هذا جديد الطريق السيار قريبا
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
هذا جديد الطريق السيار قريبا
قال وزير الأشغال العمومية، عبد القادر والي، أن اعتماد الدفع على استغلال الطريق السيار، مازال قيد الدراسة، ولم تتحدد بعد التسعيرة التي سيتم اعتمادها، ولا النموذج الذي سيعتمد، ويجري في الوقت الراهن إنجاز المرافق، والتشاور مع القطاعات المعنية والأسلاك من قبيل الشرطة، الدرك، وزارة النقل، الحماية المدنية، قبل الانطلاق في تكوين المستخدمين الذين سيتم توظيفهم لتسيير محطات الدفع
أوضح والي، أمس، في تصريح لـ"الشروق"، أنه تم الاجتماع مؤخرا مع كل المقاولات لتحديد الورشات التي سيتم فتحها للانطلاق في إنجاز المراكز، خصوصا وأن الطرق المعتمدة بالجزائر غير معمول بها في دول أخرى يمكن أن تكون نموذجا، إذ تسير طرقاتنا بمرتين ثلاثة اتجاهات، على طول 1200 كيلومتر .وأعلن الوزير عن قرار حكومي يتعلق بدمج الوكالة الوطنية لإنجاز الطرق السيارة "AGA" والوكالة الوطنية لتسيير الطرقات السريعة "ANA" وتوحيد نشاطها وإطلاق اسم الجزائرية للطرق السيارة على الهيئة الموحدة، خلال مجلس الحكومة الأخير، حيث ستتولى هذه الأخيرة إنجاز كافة المرافق التابعة للطريق السيار بما فيها مراكز الدفع، مشيرا إلى أن الوزارة تدرس حاليا عددا من التجارب المعتمدة في دول العالم لاختيار الصيغة التي تناسب خصوصيات الطريق السيار بالجزائر، وطريقة تسييره، ليتم الاختيار بناء على مقترحات الخبراء، معتبرا أن الأمر ليس سهلا، لأن هناك الكثير من الهيئات المرافقة والإجراءات الواجب اتخاذها، معتبرا اعتماد مراكز الدفع، يتطلب بالمقابل خدمات في المستوى، يقول الوزير.
وبخصوص الطريق السيار شرق ـ غرب، وورشات الترميم ، ذكر أن مصالح دائرته الوزارية تعمل حاليا على إنهاء الورشات المفتوحة، فيما سيجري تقييم الإنجاز نهاية الشهر الجاري، وتم تحديد نهاية أكتوبر لإنهاء ورشات الغرب على مستوى غليزان، ونوفمبر لإنهاء ورشة الأخضرية، فيما سيتم تقييم تقدم الأشغال بورشة جبل الوحش نهاية الشهر الجاري، مشددا على أنه من الضروري الخروج من منطق الوقت إلى منطق الجودة في الإنجاز.
ورد المسؤول الأول على قطاع الأشغال العمومية على سؤال تعلق بتراجع نوعية الطريق السيار، وارتفاع الميزانية المرصودة للإنجاز، بالقول أن الطريق له عمر يشبه حياة الإنسان، ويتعرض للاهتراء ويتطلب الصيانة كل 5 سنوات، فيما بلغ سنه حاليا 8 سنوات، ما جعله يتعرض لبعض التصدعات لأسباب تقنية، وذكر في هذا الخصوص أنه من طول 1200 كيلومتر تعرض 157 كيلومتر للتصدع بسبب انزلاق التربة، وبرك المياه، ولم يخف الوزير وجود نقائص في بعض الورشات "ولكن يجب أن يكون هناك استثناء ولا يجب التعميم"، موضحا بأن صيانة الطرقات ليست استثناء، بل تدخل في إطار المحافظة عليها، ما استلزم إدراج بند جديد يتعلق بمراجعة الدراسات دوريا وتحيينها لتفادي أية مفاجآت قد تطرأ على إنجاز الطرقات.
وتحدث والي عن تأثير وزن الشاحنات على الطريق، معلنا اتخاذ إجراءات لوزن كل شاحنة تخرج من الميناء أو من المصانع قبل السماح لها بالسير، ومنع نقل حمولات زائدة، ويجري حاليا التحضير لمشروع قانون لتجسيد الفكرة التي كان معمولا بها في وقت سابق.
[rtl]وعن دوريات صيانة الطرقات، كشف المتحدث عن مشروع لإنجاز مراكز مستقبلا تتكفل بالعائلات التي تتعرض مركباتها لأعطاب، فيما تتكفل وحدات المراقبة والتدخل السريع على صيانة التصدعات في حدود امكانياتها والتبليغ عن تلك التي تخرج عن نطاقها، إذ تعمل الآن على مستوى كل 80 كيلومترا دورية.[/rtl]
مواضيع مماثلة
» شاحنة تدهس شخص في الطريق السيار
» “الفساد في الطريق السيار فاق 4ملايير دولار”
» تسوية وضعية المحلات والمطاعم الفوضوية بالطريق السيار قريبا
» الشروع في تطبيق تسعيرة الطريق السيار مع 2013
» محطات خدمات على الطريق السيار لشباب "أنساج"
» “الفساد في الطريق السيار فاق 4ملايير دولار”
» تسوية وضعية المحلات والمطاعم الفوضوية بالطريق السيار قريبا
» الشروع في تطبيق تسعيرة الطريق السيار مع 2013
» محطات خدمات على الطريق السيار لشباب "أنساج"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى