ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الأحد 15 مايو - 18:09:33

الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2






وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ
أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ
فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ
عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ
سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ







(260) الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
< 1-689 >

ذكروا لسؤال إبراهيم عليه السلام، أسبابا، منها: أنه لما قال لنمروذ: (
رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ ) أحب أن يترقى من علم اليقين في ذلك
إلى عين اليقين، وأن يرى ذلك مشاهدة فقال: ( رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ
الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ
قَلْبِي )
فأما الحديث الذي رواه البخاري عند هذه الآية: حدثنا أحمد بن صالح،
حدثنا ابن وهب، أخبرني يونس، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة وسعيد، عن أبي
هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نحن أحق
بالشك من إبراهيم، إذ قال: رب أرني كيف تحيى الموتى؟ قال: أو لم تؤمن. قال:
بلى، ولكن ليطمئن قلبي" وكذا رواه مسلم، عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP به -فليس المراد هاهنا بالشك ما قد يفهمه من لا علم عنده، بلا خلاف. وقد أجيب عن هذا الحديث بأجوبة، أحدها. . . الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 .
وقوله: ( قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ
) اختلف المفسرون في هذه الأربعة: ما هي؟ وإن كان لا طائل تحت تعيينها، إذ
لو كان في ذلك مُتَّهم لنص عليه القرآن، فروي عن ابن عباس أنه قال: هي
الغرنوق، والطاوس، والديك، والحمامة. وعنه أيضًا: أنه أخذ وزًّا، ورألا
-وهو فرخ النعام -وديكا، وطاووسًا. وقال مجاهد وعكرمة: كانت حمامة، وديكا،
وطاووسًا، وغرابًا.
وقوله: ( فَصُرْهُنَّ إِلَيْك ) أي: قطعهن. قاله ابن عباس، وعكرمة، وسعيد بن جبير، وأبو < 1-690 >
مالك، وأبو الأسود الدؤلي، ووهب بن منبه، والحسن، والسدي، وغيرهم.
وقال العوفي، عن ابن عباس: ( فَصُرْهُنَّ إِلَيْك ) أوثقهن، فلما
أوثقهن ذبحهن، ثم جعل على كل جبل منهن جزءًا، فذكروا أنه عمد إلى أربعة من
الطير فذبحهن، ثم قطعهن ونتف ريشهن، ومزقهن الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وخلط بعضهن في ببعض، ثم جزأهن أجزاءً، وجعل على كل جبل منهن جزءًا، قيل: أربعة أجبل الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
. وقيل: سبعة. قال ابن عباس: وأخذ رؤوسهن بيده، ثم أمره الله عز وجل، أن
يدعوهن، فدعاهن كما أمره الله عز وجل، فجعل ينظر إلى الريش يطير إلى الريش،
والدم إلى الدم، واللحم إلى اللحم، والأجزاء من كل طائر يتصل بعضها إلى
بعض، حتى قام كل طائر على حدته، وأتينه يمشين سعيا ليكون أبلغ له في الرؤية
التي سألها، وجعل كل طائر يجيء ليأخذ رأسه الذي في يد إبراهيم، عليه
السلام، فإذا قدم له غير رأسه يأباه، فإذا قدم إليه رأسه تركب مع بقية جثته
بحول الله وقوته؛ ولهذا قال: ( وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )
أي: عزيز لا يغلبه شيء، ولا يمتنع منه شيء، وما شاء كان بلا ممانع لأنه
العظيم القاهر لكل شيء، حكيم في أقواله وأفعاله وشرعه وقدره.
قال عبد الرزاق: أخبرنا مَعْمَر، عن أيوب في قوله: ( وَلَكِنْ
لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ) قال: قال ابن عباس: ما في القرآن آية أرجى عندي
منها الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال ابن جرير: حدثني محمد بن المثنى، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة،
سمعت زيد بن علي يحدث، عن رجل، عن سعيد بن المسيب قال: اتعد عبد الله بن
عباس وعبد الله بن عمرو بن العاص أن يجتمعا. قال: ونحن شببة، فقال أحدهما
لصاحبه: أي آية في كتاب الله أرجى لهذه الأمة؟ فقال عبد الله بن عمرو: قول
الله تعالى:
الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2
يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا
مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
الآية [الزمر:53]. فقال ابن عباس: أما إن كنت تقول: إنها، وإن أرجى منها
لهذه الأمة قول إبراهيم: ( رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ
أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي )

الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا عبد الله بن صالح كاتب الليث،
حدثني ابن أبي سلمة عن محمد بن المنْكَدِر، أنه قال: التقى عبد الله بن
عباس، وعبد الله بن عمرو بن العاص، فقال ابن عباس لابن عمرو بن العاص: أي
آية في القرآن أرجى عندك؟ فقال عبد الله بن عمرو: قول الله عز وجل:
الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا [مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ]
الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1


الآية -فقال ابن عباس: لكن أنا أقول
الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
: قول الله: ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ
الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى )رضي من إبراهيم قوله: (
بَلَى )ال: فهذا لما يعترض الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP في النفوس الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ويوسوس به الشيطان.
وهكذا رواه الحاكم في المستدرك، عن أبي عبد الله محمد بن يعقوب بن
الأخرم، عن إبراهيم بن عبد الله السعدي، عن بشر بن عمر الزهراني، عن عبد
العزيز بن أبي سلمة، بإسناده، مثله. ثم قال: صحيح الإسناد، ولم يخرجاه الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . < 1-691 >

الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2






مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ
حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ
حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ







(261) الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
هذا مثل ضربه الله تعالى لتضعيف الثواب لمن أنفق في سبيله وابتغاء
مرضاته، وأن الحسنة تضاعف بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، فقال: ( مَثَلُ
الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) قال سعيد بن
جبير: في طاعة الله. وقال مكحول: يعني به: الإنفاق في الجهاد، من رباط
الخيل وإعداد السلاح وغير ذلك، وقال شبيب بن بشر، عن عكرمة، عن ابن عباس:
الجهاد والحج، يضعف الدرهم فيهما إلى سبعمائة ضعف؛ ولهذا قال الله تعالى: (
كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ
مِائَةُ حَبَّةٍ )
وهذا المثل أبلغ في النفوس، من ذكر عدد السبعمائة، فإن هذا فيه إشارة
إلى أن الأعمال الصالحة ينميها الله عز وجل، لأصحابها، كما ينمي الزرع لمن
بذره في الأرض الطيبة، وقد وردت السنة بتضعيف الحسنة إلى سبعمائة ضعف، قال
الإمام أحمد:
حدثنا زياد بن الربيع أبو خِدَاش، حدثنا واصل مولى ابن عيينة، عن بشار
بن أبي سيف الجرمي، عن عياض بن غطيف قال: دخلنا على أبي عبيدة [بن الجراح] الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
نعوده من شكوى أصابه -وامرأته تُحَيْفَة قاعدة عند رأسه -قلنا: كيف بات
أبو عبيدة؟ قالت: والله لقد بات بأجر، قال أبو عبيدة: ما بت بأجر، وكان
مقبلا بوجهه على الحائط، فأقبل على القوم بوجهه، وقال: ألا تسألوني عما
قلت؟ قالوا: ما أعجبنا ما قلت فنسألك عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول: "من أنفق نفقة فاضلة في سبيل الله فبسبعمائة، ومن أنفق على
نفسه وأهله، أو عاد مريضا أو مازَ أذى، فالحسنة بعشر أمثالها، والصوم جنة
ما لم يخرقها، ومن ابتلاه الله عز وجل، ببلاء في جسده فهو له حطة".
وقد روى النسائي في الصوم بعضه من حديث واصل به، ومن وجه آخر موقوفا الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن
سليمان، سمعت أبا عمرو الشيباني، عن ابن مسعود: أن رجلا تصدق بناقة مخطومة
في سبيل الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لتأتين يوم القيامة
بسبعمائة ناقة مخطومة".
ورواه مسلم والنسائي، من حديث سليمان بن مِهْران، عن الأعمش، به الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . ولفظ مسلم: جاء رجل بناقة مخطومة، فقال: يا رسول الله، هذه في سبيل الله. فقال: "لك بها يوم القيامة سبعمائة ناقة".
حديث آخر: قال أحمد: حدثنا عمرو بن مَجْمَع أبو المنذر الكندي، أخبرنا
إبراهيم الهجري، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل، جعل حسنة ابن آدم بعشر أمثالها، إلى
سبعمائة ضعف، إلا الصوم، والصوم لي وأنا أجزي به، وللصائم فرحتان: فرحة عند
إفطاره وفرحة يوم القيامة، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك" الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
< 1-692 >

حديث آخر: قال [الإمام] الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
أحمد: حدثنا وَكِيع، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل عمل ابن آدم يضاعف، الحسنة بعشر أمثالها
إلى سبعمائة ضعف، إلى ما شاء الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
الله، يقول الله: إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به، يدع طعامه وشهوته من
أجلي، وللصائم فرحتان: فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، ولخُلُوف فِيه الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP أطيب عند الله من ريح المسك. الصوم جنة، الصوم جنة". وكذا رواه مسلم، عن أبي بكر بن أبي شيبة، وأبي سعيد الأشج، كلاهما عن وكيع، به الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
حديث آخر: قال أحمد: حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن الركين، عن يُسَيْر بن عميلة الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP عن خريم بن فاتك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أنفق نفقة في سبيل الله تضاعف بسبعمائة الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ضعف" الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
حديث آخر: قال أبو داود: حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح، حدثنا ابن
وهب، عن يحيى بن أيوب وسعيد بن أبي أيوب، عن زبان بن فائد، عن سهل بن معاذ،
عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الصلاة والصيام
والذكر يضاعف على النفقة في سبيل الله سبعمائة ضعف" الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
حديث آخر: قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا هارون بن عبد الله بن
مروان، حدثنا ابن أبي فديك، عن الخليل بن عبد الله، عن الحسن، عن عمران بن
حصين، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من أرسل بنفقة في سبيل الله،
وأقام في بيته الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP فله بكل درهم سبعمائة درهم يوم القيامة ومن غزا الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP في سبيل الله، وأنفق في جهة ذلك الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP فله بكل درهم الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP سبعمائة ألف درهم". ثم تلا هذه الآية: ( وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ ) وهذا حديث غريب الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقد تقدم حديث أبي عثمان النهدي، عن أبي هريرة في تضعيف الحسنة إلى ألفي ألف حسنة، عند قوله:
الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً
الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[البقرة:245] .
حديث آخر: قال ابن مردويه: حدثنا عبد الله بن عبيد الله بن العسكري
البزاز، أخبرنا الحسن بن علي بن شبيب، أخبرنا محمود بن خالد الدمشقي،
أخبرنا أبي، عن عيسى بن المسيب، عن نافع، عن ابن عمر قال: لما نـزلت هذه
الآية: ( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّه )
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "رب زد أمتي" قال: فأنـزل الله:
الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا
الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
قال: "رب زد أمتي" قال: فأنـزل الله:
الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ
الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[الزمر:10 ].
وقد رواه أبو حاتم ابن حبان في صحيحه، عن حاجب بن أركين، عن أبي عمر
حفص بن عمر بن عبد العزيز المقرئ، عن أبي إسماعيل المؤدب، عن عيسى بن
المسيب، عن نافع، عن ابن عمر، فذكره الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
< 1-693 >

وقوله هاهنا: ( وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ ) أي: بحسب إخلاصه
في عمله ( وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) أي: فضله واسع كثير أكثر من خلقه،
عليم بمن يستحق ومن لا يستحق.
الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2






الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا
يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ
رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ







(262)






قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ







(263)






يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ
وَالأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلا يُؤْمِنُ
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ
تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لا يَقْدِرُونَ عَلَى
شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ







(264) الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
يمدح تعالى الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله، ثم لا يتبعون ما أنفقوا من الخيرات والصدقات منا على من الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP أعطوه، فلا يمنون على أحد، ولا يمنون به لا بقول ولا فعل.
وقوله: ( وَلا أَذًى ) أي: لا يفعلون مع من أحسنوا إليه مكروها يحبطون
به ما سلف من الإحسان. ثم وعدهم تعالى الجزاء الجزيل على ذلك، فقال: (
لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِم ) أي: ثوابهم على الله، لا على أحد سواه
( وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِم ) أي: فيما يستقبلونه من أهوال يوم القيامة (
وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ) أي: [على] الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ما خلفوه من الأولاد وما فاتهم من الحياة الدنيا وزهرتها الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP لا يأسفون عليها؛ لأنهم قد صاروا إلى ما هو خير لهم من ذلك.
ثم قال تعالى: ( قَوْلٌ مَعْرُوفٌ ) أي: من كلمة طيبة ودعاء لمسلم ( وَمَغْفِرَة ) أي: غفر الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP عن ظلم قولي أو فعلي ( خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى )
قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا ابن نفيل قال: قرأت على معقل بن
عبيد الله، عن عمرو بن دينار قال: بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: "ما من صدقة أحب إلى الله من قول معروف، ألم تسمع قوله: ( قول معروف
ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى ) " ( وَاللَّهُ غَنِيٌّ ) [أي]

الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP : عن خلقه.
حَلِيمٌ ) أي: يحلم ويغفر ويصفح ويتجاوز عنهم.
وقد وردت الأحاديث بالنهي عن المن في الصدقة، ففي صحيح مسلم، من حديث
شعبة، عن الأعمش عن سليمان بن مُسْهِر، عن خرشة بن الحر، عن أبي ذر قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا
ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم: المنان بما أعطى، والمسبل إزاره،
والمنفق سلعته بالحلف الكاذب" الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال ابن مردويه: حدثنا أحمد بن عثمان بن يحيى، أخبرنا عثمان بن محمد الدوري، أخبرنا هشيم الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
بن خارجة، أخبرنا سليمان بن عقبة، عن يونس بن ميسرة، عن أبي إدريس، عن أبي
الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يدخل الجنة عاق، ولا منان،
ولا مدمن خمر، ولا مكذب بقدر"
< 1-694 >

وروى أحمد وابن ماجه، من حديث يونس بن ميسرة نحوه الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 .
ثم روى الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
ابن مردويه، وابن حبان، والحاكم في مستدركه، والنسائي من حديث عبد الله بن
يسار الأعرج، عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه،
ومدمن الخمر، والمنان بما أعطى" الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقد روى النسائي، عن مالك بن سعد، عن عمه روح بن عبادة، عن عتاب بن
بشير، عن خصيف الجزري، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: "لا يدخل الجنة مدمن خمر، ولا عاق لوالديه، ولا منان" الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقد رواه ابن أبي حاتم، عن الحسن بن المنهال الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP عن محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي، عن عتاب، عن خُصَيف، عن مجاهد، عن ابن عباس الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
ورواه النسائي من حديث، عبد الكريم بن مالك الجزري، عن مجاهد، قوله. وقد روي عن مجاهد، عن أبي سعيد الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وعن مجاهد، عن أبي هريرة، نحوه الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
. ولهذا قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُبْطِلُوا
صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأذَى ) فأخبر أن الصدقة تبطل بما يتبعها من
المن والأذى، فما يفي ثواب الصدقة بخطيئة المن والأذى.
ثم قال تعالى: ( كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ ) أي: لا
تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى، كما تبطل صدقة من راءى بها الناس، فأظهر لهم
أنه يريد وجه الله وإنما قصده مدح الناس له أو شهرته بالصفات الجميلة،
ليشكر بين الناس، أو يقال: إنه كريم ونحو ذلك من المقاصد الدنيوية، مع قطع
نظره عن معاملة الله تعالى وابتغاء مرضاته وجزيل ثوابه؛ ولهذا قال: ( وَلا
يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِر )
ثم ضرب تعالى مثل ذلك المرائي بإنفاقه -قال الضحاك: والذي يتبع نفقته
منا أو أذى -فقال: ( فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ ) وهو جمع صَفْوانة،
ومنهم من يقول: الصفوان يستعمل مفردا أيضا، وهو الصفا، وهو الصخر الأملس (
عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ ) وهو المطر الشديد ( فَتَرَكَهُ
صَلْدًا ) أي: فترك الوابل ذلك الصفوان صلدًا، أي الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP : أملس يابسًا، أي: لا شيء عليه من ذلك التراب، بل قد ذهب كله، أي: وكذلك أعمال المرائين تذهب وتضمحل عند الله الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
وإن ظهر لهم أعمال فيما يرى الناس كالتراب؛ ولهذا قال: ( لا يَقْدِرُونَ
عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ
الْكَافِرِينَ ) .




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 15:20:05

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة بارك الله فيك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 18:07:08

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:05:50


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الأمير الثلاثاء 28 يونيو - 17:38:34


الأمير
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6081
تاريخ الميلاد : 29/10/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثالث والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:42:55

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى