خواطر قرآنية 2
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
خواطر قرآنية 2
خواطر قرآنية (1):
هل أنت أشد منهما خلقاً؟
في بدء خلق السماوات والأرض نادهما الجبار :
ائتيا طوعا أو كرها، قالتا: أتينا طائعين!
وفي نهاية الخلق: إذا السماء انشقت وأذنت لربها وحُقت ـ أي: استمعت وحق لها أن تستمع ـ وإذا الأرض مدت، وألقت ما فيها وتخلت، وأذنت لربها وحُقت.
فيا أيها الإنسان ..
كم ناداك ربك من نداءٍ في كتابه .. وتأبى في مرات كثيرة !
ألا ما أعجب شأنك!
هل أنت أشد منهما خلقاً؟
في بدء خلق السماوات والأرض نادهما الجبار :
ائتيا طوعا أو كرها، قالتا: أتينا طائعين!
وفي نهاية الخلق: إذا السماء انشقت وأذنت لربها وحُقت ـ أي: استمعت وحق لها أن تستمع ـ وإذا الأرض مدت، وألقت ما فيها وتخلت، وأذنت لربها وحُقت.
فيا أيها الإنسان ..
كم ناداك ربك من نداءٍ في كتابه .. وتأبى في مرات كثيرة !
ألا ما أعجب شأنك!
خواطر قرآنية (2):
فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض.
الله أكبر!
إذا كان هذا النهي لأمهات المؤمنين ، مع الصلاح الغالب في ذلك الزمن، وقلة المنافقين بالنسبة للمؤمنين الصادقين، فماذا تقول نساء اليوم اللاتي لا يبالين بطريقة الحديث مع السائق أو البائع ـ مع كثرة الفساد والمغريات ـ وكأنها تتحدث مع زوجها أو أبيها أو محرمها !
فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض.
الله أكبر!
إذا كان هذا النهي لأمهات المؤمنين ، مع الصلاح الغالب في ذلك الزمن، وقلة المنافقين بالنسبة للمؤمنين الصادقين، فماذا تقول نساء اليوم اللاتي لا يبالين بطريقة الحديث مع السائق أو البائع ـ مع كثرة الفساد والمغريات ـ وكأنها تتحدث مع زوجها أو أبيها أو محرمها !
خواطر قرآنية (3):
إذا دعتك نفسك إلى معصية الله تعالى، فتذكر أن نبيك دعي إليها أكثر من مرة فلم يزد على أن قال:
إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيــم !
فماذا نحن قائلون وليس لنا مقام الرسول عند الله؟!
ولم نعط الأمان بمغفرة الذنوب كما أعطيها هو !
إذا دعتك نفسك إلى معصية الله تعالى، فتذكر أن نبيك دعي إليها أكثر من مرة فلم يزد على أن قال:
إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيــم !
فماذا نحن قائلون وليس لنا مقام الرسول عند الله؟!
ولم نعط الأمان بمغفرة الذنوب كما أعطيها هو !
خواطر قرآنية (4):
إذا قرأت قصص الكرم في التاريخ القديم أو الحديث فإنك تتعجب جداً من ذلك!
وحينما قرأتُ قوله تعالى ـ عن أهل الجنة ـ :
فواكه وهم مكرمون تصاغرت في عيني كل قصص الكرم ..
لقد ذهب الذهن كل مذهب ..
وإذا كان الذي سيكرمهم رب العالمين، فأي عبارة يمكن أن تصف هذا الكرم؟!
اللهم اجعلنا ممن أكرمتهم بجودك وعفوك يارب العالمين.اللهم اجعلنا ممن أكرمتهم بعفوك وجودك يا رب العالمين ..
إذا قرأت قصص الكرم في التاريخ القديم أو الحديث فإنك تتعجب جداً من ذلك!
وحينما قرأتُ قوله تعالى ـ عن أهل الجنة ـ :
فواكه وهم مكرمون تصاغرت في عيني كل قصص الكرم ..
لقد ذهب الذهن كل مذهب ..
وإذا كان الذي سيكرمهم رب العالمين، فأي عبارة يمكن أن تصف هذا الكرم؟!
اللهم اجعلنا ممن أكرمتهم بجودك وعفوك يارب العالمين.اللهم اجعلنا ممن أكرمتهم بعفوك وجودك يا رب العالمين ..
خواطر قرآنية (5):
عدم اعتقاد أن القرآن حق، فهذا فضلاً عن كونه كفراً ، فهو عمى ونقص في العقل، تدبر: أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ [الرعد : 199].
عدم اعتقاد أن القرآن حق، فهذا فضلاً عن كونه كفراً ، فهو عمى ونقص في العقل، تدبر: أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ [الرعد : 199].
خواطر قرآنية (6):
كثيراً ما نبحث عن طريق طويلة لحلّ مشكلة ما، والطريق الأقصر أمامنا ..
وإذا أردتَ أن تعرف كيف نبعد ونذهب للحل الأبعد مع وجود الحل الأقرب، فانظر ماذا نصنع عند ضيق الصدر، والحزن الذي قد يعرض لموقفٍ ما ؟!
وانظر إلى نصيبك من التطبيق العملي لهذه الآية: وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ [الحجر : 977 - 999].
كثيراً ما نبحث عن طريق طويلة لحلّ مشكلة ما، والطريق الأقصر أمامنا ..
وإذا أردتَ أن تعرف كيف نبعد ونذهب للحل الأبعد مع وجود الحل الأقرب، فانظر ماذا نصنع عند ضيق الصدر، والحزن الذي قد يعرض لموقفٍ ما ؟!
وانظر إلى نصيبك من التطبيق العملي لهذه الآية: وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ [الحجر : 977 - 999].
خواطر قرآنية (7):
صدق النية، وسلامة المنهج، لا تكفي لانتشار دعوة أهله، بل لا بد ـ مع ذلك ـ من إعلام قويٍّ يواجه دعوة الباطل.
ألا ترى كيف سأل موسى ربه ـ وهو أفضل من أخيه هارون وأعلم بالشريعة ـ فقال: وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ.
فهل يعي المشرفون على الإعلام الإسلامي هذا المعنى، في ظل هذا الزخم الإعلامي الهائل في عالمنا اليوم ـ عالم الأقوياء إعلامياً واقتصادياًـ؟!
صدق النية، وسلامة المنهج، لا تكفي لانتشار دعوة أهله، بل لا بد ـ مع ذلك ـ من إعلام قويٍّ يواجه دعوة الباطل.
ألا ترى كيف سأل موسى ربه ـ وهو أفضل من أخيه هارون وأعلم بالشريعة ـ فقال: وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ.
فهل يعي المشرفون على الإعلام الإسلامي هذا المعنى، في ظل هذا الزخم الإعلامي الهائل في عالمنا اليوم ـ عالم الأقوياء إعلامياً واقتصادياًـ؟!
خواطر قرآنية (8):
اتساع دائرة ظلم الخلق عند الإنسان، تجعل حظه من سوء الخاتمة أكبر ـ عياذاً بالله ـ تأمل: يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ... فاحذر من ظلم العباد في أعراضهم، وأموالهم.
اتساع دائرة ظلم الخلق عند الإنسان، تجعل حظه من سوء الخاتمة أكبر ـ عياذاً بالله ـ تأمل: يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ... فاحذر من ظلم العباد في أعراضهم، وأموالهم.
خواطر قرآنية (9):
لما تأملت الحرص الشديد على موضوع الاستئذان ـ في سورة النور ـ وبهذه التفاصيل الدقيقة، حتى لا يراها أهل البيت (وأؤكد على هذه الجملة: أهل البيت)!
ثم تأملتُ في هذا التفنن العجيب من قبل ملاك بعض القنوات العربية في كشف العورات، هذا فيديو كليب، وهذا مسلسل، وهذا فيلم، ... الخ! والتي لا يقتصر النظر فيها على أهل بيتٍ أو حارة، بل يراها الملايين! فهل هؤلاء يقرأون القرآن؟! وإذا قرأوا فهل يفهمونه؟ أم يعظمونه؟
لما تأملت الحرص الشديد على موضوع الاستئذان ـ في سورة النور ـ وبهذه التفاصيل الدقيقة، حتى لا يراها أهل البيت (وأؤكد على هذه الجملة: أهل البيت)!
ثم تأملتُ في هذا التفنن العجيب من قبل ملاك بعض القنوات العربية في كشف العورات، هذا فيديو كليب، وهذا مسلسل، وهذا فيلم، ... الخ! والتي لا يقتصر النظر فيها على أهل بيتٍ أو حارة، بل يراها الملايين! فهل هؤلاء يقرأون القرآن؟! وإذا قرأوا فهل يفهمونه؟ أم يعظمونه؟
خواطر قرآنية (10):
كيف ينظر الناس لمن ينفخ على الشمس بأقصى قوته ليطفئ نورها؟!
مجنون؟ أحمق؟
إذن .. كيف ستكون النظرة لمن يحاول أن يطفئ نور الله بفيه؟!
يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم (ويأبى) الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون فتأمل كلمة (يأبى) !
فهلمّوا لنكون ممن ينشر الله على يديهم هذا النور!
كيف ينظر الناس لمن ينفخ على الشمس بأقصى قوته ليطفئ نورها؟!
مجنون؟ أحمق؟
إذن .. كيف ستكون النظرة لمن يحاول أن يطفئ نور الله بفيه؟!
يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم (ويأبى) الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون فتأمل كلمة (يأبى) !
فهلمّوا لنكون ممن ينشر الله على يديهم هذا النور!
***كتبها د عمر بن عبد الله المقبل***
امال عبد السميع- نائب الإدارة
- احترام القوانين :
عدد المساهمات : 1148
تاريخ الميلاد : 07/03/1980
العمر : 44
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى