ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 17:00:25

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2








لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ





(92)
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1

[روى وَكِيع في تفسيره عن شريك، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن ميمون ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ ) قال: البر الجنة] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وقال الإمام أحمد: حدثنا روح، حدثنا مالك، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، سمع أنس بن مالك يقول: كان أبو طلحة أكثر أنصاري الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
بالمدينة مالا وكانَ أحبَّ أمواله إليه بيْرَحاءُ -وكانت مُسْتقْبلة
المسجد، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيّب-قال
أنس: فلما نزلت: ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا
تُحِبُّونَ ) قال أبو طلحة: يا رسول الله، إن الله يقول: ( لَنْ تَنَالُوا
الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) وإن أحبَّ أموالي إلَيَّ
بيْرَحاءُ وإنها صدقة لله أرجو بِرَّها وذُخْرَها عند الله تعالى، فَضَعْها
يا رسول الله حيث أراك الله [تعالى] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "بَخٍ، ذَاكَ مَالٌ رَابِحٌ، ذَاكَ مَالٌ
رَابِح، وَقَدْ سَمِعْتُ، وَأَنَا أرَى أنْ تجْعَلَهَا فِي الأقْرَبِينَ".
فقال أبو طلحة: أفْعَلُ يا رسول الله. فَقَسَمها أبو طلحة في أقاربه وبني
عمه. أخرجاه الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وفي الصحيحين أن عُمَر [رضي الله عنه] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP قال ": يا رسول الله، لم أُصِبْ مالا قطُّ هو أنْفَسُ < 2-74 >
عندي من سهمي الذي هو بِخَيْبَرَ، فما تأمرني به؟ قال الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP حَبِّس الأصْل الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وسَبِّل الثَّمَرَةَ" الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 .
وقال الحافظ أبو بكر البزار: حدثنا أبو الخطاب زياد بن يحيى الحَساني،
حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا محمد بن عمْرو، عن أبي عمرو بن حَماس عن حمزة
بن عبد الله بن عُمر، قال: قال عبد الله: حضرتني هذه الآية: ( لَنْ
تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) فذكرتُ ما
أعطاني الله، فلم أجد شيئًا أحبَّ إليّ من جارية رُوميَّة، فقلتُ، هي
حُرَّة لوجه الله. فلو أنِّي أعود في شيء جعلته لله لنكَحْتُها، يعني
تَزوَّجتُها الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2






كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلا مَا حَرَّمَ
إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ
فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ







(93)






فَمَنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ







(94)






قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ







(95) الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
قال الإمام أحمد: حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا عبد الحميد، حدثنا شَهْر قال: قال ابن عباس [رضي الله عنه] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
حضرت عصابة من اليهود نبيّ الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: حدِّثنا عن
خلال نسألك عنهن لا يعلمهن إلا نبي. قال: "سَلُونِي عَمَّا شِئْتُمْ ،
وَلَكِنْ اجْعَلُوا لِي ذِمَّةَ اللَّهِ، وَمَا أَخَذَ يَعْقُوبُ عَلَى
بَنِيهِ لَئِنْ أنا حَدَّثْتُكُمْ شَيْئًا فَعَرَفْتُمُوهُ لَتُتَابِعُنِّي
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
عَلَى الإسْلامِ". قَالُوا: فَذَلِكَ لَكَ. قَالَ: "فَسَلُونِي عَمَّا
شِئْتُمْ " قالوا: أَخْبرْنَا عن أربع خلال: أَخْبرْنَا أَيُّ الطعام
حَرَّمَ إسرائيل على نفسه ؟ وكيف ماء المرأة وماء الرجل؟ كيف الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP هذا النبي الأمّي في النوم؟ ومن وَليّه من الملائكة؟ فأخذ عليهم العهد لئن أخبرهم ليتابعنه الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
وقال:"أَنْشُدُكُمْ بِالَّذِي أَنزلَ التَّوْرَاةَ عَلَى مُوسَى : هَلْ
تَعْلَمُونَ أَنَّ إِسْرَائِيلَ مَرِضَ مَرَضًا شَدِيدًا وَطَالَ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
سُقْمُهُ ، فَنَذَرَ لِلَّهِ نَذْرًا لَئِنْ شَفَاهُ اللَّهُ مِنْ
سُقْمِهِ لَيُحَرِّمَنَّ أَحَبَّ الشَّرَابِ إِلَيْهِ وَأَحَبَّ الطَّعَامِ
إِلَيْهِ ، وَكَانَ أَحَبَّ الطَّعَامِ إِلَيْهِ لُحْمان الإبِلِ ،
وَأَحَبَّ الشَّرَابِ إِلَيْهِ أَلْبَانُهَا" فقالوا: اللهم نعم. قال:
"اللَّهُمَّ اشْهَدْ عَلَيْهِمْ". وقال" : أَنْشُدُكُمْ بِاللَّهِ الَّذِي
لا إِلَهَ إِلا هُوَ، الَّذِي الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
أَنزلَ التَّوْرَاةَ عَلَى مُوسَى : هَلْ تَعْلَمُونَ أَنَّ مَاءَ
الرَّجُلِ أَبْيَضُ غَلِيظٌ ، ومَاءَ الْمَرْأَةِ أَصْفَر رَقِيقٌ،
فَأَيُّهُمَا عَلا كَانَ لَهُ الولد وَالشَّبَهُ بإذنِ اللَّهِ ، إِنْ عَلا
مَاءُ الرَّجُلِ مَاءَ المرأة الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP كَانَ ذَكَرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَإِنْ عَلا مَاءُ < 2-75 >
الْمَرْأَةِ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP مَاءَ الرَّجُلِ كَانَ أُنْثَى بِإِذْنِ اللَّهِ ". قالوا: نعم. قال: "اللَّهُمَّ اشْهَدْ عَلَيْهِمْ". وقال : "أَنْشُدُكُمْ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP بِالَّذِي أَنزلَ التَّوْرَاةَ عَلَى مُوسَى : هَلْ تَعْلَمُونَ أَنَّ هَذَا النَّبِيَّ الأمِّيَّ تَنَامُ عَيْنَاهُ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
وَلا يَنَامُ قَلْبُهُ". قالوا: اللهم نعمْ . قَالَ: "اللَّهُمَّ اشْهَدْ
". قالوا: وأنت الآن فحدثنا منْ وليُّك من الملائكة؟ فعندها نجامعك أو
نفارقك قال: "إِنَّ وَلِيِّيَ جِبْرِيلُ، وَلَمْ يَبْعَث اللَّهُ نَبِيًّا
قَطُّ إِلا وَهُوَ وَلِيُّهُ". قالوا: فعندها الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP نفارقك، ولو كان وليك غيره لتابعنَاك الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ، فعند ذلك قال الله تعالى:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
الآية [البقرة : 97].
ورواه أحمد أيضًا، عن حسين بن محمد، عن عبد الحميد، به الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
طريق أخرى: قال أحمد: حدثنا أبو أحمد الزبيري الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP حدثنا عبد الله بن الوليد العِجْليّ، عن بُكَير الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP بن شهاب، عن سعيد بن جُبَير، عن ابن عباس قال: أقبلت يهودُ على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: يا أبا القاسم، نسألك الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عن خمسة أشياء، فإن الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP أنبأتنا بهن عرفنا أنك نبي واتبعناك، فأخذ عليهم ما أخذ إسرائيل على بنيه إذ قال:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 اللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[يوسف : 66]. قال: "هاتوا". قالوا: أخبرنا عن علامة النبي؟ قال: "تَنَامُ
عَيْنَاهُ وَلا يَنَامُ قَلْبُه". قالوا: أخبرنا كيف تُؤنِّثُ المرأةُ وكيف
تُذْكرُ؟ قال: "يَلْتَقِي الماءَان، فإذا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP علا مَاءُ الرَّجُلِ مَاءَ الْمَرْأَةِ أذْكَرَتْ، وإذَا عَلا مَاءُ الْمَرْأَةِ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
آنثَتْ. قالوا: أخبرنا ما حَرَّم إسرائيل على نفسه، قال: "كَانَ يَشْتَكِي
عِرْقَ النَّسَا، فَلَمْ يَجِدْ شَيْئًا يُلائِمُهُ إلا ألْبَانَ كَذَا
وكَذَا -قال أحمد: قال بعضهم: يعني الإبل - فحرم لُحُومَهَا " قالوا: صدقت.
قالوا: أخبرنا ما هذا الرَّعد؟ قال: "مَلَكٌ مِنْ مَلائِكَةِ اللهِ
مُوَكلٌ بِالسَّحَابِ بِيدِهِ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
-أو فِي يَدِه-مِخْرَاقٌ مِنْ نَارٍ يَزْجُر بِهِ السّحابَ، يَسُوقُهُ
حَيْثُ أَمَرَهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ". قالوا: فما هذا الصوت الذي يُسمع؟
قال: "صَوْتُه". قالوا: صدقت، إنما بقيت واحدة، وهي التي نتابعك إن أخبرتنا
بها، فإنه ليس من نبي إلا له ملك يأتيه بالخبر، فأخبرنا من صاحبُك؟ قال:
"جبْرِيلُ عَلَيْه السَّلامُ". قالوا: جبريل ذاك يَنزل بالحَرْب والقتال
والعذاب عَدُوُّنا. لو قلتَ: ميكائيل الذي ينزل بالرحمة والنبات والقَطْر
لَكَانَ، فأنزل الله عز وجل:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2
قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى
قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى
وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[البقرة : 97] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقد رواه الترمذي، والنسائي، من حديث عبد الله بن الوليد العِجْلي، به نحوه، وقال الترمذي: حسن غريب الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
< 2-76 >

وقال ابن جُرَيْج والعَوْفَيّ، عن ابن عباس: كان إسرائيل -وهو يعقوب عليه السلام-يَعْتَريه عِرق النَّسَا بالليل، وكان الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP يقلقه ويُزعِجه عن النوم، ويُقْلعُ الوَجَعُ عنه بالنهار، فنذر لله لئن عافاه الله لا يأكل عِرْقًا ولا يأكل ولد ما له عِرْق.
وهكذا قال الضحاك والسدي. كذا حكاه ورواه ابن جرير في تفسيره. قال:
فاتَّبعه بَنُوه في تحريم ذلك استنَانًا به واقتداء بطريقه. قال: وقوله: (
مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنزلَ التَّوْرَاةُ ) أي: حرم ذلك على نفسه من قبل أن
تنزل التوراة.
قلت: ولهذا السياق بعد ما تقدم مناسبتان الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
إحداهما: أن إسرائيل، عليه السلام، حرّم أحب الأشياء إليه وتركها لله، وكان هذا سائغًا في شريعتهم الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP فله مناسبة بعد قوله:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
فهذا هو المشروع عندنا وهو الإنفاق في طاعة الله مما يحبُّه العبد ويشتهيه، كما قال:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[البقرة:177] وقال
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[الإنسان:8].
المناسبة الثانية: لمَّا تقدّم السياق في الرد على النصارى، واعتقادهم الباطل في المسيح وتبين زَيْف ما ذهبوا إليه. وظهور الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
الحق واليقين في أمر عيسى وأمه، وكيف خلقه الله بقدرته ومشيئته، وبعثه إلى
بني إسرائيل يدعو إلى عبادة ربه تعالى -شَرَع في الرد على اليهود،
قَبَّحهم الله، وبيان أن النَّسْخ الذي أنكروا وقوعه وجوازه قد وقع، فإن
الله، عز وجل، قد نصّ في كتابهم التوراة أن نوحا، عليه السلام، لما خرج من
السفينة أباح الله له جميع دواب الأرض يأكل منها، ثم بعد هذا حرّم إسرائيل
على نفسه لُحْمان الإبل وألبانها، فاتبعه بنوه في ذلك، وجاءت التوراة
بتحريم ذلك، وأشياء أخر زيادة على ذلك. وكان الله، عز وجل، قد أذن لآدم في
تزويج بناته من بنيه، وقد حرَّم ذلك بعد ذلك. وكان التَّسَرِّي على الزوجة
مباحا في شريعة إبراهيم، وقد فعله [الخليل] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP إبراهيم في هاجر لما تسرَّى بها على سارّة، وقد حُرِّم مثل هذا في التوراة عليهم. وكذلك كان الجمع بين الأختين شائعا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
وقد فعله يعقوب، عليه السلام، جمع بين الأختين، ثم حُرِّم ذلك عليهم في
التوراة. وهذا كله منصوص عليه في التوراة عندهم، فهذا هو النسخ بعينه،
فكذلك الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
فليكن ما شرعه الله للمسيح، عليه السلام، في إحلاله بعض ما حرم في
التوراة، فما بالهم لم يتبعوه؟ بل كذبوه وخالفوه؟ وكذلك ما بعث الله به
محمدا صلى الله عليه وسلم من الدين القويم، والصراط المستقيم، ومِلَّة أبيه
إبراهيم فما بَالُهم الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP لا يؤمنون؟ ولهذا قال [تعالى] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلا مَا حَرَّمَ
إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنزلَ التَّوْرَاةُ ) أي:
كان حِلا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
لهم جميعُ الأطعمة قبل نزول التوراة إلا ما حرَّمه إسرائيل، ثم قال: (
قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) ؛
فإنها ناطقة بما قلناه ( فَمَنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ مِنْ
بَعْدِ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ) < 2-77 >
أي: فمن كَذَب على الله وادَّعى أنه شَرَع لهم السبت والتمسك بالتوراة
دائمًا، وأنه لم يبعث نبيا آخر يدعو إلى الله بالبراهين والحُجَج بعد هذا
الذي بَيَّنَّاه من وقوع النسخ وظهور ما ذكرناه ( فَأُولَئِكَ هُمُ
الظَّالِمُونَ ) .
ثم قال تعالى: ( قُلْ صَدَقَ اللَّهُ ) أي: قل يا محمد: صدق فيما أخبر
به وفيما شرعه في القرآن ( فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا
وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) أي: اتبعوا ملة إبراهيم التي شرعها الله
في القرآن على لسان محمد صلى الله عليه وسلم، فإنه الحق الذي لا شك فيه
ولا مِرْية، وهي الطريقة التي لم يأت نبي بأكمل منها ولا أبين ولا أوضح ولا
أتم، كما قال تعالى:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2
قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا
مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[الأنعام:161] وقال تعالى:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[النحل:123].

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2






إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ







(96)






فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ
آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ
سَبِيلا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ







(97) الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1

يُخْبر تعالى أن الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
أول بيت وُضع للناس، أي: لعموم الناس، لعبادتهم ونُسُكهم، يَطُوفون به
ويُصلُّون إليه ويَعتكِفُون عنده ( لَلَّذِي بِبَكَّةَ ) يعني: الكعبة التي
بناها إبراهيم الخليل [عليه السلام] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
الذي يَزْعم كل من طائفتي النصارى واليهود أنهم على دينه ومنهجِه، ولا
يَحجُّون إلى البيت الذي بناه عن أمر الله له في ذلك ونادى الناس إلى حجه.
ولهذا قال: ( مُبَارَكًا ) أي وُضع مباركا ( وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ )
وقد قال الإمام أحمد: حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم التَّيْميّ،
عن أبيه، عن أبي ذَر، رضي الله عنه، قال قلتُ: يا رسولَ الله، أيُّ مَسجِد
وُضِع في الأرض أوَّلُ؟ قال: "الْمسْجِدُ الْحَرَامُ". قلت: ثم أَيُّ؟ قال:
"الْمسجِدُ الأقْصَى". قلت: كم بينهما؟ قال: "أرْبَعُونَ سَنَةً". قلتُ:
ثم أَيُّ؟ قال: ثُم حَيْثُ أدْرَكْت الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP الصَلاةَ فَصَلِّ، فَكُلُّهَا مَسْجِدٌ".
وأخرجه البخاري، ومسلم، من حديث الأعمش، به الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا الحسن بن محمد بن الصَّبَّاحِ، حدثنا سعيد بن
سليمان، حدثنا شَرِيك عن مُجالد، عن الشَّعْبيّ عن علِيّ في قوله تعالى: (
إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا )
قال: كانت البيوت قبلة، ولكنه كان أول بيت وضع لعبادة الله [تعالى] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
[قال] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وحدثنا أبي، حدثنا الحسن بن الربيع، حدثنا أبو الأحْوَص، عن سِماك، عن خالد < 2-78 >
ابن عَرْعَرة قال: قام رجل إلى عَليّ فقال: ألا تُحَدِّثني عن البيت: أهو أولُ بيت وُضِع في الأرض؟ قال الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
لا ولكنه أول بيت وضع فيه البركة مقام إبراهيم، ومن دخله كان آمنا. وذكر
تمام الخبر في كيفية بناء إبراهيم البيت، وقد ذكرنا ذلك مُستَقصًى في سورة
البقرة فأغْنَى عن إعادته الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وزعم السُّدِّي أنه أولُ بيت وضع على وجه الأرض مطلقا. والصحيحُ قولُ علِيّ [رضي الله عنه] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP فأما الحديث الذي رواه البيهقي في بناء الكعبة في الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
كتابه دلائل النبوة، من طريق ابن لَهِيعة، عن يَزيد بن أبي حَبيب، عن أبي
الخير، عن عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا: "بَعَثَ اللهُ جِبْرِيلَ إلَى
آدَمَ وحَوَّاءَ، فَأمَرَهُمَا بِبِنَاءِ الْكَعْبَةِ، فَبَنَاهُ آدَمُ،
ثُمَّ أمَرَ بِالطَّوَافِ بِهِ، وَقِيلَ لَهُ: أنْتَ أوَّلُ النَّاسِ،
وهَذَا أوَّلُ بَيْتٍ وُضِعَ للنَّاسِ" الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
فإنَّهُ كَمَا تَرَى مِنْ مُفْرَدَاتِ ابْنِ لَهِيعة، وهو ضعيف.
والأشْبَهُ، والله أعلمُ، أن يكون هذا مَوْقُوفا على عبد الله بن عَمْرو.
ويكون من الزاملتين اللتين الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP أصابهما يوم الْيَرْمُوك، من كلام أهل الكتاب.
وقوله تعالى: ( لَلَّذِي بِبَكَّةَ ) بَكَّة: من أسماء مكة على المشهور، قيل الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP سُمِّيت بذلك لأنها تَبُكّ أعناق الظلمة والجبابرة، بمعنى: يُبَكون الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP بها ويخضعون عندها. وقيل: لأن الناس يَتَبَاكّون فيها، أي: يزدحمون.
قال قتادة: إن الله بَكَّ به الناس جميعا، فيصلي الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP النساء أمام الرجال، ولا يفعل ذلك ببلد غيرها.
وكذا روي عن مجاهد، وعكرمة، وسعيد بن جبير، وعَمْرو بن شُعَيب، ومُقاتل بن حَيَّان.
وذكر حَمّاد بن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جُبَير، عن ابن
عباس قال: مَكَّة من الفجّ إلى التنعيم، وبكّة من البيت إلى البطحاء.
وقال شعبة، عن المغيرة، عن إبراهيم: بَكَّة: البيت والمسجد. وكذا قال الزهري.
وقال عكرمة في رواية، وميمون بن مِهْران: البيت وما حوله بكة، وما وراء ذلك مكة.
وقال أبو صالح، وإبراهيم النّخَعي، وعطية [العَوْفي] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ومقاتل بن حيان: بكة موضع البيت، وما سوى ذلك مكة.
وقد ذكروا لمكة أسماء كثيرة: مكة، وبكة، والبيت العتيق، والبيت الحرام،
والبلد الأمين، والمأمون، وأُمَّ رُحْم، وأم القُّرَى، وصلاح، والعرْش على
وزن بدر، والقادس؛ لأنها تطهر من الذنوب، والمقدسة، والناسّة: بالنون،
وبالباء أيضا، والحاطمة، والنسَّاسة الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP والرأس، وكُوثى، والبلدة، والبَنِيَّة، والكعبة.
< 2-79 >
وقوله: ( فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ ) أي: دلالات ظاهرة أنه من بناء إبراهيم، وأن الله تعالى عَظَّمه وشرفه.
ثم قال تعالى: ( مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ) يعني: الذي لَمَّا ارتفع
البناء استعان به على رفع القواعد منه والجدران، حيث كان يقف عليه ويناوله
ولده إسماعيل، وقد كان ملتصقا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP بجدار البيت، حتى أخّره عُمَر بن الخطاب، رضي الله عنه، في إمارته إلى ناحية الشرق الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP بحيث يتمكن الطُّوَّاف، ولا يُشَوِّشون على المصلين عنده بعد الطواف؛ لأن الله تعالى قد أمرنا بالصلاة عنده حيث قال:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[البقرة:125] وقد قدمنا الأحاديث في ذلك، فأغْنَى عن إعادته هاهنا، ولله الحمد والمنة.
وقال العَوْفي عن ابن عباس في قوله: ( فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ) أي: فمنهُنَّ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP مقام إبراهيم والمَشْعَر.
وقال مجاهد: أثرُ قدميه في المقام آية بينة. وكذا روي عن عُمر بن عبد
العزيز، والحسن، وقتادة، والسُّدِّي، ومُقَاتِل بن حَيّان، وغيرهم.
وقال أبو طالب في قصيدته:




ومَـوْطئ إبـراهيم فـي الصخر رَطْبةٌ




عــلى قدميـه حافيًـا غـير نـاعلِ
وقال
ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد وعَمْرو الأوْدِي قالا حدثنا وَكِيع، حدثنا
سفيان، عن ابن جُرَيج، عن عطاء، عن ابن عباس في قوله: ( مَقَامُ
إِبْرَاهِيمَ ) قال: الحَرَم كله مقام إبراهيم. ولفظ عمرو: الحَجَر كله
مقام إبراهيم.
وروي عن سعيد بن جبير أنه قال: الحج مقام إبراهيم. هكذا رأيت في النسخة، ولعله الحَجَر كله مقام إبراهيم، وقد صرح بذلك مجاهد.
وقوله: ( وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ) يعني: حَرَمُ مكة إذا دخله
الخائف يأمنُ من كل سوء، وكذلك كان الأمر في حال الجاهلية، كما قال الحسن
البصري وغيره: كان الرجل يَقْتُل فيَضَع في عُنُقِه صوفَة ويدخل الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP الحرم فيلقاه ابن المقتول فلا يُهَيِّجْهُ حتى يخرج.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد الأشَجّ، حدثنا أبو يحيى
التَّيْمِيّ، عن عطاء، عن سعيد بن جُبَير، عن ابن عباس في قوله: ( وَمَنْ
دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ) قال: من عاذ بالبيت أعاذه البيت، ولكن لا يؤوى ولا
يُطْعَم ولا يُسقى، فإذا خرج أُخذ بذنبه.
وقال الله تعالى:


الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[العنكبوت:67] وقال تعالى:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[قريش:3 ، 4] وحتى إنه من جملة تحريمها حُرْمة اصطياد صيدها وتنفيره عن أوكاره، وحُرْمة قطع شجرها وقَلْع
< 2-80 >
حَشيشها، كما ثبتت الأحاديث والآثار الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP في ذلك عن جماعة من الصحابة مرفوعا وموقوفًا.
ففي الصحيحين، واللفظ لمسلم، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم يوم الفتح فتح مكة: "لا هِجْرَةَ وَلَكِنْ جِهَادٌ ونية، وإذَا
استَنْفَرْتُمْ فَانْفِرُوا"، وقال يوم الفتح فتح مكة: "إنَّ هَذَا
الْبَلَدَ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
حَرَّمَهُ اللهُ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ والأرْضَ، فَهُوَ حَرَامٌ
بِحرمَةِ الله إلى يوم القيامة، وإنه لم يحل القتال فيه لأحد قبلي، ولم يحل
لي إلا في ساعة من نهار، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة، لا يُعْضَد
شَوْكُهُ، ولا يُنَفَّرُ صَيْدُهُ، ولا يَلْتَقطْ لُقَطتَه إلا من
عَرَّفها، ولا يُخْتَلى خَلاها

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
فقال العباس: يا رسول الله، إلا الإذْخَرَ، فإنه لقَيْنهم ولبُيوتهم، فقال: "إلا الإذْخَر" الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
ولهما عن أبي هريرة، مثله أو نحوه الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
ولهما واللفظ لمسلم أيضًا عَن أبي شُرَيح العَدوي أنه قال لعَمْرو بن
سعيد، وهو يبعث البعوث إلى مكةَ: ائذَنْ لي أيها الأمير أن أُحدِّثك قَولا
قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم الغَدَ من يوم الفتح سَمعَتْه أذناي
ووعاه قلبي وأبصرته عيناي حين تكلم به، إنه حَمد الله وأثنى عليه ثم قال:
"إنَّ مَكِّةَ حَرَّمَهَا اللهُ ولَمْ يُحَرِّمْهَا النَّاسُ، فَلا يَحِلُّ
لامرئ يُؤْمِنُ باللهِ والْيَوْمِ الآخر أنْ يَسْفِكَ بِهَا دَمًا، ولا
يَعْضد بِهَا شَجَرةً، فَإنْ أحَد تَرخَّصَ بِقِتَالِ رَسُولِ اللهِ صلى
الله عليه وسلم فِيهَا فَقُولُوا له: إنَّ اللهَ أذِنَ لِرَسُولِهِ وَلَمْ
يَأْذَنْ لَكُمْ، وإنَّمَا أذِنَ لِي فِيهَا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ، وَقَدْ
عَادَتْ حُرْمَتُهَا الْيَوْمَ كَحُرْمَتِهَا بِالأمْسِ فَلْيُبَلِّغِ
الشَّاهدُ الغائِبَ" فقيل لأبي شُرَيح: ما قال لك عَمْرو؟ قال: أنا أعلم
بذلك منك يا أبا شريح، إن الحَرَم لا يُعيذ عاصيا ولا فَارا بِدَمٍ ولا
فارا بخَزْيَة الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وعن جابر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يَحِلُّ لأحَدِكُمْ أنْ يَحْمِلَ بِمَكَّةَ السِّلاحَ" الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP رواه مسلم.
وعن عبد الله بن عَدِيّ بن الحمراء الزهري أنه سمع رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول، وهو واقف بالحَزْوَرَة في سوق مكة: "واللهِ إِنَّكِ
لَخَيْرُ أرْضِ اللهِ، وأحَبُّ أرْضِ اللهِ إلَى اللهِ، ولَوْلا أنِّي
أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ".
رواه الإمام أحمد، وهذا لفظه، والترمذي، والنسائي، وابن ماجة. وقال الترمذي: حسن صحيح الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وكذا صَحَّح من حديث ابن عباس نحوه الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP وروى أحمد عن أبي هريرة، نحوه الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
< 2-81 >

وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا بِشْر بن آدم ابن بنت أزهر السمان الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP حدثنا أبو عاصم، عن زُرَيق بن مسلم الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
الأعمى مولى بني مخزوم، حدثني زياد بن أبي عياش، عن يحيى بن جَعْدَةَ بن
هُبَيْرَة، في قوله تعالى: ( وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ) قال: آمنا من
النار.
وفي معنى هذا القول الحديثُ الذي رواه البيهقي: أخبرنا أبو الحسن علي
بن أحمد بن عَبْدان، أخبرنا أحمد بن عبيد، حدثنا محمد بن سليمان الواسطي،
حدثنا سعيد بن سليمان، حدثنا ابن المُؤَمَّل، عن ابن مُحَيْصِن، عن عطاء،
عن عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ دَخَلَ
الْبَيْتَ دَخَلَ فِي حَسَنةٍ وَخَرَجَ مِنْ سَيِّئَةٍ، وَخَرَجَ
مَغْفُورًا له": ثم قال: تفرد به عبد الله بن المؤمل، وليس بقوي الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 .
وقوله: ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ
إِلَيْهِ سَبِيلا ) هذه آية وُجُوب الحج عند الجمهور. وقيل: بل هي قوله:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[البقرة:196] والأول أظهر.
وقد وَرَدَت الأحاديثُ المتعددة بأنه أحدُ أركان الإسلام ودعائمه
وقواعده، وأجمع المسلمون على ذلك إجماعا ضروريا، وإنما يجب على المكلَّف في
العُمْر مَرّة واحدة بالنص والإجماع.
قال الإمام أحمد: حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا الربيع بن مسلم
القُرَشيّ، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة قال: خطبنا رسول الله صلى الله
عليه وسلم فقال: " أيُّهَا النَّاسُ ، قَدْ فُرِضَ عَلَيْكُمْ الْحَجُّ
فَحُجُّوا". فقال رجل: أكل عام يا رسول الله؟ فسكت، حتى قالها ثلاثًا. فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لَوْ قُلْتُ : نَعَمْ، لَوَجَبَتْ ،
وَلَمَا اسْتَطَعْتُمْ ". ثم قال: "ذَرُونِي مَا تَرَكْتُكُمْ ، فَإِنَّمَا
هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِكَثْرَةِ سُؤَالِهِمْ وَاخْتِلافِهِمْ
عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ ، وإذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا
اسْتَطَعْتُمْ ، وإذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَدَعُوهُ". ورواه مسلم،
عن زُهَير بن حرب، عن يزيد بن هارون، به نحوه الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقد روى سُفْيان بن حسين، وسليمان بن كثير، وعبد الجليل بن حُمَيد،
ومحمد بن أبي حفصة، عن الزهري، عن أبي سنَان الدؤلي -واسمه يزيد بن أمية-عن
ابن عباس قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "يَأيُّهَا
النَّاسُ، إنَّ اللهَ كَتَبَ عَلَيْكُم الحَجَّ". فقام الأقرع بن حابس
فقال: يا رسول الله، أفي كل عام؟ قال: "لَوْ قُلْتُهَا، لَوَجَبَتْ، ولَوْ
وَجَبَتْ لَمْ تَعْمَلُوا بِهَا، وَلَمْ تَسْتَطِيعُوا أنْ تَعْمَلُوا
بِهَا؛ الحَجُّ مَرَّةً، فَمَنْ زَادَ فَهُوَ تَطَوُّعٌ".
رواه أحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجة، والحاكم من حديث الزهري،
به. ورواه شريك، عن سِمَاك، عن عِكرمة، عن ابن عباس، بنحوه. وروي من حديث
أسامة بن زيد الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
< 2-82 >

[و] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
قال الإمام أحمد: حدثنا منصور بن وَرْدَان، عن علي بن عبد الأعلى، عن
أبيه، عن أبي البَخْتَرِيّ، عن علِيّ قال: لما نزلت: ( وَلِلَّهِ عَلَى
النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا ) قالوا: يا
رسول الله، في كل عام؟ فسكت، قالوا: يا رسول الله، في كل عام؟ قال: "لا
ولَوْ قُلْتُ: نَعَمْ، لَوَجَبَتْ". فأنزل الله تعالى:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[المائدة:101].
وكذا رواه الترمذي، وابن ماجة، والحاكم، من حديث منصور بن وَرْدان، به: ثم قال الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP الترمذي: حسن غريب. وفيما قال نظر؛ لأن البخاري قال: لم يسمع أبو البَخْتَرِيّ من عليّ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقال ابن ماجة: حدثنا محمد بن عبد الله بن نُمَيْر، حدثنا محمد بن أبي
عُبَيدة، عن أبيه، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن أنس بن مالك قال: قالوا: يا
رسول الله، الحج في كل عام؟ قال: "لَوْ قُلْتُ: نعم، لوجَبَتْ، وَلَوْ
وَجَبَتْ لَمْ تَقُومُوا الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP بِهَا، ولَوْ لَمْ تَقُومُوا بِهَا لَعُذِّبتُمْ" الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وفي الصحيحين من حديث ابن جُرَيْج، عن عطاء، عن جابر، عن الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP سُراقة بن مالك قال: يا رسول الله، مُتْعَتنا هذه لعامنا هذا أم للأبد؟ قال: "لا بَلْ لِلأبَدِ". وفي رواية: "بل لأبَد أبَدٍ" الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وفي مسند الإمام أحمد، وسنن أبي داود، من حديث واقد بن أبي واقد
الليثي، عن أبيه؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنسائه في حجته:
"هَذِه ثُمَّ ظُهُورَ الحُصْر" الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP يعني: ثم الزَمْنَ ظُهور الحصر، ولا تخرجن من البيوت.
وأما الاستطاعة فأقسام: تارة يكون الشخص مستطيعا بنفسه، وتارة بغيره، كما هو مقرر في كتب الأحكام.
قال أبو عيسى الترمذي: حدثنا عَبْدُ بن حميد، أخبرنا عبد الرزاق،
أخبرنا إبراهيم بن يزيد قال: سمعت محمَّد بن عَبَّاد بن جعفر يحدث عن ابن
عمر قال: قام رجل إلى رسول الله الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP صلى الله عليه وسلم فقال: مَن الحاجّ يا رسول الله؟ قال: "الشَّعثُ التَّفِل" الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP فقام آخر فقال: أيّ الحج أفضل يا رسول الله؟ قال: "العَجُّ والثَّجُّ"، فقام آخر فقال: ما السبيل يا رسول الله الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ؟ قال: "الزَّادُ والرَّاحِلَة".
< 2-83 >

وهكذا رواه ابن ماجة من حديث إبراهيم بن يزيد وهو الخُوزي. قال الترمذي: ولا نعرفه الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP إلا من حديثه، وقد تكلم فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه. كذا قال هاهنا. وقال في كتاب الحَجّ: هذا حديث حسن الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
[و] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP لا يشك أن هذا الإسناد رجاله كلهم ثقات سوى الخوزي هذا، وقد تكلموا فيه من أجل هذا الحديث.
لكن قد تابعه غيره، فقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا عبد العزيز بن
عبد الله العامري، حدثنا محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير الليثي، عن
محمد بن عباد بن جعفر قال: جلست إلى عبد الله بن عمر قال: جاء رجل إلى رسول
الله صلى الله عليه وسلم فقال له: ما السبيل؟ قال: "الزَّادُ
والرِّحْلَة". وكذا رواه ابن مَرْدُويَه من رواية محمد بن عبد الله بن
عُبَيد بن عمير، به.
ثم قال ابن أبي حاتم: وقد روي عن ابن عباس، وأنس، والحسن، ومجاهد، وعطاء، وسعيد بن جبير، والربيع بن أنس، وقتادة -نحو ذلك الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقد روي هذا الحديث من طُرُق أخَر من حديث أنس، وعبد الله بن عباس، وابن مسعود، وعائشة كُلها مرفوعة، ولكن في أسانيدها مقال الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 كما هو مقرر في كتاب الأحكام، والله أعلم.
وقد اعتنى الحافظ أبو بكر بن مَرْدُويه بجمع طرق هذا الحديث. ورواه الحاكم من حديث قَتَادَة الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عن حماد بن سلمة، عن قتادة، عن أنس؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن قول الله : ( مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا ) فقيل الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ما السبيل الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP ؟ قال: "الزَّاد والرَّاحِلَة". ثم قال: صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقال ابن جرير: حدثني يعقوب، حدثنا ابن عُلَيَّة، عن يُونس، عن الحسن
قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ
الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا ) قالوا: يا رسول الله، ما
السبيل؟ قال: "الزَّادُ والرَّاحِلَةُ " الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
ورواه وَكِيع في تفسيره، عن سفيان، عن يونس، به.
وقال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا الثوري، عن إسماعيل -وهو
أبو إسرائيل الملائي-عن فُضَيْل -يعني ابن عمرو-عن سعيد بن جُبَير، عن ابن
عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تَعَجَّلُوا < 2-84 >
إلى الحَجِّ -يعني الفريضة-فإنَّ أحَدَكُمْ لا يَدْرِي مَا يَعْرضُ لَهُ " الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقال أحمد أيضًا: حدثنا أبو معاوية، حدثنا الحسن بن عمرو الفُقَيْمي، عن مِهْرَان بن أبي صفوان الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ أرَادَ الحَجَّ فَلْيَتَعَجَّلْ".
ورواه أبو داود، عن مسدد، عن أبي معاوية الضرير، به الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقد روى ابن جُبَير، عن ابن عباس في قوله: ( مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ
سَبِيلا ) قال: من مَلَك ثلاثمائة دِرْهم فقد استطاع إليه سبيلا.
وعن عِكْرمة مولاه أنه قال: السبيل الصِّحَّة.
وروى وَكِيعُ بن الجَرّاح، عن أبي جَنَاب الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP -يعني الكلبي-عن الضحاك بن مُزاحِم، عن ابن عباس قال: ( مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا ) قال: الزاد والبعير.
وقوله: ( وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ )
قال ابن عباس ومجاهد وغير واحد: أي ومن جَحَد فريضة الحج فقد كفر، والله
غني عنه الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقال سَعيد بن منصور، عن سفيان، عن ابن أبي نَجِيح، عن عِكْرِمة قال: لما نزلت:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
قالت اليهود: فنحن مسلمون. قال الله، عز وجل الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
فاخْصَمْهُمْ فَحَجَّهُمْ -يعني فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم: "إنَّ
اللهَ فَرَضَ عَلَى الْمسلمِينَ حَجَّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاع إِلَيْه
سَبِيلا" فقالوا: لم يكتب علينا، وأبَوْا أن يحجوا. قال الله: ( وَمَنْ
كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ) الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وروى ابن أبي نَجيح، عن مجاهد، نَحْوَه.
وقال أبو بكر بن مردويه: حدثنا عبد الله بن جعفر، أخبرنا إسماعيل بن عبد الله بن مسعود، أخبرنا مسلم بن إبراهيم وشَاذ الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
بن فياض قالا أخبرنا هلال أبو هاشم الخُراساني، أخبرنا أبو إسحاق
الهمداني، عن الحارث، عن علي، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "مَنْ مَلَكَ زَادًا وَرَاحِلَةً وَلَمْ يَحُجَّ بَيْتَ اللهِ،
فَلا يَضُرُّهُ مَاتَ يَهُودِيّا أوْ نَصْرانِيّا، ذَلِكَ بِأنَّ اللهَ
قَالَ: ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ
إِلَيْهِ سَبِيلا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ
الْعَالَمِينَ ) .
ورواه ابن جرير من حديث مسلم بن إبراهيم، به.
وهكذا رواه ابنُ أبي حاتم عن أبي زُرْعة الرازي: حدثنا هلال بن فياض، حدثنا هلال أبو هاشم < 2-85 >
الخراساني، فذكره بإسناده مثله. ورواه الترمذي عن محمد بن يحيى القُطَعي،
عن مسلم بن إبراهيم، عن هلال بن عبد الله مولى رَبيعة بن عَمْرو بن مسلم
الباهلي، به، وقال: [هذا] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وفي إسناده الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP مقال، وهلال مجهول، والحارث يضعف في الحديث الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP .
وقال البخاري: هلال هذا منكر الحديث. وقال ابن عَدِيّ: هذا الحديث ليس بمحفوظ.
وقد روى أبو بكر الإسماعيلي الحافظ من حديث [أبي] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP عمرو الأوزاعي، حدثني إسماعيل بن عبيد الله الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP بن أبي المهاجر، حدثني عبد الرحمن بن غَنْم أنه سمع عمر بن الخطاب يقول: من أطاق الحج فلم يحج، فسواء عليه يهوديا مات أو نصرانيا.
وهذا إسناد صحيح إلى عمر الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2
رضي الله عنه، وروى سَعيد بن منصور في سننه عن الحسن البصري قال: قال عمر
بن الخطاب: لقد هممت أن أبعث رجالا إلى هذه الأمصار فينظروا كل من كان له
جَدةٌ فلم الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP يحج، فيضربوا عليهم الجِزْية، ما هم بمسلمين. ما هم بمسلمين الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP2 .
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2






قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ







(98)






قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ
آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ
عَمَّا تَعْمَلُونَ







(99) الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
هذا تعنيف من الله تعالى لكَفَرة أهل الكتاب، على عنادهم للحق، وكفرهم
بآيات الله، وصَدِّهم عن سبيله مَنْ أراده من أهل الإيمان بجهدهم وطاقتهم الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
مع علمهم بأن ما جاء به الرسول حق من الله، بما عندهم من العلم عن
الأنبياء الأقدمين، والسادة المرسلين، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، وما
بَشَّروا به ونوَّهُوا، من ذِكْر النبي [صلى الله عليه وسلم] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP الأميّ الهاشمي العربي المكّيّ، سيد ولد آدم، وخاتم الأنبياء، ورسول رب الأرض والسماء. وقد توعدهم [الله] الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP تعالى على ذلك بأنه شهيد على صَنِيعهم ذلك بما خالفوا ما بأيديهم عن الأنبياء، ومقاتلتهم الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP
الرسول المُبشر بالتكذيب والجحود والعناد، وأخبر تعالى أنه ليس بغافل عما
يعملون، أي: وسيجزيهم على ذلك يوم لا ينفعهم مال ولا بنون.
< 2-86 >

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2






يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ
أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ







(100) الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
يحذر تعالى عباده المؤمنين عن أن يطيعوا طائفة من الذين أوتوا الكتاب،
الذين يحسدون المؤمنين على ما آتاهم الله من فضله، وما مَنَحهم به من إرسال
رسوله الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  MARGNTIP كما قال تعالى:
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B2 وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ
الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  B1
[البقرة:109] وهكذا قال هاهنا: ( إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ
أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ )




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 18:36:37

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 17 مايو - 16:19:18

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران  Empty رد: الجزء الثالث عشر من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:14:14


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى