ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير Empty الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير

مُساهمة من طرف الزعيم الأحد 15 مايو - 17:37:46

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 قَالُوا
ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ
عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ (70) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1
وقوله: ( إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا ) أي: لكثرتها، فميز لنا
هذه البقرة وصفها وحِلَّها لنا ( وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ ) إذا بينتها
لنا ( لَمُهْتَدُونَ ) إليها.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن يحيى الأودي الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP
الصوفي، حدثنا أبو سعيد أحمد بن داود الحداد، حدثنا سرور بن المغيرة
الواسطي، ابن أخي منصور بن زاذان، عن عباد بن منصور، عن الحسن، عن أبي
رافع، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لولا أن بني
إسرائيل قالوا: ( وَإِنَّا إِن شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ ) لما أعطوا،
ولكن استثنوا" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP .
ورواه الحافظ أبو بكر بن مردويه في تفسيره من وجه آخر، عن سرور بن المغيرة، عن الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP
زاذان، عن عباد بن منصور، عن الحسن، عن حديث أبي رافع، عن أبي هريرة، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لولا أن بني إسرائيل قالوا: (
وَإِنَّا إِن شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ ) ما أعطوا أبدًا، ولو أنهم
اعترضوا بقرة من البقر فذبحوها لأجزأت عنهم، ولكنهم شددوا، فشدد الله
عليهم" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP .
وهذا حديث غريب من هذا الوجه، وأحسن أحواله أن يكون من كلام أبي هريرة، كما تقدم مثله الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP عن السدي، والله أعلم.
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 قَالَ
إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلا
تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الآنَ جِئْتَ
بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ (71) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1
( قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الأرْضَ
وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ ) أي: إنها ليست مذللة بالحراثة ولا معدة للسقي في
السانية، بل هي مكرمة حسنة صبيحة ( مُسَلَّمَةٌ ) صحيحة لا عيب فيها ( لا
شِيَةَ فِيهَا ) أي: ليس فيها لون غير لونها.
وقال عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة ( مُسَلَّمَةٌ ) يقول: لا عيب فيها،
وكذا قال أبو العالية والربيع، وقال مجاهد ( مُسَلَّمَةٌ ) من الشية.
وقال عطاء الخراساني: ( مُسَلَّمَةٌ ) القوائم والخلق ( لا شِيَةَ
فِيهَا ) قال مجاهد: لا بياض ولا سواد. وقال أبو العالية والربيع، والحسن
وقتادة: ليس فيها بياض. وقال عطاء الخراساني: ( لا شِيَةَ فِيهَا ) قال:
لونها واحد بهيم. وروي عن عطية العوفي، ووهب بن منبه، وإسماعيل بن أبي
خالد، نحو ذلك. وقال السدي: ( لا شِيَةَ فِيهَا ) من بياض ولا سواد ولا
حمرة، وكل هذه الأقوال متقاربة [في المعنى، وقد زعم بعضهم أن المعنى في ذلك
قوله تعالى: ( إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ ) ليست بمذللة بالعمل ثم
استأنف فقال: ( تُثِيرُ الأرْضَ ) أي: يعمل عليها بالحراثة لكنها لا تسقي
الحرث، وهذا ضعيف؛ لأنه فسر الذلول التي لم تذلل بالعمل بأنها لا تثير
الأرض ولا تسقي الحرث كذا قرره القرطبي وغيره] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP

( قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ ) قال قتادة: الآن بَيَّنْتَ لنا، وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: وقبل ذلك -والله الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP -قد جاءهم الحق.
( فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ ) قال الضحاك، عن ابن عباس:
كادوا ألا يفعلوا، ولم يكن ذلك الذي أرادوا، لأنهم أرادوا ألا يذبحوها.
يعني أنَّهم مع هذا البيان الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP
وهذه الأسئلة، والأجوبة، والإيضاح ما ذبحوها إلا بعد الجهد، وفي هذا ذم
لهم، وذلك أنه لم يكن غرضهم إلا التعنت، فلهذا ما كادوا يذبحونها.
وقال محمد بن كعب، ومحمد بن قيس: ( فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ ) لكثرة ثمنها.
وفي هذا نظر؛ لأن كثرة ثمنها لم يثبت إلا من نقل بني إسرائيل، كما تقدم
من حكاية أبي العالية والسدي، ورواه العوفي عن ابن عباس. وقال عبيدة،
ومجاهد، ووهب بن منبه، وأبو العالية، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم: إنهم
اشتروها بمال كثير الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP
وفيه اختلاف، ثم قد قيل في ثمنها غير ذلك. وقال عبد الرزاق: أنبأنا ابن
عيينة، أخبرني محمد بن سوقة، عن عكرمة، قال: ما كان ثمنها إلا ثلاثة دنانير
الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP وهذا إسناد جيد عن عكرمة، والظاهر أنه نقله عن أهل الكتاب أيضًا.
وقال ابن جرير: وقال آخرون: لم يكادوا أن يفعلوا ذلك خوف الفضيحة، إن اطلع الله على قاتل القتيل الذي اختصموا فيه.
ولم يسنده عن أحد، ثم اختار أن الصواب في ذلك أنهم لم يكادوا يفعلوا ذلك
لغلاء ثمنها، وللفضيحة. وفي هذا نظر، بل الصواب -والله أعلم-ما تقدم من
رواية الضحاك، عن ابن عباس، على ما وجهناه. وبالله التوفيق.
مسألة: استدل بهذه الآية في حصر صفات هذه البقرة حتى تعينت أو تم
تقييدها بعد الإطلاق على صحة السلم في الحيوان كما هو مذهب مالك والأوزاعي
والليث والشافعي وأحمد وجمهور العلماء سلفًا وخلفًا بدليل ما ثبت في
الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تنعت المرأةُ المرأةَ لزوجها
كأنه ينظر إليها" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP
. وكما وصف النبي صلى الله عليه وسلم إبل الدية في قتل الخطأ وشبه العمد
بالصفات المذكورة بالحديث، وقال أبو حنيفة والثوري والكوفيون: لا يصح السلم
في الحيوان لأنه لا تنضبط أحواله، وحكي مثله عن ابن مسعود وحذيفة بن
اليمان وعبد الرحمن بن سمرة وغيرهم.

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (72) فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (73) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1
قال البخاري: ( فَادَّارَأْتُمْ ) اختلفتم. وهكذا قال مجاهد فيما رواه
ابن أبي حاتم، عن أبيه، عن أبي حذيفة، عن شبْل عن ابن أبي نَجِيح، عن
مجاهد، أنه قال في قوله تعالى: ( وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا
فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا ) اختلفتم.
وقال عطاء الخراساني، والضحاك: اختصمتم فيها. وقال ابن جريج ( وَإِذْ
قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا ) قال: قال بعضهم أنتم قتلتموه.

وقال آخرون: بل أنتم قتلتموه. وكذا قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم.
( وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ ) قال مجاهد: ما
تُغَيبُون. وقال ابن أبي حاتم: حدثنا عمرو بن مسلم البصري، حدثنا محمد بن
الطفيل العبدي، حدثنا صدقة بن رستم، سمعت المسيب بن رافع يقول: ما عمل رجل
حسنة في سبعة أبيات إلا أظهرها الله، وما عمل رجل سيئة في سبعة أبيات إلا
أظهرها الله، وتصديق ذلك في كلام الله: ( وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ
تَكْتُمُونَ* فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا ) هذا البعض أيُّ شيء كان
من أعضاء هذه البقرة فالمعجزة حاصلة به.
وخرق العادة به كائن، وقد كان معينا في نفس الأمر، فلو كان في تعيينه
لنا فائدة تعود علينا في أمر الدين أو الدنيا لبينه الله تعالى لنا، ولكن
أبهمه، ولم يجئ من طريق صحيح عن معصوم بيانه الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP فنحن نبهمه كما أبهمه الله.
ولهذا قال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن سنان، حدثنا عفَّان بن مسلم،
حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا الأعمش، عن المنهال بن عمرو، عن سعيد بن
جبير، عن ابن عباس، قال: إن أصحاب بقرة بني إسرائيل طلبوها أربعين سنة حتى
وجدوها عند رجل في بقر له، وكانت بقرة تعجبه، قال: فجعلوا يعطونه بها
فيأبى، حتى أعطوه ملء مَسْكها دنانير، فذبحوها، فضربوه -يعني القتيل-بعضو
منها، فقام تَشْخُب أوداجه دمًا [فسألوه] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP فقالوا له: من قتلك؟ قال: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP قتلني فلان الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP .
وكذا قال الحسن، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم: إنه ضرب ببعضها.
وفي رواية عن ابن عباس: إنهم ضربوه بالعظم الذي يلي الغضروف.
وقال عبد الرزاق: أنبأنا مَعْمَر، قال: قال أيوب، عن ابن سيرين، عن
عبيدة: ضربوا القتيل ببعض لحمها. وقال معمر: قال قتادة: فضربوه بلحم فخذها
فعاش، فقال: قتلني فلان.
وقال أبو أسامة، عن النضر بن عربي، عن عكرمة: ( فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا ) [قال] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP فضرب بفخذها فقام، فقال: قتلني فلان.
قال ابن أبي حاتم: وروي عن مجاهد، وقتادة، نحو ذلك.
وقال السدي: فضربوه بالبَضْعة التي بين الكتفين فعاش، فسألوه، فقال: قتلني ابن أخي.
وقال أبو العالية: أمرهم موسى، عليه السلام، أن يأخذوا عظمًا من عظامها،
فيضربوا به القتيل، ففعلوا، فرجع إليه روحه، فسمى لهم قاتله ثم عاد ميتا
كما كان.
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: فضربوه ببعض آرابها [وقيل: بلسانها، وقيل: بعجب ذنبها] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP .
وقوله: ( كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى ) أي: فضربوه فحيى.
ونَبَّه تعالى على قدرته وإحيائه الموتى بما شاهدوه من أمر القتيل: جعل
تبارك وتعالى ذلك الصنع حجة لهم على المعاد، وفاصلا ما كان بينهم من
الخصومة والفساد الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP ، والله تعالى قد ذكر في هذه السورة ما خلقه في الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP إحياء الموتى، في خمسة مواضع: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1
[البقرة: 56]. وهذه القصة، وقصة الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر
الموت، وقصة الذي مرَّ على قرية وهي خاوية على عروشها، وقصة إبراهيم
والطيور الأربعة.
ونبه تعالى بإحياء الأرض بعد موتها على إعادة الأجسام بعد صيرورتها الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP
رميما، كما قال أبو داود الطيالسي: حدثنا شعبة، أخبرني يعلى بن عطاء، قال:
سمعت وَكِيع بن عُدُس، يحدث عن أبي رَزِين العُقَيلي، قال: قلت: يا رسول
الله، كيف يحيي الله الموتى؟ قال: "أما مررت بواد مُمْحِل، ثم مررت به
خَضِرًا؟" قال: بلى. قال: "كذلك النشور". أو قال: "كذلك يحيي الله الموتى" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP . وشاهد هذا قوله تعالى: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 وَآيَةٌ لَهُمُ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ * وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ * لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلا يَشْكُرُونَ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 [يس:33-35] .
مسألة: استدل لمذهب مالك في كون قول الجريح: فلان قتلني لوثًا
بهذه القصة؛ لأن القتيل لما حيي سئل عمن قتله فقال: قتلني فلان، فكان ذلك
مقبولا منه؛ لأنه لا يخبر حينئذ إلا بالحق، ولا يتهم والحالة هذه، ورجحوا
ذلك بحديث أنس: أن يهوديًا قتل جارية على أوضاح لها، فرضخ رأسها بين حجرين
فقيل: من فعل بك هذا؟ أفلان؟ أفلان؟ حتى ذكر اليهودي، فأومأت برأسها، فأخذ
اليهودي، فلم يزل به حتى اعترف، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرد
رأسه بين حجرين الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP وعند مالك: إذا كان لوثًا حلف أولياء القتيل قسامة، وخالف الجمهور في ذلك ولم يجعلوا قول القتيل في ذلك لوثًا. الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 ثُمَّ
قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ
أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ
الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ
وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ
بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1
يقول تعالى توبيخًا لبني إسرائيل، وتقريعًا لهم على ما شاهدوه من آيات
الله تعالى، وإحيائه الموتى: ( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ
ذَلِكَ ) كله ( فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ ) التي لا تلين أبدًا. ولهذا نهى
الله المؤمنين عن مثل حالهم فقال: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 أَلَمْ
يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ
وَمَا نَـزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا
الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ
وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 [الحديد: 16].
وقال العوفي، في تفسيره، عن ابن عباس: لما ضُرب المقتول ببعض البقرة جلس
أحيا ما كان قط، فقيل له: من قتلك؟ فقال: بنو أخي قتلوني. ثم قبض. فقال
بنو أخيه حين قبض: والله ما قتلناه، فكذبوا بالحق بعد إذا رأوا الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP . فقال الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP الله: ( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ ) يعني: بني الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP أخي الشيخ ( فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) فصارت قلوب بني الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP
إسرائيل مع طول الأمد قاسية بعيدة عن الموعظة بعد ما شاهدوه من الآيات
والمعجزات فهي في قسوتها كالحجارة التي لا علاج للينها أو أشد قسوة من
الحجارة، فإن من الحجارة ما تتفجر منها العيون الجارية بالأنهار، ومنها ما
يشقق فيخرج منه الماء، وإن لم يكن جاريا، ومنها ما يهبط من رأس الجبل من
خشية الله، وفيه إدراك لذلك بحسبه، كما قال: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 تُسَبِّحُ
لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ
شَيْءٍ إِلا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ
إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 [الإسراء: 44].
وقال ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد أنه كان يقول: كل حجر يتفجر منه الماء،
أو يتشقق عن ماء، أو يتردى من رأس جبل، لمن خشية الله، نـزل بذلك القرآن.
وقال محمد بن إسحاق: حدثني محمد بن أبي محمد، عن عكرمة أو سعيد بن جبير،
عن ابن عباس: ( وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ
الأنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ
وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ) أي وإن من الحجارة
لألين من قلوبكم عَمَّا تدعون إليه من الحق ( وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ
عَمَّا تَعْمَلُونَ )
[وقال أبو علي الجبائي في تفسيره: ( وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ) هو سقوط البرد من
السحاب. قال القاضي الباقلاني: وهذا تأويل بعيد
وتبعه في استبعاده فخر الدين الرازي وهو كما قالا؛ فإن هذا خروج عن ظاهر
اللفظ بلا دليل، والله أعلم] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP .
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا هشام بن عمار، حدثنا الحكم بن هشام
الثقفي، حدثني يحيى بن أبي طالب -يعني يحيى بن يعقوب-في قوله تعالى: (
وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأنْهَارُ ) قال: هو
كثرة البكاء ( وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ
الْمَاءُ ) قال: قليل البكاء ( وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ
خَشْيَةِ اللَّهِ ) قال: بكاء القلب، من غير دموع العين.
وقد زعم بعضهم أن هذا من باب المجاز؛ وهو إسناد الخشوع إلى الحجارة كما أسندت الإرادة إلى الجدار في قوله: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 قال الرازي والقرطبي وغيرهما من الأئمة: ولا حاجة إلى هذا فإن الله تعالى يخلق فيها هذه الصفة كما في قوله تعالى: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 الآية، وقال: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 و الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلالُهُ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 الآية، الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 لَوْ أَنْـزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 الآية، الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1
الآية، وفي الصحيح: "هذا جبل يحبنا ونحبه"، وكحنين الجذع المتواتر خبره،
وفي صحيح مسلم: "إني لأعرف حجرًا بمكة كان يسلم علي قبل أن أبعث إني لأعرفه
الآن" وفي صفة الحجر الأسود أنه يشهد لمن استلمه بحق يوم القيامة، وغير
ذلك مما في معناه. وحكى القرطبي قولا أنها للتخيير؛ أي مثلا لهذا وهذا وهذا
مثل جالس الحسن أو ابن سيرين.. وكذا حكاه الرازي في تفسيره وزاد قولا آخر:
إنها للإبهام بالنسبة إلى المخاطب كقول القائل أكلت خبزًا أو تمرًا، وهو
يعلم أيهما أكل، وقال آخر: إنها بمعنى قول القائل كل حلوًا أو حامضًا؛ أي
لا يخرج عن واحد منهما؛ أي وقلوبكم صارت كالحجارة أو أشد قسوة منها لا تخرج
عن واحد من هذين الشيئين. والله أعلم.
تنبيه:
اختلف علماء العربية في معنى قوله تعالى: ( فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ
أَشَدُّ قَسْوَةً ) بعد الإجماع على استحالة كونها للشك، فقال بعضهم: "أو"
هاهنا بمعنى الواو، تقديره: فهي كالحجارة وأشد قسوة كقوله تعالى: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 [الإنسان: 24] ، وكما قال النابغة الذبياني:

قــالت ألا ليتمـا هـذا الحمـامُ لنـا



إلــى حَمامتنــا أو نِصفُــه فَقـدِ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP
تريد: ونصفه، قاله ابن جرير. وقال جرير بن عطية:

نـال الخِلافَـةَ أو كـانت لـه قـدرًا



كمـا أتـى ربَّـه مُوسـى عـلى قَدَرِ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP
قال ابن جرير: يعني نال الخلافة، وكانت له قدرًا.
وحكى القرطبي قولا أنها للتخيير في مفهومها بهذا أو بهذا مثل جالس الحسن
أو ابن سيرين، وكذا حكاه فخر الدين في تفسيره وزاد قولا آخر وهو: أنها
للإبهام وبالنسبة إلى المخاطب، كقول القائل: أكلت خبزًا أو تمرا وهو يعلم
أيهما أكل، وقولا آخر وهو أنها بمعنى قول القائل: أكلي حلو أو حامض، أي: لا
يخرج عن واحد منهما، أي: وقلوبكم صارت في قسوتها كالحجارة أو أشد قسوة
منها لا يخرج عن واحد من هذين الشيئين والله أعلم.
وقال آخرون: "أو" هاهنا بمعنى بل، تقديره الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP فهي كالحجارة بل أشد قسوة، وكقوله: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 [النساء: 77] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 [الصافات: 147] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 [النجم: 9] وقال آخرون: معنى الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP ذلك ( فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) عندكم. حكاه ابن جرير.
وقال آخرون: المراد بذلك الإبهام على المخاطب، كما قال أبو الأسود:


أحـــبّ محــمدًا حُبــا شــديدًا



وعبَّاســـا وحـــمزةَ والوصيــا الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP

فــإن يــك حُـبّهم رشـدا أصبـه



ولســت الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP بمخطـئ إن كـان غيّـا الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP
قال ابن جرير: قالوا: ولا شك أن أبا الأسود لم يكن شاكًّا في أن حُبّ من
سَمَّى رَشَدٌ، ولكنه أبهم على من خاطبه، قال: وقد ذكر عن أبي الأسود أنه
لما قال هذه الأبيات قيل له: شككت؟ فقال: كلا والله. ثم انتزع بقول الله
تعالى: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 فقال: أوَ كان شاكًّا من أخبر بهذا في الهادي منهم من الضلال الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP ؟
وقال بعضهم: معنى ذلك: فقلوبكم لا تخرج عن أحد هذين المثلين، إما أن تكون مثل الحجارة في القسوة وإما أن تكون أشد منها قسوة.
قال ابن جرير: ومعنى ذلك على هذا التأويل: فبعضها كالحجارة قسوة، وبعضها أشد قسوة من الحجارة. وقد رجحه ابن جرير مع توجيه غيره.
قلت: وهذا القول الأخير يبقى شبيها بقوله تعالى: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 [البقرة: 17] مع قوله: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 [البقرة: 19] وكقوله: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 [النور: 39] مع قوله: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 [النور: 40]، الآية أي: إن منهم من هو هكذا، ومنهم من هو هكذا، والله أعلم.
قال الحافظ أبو بكر بن مردويه: حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم، حدثنا
محمد بن أيوب، حدثنا محمد بن عبد الله بن أبي الثلج، حدثنا علي بن حفص،
حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن حاطب، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله، فإن
كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة القلب، وإن أبعد الناس من الله القلب
القاسي".
رواه الترمذي في كتاب الزهد من جامعه، عن محمد بن عبد الله بن أبي
الثلج، صاحب الإمام أحمد، به. ومن وجه آخر عن إبراهيم بن عبد الله بن
الحارث بن حاطب، به، وقال: غريب لا نعرفه إلا من حديث إبراهيم الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP .
[وروى البزار عن أنس مرفوعا: "أربع من الشقاء: جمود العين، وقسي القلب، وطول الأمل، والحرص على الدنيا" الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNtip2 ]. الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP .

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 أَفَتَطْمَعُونَ
أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ
اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ
يَعْلَمُونَ (75) وَإِذَا
لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلا بَعْضُهُمْ إِلَى
بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ
لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ (76) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1
يقول تعالى: ( أَفَتَطْمَعُونَ ) أيها المؤمنون ( أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ ) أي: ينقاد الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP لكم بالطاعة، هؤلاء الفرقة الضالة من اليهود، الذين شاهد آباؤهم الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP من الآيات البينات ما شاهدوه الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP
ثم قست قلوبهم من بعد ذلك ( وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ
كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ ) أي: يتأولونه على غير تأويله ( مِنْ
بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ ) أي: فهموه على الجلية ومع هذا يخالفونه على بصيرة (
وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) أنهم مخطئون فيما ذهبوا إليه من تحريفه وتأويله؟
وهذا المقام شبيه بقوله تعالى: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 [المائدة: 13]. الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP .
قال محمد بن إسحاق: حدثني محمد بن أبي محمد، عن عكرمة أو سعيد بن جبير،
عن ابن عباس أنه قال: ثم قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم، ولمن
معه من المؤمنين يؤيسهم منهم: ( أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ
وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ) وليس قوله: (
يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ) يسمعون التوراة. كلهم قد سمعها. ولكن الذين
سألوا موسى رؤية ربهم فأخذتهم الصاعقة فيها.
قال محمد بن إسحاق: فيما حدثني بعض أهل العلم أنهم قالوا لموسى: يا
موسى، قد حيل بيننا وبين رؤية الله تعالى، فأسمعنا كلامه حين يكلمك. فطلب
ذلك موسى إلى ربه تعالى فقال: نعم، مُرْهم فليتطهروا، وليطهروا ثيابهم
ويصوموا ففعلوا، ثم خرج بهم حتى أتوا الطور، فلما غشيهم الغمام أمرهم موسى
أن يسجدوا، فوقعوا سجودًا، وكلمه ربه تعالى، فسمعوا الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP
كلامه يأمرهم وينهاهم، حتى عقلوا عنه ما سمعوا. ثم انصرف بهم إلى بني
إسرائيل، فلما جاؤوهم حَرَّف فريق منهم ما أمرهم به، وقالوا حين قال موسى
لبني إسرائيل: إن الله قد أمركم بكذا وكذا. قال ذلك الفريق الذين ذكرهم
الله: إنما قال كذا وكذا خلافًا لما قال الله عز وجل لهم، فهم الذين عنى
الله لرسوله صلى الله عليه وسلم.
وقال السدي: ( وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ ) قال: هي التوراة، حرفوها.
وهذا الذي ذكره السدي أعم مما ذكره ابن عباس وابن إسحاق، وإن كان قد
اختاره ابن جرير لظاهر السياق. فإنه ليس يلزم من سماع كلام الله أن يكون
منه الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP كما سمعه الكليم موسى بن ‌عمران، عليه الصلاة والسلام الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP ، وقد قال الله تعالى: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1
[التوبة: 6]، أي: مبلَّغًا إليه؛ ولهذا قال قتادة في قوله: ( ثُمَّ
يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) قال: هم
اليهود كانوا يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه ووعوه.
وقال مجاهد: الذين يحرفونه والذين يكتمونه هم العلماء منهم.
وقال أبو العالية: عمدوا إلى ما أنـزل الله في كتابهم، من نعت الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP محمد صلى الله عليه وسلم، فحرفوه عن مواضعه.
وقال السدي: ( وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) أي أنهم أذنبوا. وقال ابن وهب: قال
ابن زيد في قوله: ( يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ )
قال: التوراة التي أنـزلها الله عليهم يحرفونها يجعلون الحلال فيها حرامًا،
والحرام فيها حلالا والحق فيها باطلا والباطل فيها حقًا؛ إذا جاءهم المحق
برشوة أخرجوا له كتاب الله، وإذا جاءهم المبطل الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP برشوة أخرجوا له ذلك الكتاب، فهو فيه محق، وإن جاءهم أحد يسألهم شيئًا ليس فيه حق، ولا رشوة، ولا شيء، أمروه بالحق، فقال الله لهم: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 [البقرة: 44].
وقوله: ( وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا ) الآية .
قال محمد بن إسحاق: حدثنا محمد بن أبي محمد، عن عكرمة أو سعيد بن جبير،
عن ابن عباس: ( وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا ) أي
بصاحبكم رسول الله، ولكنه إليكم خاصة. ( وَإِذَا خَلا بَعْضُهُمْ إِلَى
بَعْضٍ قَالُوا ) لا تحدثوا العرب بهذا، فإنكم قد كنتم تستفتحون به عليهم،
فكان منهم. فأنـزل الله: ( وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا
آمَنَّا وَإِذَا خَلا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ
بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ )
أي: تقرون بأنه نبي، وقد علمتم أنه قد أخذ له الميثاق عليكم باتباعه، وهو
يخبرهم أنه النبي الذي كنا ننتظر، ونجد في كتابنا. اجحدوه ولا تقروا به.
يقول الله تعالى: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 أَوَلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 .
وقال الضحاك، عن ابن عباس: يعني المنافقين من اليهود كانوا إذا لقوا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم قالوا: آمنا.
وقال السدي: هؤلاء ناس من اليهود آمنوا ثم نافقوا. وكذا قال الربيع بن
أنس، وقتادة وغير واحد من السلف والخلف، حتى قال عبد الرحمن بن زيد بن
أسلم، فيما رواه ابن وهب عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال:
"لا يدخلن الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP علينا قصبة المدينة إلا مؤمن". فقال رؤساؤهم الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP
من أهل الكفر والنفاق: اذهبوا فقولوا: آمنا، واكفروا إذا رجعتم إلينا،
فكانوا يأتون المدينة بالبُكَر، ويرجعون إليهم بعد العصر. وقرأ قول الله
تعالى: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B2 وَقَالَتْ
طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْـزِلَ عَلَى
الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ
يَرْجِعُونَ الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير B1 [آل عمران: 72]

وكانوا يقولون، إذا دخلوا المدينة: نحن مسلمون. ليعلموا خبر رسول الله
صلى الله عليه وسلم وأمره. فإذا رجعوا رجعوا إلى الكفر. فلما أخبر الله
نبيه صلى الله عليه وسلم قطع ذلك عنهم فلم يكونوا يدخلون. وكان المؤمنون
يظنون أنهم مؤمنون الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP فيقولون: أليس قد قال الله لكم كذا وكذا؟ فيقولون: بلى. فإذا رجعوا إلى قومهم [يعني الرؤساء] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP قالوا: ( أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ) الآية الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP .
وقال أبو العالية: ( أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ) يعني: بما أنـزل الله عليكم في كتابكم من نعت الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP محمد صلى الله عليه وسلم.
وقال عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن قتادة: ( أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا
فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ ) قال:
كانوا يقولون: سيكون نبي. فخلا بعضهم ببعض الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP فقالوا: ( أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ) الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP .
قول آخر في المراد بالفتح: قال ابن جُرَيج: حدثني القاسم بن أبي بَزَّة،
عن مجاهد، في قوله تعالى: ( أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ
عَلَيْكُمْ ) قال: قام النبي صلى الله عليه وسلم يوم قريظة تحت حصونهم،
فقال: "يا إخوان الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP القردة والخنازير، ويا عبدة الطاغوت"، فقالوا: من أخبر بهذا الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP الأمر محمدًا؟ ما خرج هذا القول الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP
إلا منكم ( أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ) بما حكم
الله، للفتح، ليكون لهم حجة عليكم. قال ابن جريج، عن مجاهد: هذا حين أرسل
إليهم عليا الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP فآذوا محمدًا صلى الله عليه وسلم.
وقال السدي: ( أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ) من
العذاب ( لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ ) هؤلاء ناس من اليهود
آمنوا ثم نافقوا وكانوا يحدثون المؤمنين من العرب بما عُذِّبوا به. فقال
بعضهم لبعض: ( أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ) من
العذاب، ليقولوا: نحن أحب إلى الله منكم، وأكرم على الله منكم.
وقال عطاء الخراساني: ( أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ) يعني: بما قضى [الله] الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP لكم وعليكم.
وقال الحسن البصري: هؤلاء اليهود، كانوا إذا لقوا الذين آمنوا قالوا:
آمنا، وإذا خلا بعضهم إلى بعض، قال بعضهم: لا تحدثوا أصحاب محمد بما فتح
الله عليكم مما في كتابكم، فيحاجوكم الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير MARGNTIP به عند ربكم، فيخصموكم.




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 15 مايو - 18:30:00

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34550

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 18:18:06

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير

مُساهمة من طرف طريق النجاح الإثنين 30 مايو - 15:48:37

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة بارك الله فيك




طريق النجاح
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 07/05/1997
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 31 مايو - 14:13:25

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:10:42


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير

مُساهمة من طرف الأمير الثلاثاء 28 يونيو - 17:43:06


الأمير
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6081
تاريخ الميلاد : 29/10/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير Empty رد: الجزء الرابع عشر من تفسير سورة البقرة لابن كثير

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 13:39:56

جزاك الله خيرا على الموضوع المميز وجعله في ميزان حسناتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى