ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  Empty الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 17:32:43

الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  B2






وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ
وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ
مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ
مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ
وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ
تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ
امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ
فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ
بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ
اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ







(12) الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  B1
يقول تعالى: ولكم -أيها الرجال-نصف ما ترك أزواجكم إذا مُتْن عن غير ولد، فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد [وصية] الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
يوصين بها أو دين. وقد تقدم أن الدين مقدم على الوصية، وبعده الوصية ثم
الميراث، وهذا أمر مجمع عليه بين العلماء، وحكم أولاد البنين وإن سفلوا حكم
أولاد الصلب.
ثم قال: ( وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ [إِنْ لَمْ يَكُنْ
لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا
تَرَكْتُمْ] الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP ) إلخ، وسواء في الربع أو الثمن الزوجة والزوجتان الاثنتان والثلاث والأربع يشتركن الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP فيه.
< 2-230 >

وقوله: ( مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ ) إلخ، الكلام عليه كما تقدم.
وقوله: ( وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً ) الكلالة: مشتقة من الإكليل، وهو الذي يحيط بالرأس من جوانبه، والمراد هنا الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
من يرثه من حواشيه لا أصوله ولا فروعه، كما روى الشعبي عن أبي بكر الصديق:
أنه سئل عن الكلالة، فقال: أقول فيها برأيي، فإن يكن صوابًا فمن الله، وإن
يكن خطأ فمني ومن الشيطان، والله ورسوله بريئان منه: الكلالة من لا ولد له
ولا والد. فلما ولي عمر بن الخطاب قال: إني لأستحيي الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP أن أخالف أبا بكر في رأي رآه. رواه ابن جرير وغيره الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP2 .
وقال ابن أبي حاتم، رحمه الله، في تفسيره: حدثنا محمد بن عبد الله بن
يزيد، حدثنا سفيان، عن سليمان الأحول، عن طاوس قال: سمعت عبد الله بن عباس
يقول: كنت آخر الناس عهدا بعمر بن الخطاب، فسمعته يقول: القول ما قلت، وما
قلت الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP وما قلت. قال: الكلالة من لا ولد له ولا والد الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
وهكذا قال علي بن أبي طالب وابن مسعود، وصح عن الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
غير وجه عن عبد الله بن عباس، وزيد بن ثابت، وبه يقول الشعبي والنخعي،
والحسن البصري، وقتادة، وجابر بن زيد، والحكم. وبه يقول أهل المدينة
والكوفة والبصرة. وهو قول الفقهاء السبعة والأئمة الأربعة وجمهور السلف
والخلف الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
بل جميعهم. وقد حكى الإجماع على ذلك غير واحد، وورد فيه حديث مرفوع. قال
أبو الحسين بن اللبان: وقد روي عن ابن عباس ما يخالف ذلك، وهو أنه لا ولد
له. والصحيح عنه الأول، ولعل الراوي ما فهم عنه الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP ما أراد.
وقوله: ( وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ ) أي: من أم، كما هو في قراءة بعض
السلف، منهم سعد بن أبي وقاص، وكذا فسرها أبو بكر الصديق فيما رواه الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP قتادة عنه، ( فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ )
وإخوة الأم يخالفون بقية الورثة من وجوه، أحدها: أنهم يرثون مع من
أدلوا به وهي الأم. الثاني: أن ذكرهم وأنثاهم سواء. الثالث: أنهم لا يرثون
إلا إذا كان ميتهم يورث كلالة، فلا يرثون مع أب، ولا جد، ولا ولد، ولا الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP ولد ابن. الرابع: أنهم لا يزادون الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP على الثلث، وإن كثر الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP ذكورهم وإناثهم.
قال ابن أبي حاتم: حدثنا يونس، حدثنا ابن وَهْب، أخبرنا يونس، عن
الزهري قال: قضى عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أن ميراث الإخوة من الأم
بينهم، للذكر مثل الأنثى الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP قال محمد بن شهاب الزهري: ولا أرى عمر قضى بذلك حتى علم بذلك الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولهذه الآية التي قال الله < 2-231 >
تعالى: ( فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ )
واختلف العلماء في المسألة المشتركة، وهي: زوج، وأم أو جدة، واثنان الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP من ولد الأم وواحد الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
أو أكثر من ولد الأبوين. فعلى قول الجمهور: للزوج النصف، وللأم أو الجدة
السدس، ولولد الأم الثلث، ويشاركهم فيه ولد الأب والأم بما بينهم من القدر
المشترك وهو إخوةُ الأم.
وقد وقعت هذه المسألة في زمن الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، فأعطى الزوج النصف، والأم السدس، وجعل الثلث
لأولاد الأم، فقال له أولاد الأبوين: يا أمير المؤمنين، هب أن أبانا كان
حمارا، ألسنا من أم واحدة؟ فشرك بينهم.
وصح التشريك عنه وعن أمير المؤمنين عثمان، وهو إحدى الروايتين عن ابن
مسعود، وزيد بن ثابت، وابن عباس، رضي الله عنهم. وبه يقول سعيد بن المسيب،
وشريح القاضي، ومسروق، وطاوس، ومحمد بن سيرين وإبراهيم النخعي، وعمر بن عبد
العزيز، والثوري، وشريك وهو مذهب مالك والشافعي، وإسحاق بن راهويه.
وكان علي بن أبي طالب لا يشرك بينهم، بل يجعل الثلث لأولاد الأم، ولا
شيء لأولاد الأبوين، والحالة هذه، لأنهم عصبة. وقال وَكِيع بن الجراح: لم
يختلف عنه في ذلك، وهذا قول أبي بن كعب وأبي موسى الأشعري، وهو المشهور عن
ابن عباس، وهو مذهب الشعبي وابن أبي ليلى، وأبي يوسف، ومحمد بن الحسن،
والحسن بن زياد، وزُفَر بن الهُذيل، والإمام أحمد بن حنبل، ويحيى بن آدم
ونعيم بن حماد، وأبي ثور، وداود بن علي الظاهري، واختاره أبو الحسين بن
اللبان الفرضي، رحمه الله، في كتابه "الإيجاز".
وقوله: ( مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ ) أي: لتكون الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
وصيته على العدل، لا على الإضرار والجور والحيف بأن يحرم بعض الورثة، أو
ينقصه، أو يزيده على ما قدرَ الله له من الفريضة فمتى سعى في ذلك كان كمن
ضاد الله في حكمته الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP وقسمته؛ ولهذا قال ابن أبي حاتم:
حدثنا أبي، حدثنا أبو النضر الدمشقي الفراديسي، حدثنا عُمَر بن
المغيرة، عن داود بن أبي هند، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله
عليه وسلم قال: "الإضرار في الوصية من الكبائر".
وكذا رواه ابن جرير من طريق عمر بن المغيرة هذا الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
وهو أبو حفص بصري سكن المصيصة، قال أبو القاسم ابن عساكر: ويعرف بمفتي
المساكين. وروى عنه غير واحد من الأئمة. وقال فيه أبو حاتم الرازي: هو شيخ.
وقال علي بن المديني: هو مجهول لا أعرفه. لكن رواه النسائي في سننه عن علي
ابن حجر، عن علي بن مُسْهِر، عن داود بن أبي هند، عن عكرمة، عن ابن عباس،
موقوفًا: < 2-232 > "الإضرار
في الوصية من الكبائر". وكذا رواه ابن أبي حاتم عن أبي سعيد الأشج، عن
عائذ بن حبيب، عن داود بن أبي هند. ورواه ابن جرير من حديث جماعة من
الحفاظ، عن داود، عن عكرمة، عن ابن عباس موقوفا الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP وفي بعضها: ويقرأ ابن عباس: ( غَيْرَ مُضَارٍّ )
قال ابن جريج الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP والصحيح الموقوف.
ولهذا اختلف الأئمة في الإقرار للوارث: هل هو صحيح أم لا؟ على قولين:
أحدهما: لا يصح لأنه مظنة التهمة أن يكون قد أوصى له بصيغة الإقرار وقد ثبت
في الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله قد
أعْطَى كُلَّ ذِي حَق حَقَّه، فلا وَصِيَّة لِوَارِثٍ". وهذا مذهب أبي
حنيفة ومالك، وأحمد بن حنبل، والقول القديم للشافعي، رحمهم الله، وذهب في
الجديد إلى أنه يصح الإقرار. وهو مذهب طاوس، وعطاء، والحسن، وعمر بن عبد
العزيز.
وهو اختيار أبي عبد الله الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP البخاري في صحيحه. واحتج بأنّ رَافع بن خديج أوصى ألا تُكْشَف الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
الفَزَارية عما أغْلقَ عليه بابها قال: وقال بعض الناس: لا يجوز إقراره
لسوء الظن به للورثة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إياكم والظنَّ،
فإن الظَّنَّ أكذبُ الحديث". وقال الله تعالى:
الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  B2 إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا
الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  B1
[النساء:58] فلم يخص وارثًا ولا غيره. انتهى ما ذكره.
فمتى كان الإقرارُ صحيحًا مطابقًا لما في نفس الأمر جَرَى فيه هذا
الخلاف، ومتى كان حيلة ووسيلة إلى زيادة بعض الورثة ونقصان بعضهم، فهو حرام
بالإجماع وبنص هذه الآية الكريمة ( غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ
اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ ) [ثم قال الله] الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  B2






تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ
جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ
الْفَوْزُ الْعَظِيمُ







(13)






وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ







(14) الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  B1
أي: هذه الفرائض والمقادير التي جعلها الله للورثة بحسب قُربهم من
الميت واحتياجهم إليه وفقدهم له عند عدمه، هي حدود الله فلا تعتدوها ولا
تجاوزوها؛ ولهذا قال: ( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ) أي: فيها، فلم
يزد بعض الورثة ولم الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
ينقص بعضًا بحيلة ووسيلة، بل تركهم على حكم الله وفريضته وقسمته (
يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ
مُهِينٌ ) أي، لكونه غيَّر ما حكم الله به وضاد الله في حكمه. وهذا إنما
يصدر عن الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP عدم الرضا بما قسم الله وحكم به، ولهذا يجازيه بالإهانة في العذاب الأليم المقيم.
< 2-233 >

قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا مَعْمَر، عن أيوب، عن أشعث
بن عبد الله، عن شَهْر ابن حَوْشَب، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "إن الرَّجُلَ لَيَعْمَل بعمل أهل الخير سبعين سَنةً، فإذا
أوْصَى حَافَ في وصيته، فيختم الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP بشر عمله، فيدخل النار؛ وإن الرجل ليعمل بعمل أهل الشر سبعين سنة، فيعدل في وصيته، فيختم له بخير عمله فيدخل الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP الجنة". قال: ثم يقول أبو هريرة: اقرءوا إن شئتم ( تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ) إلى قوله: ( عَذَابٌ مُهِينٌ ) الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP .
[و] الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP قال أبو داود في باب الإضرار في الوصية من الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP سننه: حدثنا عَبْدَة الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP بن عبد الله أخبرنا عبد الصمد، حدثنا [نصر] الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP
بن علي الحُدَّاني، حدثنا الأشعث بن عبد الله بن جابر الحُدَّاني، حدثني
شَهْرُ بن حَوشَب: أن أبا هريرة حدثه: أن رسُولَ الله صلى الله عليه وسلم
قال: "إن الرجل ليعمل أو المرأة بطاعة الله ستين سنة، ثم يحضرهما الموت
فَيُضَاران في الوصية، فتجب لهما النار" وقال: قرأ عليّ أبو هريرة من
هاهنا:
الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  B2 مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ
الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  B1
حتى بلغ: ( [وَ] الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) .
وهكذا الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  MARGNTIP رواه الترمذي وابن ماجه من حديث ابن عبد الله بن جابر الحُدَّاني به، وقال الترمذي: حسن غريب، وسياق الإمام أحمد أتم وأكمل




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 18:41:24

الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 17 مايو - 16:21:48

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:17:14


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير  Empty رد: الجزء الثالث من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:56:06

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى