ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثلاثون من تفسير سورة النساء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء Empty الجزء الثلاثون من تفسير سورة النساء

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 17:53:16

[right]الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء B2 فَبِمَا
نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ
الأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ
اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلا يُؤْمِنُونَ إِلا قَلِيلا (155) وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا (156) وَقَوْلِهِمْ
إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا
قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ
اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلا
اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (158) وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا (159) الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء B1
وهذه من الذنوب التي ارتكبوها، مما أوجب لعنتهم وطردهم وإبعادهم عن
الهدى، وهو نقضهم المواثيق والعهود التي أخذت عليهم، وكفرهم بآيات الله،
أي: حججه وبراهينه، والمعجزات التي شاهدوها على أيدي الأنبياء، عليهم
السلام.
قوله الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
( وَقَتْلَهُمُ الأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ) وذلك لكثرة إجرامهم
واجترائهم على أنبياء الله، فإنهم قتلوا جمّا غفيرًا من الأنبياء [بغير حق]
الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip عليهم السلام.
وقولهم: ( قُلُوبُنَا غُلْفٌ ) قال ابن عباس، ومجاهد، وسعيد بن جُبَير،
وعكرمة، والسّدّي، وقتادة، وغير واحد: أي في غطاء. وهذا كقول المشركين: الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء B2 وَقَالُوا
قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ [وَفِي آذَانِنَا
وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا
عَامِلُونَ] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء B1
[فصلت: 5]. وقيل: معناه أنهم ادعَوْا أن قلوبهم غُلُف للعلم، أي: أوعية
للعلم قد حوته وحصلته. رواه الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس. وقد تقدم
نظيره الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip في سورة البقرة.

قال الله تعالى: ( بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ ) فعلى
القول الأول كأنهم يعتذرون إليه بأن قلوبهم لا تعي ما يقول؛ لأنها في غلف
وفي أكنة، قال الله [تعالى] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip بل هو مطبوع عليها بكفرهم. وعلى القول الثاني عكس عليهم ما ادَّعَوْه من كل وجه، وقد تقدم الكلام على مثل هذا في سورة البقرة.
( فَلا يُؤْمِنُونَ إِلا قَلِيلا ) أي: مَرَدت قلوبهم على الكفر والطغيان وقلة الإيمان.
( وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا )
قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: "يعني أنهم رموها بالزنا". وكذا قال
السدي، وجُوَيْبِر، ومحمد بن إسحاق وغير واحد. وهو ظاهر من الآية: أنهم
رموها وابنها بالعظائم، فجعلوها زانية، وقد حملت بولدها من ذلك -زاد بعضهم:
وهي حائض -فعليهم لعائن الله المتتابعة إلى يوم القيامة.
وقولهم: ( إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ ) أي الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip هذا الذي يدعي لنفسه هذا الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip المنصب قتلناه. وهذا منهم من باب التهكم والاستهزاء، كقول المشركين: الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء B2 يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء B1 [الحجر: 6].
وكان من خبر اليهود -عليهم لعائن الله وسخطه وغضبه وعقابه-أنه لما بعث
الله عيسى ابن مريم بالبينات والهدى، حسدوه على ما آتاه الله من النبوة
والمعجزات الباهرات، التي كان يبرئ بها الأكمه والأبرص ويحيي الموتى بإذن
الله، ويصور من الطين طائرًا ثم ينفخ فيه فيكون طائرًا يشاهَدُ طيرانه بإذن
الله، عز وجل، إلى غير ذلك من المعجزات التي أكرمه الله بها وأجراها على
يديه، ومع هذا كذبوه وخالفوه، وسَعَوْا في أذاه بكل ما أمكنهم، حتى جعل نبي
الله عيسى، عليه السلام، لا يساكنهم في بلدة، بل يكثر السياحة هو وأمه،
عليهما السلام، ثم لم يقنعهم ذلك حتى سعوا إلى ملك دمشق في ذلك الزمان
-وكان رجلا مشركًا من عبدة الكواكب، وكان يقال لأهل ملته: اليونان-وأنهوا
إليه: أن ببيت المقدس رجلا يفتن الناس ويضلهم ويفسد على الملك رعاياه. فغضب
الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
الملك من هذا، وكتب إلى نائبه بالقدس أن يحتاط على هذا المذكور، وأن يصلبه
ويضع الشوك على رأسه، ويكف أذاه على الناس. فلما وصل الكتاب امتثل
مُتَولِّي بيت المقدس الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
ذلك، وذهب هو وطائفة من اليهود إلى المنزل الذي فيه عيسى، عليه السلام،
وهو في جماعة من أصحابه، اثنا عشر أو ثلاثة عشر -وقيل: سبعة عشر نفرًا-وكان
ذلك يوم الجمعة بعد العصر ليلة السبت، فحصروه هنالك. فلما أحس بهم وأنه لا
محالة من دخولهم عليه، أو خروجه عليهم قال لأصحابه: أيكم يُلْقَى عليه
شبهي، وهو رفيقي في الجنة؟ فانتَدَب لذلك شاب منهم، فكأنه استصغره عن ذلك،
فأعادها ثانية وثالثة وكل ذلك لا يَنْتَدبُ إلا ذلك الشاب -فقال: أنت
هو-وألقى اللهُ عليه شبه عيسى، حتى كأنه هو، وفُتحَت رَوْزَنَة من سقف البيت، وأخذت عيسى عليه السلام سِنةٌ من النوم، فرفع إلى السماء وهو كذلك، كما قال [الله] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip تعالى: الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء B2 إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ [وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء B1 الآية [آل عمران: 55].
فلما رفع خرج أولئك النفر فلما رأى أولئك ذلك الشاب ظنوا أنه عيسى،
فأخذوه في الليل وصلبوه، ووضعوا الشوك على رأسه، فأظهر اليهود أنهم سعوا في
صلبه وتبجحوا بذلك، وسلم لهم طوائف من النصارى ذلك لجهلهم وقلة عقلهم، ما
عدا من كان في البيت مع المسيح، فإنهم شاهدوا رفعه، وأما الباقون فإنهم
ظنوا كما ظن اليهود أن المصلوب هو المسيح الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip ابن مريم، حتى ذكروا أن مريم جلست تحت ذلك المصلوب وبكت، ويقال: إنه خاطبها، والله الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip أعلم.
وهذا كله من امتحان الله عباده؛ لما له في ذلك من الحكمة البالغة، وقد أوضح الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
الله الأمر وجلاه وبينه وأظهره في القرآن العظيم، الذي أنزله على رسوله
الكريم، المؤيد بالمعجزات والبينات والدلائل الواضحات، فقال تعالى -وهو
أصدق القائلين، ورب العالمين، المطلع على السرائر والضمائر، الذي يعلم السر
في السموات والأرض، العالم بما كان وما يكون، وما لم يكن لو كان كيف الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
يكون-: ( وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ ) أي:
رأوا شبهه فظنوه إياه؛ ولهذا قال: ( وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ
لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلا اتِّبَاعَ الظَّنِّ )
[ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ ] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
يعني بذلك: من ادعى قتله من اليهود، ومن سَلَّمه من جهال النصارى، كلهم في
شك من ذلك وحيرة وضلال وسُعُر. ولهذا قال: ( وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا )
أي: وما قتلوه متيقنين أنه هو، بل شاكين متوهمين. ( بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ
إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ) أي منيع الجناب لا يرام
جنابه، ولا يضام من لاذ ببابه ( حَكِيمًا ) أي: في جميع ما يقدره ويقضيه من
الأمور التي يخلقها وله الحكمة البالغة، والحجة الدامغة، والسلطان العظيم،
والأمر القديم.
قال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن سِنَان، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش،
عن المِنْهَال بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: لما أراد الله
أن يرفع عيسى إلى السماء، خرج على أصحابه -وفي البيت اثنا عشر رجلا من
الحواريين-يعني: فخرج عليهم من عين في البيت، ورأسه يقطر ماء، فقال: إن
منكم من يكفر بي اثنتي عشرة الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
مرة، بعد أن آمن بي. ثم قال: أيكم يُلْقَى عليه شبهي، فيقتل مكاني ويكون
معي في درجتي؟ فقام شاب من أحدثهم سنا، فقال له: اجلس. ثم أعاد عليهم فقام
ذلك الشاب، فقال: اجلس. ثم أعاد عليهم فقام الشاب فقال: أنا. فقال: أنت هو
ذاك. فألقي عليه شَبَه عيسى ورفع عيسى من رَوْزَنَة في البيت إلى السماء.
قال: وجاء الطلب من اليهود فأخذوا الشبه فقتلوه، ثم صلبوه وكفر به بعضهم
اثنتي عشرة الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip مرة، بعد أن آمن به، وافترقوا
ثلاث فرق، فقالت طائفة: كان الله فينا ما شاء ثم صعد إلى السماء. وهؤلاء
اليعقوبية، وقالت فرقة: كان فينا ابن الله ما شاء، ثم رفعه الله إليه.
وهؤلاء النسطورية، وقالت فرقة: كان فينا عبد الله ورسوله ما شاء، ثم رفعه
الله إليه. وهؤلاء المسلمون، فتظاهرت الكافرتان على المسلمة، فقتلوها، فلم
يزل الإسلام طامسا حتى بعث الله محمدًا صلى الله عليه وسلم.
وهذا إسناد صحيح إلى ابن عباس، ورواه النسائي عن أبي كُرَيب، عن أبي معاوية، بنحوه الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip وكذا ذكر غير واحد من السلف أنه قال لهم: أيكم يلقى عليه شبهي فيقتلَ مكاني، وهو رفيقي في الجنة؟
وقال ابن جرير: حدثنا ابن حميد، حدثنا يعقوب القُمّي، عن هارون بن
عنترة، عن وهب بن مُنَبِّه قال: أتى عيسى وعنده سبعة عشر من الحواريين في
بيت وأحاطوا بهم. فلما دخلوا عليه صَوَّرهم الله، عز وجل، كلهم على صورة
عيسى، فقالوا لهم: سحرتمونا. ليبرزن لنا عيسى أو لنقتلنكم جميعا. فقال عيسى
لأصحابه: من يشري نفسه منكم اليوم بالجنة؟ فقال رجل منهم: أنا. فخرج إليهم
وقال: أنا عيسى -وقد صوره الله على صورة عيسى-فأخذوه وقتلوه وصلبوه. فمن
ثَمَّ شُبّه لهم، فظنوا أنهم قد قتلوا عيسى، وظنت النصارى مثل ذلك أنه
عيسى، ورفع الله عيسى من يومه ذلك. وهذا سياق غريب جدًّا الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
.قال ابن جرير: وقد روي عن وهب نحو هذا القول، وهو ما حدثني به المثنى،
حدثنا إسحاق، حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم، حدثني عبد الصمد بن مِعْقَل:
أنه سمع وهبًا يقول: إن عيسى ابن مريم لما أعلمه الله أنه خارج من الدنيا،
جزع من الموت وشَقَّ عليه، فدعا الحواريين فصنع لهم طعاما، فقال: احضروني
الليلة، فإن لي إليكم حاجة. فلما اجتمعوا إليه من الليل عَشَّاهم وقام
يخدمهم. فلما فرغوا من الطعام أخذ يغسل أيديهم ويوضئهم بيده، ويمسح أيديهم
بثيابه، فتعاظموا ذلك وتكارهوه، فقال: ألا من رد عليَّ شيئا الليلة مما
أصنع، فليس مني ولا أنا منه. فأقرّوه، حتى إذا فرغ من ذلك قال: أمّا ما
صنعت بكم الليلة، مما خدمتكم على الطعام، وغسلت أيديكم بيدي، فليكن لكم بي
أسوة، فإنكم ترون أني خيركم، فلا يتعظَّم بعضكم على بعض، وليبذلْ بعضكم
نفسه لبعض، كما بذلت نفسي لكم. وأما حاجتي الليلة التي أستعينكم عليها
فتدعون لي الله، وتجتهدون في الدعاء أن يؤخر أجلي. فلما نصبوا أنفسهم
للدعاء، وأرادوا أن يجتهدوا، أخذهم النوم حتى لم يستطيعوا دعاء، فجعل
يوقظهم ويقول: سبحان الله! أما تصبرون لي ليلة واحدة تعينونني فيها؟ قالوا:
والله ما ندري ما لنا. لقد كنا نَسْمُر فنكثر السَّمَرَ، وما نطيق الليلة
سَمَرا، وما نريد دعاء إلا حيل بيننا وبينه. فقال: يُذْهَب بالراعي الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
وتفرق الغنمُ. وجعل يأتي بكلام نحو هذا ينعِي به نفسه. ثم قال: الحقَّ،
ليَكْفُرن بي أحدكم قبل أن يصيح الديك ثلاث مرات، وليبيعنّي أحدكم بدراهم
يسيرة، وليأكلن ثمني، فخرجوا وتفرقوا، وكانت اليهود
تطلبه، وأخذوا شمعون أحد الحواريين، وقالوا: هذا من أصحابه. فجحد وقال: ما
أنا بصاحبه فتركوه، ثم أخذه آخرون، فجحد كذلك. ثم سَمعَ صوتَ ديك فبكى
وأحزنه، فلما أصبح أتى أحد الحواريين إلى اليهود فقال: ما تجعلون لي إن
دَلَلْتُكُمْ على المسيح؟ فجعلوا له ثلاثين درهما، فأخذها ودلَّهم عليه،
وكان شُبِّه عليهم قبل ذلك، فأخذوه فاستوثقوا منه، وربطوه بالحبل، وجعلوا
يقودونه ويقولون، له: أنت كنت تحيي الموتى، وتنهر الشيطان، وتبرئ المجنون،
أفلا تنجي نفسك من هذا الحبل؟ ويبصقون عليه، ويلقون عليه الشوك، حتى أتوا
به الخشبة التي أرادوا أن يصلبوه عليها، فرفعه الله إليه، وصلبوا ما شُبِّه
لهم فمكث سبعًا.
ثم إن أمه والمرأة التي كان يداويها عيسى عليه السلام، فأبرأها الله من
الجنون، جاءتا تبكيان حيث المصلوب، فجاءهما عيسى فقال: علام تبكيان؟
فقالتا: عليك. فقال: إني قد رفعني الله إليه، ولم يصبني إلا خير، وإن هذا
شُبِّه لهم فَأمُرَا الحواريين يلقوني إلى مكان كذا وكذا. فلقوه إلى ذلك
المكان أحد عشر. وفقدوا الذي كان باعه ودل عليه اليهود، فسأل عنه أصحابه
فقال: إنه ندم على ما صنع فاختنق، وقتل نفسه فقال: لو تاب لتاب الله عليه.
ثم سألهم عن غلام كاد يتبعهم، يقال له: يحيى، قال: هو معكم، فانطلقوا، فإنه
سيصبح كل إنسان يحدّثُ بلغة قومه، فلينذرهم وليدعهم. سياق غريب جدًّا الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip .
ثم قال ابن جرير: حدثنا ابن حميد، حدثنا سلمة، عن ابن إسحاق قال: كان
اسم ملك بني إسرائيل الذي بعث إلى عيسى ليقتله رجلا منهم، يقال له: داود،
فلما أجمعوا لذلك منه، لم يفْظع عبد من عباد الله بالموت -فيما ذكر
لي-فَظَعَه ولم يجزع منه جزعه، ولم يدع الله في صرفه عنه دعاءه، حتى إنه
ليقول -فيما يزعمون-"اللهم إن كنت صارفا هذه الكأس عن أحد من خلقك فاصرفها
عني" وحتى إن جلده من كرب ذلك ليتفصَّد دما. فدخل المدخل الذي أجمعوا أن
يَدْخلوا عليه فيه ليقتلوه هو وأصحابه، وهم ثلاثة عشر بعيسى، عليه السلام،
فلما أيقن أنهم داخلون عليه قال لأصحابه من الحواريين -وكانوا اثني عشر
رجلا فطرس الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip ويعقوب بن زبدي الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip ويحنس أخو يعقوب، وأنداربيس، وفيلبس، وأبرثلما ومنى وتوماس، ويعقوب بن حلفيا، وتداوسيس، وقثانيا ويودس زكريا يوطا.
قال ابن حميد: قال سلمة، قال ابن إسحاق: وكان [فيهم فيما] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
ذكر لي رجل اسمه سرجس، فكانوا ثلاثة عشر رجلا سوى عيسى، عليه السلام،
جحدته النصارى، وذلك أنه هو الذي شُبّه لليهود مكان عيسى [عليه السلام] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
قال: فلا أدري ما هو؟ من هؤلاء الاثني عشر، أو كان ثالث عشر، فجحدوه حين
أقروا لليهود بصلب عيسى، وكفروا بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم من
الخبر عنه. فإن كانوا ثلاثة عشر فإنهم دخلوا المدخل حين دخلوا وهم بعيسى
أربعة عشر، وإن كانوا اثني عشر، فإنهم دخلوا المدخل [حين دخلوا] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip وهم ثلاثة عشر.
قال ابن إسحاق: وحدثني رجل كان نصرانيا فأسلم: أن عيسى حين جاءه الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip من الله الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء B2 إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء B1 قال: يا معشر الحواريين، أيكم يحب أن يكون رفيقي في الجنة على أن الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
يشبه للقوم في صورتي، فيقتلوه في مكاني؟ فقال سرجس: أنا، يا روح الله.
قال: فاجلس في مجلسي. فجلس فيه، ورفِع عيسى، عليه السلام، فدخلوا عليه
فأخذوه فصلبوه، فكان هو الذي صلبوه وشُبّه لهم به، وكانت عدتهم حين دخلوا
مع عيسى معلومة، قد رأوهم وأحصوا عدتهم. فلما دخلوا عليه ليأخذوه وجدوا
عيسى، فيما يُرَون وأصحابه، وفقدوا رجلا من العدة، فهو الذي اختلفوا فيه
وكانوا لا يعرفون عيسى، حتى جعلوا ليودس زكريا يوطا ثلاثين درهما على أن
يدلهم عليه ويعرفهم إياه، فقال لهم: إذا دخلتم عليه فإني سَأقَبلهُ، وهو
الذي أقبل، فخذوه. فلما دخلوا وقد رفع عيسى، ورأى سرجس في صورة عيسى، فلم
يشكل الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip أنه عيسى، فأكب عليه فقبله الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip فأخذوه فصلبوه.
ثم إن يودس زكريا يوطا ندم على ما صنع، فاختنق بحبل حتى قتل نفسه، وهو
ملعون في النصارى، وقد كان أحد المعدودين من أصحابه، وبعض النصارى يزعم أن
يودس زكريا يوطا هو الذي شبه لهم، فصلبوه وهو يقول: "إني لست بصاحبكم. أنا
الذي دللتكم عليه". والله الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip أعلم أي ذلك كان الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip .
وقال ابن جرير، عن مجاهد: صلبوا رجلا شبهوه بعيسى، ورفع الله، عز وجل، عيسى إلى السماء حيا.
واختار ابن جرير أن شبه عيسى ألقي على جميع أصحابه.
وقوله تعالى: ( وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ
قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا )
قال ابن جرير: اختلف أهل التأويل في معنى ذلك، فقال بعضهم: معنى ذلك: (
وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ ) يعني بعيسى (
قَبْلَ مَوْتِهِ ) يعنى: قبل موت عيسى-يُوَجه ذلك إلى أن جميعهم يصدقون به
إذا نزل لقتل الدجال، فتصير الملل كلها واحدة، وهي ملة الإسلام الحنيفية،
دين إبراهيم، عليه السلام.
ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن بشار، حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن أبي حُصَين، عن سعيد
بن جبير، عن ابن عباس: ( وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلا
لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ ) قال: قبل موت عيسى ابن مريم. وقال
العوفي عن ابن عباس مثل ذلك الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip .
وقال أبو مالك في قوله: ( إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ )
قال: ذلك عند نزول عيسى ابن مريم، عليه السلام، لا يبقى أحد من أهل الكتاب
إلا آمن به.
وقال الضحاك، عن ابن عباس: ( وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلا
لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ ) يعني: اليهود خاصة. وقال الحسن
البصري: يعني النجاشي وأصحابه. ورواهما ابن أبي حاتم.
وقال ابن جرير: وحدثني يعقوب، حدثنا ابن عُلَيَّة، حدثنا أبو رجاء، عن
الحسن: ( وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ
مَوْتِهِ ) قال: قبل موت عيسى. والله إنه الآن حي عند الله، ولكن إذا نزل
آمنوا به أجمعون.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا علي بن عثمان اللاحقي، حدثنا
جويرية بن بشر قال: سمعت رجلا قال للحسن: يا أبا سعيد، قول الله، [عز وجل] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip ( وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ ) قال: "قبل موت عيسى. إن الله رفع إليه عيسى [إليه] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip وهو باعثه قبل يوم القيامة مقامًا يؤمن به البر والفاجر".
وكذا قال قتادة، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم، وغير واحد. وهذا القول هو
الحق، كما سنبينه بعد بالدليل القاطع، إن شاء الله، وبه الثقة وعليه
التكلان.
قال ابن جرير: وقال آخرون: معنى ذلك: ( وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ
إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ ) قبل موت الكتابي. ذكرَ من كان يُوَجه ذلك إلى
أنه إذا عاين علم الحق من الباطل؛ لأن كل من نزل به الموت لم تخرج نفسه حتى
يتبين الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip له الحق من الباطل في دينه.
قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس قوله: ( وَإِنْ مِنْ أَهْلِ
الْكِتَابِ إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ ) قال لا يموت يهودي
حتى يؤمن بعيسى.
حدثني المثنى، حدثنا أبو حذيفة، حدثنا شِبْل، عن ابن أبي نَجِيح، عن
مجاهد في قوله: ( إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ ) كل صاحب كتاب
يؤمن بعيسى قبل موته -قبل موت صاحب الكتاب-وقال ابن عباس: لو ضربت عنقه لم
تخرج نَفْسُه حتى يؤمن بعيسى.
حدثنا ابن حُمَيد، حدثنا أبو نُمَيْلة يحيى بن واضح، حدثنا حسين بن
واقد، عن يزيد النحوي، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: لا يموت اليهودي حتى
يشهد أن عيسى عبد الله ورسوله، ولو عجل عليه بالسلاح.
حدثني إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد، حدثنا عتَّاب بن بَشِير الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
عن خُصَيْف، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: ( وَإِنْ مِنْ أَهْلِ
الْكِتَابِ إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ ) قال: هي في قراءة
أبي: ( قَبْلَ مَوْتِهِمْ ) ليس يهودي يموت أبدا حتى يؤمن بعيسى. قيل لابن
عباس: أرأيت إن خَرّ من فوق بيت؟ قال: يتكلم به في الهُوِيّ. فقيل: أرأيت
إن ضربت عنق أحد منهم؟ قال: يُلَجْلج بها لسانه.
وكذا رَوَى سفيان الثوري عن خصيف، عن عكرمة، عن ابن عباس: ( وَإِنْ مِنْ
أَهْلِ الْكِتَابِ إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ ) قال: لا
يموت يهودي حتى يؤمن بعيسى، عليه السلام، وإن ضرب بالسيف تكلم به، قال: وإن هَوَى تكلم [به] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip وهو يَهْوي.
وكذا روى أبو داود الطيالسي، عن شعبة، عن أبي هارون الغَنَوي الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
عن عكرمة، عن ابن عباس. فهذه كلها أسانيد صحيحة إلى ابن عباس، وكذا صَحّ
عن مجاهد، وعكرمة، ومحمد بن سيرين. وبه يقول الضحاك وجُوَيْبر، والسدي،
وحكاه عن ابن عباس، ونَقل قراءة أبيّ بن كعب: "قبل موتهم".
وقال عبد الرزاق، عن إسرائيل، عن فرات القزاز، عن الحسن في قوله: ( إِلا
لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ ) قال: لا يموت أحد منهم حتى يؤمن
بعيسى قبل أن يموت.
وهذا يحتمل أن يكون مراد الحسن ما تقدم عنه، ويحتمل أن يكون مراده ما أراده هؤلاء الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
قال ابن جرير: وقال آخرون: معنى ذلك: وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن بمحمد صلى الله عليه وسلم قبل موت الكتابي.
ذكر من قال ذلك:
حدثني ابن المثنى، حدثنا الحجاج بن مِنْهال، حدثنا حماد، عن حميد قال:
قال عكرمة: لا يموت النصراني ولا اليهودي حتى يؤمن بمحمد صلى الله عليه
وسلم في قوله: ( وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ
قَبْلَ مَوْتِهِ )
ثم قال ابن جرير: وأولى هذه الأقوال بالصحة القولُ الأولُ، وهو أنه لا
يبقى أحد من أهل الكتاب بعد نزول عيسى، عليه السلام، إلا آمن به قبل موته،
أي قبل موت عيسى، عليه السلام، ولا شك أن هذا الذي قاله ابن جرير، رحمه
[الله] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
هو الصحيح؛ لأنه المقصود من سياق الآي في تقرير بطلان ما ادعته اليهود من
قتل عيسى وصلبه، وتسليم من سلم لهم من النصارى الجهلة ذلك، فأخبر الله أنه
لم يكن الأمر كذلك، وإنما شبه لهم فقتلوا الشبيه وهم لا يتبينون ذلك، ثم
إنه رفعه إليه، وإنه باق حي، وإنه سينزل قبل يوم القيامة، كما دلت عليه
الأحاديث المتواترة -التي سنوردها إن شاء الله قريبا-فيقتل مسيح الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
الضلالة، ويكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية -يعني: لا يقبلها من
أحد من أهل الأديان، بل لا يقبل إلا الإسلام أو السيف-فأخبرت هذه الآية
الكريمة أن الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
يؤمن به جميع أهل الكتاب حينئذ، ولا يتخلف عن التصديق به واحد منهم؛ ولهذا
قال: ( وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ
مَوْتِهِ ) أي: قبل موت عيسى، الذي زعم اليهود ومن وافقهم من النصارى أنه
قتل وصلب.
( وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا ) أي: بأعمالهم
التي شاهدها منهم قبل رفعه إلى السماء وبعد نزوله إلى الأرض. فأما من فسر
هذه الآية بأن المعنى: أن كل كتابي لا يموت حتى يؤمن بعيسى أو بمحمد،
عليهما [الصلاة و] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip والسلام الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip فهذا هو الواقع، وذلك أن كل أحد عند احتضاره يَتَجَلي له ما كان جاهلا به، فيؤمن به، ولكن لا يكون ذلك إيمانا نافعا له، إذا كان قد شاهد الملك، كما قال تعالى في [أول] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip هذه السورة: الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء B2 وَلَيْسَتِ
التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ
أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ [وَلا الَّذِينَ
يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء B1 الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip الآية [النساء: 18] وقال تعالى: الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء B2 فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ [وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء B1 ( فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip) الآيتين الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip [غافر: 84، 85] وهذا يدل على ضعف ما احتج به ابن جرير في رد الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
هذا القول، حيث قال: ولو كان المراد بهذه الآية هذا، لكان كل من آمن بمحمد
أو بالمسيح، ممن كفر بهما -يكون على دينهما، وحينئذ لا يرثه أقرباؤه من
أهل دينه؛ لأنه قد أخبر الصادق أنه يؤمن به قبل موته. فهذا ليس بجيد؛ إذ لا
يلزم من إيمانه في حالة لا ينفعه إيمانه أنه يصير بذلك مسلمًا، ألا ترى
إلى قول ابن عباس: ولو تردى من شاهق أو ضُرب بسيف أو افترسه سَبُع، فإنه لا
بد أن يؤمن بعيسى" فالإيمان في مثل هذه الحالات ليس بنافع، ولا ينقل صاحبه
عن كفره لما قدمناه، والله أعلم.
ومن تأهل هذا جيدًا وأمعن النظر، اتضح له أن هذا، وإن كان هو الواقع،
لكن لا يلزم منه أن يكون المرادُ بهذه الآية هذا، بل المراد بها ما ذكرناه
من تقرير وجود عيسى، عليه السلام، وبقاء حياته في السماء، وأنه سينزل إلى
الأرض قبل يوم القيامة؛ ليكذب هؤلاء وهؤلاء من اليهود والنصارى الذين
تباينت أقوالهم فيه وتضادّت وتعاكست وتناقضت، وخلت عن الحق، ففرّط هؤلاء
اليهود وأفرط هؤلاء النصارى: تَنَقَّصه اليهود بما رموه به وأمه من
العظائم، وأطراه النصارى بحيث ادعوا فيه بما ليس فيه، فرفعوه في مقابلة
أولئك عن مقام النبوة إلى مقام الربوبية، تعالى الله عن قول هؤلاء وهؤلاء
علوًّا كبيرًا، وتنزه وتَقَدّس لا إله إلا هو.
ذكر الأحاديث الواردة في نزول عيسى ابن مريم إلى الأرض من السماء في
آخر الزمان قبل يوم القيامة، وأنه يدعو إلى عبادة الله وحده لا شريك له:

قال البخاري، رحمه الله، في كتاب ذكر الأنبياء، من صحيحه المتلقى
بالقبولSadنزول عيسى ابن مريم-عليه السلام): حدثنا إسحاق بن إبراهيم، حدثنا
يعقوب بن إبراهيم، حدثنا أبي، عن صالح، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن
أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده
لَيُوشكَنّ أن ينزل فيكم ابن مريم حَكَمًا عدلا فيكسر الصليب، ويقتل
الخنزير، ويضع الجزية، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد، حتى تكون السجدة خيرا
الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
من الدنيا وما فيها". ثم يقول أبو هريرة: اقرؤوا إن شئتم: ( وَإِنْ مِنْ
أَهْلِ الْكِتَابِ إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ
الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا )
وكذا رواه مسلم عن الحسن الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip الحُلْواني وعبد بن حميد كلاهما، عن يعقوب، به الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip وأخرجه البخاري ومسلم، أيضًا، من حديث سفيان بن عيينة، عن الزهري، به الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip وأخرجاه من طريق الليث عن الزهري به الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
ورواه ابن مردويه من طريق محمد بن أبي حفصة، عن الزهري، عن سعيد بن
المسيب، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوشك أن
يكون فيكم ابنُ مريم حكمًا عدلا يقتل الدجال، ويقتل
الخنزير، ويكسر الصليب، ويضع الجزية، ويفيض المال، وتكون السجدة واحدة لله
رب العالمين". قال أبو هريرة: اقرؤوا إن شئتم: ( وَإِنْ مِنْ أَهْلِ
الْكِتَابِ إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ ) موت عيسى ابن مريم، ثم يعيدها
أبو هريرة ثلاث مرات الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip .
طريق أخرى عن أبي هريرة: قال الإمام أحمد: حدثنا رَوْحٌ، حدثنا محمد بن أبي حَفْصَة، عن الزُّهْري، عن حنظلة الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
بن علي الأسلمي، عن أبي هريرة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"لَيُهِلَّن عيسى ابن مريم بفَجِّ الرَّوْحَاء بالحج أو العمرة أو ليثنيهما
جميعًا".
وكذا رواه مسلم منفردًا به من حديث سفيان بن عيينة، والليث بن سعد، ويونس بن يزيد، ثلاثتهم عن الزهري به الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip .
وقال أحمد: حدثنا يزيد، حدثنا سفيان -هو ابن حسين-عن الزهري، عن حنظلة،
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ينزل عيسى ابن مريم
فيقتل الخنزير، ويمحو الصليب، وتجمع له الصلاة، ويعطي المال حتى لا يقبل،
ويضع الخراج، وينزل الروحاء فيحج منها أو يعتمر أو يجمعهما" قال: وتلا أبو
هريرة: ( وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ
مَوْتِهِ [ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا ] ) الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip فزعم حنظلة الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip أن أبا هريرة قال: يؤمن به قبل موت عيسى، فلا أدري هذا كله حديث النبي صلى الله عليه وسلم أو شيء قاله أبو هريرة.
وكذا رواه ابن أبي حاتم، عن أبيه، عن أبي موسى محمد بن المثنى، عن يزيد بن هارون، عن سفيان بن حسين عن الزهري، به الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip .
طريق أخرى: قال البخاري: حدثنا ابن بُكَير، حدثنا الليث، عن يونس، عن
ابن شهاب، عن نافع مولى أبي قتادة الأنصاري؛ أن أبا هريرة قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "كيف أنتم إذا نزل فيكم المسيح ابن مريم، وإمامكم
منكم؟" تابعه عقيل والأوزاعي.
وهكذا رواه الإمام أحمد، عن عبد الرزاق، عن مَعْمَر، وعن عثمان بن عمر،
عن ابن أبي ذئب، كلاهما عن الزهري، به. وأخرجه مسلم من رواية يونس
والأوزاعي وابن أبي ذئب، به الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip2 .
طريق أخرى: قال الإمام أحمد: حدثنا عفان، حدثنا همَّام، أنبأنا قتادة،
عن عبد الرحمن، عن أبي هريرة؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الأنبياء
إخوة لِعَلات أمهاتهم شتى ودينهم واحد، وإني أولى الناس بعيسى ابن مريم؛
لأنه لم يكن بيني وبينه نبي، وإنه نازل، فإذا رأيتموه فاعرفوه: رجل مربوع
إلى الحمرة والبياض، عليه ثوبان مُمَصّرَان، كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه
بَلَل، فيدق الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، ويدعو الناس إلى الإسلام،
ويهلك الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام، ويهلك الله في زمانه المسيح الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
الدجال، ثم تقع الأمنة على الأرض، حتى ترتع الأسود مع الإبل، والنّمار مع
البقر، والذئاب مع الغنم، ويلعب الصبيان بالحيات لا تضرهم، فيمكث أربعين
سنة، ثم يُتَوَفى ويصلي عليه المسلمون".
وكذا رواه أبو داود، عن هُدْبَة بن خالد، عن همام بن يحيى. رواه ابن جرير -ولم يورد الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip عند هذه الآية سواه-عن بِشْر الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
بن معاذ، عن يزيد بن هارون، عن سعيد بن أبي عَروبة -كلاهما عن قتادة، عن
عبد الرحمن بن آدم-وهو مولى أمّ بُرْثُن -صاحب السقاية، عن أبي هريرة، عن
النبي صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه، وقال: فيقاتل الناس على الإسلام الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip .
وقد روى البخاري، عن أبي اليمان، عن شعيب، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن
أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "أنا أولى الناس
بعيسى ابن مريم، والأنبياء أولاد علات، ليس بيني وبينه نبي" الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip .
ثم روى عن محمد بن سِنَان: عن فُلَيْح بن سليمان، عن هلال بن علي، عن
عبد الرحمن بن أبي عَمْرَة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم "أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الدنيا والآخرة، والأنبياء إخوة
لعلات، أمهاتهم شتى ودينهم واحد" وقال إبراهيم بن طَهْمَان، عن موسى بن
عقبة، عن صفوان بن سليم، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم. الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip .
حديث آخر: قال مسلم في صحيحه: حدثني زُهَير بن حرب، حدثنا مُعَلى بن
منصور، حدثنا سليمان بن بلال، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة؛ أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق -أو
بدابق-فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ، فإذا تصافّوا
قال الروم: خلوا بيننا وبين الذين سَبَوا منا نقاتلهم. فيقول المسلمون: لا
والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا. فيقاتلونهم، فينهزم ثلث لا يتوب الله
عليهم أبدًا، ويُقْتَلُ ثلثه أفضل الشهداء عند الله [عز وجل] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
ويفتح الثلث لا يفتنون أبدا فيفتتحون قسطنطينية، فبينما هم يقسمون الغنائم
قد عَلَّقوا سيوفهم بالزيتون، إذْ صاح فيهم الشيطان: إن المسيح قد خلفكم
في أهليكم. فيخرجون، وذلك باطل. فإذا جاؤوا الشام خرج، فبينما هم يُعدّون
للقتال: يسوون الصفوف، إذ أقيمت الصلاة، فينزل عيسى ابن مريم فأمَّهم الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip فإذا رآه عدوّ الله ذاب كما يذوب الملح في الماء، فلو تركه لانذاب حتى يهلك ولكن يقتله الله بيده، فيريهم دمه في حَرْبته" الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip .
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا هُشَيْم، عن العَوَّام بن حَوْشَب، عن جَبَلة بن الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip سُحَيْم، عن مُؤثر بن عَفَازَة، عن ابن مسعود، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لقيت ليلة أسري بي إبراهيم وموسى وعيسى، عليه الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
السلام، فتذاكروا أمر الساعة، فردوا أمرهم إلى إبراهيم، فقال: لا علم لي
بها. فردوا أمرهم إلى موسى، فقال: لا علم لي بها. فردوا أمرهم إلى عيسى،
فقال: أما وجبتها فلا يعلم بها أحد إلا الله، وفيما عهد إلي ربي -عز وجل-أن
الدجال خارج قال: ومعي قضيبان، فإذا رآني ذاب كما يذوب الرصاص الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
قال: فيهلكه الله إذا رآني حتى إن الحجر والشجر يقول: يا مسلم، إن تحتي
كافرًا فتعالَ فاقتله: قال: فيهلكهم الله، ثم يرجع الناس إلى بلادهم
وأوطانهم، فعند ذلك يخرج يأجوج ومأجوج، وهم من كل حَدَب ينسلون، فيطؤون
بلادهم، فلا الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
يأتون على شيء إلا أهلكوه، ولا يمرون على ماء إلا شربوه، قال: ثم يرجع
الناس إليّ يشكونهم، فأدعو الله عليهم، فيهلكهم ويميتهم، حتى تَجْوَى
الأرضُ من نَتْن ريحهم، وينزل الله المطر، فيجترف أجسادهم حتى نقذفهم في
البحر، ففيما عهد إلي ربي -عز وجل-أن ذلك إذا كان كذلك أن الساعة كالحامل
المتِمّ، لا يدري أهلها متى تفجؤهم بولادها الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip ليلا أو نهارا.
رواه ابن ماجه، عن محمد بن بشَّار، عن يزيد بن هارون، عن العوام بن حَوْشَب، به نحوه الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip .
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا حماد بن سلمة،
عن علي بن زيد، عن أبي نَضرة قال: أتينا عثمان بن أبي العاص في يوم جمعة؛
لنعرض عليه مصحفًا لنا على مصحفه، فلما حضرت الجمعة أمرنا فاغتسلنا، ثم
أتينا الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
بطيب فتطيبنا، ثم جئنا المسجد فجلسنا إلى رجل، فحدثنا عن الدجال، ثم جاء
عثمان بن أبي العاص فقمنا إليه، فجلسنا فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول: "يكون للمسلمين ثلاثة أمصار: مصر بملتقى البحرين، ومصر
بالحيرة، ومصر بالشام. فيفزع الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
الناس ثلاث فزعات، فيخرج الدجال في أعراض الناس، فيهزم من قبل المشرق،
فأول مصر يرده المصر الذي بملتقى البحرين، فيصير أهلهم ثلاث فرق: فرقة
تُقيم تقول: نُشَامه ننظر ما هو؟ وفرقة تلحق بالأعراب، وفرقة تلحق بالمصر
الذي يليهم. ومع الدجال سبعون ألفًا عليهم السيجان وأكثر من معه اليهود
والنساء، ثم يأتي المصر الذي يليه، فيصير أهله ثلاث فرق: فرقة تقول: نشامه
وننظر ما هو؟ وفرقة تلحق بالأعراب، وفرقة تلحق بالمصر الذي يليهم بغرب
الشام وينحاز المسلمون إلى عقبة أَفِيق فيبعثون سَرْحًا لهم، فيصاب
سَرْحهم، فيشتد ذلك عليهم وتصيبهم الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip مجاعة شديدة وجهد شديد، حتى إن أحدهم ليحرقُ وتَرَ قَوْسه الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip فيأكله، فبينما هم كذلك إذ نادى مناد من السَّحَر: "يا أيها الناس، أتاكم الغوث ثلاثا" فيقول بعضهم لبعض: إن هذا لَصَوْت الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
رجل شبعان، وينزل عيسى ابن مريم، عليه السلام، عند صلاة الفجر، فيقول له
أميرهم: رُوح الله، تَقَدَّمْ صَلِّ. فيقول: هذه الأمة أمراء، بعضهم على
بعض. فيتقدم أميرهم فيصلي، فإذا قضى صلاته أخذ عيسى حَرْبَته، فيذهب نحو
الدَّجال، فإذا رآه الدجال ذاب كما يذوب الرصاص، فيضع حَرْبته بين ثَنْدوَته الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip فيقتله وينهزم الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
أصحابه، فليس يومئذ شيء يواري أحدًا، حتى إن الشجرة لتقول: يا مؤمن، هذا
كافر. ويقول الحجر: يا مؤمن، هذا كافر". تفرد به أحمد من هذا الوجه الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip2 .
حديث آخر: قال أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجه في سننه المشهورة:
حدثنا علي بن محمد، حدثنا عبد الرحمن المحاربي، عن إسماعيل بن رافع أبي
رافع، عن أبي زُرْعَة الشيباني يحيى بن أبي عمرو، عن أبي أُمَامة الباهلي
قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان أكثرُ خطبته حديثًا حدثناه
عن الدجال، وحذرناه، فكان من قوله أن قال:
"لم تكن فتنة في الأرض، منذ ذرأ الله ذُرِّية آدم، عليه السلام، أعظم من
فتنة الدجال، وإن الله لم يبعث نبيًا إلا حَذَّر أُمَّته الدجال. وأنا آخر
الأنبياء، وأنتم آخر الأمم، وهو خارج فيكم لا محالة، فإن يخرج وأنا بين
ظَهْرَانيكم، فأنا حجيج لكل مسلم، وإن يَخْرُجُ من بعدي فكل [امرئ] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip حجيج نفسه، والله خليفتي على كل مسلم وإنه يخرج من خَلّة بين الشام والعراق، فيعيث يمينًا ويعيث شمالا".
"[ألا] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip يا عباد الله، أيها الناس، فاثبتوا. وإني سأصفه لكم صفة لم يصفها إياه نبي قبلي: إنه يبدأ فيقول الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
أنا نبي" فلا نبي بعدي، ثم يثني فيقول: "أنا ربكم"، ولا ترون ربكم حتى
تموتوا. وإنه أعور وإن ربكم، عز وجل، ليس بأعور، وإنه مكتوب بين عينيه:
كافر، يقرؤه كلّ مؤمن، كاتب وغير الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
كاتب. وإن من فتنته أن معه جنة ونارا، فناره جنة وجنته نار. فمن ابتلي
بناره فليستغث بالله وليقرأ فواتح الكهف، فتكون عليه بردًا وسلاما، كما
كانت النار الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip على إبراهيم [عليه السلام] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
وإن من فتنته أن يقول لأعرابيّ: أرأيت إن بعثت لك أباك وأمك أتشهد أني
ربك؟ فيقول: نعم. فيتمثل له شيطانان في صورة أبيه وأمه، فيقولان: يا بني،
اتبعه، فإنه ربك. وإن من فتنته أن يُسَلّط على نفس واحدة فيقتلها وينشرها
بالمنشار، حتى يُلْقَى شقين ثم يقول: انظروا إلى عبدي هذا، فإني أبعثه
الآن، ثم يزعم أن له ربًّا غيري. فيبعثه الله، فيقول له الخبيث: من ربك،
فيقول: ربي الله. وأنت عدو الله، أنت الدجال، والله ما كنتُ بعدُ أشدّ
بصيرة بك مني اليوم". قال أبو حسن الطَّنَافِسيّ: فحدثنا المحاربي، حدثنا
عبيد الله الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip بن الوليد الوصّافي، عن عطية، عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ذلك الرجل الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip أرفع أمتي درجة في الجنة".
قال: قال أبو الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip سعيد: والله ما كنا نُرَى ذلك الرجل إلا عمر بن الخطاب، حتى مضى لسبيله الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip .
قال الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
المحاربي: ثم رجعنا إلى حديث أبي رافع قال: وإن من فتنته أن يأمر السماء
أن تُمْطر، فتمطر، ويأمر الأرض أن تنبت، فتنبت، [وإن من فتنته أن يَمُر
بالحي فيكذبونه، فلا تبقى لهم سائمة إلا هلكت] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
وإن من فتنته أن يمر بالحي فيصدقونه، فيأمر السماء أن تمطر، فتمطر، ويأمر
الأرض أن تنبت، فتنبت. حتى تروح مواشيهم من يومهم ذلك أسمن ما كانت وأعظمه،
وأمَدّه خواصر، وأدره ضُروعا، وإنه لا يبقى شيء من الأرض إلا وطئه وظهر
عليه، إلا مكة والمدينة، فإنه لا يأتيهما من نَقْب من نقابهما إلا لقيته
الملائكة بالسيوف صَلتة، حتى ينزل عند الظّرَيب الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
الأحمر، عند مُنْقَطع السَّبخَة، فترجف المدينة بأهلها ثلاث رَجَفات، فلا
يبقى منافق ولا منافقة إلا خرج إليه، فَتَنْفي الخَبَثَ منها كما ينفي
الكِيرُ خَبَثَ الحديد، ويُدعى ذلك اليوم يوم الخلاص.
فقالت أم شَرِيك بنت أبي العَكَر الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
يا رسول الله، فأين العرب يومئذ؟ قال: "هم قليل، وجلهم ببيت المقدس،
وإمامهم رجل صالح، فبينما إمامهم قد تقدم يُصلي بهم الصبح إذ نزل [عليهم] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip عيسى [ابن مريم] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip عليه السلام، الصبح، فرجع ذلك الإمام ينكص، يمشي القهقرى؛ ليقدم الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
عيسى يصلي بالناس، فيضع عيسى، عليه السلام، يده بين كتفيه ثم يقول: تقدم
فصل، فإنها لك أقيمت. فيصلي بهم إمامهم، فإذا انصرف قال عيسى، عليه السلام:
افتحوا الباب. فيفتح، ووراءه الدجال، معه سبعون ألف يهودي كلهم ذو سيف
محلى وساج، فإذا نظر إليه الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء، وينطلق هاربًا، ويقول عيسى [عليه السلام] الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip إن لي فيك ضَرْبَة لن تستبقني بها. فيدركه عند باب لُدّ الشرقي، فيقتله، ويهزم الله اليهود، فلا يبقى شيء مما خلق الله تعالى الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip يتوارى به اليهودي الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
إلا أنطق الله ذلك الشيء، لا حجر، ولا شجر، ولا حائط، ولا دابة -إلا
الغَرْقدة فإنها من شجرهم لا تنطق-إلا قال: يا عبد الله المسلم، هذا يهودي،
فتعال الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip اقتله.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وإن أيامه أربعون سنة، السنة كنصف
السنة، والسنة كالشهر، والشهر كالجمعة، وآخر أيامه كالشررة، يصبح أحدكم على
باب المدينة فلا يبلغ بابها الآخر حتى يمسي". فقيل له: يا نبي الله الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip كيف نصلي، في تلك الأيام القصار؟ قال: "تقدرون فيها الصلاة كما تقدرون في هذه الأيام الطوال. ثم صَلّوا".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فيكون عيسى ابن مريم في أمتي حكما عدلا وإماما مُقْسطا، يَدُقُّ الصليب، ويقتل الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
الخنزير، ويضع الجزية، ويترك الصدقة، فلا يُسْعَى على شاة ولا بعير،
وترتفع الشحناء والتباغض، وتُنزع حُمَة كل ذات حمة، حتى يدخل الوليد يده في
الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip الحية فلا تضره، وتُفرُّ الوليدة الأسد فلا يضرها، ويكون الذئب في الغنم كأنه كلبها، وتملأ الأرضُ من السّلم الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip
كما يُمْلأ الإناء من الماء، وتكون الكلمة واحدة، فلا يعبد إلا الله، وتضع
الحرب أوزارها، وتسلب قريش ملكها، وتكون الأرض كفاثور الفضة تنبت نباتها
كعهد آدم، حتى يجتمع النفر على القِطْف من العنب فيشبعهم، ويجتمع النفر على
الرمانة فتشبعهم، ويكون الثور بكذا وكذا، من المال، ويَكون الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء MARGNtip الفرس بالدريهمات.
قيل: يا رسول الله، وما يرخص الفرس؟ قال: "لا تركب [img]http://




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء Empty رد: الجزء الثلاثون من تفسير سورة النساء

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 18:44:30

الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء 11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء Empty رد: الجزء الثلاثون من تفسير سورة النساء

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 17 مايو - 16:25:26

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء Empty رد: الجزء الثلاثون من تفسير سورة النساء

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:20:03

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء  الثلاثون من تفسير سورة النساء Empty رد: الجزء الثلاثون من تفسير سورة النساء

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:52:14

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى