لافتات أحمد مطر : أحاديث الأبواب
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
لافتات أحمد مطر : أحاديث الأبواب
(1) | |
(كُنّا أسياداً في الغابة. | |
قطعونا من جذورنا. | |
قيّدونا بالحديد. ثمّ أوقفونا خَدَماً على عتباتهم. | |
هذا هو حظّنا من التمدّن.) | |
ليس في الدُّنيا مَن يفهم حُرقةَ العبيد | |
مِثلُ الأبواب ! | |
(2) | |
ليس ثرثاراً. | |
أبجديتهُ المؤلّفة من حرفين فقط | |
تكفيه تماماً | |
للتعبير عن وجعه: | |
( طَقْ ) ! | |
(3) | |
وَحْدَهُ يعرفُ جميعَ الأبواب | |
هذا الشحّاذ. | |
ربّما لأنـه مِثلُها | |
مقطوعٌ من شجرة ! | |
(4) | |
يَكشِطُ النجّار جِلدَه .. | |
فيتألم بصبر. | |
يمسح وجهَهُ بالرَّمل .. | |
فلا يشكو. | |
يضغط مفاصِلَه.. | |
فلا يُطلق حتى آهة. | |
يطعنُهُ بالمسامير .. | |
فلا يصرُخ. | |
مؤمنٌ جدّاً | |
لا يملكُ إلاّ التّسليمَ | |
بما يَصنعهُ | |
الخلاّق ! | |
(5) | |
( إلعبوا أمامَ الباب ) | |
يشعرُ بالزَّهو. | |
السيّدةُ | |
تأتمنُهُ على صغارها ! | |
(6) | |
قبضَتُهُ الباردة | |
تُصافِحُ الزائرين | |
بحرارة ! | |
(7) | |
صدرُهُ المقرور بالشّتاء | |
يحسُدُ ظهرَهُ الدّافىء. | |
صدرُهُ المُشتعِل بالصّيف | |
يحسدُ ظهرَهُ المُبترد. | |
ظهرُهُ، الغافِلُ عن مسرّات الدّاخل، | |
يحسُدُ صدرَهُ | |
فقط | |
لأنّهُ مقيمٌ في الخارِج ! | |
( | |
يُزعجهم صريرُه. | |
لا يحترمونَ مُطلقاً.. | |
أنينَ الشّيخوخة ! | |
(9) | |
ترقُصُ ، | |
وتُصفّق. | |
عِندَها | |
حفلةُ هواء ! | |
(10) | |
مُشكلةُ باب الحديد | |
إنّهُ لا يملِكُ | |
شجرةَ عائلة ! | |
(11) | |
حَلقوا وجهَه. | |
ضمَّخوا صدرَه بالدُّهن. | |
زرّروا أكمامَهُ بالمسامير الفضّية. | |
لم يتخيَّلْ، | |
بعدَ كُلِّ هذهِ الزّينة، | |
أنّهُ سيكون | |
سِروالاً لعورةِ منـزل ! | |
(12 ) | |
طيلَةَ يوم الجُمعة | |
يشتاق إلى ضوضاء الأطفال | |
بابُ المدرسة. | |
طيلةَ يوم الجُمعة | |
يشتاقُ إلى هدوء السّبت | |
بابُ البيت ! | |
(13) | |
كأنَّ الظلام لا يكفي.. | |
هاهُم يُغطُّونَ وجهَهُ بِستارة. | |
( لستُ نافِذةً يا ناس .. | |
ثُمّ إنني أُحبُّ أن أتفرّج.) | |
لا أحد يسمعُ احتجاجَه. | |
الكُلُّ مشغول | |
بِمتابعة المسرحيّة ! | |
(14) | |
أَهوَ في الدّاخل | |
أم في الخارج ؟ | |
لا يعرف. | |
كثرةُ الضّرب | |
أصابتهُ بالدُّوار ! | |
(15) | |
بابُ الكوخ | |
يتفرّجُ بكُلِّ راحة. | |
مسكينٌ بابُ القصر | |
تحجُبُ المناظرَ عن عينيهِ، دائماً، | |
زحمةُ الحُرّاس ! | |
(16) | |
(يعملُ عملَنا | |
ويحمِلُ اسمَنا | |
لكِنّهُ يبدو مُخنّثاً مثلَ نافِذة.) | |
هكذا تتحدّثُ الأبوابُ الخشَبيّة | |
عن البابِ الزُّجاجي ! | |
(17) | |
لم تُنْسِهِ المدينةُ أصلَهُ. | |
ظلَّ، مثلما كان في الغابة، | |
ينامُ واقفاً ! | |
(18) | |
المفتاحُ | |
النائمُ على قارعةِ الطّريق .. | |
عرفَ الآن، | |
الآن فقط، | |
نعمةَ أن يكونَ لهُ وطن، | |
حتّى لو كان | |
ثُقباً في باب! | |
(19) | |
(- مَن الطّارق ؟ | |
- أنا محمود .) | |
دائماً يعترفون .. | |
أولئكَ المُتّهمون بضربه ! | |
(20) | |
ليسَ لها بيوت | |
ولا أهل. | |
كُلَّ يومٍ تُقيم | |
بين أشخاصٍ جُدد.. | |
أبوابُ الفنادق ! | |
(21) | |
لم يأتِ النّجارُ لتركيبه. | |
كلاهُما، اليومَ، | |
عاطِلٌ عن العمل ! | |
(22) | |
- أحياناً يخرجونَ ضاحكين، | |
وأحياناً .. مُبلّلين بالدُّموع، | |
وأحياناً .. مُتذمِّرين. | |
ماذا يفعلونَ بِهِم هناك ؟! | |
تتساءلُ | |
أبوابُ السينما. | |
(23) | |
(طَقْ .. طَقْ .. طَقْ ) | |
سدّدوا إلى وجهِهِ ثلاثَ لكمات.. | |
لكنّهم لم يخلعوا كَتِفه. | |
شُرطةٌ طيّبون ! | |
(24) | |
على الرّغمَ من كونهِ صغيراً ونحيلاً، | |
اختارهُ الرّجلُ من دونِ جميعِ أصحابِه. | |
حَمَلهُ على ظهرِهِ بكُلِّ حنانٍ وحذر. | |
أركَبهُ سيّارة. | |
( مُنتهى العِزّ )..قالَ لنفسِه. | |
وأمامَ البيت | |
صاحَ الرّجُل: افتحوا .. | |
جِئنا ببابٍ جديد | |
لدورةِ المياه ! | |
(25) | |
- نحنُ لا نأتي بسهولة. | |
فلكي نُولدَ، | |
تخضعُ أُمّهاتُنا، دائماً، | |
للعمليّات القيصريّة. | |
يقولُ البابُ الخشبي، | |
وفي عروقه تتصاعدُ رائِحةُ المنشار. | |
- رُفاتُ المئات من أسلافي .. | |
المئات. | |
صُهِرتْ في الجحيم .. | |
في الجحيم. | |
لكي أُولدَ أنا فقط. | |
يقولُ البابُ الفولاذي ! | |
(26) | |
- حسناً.. | |
هوَ غاضِبٌ مِن زوجته. | |
لماذا يصفِقُني أنـا ؟! | |
(27) | |
لولا ساعي البريد | |
لماتَ من الجوع. | |
كُلَّ صباح | |
يَمُدُّ يَدَهُ إلى فَمِـه | |
ويُطعِمُهُ رسائل ! | |
(28) | |
( إنّها الجنَّـة .. | |
طعامٌ وافر، | |
وشراب، | |
وضياء ، | |
ومناخٌ أوروبـّي.) | |
يشعُرُ بِمُنتهى الغِبطة | |
بابُ الثّلاجة ! | |
(29) | |
- لا أمنعُ الهواء ولا النّور | |
ولا أحجبُ الأنظار. | |
أنا مؤمنٌ بالديمقراطية. | |
- لكنّك تقمعُ الهَوام. | |
- تلكَ هي الديمقراطية ! | |
يقولُ بابُ الشّبك. | |
(30) | |
هاهُم ينتقلون. | |
كُلُّ متاعِهم في الشّاحِنة. | |
ليسَ في المنـزل إلاّ الفراغ. | |
لماذا أغلقوني إذن ؟! | |
(31) | |
وسيطٌ دائمٌ للصُلح | |
بين جِدارين مُتباعِدَين ! | |
(32) | |
في ضوء المصباح | |
المُعلَّقِ فوقَ رأسهِ | |
يتسلّى طولَ الليل | |
بِقراءةِ | |
كتابِ الشّارع ! | |
(33) | |
( ماذا يحسبُ نفسَه ؟ | |
في النّهاية هوَ مثلُنا | |
لا يعملُ إلاّ فوقَ الأرض.) | |
هكذا تُفكِّرُ أبواب المنازل | |
كُلّما لاحَ لها | |
بابُ طائرة. | |
(34) | |
من حقِّهِ | |
أن يقفَ مزهوّاً بقيمته. | |
قبضَ أصحابُهُ | |
من شركة التأمين | |
مائة ألفِ دينار، | |
فقط .. | |
لأنَّ اللصوصَ | |
خلعوا مفاصِلَه ! | |
(35) | |
مركزُ حُدود | |
بين دولة السِّر | |
ودولة العلَن. | |
ثُقب المفتاح ! | |
(36) | |
- محظوظٌ ذلكَ الواقفُ في المرآب. | |
أربعُ قفزاتٍ في اليوم.. | |
ذلكَ كُلُّ شُغلِه. | |
- بائسٌ ذلك الواقفُ في المرآب. | |
ليسَ لهُ أيُّ نصيب | |
من دفءِ العائلة ! | |
(37) | |
ركّبوا جَرَساً على ذراعِه. | |
فَرِحَ كثيراً. | |
مُنذُ الآن، | |
سيُعلنون عن حُضورِهم | |
دونَ الإضطرار إلى صفعِه ! | |
(38) | |
أكثرُ ما يُضايقهُ | |
أنّهُ محروم | |
من وضعِ قبضتهِ العالية | |
في يدِ طفل ! | |
(39) | |
هُم عيّنوهُ حارِساً. | |
لماذا، إذن، | |
يمنعونَهُ من تأديةِ واجِبه ؟ | |
ينظرُ بِحقد إلى لافتة المحَل: | |
(نفتَحُ ليلاً ونهاراً) ! | |
(40) | |
- أمّا أنا.. فلا أسمحُ لأحدٍ باغتصابي. | |
هكذا يُجمِّلُ غَيْرتَه | |
الحائطُ الواقف بينَ الباب والنافذة. | |
لكنَّ الجُرذان تضحك ! | |
(41) | |
فَمُهُ الكسلان | |
ينفتحُ | |
وينغَلِق. | |
يعبُّ الهواء وينفُثهُ. | |
لا شُغلَ جديّاً لديه.. | |
ماذا يملِكُ غيرَ التثاؤب ؟! | |
(42) | |
مُعاقٌ | |
يتحرّكُ بكرسيٍّ كهربائي.. | |
بابُ المصعد ! | |
(43) | |
هذا الرجُلُ لا يأتي، قَطُّ، | |
عندما يكونُ صاحِبُ البيتِ موجوداً ! | |
هذهِ المرأةُ لا تأتي، أبداً ، | |
عندما تكونُ رَبَّةُ البيتِ موجودة ! | |
يتعجّبُ بابُ الشّارع. | |
بابُ غرفةِ النّوم وَحدَهُ | |
يعرِفُ السّبب ! | |
(44) | |
( مُنتهى الإذلال. | |
لم يبقَ إلاّ أن تركبَ النّوافِذُ | |
فوقَ رؤوسنا.) | |
تتذمّرُ | |
أبوابُ السّيارات ! | |
(45) | |
- أنتَ رأيتَ اللصوصَ، أيُّها الباب، | |
لماذا لم تُعطِ أوصافَـهُم ؟ | |
- لم يسألني أحد ! | |
(46) | |
تجهلُ تماماً | |
لذّةَ طعمِ الطّباشير | |
الذي في أيدي الأطفال، | |
تلكَ الأبوابُ المهووسةُ بالنّظافة ! | |
(47) | |
- أأنتَ متأكدٌ أنهُ هوَ البيت ؟ | |
- أظُن .. | |
يتحسّرُ الباب : | |
تظُنّ يا ناكِرَ الودّ ؟ | |
أحقّاً لم تتعرّف على وجهي ؟! | |
(48) | |
وضعوا سعفتينِ على كتفيه. | |
- لم أقُم بأي عملٍ بطولي. | |
كُلُّ ما في الأمر | |
أنَّ صاحبَ البيتِ عادَ من الحجّ. | |
هل أستحِقُّ لهذا | |
أن يمنحَني هؤلاءِ الحمقى | |
رُتبةَ ( لواء ) ؟! | |
(49) | |
ليتسلّلْ الرّضيع .. | |
لتتوغّلْ العاصفة .. | |
لا مانعَ لديهِ إطلاقاً. | |
مُنفتِح ! | |
(50) | |
الجَرسُ الذي ذادَ عنهُ اللّطمات .. | |
غزاهُ بالأرق. | |
لا شيءَ بلا ثمن ! | |
(51) | |
يقفُ في استقبالِهم. | |
يضعُ يدَهُ في أيديهم. | |
يفتحُ صدرَهُ لهم. | |
يتنحّى جانباً ليدخلوا. | |
ومعَ ذلك، | |
فإنَّ أحداً منهُم | |
لم يقُلْ لهُ مرّةً : | |
تعالَ اجلسْ معنا! | |
(52) | |
في انتظار النُزلاء الجُدد.. | |
يقفُ مُرتعِداً. | |
علّمتهُ التّجرُبة | |
أنهم لن يدخلوا | |
قبل أن يغسِلوا قدميهِ | |
بدماءِ ضحيّة ! | |
(53) | |
( هذا بيتُنـا ) | |
في خاصِرتي، في ذراعي، | |
في بطني، في رِجلي. | |
دائماً ينخزُني هذا الولدُ | |
بخطِّهِ الرّكيك. | |
يظُنّني لا أعرف ! | |
(54) | |
(الولدُ المؤدَّب | |
لا يضرِبُ الآخرين.) | |
هكذا يُعلِّمونهُ دائماً. | |
أنا لا أفهم | |
لماذا يَصِفونهُ بقلَّةِ الأدب | |
إذا هوَ دخلَ عليهم | |
دون أن يضربَني ؟! | |
(55) | |
- عبرَكِ يدخلُ اللّصوص. | |
أنتِ خائنةٌ أيتها النّافذة. | |
- لستُ خائنةً، أيها الباب، | |
بل ضعيفة ! | |
(56) | |
هذا الّذي مهنتُهُ صَدُّ الرّيح.. | |
بسهولةٍ يجتاحهُ | |
دبيبُ النّملة ! | |
(57) | |
( إعبروا فوقَ جُثّتي. | |
إرزقوني الشّهادة.) | |
بصمتٍ | |
تُنادي المُتظاهرين | |
بواّبةُ القصر ! | |
(58) | |
في الأفراح أو في المآتم | |
دائماً يُصابُ بالغَثيان. | |
ما يبلَعهُ، أوّلَ المساء، | |
يستفرغُهُ، آخرَ السّهرة ! | |
(59) | |
اخترقَتهُ الرّصاصة. | |
ظلَّ واقفاً بكبرياء | |
لم ينـزف قطرةَ دَمٍ واحدة. | |
كُلُّ ما في الأمر أنّهُ مالَ قليلاً | |
لتخرُجَ جنازةُ صاحب البيت ! | |
(60) | |
قليلٌ من الزّيت بعدَ الشّتاء، | |
وشيءٌ من الدُّهن بعد الصّيف. | |
حارسٌ بأرخصِ أجر ! | |
(61) | |
نحنُ ضِمادات | |
لهذه الجروح العميقة | |
في أجساد المنازل ! | |
(62) | |
لولاه.. | |
لفَقدتْ لذّتَها | |
مُداهماتُ الشُّرطة ! | |
(63) | |
هُم يعلمون أنهُ يُعاني من التسوّس، | |
لكنّ أحداً منهم | |
لم يُفكّر باصطحابِهِ إلى | |
طبيب الأسنان ! | |
(64) | |
- هوَ الذي انهزَم. | |
حاولَ، جاهِداً، أن يفُضَّني.. | |
لكنّني تمنَّعْتُ. | |
ليست لطخَةَ عارٍ، | |
بل وِسامُ شرَف على صدري | |
بصمَةُ حذائه ! | |
(65) | |
- إسمع يا عزيزي .. | |
إلى أن يسكُنَ أحدٌ هذا البيت المهجور | |
إشغلْ أوقات فراغِكَ | |
بحراسة بيتي. | |
هكذا تُواسيهِ العنكبوت ! | |
(66) | |
ما أن تلتقي بحرارة الأجساد | |
حتّى تنفتحَ تلقائيّاً. | |
كم هي خليعةٌ | |
بوّاباتُ المطارات ! | |
(67) | |
- أنا فخورٌ أيّتُها النافذة. | |
صاحبُ الدّار علّقَ اسمَهُ | |
على صدري. | |
- يا لكَ من مسكين ! | |
أيُّ فخرٍ للأسير | |
في أن يحمِل اسمَ آسِرهِ ؟! | |
(68) | |
فكّوا قيدَهُ للتّو.. | |
لذلكَ يبدو | |
مُنشرِحَ الصَّدر ! | |
(69) | |
تتذمّرُ الأبواب الخشبيّة: | |
سَواءٌ أعمِلنا في حانةٍ | |
أم في مسجد، | |
فإنَّ مصيرَنا جميعاً | |
إلى النّار ! | |
(70) | |
في السّلسلةِ مفتاحٌ صغيرٌ يلمع. | |
مغرورٌ لاختصاصهِ بحُجرةِ الزّينة. | |
- قليلاً من التواضُعِ يا وَلَد.. | |
لولايَ لما ذُقتَ حتّى طعمَ الرّدهة. | |
ينهرُهُ مفتاحُ البابِ الكبير! | |
(71) | |
يُشبه الضميرَ العالمي. | |
دائماً يتفرّج، ساكتاً، على ما يجري | |
بابُ المسلَخ! | |
(72) | |
في دُكّان النجّار | |
تُفكّرُ بمصائرها: | |
- روضةُ أطفال ؟ ربّما. | |
- مطبخ ؟ مُمكن. | |
- مكتبة ؟ حبّذا. | |
المهمّ أنها لن تذهبَ إلى السّجن. | |
الخشَبُ أكثرُ رقّة | |
من أن يقوم بمثلِ هذه المهمّة ! | |
(73) | |
الأبوابُ تعرِفُ الحكايةَ كُلَّها | |
من ( طَقْ طَقْ ) | |
إلى ( السَّلامُ عليكم.) |
رد: لافتات أحمد مطر : أحاديث الأبواب
كلمات في قمة الروووووعه
لطالما كانت مواضيعك متميزة
شكرا لك على التميز و روعة الاختيار
دمت لنا ودام تالقك الدائم
لطالما كانت مواضيعك متميزة
شكرا لك على التميز و روعة الاختيار
دمت لنا ودام تالقك الدائم
اميرة الاحساس- عضو نشيط
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 850
تاريخ الميلاد : 27/07/1997
العمر : 27
الموقع : في كل مكان
مواضيع مماثلة
» لافتات أحمد مطر : شعر الرقباء
» جثمان حسين آيت أحمد سيصل إلى الجزائر هذا الخميس، مراسيم الدفن يوم الجمعة بقرية آث أحمد ببلدية آث يحي
» دع الأبواب..
» الفرزدق :دعي مغلقي الأبواب دون فعالهم
» غلق الأبواب في وجه كل نادي يحلم بضم كريستيانو رونالدو
» جثمان حسين آيت أحمد سيصل إلى الجزائر هذا الخميس، مراسيم الدفن يوم الجمعة بقرية آث أحمد ببلدية آث يحي
» دع الأبواب..
» الفرزدق :دعي مغلقي الأبواب دون فعالهم
» غلق الأبواب في وجه كل نادي يحلم بضم كريستيانو رونالدو
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى