ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  Empty الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 17:13:28

الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2






وَلَئِنْ مُتُّمْ أَوْ قُتِلْتُمْ لإِلَى اللَّهِ تُحْشَرُونَ







(158)الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1


ثم أخبر بأن كل من مات أو قتل فمصيره ومرجعه إلى الله، عز وجل، فيجزيه
بعمله، إن خيرًا فخير، وإن شرا فشر فقال: ( وَلَئِنْ مُتُّمْ أَوْ
قُتِلْتُمْ لإلَى اللَّهِ تُحْشَرُونَ )
< 2-148 >


الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2






فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا
غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ
وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ
فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ







(159)






إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ
فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ
فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ







(160)






وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا
يُظْلَمُونَ







(161)






أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ







(162)






هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ







(163)






لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولا
مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ
وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ
لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ







(164)الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1
يقول تعالى مخاطبا رسوله صلى الله عليه وسلم، ممتنا عليه وعلى المؤمنين
فيما ألان به قلبه على أمته، المتبعين لأمره، التاركين لزجره، وأطاب لهم
لفظه: ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ ) أي: أي شيء جعلك
لهم لينا لولا رحمة الله بك وبهم.
قال قتادة: ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ ) يقول:
فبرحمة من الله لنت لهم. و"ما" صلة، والعربُ تصلها بالمعرفة كقوله:
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2 فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1
[النساء:155 ، المائدة:13] وبالنكرة كقوله:
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2 عَمَّا قَلِيلٍ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1
[المؤمنون:40] وهكذا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP هاهنا قال: ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ ) أي: برحمة من الله الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقال الحسن البصري: هذا خُلُقُ محمد صلى الله عليه وسلم بعثه الله به.
وهذه الآية الكريمة شبيهة بقوله تعالى:
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2 لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1
[التوبة:128].
وقال الإمام أحمد: حدثنا حَيْوة، حدثنا بَقِيَّة، حدثنا محمد بن زياد،
حدثني أبو راشد الحُبْراني قال: أخد بيدي أبو أمَامة الباهلي وقال: أخذ
بيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "يَا أبَا أُمامَةَ، إنَّ مِنَ
الْمُؤْمِنينَ مَنْ يَلِينُ لِي قَلْبُه". الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP انفرد الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP به أحمد الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
ثم قال تعالى: ( وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ) الفظ: الغليظ، [و]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
المراد به هاهنا غليظ الكلام؛ لقوله بعد ذلك: ( غَلِيظَ الْقَلْبِ ) أي:
لو كنت سيِّئَ الكلام قاسي القلب عليهم لانفضوا عنك وتركوك، ولكن الله
جمعهم عليك، وألان جانبك لهم تأليفا لقلوبهم، كما قال عبد الله بن عمرو:
إنه رأى صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكتب المتقدمة: أنه ليس
بفَظٍّ، ولا غليظ، ولا سَخّاب في الأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن
يعفو ويصفح الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وروى أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل الترمذي، أنبأنا بشْر بن عُبَيد
الدارمي، حدثنا عَمّار بن عبد الرحمن، عن المسعودي، عن ابن أبي مُلَيْكَة،
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنَّ الله أمَرَنِي
بِمُدَارَاةِ النَّاس كَمَا أمَرني بِإقَامَة الْفَرَائِضِ" الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP حديث غريب الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 .
< 2-149 >

ولهذا قال تعالى: ( فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمْرِ ) ولذلك الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشاور أصحابه في الأمر إذا حَدَث، تطييبًا لقلوبهم؛ ليكونوا فيما يفعلونه الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP أنشط الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP لهم [كما]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP شاورهم يوم بدر في الذهاب إلى العير الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
فقالوا: يا رسول الله، لو استعرضت بنا عُرْض البحر لقطعناه معك، ولو سرت
بنا إلى بَرْك الغَمَاد لسرنا معك، ولا نقول لك كما قال قوم موسى لموسى:
اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون، ولكن نقول: اذهب، فنحن معك وبين
يديك وعن يمينك وعن [شمالك]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP مقاتلون.
وشاورهم -أيضا-أين يكون المنـزل؟ حتى أشار المنذر بن عمرو المعتق
ليموتَ، بالتقدم إلى أمام القوم، وشاورهم في أحد في أن يقعد في المدينة أو
يخرج إلى العدو، فأشار جمهُورُهم بالخروج إليهم، فخرج إليهم.
وشاورهم يوم الخندق في مصالحة الأحزاب بثلث ثمار المدينة عامئذ، فأبى عليه ذلك السَعْدَان: سعدُ بن معاذ وسعدُ بن عُبَادة، فترك ذلك.
وشاورهم يومَ الحُدَيبية في أن يميل على ذَرَاري المشركين، فقال له الصديق: إنا لم نجيء الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP لقتال أحد، وإنما جئنا معتمرين، فأجابه إلى ما قال.
وقال عليه السلام الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP في قصة الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP الإفك: "أشِيروا عَلَيَّ مَعْشَرَ الْمُسْلِمينَ فِي قَوْمٍ أبَنُوا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
أهلِي ورَمَوهُم، وايْمُ اللهِ مَا عَلِمْتُ عَلَى أهْلِي مِنْ سُوءٍ،
وأبَنُوهم بمَنْ -واللهِ-مَا عَلِمْتُ عَلَيْهِ إلا خَيْرًا". واستشار عليا
وأسامة في فراق عائشة، رضي الله عنها.
فكان الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP [صلى الله عليه وسلم]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP يشاورهم في الحروب ونحوها. وقد اختلف الفقهاء: هل كان ذلك واجبا عليه أو من باب الندب تطييبا لقلوبهم؟ على قولين.
وقد قال الحاكم في مستدركه: حدثنا أبو جعفر محمد بن محمد البغدادي، حدثنا يحيى بن أيوب العلاف الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP بمصر، حدثنا سعيد بن [أبي]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
مريم، أنبأنا سفيان بن عيينة، عن عَمْرو بن دينار، عن ابن عباس في قوله: (
وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمْرِ ) قال: أبو بكر وعمر، رضي الله عنهما. ثم قال:
صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وهكذا رواه الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس قال: نـزلت في أبي بكر
وعمر، وكانا حَوَاري رسول الله صلى الله عليه وسلم ووزيريه وأبَوَي
المسلمين.
وقد روى الإمام أحمد: حدثنا وَكِيع، حدثنا عبد الحميد، عن شَهْرَ بن حَوْشَب، عن عبد الرحمن < 2-150 >
بن غَنْم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر وعمر: "لوِ اجْتَمَعْنا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP فِي مَشُورَةٍ مَا خَالَفْتُكُمَا" الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وروى ابن مَرْدُويه، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، قال: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العَزْم؟ قال الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP "مُشَاوَرَةُ أهْلِ الرَّأْي ثُمَّ اتِّبَاعُهُمْ" الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقد قال ابن ماجة: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يحيى بن أبي بكير الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عن شيبان الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
عن عبد الملك بن عُمير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المُسْتَشَارُ مُؤْتَمَنٌ".
ورواه أبو داود والترمذي، وحسّنه [و]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP النسائي، من حديث عبد الملك بن عُمير بأبسط منه الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
ثم قال ابن ماجة: حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة، حدثنا أسود بن عامر، عن شريك، عن الأعمش، عن أبي عَمْرو الشيباني، عن أبي الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المُسْتَشَارُ مُؤْتَمَنٌ". تفرد به الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
[وقال أيضا]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
وحدثنا أبو بكر، حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة وعلي بن هاشم، عن ابن
أبي ليلى، عن أبي الزبير، عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"إذَا اسْتَشَارَ أحَدُكُمْ أخَاهُ فَليشِر الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عليْهِ. تفرد به أيضا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقوله: ( فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ) أي: إذا شاورتهم
في الأمر وعزَمْت عليه فتوكل على الله فيه ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ
الْمُتَوَكِّلِينَ )
وقوله: ( إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ
يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى
اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ) وهذا كما تقدم من قوله:
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2 وَمَا النَّصْرُ إِلا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1
[آل عمران:126] ثم أمرهم بالتوكل عليه فقال: ( وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ )
وقوله: ( وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ ) قال ابن عباس، ومجاهد، والحسن، وغير واحد: ما ينبغي لنبي أن يخون.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا المسيَّب بن واضح، حدثنا أبو إسحاق الفزاري، عن < 2-151 >
سفيان الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP [عن]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
خصيف، عن عكرمة عن ابن عباس قال: فقدوا قطيفة يوم بدر فقالوا: لعل رسول
الله صلى الله عليه وسلم أخذها. فأنـزل الله: ( وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ
يَغُلَّ ) أي: يخون.
وقال ابن جرير: حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، حدثنا عبد
الواحد بن زياد، حدثنا خصِيف، حدثنا مِقْسَم حدثني ابن عباس أن هذه الآية: (
وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ ) نـزلت في قطيفة الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP حمراء فُقدت يوم بدر، فقال بعض الناس: أخذها الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 قال فأكثروا في ذلك، فأنـزل الله: ( وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )
وكذا رواه أبو داود، رحمه الله، والترمذي جميعا، عن قتيبة، عن عبد
الواحد بن زياد، به. وقال الترمذي: حسن غريب. ورواه بعضهم عن خَصِيف، عن
مِقْسَم -يعني مرسلا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وروى ابن مَرْدُويه من طريق أبي عمرو بن العلاء، عن مجاهد، عن ابن عباس
قال: اتهم المنافقون رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء فُقِد، فأنـزل
الله، عز وجل: ( وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ )
وقد وروي من غير وجه عن ابن عباس نحو ما تقدم. وهذا تبرئة له، صلوات
الله وسلامه عليه، عن جميع وجوه الخيانة في أداء الأمانة وقسم الغنيمة وغير
ذلك.
وقال العوفي عن ابن عباس: ( وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ ) أي: بأن يَقْسم لبعض السرايا ويترك بعضا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وكذا قال الضحاك.
وقال محمد بن إسحاق: ( وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ ) بأن يترك بعض ما أنـزل إليه فلا يبلغه أمته.
وقرأ الحسن البصري وطاوس، ومجاهد، والضحاك: ( وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ ) بضم الياء أي: يخان.
وقال قتادة والربيع بن أنس: نـزلت هذه الآية يوم بدر، وقد غَلّ بعض أصحابه. رواه ابن جرير عنهما، ثم حكى عن بعضهم أنه قرأ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP هذه القراءة بمعنى يُتَّهم بالخيانة.
ثم قال تعالى: ( وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا
يُظْلَمُونَ ) وهذا تهديد شديد ووعيد أكيد. وقد وردت السنة بالنهي عن ذلك
أيضا في أحاديث متعددة.
قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الملك، حدثنا زهير -يعني ابن محمد-عن عبد
الله بن محمد بن عقيل، عن عطاء بن يسار، عن أبي مالك الأشجعي [رضي الله
عنه]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عن النبي صلى الله عليه وسلم الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
أعْظَمُ الْغُلُولِ عِنْدَ اللهِ ذِراعٌ مِنَ الأرْضِ: تَجِدُونَ
الرَّجُلَيْن جَارَيْن في الأرْضِ -أو فِي الدَّار-فَيَقْطَعُ أحَدُهُمَا < 2-152 >
مِنْ حَظِ صِاحِبِه ذِراعًا، فَإذَا اقْتَطَعَهُ طُوِّقَهُ مِنْ سَبعِ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP أرضِينَ إلى يَوْمِ الْقِيَامة" الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
[وفي الصحيحين عن سعيد بن زيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"من ظلم قَيْد شبر من الأرض طُوِّقَه يوم القيامة من سبع أرضين"]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا موسى بن داود، حدثنا ابن لَهِيعة، عن ابن الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP هُبَيْرة والحارث بن يزيد الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
عن عبد الرحمن بن جبير. قال: سمعت المُسْتَوْرد بن شدّاد يقول: سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول: "مَنْ وَلِيَ لَنَا عَمَلا وَلَيْسَ لَهُ
مَنـزلٌ فَلْيَتَّخِذْ مَنـزلا أَوْ لَيْسَتْ لَهُ زَوْجَةٌ
فَلْيَتَزَوَّجْ، أَوْ لَيْسَ لَهُ خَادِمٌ فَلْيَتَّخِذْ خَادِمًا، أَوْ
لَيْسَت الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP لَهُ دَابَّةٌ فَلْيَتَّخِذْ دَابَّةً ، وَمَنْ أَصَابَ شَيْئًا سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ غَالٌّ" الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
هكذا رواه الإمام أحمد، وقد رواه أبو داود بسند آخر وسياق آخر فقال:
حدثنا موسى بن مروان الرَّقِّي، حدثنا المعافي، حدثنا الأوزاعي، عن الحارث بن يزيد الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
عن جبير بن نُفَير، عن المستورد بن شداد. قال: سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول: "مَنْ كَانَ لَنَا عَامِلا فَلْيَكْتَسِبْ زَوْجَةً ،
فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ خَادِمٌ فَلْيَكْتَسِبْ خَادِمًا ، فَإِنْ لَمْ
يَكُنْ لَهُ مَسْكَنٌ فَلْيَكْتَسِبْ مَسْكَنًا". قال: قال أبو بكر:
أُخْبِرْتُ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "مَنْ اتَّخَذَ
غَيْرَ ذَلِكَ فَهُوَ غَالٌّ ، أَوْ سَارِقٌ" الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
قال شيخنا الحافظ المزّي [رحمه الله]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP رواه جعفر بن محمد الفرْيَابي، عن موسى بن مروان فقال: عن عبد الرحمن بن جُبَير بدل جبير بن نفير، وهو أشبه بالصواب.
حديث آخر: قال ابن جرير: حدثنا أبو كُرَيب، حدثنا حَفْص الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP بن بشْر، حدثنا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP يعقوب القُمّي الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
حدثنا حفص بن حميد، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى لله
عليه وسلم "لا أعْرِفَنَّ أحَدَكُمْ يَأْتي يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْملُ
شَاةً لَهَا ثُغَاءٌ، فَيُنَادِي: يَا مُحَمَّدُ، يَا مُحَمَّدُ، فَأقُولُ:
لا أمْلِكُ [لَكَ] الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP مِنَ اللهِ شَيْئًا، قَدْ بَلَّغْتُكَ. ولا أعْرِفَنَّ أحَدَكُمْ [يأْتِي]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُ جَمَلا لَهُ رُغَاءٌ، فَيَقُولُ: يَا
مُحَمَّدُ، يَا مُحَمَّدُ. فَأَقُولُ: لا أمْلِكُ لَكَ مِن اللهِ شَيْئًا،
قَدْ بَلَّغْتُكَ. ولا أعْرِفَنَّ أَحَدكمْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ
يَحْمِلُ فَرَسًا لَهُ حَمْحَمَةٌ، يُنَادِي: يَا مُحَمَّدُ، يَا
مُحَمَّدُ. فَأَقُولُ: لا أمْلِكُ لَكَ مِنَ اللهِ شَيْئًا، قَدْ < 2-153 >
بَلَّغْتُكَ. وَلا أعْرِفَنَّ أحَدَكُمْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُ [قَشْعًا]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP من أدْمٍ، يُنَادِي: يَا مُحَمَّدُ، يَا مُحَمَّدُ. فأقُولُ: لا أمْلِكُ لَكَ مِنَ اللهِ شَيْئًا، قَدْ بَلَّغْتُكَ".
لم يروه أحدٌ من أهل الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP الكتب الستة الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا سفيان، عن الزهري، سمع عُرْوَة يقول:
أخبرنا أبو حميد الساعدي قال: استعمل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم رَجُلا
من الأزْد يقال له: ابن اللُّتْبِيَّة على الصدقة، فجاء فقال: هذا لكم
وهذا أهدي لي. فقام رسولُ الله صلى الله عليه وسلم على المنبر فقال: "مَا
بَالُ الْعَامِلِ نَبْعَثُهُ فَيَجِيءُ فَيَقُولُ : هَذَا لَكُمْ وَهَذَا
أُهْدِيَ لِي. أَفَلا جَلَسَ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
فِي بَيْتِ أَبِيهِ وَأُمِّهِ فَيَنْظُرَ أَيُهْدَى إِلَيْهِ أَمْ لا ؟
وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لا يَأْتِي أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْهَا
بِشَيْءٍ إِلا جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى رَقَبَتِهِ إِنْ كَانَ
بَعِيرًا لَهُ رُغَاءٌ ، أَوْ بَقَرَةً لَهَا خُوَارٌ ، أَوْ شَاةً
تَيْعَرُ" ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى رَأَيْنَا عُفْرَةَ إِبْطَيْهِ
ثُمَّ قَالَ : "اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ" ثَلاثًا .
وزاد هشَام بن عُرْوَة: فقال الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP أبو حميد: بَصَرُ عيني، وسمع أذني، وسلوا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP زيد بن ثابت.
أخرجاه من حديث سفيان بن عيينة الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وعند البخاري: وسلوا زيد بن ثابت. ومن غير وجه عن الزهري، ومن طريق الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عن هشام بن عروة، كلاهما عن عروة، به.
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثنا إسماعيل بن
عَيَّاش، عن يحيى بن سعيد، عن عروة بن الزبير، عن أبي حُمَيد أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال: "هَدَايا الْعُمَّالِ غُلُولٌ".
وهذا الحديث من أفراد أحمد الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وهو ضعيف الإسناد، وكأنه مختصر من الذي قبله، والله أعلم.
حديث آخر: قال أبو عيسى الترمذي في كتاب الأحكام، حَدّثنا أبو كُرَيْب،
حدثنا أبو أسامة، عن داود بن يزيد الأوْدي، عن المغيرة بن شِبْل، عن قيس بن
أبي حازم، عن معاذ بن جَبَل قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى
اليمن، فلما سرت أرسل في أثَري فَرُددتُ، فقال: "أَتَدْرِي لِمَ بَعَثْتُ
إلَيْكَ؟ لا تُصِيبَنَّ شَيْئًا بِغَيْرِ إذْنِي فَإنَّهُ غُلُولٌ، (
وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) لهذا
دَعَوْتُكَ، فَامْضِ لِعَمَلِكَ".
هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وفي الباب عن عَدِيّ بن عَميرة، وبُرَيدة، والمستورد بن شداد، وأبي حُمَيد، وابن عمر الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
< 2-154 >

حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا إسماعيل بن عُلَيَّة، حدثنا أبو حيان
يحيى بن سعيد التّيْميّ، عن أبي زُرْعَة بن عُمَر بن جرير، عن أبي هريرة،
قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما، فذكر الغُلُول فعَظَّمه
وعَظَّم أمره، ثم قال: "لا أُلْفِيَنَّ أَحَدكُمْ يَجِيءُ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ عَلَى رَقَبَتِهِ بَعِيرٌ لَهُ رُغَاءٌ، فَيَقُولُ: يَا
رَسُولَ اللَّهِ ، أَغِثْنِي. فَأَقُولُ: لا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللهِ
شَيْئًا ، قَدْ أَبْلَغْتُكَ. لا أُلْفِيَنَّ أَحَدَكُمْ يَجِيءُ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ عَلَى رَقَبَتِهِ فَرَسٌ لَهُ حَمْحَمَةٌ، فَيَقُولُ: يَا
رَسُولَ اللَّهِ ، أَغِثْنِي. فَأَقُولُ: لا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللهِ
شَيْئًا، قَدْ أَبْلَغْتُكَ. لا أُلْفِيَنَّ أَحَدكُمْ يَجِيءُ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ عَلَى رَقَبَتِهِ رِقَاعٌ تَخْفِقُ، فَيَقُولُ: يَا رَسُولَ
اللَّهِ، أَغِثْنِي، فَأَقُولُ: لا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللهِ شَيْئًا، قَدْ
أَبْلَغْتُكَ، لا أُلْفِيَنَّ أَحَدكُمْ يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
عَلَى رَقَبَتِهِ صَامِتٌ فَيَقُولُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَغِثْنِي.
فَأَقُولُ: لا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللهِ شَيْئًا، قَدْ بَلَّغْتُكَ".

أخرجاه من حديث أبي حَيَّان، به الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن سعيد، عن إسماعيل بن أبي
خالد، حدثني قيس، عن عدِيّ بن عُميرَة الكندي قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "يَأَيُّهَا النَّاسُ، مَنْ عَمِلَ لَنَا [مِنْكُمْ]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عملا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP فكَتَمَنَا مِنْهُ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP مِخْيَطا فَمَا فَوْقَهُ فَهُوَ غُلُّ يَأْتِي بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ" قال: فقال الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP رجل من الأنصار أسود -قال مُجَالد: هو سعيد الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP بن عبادة -كأني أنظر إليه، فقال: يا رسول الله، اقبل عني عملك. قال: "وَمَا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ذَاك؟" قال: سمعتك تقول كذا وكذا. قال: "وَأَنا أقُولُ ذَاكَ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
الآن: مَنِ اسْتَعْمَلْنَاهُ عَلَى عَمَلٍ فَلْيَجِئ بِقَليلِهِ
وَكَثِيرِه، فَمَا أُوتِيَ مِنْهُ أَخَذَهُ. وَمَا نُهِيَ عَنْهُ
انْتَهَى". وكذا رواه مسلم، وأبو داود، من طرق عن إسماعيل بن أبي خالد، به الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا أبو معاوية، حدثنا أبو إسحاق
الفَزَاري، عن ابن جُرَيج، حدثني منبوذ، رجل من آل أبي رافع، عن الفضل بن
عبيد الله الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
بن أبي رافع، عن أبي رافع قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلّى
العصر رُبَّما ذهب إلى بني عبد الأشهل فيتحدث معهم حتى ينحدر المغرب الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP قال أبو رافع: فبينا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم مسرعًا إلى المغرب إذ مر بالبقيع فقال: "أُفٍّ لَكَ.. أُفٍّ لَكَ" مرتين، فكبر الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP في [ذرعي]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وتأخرت وظننت أنه يريدني، فقال: "مَا لَكَ؟ امش" قال: قلتُ: أحدثت حدثا يا رسول الله؟ قال: "وَمَا ذَاكَ؟" قلت: أفَّفْتَ بي الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP قال: "لا وَلَكِنْ هَذَا قَبْرُ فُلانٍ، بَعَثْتُهُ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP سَاعِيًا عَلَى آلِ فُلانٍ، فَغَلَّ نَمِرَة فَدُرِعَ الآنَ مِثْلَهُ مِنْ نَارٍ" الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
حديث آخر: قال عبد الله بن الإمام أحمد: حدثنا عبد الله بن سالم الكوفي المفلوج -وكان بمكة- < 2-155 >
حدثنا عُبَيْدة بن الأسود، عن القاسم بن الوليد، عن أبي صادق، عن ربيعة بن
ناجد، عن عبادة بن الصامت، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذ الوبرة
من جنب البعير من المغنم، ثم يقول: "مَا لِيَ فِيهِ إلا مِثْلَ مَا
لأحَدِكُمْ، إيَّاكُمْ والْغُلُولَ، فَإنَّ الْغُلُولَ خزْي عَلَى
صَاحِبِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، أدُّوا الخَيْطَ والمِخْيَطَ وَمَا فَوْقَ
ذَلِكَ، وَجَاهِدُوا فِي سبيل الله الْقَرِيب الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
والْبَعِيدَ، في الْحَضَرِ والسَّفَرِ، فإنَّ الجِهَادَ بَابٌ مِنْ
أبْوَابِ الْجَنَّةِ، إنَّهُ لَيُنْجِي اللهُ بِهِ مِنَ الْهَمِّ
والْغَمِّ؛ وأقِيمُوا حُدُودَ اللهِ فِي الْقَرِيبِ والْبَعِيدِ، وَلا
تَأْخُذُكُمْ فِي اللهِ لَوْمَةُ لائمٍ". وقد روى ابنُ ماجة بَعْضَه عن
المفلوج، به الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
حديث آخر: عن عَمْرو بن شُعَيب، عن أبيه، عن جدِّه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رُدُّوا الْخِيَاط الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وَالْمِخْيَطَ، فَإنَّ الْغُلُولَ عَارٌ وَنارٌ وَشَنَارٌ عَلَى أهْلِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ" الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
حديث آخر: قال أبو داود: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا جرير، عن
مُطَرِّف، عن أبي الجَهْم، عن أبي مسعود الأنصاري قال: بعثني رسول الله صلى
الله عليه وسلم ساعيًا ثم قال: "انْطَلِقْ -أَبَا مَسْعُودٍ-لا
أُلْفِيَنَّكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تَجِيءُ عَلَى ظَهْرِكَ بَعِيرٌ مِنْ
إِبِلِ الصَّدَقَةِ لَهُ رُغَاءٌ قَدْ غَلَلْتَهُ". قال: إِذًا لا
أَنْطَلِقُ. قال: إِذًا لا أُكْرِهُكَ". تفرد به أبو داود الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
حديث آخر: قال أبو بكر بن مَرْدُويَه: أنبأنا محمد بن أحمد بن إبراهيم،
أنبأنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، أنبأنا عبد الحميد بن صالح أنبأنا أحمد
بن أبان، عن علقمة بن مَرْثَد، عن ابن الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP بُرَيدة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إنَّ الْحَجَرَ لَيُرْمَى بِهِ [فِي]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
جَهَنَّمَ فَيَهْوِي سَبْعِينَ خَرَيِفًا مَا يَبْلُغُ قَعْرَهَا،
وَيُؤْتَى بِالْغُلُولِ فَيُقْذَفُ مَعَهُ"، ثم يُقَالُ لَمَنْ غَلَّ ائْتِ
بِهِ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ: ( وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ ) الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 .
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا هاشم الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
بن القاسم، حدثنا عِكْرِمة بن عمار، حدثني سماك الحَنفي أبو زُميل، حدثني
عبد الله بن عباس، حدثني عُمَر بن الخطاب قال: لما كان يومُ خَيْبَر أقبل
نَفَر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: فلان شهيد، وفلان شهيد.
حتى أَتوْا على رجل فقالوا: فلان شهيد؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"كَلا إنِّي رَأَيْتُهُ فِي النَّارِ فِي بُرْدَةٍ غَلَّهَا -أو
عَبَاءَةٍ". ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يَا ابْنَ الْخَطَّابِ
اذْهَبْ فَنَادِ فِي النَّاسِ: إنَّه لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إلا
الْمُؤْمِنُونَ". قال: فخرجت فناديت: ألا إنه لا يدخل الجنة إلا المؤمنون.
< 2-156 >

وكذا رواه مسلم، والترمذي من حديث عكرمة بن عمار به. وقال الترمذي: حسن صحيح الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
حديث آخر: قال ابن جرير: حدثنا سعيد بن يحيى الأموي، حدثنا أبي، حدثنا
يحيى بن سعيد، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث
سعد بن عُبَادة مُصَدقًا، فقالَ: "إيَّاكَ يَا سَعْدُ أنْ تَجِيء يَوْمَ
الْقِيَامَةِ بِبَعِيرٍ تَحْمِلُهُ لَهُ رُغَاءٌ" قَالَ: لا آخذه ولا أجيء
به. فأعفاه. ثم رواه من طريق عُبَيد الله الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عن نافع، به، نحوه الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا أبو سعيد، حدثنا عبد العزيز بن محمد،
حدثنا صالح بن محمد بن زائدة، عن سالم بن عبد الله، أنه كان مع مَسْلَمة بن
عبد الملك في أرض الروم، فوُجِد في متاع رجل غُلُول. قال: فسأل سالمَ بْنَ
عبد الله فقال: حدثني أبي عبدُ الله، عن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ وَجَدْتُمْ فِي مَتَاعِهِ غُلُولا
فأحْرِقُوهُ": قال: وأحسبه قال: واضربوه قال: فأخرج متاعَه في السوق،
فَوَجَد فيه مصحفا، فسأل سالم: بعهُ وَتَصَدَّقْ بثمنه.
وهكذا رواه علي بن المديني، وأبو داود، والترمذي من حديث عبد العزيز بن محمد الأتَدْرَاوَرْدي الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP -زاد أبو داود: وأبو إسحاق الفزاري-كلاهما عن أبي واقد الليثي الصغير صالح بن محمد بن زائدة، به الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقد قال علي بن المديني، رحمه الله، والبخاري وغيرهما: هذا حديث منكر من
رواية أبي واقد هذا. وقال الدارقطني: الصحيح أنه من فتوى سالم فقط، وقد
ذهب إلى القول بمقتضى هذا الحديث الإمام [أحمد]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
بن حنبل، رحمه الله، ومن تابعه من أصحابه، وخالفه أبو حنيفة، ومالك،
والشافعي، والجمهور، فقالوا: لا يحرق متاع الغالّ، بل يعزر تعزير مثله.
وقال البخاري: وقد امتنع رسولُ الله صلى الله عليه وسلم من الصلاة على
الغال، ولم يحرق متاعه، والله أعلم.
طريق أخرى عن عمر: قال ابن جرير: حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب،
حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث: أن موسى بن جُبَير حدثه: أن
عبد الله بن عبد الرحمن بن الحباب الأنصاري حدثه: أن عبد الله بن أنيس
حدثه: أنه تذاكر هو وعمر بن الخطاب يوما الصدقة فقال: ألم تسمع رسول الله
صلى الله عليه وسلم حين ذكر غلول الصدقة: "مَنْ غَلَّ مِنْهَا بَعِيرًا أوْ
شَاةً، فإنَّهُ يَحْمِلُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ"؟ قال عبد الله بن أنيس:
بلى.
ورواه ابن ماجة، عن عمرو بن سَوّاد، عن عبد الله بن وهب، به الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 .
ورواه الأموي عن معاوية، عن أبي إسحاق، عن يونس بن عبيد، عن الحسن قال: عقوبة الغال < 2-157 >
أن يخرج رحله ويحرق على ما فيه.
ثم روي عن معاوية، عن أبي إسحاق، عن عثمان بن عطاء، عن أبيه، عن علي [رضي الله عنه]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
قال: الغال يجمع رحله فيحرق ويجلد دون حد [المملوك، ويحرم نصيبه، وخالفه
أبو حنيفة ومالك والشافعي والجمهور فقالوا: لا يحرق متاع الغال، بل يعزر
تعزير مثله، وقد قال البخاري: وقد امتنع رسول الله صلى الله عليه وسلم من
الصلاة على الغال ولم يحرق متاعه، والله أعلم]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا أسود بن عامر، أنبأنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن خُمَيْر الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 بن مالك قال: أُمر بالمصاحف أن تُغَيَّرَ قال: فقال ابن مسعود: من استطاع منكم أن يَغُلَّ مصحفا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP فلْيغُلُّه، فإنه من غَلَّ شيئا جاء به يوم القيامة، ثم قال الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP قرأت من فم رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة، أفأترك ما أخذتُ من في رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وروى وَكِيع في تفسيره عن شريك، عن إبراهيم بن مهاجر، عن إبراهيم، قال: لما أمر بتحريق الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
المصاحف قال عبد الله: يا أيها الناس، غُلُّوا المصاحف، فإنه من غَلّ يأت
بما غَلّ يوم القيامة، ونعم الغُل المصحف. يأتي به أحدكم يوم القيامة الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقال [أبو]الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
داود عن سَمُرَة بن جُنْدُب قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا
غنم غنيمة أمر بلالا فينادي في الناس، فَيَجيئُون بغنائمهم يخمسه ويُقسمه،
فجاء رجل يوما بعد النداء بزمام من شعر فقال: يا رسول الله، هذا كان مما الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP أصبنا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
من الغنيمة. فقال: "أسَمِعْتَ بِلالا يُنَادِي ثلاثا؟"، قال: نعم. قال:
"فَمَا مَنَعَكَ أنْ تَجِيء بِه؟" فاعتذر إليه، فقال: "كَلا أَنْتَ تَجِيءُ
بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، فَلَنْ أقْبَلَهُ مِنْكَ" الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 .
وقوله: ( أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ
مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ) أي: لا يستوي من
اتبع رضوان الله فيما شرعه، فاستحق رضوان الله وجزيل ثوابه وأُجِير من
وَبِيل عقابه، ومن استحق غضب الله وألزم به، فلا محيد له عنه، ومأواه يوم
القيامة جهنم وبئس المصير.
وهذه لها نظائر في القرآن كثيرة كقوله تعالى:
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2 أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1
[الرعد:19] وكقوله
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2
أَفَمَنْ وَعَدْنَاهُ وَعْدًا حَسَنًا فَهُوَ لاقِيهِ كَمَنْ مَتَّعْنَاهُ
مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا [ثُمَّ هُوَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ
الْمُحْضَرِين]
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1
[القصص:61].
< 2-158 >



ثم قال: ( هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ ) قال الحسن البصري ومحمد بن
إسحاق: يعني: أهل الخير وأهل الشر درجات، وقال أبو عبيدةَ والكسائي: منازل،
يعني: متفاوتون في منازلهم ودرجاتهم في الجنة ودركاتهم في النار، كما قال
تعالى:
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2 وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1
الآية [الأنعام:132] ؛ ولهذا قال: ( وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ )
أي: وسَيُوفيهم إياها، لا يظلمهم خيرا ولا يزيدهم شرا، بل يجازي كلا
بعمله.
وقوله: ( لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ
فِيهِمْ رَسُولا مِنْ أَنْفُسِهِمْ ) أي: من جنسهم ليتمكنوا من مخاطبته
وسؤاله ومجالسته والانتفاع به، كما قال تَعالَى:
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2 وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ

الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1
[الروم:21] أي: من جنسكم. وقال تعالى:
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2 قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1
[الكهف:110] وقال تعالى:
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2 وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الأَسْوَاقِ الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1
[الفرقان:20] وقال تعالى:
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2 وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلا رِجَالا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1
[يوسف:109] وقال تعالى:
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2 يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1
[الأنعام:130] فهذا أبلغ في الامتنان أن يكون الرسل إليهم منهم، بحيث
يمكنهم مخاطبته ومراجعته في فَهْم الكلام عنه، ولهذا قال: ( يَتْلُو
عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ ) يعني: القرآن ( وَيُزَكِّيهِمْ ) أي: يأمرهم
بالمعروف وينهاهم عن المنكر لتزكُوَ نفوسهم وتطهر من الدَّنَسِ والخَبَث
الذي كانوا متلبسين به في حال شركهم وجاهليتهم الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
( وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ ) يعني: القرآن والسنة (
وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ ) أي: من قبل هذا الرسول ( لَفِي ضَلالٍ
مُبِينٍ ) أي: لفي غَي وجهل ظاهر جليّ بين لكُل أحد.
الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B2






أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ
أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى
كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ







(165)الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  B1

يقول تعالى: ( أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ ) وهي ما أصيب منهم
يوم أُحد من قتل السبعين منهم ( قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا ) يعني: يوم
بَدْر، فإنهم قتلوا من المشركين سبعين قتيلا وأسروا سبعين أسيرا ( قُلْتُمْ
أَنَّى هَذَا ) أي: من أين جرى علينا هذا؟ ( قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ
أَنْفُسِكُمْ )
< 2-159 >

قال ابن أبي حاتم: ذكره أبي، أنبأنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا قُرَاد أبو الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
نوح، حدثنا عكرمة بن عمار، حدثنا سِمَاك الحنفي أبو زُميل، حدثني ابن
عباس، حدثني عُمَر بن الخطاب قال: لما كان يومُ أحد من العام المقبل،
عوقبوا بما صنعوا يوم بدر من أخذهم الفِدَاء، فقتل منهم سبعون وفَرَّ أصحاب
رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه، وكُسرت رَبَاعِيتُه وهُشمَت البَيْضَة
على رأسه، وسال الدم على وجهه، فأنـزل الله عز وجل: ( أَوَلَمَّا
أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى
هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ ) بأخذكم الفداء.
وهكذا رواه الإمام أحمد الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عن عبد الرحمن بن غَزْوان، وهو قُرَاد أبو نوح، بإسناده ولكن بأطول منه، وكذا قال الحسن البصري.
وقال ابن جرير: حدثنا القاسم، حدثنا الحسين، حدثنا إسماعيل بن عُلَيَّة
عن ابن عوْن، عن محمد عن عَبيدة(ح) قال سُنَيد -وهو حسين-: وحدثني حجاج عن
جَرير، عن محمد، عن عَبيدة، عن علي، رضي الله عنه، قال: جاء جبريل، عليه
السلام، إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد، إن الله قد كَرِه ما
صنع قومُك في أخذهم الأسارى، وقد أمرك أن تخيرهم بين أمرين، إما أن يُقدموا
فتضرب الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
أعناقهم، وبين أن يأخذوا الفداء، على أن يُقْتَل منهم عدّتهم. قال: فدعا
رسولُ الله صلى الله عليه وسلم الناسَ فذكر ذلك لهم، فقالوا: يا رسول الله،
عشائرنا وإخواننا، ألا نأخذ فداءهم فَنتَقوّى الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP به على قتال عدونا، ويستشهد منا عدّتهم، فليس في ذلك ما نكره؟ قال: فقتل منهم يوم أحد سبعون رجلا عدة أسارى أهل بدر.
وهكذا رواه الترمذي والنسائي من حديث أبي داود الحَفْري، عن يحيى بن
زكريا بن أبي زائدة، عن سفيان بن سعيد، عن هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين،
به. ثم قال الترمذي: حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن أبي زائدة. وروى
أبو أسامة عن هشَام نحوه. وروى عن ابن سِيرِين عن عبيدة، عن النبي صلى الله
عليه وسلم مرسلا الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقال محمد بن إسحاق، وابن جريج، والربيع بن أنس، والسديِّ: ( قُلْ هُوَ
مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ ) أي: بسبب عصيانكم رَسُول الله صلى الله عليه
وسلم حين أمركم أن لا تبرحوا من مكانكم فعصيتم، يعني بذلك الرماة ( إِنَّ
اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) أي: ويفعل ما يشاء ويحكم ما يريد، لا
مُعَقبَ لحكمه




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 18:39:10

الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 17 مايو - 16:20:14

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف طريق النجاح الجمعة 3 يونيو - 11:06:23

شــــــــــــــــكرآآآآآآآآآآآآ لــــــــــــــــــــــــــــك




طريق النجاح
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 07/05/1997
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف M.AYMAN السبت 4 يونيو - 14:47:18

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:15:08


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الثاني والعشرون من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:48:40

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى