ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  Empty الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 13:31:39

الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B2






وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا







(33)






الَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَى جَهَنَّمَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ سَبِيلا







(34) الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B1 .
( وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ ) أي: بحجة وشبهة ( إِلا جِئْنَاكَ
بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا ) أي: ولا يقولون قولا يعارضون به الحق،
إلا أجبناهم الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP بما هو الحق في نفس الأمر، وأبين وأوضح وأفصحُ من مقالتهم.
قال الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP
سعيد بن جبير، عن ابن عباس: ( وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ ) أي: بما
يلتمسون به عيب القرآن والرسول ( إِلا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ
تَفْسِيرًا ) أي: إلا نـزل جبريل مِنَ الله بجوابهم .
ثم في هذا اعتناء كبير؛ لشرف الرسول، صلوات الله وسلامه عليه الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP
، حيث كان يأتيه الوحي من الله بالقرآن صباحا ومساء، ليلا ونهارا، سفرا
وحضرا، فكل مرة كان يأتيه الملك بالقرآن كإنـزال كتاب مما قبله من الكتب
المتقدمة، فهذا المقام أعلى الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP وأجلُّ، وأعظم مكانة من سائر إخوانه من الأنبياء، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين. فالقرآن أشرف كتاب أنـزله الله، ومحمد، صلوات < 6-110 >
الله وسلامه عليه، أعظم نبي أرسله الله وقد جمع الله تعالى للقرآن الصفتين
معا، ففي الملأ الأعلى أنـزل جملة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في سماء
الدنيا الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP ثم نـزل بعد ذلك إلى الأرض منجما بحسب الوقائع والحوادث.
قال أبو عبد الرحمن النسائي: أخبرنا أحمد بن سليمان، حدثنا يزيد بن
هارون، أخبرنا داود، عن عِكْرِمة، عن ابن عباس قال: أنـزل القرآن جملة إلى
سماء الدنيا في ليلة القدر، ثم نـزل بعد ذلك في عشرين سنة، قال: ( وَلا
يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا ) ،
وقوله
الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B2 وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلا
الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B1
[ الإسراء : 106] الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP .
ثم قال تعالى مخبرا عن سوء حال الكفار في معادهم يوم القيامة وحشرهم
إلى جهنم، في أسوأ الحالات وأقبح الصفات: ( الَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَى
وُجُوهِهِمْ إِلَى جَهَنَّمَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ سَبِيلا )
، وفي الصحيح، عن أنس: أن رجلا قال: يا رسول الله، كيف يحشر الكافر على
وجهه يوم القيامة؟ فقال: "إن الذي أمشاه على رجليه قادر أن يُمشِيَه على
وجهه يوم القيامة" الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP وهكذا قال مجاهد، والحسن، وقتادة، وغير واحد من المفسرين، [والله أعلم] الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP .
الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B2






وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا







(35)






فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا







(36)






وَقَوْمَ نُوحٍ لَمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ
وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَابًا
أَلِيمًا







(37)






وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا







(38)






وَكُلا ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلا تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا







(39)






وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ
أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا بَلْ كَانُوا لا يَرْجُونَ نُشُورًا







(40) الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B1

يقول تعالى متوعداً من كذّب رسولَه محمداً، صلوات الله وسلامه عليه، من مشركي قومه ومن خالفه الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP
،
ومحذرهم من عقابه وأليم عذابه، مما أحله بالأمم الماضية المكذبين لرسله،
فبدأ بذكر موسى، عليه السلام، وأنه ابتعثه وجعل معه أخاه هارون وزيرا، أي:
نبيًا مُوَازرا ومؤيداً وناصراً، فكذبهما فرعون وجنوده،فـ
الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B2 دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B1
[ محمد: 10]. ، وكذلك فعلَ بقوم نوح حين كذّبوا رسوله نوحاً، عليه السلام،
ومن كذب برسول فقد كذب بجميع الرسل؛ إذ لا فرق بين رسول ورسول، ولو فرض أن
الله بعث إليهم كل رسول فإنهم كانوا يكذبونه؛ ولهذا قال: ( وَقَوْمَ نُوحٍ
لَمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ ) ، ولم يبعث إليهم إلا نوح فقط، وقد لبث فيهم
ألف سنة إلا خمسين عاماً، يدعوهم إلى الله، ويحذرهم نقَمه، فما آمن معه
إلا قليل. ولهذا أغرقهم الله < 6-111 >
جميعا، ولم يَبق منهم أحد، ولم يبق على وجه الأرض من بني آدم سوى أصحاب السفينة فقط.
( وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً ) أي: عبرة يعتبرون بها، كما قال تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B2 إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ * لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B1
[ الحاقة : 11 -12]. أي: وأبقينا لكم من السفن ما تركبون في لُجَج البحار،
لتذكروا نعمة الله عليكم في إنجائكم من الغرق، وجَعْلكم من ذرّية مَن آمن
به وصَدّق أمره.
وقوله: ( وَعَادًا وَثَمُودَ ) قد الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP تقدم الكلام على قصتيهما في غير ما سورة، منها في سورة "الأعراف" بما أغنى عن الإعادة الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP .
وأما أصحاب الرس فقال ابن جُرَيْج، عن الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP ابن عباس: هم أهل قرية من قرى ثمود.
وقال ابن جريج: قال عكرمة: أصحاب الرَسّ بفَلَج وهم أصحاب يس. وقال قتادة: فَلَج من قرى اليمامة.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم [النبيل] الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP ، حدثنا الضحاك بن مَخْلَد أبو عاصم، حدثنا شبيب بن بشر الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP ، حدثنا عكرمة عن ابن عباس في قوله: ( وَأَصْحَابَ الرَّسِّ ) قال: بئر بأذربيجان.
وقال سفيان الثوري عن أبي بُكَيْر الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP ، عن عكرمة: الرس بئر رَسوا فيها نبيهم. أي: دفنوه بها الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP .
وقال محمد بن إسحاق، عن محمد بن كعب [القرظي] الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أول الناس يدخل الجنة يوم القيامة العبد الأسود، وذلك أن الله -تعالى وتبارك -بعث نبيا الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP
إلى أهل قرية، فلم يؤمن به من أهلها إلا ذلك العبد الأسود، ثم إن أهل
القرية عدَوا على النبي، فحفروا له بئرا فألقوه فيها، ثم أطبقوا عليه بحجر
ضخم" الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP
قال: "فكان ذلك العبد يذهب فيحتطب على ظهره، ثم يأتي بحطبه فيبيعه، ويشتري
به طعاما وشرابا، ثم يأتي به إلى تلك البئر، فيرفع تلك الصخرة، ويعينه
الله عليها، فيدلي إليه طعامه وشرابه، ثم يردها كما كانت". قال: "فكان ذلك
ما شاء الله أن يكون، ثم إنه ذهب يوماً يحتطب كما كان يصنع، فجمع حطبه
وحَزم وفرغ منها فلما أراد أن يحتملها وجد سنة، فاضطجع فنام، فضرب الله على
أذنه سبع سنين نائماً، ثم إنه هَبّ فتمطى، فتحول لشقه الآخر فاضطجع، فضرب
الله على أذنه سبع سنين أخرى، ثم إنه هب واحتمل حُزْمَته ولا يحسبُ إلا أنه
نام ساعة من نهار الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP فجاء إلى القرية فباع حزمته، ثم اشترى طعاما وشرابا كما كان يصنع. ثم ذهب الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP إلى الحفيرة في موضعها الذي كانت فيه، فالتمسه فلم يجده. وكان قد بدا لقومه فيه بَداء، فاستخرجوه وآمنوا به وصدقوه". قال: < 6-112 > "فكان
نبيهم يسألهم عن ذلك الأسود: ما فعل؟ فيقولون له: لا ندري. حتى قبض الله
النبي، وَأهبّ الأسودَ من نومته بعد ذلك". فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "إن ذلك الأسودَ لأولُ من يدخل الجنة".
وهكذا رواه ابن جرير الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP
عن ابن حميد، عن سلمة عن ابن إسحاق، عن محمد بن كعب مرسلا. وفيه غرابة
ونَكارَةٌ، ولعل فيه إدْرَاجاً، والله أعلم. وأما ابن جرير فقال: لا يجوز
أن يحمل هؤلاء على أنهم أصحاب الرس الذين ذكروا في القرآن؛ لأن الله أخبر
عنهم أنه أهلكهم، وهؤلاء قد بدا لهم فآمنوا بنبيهم، اللهم إلا أن يكون حدث
لهم أحداث، آمنوا بالنبي بعد هلاك آبائهم، والله أعلم.
واختار ابن جرير أن المراد بأصحاب الرس هم أصحاب الأخدود، الذين ذكروا في سورة البروج، فالله أعلم.
وقوله: ( وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا ) أي: وأمما بين أضعاف
مَنْ ذُكر أهلكناهم كثيرة؛ ولهذا قال: ( وَكُلا ضَرَبْنَا لَهُ الأمْثَالَ )
أي: بينا لهم الحجج، ووضَّحنا لهم الأدلة -كما قال قتادة: أزحنا الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP عنهم الأعذار - ( وَكُلا تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا ) أي: أهلكنا إهلاكاً، كقوله:
الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B2 وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B1
[ الإسراء : 17] .
والقرن: هو الأمة من الناس، كقوله:
الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B2 ثُمَّ أَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قُرُونًا آخَرِينَ الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B1
[ المؤمنون : 42] وحدَّه بعضهم الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP
بمائة وعشرين سنة. وقيل: بمائة سنة. وقيل: بثمانين سنة. وقيل: أربعين.
وقيل غير ذلك. والأظهر: أن القرن هم الأمة المتعاصرون في الزمن الواحد؛
فإذا ذهبوا وخلفهم جيل آخر فهم قرن ثان، كما ثبت في الصحيحين عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم أنه قال: "خير القرون قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين
يلونهم" الحديث.
وقوله: ( وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ
مَطَرَ السَّوْءِ ) يعني: قوم لوط، وهي سدوم ومعاملتها التي أهلكها الله
بالقلب، وبالمطر الحجارة من سجيل، كما قال تعالى:
الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B2 وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B1
[ الشعراء : 173] ، وقال : الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B2 وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ * وَبِاللَّيْلِ أَفَلا تَعْقِلُونَ الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B1
[ الصافات : 137 -138] وقال تعالى:
الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B2 وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B1
[ الحجر :76] وقال
الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B2 وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ
الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B1
[ الحجر : 79]؛ ولهذا قال: ( أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا ) أي:
فيعتبروا بما حَلّ بأهلها من العذاب والنكال بسبب تكذيبهم بالرسول
ومخالفتهم أوامر الله.
وقوله: ( بَلْ كَانُوا لا يَرْجُونَ نُشُورًا ) يعني: المارين بها من
الكفار لا يعتبرون لأنهم لا يرجون نشوراً، أي: معادًا يوم القيامة.
الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B2






وَإِذَا رَأَوْكَ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولا







(41)






إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا لَوْلا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا
وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذَابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلا







(42)






أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلا







(43) الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B1
< 6-113 >
يخبر تعالى عن استهزاء المشركين بالرسول، صلوات الله وسلامه عليه، إذا رأوه، كما قال: الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B2 وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B1

[ الأنبياء : 36] يعنونه بالعيب والنقص، وقال هاهنا: ( وَإِذَا رَأَوْكَ
إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولا )
؟ أي: على سبيل التنقص الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP والازدراء -قبَّحهم الله -كما قال: الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B2 وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B1
[ الرعد : 32] .
وقولهم الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  MARGNTIP
: ( إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا لَوْلا أَنْ صَبَرْنَا
عَلَيْهَا ) يعنون: أنه كاد يثنيهم عن عبادة أصنامهم، لولا أن صبروا
وتجلدوا واستمروا على عبادتها. قال الله تعالى متوعدا لهم ومتهددا: (
وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذَابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلا )
.

ثم قال تعالى لنبيه، منبهًا له أن من كتب الله عليه الشقاوة والضلال، فإنه لا يهديه أحد إلا الله.
( أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ ) أي: مهما استحسن من شيء ورآه حسناً في هوى نفسه، كان دينَه ومذهبَه، كما قال تعالى: الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B2 أَفَمَنْ
زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ
مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ
حَسَرَاتٍ
الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  B1

[فاطر:8] ؛ ولهذا قال هاهنا: ( أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلا ) .
قال ابن عباس: كان الرجل في الجاهلية يعبد الحجر الأبيض زماناً، فإذا رأى
غيره أحسن منه عبد الثاني وترك الأول.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 17:11:10

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 15:30:25

جزاك الله خيرا على المرور نورت الموضوع



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة الفرقان

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 23:09:01

جزاك الله خيرا على الموضوع




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى