ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسير سورة القدر لابن كثير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

تفسير سورة القدر لابن كثير Empty تفسير سورة القدر لابن كثير

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 16:40:48

وهي مكية. بسم الله الرحمن الرحيم

تفسير سورة القدر لابن كثير B2 إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5) تفسير سورة القدر لابن كثير B1 يخبر الله تعالى أنه أنـزل القرآن ليلة القدر، وهي الليلة المباركة التي قال الله، عز وجل: تفسير سورة القدر لابن كثير B2 إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ تفسير سورة القدر لابن كثير B1 [ الدخان: 3 ] وهي ليلة القدر، وهي من شهر رمضان، كما قال تعالى: تفسير سورة القدر لابن كثير B2 شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ تفسير سورة القدر لابن كثير B1 [ البقرة: 185 ] . قال
ابن عباس وغيره: أنـزل الله القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت
العِزّة من السماء الدنيا، ثم نـزل مفصلا بحسب الوقائع في ثلاث وعشرين سنة
على رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم قال تعالى مُعَظِّما لشأن
ليلة القدر، التي اختصها بإنـزال القرآن العظيم فيها، فقال: (وَمَا
أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ
شَهْرٍ ) قال أبو عيسى الترمذي عند تفسير هذه الآية: حدثنا محمود بن غيلان، حدثنا أبو داود الطيالسي، حدثنا القاسم بن الفضل الحُدّاني تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
عن يوسف بن سعد قال: قام رجل إلى الحسن بن علي بعد ما بايع معاوية فقال:
سَوّدتَ وجوهَ المؤمنين -أو: يا مسود وجوه المؤمنين-فقال: لا تؤنبني، رحمك
الله؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم أريَ بني أمية على منبره، فساءه ذلك،
فنـزلت: تفسير سورة القدر لابن كثير B2 إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ تفسير سورة القدر لابن كثير B1
يا محمد، يعني نهرًا في الجنة، ونـزلت: (إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ
الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ
خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ) يملكها بعدك بنو أمية يا محمد. قال القاسم:
فعددنا فإذا هي ألف شهر، لا تزيد يومًا ولا تنقص يومًا تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . ثم
قال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث القاسم بن
الفضل، وهو ثقة وثقه يحيى القطان وابن مهدي. قال: وشيخه يوسف بن سعد
-ويقال: يوسف بن مازن-رجل مجهول، ولا نعرف هذا الحديث، على هذا اللفظ إلا
من هذا الوجه. وقد روى هذا الحديث الحاكم في مستدركه، من طريق القاسم تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP بن الفضل، عن يوسف بن < 8-442 > مازن، به تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
وقول الترمذي: إن يوسف هذا مجهول -فيه نظر؛ فإنه قد روى عنه جماعة، منهم:
حماد بن سلمة، وخالد الحذاء، ويونس بن عبيد. وقال فيه يحيى بن معين: هو
مشهور، وفي رواية عن ابن معين [قال] تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
هو ثقة. ورواه ابن جرير من طريق القاسم بن الفضل، عن عيسى بن مازن، كذا
قال، وهذا يقتضي اضطرابًا في هذا الحديث، والله أعلم. ثم هذا الحديث على كل
تقدير منكر جدًا، قال شيخنا الإمام الحافظ الحجة أبو الحجاج المزّي: هو
حديث منكر. قلت: وقول القاسم بن الفضل الحُدّاني تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
إنه حسب مُدّة بني أمية فوجدها ألف شهر لا تزيد يومًا ولا تنقص، ليس
بصحيح؛ فإنّ معاويةَ بن أبي سفيان، رضي الله عنه، استقل بالملك حين سَلّم
إليه الحسن بن علي الإمرة سنةَ أربعين، واجتمعت البيعة لمعاوية، وسمي ذلك
عام الجماعة، ثم استمروا فيها متتابعين بالشام وغيرها، لم تخرج عنهم إلا
مدة دولة عبد الله بن الزبير في الحرمين والأهواز وبعض البلاد قريبًا من
تسع سنين، لكن لم تَزُل يدهم عن الإمرة بالكلية، بل عن بعض البلاد، إلى أن
استلبهم بنو العباس الخلافة في سنة اثنتين وثلاثين ومائة، فيكون مجموع
مدتهم اثنتين وتسعين سنة، وذلك أزيد من ألف شهر، فإن الألف شهر عبارة عن
ثلاث وثمانين سنة وأربعة أشهر، وكأن القاسم بن الفضل أسقط من مدتهم أيام
ابن الزبير، وعلى هذا فتقارب ما قاله الصحة في الحساب، والله أعلم. ومما
يدلّ على ضَعف هذا الحديث أنَّه سِيقَ لذم دولة بني أمية، ولو أريد ذلك لم
يكن بهذا السياق؛ فإن تفضيل ليلة القدر على أيامهم لا يدل على ذَم أيامهم،
فإنّ ليلة القدر شريفة جدًا، والسورة الكريمة إنما جاءت لمدح ليلة القدر،
فكيف تُمدح بتفضيلها على أيام بني أمية التي هي مذمومة، بمقتضى هذا الحديث،
وهل هذا إلا كما قال القائل:

ألَـم تَـرَ أنّ السـيف ينقُـصُ قَـدْرُه


إذا قِيـل إنّ السـيف أمضَى مِن العَصَا
وقال آخر:

إذا أنــتَ فَضَّلـتَ امـرأ ذا بَرَاعَـة


عَـلى نَـاقص كَانَ المديحُ منَ النَّقص
ثم الذي يفهم من ولاية تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
الألف شهر المذكورة في الآية هي أيام بني أمية، والسورة مكية، فكيف يحال
على ألف شهر هي دولة بني أمية، ولا يدل عليها لفظ الآية ولا معناها؟!
والمنبر إنما صنع بالمدينة بعد مدة من الهجرة، فهذا كله مما يدل على ضعف
هذا الحديث ونكارته، والله أعلم تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وقال
ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زُرْعَة، حدثنا إبراهيم بن موسى، أخبرنا مسلم
-يعني ابن خالد-عن ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد: أن النبي صلى الله عليه وسلم
ذكر رجلا من بني إسرائيل لَبس السلاح في < 8-443 >
سبيل الله ألف شهر، قال: فَعَجب المسلمون من ذلك، قال: فأنـزل الله عز
وجل: (إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا
لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ) التي
لبس ذلك الرجل السلاح في سبيل الله ألف شهر تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP2 . وقال
ابن جرير: حدثنا ابن حميد، حدثنا حَكَّام بن سلم، عن المثنى بن الصباح، عن
مجاهد قال: كان في بني إسرائيل رجل يقوم الليل حتى يصبح، ثم يجاهد العدو
بالنهار حتى يمسي، ففعل ذلك ألف شهر، فأنـزل الله هذه الآية: (لَيْلَةُ
الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ) قيام تلك الليلة خير من عمل ذلك
الرجل تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وقال
ابن أبي حاتم: أخبرنا يونس، أخبرنا ابن وهب، حدثني مسلمة بن عُلَيّ، عن
علي بن عروة قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما أربعة من بني
إسرائيل، عبدوا الله ثمانين عامًا، لم يَعْصوه طرفة عين: فذكر أيوب،
وزكريا، وحزْقيل بن العجوز، ويوشع بن نون -قال: فعجب تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك، فأتاه جبريل فقال: يا محمد،
عَجِبَتْ أمتك من عبادة هؤلاء النفر ثمانين سنة، لم يَعْصُوه طرفة عين؛ فقد
أنـزل الله خيرًا من ذلك. فقرأ عليه: (إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ
الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ
خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ) هذا أفضل مما عجبت أنت وأمتك. قال: فَسُرَّ
بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس معه تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وقال سفيان الثوري: بَلَغني عن مجاهد: ليلةُ القدر خير من ألف شهر. قال: عَمَلها، صيامها وقيامها خير من ألف شهر. رواه ابن جرير. وقال
ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زُرْعَة، حدثنا إبراهيم بن موسى، أخبرنا ابن أبي
زائدة، عن ابن جُرَيج، عن مجاهد: ليلة القدر خير من ألف شهر، ليس في تلك
الشهور ليلة القدر. وهكذا قال قتادة بن دعامة، والشافعي، وغير واحد. وقال عمرو بن قيس الملائي: عمل فيها خير من عمل ألف شهر. وهذا
القول بأنها أفضل من عبادة ألف شهر -وليس فيها ليلة القدر-هو اختيارُ ابن
جرير. وهو الصواب لا ما عداه، وهو كقوله صلى الله عليه وسلم: "رِباطُ ليلة
في سبيل الله خَيْر من ألف ليلة فيما سواه من المنازل" . رواه أحمد تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
وكما جاء في قاصد الجمعة بهيئة حسنة، ونية صالحة: "أنه يُكتَبُ له عمل
سنة، أجر صيامها وقيامها" إلى غير ذلك من المعاني المشابهة لذلك. وقال
الإمام أحمد: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، حدثنا أيوب، عن أبي قِلابَة، عن
أبي هُريرة قال: لما حضر رمضان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قد
جاءكم شهر رمضان، شهر مبارك، افترض الله < 8-444 >
عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه
الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرم خَيرَها فقد حُرم" . ورواه النسائي، من حديث أيوب، به تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . ولما
كانت ليلة القدر تعدل عبادتها عبادة ألف شهر، ثبت في الصحيحين عن أبي
هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قام ليلة القدر إيمانا
واحتسابا غفر له ما تَقَدَّم من ذنبه" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وقوله:
(تَنـزلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ
أَمْرٍ ) أي: يكثر تَنـزلُ الملائكة في هذه الليلة لكثرة بركتها، والملائكة
يتنـزلون مع تنـزل البركة والرحمة، كما يتنـزلون عند تلاوة القرآن ويحيطون
بحِلَق الذكر، ويضعون أجنحتهم لطالب العلم بصدق تعظيما له. وأما
الروح فقيل: المراد به هاهنا جبريل، عليه السلام، فيكون من باب عطف الخاص
على العام. وقيل: هم ضرب من الملائكة. كما تقدم في سورة "النبأ". والله
أعلم. وقوله: (مِنْ كُلِّ أَمْرٍ ) قال مجاهد: سلام هي من كل أمر. وقال سعيد بن منصور: حدثنا عيسى بن يونس، حدثنا الأعمش، عن مجاهد في قوله: (سَلامٌ هِيَ ) قال: هي سالمة، لا يستطيع الشيطان تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP أن يعمل فيها سوءًا أو يعمل فيها أذى. وقال قتادة وغيره: تقضى فيها الأمور، وتقدر الآجال والأرزاق، كما قال تعالى: تفسير سورة القدر لابن كثير B2 فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ تفسير سورة القدر لابن كثير B1 وقوله:
(سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ) قال سعيد بن منصور: حدثنا
هُشَيْم، عن أبي إسحاق، عن الشعبي في قوله تعالى: (مِنْ كُلِّ أَمْرٍ *
سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ) قال: تسليم الملائكة ليلة القدر
على أهل المساجد، حتى يطلع الفجر. وروى ابن جرير عن ابن عباس أنه كان يقرأ: "من كل امرئ سلام هي حتى مطلع الفجر". وروى
البيهقي في كتابه "فضائل الأوقات" عن عليٍّ أثرًا غريبًا في نـزول
الملائكة، ومرورهم على المصلين ليلة القدر، وحصول البركة للمصلين. وروى
ابن أبي حاتم عن كعب الأحبار أثرًا غريبًا عجيبًا مطولا جدًا، في تنـزل
الملائكة من سدرة المنتهى صحبة جبريل، عليه السلام، إلى الأرض، ودعائهم
للمؤمنين والمؤمنات تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وقال
أبو داود الطيالسي: حدثنا عمران -يعني القطان-عن قتادة، عن أبي ميمونة، عن
أبي هُريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في ليلة القدر: "إنها
ليلة سابعة -أو: تاسعة -وعشرين، وإن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من
عدد الحصى" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . < 8-445 > وقال الأعمش، عن المِنهَال، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى في قوله: (مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلامٌ ) قال: لا يحدث فيها أمر. وقال قتادة وابن زيد في قوله: (سَلامٌ هِيَ ) يعني تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP هي خير كلها، ليس تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP فيها شر إلى مطلع الفجر. ويؤيد هذا المعنى ما رواه الإمام أحمد: حدثنا حَيْوَة تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
بن شُرَيح، حدثنا بَقِيَّة، حدثني بَحير بن سعد، عن خالد بن مَعْدَان، عن
عبادة بن الصامت: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ليلة القدر في
العشر البواقي، من قامهن ابتغاء حسبتهن، فإن الله يغفر له ما تقدم من ذنبه
وما تأخر، وهي ليلة وتر: تسع أو سبع، أو خامسة، أو ثالثة، أو آخر ليلة".
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أمارة ليلة القدر أنها صافية
بَلْجَة، كأن فيها قمرًا ساطعًا، ساكنة سجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل
لكوكب يُرمَى به فيها حتى تصبح. وأن أمارتها أن الشمس صبيحتها تخرج مستوية،
ليس لها شعاع مثل القمر ليلة البدر، ولا يحل للشيطان أن يخرج معها يومئذ" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وهذا إسناد حسن، وفي المتن غرابة، وفي بعض ألفاظه نكارة. وقال
أبو داود الطيالسي، حدثنا زَمْعَة، عن سلمة بن وَهْرام، عن عِكْرِمة، عن
ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في ليلة القدر: "ليلة سمحة
طلقة، لا حارة ولا باردة، وتصبح شمس تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP صبيحتها ضعيفة حمراء" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وروى
ابن أبي عاصم النبيل بإسناده عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال: "إني رأيت ليلة القدر فأنسيتها، وهي في العشر الأواخر، من
لياليها ليلة تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP طلقة بلجة، لا حارة ولا باردة، كأن فيها قمرًا، لا يخرج شيطانها حتى يضيء فجرها" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP2 . فصل اختلف العلماء: هل كانت ليلة القدر في الأمم السالفة، أو هي من خصائص هذه الأمة؟ على قولين: قال
أبو مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري: حدثنا مالك: أنه بلغه: أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم أُري أعمار الناس قبله -أو: ما شاء الله من ذلك-فكأنه
تقاصر أعمار أمته ألا يبلغوا من العمل الذي بلغ غيرهم في طول العمر، فأعطاه
الله ليلة القدر خيرا من ألف شهر تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP وقد أسند من وجه آخر. < 8-446 >
وهذا الذي قاله مالك يقتضي تخصيص هذه الأمة بليلة القدر، وقد نقله صاحب
"العُدّة" أحد أئمة الشافعية عن جمهور العلماء، فالله أعلم. وحكى الخطابي
عليه الإجماع [ونقله الرافعي جازمًا به عن المذهب] تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP والذي دل عليه الحديث أنها كانت في الأمم الماضين كما هي في أمتنا. قال
أحمد بن حنبل: حدثنا يحيى بن سعيد، عن عكرمة بن عمار: حدثني أبو زُمَيل
سِمَاك الحَنَفي: حدثني مالك بن مَرْثَد بن عبد الله، حدثني مَرْثَد قال:
سألت أبا ذر قلت: كيف سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر؟
قال: أنا كنت أسأل الناس عنها، قلت: يا رسول الله، أخبرني عن ليلة القدر،
أفي رمضان هي أو في غيره؟ قال: "بل هي في رمضان". قلت: تكون مع الأنبياء ما
كانوا، فإذا قبضوا رفعت؟ أم هي إلى يوم القيامة؟ قال: "بل هي إلى يوم
القيامة". قلت: في أي رمضان هي؟ قال: "التمسوها في العشر الأول، والعشر
الأواخر". ثم حَدّثَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وحَدّث، ثم اهتبلت
غفلته قلت: في أي العشرين هي؟ قال: "ابتغوها في العشر الأواخر، لا تسألني
عن شيء بعدها". ثم حدّث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم اهتبلت غفلته
فقلت: يا رسول الله، أقسمت عليك بحقي عليك لَمَا أخبرتني في أي العشر هي؟
فغضب علي غضبًا لم يغضب مثله منذ صحبته، وقال: "التمسوها في السبع الأواخر،
لا تسألني عن شيء بعدها". ورواه النسائي عن الفلاس، عن يحيى بن سعيد القطان، به تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . ففيه دلالة على ما ذكرناه، وفيه أنها تكون باقية إلى يوم القيامة في كل سنة [بعد النبي صلى الله عليه وسلم] تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
لا كما زعمه بعض طوائف الشيعة من رفعها بالكلية، على ما فهموه من الحديث
الذي سنورده بعدُ من قوله، عليه السلام: "فرفعت، وعسى أن يكون خيرًا لكم"؛
لأن المراد رفعُ عِلْم وقتها عينًا. وفيه دلالة على أنها ليلة القدر يختص تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
وقوعها بشهر رمضان من بين سائر الشهور، لا كما رُوي عن ابن مسعود ومن
تابعه من علماء أهل الكوفة، من أنها توجد في جميع السنة، وترجى في جميع
الشهور على السواء. وقد ترجم أبو داود في سننه على هذا فقال: "باب بيان أن ليلة القدر في كل رمضان": حدثنا حُمَيد بن زَنْجُويه النسائي تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
أخبرنا سعيد بن أبي مريم، حدثنا محمد بن جعفر بن أبي كثير، حدثني موسى بن
عقبة، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عن عبد الله بن عمر قال: سُئِل رسول
الله صلى الله عليه وسلم وأنا أسمع عن ليلة القدر، فقال: "هي في كل رمضان" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وهذا إسناد رجاله ثقات إلا أن أبا داود قال: رواه شعبة وسفيان عن أبي إسحاق فأوقفاه. وقد حكي عن أبي حنيفة، رحمه الله، رواية أنها ترجى تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP في جميع شهر رمضان. وهو وجه [حكاه] تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP الغزالي، واستغربه الرافعي جدًا. < 8-447 > فصل ثم
قد قيل: إنها في أول ليلة من شهر رمضان، يحكى هذا عن أبي رَزِين. وقيل:
إنها تقع ليلة سبع عشرة. وروى فيه أبو داود حديثًا مرفوعًا عن ابن مسعود.
وروي موقوفًا عليه، وعلى زيد بن أرقم، وعثمان بن أبي العاص. وهو قول عن محمد بن إدريس الشافعي، ويحكى عن الحسن البصري. ووجهوه بأنها ليلة بدر، وكانت ليلة جمعة هي السابعة عشر تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP من شهر رمضان، وفي صبيحتها كانت وقعة بدر، وهو اليوم الذي قال الله تعالى فيه: تفسير سورة القدر لابن كثير B2 يَوْمَ الْفُرْقَانِ تفسير سورة القدر لابن كثير B1 [ الأنفال: 41 ] . وقيل: ليلة تسع عشرة، يحكى عن علي وابن مسعود أيضًا، رضي الله عنهما. . وقيل: ليلة إحدى وعشرين؛ لحديث أبي سعيد الخدري قال: اعتكف رسولُ الله صلى الله عليه وسلم [في] تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
العشر الأوَل من رمضان واعتكفنا معه، فأتاه جبريل فقال: إن الذي تطلب
أمامك. فاعتكف العشر الأوسط فاعتكفنا معه، فأتاه جبريل فقال: [إن] تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
الذي تطلب أمامك. ثم قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبًا صبيحة عشرين من
رمضان، فقال: "من كان اعتكف معي فليرجع، فإني رأيت ليلة القدر، وإني
أنسيتها، وإنها تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
في العشر الأواخر وفي وِتْر، وإني رأيت كأني أسجد في طين وماء". وكان سقف
المسجد جريدًا من النخل، وما نَرى في السماء شيئًا، فجاءت قَزَعَة
فَمُطرنا، فصلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم حتى رأيت أثر الطين والماء
على جبهة رسول الله صلى الله عليه وسلم تصديق رؤياه. وفي لفظ: "في صبح إحدى
وعشرين" أخرجاه في الصحيحين تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . قال الشافعي: وهذا الحديث أصح الروايات. وقيل: ليلة ثلاث وعشرين؛ لحديث عبد الله بن أنيس تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP في "صحيح مسلم" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP وهو قريب السياق من رواية أبي سعيد، فالله أعلم. وقيل:
ليلة أربع وعشرين، قال أبو داود الطيالسي: حدثنا حماد بن سلمة، عن
الجُرَيري، عن أبي نَضْرَة، عن أبي سعيد؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: "ليلة القدر ليلة أربع وعشرين" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP إسناده رجاله ثقات. وقال
أحمد: حدثنا موسى بن داود، حدثنا ابن لَهِيعة، عن يزيد بن أبي حَبِيب، عن
أبي الخير، عن الصنابحي، عن بلال قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ليلة القدر ليلة أربع وعشرين" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . < 8-448 > ابن
لهيعة ضعيف. وقد خالفه ما رواه البخاري عن أصبغ، عن ابن وهب، عن عمرو بن
الحارث، بن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن أبي عبد الله الصنابحي قال:
أخبرني بلال -مؤذنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم-أنها أول السبع من العشر
الأواخر، فهذا الموقوف أصح، والله أعلم. وهكذا رُوي عن ابن مسعود، وابن
عباس، وجابر، والحسن، وقتادة، وعبد الله بن وهب: أنها ليلة أربع وعشرين.
وقد تقدم في سورة "البقرة" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP حديث واثلة بن الأسقع مرفوعًا: "إن القرآن أنـزل ليلة أربع وعشرين". وقيل:
تكون ليلة خمس وعشرين؛ لما رواه البخاري، عن عبد الله بن عباس: أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: "التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، في
تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى". فَسَّره كثيرون بليالي
الأوتار، وهو أظهر وأشهر. وحمله آخرون على الأشفاع كما رواه مسلم عن أبي
سعيد، أنه حمله على ذلك. والله أعلم. وقيل: إنها تكون ليلة سبع وعشرين؛ لما رواه مسلم في صحيحه عن أبي بن كعب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنها ليلة سبع وعشرين". قال
الإمام أحمد: حدثنا سفيان: سمعت عبدة وعاصمًا، عن زِرّ: سألت أبيّ بن كعب
قلت: أبا المنذر، إن أخاك ابن مسعود يقول: من يُقِم الحَولَ يُصبْ ليلة
القدر. قال: يرحمه الله، لقد علم أنها في شهر رمضان، وأنها ليلة سبع
وعشرين. ثم حلف. قلت: وكيف تعلمون ذلك؟ قال: بالعلامة -أو: بالآية-التي
أخبرنا بها، تطلع ذلك اليوم لا شعاع لها، أعني الشمس تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وقد
رواه مسلم من طريق سفيان بن عيينة وشعبة والأوزاعي، عن عبدة، عن زِرّ، عن
أبي، فذكره، وفيه: فقال: والله الذي لا إله إلا هو، إنها لفي رمضان -يحلف
ما يستثني-والله إني لأعلم أي ليلة القدر هي التي أمرنا رسول الله صلى الله
عليه وسلم بقيامها، هي ليلة سبع وعشرين، وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة
يومها بيضاء لا شعاع لها تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وفي الباب عن معاوية، وابن عمر، وابن عباس، وغيرهم تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنها ليلة سبع وعشرين. وهو قول طائفة من
السلف، وهو الجَادّة من مذهب أحمد بن حنبل، رحمه الله، وهو رواية عن أبي
حنيفة أيضًا. وقد حُكِيَ عن بعض السلف أنه حاول استخراج كونها ليلة سبع
وعشرين من القرآن، من قوله: (هِيَ ) لأنها الكلمة السابعة والعشرون من
السورة، والله أعلم. وقد قال الحافظ أبو القاسم الطبراني: حدثنا
إسحاق بن إبراهيم الدَّبري، أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا مَعْمَر، عن قتادة
وعاصم: أنهما سمعا عكرمة يقول: قال ابن عباس: دعا عمر بن الخطاب < 8-449 > أصحاب محمد تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
صلى الله عليه وسلم، فسألهم عن ليلة القدر، فأجمعوا على أنها في العشر
الأواخر. قال ابن عباس: فقلت لعمر: إني لأعلم -أو: إني لأظن-أي ليلة القدر
هي؟ فقال عمر: أي ليلة هي؟ [فقلت] تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
سابعة تمضي -أو: سابعة تبقى-من العشر الأواخر. فقال عمر: ومن أين علمت
ذلك؟ قال ابن عباس: فقلت: خلق الله سبع سموات، وسبع أرضين، وسبعة أيام، وإن
الشهر يدور على سبع، وخلق الإنسان من سبع، ويأكل من سبع، ويسجد على سبع،
والطواف بالبيت سبع، ورمي الجمار سبع...لأشياء ذكرها. فقال عمر: لقد فطنت
لأمر ما فطنا له. وكان قتادة يَزيد عن ابن عباس في قوله: ويأكل من سبع،
قال: هو قول الله تعالى: تفسير سورة القدر لابن كثير B2 فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP تفسير سورة القدر لابن كثير B1 الآية [ عبس: 27 ، 28 ] تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وهذا إسناد جيد قوي، ونصٌ تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP غريب جدًا، والله أعلم. وقيل: إنها تكون في ليلة تسع وعشرين. قال أحمد بن حنبل: حدثنا
أبو سعيد مولى بني هاشم، حدثنا سعيد بن سلمة، حدثنا عبد الله بن محمد بن
عقيل، عن عُمرَ بن عبد الرحمن، عن عبادة بن الصامت: أنه سأل رسول الله صلى
الله عليه وسلم عن ليلة القدر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "في
رمضان، فالتمسوها في العشر الأواخر، فإنها في وتْر إحدى وعشرين، أو ثلاث
وعشرين، أو خمس وعشرين، أو سبع وعشرين، [أو تسع وعشرين] تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP أو في آخر ليلة" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وقال الإمام أحمد: حدثنا سليمان بن داود -وهو: أبو داود الطيالسي-حدثنا عمران القطان، عن قتادة، عن أبي ميمونة تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
عن أبي هريرة. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في ليلة القدر: "إنها
ليلة سابعة أو تاسعة وعشرين، وإن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد
الحصى" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . تفرد به أحمد، وإسناده لا بأس به. وقيل: إنها تكون في آخر ليلة، لما تقدم من هذا الحديث آنفًا تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
ولما رواه الترمذي والنسائي، من حديث عُيَينة بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن
أبي بكرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "في تسع يبقين، أو سبع
يبقين، أو خمس يبقين، أو ثلاث، أو آخر ليلة". يعني: التمسوا ليلة القدر تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . < 8-450 > وقال الترمذي: حسن صحيح. وفي المسند من طريق أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر: "إنها آخر ليلة" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . فصل قال [الإمام] تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
الشافعي في هذه الروايات: صدرت من النبي صلى الله عليه وسلم جوابًا للسائل
إذ قيل له: ألتمس ليلة القدر في الليلة الفلانية؟ يقول: "نعم". وإنما ليلة
القدر ليلة مُعَيَّنة: لا تنتقل. نقله الترمذي عنه بمعناه. وروي عن أبي
قِلابَة أنه قال: ليلة القدر تنتقل في العشر الأواخر تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وهذا
الذي حكاه عن أبي قلابة نص عليه مالك، والثوري، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن
راهويه، وأبو ثور، والمزني، وأبو بكر بن خُزَيمة، وغيرهم. وهو محكي عن
الشافعي -نقله القاضي عنه، وهو الأشبه -والله أعلم. وقد يستأنس
لهذا القول بما ثبت في الصحيحين، عن عبد الله بن عُمر: أن رجالا من أصحاب
النبي صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر من
رمضان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع
الأواخر، فمن كان مُتحريها فَلْيَتَحرها في السبع الأواخر" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وفيها
أيضًا عن عائشة، رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"تَحَرَّوْا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP ولفظه للبخاري. ويحتج
للشافعي أنها لا تنتقل، وأنها معينة من الشهر، بما رواه البخاري في صحيحه،
عن عبادة بن الصامت قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة
القدر، فَتَلاحى رجلان من المسلمين، فقال: "خرجت لأخبركم بليلة القدر،
فتلاحى فلان وفلان، فرفعت، وعسى أن يكون خيرًا لكم، فالتمسوها في التاسعة
والسابعة والخامسة" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وجه الدلالة منه: أنها لو لم تكن معينة مستمرة التعيين، لما حصل لهم العلم بعينها في كل سنة، إذا تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP لو كانت تنتقل لما علموا تَعيُّنها إلا ذلك العام فقط، اللهم إلا أن يقال: إنه إنما خرج ليعلمهم بها تلك السنة فقط. وقوله:
"فتلاحى فلان وفلان فرفعت" : فيه استئناس لما يقال: إن المماراة تقطع
الفائدة والعلم النافع، وكما جاء في الحديث: "إن العبد ليُحْرَم الرزقَ
بالذَّنْبِ يُصِيبه". وقوله: "فرفعت" أي: رفع علم تَعينها لكم، لا أنها رفعت بالكلية من الوجود، كما يقوله < 8-451 > جهلة الشيعة؛ لأنه قد قال بعد هذا: "فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة". وقوله:
"وعسى أن يكون خيرًا لكم" يعني: عدم تعيينها لكم، فإنها إذا كانت مبهمة
اجتهد طُلابها في ابتغائها في جميع محال رجائها، فكان أكثر للعبادة، بخلاف
ما إذا علموا تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
عينها فإنها كانت الهمم تتقاصر على قيامها فقط. وإنما اقتضت الحكمة
إبهامها لتعم العبادة جميع الشهر في ابتغائها، ويكون الاجتهاد في العشر
الأواخر تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
أكثر. ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من
رمضان، حتى توفاه الله، عز وجل. ثم اعتكف أزواجهُ من بعده. أخرجاه من حديث
عائشة تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . ولهما عن ابن عمر: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وقالت عائشة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر، أحيا الليل، وأيقظ أهله، وشد المئزر. أخرجاه تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . ولمسلم عنها تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر ما لا يجتهد في غيره تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وهذا معنى قولها: "وشد المئزر". وقيل: المراد بذلك: اعتزال النساء. ويحتمل أن يكون كناية عن الأمرين، لما رواه الإمام أحمد: حدثنا
سُرَيج، حدثنا أبو مَعْشَر، عن هشام بن عُرْوَة، عن أبيه، عن عائشة قالت:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بقي عشر من رمضان شَدَّ مئزره،
واعتزل نساءه. انفرد به أحمد تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وقد
حكي عن مالك، رحمه الله، أن جميع ليالي العشر في تطلب ليلة القدر على
السواء، لا يترجح منها ليلة على أخرى: رأيته في شرح الرافعي، رحمه الله. والمستحب
الإكثار من الدعاء في جميع الأوقات، وفي شهر رمضان أكثر، وفي العشر الأخير
منه، ثم في أوتاره أكثر. والمستحب أن يكثر من هذا الدعاء: "اللهم، إنك
عَفُوٌّ تحب العفو، فاعف عني"؛ لما رواه الإمام أحمد: حدثنا يزيد -هو ابن هارون-حدثنا الجريري تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
-وهو سعيد بن إياس-عن عبد الله بن بُريدة، أن عائشة قالت: يا رسول الله،
إن وافقت ليلة القدر فما أدعو؟ قال: "قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف
عني" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . < 8-452 > وقد
رواه الترمذي، والنسائي، وابن ماجة، من طريق كَهْمَس بن الحسن، عن عبد
الله بن بريدة، عن عائشة قالت: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمْتُ أي ليلة
القدر، ما أقول فيها؟ قال: "قولي: اللهم، إنك عَفُو تحب العفو، فاعف عني" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . وهذا لفظ الترمذي، ثم قال: "هذا حديث حسن صحيح". وأخرجه الحاكم في مستدركه، وقال: "هذا صحيح على شرط الشيخين" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
ورواه النسائي أيضًا من طريق سفيان الثوري، عن علقمة بن مَرثَد، عن سليمان
بن بُرَيدة عن عائشة قالت: يا رسول الله، أرأيتَ إن وافقتُ ليلة القدر، ما
أقول فيها؟ قال: "قولي: اللهم إنك عَفُو تحب العفو، فاعف عني" تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP . ذكر أثر غريب ونبأ عجيب، يتعلق بليلة القدر، رواه الإمام أبو محمد بن أبي حاتم، عند تفسير هذه السورة الكريمة فقال: حدثنا
أبي، حدثنا عبد الله بن أبي زياد القَطواني، حدثنا سيار بن حاتم، حدثنا
موسى بن سعيد -يعني الراسبي-عن هلال أبي جبلة، عن أبي عبد السلام، عن أبيه،
عن كعب أنه قال: إن سدرة المنتهى على حد السماء السابعة، مما يلي الجنة،
فهي على حَدّ هواء الدنيا وهواء الآخرة، عُلوها في الجنة، وعروقها وأغصانها
من تحت الكرسي، فيها ملائكة لا يعلم عدّتهم تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
إلا الله، عز وجل، يعبدون الله، عز وجل، على أغصانها في كل موضع شعرة منها
ملك. ومقام جبريل، عليه السلام، في وسطها، فينادي الله جبريل أن ينـزل في
كل ليلة قَدْر مع الملائكة الذين يسكنون سدرة المنتهى، وليس فيهم ملك إلا
قد أعطى الرأفة والرحمة للمؤمنين، فينـزلون على تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
جبريل في ليلة القدر، حين تغرب الشمس، فلا تبقى بقعة في ليلة القدر إلا
وعليها ملك، إما ساجد وإما قائم، يدعو للمؤمنين والمؤمنات، إلا أن تكون
كنيسة أو بيعة، أو بيت نار أو وثن، أو بعض أماكنكم التي تطرحون فيها
الخبَث، أو بيت فيه سكران، أو بيت فيه مُسكر، أو بيت فيه وثن منصوب، أو بيت
فيه جرس مُعَلّق، أو مبولة، أو مكان فيه كساحة البيت، فلا يزالون ليلتهم
تلك يدعون للمؤمنين والمؤمنات، وجبريل لا يدع أحدًا من المؤمنين تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP إلا صافحه، وعلامة ذلك مَن اقشعر جلدهُ ورقّ قلبه ودَمعَت عيناه، فإن ذلك من مصافحة جبريل. وذكر
كعب أنه من قال في ليلة القدر: "لا إله إلا الله"، ثلاث مرات، غَفَر الله
له بواحدة، ونجا من النار بواحدة، وأدخله الجنة بواحدة. فقلنا لكعب
الأحبار: يا أبا إسحاق، صادقًا؟ فقال كعب تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
وهل يقول: "لا إله إلا الله" في ليلة القدر إلا كل صادق؟ والذي نفسي بيده،
إن ليلة القدر لتثقل على الكافر والمنافق، حتى كأنها على ظهره جبل، فلا
تزال الملائكة هكذا حتى يطلع الفجر. فأول من يصعد جبريل حتى يكون في وجه
الأفق الأعلى من الشمس، فيبسط جناحيه - < 8-453 > وله جناحان أخضران، لا ينشرهما إلا في تلك الساعة-فتصير الشمس لا شعاع لها، ثم يدعو مَلَكًا تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
فيصعد، فيجتمع نور الملائكة ونور جناحي جبريل، فلا تزال الشمس يومها ذلك
متحيرة، فيقيم جبريل ومن معه بين الأرض وبين السماء الدنيا يومهم ذلك، في
دعاء ورحمة واستغفار للمؤمنين والمؤمنات، ولمن صام رمضان احتسابًا، ودعاء
لمن حَدث نفسه إن عاش إلى قابل صام رمضان لله. فإذا أمسوا تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP دخلوا السماء الدنيا، فيجلسون حلقًا [حلقا] تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP فتجتمع إليهم ملائكة سماء الدنيا، فيسألونهم عن رجل رجل، وعن امرأة امرأة تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
فيحدثونهم حتى يقولوا: ماذا فعل فلان؟ وكيف وجدتموه العامَ؟ فيقولون:
وجدنا فلانا عام أول في هذه الليلة متعبدًا ووجدناه العام مبتدعًا، ووجدنا
فلانا مبتدعًا ووجدناه العام عابدًا قال: فيكفون عن الاستغفار لذلك،
ويقبلون على الاستغفار لهذا، ويقولون: وجدنا فلانا وفلانا يذكران الله،
ووجدنا فلانًا راكعًا، وفلانًا ساجدًا، ووجدناه تاليا لكتاب الله. قال: فهم
كذلك يومهم وليلتهم، حتى يصعدون إلى السماء الثانية، ففي كل سماء يوم
وليلة، حتى ينتهوا مكانهم من تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
سدرة المنتهى، فتقول لهم سدرة المنتهى: يا سكاني، حدثوني عن الناس وسموهم
لي. فإن لي عليكم حقًا، وإني أحبُّ من أحبَّ الله. فذكر كعب الأحبار أنهم
يَعدُون لها، ويحكون لها الرجل والمرأة بأسمائهم وأسماء آبائهم. ثم تقبل
الجنة على السدرة فتقول: أخبرني بما أخبرك تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
سكانك من الملائكة. فتخبرها، قال: فتقول الجنة: رحمة الله على فلان، ورحمة
الله على فلانة، اللهم عجِّلهم إليَّ، فيبلغ جبريل مكانه قبلهم، فيلهمه
الله فيقول: وجدت فلانًا ساجدًا فاغفر له. فيغفر له، فيسمعُ جبريلُ جميعَ
حملة العرش فيقولون: رحمة الله على فلان، ورحمة الله على فلانة، ومغفرته تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP لفلان، ويقول تفسير سورة القدر لابن كثير MARGNTIP
يا رب، وجدت عبدك فلانًا الذي وجدته عام أول على السُنَّة والعبادة،
ووجدته العام قد أحدث حدثًا وتولى عما أمر به. فيقول الله: يا جبريل، إن
تاب فأعتبني قبل أن يموت بثلاث ساعات غفرت له. فيقول جبريل: لك الحمد إلهي،
أنت أرحم من جميع خلقك، وأنت أرحم بعبادك من عبادك بأنفسهم، قال: فيرتج
العرش وما حوله، والحجب والسموات ومن فيهن، تقول: الحمد لله الرحيم، الحمد
لله الرحيم. قال: وذكر كعب أنه من صام رمضان وهو يحدث نفسه إذا أفطر بعد رمضان ألا يعصي الله، دخل الجنة بغير مسألة ولا حساب. آخر تفسير سورة "ليلة القدر" [ولله الحمد والمنة]



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة القدر لابن كثير Empty رد: تفسير سورة القدر لابن كثير

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 18:17:31

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة القدر لابن كثير Empty رد: تفسير سورة القدر لابن كثير

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:25:03

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة القدر لابن كثير Empty رد: تفسير سورة القدر لابن كثير

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 15:20:54

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة القدر لابن كثير Empty رد: تفسير سورة القدر لابن كثير

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 17:06:21

مرروك أعطر الموضوع وردك زاده بهاء



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة القدر لابن كثير Empty رد: تفسير سورة القدر لابن كثير

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:06:34

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى