ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الأحد 15 مايو - 18:13:17

الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2



وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ
مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي
اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا تَكْتُمُوا
الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا
تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ




(283) الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
يقول تعالى: ( وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ ) أي: مسافرين وتداينتم
إلى أجل مسمى ( وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا ) يكتب لكم. قال ابن عباس: أو
وجدوه ولم يجد قرطاسًا أو دواة أو قلمًا فَرُهُن مقبوضة، أي: فَلْيكن بدل
الكتابة رِهَان مقبوضة في يد صاحب الحق.
وقد استدل بقوله: ( فَرِهَانٌ مَقْبُوضَة ) على أن الرهن لا يلزم إلا
بالقبض، كما هو مذهب الشافعي والجمهور، واستدل بها آخرون على أنه لا بد أن
يكون الرهن مقبوضًا في يد المرتهن، وهو رواية عن الإمام أحمد، وذهب إليه
طائفة.
واستدل آخرون من السلف بهذه الآية على أنه لا يكون الرهن مشروعا إلا في السفر، قاله مجاهد وغيره.
وقد ثبت في الصحيحين، عن أنس، أن رسُولَ الله صلى الله عليه وسلم
تُوفِّي وَدِرْعُه مرهونة عند يهودي على ثلاثين وَسْقًا من شعير، رهنها
قوتًا لأهله الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 . وفي رواية: من يهود المدينة الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . وفي رواية الشافعي: عند أبي الشحم اليهودي الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . وتقرير هذه المسائل في كتاب "الأحكام الكبير"، ولله الحمد والمنة، وبه < 1-728 >
المستعان.
وقوله: ( فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي
اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ ) روى ابنُ أبي حاتم بإسناد جيد، عن أبي سعيد الخدري
أنه قال: هذه نسخت ما قبلها.
وقال الشعبي: إذا ائتمن بعضكم الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP بعضًا فلا بأس ألا تكتبوا أو لا تُشهدوا.
وقوله: ( وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّه ) يعنى: المؤتَمن، كما جاء في
الحديث الذي رواه الإمام أحمد وأهل السنن، من رواية قتادة، عن الحسن، عن
سَمُرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "على اليد ما أخذت حتى
تؤديه" الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 .
وقوله: ( وَلا تَكْتُمُوا الشَّهَادَة ) أي: لا تخفوها وتغلوها ولا
تظهروها. قال ابن عباس وغيره: شهادة الزور من أكبر الكبائر، وكتمانها كذلك.
ولهذا قال: ( وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ ) قال السدي:
يعني: فاجر قلبه، وهذه كقوله تعالى: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 وَلا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَمِنَ الآثِمِينَ الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[المائدة : 106]، وقال تعالى: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ
شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ
وَالأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى
بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ
تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا
الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[النساء : 135] ، وهكذا قال هاهنا: ( وَلا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ
يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ
عَلِيمٌ )
الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2



لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا
فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ
لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
قَدِيرٌ




(284) الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
يخبر تعالى أن له ملك السموات والأرض وما فيهن وما بينهن، وأنه المطلع
على ما فيهن، لا تخفى عليه الظواهر ولا السرائر والضمائر، وإن دقت وخفيت،
وأخبر أنه سَيُحاسب عباده على ما فعلوه وما أخفوه في صدورهم كما قال: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2
قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ
اللَّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَاللَّهُ
عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[آل عمران : 29]، وقال: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[طه : 7] ، والآيات في ذلك الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
كثيرة جدا، وقد أخبر في هذه بمزيد على العلم، وهو: المحاسبة على ذلك،
ولهذا لما نـزلت هذه الآية اشتد ذلك على الصحابة، رضي الله عنهم، وخافوا
منها، ومن محاسبة الله لهم على جليل الأعمال وحقيرها، وهذا من شدة إيمانهم
وإيقانهم.
قال الإمام أحمد: حدثنا عفان، حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، حدثني أبو الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP عبد الرحمن -
< 1-729 >
يعني العلاء -عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: لما نـزلت على رسول الله صلى
الله عليه وسلم: ( لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَإِنْ
تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ
فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى
كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) اشتد ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم جثوا على الركب، وقالوا: يا رسول
الله، كلفنا من الأعمال ما نُطيق: الصلاة والصيام والجهاد والصدقة، وقد
أنـزل عليك هذه الآية ولا نطيقها. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم: سمعنا وعصينا؟ بل
قولوا: سمعنا وأطعنا، غفرانك ربنا وإليك المصير". فلما أقَر بها الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP القوم وذلت بها ألسنتهم، أنـزل الله في أثرها: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ
كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ
بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ
رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
فلما فعلوا ذلك نسخها الله فأنـزل: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2
لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ
وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ
أَخْطَأْنَا الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
إلى آخره الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
ورواه مسلم منفردًا به، من حديث يزيد بن زريع، عن روح بن القاسم، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، فذكر مثله الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ولفظه: "فلما فعلوا [ذلك] الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP نسخها الله، فأنـزل: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2
لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ
وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ
أَخْطَأْنَا الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
قال: نعم، الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
قال: نعم، الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
قال: نعم، الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
قال: نعم" .
حديث ابن عباس في ذلك: قال الإمام أحمد: حدثنا وَكِيع، حدثنا
سفيان، عن آدم بن سليمان، سمعت سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: لما نـزلت
هذه الآية: ( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ
يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّه ) قال: دخل قلوبهم منها شيء لم يدخل قلوبهم من
شيء، قال: فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: "قولوا سمعنا وأطعنا
وسَلَّمنا". فألقى الله الإيمان في قلوبهم، فأنـزل الله. الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ
كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ
بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ
رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
إلى قوله: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1

وهكذا رواه مسلم، عن أبي بكر بن أبي شيبة، وأبي كُريب، وإسحاق بن إبراهيم، ثلاثتهم عن وكيع، به الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وزاد: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
قال: قد فعلت الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
قال: قد فعلت، الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
قال: قد فعلت الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا [فَانْصُرْنَا] الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 قال: قد فعلت. طريق أخرى عن ابن عباس: قال
الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا مَعْمَر، عن حميد الأعرج، عن
مجاهد، قال: دخلت على ابن عباس فقلت: يا أبا عباس، كنت عند ابن عمر فقرأ < 1-730 >
هذه الآية فبكى. قال: أيَّة آية؟ قلت: ( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي
أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ ) قال ابن عباس، إن هذه الآية حين أنـزلت الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
غَمَّت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم غمًا شديدًا، وغاظتهم غيظًا
شديدًا، يعني، وقالوا: يا رسول الله، هلكنا، إن كنا نؤاخذ بما تكلمنا وبما
نعمل، فأما قلوبنا فليست بأيدينا، فقال لهم رسول الله، صلى الله عليه وسلم:
"قولوا: سمعنا وأطعنا". قالوا: سمعنا وأطعنا. قال: فنسختها هذه الآية: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
إلى الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ
الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 فتَجوز لهم عن حديث النفس وأخذوا بالأعمال الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
طريق أخرى عنه: قال ابن جرير: حدثني يونس، أخبرنا ابن وهب،
أخبرني يونس بن يزيد، عن ابن شهاب، عن سعيد بن مَرْجانة، سمعه يحدث أنه
بينما هو جالس مع عبد الله بن عمر تلا هذه الآية: ( لِلَّهِ مَا فِي
السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ
أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ )
الآية. فقال: والله لئن واخذنا الله بهذا لنهلكن، ثم بكى ابن عمر حتى سُمع
نشيجه. قال ابن مَرْجانة: فقمت حتى أتيت ابن عباس، فذكرت له ما قال ابن
عمر، وما فعل حين تلاها، فقال عبد الله بن عباس: يغفر الله لأبي عبد
الرحمن. لَعَمْري لقد وَجَدَ المسلمون منها حين أنـزلت مثل ما وجد عبد الله
بن عمر، فأنـزل الله بعدها: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
إلى آخر السورة، قال ابن عباس: فكانت هذه الوسوسة مما لا طاقة للمسلمين
بها، وصار الأمر إلى أن قضى الله، عز وجل، أن للنفس ما كسبت وعليها ما
اكتسبت في القول والفعل الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
طريق أخرى: قال ابن جرير: حدثني المثنى، حدثنا إسحاق، حدثنا
يزيد بن هارون، عن سفيان بن حسين، عن الزهري، عن سالم: أن أباه قرأ: (
وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ
اللَّهُ ) فدمعت عيناه، فبلغ صنيعه ابن عباس، فقال: يرحم الله أبا عبد
الرحمن، لقد صنع كما صنع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنـزلت،
فنسختها الآية التي بعدها: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
فهذه طرق صحيحة عن ابن عباس، وقد ثبت عن ابن عمر كما ثبت عن ابن عباس.
قال البخاري: حدثنا إسحاق، حدثنا روح، حدثنا شعبة، عن خالد الحذاء، عن
مَرْوان الأصفر، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم -أحسبُه ابن عمر
-( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ ) قال: نسختها
الآية التي بعدها الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وهكذا رُوي عن علي، وابن مسعود، وكعب الأحبار، والشعبي، والنخَعي،
ومحمد بن كعب القُرَظي، وعكرمة، وسعيد بن جُبَير، وقتادة: أنها منسوخة
بالتي بعدها.
وقد ثبت بما رواه الجماعة في كتبهم الستة من طريق قتادة، عن زرارة بن
أوفى، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تجاوز
لي عن أمتي ما حدثت به أنفسها، ما لم تكلَّم أو < 1-731 >
تعمل الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP " الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 .
وفي الصحيحين، من حديث سفيان بن عُيَينة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن
أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال الله: إذا هَم
عبدي بسيئة فلا تكتبوها عليه، فإن عملها فاكتبوها سيئة، وإذا هم بحسنة فلم
يعملها فاكتبوها حسنَة، فإن عملها فاكتبوها عشرًا" . لفظ مسلم الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
وهو في أفراده من طريق إسماعيل بن جعفر، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي
هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله: إذا هم عبدي بحسنة
ولم يعملها كتبتها له حسنة، فإن عملها كتبتها عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف،
وإذا هم بسيئة فلم يعملها لم أكتبها عليه، فإن عملها كتبتها سيئة واحدة" الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال عبد الرزاق: أخبرنا مَعْمَر، عن هَمام بن منبه قال: هذا ما حدثنا
أبو هريرة، عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "قال الله: إذا تحدث عبدي بأن يعمل حسنة، فأنا أكتبها له
حسنة ما لم يعمل، فإذا عملها فأنا أكتبها بعشر أمثالها، وإذا تحدث بأن يعمل
سيئة فأنا أغفرها له، ما لم يعملها، فإن عملها فأنا أكتبها له بمثلها".
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قالت الملائكة: رب، وإن عبدك يريد أن
يعمل سيئة -وهو أبصر به -فقال: ارقُبوه، فإن عملها فاكتبوها له بمثلها، وإن
تركها فاكتبوها له حسنة، وإنما تركها من جَراي". وقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "إذا أحسن أحد الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP إسلامه، فكل الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP حسنة يعملها تكتب بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، وكل سيئة تكتب بمثلها حتى يلقى الله عز وجل".
تفرد به مسلم عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق بهذا السياق واللفظ الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وبعضه في صحيح البخاري.
وقال مسلم أيضا: حدثنا أبو كريب، حدثنا أبو خالد الأحمر، عن هشام، عن
ابن سيرين، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من هَمَّ
بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة، ومن هم بحسنة فعملها كتبت له [عشرا] الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP إلى سبعمائة ضعف، ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب، وإن عملها كُتِبَت". تفرد به مسلم دون غيره من أصحاب الكتب الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
[وقال مسلم] الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
حدثنا شيبان بن فروخ، حدثنا عبد الوارث، عن الجَعْد أبي عثمان، حدثنا أبو
رجاء العُطَاردي، عن ابن عباس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يروي
عن ربه تعالى قال: "إن الله كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك، فمن هَمّ
بحسنة فلم يعملها كَتَبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها
الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف، إلى أضعاف كثيرة. وإن هم بسيئة فلم
< 1-732 >
يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة" الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
ثم رواه مسلم، عن يحيى بن يحيى، عن جعفر بن سليمان، عن الجعد أبي عثمان في هذا الإسناد بمعنى حديث عبد الوارث الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وزاد: "ومحاها الله، ولا يَهلك على الله إلا هالك".
وفي حديث سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة قال: جاء ناس من أصحاب رسول الله
صلى الله عليه وسلم، فسألوه: إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم
به. قال: "وقد وجدتموه؟" قالوا: نعم. قال: "ذاك صريح الإيمان".
لفظ مسلم الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وهو عند مسلم أيضًا من طريق الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، به. وروى مسلم [أيضا] الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP من حديث مغيرة، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوسوسة، قال: "تلك صريح الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP الإيمان" الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
. وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: ( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي
أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّه ) فإنها لم
تُنْسَخ، ولكن الله إذا جمع الخلائق يوم القيامة يقول: إني أخبركم بما
أخفيتم في أنفسكم، مما لم يطلع عليه ملائكتي، فأما المؤمنون فيخبرهم ويغفر
لهم ما حدثوا به أنفسهم، وهو قوله: ( يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ ) يقول:
يخبركم، وأما أهل الشك والريب فيخبرهم بما أخفوا من التكذيب وهو قوله: (
فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاء ) وهو قوله: ( وَلَكِنْ
يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ ) [البقرة : 225] أي: من الشك
والنفاق. وقد روى العوفي والضحاك عنه قريبًا من هذا.
وروى ابن جرير، عن مجاهد والضحاك، نحوه. وعن الحسن البصري أنه قال: هي
مُحْكمة لم تنسخ. واختار ابن جرير ذلك، واحتج على أنه لا يلزم من المحاسبة
المعاقبة، وأنه تعالى الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
قد يحاسب ويغفر، وقد يحاسب ويعاقب بالحديث الذي رواه عند هذه الآية، قائلا
حدثنا ابن بشار، حدثنا ابن أبي عدي، عن سعيد وهشام،(ح) وحدثني يعقوب بن
إبراهيم، حدثنا ابن عُلَيَّة، حدثنا هشام، قالا جميعًا في حديثهما: عن
قتادة، عن صفوان بن مُحْرز، قال: بينما نحن نطوف بالبيت مع عبد الله بن
عمر، وهو يطوف، إذ عرض له رجل فقال: يا ابن عمر، ما سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول في النجوى؟ فقال: سمعت نبي الله الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
صلى الله عليه وسلم يقول: "يدنو المؤمن مِنْ ربه، عز وجل، حتى يضع عليه
كَنَفَه، فيقرره بذنوبه فيقول: هل تعرف كذا؟ فيقول: رب أعْرف -مرتين -حتى
إذا بلغ به ما شاء الله أن يبلغ قال: فإني قد سترتها عليك في الدنيا وأنا
أغفرها لك اليوم". قال: "فيعطى صحيفة حسناته -أو كتابه -بيمينه، وأما
الكفار والمنافقون فينادى بهم على رؤوس الأشهاد: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 هَؤُلاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ
الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
[هود : 18]".
< 1-733 >

وهذا الحديث مخرج في الصحيحين وغيرهما من طرق متعددة، عن قتادة، به الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أمية الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
قالت: سألت عائشة عن هذه الآية: ( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ
أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ ) فقالت: ما سألني عنها أحد منذ
سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها فقال: "هذه مبايعة الله العبد،
وما يصيبه من الحمى، والنَّكبة، والبضاعة يضعها في يد كمه، فيفتقدها فيفزع
لها، ثم يجدها في ضِبْنِه، حتى إن المؤمن ليخرج من ذنوبه كما يخرج التبر
الأحمر [من الكير] الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ".
وكذا رواه الترمذي، وابن جرير من طريق حماد بن سلمة، به الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . وقال الترمذي: غريب لا نعرفه إلا من حديثه.
قلت: وشيخه علي بن زيد بن جُدْعان ضعيف، يغرب في رواياته وهو يروي هذا
الحديث عن امرأة أبيه: أم محمد أمية بنت عبد الله، عن عائشة، وليس لها عنها
في الكتب سواه.
الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2



آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ
كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ
بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ
رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ




(285)



لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ
وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ
أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ
عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ
لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا
فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ




(286) الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1




ذكر الأحاديث الواردة





في فضل هاتين الآيتين الكريمتين نفعنا الله بهما
.

الحديث الأول: قال البخاري: حدثنا محمد بن كثير، أخبرنا شعبة،
عن سليمان، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن، عن أبي مسعود، عن النبي صلى الله
عليه وسلم قال: "من قرأ بالآيتين"، وحدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن
منصور، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن أبي مسعود، قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة
كَفَتَاه" الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقد أخرجه بقية الجماعة من طريق سليمان بن مِهْران الأعمش، بإسناده، مثله الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 . وهو في الصحيحين من طريق الثوري، عن منصور، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن، عنه، به الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . وهو في الصحيحين أيضا عن عبد الرحمن، عن علقمة عن أبي مسعود -قال عبد الرحمن: ثم لقيت أبا < 1-734 >
مسعود، فحدثني به الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وهكذا رواه أحمد بن حنبل: حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا شريك، عن عاصم، عن
المسيب بن رافع، عن علقمة، عن أبي مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم،
قال: "من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلته كفتاه" الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
الحديث الثاني: قال الإمام أحمد: حدثنا حسين، حدثنا شيبان، عن
منصور، عن رِبعي، عن خَرشة بن الحُر، عن المعرور بن سويد، عن أبي ذر، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعطيت خواتيم سورة البقرة من كنـز تحت
العرش، لم يعطهن نبي قبلي" الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقد رواه ابن مردويه، من حديث الأشجعي، عن الثوري، عن منصور، عن
رِبْعِي، عن زيد بن ظِبْيان، عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "أعطيت خواتيم سورة البقرة من كنـز تحت العرش" الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
الحديث الثالث: قال مسلم: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا
أبو أسامة، حدثنا مالك بن مغْول(ح) وحدثنا ابن نُمَير، وزهير بن حرب
جميعًا، عن عبد الله بن نُمير -وألفاظهم متقاربة -قال ابن نمير: حدثنا أبي،
حدثنا مالك بن مِغْوَل، عن الزبير بن عدي الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
عن طلحة، عن مُرَة، عن عبد الله، قال: لما أسْريَ برسول الله صلى الله
عليه وسلم انْتُهِيَ به إلى سدرة المنتهى، وهي في السماء السادسة إليها
ينتهي ما يُعْرَج به من الأرض فَيُقْبَض منها، وإليها ينتهي ما يُهْبَطُ به
من فوقها فيُقْبَض منها، قال: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[النجم : 16] ، قال: فرَاش من ذهب. قال: وأعطي رسول الله صلى الله عليه
وسلم ثلاثًا: أعْطِيَ الصلوات الخمس، وأعْطِي خواتيم سورة البقرة، وغفر لمن
لم يشرك بالله من أمته شيئًا المُقْحَماتُ الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
الحديث الرابع: قال أحمد: حدثنا إسحاق بن إبراهيم الرازي،
حدثنا سلمة بن الفضل، حدثني محمد بن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب، عن
مَرْثَد بن عبد الله اليزني، عن عقبة بن عامر الجهني قال: قال لي رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "اقرأ الآيتين من آخر سورة البقرة فإني أعطيتهما من
تحت العرش". هذا إسناد حسن، ولم يخرجوه في كتبهم الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
الحديث الخامس: قال ابن مَرْدُويه: حدثنا أحمد بن كامل، حدثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي، أخبرنا مُسَدَّد الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP أخبرنا أبو الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
عوانة، عن أبي مالك، عن ربْعِي، عن حذيفة، قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "فضلنا على الناس بثلاث، أوتيت هؤلاء الآيات من آخر سورة البقرة
من بيت كنـز تحت < 1-735 > العرش، لم يعطها أحد قبلي، ولا يعطاها أحد بعدي" الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
ثم رواه من حديث نُعَيم بن أبي هندي، عن ربعي، عن حذيفة، بنحوه.
الحديث السادس: قال ابن مردويه: حدثنا عبد الباقي بن نافع،
أنبأنا إسماعيل بن الفضل، أخبرنا محمد بن حاتم بن بزَيع، أخبرنا جعفر بن
عون، عن مالك بن مِغْول، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي قال: لا أرى
أحدًا عَقِل الإسلام ينام حتى يقرأ خواتيم سورة البقرة، فإنها كنـز أعطيه
نبيكم صلى الله عليه وسلم من تحت العرش.
ورواه وَكِيع عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عمير بن عمرو الخارفي، عن
علي قال: ما أرى أحدًا يعقل، بلغه الإسلام، ينام حتى يقرأ آية الكرسي
وخواتيم سورة البقرة، فإنها من كنـز تحت العرش الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 .
الحديث السابع: قال أبو عيسى الترمذي: حدثنا بُنْدَار، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا حماد بن سلمة، عن أشعث بن عبد الرحمن الجَرْمي الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
عن أبي قِلابَة، عن أبي الأشعث الصنعاني، عن النعمان بن بشير، عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله كتب كتابًا قبل أن يخلق السموات والأرض
بألفي عام، أنـزل منه آيتين ختم بهما الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
سورة البقرة، ولا يقرأن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان". ثم قال: هذا
حديث غريب. وهكذا رواه الحاكم في مستدركه من حديث حماد بن سلمة به، وقال:
صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
الحديث الثامن: قال ابن مردويه: حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن
مدين، أخبرنا الحسن بن الجهم، أخبرنا إسماعيل بن عمرو، أخبرنا ابن أبي
مريم، حدثني يوسف بن أبي الحجاج، عن سعيد، عن ابن عباس قال: كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم إذا قرأ آخر سورة البقرة وآية الكرسي ضحك، وقال: "إنهما
من كنـز الرحمن تحت العرش". وإذا قرأ: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[النساء : 123] ، الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلا مَا سَعَى

*
وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى

*
ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى
الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[النجم:39-41] ، استرجع واستكان الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
الحديث التاسع: قال ابن مردويه: حدثنا عبد الله بن محمد بن كوفي، حدثنا أحمد بن يحيى بن حمزة، حدثنا محمد بن بكر الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
حدثنا مكي بن إبراهيم، حدثنا عبد الله بن أبي حميد، عن أبي مَلِيح، عن
معقل بن يسار، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعطيت فاتحة
الكتاب، وخواتيم سورة البقرة من تحت العرش، والمُفَصل نافلة" الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 .
< 1-736 >

الحديث العاشر: قد تقدم في فضائل الفاتحة، من رواية عبد الله
بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن سعيد بن جُبير، عن ابن عباس قال:
بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده جبريل؛ إذ سمع نقيضا فوقه، فرفع
جبريل بصره إلى السماء، فقال: هذا باب قد فتح من السماء ما فُتِح قَط. قال:
فنـزل منه مَلَك، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أبشر بنورين قد
أوتيتهما، لم يؤتهما نبي قبلك: فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأ
حرفا منهما إلا أوتيته، رواه مسلم والنسائي، وهذا لفظه الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . [ الحديث الحادي عشر: قال أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي في مسنده: حدثنا أبو المغيرة، حدثنا صفوان، حدثنا أيفع بن عبد الله الكلاعي الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP قال: قال رجل: يا رسول الله، أي آية في كتاب الله أعظم؟ قال: "آية الكرسي: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ
الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
قال: فأي آية في كتاب الله تحب أن تصيبك وأمتك؟ قال: "آخر سورة البقرة، ولم يترك خيرًا في الدنيا والآخرة إلا اشتملت عليه" الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ] الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . فقوله تعالى: ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنـزلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّه ) إخبار عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك. قال
ابن جرير: حدثنا بشر، حدثنا يزيد، حدثنا سعيد، عن قتادة، قال: ذكر لنا أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لما نـزلت هذه الآية: "ويحق له أن يؤمن "
الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . وقد
روى الحاكم في مستدركه: حدثنا أبو النضر الفقيه: حدثنا معاذ بن نجدة
القرشي، حدثنا خلاد بن يحيى، حدثنا أبو عقيل، عن يحيى بن أبي كثير، عن أنس
بن مالك، قال: لما نـزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم ( آمَنَ
الرَّسُولُ بِمَا أُنـزلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّه ) قال النبي صلى الله عليه
وسلم: "حق له أن يؤمن". ثم قال الحاكم: صحيح الإسناد، ولم يخرجاه. الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . وقوله:
( وَالْمُؤْمِنُون ) عطف على ( الرَّسُولُ ) ثم أخبر عن الجميع فقال: (
كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ
بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ) فالمؤمنون يؤمنون بأن الله واحد أحد، فرد
صمد، لا إله غيره، ولا رب سواه. ويصدقون بجميع الأنبياء والرسل والكتب
المنـزلة من السماء على عباد الله المرسلين والأنبياء، لا يفرقون بين أحد
منهم، فيؤمنون ببعض ويكفرون ببعض، بل الجميع عندهم صادقون بارون راشدون
مَهْديون هادون إلى سُبُل الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
الخير، وإن كان بعضهم ينسخ شريعة بعض بإذن الله، حتى نُسخ الجميع بشرع
محمدّ صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، الذي تقوم الساعة على
شريعته، ولا تزال طائفة من أمته على الحق ظاهرين. وقوله: (
وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ) أي: سمعنا قولك يا ربنا، وفهمناه، وقمنا
به، وامتثلنا العمل بمقتضاه، ( غُفْرَانَكَ رَبَّنَا ) سؤال للغَفْر الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP والرحمة واللطف. قال ابن أبي حاتم: حدثنا علي بن حرب الموصلي، حدثنا ابن فضيل، عن عطاء بن السائب، < 1-737 >
عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس في قول الله: ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا
أُنـزلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ) إلى قوله: ( غُفْرَانَكَ
رَبَّنَا ) قال: قد غفرت لكم، ( وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ) أي: إليك المرجع
والمآب يوم يقوم الحساب. قال ابن جرير: حدثنا ابن حميد، حدثنا
جرير، عن بيان، عن حكيم عن جابر قال: لما نـزلت على رسول الله صلى الله
عليه وسلم ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنـزلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ
وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ
وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا
وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ) قال جبريل: إن
الله قد أحسن الثناء عليك وعلى أمتك، فسل تُعْطه. فسأل: ( لا يُكَلِّفُ
اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا ) إلى آخر الآية الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . وقوله:
( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا ) أي: لا يكلف أحدًا فوق
طاقته، وهذا من لطفه تعالى بخلقه ورأفته بهم وإحسانه إليهم، وهذه هي
الناسخة الرافعة لما كان أشفق منه الصحابة، في قوله: ( وَإِنْ تُبْدُوا مَا
فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ ) أي: هو
وإن حاسب وسأل لكن لا يعذب إلا بما يملك الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP الشخص دفعه، فأما ما لا يمكن دفعه من وسوسة النفس وحديثها، فهذا لا يكلف به الإنسان، وكراهية الوسوسة السيئة من الإيمان. وقوله:
( لَهَا مَا كَسَبَتْ ) أي: من خير، ( وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ) أي:
من شر، وذلك في الأعمال التي تدخل تحت التكليف، ثم قال الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP تعالى مرشدًا عباده إلى سؤاله، وقد تكفل لهم بالإجابة، كما أرشدهم وعلمهم أن يقولوا: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ [نَسِينَا] الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP أي: إن تركنا فرضًا على جهة النسيان، أو فعلنا حرامًا كذلك، ( أَوْ أَخْطَأْنَا ) أي: الصوابَ في العمل، جهلا منا بوجهه الشرعي. وقد تقدم في صحيح مسلم لحديث أبي هريرة:"قال الله: نعم" ولحديث الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ابن عباس قال الله: "قد فعلت". وروى ابن ماجة في سننه، وابن حبان في صحيحه الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
من حديث أبي عمرو الأوزاعي، عن عطاء -قال ابن ماجة في روايته: عن ابن
عباس. وقال الطبراني وابن حبان: عن عطاء، عن عبيد بن عُمير، عن ابن عباس
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله وضع الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP عن أمتي الخطأ والنسيان، وما استكرهوا عليه". وقد روي من طُرُق أخَرَ وأعله الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP أحمد وأبو حاتم الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2
والله أعلم. وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا
أبو بكر الهذلي، عن شهر، عن أم الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"إن الله تجاوز لأمتي عن ثلاث: عن الخطأ، والنسيان، والاستكراه" قال أبو
بكر: فذكرت ذلك للحسن، فقال: أجل، أما تقرأ بذلك قرآنا: ( رَبَّنَا لا
تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 . < 1-738 > وقوله:
( رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى
الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ) أي: لا تكلّفنا من الأعمال الشاقة وإن أطقناها،
كما شرعته للأمم الماضية قبلنا من الأغلال والآصار التي كانت عليهم، التي
بعثتَ نبيَك محمدًا صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة بوضعه في شرعه الذي
أرسلته به، من الدين الحنيف السهل السمح. وقد ثبت في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله: نعم". وعن
ابن عباس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله: قد فعلت".
وجاء الحديث من طرق، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "بعثت
بالحَنيفيَّة السمحة" الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 . وقوله: ( رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ) أي: من التكليف والمصائب والبلاء، لا تبتلينا بما لا قبل لنا به. وقد قال مكحول في قوله: ( رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ) قال: الغرْبة والغلمة، رواه الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ابن أبي حاتم، "قال الله: نعم" وفي الحديث الآخر: "قال الله: قد فعلت". وقوله:
( وَاعْفُ عَنَّا ) أي: فيما بيننا وبينك مما تعلمه من تقصيرنا وزللنا، (
وَاغْفِرْ لَنَا ) أي: فيما بيننا وبين عبادك، فلا تظهرهم على مساوينا
وأعمالنا القبيحة، ( وَارْحَمْنَا ) أي: فيما يُسْتَقبل، فلا توقعنا
بتوفيقك في ذنب آخر، ولهذا قالوا: إن المذنب محتاج إلى ثلاثة أشياء: أن
يعفو الله عنه فيما بينه وبينه، وأن يستره عن عباده فلا يفضحه به بينهم،
وأن يعصمه فلا يوقعه في نظيره. وقد تقدم في الحديث أن الله قال: نعم. وفي
الحديث الآخر: "قال الله: قد فعلت". وقوله: ( أَنْتَ مَوْلانَا ) أي: أنت ولينا وناصرنا، وعليك توكلنا، وأنت المستعان، وعليك التّكلان، ولا حول ولا قوة لنا إلا بك الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ) أي: الذين جحدوا دينك،
وأنكروا وحدانيتك، ورسالة نبيك، وعبدوا غيرك، وأشركوا معك من عبادك،
فانصرنا عليهم، واجعل لنا العاقبة عليهم في الدنيا والآخرة، قال الله: نعم.
وفي الحديث الذي رواه مسلم، عن ابن عباس: "قال الله: قد فعلت". وقال
ابن جرير: حدثني المثنى بن إبراهيم، حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن أبي
إسحاق، أن معاذًا، رضي الله عنه، كان إذا فرغ من هذه السورة الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ( فانصرنا على القوم الكافرين ) قال: آمين الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . ورواه وَكِيع عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن رجل، عن معاذ بن جبل: أنه كان إذا ختم البقرة قال: آمين




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 15:21:46

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة بارك الله فيك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 18:10:33

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:06:18


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الأمير الثلاثاء 28 يونيو - 17:39:14


الأمير
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6081
تاريخ الميلاد : 29/10/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثامن والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:41:20

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى