ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير Empty الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 17:47:55

الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2






لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ
مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ
ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا







(114)






وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى
وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى
وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا







(115) الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
يقول تعالى: ( لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ ) يعني: كلام
الناس ( إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ
النَّاسِ ) أي: إلا نجوى من قال ذلك كما جاء في الحديث الذي رواه ابن
مَرْدُويه:
حدثنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم، حدثنا محمد بن سليمان بن الحارث، حدثنا محمد بن يزيد بن خُنَيس الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP
قال: دخلنا على سفيان الثوري نعوده -وأومأ إلى دار العطارين -فدخل عليه
سعيد بن حسان المخزومي فقال له سفيان الثوري: الحديث الذي كنت حدثتني الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP
به عن أم صالح اردُدْه علي. فقال: حدثتني أم صالح، عن صَفية بنت شَيْبة،
عن أم حَبيبَة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلام ابن آدم كله
عليه لا له ما الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP خلا أمرا الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP بمعروف أو نهيا الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP عن منكر [أو ذكر الله عز وجل"، قال سفيان: فناشدته الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP ] الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP
فقال محمد بن يزيد: ما أشد هذا الحديث؟ فقال سفيان: وما شدة هذا الحديث؟
إنما جاءت به امرأة عن امرأة، هذا في كتاب الله الذي أرسل به نبيكم صلى
الله عليه وسلم أو ما سمعت الله يقول في كتابه: ( لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ
مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ
إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ) فهو هذا بعينه، أو ما سمعت الله يقول:
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ إِلا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[النبأ: 38] فهو هذا بعينه، أو ما سمعت الله يقول في كتابه:

الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP [سورة العصر] ، فهو هذا بعينه .
وقد روى هذا الحديث الترمذي وابن ماجه من حديث محمد بن يزيد بن خُنَيس الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP عن سعيد بن حسان، به. ولم يذكرا أقوال الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP الثوري إلى آخرها، ثم قال الترمذي: غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن خُنَيس الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP . الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP2
وقال الإمام أحمد: حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، حدثنا صالح بن كَيْسان،
حدثنا محمد بن مسلم بن عُبَيد الله بن شهاب: أن حميد بن عبد الرحمن بن عوف
أخبره، أن أمه أم كلثوم بنت عقبة < 2-412 >
أخبرته: أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ليس الكذاب الذي الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP
يصلح بين الناس فَيَنْمِي خيرًا -أو يقول خيرًا" وقالت: لم أسمعه يرخص في
شيء مما يقوله الناس إلا في ثلاث: في الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث
الرجل امرأته، وحديث المرأة زوجها. قال: وكانت أم كلثوم بنت عقبة من
المهاجرات اللاتي بايعن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقد رواه الجماعة، سوى ابن ماجه، من طرق، عن الزهري، به نحوه الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP2 .
قال الإمام أحمد: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن عمرو بن مُرة الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP
عن سالم بن أبي الجعد، عن أم الدرداء، عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "ألا أخبركم بأفضل من درجة الصلاة، والصيام والصدقة؟"
قالوا: بلى. قال: "إصلاح ذات البين" قال: "وفساد ذات البين هي الحالقة".
ورواه أبو داود والترمذي، من حديث أبي معاوية، وقال الترمذي: حسن صحيح الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP .
وقال الحافظ أبو بكر البزار: حدثنا محمد بن عبد الرحيم، حدثنا سُرَيج الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP
بن يونس، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر، حدثنا أبي، عن حميد، عن
أنس؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي أيوب: "ألا أدلك على تجارة؟"
قال: بلى: قال: "تسعى في صلح بين الناس إذا تفاسدوا، وتُقَارب بينهم إذا
تباعدوا" ثم قال البزار: وعبد الرحمن بن عبد الله العُمَري لَيّن، وقد حدث
بأحاديث لم يتابع عليها الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP2 .
ولهذا قال: ( وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللهِ ) أي:
مخلصا في ذلك محتسبا ثواب ذلك عند الله عز وجل ( فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ
أَجْرًا عَظِيمًا ) أي: ثوابًا كثيرًا واسعًا.
وقوله: ( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ
الْهُدَى ) أي: ومن سلك غير طريق الشريعة التي جاء بها الرسول صلى الله
عليه وسلم، فصار في شق والشرع في شق، وذلك عن عَمْد منه بعدما ظهر له الحق
وتبين له واتضح له. وقوله: ( وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ )
هذا ملازم للصفة الأولى، ولكن قد تكون الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP المخالفة لنص الشارع، وقد تكون الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP لما أجمعت الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP عليه الأمة المحمدية، فيما علم اتفاقهم عليه تحقيقًا، فإنه قد ضُمِنت لهم العصمة في اجتماعهم من الخطأ، تشريفًا لهم وتعظيما لنبيهم < 2-413 >
[صلى الله عليه وسلم]. الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP
وقد وردت في ذلك أحاديث صحيحة كثيرة، قد ذكرنا منها طرفًا صالحًا في كتاب
"أحاديث الأصول"، ومن العلماء من ادعى تواتر معناها، والذي عول عليه
الشافعي، رحمه الله، في الاحتجاج على كون الإجماع حجة تَحْرُم مخالفته هذه
الآية الكريمة، بعد التروي والفكر الطويل. وهو من أحسن الاستنباطات
وأقواها، وإن كان بعضهم قد استشكل ذلك واستبعد الدلالة منها على ذلك الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP .
ولهذا توعد تعالى على ذلك بقوله: ( نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ
جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ) أي: إذا سلك هذه الطريق جازيناه على ذلك،
بأن نحسنها في صدره ونـزينها له -استدراجًا له -كما قال تعالى:
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 فَذَرْنِي وَمَنْ يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[القلم: 44]. وقال تعالى:
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[الصف :5]. وقوله
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[الأنعام: 110].
وجعل النار مصيره في الآخرة، لأن من خرج عن الهدى لم يكن له طريق إلا إلى النار يوم القيامة، كما قال تعالى:

الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ [وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ * مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[الصافات: 22، 23]. وقال:
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[ الكهف:53] .
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2






إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ
ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا
بَعِيدًا







(116)






إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلا إِنَاثًا وَإِنْ يَدْعُونَ إِلا شَيْطَانًا مَرِيدًا







(117)






لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا







(118)






وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ
آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ
وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ
خُسْرَانًا مُبِينًا







(119)






يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلا غُرُورًا







(120)






أُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا







(121) الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
قد تقدم الكلام على هذه الآية الكريمة، وهي قوله:

الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ [لِمَنْ يَشَاءُ] الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1

الآية [النساء: 48]، وذكرنا ما يتعلق بها من الأحاديث في صدر هذه السورة.
وقد روى الترمذي حديث ثُوَيْر الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP بن أبي فَاخِتَة سعيد بن عَلاقَةَ، عن أبيه، عن علي رضي الله عنه أنه قال: ما في القرآن آية أحب إليَّ من هذه الآية:
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ [وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ] الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP < 2-414 > الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
الآية، ثم قال: حسن غريب الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP .
وقوله: ( وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بَعِيدًا ) أي: فقد سلك غير الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP الطريق الحق، وضل عن الهدى وبعد عن الصواب، وأهلك نفسه وخسرها الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP في الدنيا والآخرة، وفاتته سعادة الدنيا والآخرة.
وقوله: ( إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلا إِنَاثًا ) قال ابن أبي
حاتم: حدثنا أبي، حدثنا محمود بن غَيْلان، أنبأنا الفضل بن موسى، أخبرنا
الحسن الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP بن واقد، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية، عن أبي بن كعب: ( إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلا إِنَاثًا ) قال: مع كل صنم جنيَّة.
وحدثنا أبي، حدثنا محمد بن سلمة الباهلي، عن عبد العزيز بن محمد، عن
هشام -يعني ابن عروة -عن أبيه عن عائشة: ( إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ
إِلا إِنَاثًا ) قالت: أوثانا.
وروى عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP وعروة بن الزبير، ومجاهد، وأبي مالك، والسدي، ومقاتل بن حيان نحو ذلك.
وقال جُوَيْبر عن الضحاك في [قوله] الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP
إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلا إِنَاثًا ) قال المشركون: إن الملائكة
بنات الله، وإنما نعبدهم ليقربونا إلى الله زلفى، قال: اتخذوها أربابا
وصوروهن صور الجواري، فحكموا الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP وقلدوا، وقالوا: هؤلاء يُشْبهن بنات الله الذي نعبده، يعنون الملائكة.
وهذا التفسير شبيه بقوله تعالى
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 : أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى * [وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى * أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الأُنْثَى * تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى * إِنْ هِيَ إِلا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ] الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[النجم: 19-23]، وقال تعالى:
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 وَجَعَلُوا
الْمَلائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا [أَشَهِدُوا
خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ]
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[الزخرف: 19]، وقال تعالى: الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ * سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1 [الصافات: 158، 159].
وقال علي بن أبي طلحة والضحاك، عن ابن عباس: ( إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلا إِنَاثًا ) قال: يعني موتى.
وقال مبارك -يعني ابن فَضَالة -عن الحسن: ( إِنْ يَدْعُونَ مِنْ
دُونِهِ إِلا إِنَاثًا ) قال الحسن: الإناث كل شيء ميت ليس فيه روح، إما
خشبة يابسة وإما حجر يابس. ورواه ابن أبي حاتم وابن جرير، وهو غريب.
< 2-415 >

وقوله: ( وَإِنْ يَدْعُونَ إِلا شَيْطَانًا مَرِيدًا ) أي: هو الذي
أمرهم بذلك وحسنه لهم وزينه، وهم إنما يعبدون إبليس في نفس الأمر، كما قال
تعالى: الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ [إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ] الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[يس: 60] وقال تعالى إخبارًا عن الملائكة أنهم يقولون يوم القيامة عن المشركين الذين ادعوا عبادتهم في الدنيا:
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[سبأ: 41]. وقوله: ( لَعَنَهُ اللَّهُ ) أي: طرده وأبعده من رحمته، وأخرجه من جواره.
وقال: ( لأتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا ) أي:
مُعَيَّنا مقدَّرًا معلومًا. قال مقاتل بن حيان: من كل ألف تسعمائة وتسعة
وتسعون الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP إلى النار، وواحد إلى الجنة. وَلأضِلَّنَّهُمْ ) أي: عن الحق ( وَلأمَنِّيَنَّهُمْ ) أي: أزين لهم ترك
التوبة، وأعدهم الأماني، وآمرهم بالتسويف والتأخير، وأغرهم من أنفسهم.
وقوله: ( وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأنْعَامِ ) قال قتادة والسدي وغيرهما: يعني تشقيقها الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP وجعلها سمة وعلامة للبحيرة والسائبة.
وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ) قال ابن عباس: يعني بذلك خصاء الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP
الدواب. وكذا روى عن ابن عمر، وأنس، وسعيد بن المسيب، وعكرمة، وأبي عياض،
وأبي صالح، وقتادة، والثوري. وقد وَرَدَ في حديث النهي عن ذلك الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP2 .
وقال الحسن ابن أبي الحسن البصري: يعني بذلك الوَشْم. وفي صحيح مسلم النهي عن الوشم في الوجه الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP2 وفي لفظٍ: "لعن الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP
الله من فعل ذلك". وفي الصحيح عن ابن مسعود أنه قال: لعن الله الواشمات
والمستوشِمات، والنامصات والمُتَنَمِّصَاتِ، والمُتَفَلِّجات للحُسْن
المغيّرات خَلْقَ الله، عز وجل، ثم قال: ألا ألعن من لعن رسول الله صلى
الله عليه وسلم وهو في كتاب الله، عز وجل، يعني قوله:
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[الحشر: 7] الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP .
وقال ابن عباس في رواية عنه، ومجاهد، وعكرمة أيضا وإبراهيم النخَعي،
والحسن، وقتادة، والحكم، والسدّي، والضحاك، وعطاء الخُراساني في قوله: (
وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ) يعني: دين الله، عز
وجل. وهذا كقوله تعالى:
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[الروم: 30] على قول من جعل ذلك أمرا، أي: لا تبدلوا فطرة الله، ودعوا الناس على فطرتهم، كما ثبت في الصحيحين الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل مولود يولد على < 2-416 >
الفِطْرَة، فأبواه يُهَوِّدانه، ويُنَصِّرَانه، ويُمَجِّسَانه، كما تولد
البهيمة بهيمة جَمْعاء، هل يَحُسّون فيها من جدعاء؟" وفي صحيح مسلم، عن
عياض بن حِمَار قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال الله عز وجل:
إني خلقتُ عبادي حُنَفَاء، فجاءتهم الشياطين فْاجْتَالَتْهُم عن دينهم،
وحَرّمت عليهم ما أحللت الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP لهم" الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP .
وقوله تعالى: ( وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ
اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا ) أي: فقد خسر الدنيا والآخرة،
وتلك خسارة لا جبر لها ولا استدراك لفائتها.
وقوله: ( يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلا غُرُورًا ) وهذا الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP
إخبار عن الواقع؛ لأن الشيطان يعد أولياءه ويمنيهم بأنهم هم الفائزون في
الدنيا والآخرة، وقد كذب وافترى في ذلك؛ ولهذا قال: ( وَمَا يَعِدُهُمُ
الشَّيْطَانُ إِلا غُرُورًا ) كما قال تعالى مخبرًا عن إبليس يوم المعاد:
الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2
وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ
وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي
عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ [إِلا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي
فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا
أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ
قَبْلُ]

الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP



إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[إبراهيم: 22].
وقوله: أي: المستحسنون له فيما وعدهم ومناهم ( مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ )
أي: مصيرهم ومآلهم يوم حسابهم ( وَلا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا ) أي:
ليس لهم عنها مندوحة ولا مصرف، ولا خلاص ولا مناص.











الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير Prev




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير Empty رد: الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 18:43:59

الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير 11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير Empty رد: الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 17 مايو - 16:24:47

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير Empty رد: الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:19:30


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير Empty رد: الجزء الرابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:53:02

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى