ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الأحد 15 مايو - 18:08:53

الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 تِلْكَ
الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ
اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ
الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا
اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ
الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ
كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ
مَا يُرِيدُ (253) الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
يخبر تعالى أنه فضل بعض الرسل على بعض كما قال: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[الإسراء:55] وقال هاهنا: ( تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى
بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ ) يعني: موسى ومحمدا صلى الله عليه
وسلم وكذلك آدم، كما ورد به الحديث المروي في صحيح ابن حبان عن أبي ذر رضي
الله عنه ( وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ ) كما ثبت في حديث الإسراء حين
رأى النبي صلى الله عليه وسلم الأنبياء في السموات الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP بحسب تفاوت منازلهم عند الله عز وجل.
فإن قيل: فما الجمع بين هذه الآية وبين الحديث الثابت في الصحيحين عن
أبي هريرة قال: استب رجل من المسلمين ورجل من اليهود فقال اليهودي في قسم
يقسمه: لا والذي اصطفى موسى على العالمين. فرفع المسلم
يده فلطم بها وجه اليهودي فقال: أي خبيث وعلى محمد صلى الله عليه وسلم!
فجاء اليهودي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاشتكى على المسلم فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تفضلوني على الأنبياء فإن الناس يصعقون
يوم القيامة فأكون أول من يفيق فأجد موسى باطشا بقائمة العرش فلا أدري أفاق
قبلي أم جوزي بصعقة الطور؟ فلا تفضلوني على الأنبياء" الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وفي رواية: "لا تفضلوا بين الأنبياء".
فالجواب من وجوه:
أحدها: أن هذا كان قبل أن يعلم بالتفضيل وفي هذا نظر.
الثاني: أن هذا قاله من باب الهضم والتواضع.
الثالث: أن هذا نهي عن التفضيل في مثل هذه الحال التي تحاكموا فيها عند التخاصم والتشاجر.
الرابع: لا تفضلوا بمجرد الآراء والعصبية.
الخامس: ليس مقام التفضيل إليكم وإنما هو إلى الله عز وجل وعليكم الانقياد والتسليم له والإيمان به.
وقوله: ( وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ ) أي: الحجج
والدلائل القاطعات على صحة ما جاء بني إسرائيل به، من أنه عبد الله ورسوله
إليهم ( وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ) يعني: أن الله أيده بجبريل
عليه السلام ثم قال تعالى: ( وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ
مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ
اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ
اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا ) أي: بل كل ذلك عن قضاء الله وقدره؛ ولهذا قال: (
وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ )
الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ
أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خُلَّةٌ وَلا شَفَاعَةٌ
وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ (254) الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
يأمر تعالى عباده بالإنفاق مما رزقهم في سبيله سبيل الخير ليدخروا ثواب
ذلك عند ربهم ومليكهم وليبادروا إلى ذلك في هذه الحياة الدنيا ( مِنْ
قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ ) يعني: يوم القيامة ( لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا
خُلَّةٌ وَلا شَفَاعَةٌ ) أي: لا يباع أحد من نفسه ولا يفادى بمال لو بذله،
ولو جاء بملء الأرض ذهبًا ولا تنفعه خلة أحد، يعني: صداقته بل ولا نسابته
كما قال: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 [المؤمنون:101]( وَلا شَفَاعَةٌ ) أي: ولا تنفعهم شفاعة الشافعين.
وقوله: ( وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ ) مبتدأ محصور في خبره أي:
ولا ظالم أظلم ممن وافى الله يومئذ كافرا. وقد روى ابن أبي حاتم عن عطاء
بن دينار أنه الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP قال: الحمد لله الذي قال: ( وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ ) ولم يقل: والظالمون هم الكافرون.

الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 اللَّهُ
لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا
نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي
يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا
خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ
وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا
وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
هذه آية الكرسي ولها شأن عظيم قد صح الحديث عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم بأنها أفضل آية في كتاب الله. قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق
حدثنا سفيان عن سعيد الجريري عن أبي السليل عن عبد الله بن رباح، عن أبي
-هو ابن كعب-أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله: "أي آية في كتاب الله
أعظم"؟ قال: الله ورسوله أعلم. فرددها مرارًا ثم قال أبى: آية الكرسي. قال:
"لِيَهْنك العلم أبا المنذر، والذي نفسي بيده إن لها لسانًا وشفتين تقدس
الملك عند ساق العرش" وقد رواه مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة عن عبد الأعلى
بن عبد الأعلى عن الجريري-به الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وليس عنده زيادة: "والذي نفسي بيده..." إلخ.
حديث آخر: عن أبي أيضاً في فضل آية الكرسي، قال الحافظ أبو يعلى
الموصلي: حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي حدثنا مبشر عن الأوزاعي عن يحيى بن
أبي كثير عن عبدة بن أبي لبابة الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP عن عبد الله بن أبي بن كعب: أن أباه أخبره: أنه كان له جرن فيه تمر قال: فكان أبي يتعاهده فوجده ينقص قال: فحرسه الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
ذات ليلة فإذا هو بدابة شبيه الغلام المحتلم قال: فسلمت عليه فرد السلام.
قال: فقلت: ما أنت، جني أم إنسي؟ قال: جني. قلت: ناولني يدك. قال: فناولني،
فإذا يد الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
كلب وشعر كلب. فقلت: هكذا خَلْقُ الجن؟ قال: لقد علمت الجن ما فيهم أشد
مني، قلت: فما حملك على ما صنعت؟ قال: بلغني أنك رجل تحب الصدقة فأحببنا أن
نصيب من طعامك. قال: فقال له الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP فما الذي يجيرنا الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP منكم؟ قال: هذه الآية: آية الكرسي. ثم غدا إلى النبي الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "صدق الخبيث".
وهكذا رواه الحاكم في مستدركه من حديث أبي داود الطيالسي عن حرب بن شداد
عن يحيى بن أبي كثير عن الحضرمي بن لاحق، عن محمد بن عمرو بن أبي بن كعب
عن جده به الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 . وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
طريق أخرى: قال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر حدثنا عثمان بن غياث الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
قال: سمعت أبا السليل قال: كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
يحدث الناس حتى يكثروا عليه فيصعد على سطح بيت فيحدث الناس قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "أي آية في القرآن أعظم؟" فقال رجل:

اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ ) قال: فوضع يده بين كتفي فوجدت بردها بين
ثديي، أو قال: فوضع يده بين ثديي فوجدت بردها بين كتفي وقال: "ليهنك العلم
يا أبا المنذر" الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
حديث آخر: عن الأسفع الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
البكري. قال الحافظ أبو القاسم الطبراني: حدثنا أبو يزيد القراطيسي حدثنا
يعقوب بن أبي عباد المكي حدثنا مسلم بن خالد، عن ابن جريج أخبرني عمر بن
عطاء أن مولى ابن الأسفع الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP -رجل صدق-أخبره عن الأسفع الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
البكري: أنه سمعه يقول: إن النبي صلى الله عليه وسلم جاءهم في صفة
المهاجرين فسأله إنسان: أي آية في القرآن أعظم؟ فقال النبي صلى الله عليه
وسلم: ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ
سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ ) حتى انقضت الآية. الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
حديث آخر: عن أنس قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الله بن الحارث
حدثني سلمة بن وردان أن أنس بن مالك حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
سأل رجلا من صحابته فقال: "أي فلان هل تزوجت"؟ قال: لا وليس عندي ما أتزوج
به. قال: "أوليس معك: ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ )" ؟ قال: بلى. قال: "ربع
القرآن. أليس معك: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ )" ؟ قال: بلى. قال:
"ربع القرآن. أليس معك ( إِذَا زُلْزِلَتِ )" ؟ قال: بلى. قال: "ربع
القرآن أليس معك: ( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ [وَالْفَتْحُ] الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP )" ؟ قال: بلى. قال: "ربع القرآن. أليس معك آية الكرسي: ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ )" الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP قال: بلى. قال: "ربع القرآن" الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
حديث آخر: عن أبي ذر جُنْدَب بن جنادة قال الإمام أحمد: حدثنا وكيع بن
الجراح حدثنا المسعودي أنبأني أبو عمر الدمشقي عن عبيد بن الخشخاش عن أبي
ذر رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد فجلست.
فقال: "يا أبا ذر هل صليت؟" قلت: لا. قال: "قم فصل" قال: فقمت فصليت ثم
جلست فقال: "يا أبا ذر تَعَوَّذ بالله من شر شياطين الإنس والجن" قال: قلت:
يا رسول الله أوللإنس شياطين؟ قال: "نعم" قال: قلت: يا رسول الله الصلاة؟
قال: "خير موضوع من شاء أقل ومن شاء أكثر". قال: قلت: يا رسول الله فالصوم؟
قال: "فرض مُجْزِئ وعند الله مزيد" قلت: يا رسول الله فالصدقة؟ قال:
"أضعاف مضاعفة". قلت: يا رسول الله فأيها أفضل؟ قال: "جهد من مقل أو سر إلى
فقير" قلت: يا رسول الله أي الأنبياء كان أول؟ قال: "آدم" قلت: يا رسول
الله ونبي الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
كان؟ قال: "نعم نبي مكلم" قال: قلت: يا رسول الله كم المرسلون؟ قال:
"ثلثمائة وبضعة عشر جمًّا غفيرًا" وقال مرة: "وخمسة عشر" قال: قلت: يا رسول
الله أيما أنـزل عليك أعظم؟ قال: "آية الكرسي: ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا
هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) " ورواه النسائي الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .

حديث آخر: عن أبي أيوب خالد بن زيد الأنصاري، رضي الله عنه وأرضاه قال الإمام أحمد: حدثنا سفيان الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP عن ابن أبي ليلى عن أخيه عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب: أنه كان الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
في سهوة له، وكانت الغول تجيء فتأخذ فشكاها إلى النبي صلى الله عليه وسلم:
فقال: "فإذا رأيتها فقل: باسم الله أجيبي رسول الله". قال: فجاءت فقال
لها: فأخذها فقالت: إني لا أعود. فأرسلها فجاء فقال له النبي صلى الله عليه
وسلم: "ما فعل أسيرك؟" قال: أخذتها فقالت لي: إني لا أعود، إني لا أعود.
فأرسلتها، فقال الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP : "إنها عائدة" فأخذتها مرتين أو ثلاثا كل ذلك تقول: لا أعود. وأجيء الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيقول: "ما فعل أسيرك؟" فأقول: أخذتها
فتقول: لا أعود. فيقول: "إنها عائدة" فأخذها فقالت: أرسلني وأعلمك شيئًا
تقوله فلا يقربك شيء: آية الكرسي، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره
فقال: "صدقت وهي كذوب".
ورواه الترمذي في فضائل القرآن عن بُنْدار عن أبي أحمد الزبيري به الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ، وقال: حسن غريب.
وقد ذكر البخاري هذه القصة عن أبي هريرة فقال في كتاب "فضائل القرآن"
وفي كتاب "الوكالة" وفي "صفة إبليس" من صحيحه: قال عثمان بن الهيثم أبو
عمرو حدثنا عوف عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال: وكلني رسول الله صلى
الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته
وقلت: لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إني محتاج وعلي عيال
ولي حاجة شديدة. قال: فخليت عنه. فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
"يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة؟" قال: قلت يا رسول الله شكا حاجة
شديدة وعيالا فَرحِمْتُه وخليت سبيله. قال: "أما إنه قد كَذَبك وسيعود"
فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنه سيعود" فرصدته
فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود. فرحمته وخليت سبيله فأصبحت
فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أبا هريرة ما فعل أسيرك
البارحة؟" قلت الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
: يا رسول الله شكا حاجة وعيالا فرحمته فخليت سبيله. قال: "أما إنه قد
كذبك وسيعود" فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذا آخر ثلاث مرات أنَّك تزعم أنك لا تعود
ثم تعود. فقال: دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها. قلت: ما هن الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
. قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي: ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا
هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله
حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "ما فعل أسيرك البارحة؟" قلت: يا رسول الله زعم أنه يعلمني
كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله. قال: "ما هي؟" قال: قال لي: إذا أويت
إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية: ( اللَّهُ لا إِلَهَ
إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ ولا
يقربك شيطان حتى تصبح. وكانوا أحرص شيء على الخير، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أما إنه صدقك الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وهو كذوب تعلم من تخاطب مُذْ الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ثلاث ليال يا أبا هريرة؟" قلت الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP : لا قال: "ذاك شيطان".
كذا رواه البخاري معلقا بصيغة الجزم الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وقد رواه النسائي في "اليوم والليلة" عن إبراهيم بن يعقوب عن عثمان بن الهيثم فذكره الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وقد روي من وجه آخر عن أبي هريرة بسياق آخر قريب من هذا فقال الحافظ أبو بكر بن مردويه في تفسيره:
حدثنا محمد بن عبد الله بن عمرويه الصفار، حدثنا أحمد بن زهير بن حرب
أخبرنا مسلم بن إبراهيم أخبرنا إسماعيل بن مسلم العبدي أخبرنا أبو المتوكل
الناجي: أن أبا هريرة كان معه مفتاح بيت الصدقة وكان فيه تمر فذهب يوما
ففتح الباب فوجد التمر قد أخذ منه ملء كف ودخل يوما آخر فإذا قد أخذ منه
ملء كف ثم دخل يومًا آخر ثالثًا فإذا قد أخذ منه مثل ذلك. فشكا ذلك أبو
هريرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:
"تحب أن تأخذ صاحبك هذا؟" قال: نعم. قال: "فإذا فتحت الباب فقل: سبحان من
سخرك محمد" الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP فذهب ففتح الباب فقال الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP : سبحان من سخرك محمد الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
. فإذا هو قائم بين يديه قال: يا عدو الله أنت صاحب هذا؟ قال: نعم دعني
فإني لا أعود ما كنت آخذا إلا لأهل بيت من الجن فقراء، فخلى عنه ثم عاد
الثانية ثم عاد الثالثة. فقلت: أليس قد عاهدتني ألا تعود؟ لا أدعك اليوم
حتى أذهب بك إلى النبي الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
صلى الله عليه وسلم قال: لا تفعل فإنك إن تدعني علمتك كلمات إذا أنت قلتها
لم يقربك أحد من الجن صغير ولا كبير ذكر ولا أنثى قال له: لتفعلن؟ قال:
نعم. قال: ما هن؟ قال: ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ
) قرأ آية الكرسي حتى ختمها فتركه فذهب فأبعد فذكر ذلك أبو هريرة للنبي
صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أما علمت أن
ذلك كذلك؟".
وقد رواه النسائي عن أحمد بن محمد بن عبيد الله عن شعيب بن حرب عن إسماعيل بن مسلم عن أبي المتوكل عن أبي هريرة به الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وقد تقدم لأبي بن كعب كائنة مثل هذه أيضًا فهذه ثلاث وقائع.
قصة أخرى: قال أبو عبيد في كتاب "الغريب": حدثنا أبو معاوية عن
أبي عاصم الثقفي عن الشعبي عن عبد الله بن مسعود قال: خرج رجل من الإنس
فلقيه رجل من الجن فقال: هل لك أن تصارعني ؟ فإن صرعتني علمتك آية إذا
قرأتها حين تدخل بيتك لم يدخله شيطان؟ فصارعه فصرعه الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP فقال: إني أراك ضئيلا شخيتا الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP كأن ذراعيك ذراعا كلب أفهكذا أنتم أيها الجن. كلكم أم أنت من بينهم؟ فقال: إني بينهم الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP لضليع فعاودني فصارعه الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP فصرعه الإنسي. فقال: تقرأ آية الكرسي فإنه لا يقرؤها أحد إذا دخل بيته إلا خرج الشيطان وله خَبَخٌ كخبج الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP الحمار.

فقيل لابن مسعود: أهو عمر؟ فقال: من عسى أن يكون إلا عمر.
قال أبو عبيد: الضئيل: النحيف الجسم والخَبَج الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP بالخاء المعجمة ويقال: بالحاء المهملة: الضراط الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
حديث آخر عن أبي هريرة: قال الحاكم أبو عبد الله في مستدركه: حدثنا علي بن حمشاذ الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
حدثنا بشر بن موسى حدثنا الحميدي حدثنا سفيان حدثني حكيم بن جُبَير الأسدي
عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "سورة
البقرة فيها آية سيدة آي القرآن لا تقرأ في بيت فيه شيطان إلا خرج منه! آية
الكرسي".
وكذا رواه من طريق أخرى عن زائدة عن حكيم بن جبير ثم قال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP كذا قال، وقد رواه الترمذي من حديث زائدة [به] الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
ولفظه: "لكل شيء سنام وسنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي
القرآن: آية الكرسي". ثم قال: غريب لا نعرفه إلا من حديث حكيم بن جبير، وقد
تكلم فيه شعبة وضعفه الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
قلت: وكذا ضعفه أحمد ويحيى بن معين وغير واحد من الأئمة وتركه ابن مهدي وكذبه السعدي.
حديث آخر: قال ابن مَرْدُويه: حدثنا عبد الباقي بن نافع أخبرنا
عيسى بن محمد المروزي أخبرنا عمر بن محمد البخاري، أخبرنا أبي أخبرنا عيسى
بن موسى غُنْجَار عن عبد الله بن كَيْسان، أخبرنا يحيى بن عقيل عن يحيى بن
يعمر الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
عن ابن عمر عن عمر بن الخطاب: أنه خرج ذات يوم إلى الناس وهم سماطات فقال:
أيكم يخبرني بأعظم آية في القرآن؟ فقال ابن مسعود: على الخبير سَقَطْتَ
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "أعظم آية في القرآن: ( اللَّهُ
لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ )" الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
حديث آخر في اشتماله على اسم الله الأعظم: قال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن بكر الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP أخبرنا عبيد الله الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP بن أبي زياد حدثنا شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد بن السكن قالت الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في هاتين الآيتين ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) و الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 الم * اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 [آل عمران:1، 2] "إن فيهما اسم الله الأعظم" الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وكذا رواه أبو داود عن مُسدَّد والترمذي عن علي بن خَشْرم الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وابن ماجة عن أبي بكر بن أبي شيبة ثلاثتهم عن عيسى بن يونس عن عبيد الله بن أبي زياد به الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وقال الترمذي: حسن صحيح.

حديث آخر في معنى هذا عن أبي أمامة رضي الله عنه: قال ابن
مَرْدُويه: أخبرنا عبد الرحمن بن نمير أخبرنا إسحاق بن إبراهيم بن إسماعيل
أخبرنا هشام بن عمار أخبرنا الوليد بن مسلم، أخبرنا عبد الله بن العلاء بن
زيد: أنه سمع القاسم بن عبد الرحمن يحدث عن أبي أمامة يرفعه قال: "اسم الله
الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في ثلاث: سورة البقرة وآل عمران وطه" وقال
هشام -وهو ابن عمار خطيب دمشق-: أما البقرة فـ ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا
هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) وفي آل عمران: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 الم * اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 وفي طه: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 [طه:111] الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 .
حديث آخر عن أبي أمامة في فضل قراءتها بعد الصلاة المكتوبة: قال أبو بكر بن مَرْدُويه: حدثنا محمد بن محرز بن مساور الأدمي أخبرنا جعفر بن محمد بن الحسن أخبرنا الحُسَين بن بشر الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
بطَرسُوس أخبرنا محمد بن حمير أخبرنا محمد بن زياد عن أبي أمامة قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ دُبُر كل صلاة مكتوبة آية الكرسي لم
يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت".
وهكذا رواه النسائي في "اليوم والليلة" عن الحسين بن بشر به الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
وأخرجه ابن حبان في صحيحه من حديث محمد بن حِمْير وهو الحمصي من رجال
البخاري أيضًا فهو إسناد على شرط البخاري، وقد زعم أبو الفرج بن الجوزي أنه
حديث موضوع الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP فالله أعلم. وقد روى ابن مردويه من حديث علي الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 والمغيرة بن شعبة الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 وجابر بن عبد الله نحو هذا الحديث. ولكن في إسناد كل منها ضعف.
وقال ابن مردويه أيضا: حدثنا محمد بن الحسن بن زياد المقري أخبرنا يحيى بن دُرُسْتُوَيه المروزي الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
أخبرنا زياد بن إبراهيم أخبرنا أبو حمزة السكري عن المثنى عن قتادة عن
الحسن عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أوحى الله
إلى موسى بن عمران عليه السلام أن اقرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة
فإنه من يقرؤها في دبر كل صلاة مكتوبة أجعلْ له الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP قلب الشاكرين ولسان الذاكرين وثواب المنيبين الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وأعمال الصديقين ولا يواظب على ذلك إلا نبي أو صديق أو عبد امتحنتُ الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP قلبه للإيمان أو أريد قتله في سبيل الله" الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 وهذا حديث منكر جدًّا.
حديث آخر في أنها تحفظ من قرأها أول النهار وأول الليل: قال أبو عيسى الترمذي: حدثنا يحيى بن المغيرة أبو سلمة المخزومي المديني أخبرنا ابن أبي فديك عن عبد الرحمن المليكي عن زرارة بن مصعب عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 حم الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 المؤمن إلى: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 إِلَيْهِ الْمَصِيرُ الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 [غافر: 1 - 3] وآية
الكرسي حين يصبح حفظ بهما حتى يمسي ومن قرأهما حين يمسي حفظ بهما حتى
يصبح" ثم قال: هذا حديث غريب وقد تكلم بعض أهل العلم في عبد الرحمن بن أبي
بكر بن أبي مُلَيْكة المليكي من قبل حفظه الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقد ورد في فضيلتها الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
أحاديث أخر تركناها اختصارًا لعدم صحتها وضعف أسانيدها كحديث على قراءتها
عند الحجامة: أنها تقوم مقام حجامتين وحديث أبي هريرة في كتابتها في اليد
اليسرى بالزعفران سبع مرات وتلحس للحفظ وعدم النسيان أوردهما ابن مردويه
وغير ذلك.

وهذه الآية مشتملة على عشر جمل مستقلة.
فقوله: ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ ) إخبار بأنه المتفرد بالإلهية
لجميع الخلائق ( الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) أي: الحي في نفسه الذي لا يموت
أبدًا المقيم لغيره وكان عمر يقرأ: "القَيَّام" فجميع الموجودات مفتقرة
إليه وهو غني عنها ولا قوام لها بدون أمره كقوله: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ بِأَمْرِهِ الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
[الروم:25] وقوله: ( لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ ) أي: لا يعتريه
نقص ولا غفلة ولا ذهول عن خلقه بل هو قائم على كل نفس بما كسبت شهيد على كل
شيء لا يغيب عنه شيء ولا يخفى عليه خافية الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
، ومن تمام القيومية أنه لا يعتريه سنة ولا نوم، فقوله: ( لا تَأْخُذُهُ )
أي: لا تغلبه سنة وهي الوسن والنعاس ولهذا قال: ( وَلا نَوْمٌ ) لأنه أقوى
من السنة. وفي الصحيح عن أبي موسى قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه
وسلم بأربع كلمات فقال: "إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط
ويرفعه يرفع إليه عمل النهار قبل عمل الليل وعمل الليل قبل عمل النهار
حجابه النور -أو النار-لو كشفه لأحرقت سُبُحات وجهه ما انتهى إليه بصره من
خلقه" الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال عبد الرزاق: أخبرنا معمر أخبرني الحكم بن أبان عن عكرمة مولى ابن
عباس في قوله: ( لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ ) أن موسى عليه السلام
سأل الملائكة هل ينام الله عز وجل؟ فأوحى الله إلى الملائكة وأمرهم أن
يؤرقوه ثلاثا الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP فلا يتركوه ينام ففعلوا ثم أعطوه قارورتين فأمسكهما ثم تركوه وحذروه أن يكسرهما. قال: فجعل ينعس وهما في يده الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP في كل يد واحدة قال: فجعل ينعس وينبه الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وينعس وينبه الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP حتى نعس نعسة فضرب إحداهما بالأخرى فكسرهما قال معمر: إنما هو مثل ضربه الله عز وجل يقول: فكذلك السموات والأرض في يديه.
هكذا رواه ابن جرير عن الحسن بن يحيى عن عبد الرزاق فذكره الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وهو من أخبار بني إسرائيل وهو مما يعلم أن موسى عليه السلام لا يخفى عليه مثل هذا من أمر الله عز وجل وأنه منـزه عنه.

وأغرب من هذا كله الحديث الذي رواه ابن جرير:
حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل حدثنا هشام بن يوسف عن أمية بن شبل عن الحكم
بن أبان عن عكرمة عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يحكي عن موسى عليه السلام على المنبر، قال: "وقع في نفس موسى: هل ينام
الله؟ فأرسل الله إليه ملكًا فأرقه ثلاثًا ثم أعطاه قارورتين في كل يد
قارورة وأمره أن يحتفظ بهما". قال: "فجعل ينام تكاد يداه تلتقيان فيستيقظ
فيحبس إحداهما على الأخرى، حتى نام نومة فاصطفقت يداه فانكسرت القارورتان"
قال: "ضرب الله له مثلا عز وجل: أن الله لو كان ينام لم تستمسك السماء
والأرض" الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 .
وهذا حديث غريب جدا والأظهر أنه إسرائيلي لا مرفوع، والله أعلم.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن القاسم بن عطية، حدثنا أحمد بن عبد
الرحمن الدَّشْتكي حدثني أبي عن أبيه حدثنا أشعث بن إسحاق عن جعفر بن أبي
المغيرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس: أن بني إسرائيل قالوا: يا موسى هل
ينام ربك؟ قال: اتقوا الله. فناداه ربه عز وجل: يا موسى سألوك: هل ينام ربك
فخذ زجاجتين في يديك فقم الليلة ففعل موسى فلما ذهب من الليل ثلث نعس فوقع
لركبتيه، ثم انتعش فضبطهما حتى إذا كان آخر الليل نعس فسقطت الزجاجتان
فانكسرتا. فقال: يا موسى، لو كنت أنام لسقطت السموات والأرض فهلكن كما هلكت
الزجاجتان في يديك. وأنـزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم آية الكرسي.
وقوله: ( لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ ) إخبار بأن الجميع عبيده وفي ملكه وتحت قهره وسلطانه كقوله:
الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا * لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا * وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 [مريم: 93-95] .
وقوله: ( مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ ) كقوله: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 وَكَمْ
مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلا
مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 [النجم:26] وكقوله: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 وَلا يَشْفَعُونَ إِلا لِمَنِ ارْتَضَى الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 [الأنبياء:28] وهذا من عظمته وجلاله وكبريائه عز وجل أنه لا يتجاسر أحد على أن يشفع عنده إلا بإذن له الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP في الشفاعة كما في حديث الشفاعة: "آتي تحت العرش فأخر الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ساجدًا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقال: ارفع رأسك وقل تسمع واشفع تشفع" قال: "فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة" الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 .
وقوله: ( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ) دليل على
إحاطة علمه بجميع الكائنات: ماضيها وحاضرها ومستقبلها كقوله إخبارًا عن
الملائكة: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 وَمَا
نَتَنَزَّلُ إِلا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا
خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 [مريم:64] .
وقوله: ( وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ ) أي: لا يطلع أحد من علم الله على شيء إلا بما أعلمه الله عز وجل وأطلعه عليه. ويحتمل أن يكون المراد لا يطلعون على شيء من علم ذاته وصفاته إلا بما أطلعهم الله عليه كقوله: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 [طه:110] .
وقوله: ( وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ ) قال ابن أبي
حاتم: حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا ابن إدريس عن مطرف بن طريف عن جعفر بن
أبي المغيرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله: ( وَسِعَ كُرْسِيُّهُ )
قال: علمه، وكذا رواه ابن جرير من حديث عبد الله بن إدريس وهشيم كلاهما عن
مطرف بن طريف به.
قال ابن أبي حاتم: وروي عن سعيد بن جبير مثله. ثم قال ابن جرير: وقال
آخرون: الكرسي موضع القدمين ثم رواه عن أبي موسى والسدي والضحاك ومسلم
البطين.
وقال شجاع بن مخلد في تفسيره: أخبرنا أبو عاصم عن سفيان عن عمار
الدُّهْني عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: سئل النبي صلى
الله عليه وسلم عن قول الله: ( وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ
) قال: "كرسيه موضع قدميه والعرش لا يقدر قدره إلا الله عز وجل".
كذا أورد هذا الحديث الحافظ أبو بكر بن مردويه من طريق شجاع بن مخلد الفلاس، فذكره الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وهو غلط وقد رواه وَكِيع في تفسيره: حدثنا سفيان عن عمار الدُّهْنِي الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: الكرسي موضع القدمين
والعرش لا يقدر أحد قدره. وقد رواه الحاكم في مستدركه عن أبي العباس محمد
بن أحمد المحبوبي عن محمد بن معاذ عن أبي عاصم عن سفيان -وهو
الثوري-بإسناده عن ابن عباس موقوفًا مثله وقال: صحيح على شرط الشيخين ولم
يخرجاه الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وقد رواه ابن مردويه من طريق الحاكم بن ظُهَيْر الفزاري الكوفي -وهو متروك-عن السدي عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعًا ولا يصح أيضًا.
وقال السدي عن أبي مالك: الكرسي تحت العرش. وقال السدي: السموات والأرض
في جوف الكرسي والكرسي بين يدي العرش. وقال الضحاك عن ابن عباس: لو أن
السموات السبع والأرضين السبع بسطن ثم وصلن بعضهن إلى بعض ما كن في سعة
الكرسي إلا بمنـزلة الحلقة في المفازة.
ورواه ابن جرير وابن أبي حاتم.
وقال ابن جرير: حدثني يونس أخبرني ابن وهب قال: قال ابن زيد: حدثني أبي
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما السموات السبع في الكرسي إلا
كدراهم سبعة ألقيت في تُرْس". قال: وقال أبو ذر: سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول: "ما الكرسي في العرش إلا كحلقة من حديد ألقيت بين ظهري
فلاة من الأرض" الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 .
وقال أبو بكر بن مردويه: أخبرنا سليمان بن أحمد أخبرنا عبد الله بن وهيب الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP الغزي أخبرنا محمد بن أبي السَّرِيّ العسقلاني أخبرنا محمد بن عبد الله الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
التميمي عن القاسم بن محمد الثقفي عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ذر
الغفاري، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الكرسي فقال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده ما السموات السبع والأرضون السبع عند
الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة، وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة
على تلك الحلقة" الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده: حدثنا زهير حدثنا ابن أبي بُكَيْر الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الله بن خليفة عن عمر، رضي الله عنه
قال: أتت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: ادع الله أن
يدخلني الجنة. قال: فعظم الرب تبارك وتعالى وقال: "إن كرسيه وسع السموات
والأرض وإن له أطيطًا كأطيط الرَّحل الجديد من ثقله" الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقد رواه الحافظ البزار في مسنده المشهور وعبد بن حميد وابن جرير في
تفسيريهما والطبراني وابن أبي عاصم في كتابي السنة لهما والحافظ الضياء في
كتاب "المختار" من حديث أبي إسحاق الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP السبيعي عن عبد الله بن خليفة وليس بذاك المشهور وفي سماعه من عمر نظر الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP2 ثم منهم من يرويه عنه عن عمر موقوفًا ومنهم من يرويه عنه مرسلا الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ومنهم من يزيد في متنه زيادة غريبة ومنهم من يحذفها.
وأغرب من هذا حديث جبير بن مطعم في صفة العرش كما رواه أبو داود في كتابه السنة من سننه الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ، والله أعلم.
وقد روى ابن مردويه وغيره أحاديث عن بريدة وجابر وغيرهما في وضع الكرسي
يوم القيامة لفصل القضاء، والظاهر أن ذلك غير المذكور في هذه الآية.
وقد زعم بعض المتكلمين على علم الهيئة من الإسلاميين: أن الكرسي عندهم
هو الفلك الثامن وهو فلك الثوابت الذي فوقه الفلك التاسع وهو الفلك الأثير
ويقال له: الأطلس. وقد رد ذلك عليهم آخرون.
وروى ابن جرير من طريق جُويبر عن الحسن البصري أنه كان يقول: الكرسي هو
العرش. والصحيح أن الكرسي غير العرش والعرش أكبر منه، كما دلت على ذلك
الآثار والأخبار، وقد اعتمد ابن جرير على حديث عبد الله بن خليفة، عن عمر
في ذلك وعندي في صحته نظر والله أعلم.
وقوله: ( وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ) أي: لا يثقله ولا يُكْرثُهُ حفظ السموات والأرض ومن فيهما ومن بينهما،
بل ذلك سهل عليه يسير لديه وهو القائم على كل نفس بما كسبت، الرقيب على
جميع الأشياء، فلا يعزب عنه شيء ولا يغيب عنه شيء والأشياء كلها حقيرة بين
يديه متواضعة ذليلة صغيرة بالنسبة إليه، محتاجة فقيرة وهو الغني الحميد
الفعال لما يريد، الذي لا يسأل عما يفعل وهم يسألون. وهو القاهر لكل شيء
الحسيب على كل شيء الرقيب العلي العظيم لا إله غيره ولا رب سواه فقوله: (
وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) كقوله: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 وَهُوَ [الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 وكقوله] الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP : الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 [الرعد:9] .
وهذه الآيات وما في معناها من الأحاديث الصحاح الأجود فيها طريقة السلف الصالح إمرارها كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيه.
الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 لا
إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ
يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ
بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256) الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1
يقول تعالى: ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّين ) أي: لا تكرهوا أحدًا على
الدخول في دين الإسلام فإنه بين واضح جلي دلائله وبراهينه لا يحتاج إلى أن
يكره أحد على الدخول فيه، بل من هداه الله للإسلام وشرح صدره ونور بصيرته
دخل فيه على بينة، ومن أعمى الله قلبه وختم على سمعه وبصره فإنه لا يفيده
الدخول في الدين مكرها مقسورًا. وقد ذكروا أن سبب نـزول هذه الآية في قوم
من الأنصار، وإن كان حكمها عامًّا.
وقال ابن جرير: حدثنا ابن بشار حدثنا ابن أبي عدي عن شعبة عن أبي بشر،
عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: كانت المرأة تكون مِقْلاتًا فتجعل على
نفسها إن عاش لها ولد أن تهوده، فلما أجليت بنو النضير كان فيهم من أبناء
الأنصار فقالوا: لا ندع أبناءنا فأنـزل الله عز وجل: ( لا إِكْرَاهَ فِي
الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيّ )
وقد رواه أبو داود والنسائي جميعا عن بُنْدَار به الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ومن وجوه أخر عن شعبة به نحوه. وقد رواه ابن أبي حاتم وابن حبان في صحيحه من حديث شعبة به الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ، وهكذا ذكر مجاهد وسعيد بن جبير والشعبي والحسن البصري وغيرهم: أنها نـزلت في ذلك.
وقال محمد بن إسحاق عن محمد بن أبي محمد الجرشي عن الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP زيد بن ثابت عن عكرمة أو عن سعيد [بن جبير] الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
عن ابن عباس قوله: ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) قال: نـزلت في رجل من
الأنصار من بني سالم بن عوف يقال له: الحصيني كان له ابنان نصرانيان، وكان
هو رجلا مسلمًا فقال للنبي صلى الله عليه وسلم: ألا أستكرههما فإنهما قد
أبيا إلا النصرانية؟ فأنـزل الله فيه ذلك.
رواه ابن جرير وروى السدي نحو ذلك وزاد: وكانا قد تنصرا على يدي تجار
قدموا من الشام يحملون زيتًا فلما عزما على الذهاب معهم أراد أبوهما أن
يستكرههما، وطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبعث في آثارهما،
فنـزلت هذه الآية.

وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي حدثنا عمرو بن عوف أخبرنا شريك عن أبي
هلال عن أُسَق قال: كنت في دينهم مملوكًا نصرانيًا لعمر بن الخطاب فكان
يعرض علي الإسلام فآبى فيقول: ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) ويقول: يا
أُسَق لو أسلمت لاستعنا بك على بعض أمور المسلمين.
وقد ذهب طائفة كثيرة من العلماء أن هذه محمولة على أهل الكتاب ومن دخل
في دينهم قبل النسخ والتبديل إذا بذلوا الجزية. وقال آخرون: بل هي منسوخة
بآية القتال وأنه يجب أن يدعى جميع الأمم إلى الدخول في الدين الحنيف دين
الإسلام فإن أبى أحد منهم الدخول فيه ولم ينقد له أو يبذل الجزية، قوتل حتى
يقتل. وهذا معنى الإكراه قال الله تعالى: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 [الفتح:16] وقال تعالى: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 [التحريم:9] وقال تعالى: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B2 يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ
الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ
الْمُتَّقِينَ الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  B1 [التوبة:123] وفي الصحيح: "عجب ربك من قوم يقادون إلى الجنة في السلاسل" الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
يعني: الأسارى الذين يقدم بهم بلاد الإسلام في الوثائق والأغلال والقيود
والأكبال ثم بعد ذلك يسلمون وتصلح أعمالهم وسرائرهم فيكونون من أهل الجنة.
فأما الحديث الذي رواه الإمام أحمد: حدثنا يحيى عن حميد عن أنس: أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل: "أسلم" قال: إني أجدني كارها. قال:
"وإن كنت كارها" الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
فإنه ثلاثي صحيح، ولكن ليس من هذا القبيل فإنه لم يكرهه النبي صلى الله
عليه وسلم على الإسلام بل دعاه إليه فأخبر أن نفسه ليست قابلة له بل هي
كارهة فقال له: "أسلم وإن كنت كارهًا فإن الله سيرزقك حسن النية والإخلاص".

وقوله: ( فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ
اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ
سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) أي: من خلع الأنداد والأوثان الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
وما يدعو إليه الشيطان من عبادة كل ما يعبد من دون الله، ووحد الله فعبده
وحده وشهد أن لا إله إلا هو ( فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى
) أي: فقد ثبت في أمره واستقام على الطريقة المثلى والصراط المستقيم.
قال أبو القاسم البغوي: حدثنا أبو روح البلدي حدثنا أبو الأحوص سلام بن
سليم، عن أبي إسحاق عن حسان -هو ابن فائد العبسي-قال: قال عمر رضي الله
عنه: إن الجِبت: السحر والطاغوت: الشيطان، وإن الشجاعة والجبن غرائز تكون
في الرجال يقاتل الشجاع عمن لا يعرف ويفر الجبان من الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP أمه، وإن كرم الرجل دينه، وحسبه خلقه، وإن كان فارسيًّا أو نبطيا. وهكذا رواه ابن جرير الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وابن أبي حاتم من حديث الثوري عن أبي إسحاق عن حسان بن فائد العبسي عن عمر فذكره.
ومعنى قوله في الطاغوت: إنه الشيطان قوي جدًّا فإنه يشمل كل شر كان عليه
أهل الجاهلية، من عبادة الأوثان والتحاكم إليها والاستنصار بها.
وقوله: ( فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا ) أي: فقد استمسك من الدين بأقوى سبب، وشبه
ذلك بالعروة الوثقى التي لا تنفصم فهي في نفسها محكمة مبرمة قوية وربطها
قوي شديد ولهذا قال: ( فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا
انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) .
قال مجاهد: ( فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى ) يعني:
الإيمان. وقال السدي: هو الإسلام وقال سعيد بن جبير والضحاك: يعني لا إله
إلا الله. وعن أنس الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP بن مالك: ( بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى ) : القرآن. وعن سالم بن أبي الجعد قال: هو الحب في الله والبغض في الله.
وكل هذه الأقوال صحيحة ولا تنافي بينها.
وقال معاذ بن جبل في قوله: ( لا انْفِصَامَ لَهَا ) أي: لا انقطاع لها دون دخول الجنة.
وقال مجاهد وسعيد بن جبير: ( فَقَدِ




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 15:19:50

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة بارك الله فيك



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 18:06:43

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:05:36


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الأمير الثلاثاء 28 يونيو - 17:38:20


الأمير
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6081
تاريخ الميلاد : 29/10/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الواحد والخمسون من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:43:48

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى