله، ألا تَرُدَّها على قواعد
إبراهيم؟ قال: "لولا حِدْثان قومك بالكفر". فقال عبد الله بن عمر: لئن كانت
عائشة سَمعت هذا الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أرى رسُولَ الله صلى الله عليه وسلم
ترك استلام الرُّكنين اللذَين يَلِيان الحِجْر إلا أن البيت لم يُتَمَّم
على قواعد إبراهيم، عليه السلام الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip .
وقد رواه في الحج عن القَعْنَبي، وفي أحاديث الأنبياء عن عبد الله بن
يوسف. ومسلم عن يحيى بن يحيى، ومن حديث ابن وهب. والنسائي من حديث عبد
الرحمن بن القاسم، كلهم عن مالك به الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip .
ورواه مسلم أيضًا من حديث نافع، قال: سمعت عبد الله بن أبي بكر بن أبي
قُحَافة يحدث عبدَ الله بن عُمَر، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: "لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية -أو قال: بكفر -لأنفقت كنـز الكعبة
في سبيل الله، ولجعلت بابها بالأرض، ولأدخلت فيها الحجر" الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip .
وقال البخاري: حدثنا عُبَيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن
الأسود، قال: قال لي ابنُ الزبير: كانت عائشة تُسر إليك حديثًا كثيرًا،
فما حدثتك في الكعبة؟ قال قلت: قالت لي: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "يا
عائشة، لولا قومك حديث عهدهم -فقال ابن الزبير: بكفر -لنقضت الكعبة، فجعلت
لها بابين: بابًا يدخل منه الناس، وبابًا يخرجون". ففعله ابن الزبير.
انفرد بإخراجه البخاري، فرواه هكذا في كتاب العلم من صحيحه الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip .
وقال مسلم في صحيحه: حدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا أبو معاوية، عن هشام بن
عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"لولا حَدَاثة عهد قومك بالكفر لنقضت الكعبة ولجعلتها على أساس إبراهيم،
فإن قريشا حين بنت البيت الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip استقصرت، ولجعلت لها خَلْفًا".

قال: وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كُرَيب، قالا حدثنا ابن نُمَير، عن هشام بهذا الإسناد. انفرد به مسلم الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
،قال: وحدثني محمد بن حاتم، حدثني ابن مهدي، حدثنا سليم بن حَيَّان، عن
سعيد -يعني ابن ميناء -قال: سمعت عبد الله بن الزبير يقول: حدثتني خالتي
-يعني عائشة رضي الله عنها -قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم:"يا عائشة،
لولا قومك حديث عَهْد الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  MARGNtip
بشرك، لهدمت الكعبة، فألزقتها بالأرض، ولجعلت لها بابين: بابًا شرقيًّا،
وبابًا غربيًّا، وزدتُ فيها ستة أذرع من الحِجْر؛ فإن قريشًا اقتصرتها حيث
بنت الكعبة" انفرد به أيضًا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 15:23:50

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة بارك الله فيك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 18:23:56

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف طريق النجاح الإثنين 30 مايو - 15:31:41

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة بارك الله فيك




طريق النجاح
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 07/05/1997
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:08:46


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الأمير الثلاثاء 28 يونيو - 17:41:16


الأمير
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6081
تاريخ الميلاد : 29/10/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء السادس والعشرون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:39:04

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى