ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  Empty الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 23 مايو - 14:35:35

الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B2 قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (75) قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا (76) الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B1
( قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا )
فأكد أيضًا في التذكار بالشرط الأول؛ فلهذا قال له موسى: ( إِنْ سَأَلْتُكَ
عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا ) أي: إن اعترضت عليك بشيء بعد هذه المرة ( فَلا
تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا ) أي: قد أعذرت إليّ مرة
بعد مرة.
قال ابن جرير: حدثنا عبد الله بن أبي زياد، حدثنا حجاج بن محمد، عن حمزة
الزيات، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن أبي بن كعب قال:
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكر أحدًا فدعا له، بدأ بنفسه، فقال ذات
يوم: "رحمة الله علينا وعلى موسى، لو لبث الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip
مع صاحبه لأبصر العجب ولكنه قال : ( إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ
بَعْدَهَا فَلا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا ) "
[مثقلة] الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip .
الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B2 فَانْطَلَقَا
حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا
أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ
فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا (77) قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (78) الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B1 .
يقول تعالى مخبرا عنهما: إنهما انطلقا بعد المرتين الأوليين الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip ( حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ ) روى ابن جرير الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip عن ابن سيرين أنها الأيلة الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip وفي الحديث: "حتى إذا أتيا أهل قرية لئاما" الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip2
أي: بخلاء ( فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا
يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ ) إسناد الإرادة هاهنا إلى الجدار على سبيل
الاستعارة، فإن الإرادة في المحدثات بمعنى الميل. والانقضاض هو: السقوط.
وقوله: ( فَأَقَامَهُ ) أي: فردّه إلى حالة الاستقامة وقد تقدم في الحديث أنه ردّه بيديه، ودعمه حتى رد ميله الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip . وهذا خارق فعند ذلك قال موسى له ( لَوْ شِئْتَ لاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا ) الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip أي: لأجل أنهم لم يضيفونا كان ينبغي ألا تعمل لهم مجانًا الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip
( قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ ) [أي: لأنك شرطت عند قتل
الغلام أنك إن سألتني عن شيء بعدها فلا تصاحبني، فهو فراق بيني وبينك] الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip ، ( سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ ) أي: بتفسير ( مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا ) .
الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B2 أَمَّا
السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ
فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ
سَفِينَةٍ غَصْبًا (79) الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B1 .
هذا تفسير ما أشكل أمره على موسى، عليه السلام، وما كان أنكر ظاهره وقد أظهر الله الخضر، عليه السلام، على الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip باطنة فقال إن: السفينة الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip
إنما خرقتها لأعيبها؛ [لأنهم كانوا يمرون بها على ملك من الظلمة (
يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ ) صالحة، أي: جيدة ( غَصْبًا ) فأردت أن أعيبها] الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip لأرده عنها لعيبها الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip ، فينتفع بها أصحابها المساكين الذين لم يكن لهم شيء ينتفعون به غيرها. وقد قيل: إنهم أيتام.
و [قد] الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip روى ابن جريج الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip عن وهب بن سليمان، عن شعيب الجبائي؛ أن اسم ذلك الملك هُدَدَ الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip
بن بُدَدَ، وقد تقدم أيضًا في رواية البخاري، وهو مذكور في التوراة في
ذرية "العيص بن إسحاق" وهو من الملوك المنصوص عليهم في التوراة، والله أعلم
الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip
الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B2 وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80) فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا (81) الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B1
قد تقدم أن هذا الغلام كان اسمه جَيْسُور. وفي الحديث عن ابن عباس، عن
أبي بن كعب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الغلام الذي قتله الخضر طبع
يوم طبع كافرًا". رواه ابن جرير من حديث ابن إسحاق، عن سعيد، عن ابن عباس،
به؛ ولهذا قال: ( فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ
يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا ) أي: يحملهما حبه على متابعته على الكفر.
قال قتادة: قد فرح به أبواه حين ولد،وحزنا عليه حين قتل،ولو بقي كان فيه هلاكهما، فليرض الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip امرؤ بقضاء الله، فإن قضاء الله للمؤمن فيما يكره خير له من قضائه الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip فيما يحب.
وصح في الحديث: "لا يقضي الله للمؤمن قضاء الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip إلا كان خيرًا له". وقال تعالى: الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B2 وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B1 [البقرة:216] .
وقوله [تعالى] الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip
فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً
وَأَقْرَبَ رُحْمًا ) أي: ولدًا أزكى من هذا، وهما أرحم به منه، قاله ابن
جريج.
وقال قتادة: أبر بوالديه.
وقد تقدم أنهما بدلا جارية. وقيل لما قتله الخضر كانت أمه حاملا بغلام مسلم. قاله ابن جريح الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip
الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B2 وَأَمَّا
الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ
تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ
أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ
رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ
عَلَيْهِ صَبْرًا (82) الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B1 .
في هذه الآية دليل على إطلاق القرية على المدينة؛ لأنه قال أولا الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B2 حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B1 [الكهف:77] وقال هاهنا: ( فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ ) كما قال تعالى: الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B2 وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِنْ قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B1 [محمد:13]، الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B2 وَقَالُوا لَوْلا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B1 [الزخرف:31] يعني: مكة والطائف.
ومعنى الآية: أن هذا الجدار الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip إنما أصلحه الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip لأنه كان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنـز لهما.
قال عكرمة، وقتادة، وغير واحد: كان تحته مال مدفون لهما. وهذا ظاهر السياق من الآية، وهو اختيار ابن جرير، رحمه الله.
وقال العوفي عن ابن عباس: كان تحته كنـز علم. وكذا قال سعيد بن جبير،
وقال مجاهد: صحف فيها علم، وقد ورد في حديث مرفوع ما يقوي ذلك، قال الحافظ
أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار في مسنده المشهور: حدثنا
إبراهيم بن سعيد الجوهري، حدثنا بشر بن المنذر، حدثنا الحارث بن عبد الله
الْيَحْصَبيّ عن عياش الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip بن عباس القتباني الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip عن ابن حُجَيرة الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip ، عن أبي ذر رضي الله عنه، [رفعه] الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip قال: "إن الكنـز الذي ذكر الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip الله في كتابه: لوح من ذهب مصمت مكتوب فيه: عجبت لمن أيقن بالقدر لم نصب الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip ؟ وعجبت لمن ذكر النار لم ضَحِك الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip ؟ وعجبت لمن ذكر الموت لم غفل؟ لا إله إلا الله، محمد رسول الله" الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip2 .
بشر بن المنذر هذا يقال له: قاضي المصيصة. قال الحافظ أبو جعفر العقيلي: في حديثه وهم الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip .
وقد روي في هذا آثار عن السلف، فقال ابن جرير في تفسيره: حدثني يعقوب، حدثنا الحسن بن حبيب بن ندبة الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip حدثنا سلمة الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip
، عن نعيم العنبري -وكان من جلساء الحسن-قال: سمعت الحسن -يعني
البصري-يقول في قوله: ( وَكَانَ تَحْتَهُ كَنـز لَهُمَا ) قال: لوح من ذهب
مكتوب فيه: بسم الله الرحمن الرحيم، عجبت لمن يؤمن بالقدر كيف يحزن؟ وعجبت
لمن يوقن الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip بالموت كيف يفرح؟ وعجبت لمن يعرف الدنيا وتقلبها بأهلها كيف يطمئن إليها؟ لا إله إلا الله، محمد رسول الله.
وحدثني يونس، أخبرنا ابن وهب، أخبرني عبد الله بن عياش الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip عن عُمَر الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip مولى غُفْرَة الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip
قال: إن الكنـز الذي قال الله في السورة التي يذكر فيها الكهف: ( وَكَانَ
تَحْتَهُ كَنـز لَهُمَا ) قال: كان لوحًا من ذهب مُصْمَت مكتوبا فيه: بسم
الله الرحمن الرحيم، عجبٌ لمن عرف النار الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip ثم ضحك! عجبٌ الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip لمن أيقن بالقدر ثم نصب! عجب لمن أيقن بالموت ثم أمن! أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.
وحدثني أحمد بن حازم الغفاري، حدثنا هَنَّادَة بنت مالك الشيبانية قالت:
سمعت صاحبي حماد بن الوليد الثقفي يقول: سمعت جعفر بن محمد يقول في قول
الله تعالى الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip وَكَانَ تَحْتَهُ كَنـز لَهُمَا ) قال: سطران ونصف لم يتم الثالث: عجبت للموقن بالرزق كيف يتعب وعجبت للموقن الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip بالحساب كيف يغفل؟ وعجبت للموقن الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip بالموت كيف يفرح؟ وقد قال تعالى: الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B2 وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B1
[الأنبياء:47] قالت: وذكر أنهما حفظا بصلاح أبيهما، ولم يذكر منهما صلاح،
وكان بينهما وبين الأب الذي حفظا به سبعة آباء، وكان نساجًا.
وهذا الذي ذكره هؤلاء الأئمة، وورد به الحديث المتقدم وإن صح، لا ينافي
قول عكرمة: أنه كان مالا لأنهم ذكروا أنه كان لوحًا من ذهب، وفيه مال جزيل،
أكثر ما زادوا أنه كان مودعًا فيه علم الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip ، وهو حكم ومواعظ، والله أعلم.
وقوله: ( وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا ) فيه دليل على أن الرجل الصالح يحفظ في ذريته، وتشمل بركة عبادته لهم في الدنيا والآخرة، بشفاعته فيهم ورفع درجتهم إلى أعلى درجة في الجنة لتقر عينه بهم، كما جاء في القرآن ووردت السنة به الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip . قال سعيد بن جبير عن ابن عباس: حفظا بصلاح أبيهما، ولم يذكر لهما صلاح، وتقدم أنه كان الأب السابع. [فالله أعلم] الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip
وقوله: ( فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا
وَيَسْتَخْرِجَا كَنـزهُمَا ) : هاهنا أسند الإرادة إلى الله تعالى؛ لأن
بلوغهما الحلم الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip لا يقدر عليه إلا الله؛ وقال في الغلام: الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B2 فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B1 وقال في السفينة: الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B2 فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B1 ، فالله أعلم.
وقوله: ( رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ) أي:
هذا الذي فعلته في هذه الأحوال الثلاثة، إنما هو من رحمة الله بمن ذكرنا من
أصحاب السفينة، ووالدي الغلام، وولدي الرجل الصالح، ( وَمَا فَعَلْتُهُ
عَنْ أَمْرِي ) لكني أمرت به ووقفت عليه، وفيه دلالة لمن قال بنبوة الخضر،
عليه السلام، مع ما تقدم من الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip قوله: الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B2 فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B1 .
وقال آخرون: كان رسولا. وقيل بل كان ملكًا. نقله الماوردي في تفسيره.
وذهب كثيرون إلى أنه لم يكن نبيًا. بل كان وليًا. فالله أعلم.
وذكر ابن قتيبة في المعارف أن اسم الخضر بَلْيَا بن مَلْكان بن فالغ بن غابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح، عليه السلام الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip
قالوا: وكان يكنى أبا العباس، ويلقب بالخضر، وكان من أبناء الملوك، ذكره
النووي في تهذيب الأسماء، وحكى هو وغيره في كونه باقيًا إلى الآن ثم إلى
يوم القيامة قولين، ومال هو وابن الصلاح إلى بقائه، وذكروا في ذلك حكايات
وآثارًا عن السلف وغيرهم وجاء ذكره في بعض الأحاديث. ولا يصح شيء من ذلك،
وأشهرها أحاديث الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip التعزية وإسناده ضعيف.
ورجح آخرون من المحدثين وغيرهم خلاف ذلك، واحتجوا بقوله تعالى: الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B2 وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B1 [الأنبياء:34] وبقول النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر: "اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد في الأرض" الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip
، وبأنه لم ينقل أنه جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم [ولا حضر عنده،
ولا قاتل معه. ولو كان حيا لكان من أتباع النبي صلى الله عليه وسلم] الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip وأصحابه؛ لأنه عليه السلام الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip كان مبعوثًا إلى جميع الثقلين: الجنّ والإنس، وقد قال: "لو كان موسى وعيسى حَيَّيْن ما الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip وسعهما إلا اتباعي" الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip2 وأخبر قبل موته بقليل: أنه لا يبقى ممن هو على وجه الأرض إلى مائة سنة من ليلته تلك عين تَطْرفُ، إلى غير ذلك من الدلائل.
قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا ابن المبارك، عن مَعْمَر، عن
همام بن مُنَبِّه، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه
وسلم [في الخَضر قال] الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip : "إنما سمي خضرًا ؛ لأنه جلس على فروة بيضاء، فإذا هي تحته [تهتز] الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip خضراء" الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip .
ورواه أيضًا عن عبد الرزاق. وقد ثبت أيضًا في صحيح البخاري، عن همام، عن
أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنما سمي الخضِر؛ لأنه
جلس على فَرْوَة، فإذا هي تهتز [من خلفه] الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip خضراء" الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip
والمراد بالفروة هاهنا الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip الحشيش اليابس، وهو الهشيم من النبات، قاله عبد الرزاق. وقيل: المراد بذلك وجه الأرض.
وقوله: ( ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا ) أي:
هذا تفسير ما ضقت به ذرعًا، ولم تصبر حتى أخبرك به ابتداء، ولما أن فسره له
وبينه ووضحه وأزال المشكل قال: ( [ مَا لَمْ] تَسْطِعْ ) الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip وقبل ذلك كان الإشكال قويًا ثقيلا فقال: الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B2 سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B1 فقابل الأثقل بالأثقل، والأخف بالأخف، كما قال تعالى: الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B2 فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B1 وهو الصعود إلى أعلاه، الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B2 وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B1 [الكهف:97]، وهو أشق من ذلك، فقابل كلا بما يناسبه لفظًا ومعنى والله أعلم.
فإن قيل: فما بال فتى موسى ذكر في أول القصة ثم لم يذكر بعد ذلك؟
فالجواب: أن المقصود بالسياق إنما هو قصة موسى مع الخضر وذكر ما كان
بينهما، وفتى موسى معه تبع، وقد صرح في الأحاديث المتقدمة في الصحاح وغيرها
أنه يوشع بن نون، وهو الذي كان يلي بني إسرائيل بعد موسى، عليهما السلام.
وهذا يدل على ضعف ما أورده ابن جرير في تفسيره حيث قال: حدثنا ابن حميد،
حدثنا سلمة الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip
، حدثني ابن إسحاق، عن الحسن بن عمارة، عن أبيه، عن عكرمة قال: قيل لابن
عباس: لم نسمع لفتى موسى بذكر من حديث وقد كان معه؟ فقال ابن عباس فيما
يذكر من حديث الفتى قال: شرب الفتى من الماء [فخلد، فأخذه] الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip العالم، فطابق به سفينة ثم أرسله في البحر، فإنها تموج به إلى يوم القيامة؛ وذلك أنه لم يكن له أن يشرب منه فشرب الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip
إسناد ضعيف، والحسن متروك، وأبوه غير معروف.
الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B2 وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83) الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  B1
يقول تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: ( وَيَسْأَلُونَكَ ) يا محمد (
عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ ) أي: عن خبره. وقد قدمنا أنه بعث كفار مكة إلى أهل
الكتاب يسألون الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip
منهم ما يمتحنون به النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: سلوه عن رجل طواف
في الأرض، وعن فتية لا يدرى ما صنعوا، وعن الروح، فنـزلت سورة الكهف.
وقد أورد ابن جرير هاهنا، والأموي في مغازيه، حديثا أسنده وهو ضعيف، عن
عقبة بن عامر، أن نفرًا من اليهود جاؤوا يسألون النبي صلى الله عليه وسلم
عن ذي القرنين، فأخبرهم بما جاؤوا له ابتداء، فكان فيما أخبرهم به: "أنه
كان شابا الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip
من الروم، وأنه بنى الإسكندرية، وأنه علا به ملك في السماء، وذهب به إلى
السد، ورأى أقوامًا وجوههم مثل وجوه الكلاب". وفيه طول ونكارة، ورفعه لا
يصح، وأكثر ما فيه أنه من أخبار بني إسرائيل. والعجب أن أبا زُرْعَة
الرازي، مع جلالة قدره، ساقه بتمامه في كتابه دلائل النبوة، وذلك غريب منه،
وفيه من النكارة أنه من الروم، وإنما الذي كان من الروم الإسكندر الثاني
ابن فيليبس المقدوني، الذي تؤرخ به الروم، فأما الأول فقد ذكره الأزرقي
وغيره أنه طاف بالبيت مع إبراهيم الخليل، عليه السلام، أول ما بناه وآمن به
واتبعه، وكان معه الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip
الخضر، عليه السلام، وأما الثاني فهو، إسكندر بن فيليبس المقدوني
اليوناني، وكان وزيره أرسطاطاليس الفيلسوف المشهور، والله أعلم. وهو الذي
تؤرخ به من مملكته ملة الروم. وقد كان قبل المسيح، عليه السلام، بنحو من
ثلثمائة سنة، فأما الأول المذكور في القرآن فكان في زمن الخليل، كما ذكره
الأزرقي وغيره، وأنه طاف مع الخليل بالبيت العتيق لما بناه إبراهيم، عليه
السلام، وقرب إلى الله قربانًا، وقد ذكرنا طرفًا الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip من أخباره في كتاب "البداية والنهاية" الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip ، بما فيه كفاية ولله الحمد.
وقال وهب بن منبه: كان ملكًا، وإنما سمي ذا القرنين لأن؛ صفحتي رأسه
كانتا من نحاس، قال: وقال بعض أهل الكتاب: لأنه ملك الروم وفارس. وقال
بعضهم: كان في رأسه شبه القرنين، وقال سفيان الثوري عن حبيب بن أبي ثابت،
عن أبي الطفيل قال: سئل علي، رضي الله عنه، عن ذي القرنين، فقال: كان عبدًا
ناصحَ الله فناصَحَه، دعا قومه إلى الله فضربوه الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip على قرنه فمات، فأحياه الله، فدعا قومه إلى الله فضربوه على قرنه فمات، فسمي ذا القرنين.
وكذا رواه شعبة، عن القاسم بن أبي بَزَّة عن أبي الطفيل، سمع عليًا يقول ذلك.
ويقال: إنه إنما سمي ذا القرنين؛ لأنه بلغ المشارق والمغارب، من حيث يطلع الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  MARGNtip قرن الشمس ويغرب



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  Empty رد: الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 24 مايو - 16:40:18

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف  Empty رد: الجزء العاشر من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:50:42

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى