ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الأول من تفسير سورة الحج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الحج  Empty الجزء الأول من تفسير سورة الحج

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 27 مايو - 15:07:14

[وهي مكية] الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP .
بسم الله الرحمن الرحيم



الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B2 يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1) يَوْمَ
تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ
ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى
وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ (2) الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B1 .
يقول تعالى آمرا عباده بتقواه، ومخبرا لهم بما يستقبلون من أهوال يوم
القيامة وزلازلها وأحوالها. وقد اختلف المفسرون في زلزلة الساعة: هل هي بعد
قيام الناس من قبورهم يوم نشورهم إلى عَرصَات القيامة؟ أو ذلك عبارة عن
زلزلة الأرض قبل قيام الناس من أجداثهم؟ كما قال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B2 إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا * وَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَهَا الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B1 [ الزلزلة: 1 ، 2 ] ، وقال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B2 وَحُمِلَتِ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً * فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B1 [ الحاقة: 14 ، 15 ] ، وقال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B2 إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا * وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا * فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B1 [ الواقعة: 4 -6 ].
فقال قائلون: هذه الزلزلة كائنة في آخر عمر الدنيا، وأول أحوال الساعة.
وقال ابن جرير: حدثنا ابن بَشَّار، حدثنا يحيى، حدثنا سفيان، عن الأعمش،
عن إبراهيم، عن عَلْقَمَة في قوله: ( إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ
عَظِيمٌ ) ، قال: قبل الساعة.
ورواه ابن أبي حاتم من حديث الثوري، عن منصور والأعمش، عن إبراهيم، عن
علقمة، فذكره. قال: وروي عن الشعبي، وإبراهيم، وعُبَيْد بن عُمَيْر، نحو
ذلك.
وقال أبو كُدَيْنَةَ، عن عطاء، عن عامر الشعبي: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ
اتَّقُوا رَبَّكُمْ ) الآية، قال: هذا في الدنيا قبل يوم القيامة.
وقد أورد الإمام أبو جعفر بن جرير مُسْتَنَدَ مَنْ قال ذلك في حديث
الصُّور، من رواية إسماعيل ابن رافع قاضي أهل المدينة، عن يزيد بن أبي
زياد، عن رجل من الأنصار، عن محمد بن كعب القرظي، عن رجل، عن أبي هريرة
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله لما فرغ من خلق السموات
والأرض خلق الصُّور، فأعطاه إسرافيل، فهو واضعه على فِيه، شاخص ببصره إلى
العَرش، ينتظر متى يؤمر". قال أبو هريرة: يا رسول الله، وما الصور؟
قال: "قرن" قال: فكيف هو؟ قال: "قرن عظيم ينفخ فيه ثلاث نفخات، الأولى نفخة الفزع، والثانية نفخة الصَّعْق، والثالثة نفخة الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
القيام لرب العالمين، يأمر الله إسرافيل بالنفخة الأولى فيقول: انفخ نفخة
الفزع. فيفزعُ أهل السموات وأهل الأرض، إلا من شاء الله، ويأمره فيمدها
ويطولها ولا يفتر، وهي التي يقول الله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B2 وَمَا يَنْظُرُ هَؤُلاءِ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَا لَهَا مِنْ فَوَاقٍ الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B1 [ ص: 15 ] فَيُسير الله الجبال، فتكون سرابا وتُرج الأرض بأهلها رجا، وهي التي يقول الله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B2 يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ * تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ * قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B1 [ النازعات: 6 -8 ]، فتكون الأرض، كالسفينة الموبقة الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP في البحر، تضربها الأمواج تكفؤها بأهلها، وكالقنديل المعلق بالعرش ترجحه الأرواح.
فيمتد الناس على ظهرها، فتذهل المراضع، وتضع الحوامل. ويشيب الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP الولدان، وتطير الشياطين هاربة، حتى تأتي الأقطار، فتلقاها الملائكة فتضرب وجوهها، فترجع، ويولي الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP الناس مدبرين، ينادي بعضهم بعضا، وهو الذي يقول الله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B2 يَوْمَ التَّنَادِ الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP * يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B1
[ غافر: 32 ، 33 ] فبينما هم على ذلك إذ انصدعت الأرض من قطر إلى قطر،
فَرَأوا أمرا عظيما، فأخذهم لذلك من الكرب ما الله أعلم به، ثم نظروا إلى
السماء فإذا هي كالمهل، ثم خسف شمسها وخُسفَ قمرها، وانتثرت نجومها، ثم
كُشِطت عنهم" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والأموات لا يعلمون بشيء
من ذلك" قال أبو هريرة: فمن استثنى الله حين يقول: الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B2 فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP شَاءَ اللَّهُ الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B1
[ النمل: 87 ] ؟ قال: أولئك الشهداء، وإنما يصل الفزع إلى الأحياء، أولئك
أحياء عند ربهم يرزقون، وقاهم الله شر ذلك اليوم وآمنهم، وهو عذاب الله
يبعثه على شرار خلقه، وهو الذي يقول الله: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ
اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ
تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ
ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى
وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ) الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP .
وهذا الحديث قد رواه الطبراني، وابن جرير، وابن أبي حاتم، وغير واحد الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP مطولا جدًا.
والغرض منه أنه دل على أن هذه الزلزلة الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP كائنة قبل يوم الساعة، وأضيفت إلى الساعة لقربها منها، كما يقال: أشراط الساعة، ونحو ذلك، والله أعلم.
وقال آخرون: بل ذلك هول وفزع وزلزال وبلبال، كائن يوم القيامة في
العرصات، بعد القيامة من القبور. واختار ذلك ابن جرير. واحتجوا بأحاديث:
الأول: قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى، عن هشام، حدثنا الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP قتادة، عن الحسن، عن عمران [ابن] الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
حُصَين؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو في بعض أسفاره، وقد
تفاوت بين أصحابه السير، رفع بهاتين الآيتين صوته: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ
اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ
تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ
ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى
وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ) فلما سمع أصحابه
بذلك حَثْوا المُطي، وعرفوا أنه عند قول يقوله، فلما تأشهوا حوله قال: "
أتدرون أي يوم ذاك؟ يوم ينادى آدم، عليه السلام، فيناديه ربه عز وجل،
فيقول: يا آدم، ابعث بعثك إلى النار فيقول: يا رب، وما بعث النار؟ فيقول:
من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون في النار، وواحد في الجنة" . قال فأبلس
أصحابه حتى ما أوضحوا بضاحكة، فلما رأى ذلك قال: "أبشروا واعملوا، فوالذي
نفس محمد بيده، إنكم لمع الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
خَليقتين ما كانتا مع شيء قط إلا كثرتاه: يأجوج ومأجوج، ومن هلك من بني
آدم وبني إبليس" قال: فسُرّي عنهم، ثم قال: اعملوا وأبشروا، فوالذي نفس
محمد بيده، ما أنتم في الناس إلا كالشامة في جنب البعير، أو الرقمة في ذراع
الدابة".
وهكذا رواه الترمذي والنسائي في كتاب التفسير من سننيهما، عن محمد بن
بَشَّار، عن يحيى -وهو القَطَّان-عن هشام-وهو الدستوائي-عن قتادة، به الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP بنحوه. وقال الترمذي: حسن صحيح.
طريق أخرى لهذا الحديث: قال الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
الترمذي: حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان بن عيينة، حدثنا ابن جُدعان، عن
الحسن، عن عمران بن حُصَيْن؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لما نـزلت: (
يَا أَيُّهَا النَّاسُ الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ) إلى
قوله: ( وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ) ، قال: أنـزلت عليه هذه، وهو
في سفر، فقال: "أتدرون أي يوم ذلك؟" فقالوا: الله ورسوله أعلم. قال: "ذلك
يوم يقول الله لآدم: ابعث بعث النار. قال: يا رب، وما بعث النار؟ قال:
تسعمائة وتسعة وتسعون إلى النار، وواحد إلى الجنة" فأنشأ المسلمون يبكون،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قاربوا وسَدِّدوا، فإنها لم تكن نبوة
قط إلا كان بين يديها جاهلية" قال: "فيؤخذ العدد من الجاهلية، فإن تمت وإلا
كُمّلت من المنافقين، وما مثلكم والأمم إلا كمثل الرَّقمة في ذراع الدابة،
أو كالشامة الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
في جنب البعير" ثم قال: "إني لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة" فكبروا ثم
قال: "إني لأرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة" فكبروا، ثم قال: "إني لأرجو أن
تكونوا نصف أهل الجنة" فكبروا، قال: ولا أدري أقال الثلثين أم لا؟
وكذا رواه الإمام أحمد عن سفيان بن عُيَيْنَةَ الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP ، ثم قال الترمذي أيضا: هذا حديث حسن صحيح.
وقد روي عن سعيد بن أبي عَرُوبة عن الحسن، عن عمران بن الحصين. وقد رواه
ابن أبي حاتم من حديث سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن والعلاء بن
زياد العدوي، عن عمران بن الحصين الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP ، فذكره.
وهكذا روى ابن جرير عن بُنْدَار، عن غُنْدَر، عن عوف، عن الحسن قال:
بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قفل من غزوة العُسرة ومعه
أصحابه بعد ما شارف المدينة قرأ: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا
رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ) وذكر الحديث الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP ، فذكر نحو سياق ابن جُدْعَان، فالله أعلم.
الحديث الثاني: قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا ابن الطَبَّاع، حدثنا أبو سفيان -[يعني] الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
المعمري-عن مَعْمَر، عن قتادة، عن أنس قال: نـزلت: ( إِنَّ زَلْزَلَةَ
السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ) وذكر -يعني: نحو سياق الحسن عن عمران-غير أنه
قال: "ومن هلك من كفرة الجن والإنس".
رواه ابن جرير بطوله، من حديث معمر الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP .
الحديث الثالث: قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا سعيد بن سليمان، حدثنا عباد -يعني: ابن العوام-حدثنا هلال بن خباب الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP ، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: تلا الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية فذكر نحوه، وقال فيه: "إني لأرجو
أن تكونوا ربع أهل الجنة" ، ثم قال: "إني لأرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة"
ثم قال: "إني لأرجو أن تكونوا شطر أهل الجنة" ففرحوا، وزاد أيضًا: "وإنما
أنتم جزء من ألف جزء" الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP2 .
الحديث الرابع: قال البخاري عند هذه الآية: حدثنا عمر بن حفص، حدثنا
أبي، حدثنا الأعمش، حدثنا أبو صالح، عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "يقول الله تعالى يوم القيامة: يا آدم، فيقول: لبيك ربنا
وسعديك. فينادي بصوت: إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثًا إلى النار.
قال: يا رب، وما بعث النار؟ قال: من كل ألف -أراه قال-تسعمائة وتسعة وتسعين
الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
. فحينئذ تضع الحامل حملها، ويشيب الوليد، ( وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى
وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ) فشق ذلك على
الناس حتى تغيرت وجوههم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من يأجوج ومأجوج
تسعمائة وتسعة وتسعين الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
، ومنكم واحد، ثم أنتم في الناس كالشعرة السوداء في جنب الثور الأبيض، أو
كالشعرة البيضاء في جنب الثور الأسود، وإني لأرجو أن تكونوا ربع أهل
الجنة". فكبرنا، ثم قال: "ثلث أهل الجنة" . فكبرنا، ثم قال: "شطر أهل
الجنة" فكبرنا الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP .
وقد رواه البخاري أيضا في غير هذا الموضع، ومسلم، والنسائي في تفسيره، من طرق، عن الأعمش، به الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP .
الحديث الخامس: قال الإمام أحمد: حدثنا عمار الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
بن محمد -ابن أخت سفيان الثوري-وعبيدة المعنى، كلاهما عن إبراهيم بن مسلم،
عن أبي الأحوص، عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن
الله يبعث يوم القيامة مناديا [ينادي] الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
: يا آدم، إن الله يأمرك أن تبعث بعثًا من ذريتك إلى النار، فيقول آدم: يا
رب، من هم؟ فيقال له: من كل مائة تسعة وتسعين" . فقال رجل من القوم: من
هذا الناجي منا بعد هذا يا رسول الله؟ قال الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP : "هل تدرون ما أنتم في الناس إلا كالشامة في صدر البعير" الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP .
انفرد بهذا السند وهذا السياق الإمام أحمد.
الحديث السادس: قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى، عن حاتم بن أبي صغيرة،
حدثنا ابن أبي مُلَيْكَةَ؛ أن القاسم بن محمد أخبره، عن عائشة، عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: "إنكم تحشرون يوم القيامة حُفاة عراة غرلا" . قالت
عائشة: يا رسول الله، الرجال والنساء ينظر بعضهم إلى بعض؟ قال: "يا عائشة،
إن الأمر أشد من أن يهمهم ذاك" . أخرجاه في الصحيحين الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP .
الحديث السابع: قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا ابن
لَهِيعة، عن خالد بن أبي عِمْران، عن القاسم بن محمد، عن عائشة قالت: قلت:
يا رسول الله، هل يذكر الحبيب حبيبه يوم القيامة؟ قال: "يا عائشة، أما عند
ثلاث فلا أما عند الميزان حتى يثقل أو يخف، فلا. وأما عند تطاير الكتب فإما
يعطى بيمينه أو يعطى بشماله، فلا. وحين يخرج عُنُق من النار فينطوي عليهم،
ويتغيظ عليهم، ويقول ذلك العنق: وكلت بثلاثة، وكلت بثلاثة، وكلت بثلاثة:
وكلت بمن ادعى مع الله إلها آخر، ووكلت بمن لا يؤمن بيوم الحساب، ووكلت بكل
جبار عنيد" قال: "فينطوي الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
عليهم، ويرميهم في غمرات، ولجهنم جسر أدق من الشعر وأحد من السيف، عليه
كلاليب وحسك يأخُذْنَ من شاء الله، والناس عليه كالطرف وكالبرق وكالريح،
وكأجاويد الخيل والركاب، والملائكة يقولون: رب، سَلِّم، سَلِّم. فناج مسلم،
ومخدوش مسلم، ومكَوّر الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP في النار على وجهه الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP" الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP .
والأحاديث في أهوال يوم القيامة والآثار كثيرة جدا، لها موضع آخر، ولهذا
قال تعالى: ( إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ) أي: أمر كبير،
وخطب جليل، وطارق مفظع، وحادث هائل، وكائن عجيب.
والزلزال الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP : هو ما يحصل للنفوس من الفزع، والرعب كما قال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B2 هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالا شَدِيدًا الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B1 [ الأحزاب: 11 ].
ثم قال تعالى: ( يَوْمَ تَرَوْنَهَا ) : هذا من باب ضمير الشأن؛ ولهذا
قال مفسرًا له: ( تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ ) أي: تشتغل
لهول ما ترى عن أحب الناس إليها، والتي هي أشفق الناس عليه، تدهش عنه في
حال إرضاعها له؛ ولهذا قال: ( كُلُّ مُرْضِعَةٍ ) ، ولم يقل: "مرضع" وقال: (
عَمَّا أَرْضَعَتْ ) أي: عن رضيعها قبل فطامه.
وقوله: ( وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا ) أي: قبل تمامه لشدة
الهول، ( وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى ) وقرئ: "سَكْرَى" أي: من شدة الأمر
الذي [قد] الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
صاروا فيه قد دهشت عقولهم، وغابت أذهانهم، فمن رآهم حسب أنهم سُكارى، (
وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ) .
الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B2 وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ (3) كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ (4) الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B1 .
يقول تعالى ذامًا لمن كذب بالبعث، وأنكر قدرة الله على إحياء الموتى،
معرضا عما أنـزل الله على أنبيائه، متبعًا في قوله وإنكاره وكفره كل شيطان
مريد، من الإنس والجن، وهذا حال أهل الضلال الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
والبدع، المعرضين عن الحق، المتبعين للباطل، يتركون ما أنـزله الله على
رسوله من الحق المبين، ويتبعون أقوال رءوس الضلالة، الدعاة إلى البدع
بالأهواء والآراء، ولهذا قال في شأنهم وأشباههم: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ
يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ) ، أي: علم صحيح، ( وَيَتَّبِعُ
كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ * كُتِبَ عَلَيْهِ ) قال مجاهد: يعني الشيطان،
يعني: كتب عليه كتابة قدرية ( أَنَّهُ مَنْ تَوَلاهُ ) أي: اتبعه وقلده، (
فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ ) أي: يضله في
الدنيا ويقوده في الآخرة إلى عذاب السعير، وهو الحار المؤلم المزعج المقلق.

وقد قال السدي، عن أبي مالك: نـزلت هذه الآية في النضر بن الحارث. وكذلك الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP قال ابن جريج.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا عمرو بن سلم الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP البصري، حدثنا عمرو بن المحرم أبو قتادة، حدثنا المعمر الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP ، حدثنا أبو كعب المكي قال: قال خبيث من خُبثاء قريش: أخبرنا الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
عن ربكم، من ذهب هو، أو من فضة هو، أو من نحاس هو؟ فقعقعت السماء قعقعة
-والقعقعة في كلام العرب: الرعد-فإذا قِحْف رأسه ساقط بين يديه.
وقال ليث بن أبي سليم، عن مجاهد: جاء يهودي فقال: يا محمد، أخبرنا عن
ربك: من أي شيء هو؟ من در أم من ياقوت؟ قال: فجاءت صاعقة فأخذته.
الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B2 يَا
أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا
خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ
مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ
وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ
نُخْرِجُكُمْ طِفْلا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ
يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا
يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا
أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ
كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (5) الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B1 .
لما ذكر تعالى المخالف للبعث، المنكر للمعاد، ذكر تعالى الدليل على قدرته تعالى على المعاد، بما يشاهد من بدئه للخلق الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
، فقال: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ ) أي: في شك (
مِنَ الْبَعْثِ ) وهو المعاد وقيام الأرواح والأجساد يوم القيامة (
فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ) أي: أصل بَرْئه الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
لكم من تراب، وهو الذي خلق منه آدم، عليه السلام ( ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ )
أي: ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين، ( ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ
مُضْغَةٍ ) ذلك أنه إذا استقرت النطفة في رحم المرأة، مكثت أربعين يوما
كذلك، يضاف إليه ما يجتمع إليها، ثم تنقلب علقة حمراء بإذن الله، فتمكث
كذلك أربعين يوما، ثم تستحيل فتصير مضغة -قطعة من لحم لا شكل فيها ولا
تخطيط-ثم يشرع في التشكيل والتخطيط، فيصور منها رأس ويدان، وصدر وبطن،
وفخذان ورجلان، وسائر الأعضاء. فتارة تُسقطها المرأة قبل التشكيل والتخطيط،
وتارة تلقيها وقد صارت ذات شكل وتخطيط؛ ولهذا قال تعالى: ( ثُمَّ مِنْ
عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ ) أي: كما
تشاهدونها، ( لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأرْحَامِ مَا نَشَاءُ
إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ) أي: وتارة تستقر في الرحم لا تلقيها المرأة ولا
تسقطها، كما قال مجاهد في قوله تعالى: ( مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ )
قال: هو السقط مخلوق وغير مخلوق. فإذا مضى عليها أربعون يوما، وهي مضغة،
أرسل الله تعالى إليها ملكا فنفخ الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP فيها الروح، وسواها كما يشاء الله عز وجل الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
، من حسن وقبيح، وذكر وأنثى، وكتب رزقها وأجلها، وشقي أو سعيد، كما ثبت في
الصحيحين، من حديث الأعمش، عن زيد بن وهب، عن ابن مسعود قال: حدثنا رسول
الله صلى الله عليه وسلم -وهو الصادق المصدوق-:"إن خلق أحدكم يُجمع في بطن
أمه أربعين ليلة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مُضغة مثل ذلك، ثم يبعث
الله إليه الملك فيؤمر بأربع كلمات: بكتب عمله وأجله ورزقه، وشقي أو سعيد،
ثم ينفخ فيه الروح" الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP .
وروى ابن جرير، وابن أبي حاتم من حديث داود بن أبي هند، عن الشعبي، عن علقمة، عن عبد الله قال: النطفة إذا استقرت في الرحم، أخذها الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP ملك بكفه قال الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP : يا رب، مخلقة أو غير مخلقة؟
فإن قيل: "غير مخلقة" لم تكن نسمة، وقذفتها الأرحام دما. وإن قيل: "مخلقة"
، قال: أي رب، ذكر أو أنثى؟ شقي أو سعيد؟ ما الأجل؟ وما الأثر؟ وبأي أرض
يموت الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
؟ قال: فيقال للنطفة: من ربك؟ فتقول: الله. فيقال: من رازقك؟ فتقول: الله.
فيقال له: اذهب إلى أم الكتاب، فإنك ستجد فيه قصة هذه النطفة. قال: فتخلق
فتعيش في أجلها، وتأكل رزقها، وتطأ أثرها، حتى إذا جاء أجلها ماتت، فدفنت
في ذلك المكان، ثم تلا عامر الشعبي: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ
فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ
مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ
وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ ) فإذا بلغت مضغة نكست في الخلق الرابع فكانت نسمة،
فإن كانت غير مخلقة قذفتها الأرحام دما، وإن كانت مخلقة نكست في الخلق.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ، حدثنا
سفيان، عن عمرو بن دينار، عن أبي الطفيل، عن حذيفة بن أسيد -يبلغ به النبي
صلى الله عليه وسلم-قال: "يدخل الملك على النطفة بعد ما تستقر في الرحم
بأربعين أو خمس وأربعين، فيقول: أي رب، أشقي أم سعيد؟ فيقول الله، ويكتبان،
فيقول: أذكر أم أنثى؟ فيقول الله ويكتبان، ويكتب عمله وأثره ورزقه وأجله،
ثم تطوى الصحف، فلا يزاد على ما فيها ولا ينتقص الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP .
ورواه مسلم من حديث سفيان بن عيينة، ومن طرق أخر، عن أبي الطُّفَيل، بنحو معناه الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP .
وقوله: ( ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلا ) أي: ضعيفا في بدنه، وسمعه وبصره وحواسه، وبطشه وعقله. ثم يعطيه الله القوة شيئا فشيئا، ويلطف الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP به، ويحنن عليه والديه في آناء الليل وأطراف النهار؛ ولهذا قال: ( ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ) أي: يتكامل الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP القوى ويتزايد، ويصل إلى عنفوان الشباب وحسن المنظر.
( وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى ) ، أي: في حال شبابه وقواه، ( وَمِنْكُمْ
مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ ) ، وهو الشيخوخة والهَرَم وضعف
القوة والعقل والفهم، وتناقص الأحوال من الخَرَف الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP وضعف الفكر؛ ولهذا قال: ( لِكَيْلا الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا ) ، كما قال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B2 اللَّهُ
الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً
ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ
وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ الجزء الأول من تفسير سورة الحج  B1 [ الروم: 54 ].
وقد قال الحافظ أبو يعلى [أحمد] الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP بن علي بن المثنى الموصلي في مسنده: حدثنا منصور بن أبي مزاحم الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
، حدثنا خالد الزيات، حدثني داود أبو سليمان، عن عبد الله بن عبد الرحمن
بن معمر ابن حزم الأنصاري، عن أنس بن مالك -رفع الحديث-قال: "المولود حتى
يبلغ الحنث، ما عمل من حسنة، كتبت لوالده أو لوالدته الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
وما عمل من سيئة لم تكتب عليه ولا على والديه، فإذا بلغ الحنث جرى الله
عليه القلم أمر الملكان اللذان معه أن يحفظا وأن يشددا، فإذا بلغ أربعين
سنة في الإسلام أمنه الله من البلايا الثلاث: الجنون،
والجذام، والبرص. فإذا بلغ الخمسين، خفف الله حسابه. فإذا بلغ ستين رزقه
الله الإنابة إليه بما يحب، فإذا بلغ السبعين أحبه أهل السماء، فإذا بلغ
الثمانين كتب الله حسناته وتجاوز عن سيئاته، فإذا بلغ التسعين غفر الله له
ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وشفعه في أهل بيته، وكان أسير الله في أرضه،
فإذا بلغ أرذل العمر ( لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا ) كتب
الله له مثل ما كان يعمل في صحته من الخير، فإذا عمل سيئة لم تكتب عليه" الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP .
هذا حديث غريب جدا، وفيه نكارة شديدة. ومع هذا قد رواه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده مرفوعا وموقوفا فقال:
حدثنا أبو النضر، حدثنا الفرج، حدثنا محمد بن عامر، عن محمد بن عبد الله العامري الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP ، عن عمرو بن جعفر، عن أنس قال: إذا بلغ الرجل المسلم أربعين سنة، أمنه الله من أنواع البلايا، من الجنون والجذام والبرص الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
، فإذا بلغ الخمسين لَيَّن الله حسابه، وإذا بلغ الستين رزقه الله إنابة
يحبه عليها، وإذا بلغ السبعين أحبه الله، وأحبه أهل السماء، وإذا بلغ
الثمانين تقبل الله حسناته، ومحا عنه سيئاته، وإذا بلغ التسعين غفر الله له
ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وسمي أسير الله في الأرض، وشفع في أهله الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP .
ثم قال: حدثنا هاشم، حدثنا الفرج، حدثني محمد بن عبد الله العامري، عن
محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان، عن عبد الله بن عمر بن الخطاب، عن
النبي صلى الله عليه وسلم، مثله الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP .
ورواه الإمام أحمد أيضا: حدثنا أنس بن عياض، حدثني يوسف بن أبي ذرة الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
الأنصاري، عن جعفر بن عمرو بن أمية الضَّمْري، عن أنس بن مالك؛ أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما من معمر يعمر في الإسلام أربعين سنة، إلا
صرف الله عنه ثلاثة أنواع من البلاء: الجنون والجذام والبرص الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP ..... وذكر تمام الحديث، كما تقدم سواء الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP .
ورواه الحافظ أبو بكر البزار، عن عبد الله بن شبيب، عن أبي شيبة، عن عبد الله بن عبد الملك الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
، عن أبي قتادة العُذْري، عن ابن أخي الزهري، عن عمه، عن أنس بن مالك قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من عبد يعمر في الإسلام أربعين
سنة، إلا صرف الله عنه أنواعا من البلاء: الجنون والجذام والبرص، فإذا بلغ
خمسين سنة لين الله له الحساب، فإذا بلغ ستين سنة رزقه الله الإنابة إليه
بما يحب، فإذا بلغ سبعين غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وسمي أسير
الله، وأحبه أهل السماء الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP
، فإذا بلغ الثمانين تقبل الله منه حسناته وتجاوز عن سيئاته، فإذا بلغ
التسعين غَفَر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وسُمي أسير الله في أرضه، وشفع
في أهل بيته" الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP .
وقوله: ( وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً ) : هذا دليل آخر على قدرته تعالى
على إحياء الموتى، كما يحيي الأرض الميتة الهامدة، وهي القحلَة التي لا نبت
فيها ولا شيء الجزء الأول من تفسير سورة الحج  MARGNTIP .
وقال قتادة: غبراء متهشمة. وقال السدي: ميتة.
( فَإِذَا أَنـزلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ
وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ) أي: فإذا أنـزل الله عليها المطر
( اهْتَزَّتْ ) أي: تحركت وحييت بعد موتها، ( وَرَبَتْ ) أي: ارتفعت لما
سكن فيها الثرى، ثم أنبتت ما فيها من الألوان والفنون، من ثمار وزروع،
وأشتات النباتات في اختلاف ألوانها وطعومها، وروائحها وأشكالها ومنافعها؛
ولهذا قال تعالى: ( وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ) أي: حسن
المنظر طيب الريح.



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الحج  Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة الحج

مُساهمة من طرف الزعيم الجمعة 27 مايو - 15:34:11

شكرا جزيلا على الموضوع





الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الحج  Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة الحج

مُساهمة من طرف اعصار الجمعة 27 مايو - 15:42:54

نورتم
الموضوع بردكم شكرا جزيلا




اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الحج  Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة الحج

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 23:03:02

جزاك الله خيرا على الموضوع




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة الحج  Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة الحج

مُساهمة من طرف انور ابو البصل الأربعاء 23 مايو - 20:56:52


بآرك آلله فيكـم ونفع بكـم
اسأل الله العظيم
أن يرزقكم الفردوس الأعلى من الجنان
وأن يثيبكم البارئ على ما طرحتـم / خير الثواب
في انتظار جديدكم المميز



انور ابو البصل
انور ابو البصل
عضو قيد النشاط
عضو   قيد النشاط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 2
تاريخ الميلاد : 13/06/1981
العمر : 43

http://anwarbasal.alamuntada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى