ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  Empty الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة

مُساهمة من طرف اعصار الثلاثاء 17 مايو - 15:02:44

وهذه قراءة ظاهرة في وجوب الغسل، كما قاله السلف، ومن هاهنا ذهب من ذهب إلى وجوب الترتيب الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
كما هو مذهب الجمهور، خلافا لأبي حنيفة حيث لم يشترط الترتيب، بل لو غسل
قدميه ثم مسح رأسه وغسل يديه ثم وجهه أجزأه ذلك؛ لأن الآية أمرت بغسل هذه
الأعضاء، و"الواو" لا تدل على الترتيب. وقد سلك الجمهور في الجواب عن هذا
البحث طرقا، فمنهم من قال: الآية دلت على وجوب غسل الوجه ابتداء عند القيام
إلى الصلاة؛ لأنه مأمور به بفاء التعقيب، وهي مقتضية للترتيب، ولم يقل أحد
من الناس بوجوب غسل الوجه أولا ثم لا يجب الترتيب بعده، بل القائل اثنان،
أحدهما: يوجب الترتيب، كما هو واقع في الآية. والآخر يقول: لا يجب الترتيب
مطلقا، والآية دلت على وجوب غسل الوجه ابتداء، فوجب الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
الترتيب فيما بعده بالإجماع، حيث لا فارق. ومنهم من قال: لا نسلم أن
"الواو" لا تدل على الترتيب، بل هي دالة -كما هو مذهب طائفة من النحاة وأهل
اللغة وبعض الفقهاء. ثم نقول الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP -بتقدير تسليم كونها لا تدل على الترتيب اللغوي-: هي دالة على الترتيب شرعا فيما من شأنه أن يرتب، والدليل على ذلك أنه الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP صلى الله عليه وسلم لما طاف بالبيت، خرج من باب الصفا وهو يتلو قوله تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  B2 إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  B1
[ البقرة : 158 ] ثم قال: "ابدأ بما بدأ الله به" لفظ مسلم، ولفظ النسائي:
"ابدءوا بما بدأ الله به". وهذا لفظ أمر، وإسناده صحيح، فدل على وجوب
البداءة بما بدأ الله به، وهو معنى كونها تدل على الترتيب شرعا، والله
أعلم.
ومنهم من قال: لما ذكر تعالى هذه الصفة في هذه الآية على هذا الترتيب،
فقطع النظير عن النظير، وأدخل الممسوح بين المغسولين، دل ذلك على إرادة
الترتيب.
ومنهم من قال: لا شك أنه قد روى أبو داود وغيره من طريق عَمْرو بن شعيب،
عن أبيه، عن جده؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة، ثم قال:
"هذا وضوء لا يقبل الله الصلاة إلا به" الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP2 قالوا: فلا يخلو الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP إما أن يكون توضأ مرتبا فيجب الترتيب، أو يكون توضأ غير مرتب فيجب عدم الترتيب، ولا قائل به، فوجب ما ذكره. الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وأما القراءة الأخرى، وهي قراءة من قرأ: ( وَأَرْجُلِكُمْ ) الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
بالخفض. فقد احتج بها الشيعة في قولهم بوجوب مسح الرجلين؛ لأنها عندهم
معطوفة على مسح الرأس. وقد رُوي عن طائفة من السلف ما يوهم القول بالمسح،
فقال ابن جرير:
حدثني يعقوب بن إبراهيم، حدثنا ابن عُلَيَّةَ، حدثنا حُمَيْد قال: قال
موسى بن أنس لأنس ونحن عنده: يا أبا حمزة، إن الحجاج خَطَبَنا بالأهواز
ونحن معه، فذكر الطهور فقال: اغسلوا وجوهكم وأيديكم، وامسحوا برءوسكم
وأرجلكم، وأنه ليس شيء من ابن آدم أقرب من خبثه من قدميه، فاغسلوا بطونهما
وظهورهما عَرَاقيبهما الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP فقال أنس: صدق الله وكذب الحجاج، قال الله [تعالى] الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP ( وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ ) قال: وكان أنس إذا مسح قدميه بَلَّهما الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP إسناد صحيح إليه.
وقال ابن جرير: حدثنا علي بن سَهْل، حدثنا مُؤَمَّل، حدثنا حماد، حدثنا عاصم الأحول، عن أنس الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP قال: نـزل القرآن بالمسح، والسنة الغسل الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP وهذا أيضا إسناد صحيح.
وقال ابن جرير: حدثنا أبو كُرَيْب، حدثنا محمد بن قَيْس الخراساني، عن
ابن جُرَيْج، عن عمرو بن دينار، عن عِكرِمة، عن ابن عباس قال: الوضوء
غَسْلتَان ومسحتان. الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وكذا روى سعيد بن أبي عَرُوبَة، عن قتادة.

وقال ابن أبي حاتم: حدثني أبي، حدثنا أبو مَعْمَر المِنْقَريّ، حدثنا
عبد الوهاب، حدثنا علي بن زيد، عن يوسف بن مِهْران، عن ابن عباس: (
وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ) قال: هو
المسح. ثم قال: وروي عن ابن عمر الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP وعلقمة، وأبي جعفر، [و] الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP محمد بن علي، والحسن -في إحدى الروايات-وجابر بن زيد، ومجاهد -في إحدى الروايات-نحوه.
وقال ابن جرير: حدثنا يعقوب، حدثنا ابن علية، حدثنا أيوب، قال: رأيت عكرمة يمسح على رجليه، قال: وكان يقوله.
وقال ابن جرير: حدثني أبو السائب، حدثنا ابن إدريس، عن داود بن أبي هند،
عن الشعبي قال: نـزل جبريل بالمسح. ثم قال الشعبي: ألا ترى أن "التيمم"
أنْ يمسح ما كان غسلا ويلغي الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP ما كان مسحا؟
وحدثنا ابن أبي زياد، حدثنا يزيد، أخبرنا إسماعيل، قلت لعامر: إن ناسا
يقولون: إن جبريل نـزل بغسل الرجلين؟ فقال: نـزل جبريل بالمسح.
فهذه آثار غريبة جدًا، وهي محمولة على أن المراد بالمسح هو الغسل الخفيف، لما سنذكره من السنة الثابتة الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
في وجوب غسل الرجلين. وإنما جاءت هذه القراءة بالخفض إما على المجاورة
وتناسب الكلام، كما في قول العرب: "جُحْرُ ضَب خربٍ"، وكقوله تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  B2 عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  B1
[ الإنسان : 21 ] وهذا سائغ ذائع، في لغة العرب شائع. ومنهم من قال: هي
محمولة على مسح القدمين إذا كان عليهما الخفان، قاله أبو عبد الله الشافعي،
رحمه الله. ومنهم من قال: هي دالة على مسح الرجلين، ولكن المراد بذلك
الغسل الخفيف، كما وردت الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP به السنة. وعلى كل تقدير فالواجب غسل الرجلين فرضا، لا بد منه للآية والأحاديث الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP التي سنوردها.
ومن أحسن ما يستدل به على أن المسح يطلق على الغسل الخفيف ما رواه
الحافظ البيهقي، حيث قال: أخبرنا أبو علي الروذباري، حدثنا أبو بكر محمد بن
أحمد بن محمويه العسكري، حدثنا جعفر بن محمد القلانسي، حدثنا آدم، حدثنا
شعبة، حدثنا عبد الملك بن مَيْسَرَة، سمعت النـزال بن سَبْرَة يحدث عن علي
بن أبي طالب، أنه صلى الظهر، ثم قعد في حوائج الناس في رَحَبَة الكوفة حتى
حضرت صلاة العصر، ثم أتي بكوز من ماء، فأخذ منه حفنة واحدة، فمسح بها وجهه
ويديه ورأسه ورجليه، ثم قام فشرب الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP فضله وهو قائم، ثم قال: إن ناسا يكرهون الشرب قائما، وإن رسول الله [صلى الله عليه وسلم] الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP صنع ما صنعتُ. وقال: "هذا وضوء من لم يحدث ".
رواه البخاري في الصحيح، عن آدم، ببعض معناه. الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
ومن أوجب الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP من الشيعة مسحهما كما يمسح الخف، فقد ضل وأضل. وكذا من جوز مسحهما وجوز
غسلهما فقد أخطأ أيضا، ومن نقل عن أبي جعفر بن جرير أنه أوجب غسلهما
للأحاديث، وأوجب مسحهما للآية، فلم يحقق مذهبه في ذلك، فإن كلامه في تفسيره
إنما يدل على أنه أراد أنه يجب دَلْك الرجلين من دون سائر أعضاء الوضوء؛
لأنهما يليان الأرض والطين وغير ذلك، فأوجب الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP دَلْكَهما ليذهب ما عليهما، ولكنه عَبَّر عن الدلك بالمسح، فاعتقد من لم يتأمل كلامه أنه أراد وجوب الجمع بين الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP غسل الرجلين ومسحهما، فحكاه من حكاه كذلك؛ ولهذا يستشكله كثير من الفقهاء وهو معذور الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
فإنه لا معنى للجمع بين المسح والغسل، سواء تقدمه أو تأخر عليه؛ لاندراجه
فيه، وإنما أراد الرجلُ ما ذكرتهُ، والله أعلم. ثم تأملت كلامه أيضًا فإذا
هو يحاول الجمع بين القراءتين، في قوله: ( وَأَرْجُلَكُمْ ) خفضا على المسح
وهو الدلك الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP ونصبا على الغسل، فأوجبهما أخذا بالجمع بين هذه وهذه.
ذكر الأحاديث الواردة في غسل الرجلين وأنه لا بد منه:
قد تقدم في حديث أميري المؤمنين عثمان وعلي، وابن عباس ومعاوية، وعبد
الله بن زيد بن عاصم، والمقداد بن معد يكرب؛ أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم غسل الرجلين الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP في وضوئه، إما مرة، وإما مرتين، أو ثلاثا، على اختلاف رواياتهم.
وفي حديث عمرو بن شُعَيْب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم توضأ فغسل قدميه، ثم قال: "هذا وُضُوء لا يقبل الله الصلاة إلا به ".

وفي الصحيحين، من رواية أبي عَوَانة، عن أبي بِشْر، عن يوسف بن مَاهَك،
عن عبد الله بن عمرو قال: تَخَلَّف عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في
سفرة سافرناها، فأدرَكَنا وقد أرْهَقَتْنَا الصلاةُ، صلاةُ العصر ونحن
نتوضأ، فجعلنا نمسح على أرجلنا، فنادى بأعلى صوته: "أسبِغوا الوضوء وَيْلٌ
للأعقاب من النار". الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وكذلك هو في الصحيحين عن أبي هريرة الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP وفي صحيح مسلم عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أسبغوا الوضوء ويل للأعقاب من النار". الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وروى الليث بن سعد، عن حَيْوة بن شُرَيْح، عن عُقْبة بن مسلم، عن عبد الله بن الحارث بن جزء الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "وَيْلٌ للأعْقَاب وبُطون الأقدام من النار". رواه البيهقي والحاكم الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP وهذا إسناد صحيح.
وقال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق: أنه سمع سعيد بن أبي كرب -أو شعيب بن أبي كرب الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP -قال: سمعت جابر بن عبد الله -وهو على جمل الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP -يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ويل للعراقيب من النار". الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وحدثنا أسود بن عامر، أخبرنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن أبي كرب الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP عن جابر بن عبد الله قال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم في رِجْل رَجُل منا مثْل الدرهم لم يغسله، فقال: "ويل للعَقِبِ من النار".
ورواه ابنُ ماجه، عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن الأحْوص الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP عن أبي إسحاق، عن سعيد، به نحوه الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP وكذا رواه ابن جرير من حديث سفيان الثوري وشعبة بن الحجاج وغير واحد، عن أبي إسحاق السَّبِيعي، عن سعيد بن أبي كرب الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثله. ثم قال:
حدثنا الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP علي الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
بن مسلم، حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثنا حفص، عن الأعمش، عن أبي
سفيان، عن جابر؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى قوما يتوضئون، لم يصب
أعْقابهم الماءُ، فقال: "وَيْلٌ للعَراقِيبِ من النار". الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقال الإمام أحمد: حدثنا خَلَف بن الوليد، حدثنا أيوب بن عُتْبة، عن يحيى الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن مُعَيْقيب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ويل للأعقاب من النار". تفرد به أحمد. الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقال ابن جرير: حدثني علي بن عبد الأعلى، حدثنا المحاربي، عن مُطَرَّح
بن يزيد، عن عبيد الله بن زَحْر، عن علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة
قال: قال الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ويل للأعقاب من النار، ويل للأعقاب من
النار". قال: فما بقي في المسجد شَرِيف ولا وَضِيع، إلا نظرت إليه يُقلب
عُرْقوبيه ينظر إليهما". الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وحدثنا أبو كريب، حدثنا حسين، عن زائدة، عن ليث، حدثني عبد الرحمن بن
سابط، عن أبي أمامة -أو عن أخي أبي أمامة-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أبصر قومًا يتوضئون الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP وفي عَقِب أحدهم -أو: كعب أحدهم-مثل موضع الدرهم -أو: موضع الظفر-لم يمسه الماء، فقال: "ويل للأعقاب من النار". قال: فجعل الرجل إذا رأى في عقبه شيئًا لم يصبه الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP الماء أعاد وضوءه". الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP2
ووجه الدلالة من هذه الأحاديث ظاهرة، وذلك أنه لو كان فَرْض الرجلين
مَسْحهما، أو أنه يجوز ذلك فيهما لما توَعّد على تركه؛ لأن المسح لا يستوعب
جميع الرجل، بل يجري الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP فيه ما يجري الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP في مسح الخف، وهكذا وجه الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP الدلالة على الشيعة الإمام أبو جعفر بن جرير، رحمه الله.
وقد روى مسلم في صحيحه، من طريق أبي الزبير، عن جابر، عن عمر بن الخطاب؛ أن رجلا توضأ فترك موضع ظفر على قدمه الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP فأبصره النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "ارجع فأحسن وضوءك". الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقال الحافظ أبو بكر البيهقي: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب، حدثنا محمد بن إسحاق الصاغاني الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
حدثنا هارون بن معروف، حدثنا ابن وَهْبٍ، حدثنا جرير بن حازم: أنه سمع
قتادة بن دعامة قال: حدثنا أنس بن مالك؛ أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله
عليه وسلم قد توضأ، وترك على قدمه مثل موضع الظفر، فقال له رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "ارجع فأحسن وضوءك ".
وهكذا رواه أبو داود عن هارون بن معروف، وابن ماجه، عن حَرْمَلَة بن يحيى، كلاهما عن ابن وَهْب به الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP وهذا إسناد جيد، رجاله كلهم ثقات، لكن قال أبو داود: [و] الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP ليس هذا الحديث بمعروف، لم يروه إلا ابن وهب.
وحدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا حماد الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP أخبرنا يونس وحميد، عن الحسن؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ... بمعنى حديث قتادة.
وقال الإمام أحمد: حدثنا إبراهيم بن أبي العباس، حدثنا بَقيةُ، حدثني بَحِير الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
بن سعد، عن خالد بن مَعْدان، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم؛ أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي وفي ظهر قدمه لُمْعَة قدر
الدرهم لم يصبها الماء، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعيد
الوضوء.
ورواه أبو داود من حديث بقية الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP2 وزاد: "والصلاة". وهذا إسناد جيد قوي صحيح، والله أعلم.
وفي حديث حُمْران، عن عثمان، في صفة وضوء النبي الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP صلى الله عليه وسلم: أنه خلل بين أصابعه. وروى أهل
السنن من حديث إسماعيل بن كثير، عن عاصم بن لَقِيط بن صَبرةَ، عن أبيه
قال، قلت: يا رسول الله، أخبرني عن الوضوء: فقال: "أسبغ الوضوء، وخَلِّل
بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما". الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقال الإمام أحمد: حدثنا عبد الله بن يزيد، أبو عبد الرحمن المقري الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP حدثنا عِكْرِمة بن عمار، حدثنا شداد بن عبد الله الدمشقي قال الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP قال أبو أمامة: حدثنا عَمْرو بن عبسة الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP قال: قلت: يا نبي الله، أخبرني عن الوضوء. قال: "ما منكم من أحد يقرب وضوءه، ثم يتمضمض ويستنشق وينتثر الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP إلا خرّت خطاياه من فمه وخياشيمه مع الماء حين ينتثر، ثم يغسل وجهه كما أمره الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
الله إلا خرت خطايا وجهه من أطراف لحيته مع الماء، ثم يغسل يديه إلى
المرفقين إلا خرت خطايا يديه من أطراف أنامله، ثم يمسح رأسه إلا خرت خطايا
رأسه من أطراف شعره مع الماء، ثم يغسل قدميه إلى الكعبين كما أمره الله إلا
خرت خطايا قدميه من أطراف أصابعه مع الماء، ثم يقوم فيحمد الله ويثني عليه
بالذي هو له أهل، ثم يركع ركعتين إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه". قال
أبو أمامة: يا عمرو، انظر ما تقول، سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه
وسلم؟ أيعطى هذا الرجل كله في مقامه؟ فقال عمرو بن عَبْسة الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP يا أبا أمامة، لقد كبرت سنِّي، وَرَقَّ عظمي، واقترب أجلي، وما بي حاجة أن أكذب على الله، وعلى رسول الله الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP صلى الله عليه وسلم [و] الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP لو لم أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مرة أو مرتين أو ثلاثا، لقد سمعته [منه] الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP سبع مرات أو أكثر من ذلك. الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وهذا إسناد صحيح، وهو في صحيح مسلم من وجه آخر، وفيه: "ثم يغسل قدميه كما أمره الله". فدل على أن القرآن يأمر بالغسل.
وهكذا روى أبو إسحاق السَّبِيعي، عن الحارث، عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، أنه قال: اغسلوا القدمين إلى الكعبين كما أمرتم.
ومن هاهنا يتضح لك المراد من حديث عبد خير، عن علي؛ أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم رَش على قدميه الماء وهما في النعلين فدلكهما. إنما أراد
غسلا خفيفًا وهما في النعلين ولا مانع من إيجاد الغسل والرِجل في نعلها،
ولكن في هذا رد على المتعمقين والمتنطعين من الموسوسين. وهكذا الحديث الذي
أورده ابن جرير على نفسه، وهو من روايته، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن حذيفة
قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم سُبَاطةَ قوم فبال قائما، ثم دعا
بماء فتوضأ، ومسح على نعليه الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وهو حديث صحيح. وقد أجاب ابن جرير عنه بأن الثقات الحفاظ رووه عن الأعمش،
عن أبي وائل، عن حذيفة قال: فبال قائما ثم توضأ ومسح على خفيه.
قلت: ويحتمل الجمع بينهما بأن يكون في رجليه خفان، وعليهما نعلان.
وهكذا الحديث الذي رواه الإمام أحمد بن حنبل: حدثنا يحيى عن شُعْبَة،
حدثني يَعْلَى، عن أبيه، عن أوس بن أبي أوس قال: رأيت رسول الله صلى الله
عليه وسلم توضأ ومسح على نعليه، ثم قام إلى الصلاة. وقد رواه أبو داود عن
مُسَدَّد وعباد بن موسى كلاهما، عن هُشَيْم، عن يعلى بن عَطاء، عن أبيه، عن
أوس بن أبي أوس قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى سُبَاطة قوم
فبال، وتوضأ الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP ومسح على نعليه وقدميه.
وقد رواه ابن جرير من طريق شعبة ومن طريق هشيم الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
ثم قال: وهذا محمول على أنه توضأ كذلك وهو غير محدث؛ إذ كان غير جائز أن
تكون فرائض الله وسنن رسوله متنافية متعارضة، وقد صح عنه صلى الله عليه
وسلم الأمر بعموم غسل القدمين في الوضوء بالماء بالنقل الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP المستفيض القاطع عُذْر من انتهى إليه وبلغه.
ولما كان القرآن آمرًا بغسل الرجلين -كما في قراءة النصب، وكما هو
الواجب في حمل قراءة الخفض عليها-توهم بعض السلف أن هذه الآية ناسخة لرخصة
المسح على الخفين، وقد روي ذلك عن علي بن أبي طالب، ولكن لم يصح إسناده، ثم
الثابت عنه خلافه، وليس كما زعموه، فإنه قد ثبت أن النبي صلى الله عليه
وسلم مسح على الخفين بعد نـزول هذه الآية الكريمة.
قال الإمام أحمد: حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا زياد بن عبد الله بن
عُلاثة، عن عبد الكريم بن مالك الجَزَري، عن مجاهد، عن جرير بن عبد الله
البَجَلي قال: أنا أسلمت بعد نـزول الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP المائدة، وأنا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح بعدما أسلمت. تفرد به أحمد. الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وفي الصحيحين، من حديث الأعمش، عن إبراهيم، عن هَمَّام قال: بال جرير،
ثم توضأ ومسح على خفيه، فقيل: تفعل هذا؟ فقال: نعم، رأيت رسول الله صلى
الله عليه وسلم بال، ثم توضأ ومسح على خفيه. قال الأعمش: قال إبراهيم: فكان
يعجبهم هذا الحديث؛ لأن إسلام جرير كان بعد نـزول المائدة. لفظ مسلم. الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقد ثبت بالتواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مشروعية المسح على
الخفين قولا منه وفعلا كما هو مقرر في كتاب "الأحكام الكبير"، وما الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
يحتاج إلى ذكره هناك، من تأقيت المسح أو عدمه أو التفصيل فيه، كما هو
مبسوط في موضعه. وقد خالفت الروافض ذلك كله بلا مستند، بل بجهل وضلال، مع
أنه ثابت في صحيح مسلم، من رواية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، رضي الله
عنه. كما ثبت في الصحيحين عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن نكاح
المتعة وهم يستبيحونها. وكذلك هذه الآية الكريمة دالة على وجوب غسل
الرجلين، مع ما ثبت بالتواتر من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم على وفق
ما دلت عليه الآية الكريمة، وهم مخالفون لذلك كله، وليس لهم دليل صحيح في نفس الأمر، ولله الحمد.
وهكذا خالفوا الأئمة والسلف في الكعبين اللذين في القدمين، فعندهم أنهما
في ظهر القدم، فعندهم في كل رجل كعب، وعند الجمهور أن الكعبين هما العظمان
الناتئان عند مفصل الساق والقدم. قال الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
الربيع: قال الشافعي: لم أعلم مخالفًا في أن الكعبين اللذين ذكرهما الله
في كتابه في الوضوء هما الناتئان، وهما مجمع مفصل الساق والقدم. هذا لفظه.
فعند الأئمة، رحمهم الله، [أن] الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP في كل قدم كعبين كما هو المعروف عند الناس، وكما دلت عليه السنة، ففي الصحيحين من طريق الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP حُمْران عن عثمان؛ أنه توضأ فغسل رجله اليمنى إلى الكعبين، واليسرى مثل ذلك.
وروى البخاري تعليقًا مجزوما به، وأبو داود وابن خزيمة في صحيحه، من
رواية أبي القاسم الحسيني بن الحارث الجدلي، عن النعمان بن بشير قال: أقبل
علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجهه فقال: "أقيموا صفوفكم
-ثلاثا-والله لتقيمُن صفوفكم أو ليخالفَنَّ الله بين قلوبكم". قال: فرأيت
الرجل يُلْزِق كعبه بكعب صاحبه، وركبته بركبة صاحبه، ومَنْكبِه بمنكبه. لفظ
ابن خزيمة. الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
فليس يمكن أن يلزق كعبه بكعب صاحبه إلا والمراد به العظم الناتئ في
الساق، حتى يحاذي كعب الآخر، فدل ذلك على ما ذكرناه، من أنهما العظمان
الناتئان عند مَفْصِل الساق والقدم كما هو مذهب أهل السنة.
وقد قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا إسماعيل بن موسى، أخبرنا شريك،
عن يحيى بن عبد الله بن الحارث التيمي -يعني الجابر-قال: نظرت في قتلى
أصحاب زيد، فوجدت الكعب فوق ظهر القدم، وهذه عقوبة عوقب بها الشيعة بعد
قتلهم، تنكيلا بهم في مخالفتهم الحق وإصرارهم عليه.
وقوله: ( وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ
مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا
مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ
وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ) كل ذلك قد تقدَّم الكلام عليه في تفسير آية النساء،
فلا حاجة بنا إلى إعادته؛ لئلا يطول الكلام. وذكرنا سبب نـزول آية التيمم
هناك، لكن البخاري روى هاهنا حديثا خاصا بهذه الآية الكريمة، فقال:
حدثنا يحيى بن سليمان، حدثنا ابن وَهْبٍ، أخبرني عمرو بن الحارث، أن عبد
الرحمن بن القاسم حدثه، عن أبيه، عن عائشة: سقطت قلادة لي بالبيداء، ونحن
داخلون المدينة، فأناخ رسول الله صلى الله عليه وسلم ونـزل، فثَنَى رأسه في
حِجْري راقدًا، أقبل أبو بكر فلَكَزَني لكزة شديدة، وقال: حَبَسْت الناس
في قلادة، فَبي الموتُ لمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أوجعني، ثم
إن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ وحضرت الصبح، فالتمس الماء فلم يوجَد،
فنـزلت: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ
فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ ) هذه الآية، فقال أسَيْد بن الحُضَير لقد بارك
الله للناس فيكم يا آل أبي بكر، ما أنتم إلا بركة لهم. الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP

وقوله: ( مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ ) أي:
فلهذا سهل عليكم ويسَّر ولم يعسِّر، بل أباح التيمم عند المرض، وعند فقد
الماء، توسعة عليكم ورحمة بكم، وجعله في حق من شرع الله يقوم مقام الماء
إلا من بعض الوجوه، كما تقدم بيانه، وكما هو مقرر في كتاب "الأحكام
الكبير".
وقوله: ( وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ
عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) أي: لعلكم تشكرون نعمَه عليكم فيما
شرعه لكم من التوسعة والرأفة والرحمة والتسهيل والسماحة، وقد وردت السنة
بالحث على الدعاء عقب الوضوء، بأن يجعل فاعله من المتطهرين الداخلين في
امتثال هذه الآية الكريمة، كما رواه الإمام أحمد ومسلم وأهل السنن، عن عقبة
بن عامر قال: كانت علينا رعاية الإبل، فجاءت نَوْبَتي فَرَوَّحتها
بعَشِيّ، فأدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما يحدث الناس، فأدركت من
قوله: "ما من مسلم يتوضأ فيحسن وُضُوءه، ثم يقوم فيصلي ركعتين مُقْبلا
عليهما بقلبه ووجهه، إلا وجبت له الجنة". قال: قلت: ما أجود هذه! فإذا قائل
بين يدي يقول: التي قبلها أجود منها. فنظرت فإذا عمر، رضي الله عنه، فقال:
إني قد رأيتك جئت آنفا قال: "ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ -أو:
فيسبغ-الوضوء، يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، إلا
فتحت له أبواب الجنة الثمانية، يدخل من أيها شاء". لفظ مسلم. الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقال مالك: عن سُهَيل الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: "إذا توَضّأ العبد المسلم -أو: المؤمن-فغسل وجهه، خرج من وجهه كل
خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء -أو: مع آخر قطر الماء-فإذا غسل يديه خرج
من يديه كل خطيئة بطشتها يداه مع الماء -أو: مع آخر قطْر الماء-فإذا غسل
رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء -أو: مع آخر قطْر الماء-حتى يخرج
نقيا من الذنوب".
رواه مسلم عن أبي الطاهر، عن ابن وهب، عن مالك، به. الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقال ابن جرير: حدثنا أبو كُرَيْب، حدثنا معاوية بن هشام، عن سفيان، عن
منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن كعب بن مُرَّة قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "ما من رجل يتوضأ فيغسل يديه -أو: ذراعيه-إلا خرجت خطاياه
منهما، فإذا غسل وجهه خرجت خطاياه من وجهه، فإذا مسح رأسه خرجت خطاياه من
رأسه، فإذا غسل رجليه خرجت خطاياه من رجليه". الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
هذا لفظه. وقد رواه الإمام أحمد، عن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن منصور،
عن سالم، عن مرة بن كعب، أو كعب بن مرة السلمي، عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال: "وإذا توضأ العبد فغسل يديه، خرجت الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP خطاياه من بين يديه، وإذا غسل وجهه خرجت الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP خطاياه من وجهه، وإذا غسل ذراعيه خرجت الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP خطاياه من ذراعيه، وإذا غسل رجليه خرجت الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP خطاياه من رجليه". قال شعبة: ولم يذكر مسح الرأس. وهذا إسناد صحيح. الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP

وروى ابن جرير من طريق شَمِر بن عطية، عن شَهْر بن حَوْشَب، عن أبي
أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من توضأ فأحسن الوضوء، ثم
قام إلى الصلاة، خرجت ذنوبه من سمعه وبصره ويديه ورجليه". الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وروى مسلم في صحيحه، من حديث يحيى بن أبي كثير، عن زيد بن سلام، عن جده
ممطور، عن أبي مالك الأشعري؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"الطَّهور شَطْر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله
الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
تملآن ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة بُرهان، والصبر ضياء،
والقرآن حُجَّة لك أو عليك، كل الناس يَغْدُو، فبائع نفسه فَمعتِقهَا، أو
مُوبِقُهَا". الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وفي صحيح مسلم، من رواية سِمَاك بن حَرْب، عن مُصْعب بن سعد، عن ابن عمر
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يقبل الله صدقة من غُلُول،
ولا صلاة بغير طهور". الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقال أبو داود الطيالسي: حدثنا شعبة، عن قتادة، سمعت أبا المَلِيح
الهُذَلي يحدث عن أبيه قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت،
فسمعته يقول: "إن الله لا يقبل صلاة من غير طهور، ولا صدقة من غُلُول".
وكذا رواه أحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه، من حديث شعبة. الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  B2 وَاذْكُرُوا
نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ إِذْ
قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ
بِذَاتِ الصُّدُورِ (7) يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ
بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلا تَعْدِلُوا
اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّه, َ
خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (Cool وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (9) الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  B1
يقول تعالى مُذكرًا عباده المؤمنين نعمتَه عليهم في شرعه لهم هذا الدين
العظيم، وإرساله إليهم هذا الرسول الكريم، وما أخذ عليهم من العهد والميثاق
في مبايعته على متابعته ومناصرته ومؤازرته، والقيام بدينه وإبلاغه عنه
وقبوله منه، فقال [تعالى] الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP ( وَاذْكُرُوا الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ
بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ) وهذه هي البيعة التي كانوا
يبايعون رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها عند إسلامهم، كما قالوا:
"بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة، في منشطنا
ومكرهنا، وأثرةً علينا، وألا ننازع الأمر أهله"، وقال تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  B2 وَمَا
لَكُمْ لا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا
بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  B1
[ الحديد : 8 ] وقيل: هذا تذكار لليهود بما أخذ عليهم من المواثيق والعهود
في متابعة محمد صلى الله عليه وسلم والانقياد لشرعه، رواه علي بن أبي
طلحة، عن ابن عباس. وقيل: هو تذكار بما أخذ تعالى من العهد على ذرية آدم
حين استخرجهم من صلبه وأشهدهم على أنفسهم: الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  B2 أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  B1 [ الأعراف : 172 ] قاله مجاهد، ومُقَاتِل بن حَيَّان. والقول الأول أظهر، وهو المحكي عن ابن عباس، والسُّدِّي. واختاره الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP ابن جرير.
ثم قال تعالى: ( وَاتَّقُوا اللَّهَ ) تأكيد وتحريض على مواظبة التقوى في كل حال.
ثم أعلمهم أنه يعلم ما يتخالج في الضمائر والسرائر من الأسرار والخواطر، فقال: ( إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ )
وقوله: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ )
أي: كونوا قوامين بالحق لله، عز وجل، لا لأجل الناس والسمعة، وكونوا (
شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ) أي: بالعدل لا بالجور. وقد ثبت في الصحيحين، عن
النعمان بن بشير أنه قال: نحلني أبي نَحْلا فقالت أمي عمرة بنت رواحة: لا
أرضى حتى تُشْهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. فجاءه ليشهده على صدقتي
فقال: "أكل ولدك نحلت مثله؟" قال: لا. قال: "اتقوا الله، واعدلوا في الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP أولادكم". وقال: "إني لا أشهد على جَوْر". قال: فرجع أبي فرد تلك الصدقة. الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
وقوله: ( وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلا تَعْدِلُوا )
أي: لا يحملنكم بُغْض قوم على ترك العدل فيهم، بل استعملوا العدل في كل
أحد، صديقا كان أو عدوًا؛ ولهذا قال: ( اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ
لِلتَّقْوَى ) أي: عَدْلُكم أقرب إلى التقوى من تركه. ودل الفعل على المصدر
الذي عاد الضمير عليه، كما في نظائره من القرآن وغيره، كما في قوله: الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  B2 وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  B1 [ النور : 28 ]
وقوله: ( هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ) من باب استعمال أفعل التفضيل في المحل الذي ليس في الجانب الآخر منه شيء، كما في قوله [تعالى] الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  B2 أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلا الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  B1 [ الفرقان : 24 ] وكقول الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP بعض الصحابيات لعمر: أنت أفَظُّ وأغلظ من رسول الله صلى الله عليه وسلم. الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  MARGNTIP
ثم قال تعالى: ( وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا
تَعْمَلُونَ ) أي: وسيجزيكم على ما علم من أفعالكم التي عملتموها، إن خيرًا
فخير، وإن شرا فشر؛ ولهذا قال بعده: ( وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا
وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ ) أي: لذنوبهم ( وَأَجْرٌ
عَظِيمٌ ) وهو: الجنة التي هي من رحمته على عباده، لا ينالونها بأعمالهم،
بل برحمة منه وفضل، وإن كان سبب وصول الرحمة إليهم أعمالهم، وهو تعالى الذي جعلها أسبابًا إلى نيل رحمته وفضله وعفوه ورضوانه، فالكل منه وله، فله الحمد والمنة.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 17 مايو - 16:03:15

الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة

مُساهمة من طرف اعصار الثلاثاء 17 مايو - 16:35:11

نورت الموضوع مشكور



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:22:57

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة المائدة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:59:11

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى