آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ | ||
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 | ||
الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة:4 ساعات. المعامل:06 | ||
النّص : 1. كم غـادر الشعـراء مــــن متردم و لربّ تــال بـزّ شـــــأو مقــــــدم 2. سل مصر عني إن جهلت مكانتي تخبـرك عن شـرف و عـزّ أقــــدم 3. بَـلِهٌ نشأت مع النبات بـأرضهـــا و لثمــت ثغر غديـره المتـبســـــــم 4. فنسيمـهـا روحـي و معـدن تربها جسمي وكــوثــر نيلهـا محيـا دمـي 5. فــإذا نطقت فبالثنــاء على الــذي أولـتــه مـن فضــل علـيّ و أنــعــم 6. أهـلـي بهـا و أحبتي و كفى بــهم إن كــانت الأبنــاء خــور الأعـظـم 7. هي جنـة الحسـن التي زهـراتـها حــور المهـــا و هزار أيكتهـا فمـي 8. مـا إن خلعـت بهـا سيـور تمائمي حتى لبسـت بهــا خمــائل مخــذمـي 9. شعر جمعت به ضـروب محاسن لـم تجتمـع قبـلــــي لحــيّ مُــلهَـــــم 10. فأنا ابن نفسي إن فخرت وإن أكن لأغــر مـن ســلف الأكـارم أنتـمــي 11. فـدع الخفي وخـذ لنفسـك حظها ممّـا بــــدا لــك فهْـو أهنــأ مــغــنــم 12. لا يستطـيع المـرء مـبلغ ما نأى عـنه و لــــو صعد السمــاء بســلــم 13. فـدع الأمــور إلى مـدبر شــأنها و ارغــب عـن الدنيــا بنفسك تسـلم «محمود سامي الباروديّ» | ||
| الصفحة 1/2 | اقلب الصفحة |
الأسئلة: أ - البناء الفكريّ: ( 09 نقاط ) 1. كيف تبدو علاقة الشّاعر بوطنه ، علّل . 2. الشاعر متأثّر بالقدامى في بعض المعاني ، أين يظهر ذلك ؟ 3. ضع عنوانا مناسبا للنّصّ. 4. لخّص مضمون القصيدة محترما تقنية التلخيص. 5. شعر الحنين إلى الأوطان من الأغراض الشعريّة القديمة، وضّح ذلك ثم اذكر دواعي عودة الشعراء للنظم فيه حديثا. 6. أين تلمس ذاتية الشاعر؟ دعّم ذلك بأمثلة من النّصّ. ب- البناء اللّغويّ: (09 نقاط) 1. علام يدل تكرار ضميري المتكلم المفرد : الياء و التاء في النص؟ 2. أعرب ما تحته خط في النّصّ. 3. استخرج من البيت العاشر كلمة معربة إعرابا تقديريا مع التوضيح . 4. في صدر البيت الثاني مجاز. حدّده مبيّنا علاقته ووجه البلاغة فيه. 5. في البيت الثاني عشر تضمين توقف عنده بالشرح. 6. ما النمط الغالب على النص؟ علّـل. 7. قطّع البيت الرابع ثم سمّ بحره . ج ـ التّقويم النّقديّ:(02 نقطتان) قال عنترة بن شدّاد : هل غادر الشّعراء من متردّم أم هل عرفت الدّار بعد توهّم قارن بين رأي عنترة ورأي البارودي في مطلع النّصّ مبيّنا موقفك من الرّأيين. | ||
انتهى | الصفحة 2/2 | بالتوفيق |
نموذج
الإجابة وسلّم التّنقيط
الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع | عناصر الإجابة | العلامة | |
مجزأة | المجموع | ||
أ ـ البناء الفكريّ ب ـ البناء اللّغويّ ج ـ التّقويم النّقديّ | 1- علاقة الشاعر بوطنه قوية و يظهر ذلك من خلال كثير من المعاني الواردة في نصه و منها ما جاء في الأبيات : 3-4-8 2- الشاعر متأثر بالقدامى في بعض المعاني و يظهر ذلك في قوله : كم غادر الشعراء ......... متأثّر بعنترة. سل مصر ........ تخبرك.... متأثّر بعنترة. .... و لو صعد السماء بسلّم متأثّر بزهير. إضافة إلى فخره بنفسه على عادة الشعراء الجاهليين. 3ـ الحنين إلى الوطن والشوق إلى الأهل. 4ـ تلخيص الأبيات : يراعي فيه المترشح : أ- الإيجاز . ب- اعتماد الأسلوب الخاص و سلامة اللّغة . ج- المحافظة على معاني الأبيات . 5ـ عُرف شعر الحنين في صدر الإسلام وقد أوجدته الفتوحات الإسلاميّة، وفي العصر الحديث عاد الشعراء إلى نظمه لظروف سياسيّة ( ظاهرة نفي الشعراء ). 6ـ نلمس ذاتية الشاعر في افتخاره بنفسه وبأسلافه في البيت العاشر ، وكذا استخدامه ضمير المتكلم " أنا ـ مكانتي ـ روحي ـ جسمي ـ فمي..." 1- يدل تكرار ضميري المتكلّم: الياء والتاء على طغيان الجانب الذاتي على النص إذ إنّ الشاعر يصف مشاعره و أحاسيسه تجاه وطنه و يفخر بنفسه كذلك....... 2- الإعراب : كم : خبرية تفيد التكثير مبنية على السكون . لو : حرف امتناع لامتناع يفيد الشرط مبني على السكون لا محل له من الإعراب . 3- كلمة معربة إعرابا تقديريا من البيت العاشر : نفسي ـ أنتمي. نفسي : لوجود ياء المتكلم ( الحركة مقدّرة على ما قبل الياء لاشتغال المحل ). أنتمي : معتل الآخر ( الحركة مقدّرة على الياء للثقل ). 4- المجاز : سل مصر ، مجاز مرسل علاقته المكانية. وجه بلاغته الإيجاز... . 5ـ في البيت 12 : لا يستطـيع المـرء مـبلغ ما نأى عـنه و لو صعد السماء بسـلّم تضمين لقول زهير بن أبي سلمى : ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وإن يرق أسباب السماء بسلّم 6ـ النّمط الغالب على النّص هو النّمط الوصفيّ. التعليل : يعلّل المترشّح بذكر مظاهر الوصف في النّص كالنعوت و الإضافات والأسلوب الخبريّ و الصور البيانيّة ..... 7ـ التقطيع : القصيدة من بحر الكامل فنسيمها روحي ومع دن تربها جسمي وكو ثر نيلها محيا دمي ///0//0 /0/0/ /0 /0/0//0 /0/0 //0 /0/0//0 /0/0//0 متفاعلن متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن الموازنة بين مطلع قصيدة عنترة ومطلع قصيدة البارودي. | 01 02 01 02 02 1 1 0.5 0.5 0.5 0.5 0.5 1.5 1.5 2 1 02 | 09 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] 09 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] 02 |
الصفحة:1/2
مواضيع مماثلة
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : النموذج الأول ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : النموذج الثاني ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : النموذج الأول ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» آداب وفلسفة : النموذج الثاني ، اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى