ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  Empty الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 16:52:23

الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  B2






يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا
عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا
بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ







(30) الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  B1


وهذا تنبيه منه لعباده على خوفه وخشيته، وألا يرتكبوا ما نهى عنه وما
يَبْغضه منهم، فإنه عالم بجميع أمورهم، وهو قادر على معاجلتهم بالعقوبة،
وإنْ أنظر من أنظر منهم، فإنه يمهل ثم يأخذ أخذ عزيز مقتدر؛ ولهذا قال بعد
هذا: ( يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا
وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ
أَمَدًا بَعِيدًا ) الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP الآية، يعني: يوم القيامة يحضر للعبد جميع أعماله من خير وشر الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP كما قال تعالى:
الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  B2 يُنَبَّأُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  B1
[ القيامة : 13 ] فما رأى من أعماله حسنا سره ذلك وأفرحه، وما رأى من قبيح
ساءه وغاظه، وود لو أنه تبرأ منه، وأن يكون بينهما أمد بعيد، كما يقول
لشيطانه الذي كان مقترنًا به في الدنيا، وهو الذي جرَّأه على فعل السوء:

الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  B2 يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ
الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  B1


[ الزخرف : 38 ].
ثم قال تعالى مؤكدا ومهددا ومتوعدا: ( وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ
نَفْسَهُ ) أي: يخوفكم عقابه، ثم قال مرجيًا لعباده لئلا ييأسوا من رحمته
ويقنطوا من لطفه: ( وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ )
< 2-32 >

قال الحسن البصري: من رأفته بهم حذرهم نفسه. وقال غيره: أي: رحيم
بخلقه، يحب لهم أن يستقيموا على صراطه المستقيم ودينه القويم، وأن يتبعوا
رسوله الكريم.
الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  B2






قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ
اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ







(31)






قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ







(32) الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  B1
هذه الآية الكريمة حاكمة على كل من ادعى محبة الله، وليس هو على
الطريقة المحمدية فإنه كاذب في دعواه في نفس الأمر، حتى يتبع الشرع المحمدي
والدين النبوي في جميع أقواله وأحواله، كما ثبت في الصحيح عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم أنه قال: "مَنْ عَمِلَ عَمَلا لَيْسَ عليه أمْرُنَا
فَهُوَ رَدُّ" ولهذا قال:
( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ
اللَّهُ ) أي: يحصل لكم فوق ما طلبتم من محبتكم إياه، وهو محبته إياكم، وهو
أعظم من الأول، كما قال بعض الحكماء العلماء: ليس الشأن أن تُحِبّ، إنما
الشأن أن تُحَبّ وقال الحسن البصري وغيره من السلف: زعم قوم أنهم يحبون
الله فابتلاهم الله بهذه الآية، فقال:


( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ
اللَّهُ )


.
وقد قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا علي بن محمد الطَّنافِسي،
حدثنا عبيد الله بن موسى عن عبد الأعلى بن أعين، عن يحيى بن أبي كثير، عن
عروة، عن عائشة، رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"وَهَلِ الدِّينُ إلا الْحُبُّ والْبُغْضُ؟" قَالَ الله تَعَالَى:
( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ
اللَّهُ )
قال أبو زُرْعَة: عبد الأعلى هذا منكر الحديث الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 .
ثم قال:
( وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ )
أي: باتباعكم للرسول صلى الله عليه وسلم يحصل لكم هذا كله ببركة سفارته.
ثم قال آمرًا لكل أحد من خاص وعام: ( قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ
وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا ) أي: خالفوا عن أمره ( فَإِنَّ اللَّهَ لا
يُحِبُّ الْكَافِرِينَ ) فدل على أن مخالفته في الطريقة كفر، والله لا يحب
من اتصف بذلك، وإن ادعى وزعم في نفسه أنه يحب لله ويتقرب إليه، حتى يتابع
الرسول النبي الأمي خاتم الرسل، ورسول الله إلى جميع الثقلين الجن والإنس الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
الذي لو كان الأنبياء -بل المرسلون، بل أولو العزم منهم-في زمانه لما
وسعهم إلا اتباعه، والدخول في طاعته، واتباع شريعته، كما سيأتي تقريره عند
قوله:

الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  B2 وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ
الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  B1

الآية[ آل عمران : 81 ] [إن شاء الله تعالى] الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
< 2-33 >

الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  B2






إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ







(33)






ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ







(34) الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  B1
يخبر تعالى أنه اختار هذه البيوت على سائر أهل الأرض، فاصطفى آدم، عليه
السلام، خلقه بيده، ونفخ فيه من روحه، وأسجد له ملائكته، وعلمه أسماء كل
شيء، وأسكنه الجنة ثم أهبطه منها، لما له في ذلك من الحكمة.
واصطفى نوحا، عليه السلام، وجعله أول رسول [بعثه] الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
إلى أهل الأرض، لما عبد الناس الأوثان، وأشركوا في دين الله ما لم ينـزل
به سلطانا، وانتقم له لما طالت مدته بين ظَهْرَاني قومه، يدعوهم إلى الله
ليلا ونهارًا، سرا وجهارًا، فلم يزدهم ذلك إلا فرارًا، فدعا عليهم، فأغرقهم
الله عن آخرهم، ولم يَنْجُ منهم إلا من اتبعه على دينه الذي بعثه الله به.

واصطفى آل إبراهيم، ومنهم: سيد البشر وخاتم الأنبياء على الإطلاق محمد
صلى الله عليه وسلم، وآل عمران، والمراد بعمران هذا: هو والد مريم بنت
عمران، أم عيسى ابن مريم، عليهم السلام. قال محمد بن إسحاق بن يَسار الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP رحمه الله: هو عمران بن ياشم بن أمون بن ميشا بن حزقيا بن أحريق بن يوثم بن عزاريا الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ابن أمصيا بن ياوش بن أجريهو بن يازم بن يهفاشاط بن إنشا بن أبيان الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
بن رخيعم بن سليمان بن داود، عليهما السلام. فعيسى، عليه السلام، من ذرية
إبراهيم، كما سيأتي بيانه في سورة الأنعام، إن شاء الله وبه الثقة.
الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  B2






إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي
بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ
الْعَلِيمُ







(35)






فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ
أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنْثَى وَإِنِّي
سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ
الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ







(36) الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  B1
امرأة عمران هذه أم مريم [بنت عمران] الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عليها السلام الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
وهي حَنَّة بنت فاقوذ، قال محمد بن إسحاق: وكانت امرأة لا تحمل، فرأت يوما
طائرًا يَزُقُّ فرخه، فاشتهت الولد، فدعت الله، عز وجل، أن يهبها ولدا،
فاستجاب الله دعاءها، فواقعها زوجها، فحملت منه، فلما تحققت الحمل نذرته أن
يكون
( مُحَرَّرًا )
أي: خالصا مفرغا للعبادة، ولخدمة بيت المقدس، فقالت: ( رَبِّ إِنِّي
نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ
أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) أي: السميع لدعائي، العليم بِنيتي، ولم تكن
تعلم ما في بطنها أذكرا أم أنثى؟ ( فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ
إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ ) قرئ برفع
التاء على أنها تاء المتكلم، وأن ذلك من تمام قولها، وقُرئ بتسكين التاء
على أنه من قول الله عز وجل ( وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأنْثَى ) أي: في
القوة والجَلَد في العبادة وخدمة المسجد الأقصى ( وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا
مَرْيَمَ ) فيه دلالة على جواز التسمية يوم الولادة كما هو الظاهر من
السياق؛ لأنه شرع من < 2-34 >
قبلنا، وقد حكي مقررًا، وبذلك ثبتت السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
حيث قال: "وُلِدَ لِي اللَّيْلَةَ وَلَد سَمَّيْتُهُ بِاسْمِ أبِي
إبْرَاهِيمَ". أخرجاه الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وكذلك ثبت فيهما أن أنس بن مالك ذهب بأخيه، حين ولدته أمه، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فَحَنَّكه وسماه عبد الله الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وفي صحيح البخاري: أن رجلا قال: يا رسول الله، وُلِدَ لي وَلَد، فما أُسمِّيه؟ قال: "اسْم وَلدِك الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عَبْد الرَّحْمَنِ" الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
وثبت في الصحيح أيضًا: أنه لما جاءه أبو أسَيد بابنه ليُحنّكه، فذَهَل
عنه، فأمر به أبوه فَرَدّه إلى منـزلهم، فلما ذكرَ رسولُ الله صلى الله
عليه وسلم في المجلس سَمّاه المنذر الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
فأما حديث قتادة، عن الحسن البصري، عن سَمُرَة بن جُنْدُب؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كُلُّ غُلامٍ رَهِين الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
بِعقِيقتِهِ، يُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ سَابِعِهِ، ويُسَمَّى وَيحْلَقُ
رَأْسُهُ" فقد رواه أحمد وأهل السنن، وصححه الترمذي بهذا اللفظ، ويروي:
"ويُدَمَّى"، وهو أثبت وأحفظ الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2
والله أعلم. وكذا ما رواه الزبير بن بكار في كتاب النسب: أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم عقّ عن ولده إبراهيم يوم سابعه وسماه إبراهيم. فإسناده لا
يثبت، وهو مخالف لما في الصحيح الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 ولو صح لَحُمِل الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP على أنه أشْهَرَ اسمَه بذلك يومئذ، والله أعلم.
وقوله إخبارًا عن أم مريم أنها قالت: ( وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ
وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) أي: عَوَّذتها بالله، عز
وجل، من شر الشيطان، وعوذت ذريتها، وهو ولدها عيسى، عليه السلام. فاستجاب
الله لها ذلك كما قال عبد الرزَّاق: أنبأنا مَعْمَر، عن الزهري، عن ابن
المسيب، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "مَا مِن مَوْلُودٍ يُولَدُ إلا مَسَّه الشَّيْطَانُ حِينَ يُولَدُ،
فَيَسْتَهِلّ صَارخًا مِنْ مَسِّهِ إيَّاهُ، إلا مَرْيَم َوابْنَهَا". ثم
يقول أبو هريرة: اقرأوا إن شئتم: ( وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ
وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) أخرجاه الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP من حديث عبد الرزاق. ورواه ابن جرير، عن أحمد بن الفرج، عن بَقِيَّة، [عن < 2-35 >
الزبيدي] الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم،
بنحوه. ورَوَى من حديث قيس، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَا مِنْ مَوْلُود إلا وَقَدْ عَصَرَهُ
الشَّيطانُ عَصْرَةً أو عَصْرَتَيْن إلا عِيسَى ابن مَرْيَمَ وَمَرْيمََ".
ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ
وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
ومن حديث العلاء عن أبيه عن أبي هريرة. ورواه مسلم، عن أبي الطاهر، عن
ابن وهب، عن عَمْرو بن الحارث، عن أبي يونس، عن أبي هريرة. ورواه وهب
أيضًا، عن ابن أبي ذئب، عن عَجْلان مولى المِشْمَعَلِّ، عن أبي هريرة.
ورواه محمد بن إسحاق، عن يزيد بن عبد الله بن قُسَيط، عن أبي هريرة، عن
النبي صلى الله عليه وسلم بأصل الحديث. وهكذا رواه الليث بن سعد، عن جعفر
بن ربيعة، عن عبد الرحمن بن هرمز، الأعرج الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
قال: قال أبو هريرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كُلُّ بني آدَمَ
يَطْعنُ الشَّيْطَانُ فِي جَنْبِه حِينَ تَلِدهُ أمُّهُ، إلا عِيسَى ابْنَ
مَرْيَمَ، ذَهَبَ يَطْعَنُ فَطَعَنَ فِي الحِجَاب" الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  B2






فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا
وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا
الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ
هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ
يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ







(37) الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  B1
يخبر ربنا الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
أنه تقبلها من أمها نذيرة، وأنه " أَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا " أي:
جعلها شكلا مليحا ومنظرا بهيجا، ويَسر لها أسباب القبول، وقرنها بالصالحين
من عباده تتعلم منهم الخير والعلم والدين. ولهذا الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
قال: ( وَكَفَلَهَا زَكَرِيَّا ) وفي قراءة: ( وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا )
بتشديد الفاء ونصب زكريا على المفعولية، أي جعله كافلا لها.
قال ابن إسحاق: وما ذاك إلا أنها كانت يتيمة. وذكر غيره أن بني إسرائيل
أصابتهم سَنَةُ جَدْب، فكفل زكريا مريم لذلك. ولا منافاة بين القولين.
والله أعلم.
وإنما قدر الله كون زكريا كافلها لسعادتها، لتقتبس منه علما جما نافعًا
وعملا صالحًا؛ ولأنه كان زَوْجَ خالتها، على ما ذكره ابن إسحاق وابن جرير
[وغيرهما] الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وقيل: زوج أختها، كما ورد في الصحيح: "فإذا بِيحيى الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
وعِيسَى، وَهُمَا ابْنَا الخَالَةِ"، وقد يُطْلق على ما ذكره ابن إسحاق
ذلك أيضا تَوسُّعا، فعلى هذا كانت في حضانة خالتها. وقد ثبت في الصحيحين أن
النبي صلى الله عليه وسلم قضى في عمارة بنت حمَْزَةَ أن تكون في حضانة
خالتها امرأة جعفر بن أبي طالب وقال: "الخَالَةُ بِمَنـزلَةِ الأمِّ" الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
< 2-36 >

ثم أخبر تعالى عن سيادتها وجلالتها في محل عبادتها، فقال: ( كُلَّمَا
دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا ) قال
مجاهد، وعكرمة، وسعيد بن جبير، وأبو الشعثاء، وإبراهيم النخَعيّ، والضحاك،
وقتادة، والربيع بن أنس، وعطية العَوْفي، والسُّدِّي [والشعبي] الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
يعني وجد عندها فاكهة الصيف في الشتاء وفاكهة الشتاء في الصيف. وعن مجاهد (
وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا ) أي: علما، أو قال: صحفًا فيها علم. رواه ابن
أبي حاتم، والأول أصح، وفيه دلالة على كرامات الأولياء. وفي السنة لهذا
نظائر كثيرة. فإذا رأى زكريا هذا عندها ( قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ
هَذَا ) أي: يقول من أين لك هذا؟ ( قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ
اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) .
وقال الحافظ أبو يعلى: حدثنا سَهْل بن زنْجَلة، حدثنا عبد الله بن
صالح، حدثنا عبد الله ابن لَهِيعَة، عن محمد بن المُنْكَدِر، عن جابر؛ أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم أقام أيامًا لم يَطْعَمْ طعاما، حتى شَقّ ذلك
عليه، فطاف في منازل أزواجه فلم يجد عند واحدة منهن شيئًا، فأتى فاطمة
فقال: "يا بُنَيَّة، هَلْ عِنْدَكِ شَيْء آكُلُهُ، فَإِنَّي جَائِع؟"
فقالت: لا والله بأبي أنتَ وأمّي. فلما خَرَج من عندها بعثت إليها جارة لها
برغيفين وقطعة لحم، فأخذته منها فوضعته في جَفْنَةٍ لها، وقالت: والله
لأوثرن بهذا رسول الله [صلى الله عليه وسلم] الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP على نفسي ومن عندي. وكانوا جميعًا محتاجين إلى شبعة طعام، فبعثت حَسَنا أو حُسَينا إلى رسول الله [صلى الله عليه وسلم] الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP فرجع إليها فقالت له: بأبي وأمي الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
قد أتى الله بشيء فخَبَّأتُه لك. قال: "هَلُمِّي يا بُنيَّة" قالت: فأتيته
بالجفنة. فكشفت عن الجفنة فإذا هي مملوءة خبزًا ولحمًا، فلما نظرَتْ إليها
بُهِتتْ وعرفَتْ أنها بركة من الله، فحمدَت الله وصلَّت على نَبِيِّهِ،
وقدّمَتْه إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم. فلما رآه حمد الله وقال:
"مِنْ أيْنَ لَكِ هَذَا يَا بُنَية؟" فقالت الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
يا أبت، ( هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ
بِغَيْرِ حِسَابٍ ) فحمد الله وقال: "الحَمْدُ للهِ الَّذي جَعَلَكِ -يا
بُنَيّة-شَبيهَةِ بسيدةِ الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
نِساء بَنيِ إسْرَائيلَ، فَإنَّها كَانَتْ إذَا رَزَقَهَا اللهُ شَيْئًا
فَسُئِلَتْ عَنْهُ قَالَتْ: ( هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ
يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) فبعث رسول الله صلى الله عليه
وسلم إلى عَلِي الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
ثم أكل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وأكل علي، وفاطمة، وحسن، وحسين،
وجميع أزواج النبيّ صلى الله عليه وسلم وأهل بيته جميعًا حتى شبعوا. قالت:
وبقيت الجفنة كما هي، فأوسعت ببقيتها الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP على جميع الجيران، وجعل الله فيها بركة وخيرا كثيرا"




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 18:35:40

الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 17 مايو - 16:18:25

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الخامس من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:13:21

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى