ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  Empty الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الأحد 15 مايو - 17:36:22

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B2 وَإِذْ
قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ
رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ
خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (58) فَبَدَّلَ
الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا
عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا
يَفْسُقُونَ (59) الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B1
يقول تعالى لائمًا لهم على نكولهم عن الجهاد ودخول الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
الأرض المقدسة، لما قدموا من بلاد مصر صحبة موسى، عليه السلام، فأمروا
بدخول الأرض المقدسة التي هي ميراث لهم عن أبيهم إسرائيل، وقتال من فيها من
العماليق الكفرة، فنكلوا عن قتالهم وضعفوا واستحسروا، فرماهم الله في
التيه عقوبة لهم، كما ذكره تعالى في سورة المائدة؛ ولهذا كان أصح القولين
أن هذه البلدة هي بيت المقدس، كما نص على ذلك السدي، والرّبيع بن أنس،
وقتادة، [وأبو مسلم الأصفهاني وغير واحد وقد قال الله تعالى: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B2 يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B1 الآيات] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .[المائدة: 21-24]
وقال آخرون: هي أريحا [ويحكى عن ابن عباس وعبد الرحمن بن زيد] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
وهذا بعيد؛ لأنها ليست على طريقهم، وهو قاصدون بيت المقدس لا أريحا [وأبعد
من ذلك قول من ذهب أنها مصر، حكاه فخر الدين في تفسيره، والصحيح هو الأول؛
لأنها بيت المقدس] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . وهذا كان لما خرجوا من التيه
بعد أربعين سنة مع يوشع بن نون، عليه السلام، وفتحها الله عليهم عشية
جمعة، وقد حبست لهم الشمس يومئذ قليلا حتى أمكن الفتح، وأما أريحا فقرية
ليست مقصودة لبني إسرائيل، ولما فتحوها أمروا أن يدخلوا الباب -باب البلد- (
سُجَّدًا ) أي: شكرًا لله تعالى على ما أنعم به عليهم من الفتح والنصر،
وردّ بلدهم الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP إليهم وإنقاذهم من التيه والضلال.
قال العوفي في تفسيره، عن ابن عباس أنه كان يقول في قوله: ( وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا ) أي ركعا.
وقال ابن جرير: حدثنا محمد بن بشار، حدثنا أبو أحمد الزبيري، حدثنا
سفيان، عن الأعمش، عن المنهال بن عمرو، وعن سعيد بن جبير، عن ابن عباس في
قوله: ( وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا ) قال: ركعا الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP من باب صغير.
رواه الحاكم من حديث سفيان، به. ورواه ابن أبي حاتم من حديث سفيان، وهو الثوري، به الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . وزاد: فدخلوا من قبل أستاههم.
[وقال الحسن البصري: أمروا أن يسجدوا على وجوههم حال دخولهم، واستبعده
الرازي، وحكى عن بعضهم: أن المراد بالسجود هاهنا الخضوع لتعذر حمله على
حقيقته] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال خصيف: قال عكرمة، قال ابن عباس: كان الباب قبل القبلة.
وقال [ابن عباس و] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP مجاهد، والسدي، وقتادة، والضحاك: هو باب الحطة من باب إيلياء ببيت المقدس، [وحكى الرازي عن بعضهم أنه عن باب جهة من جهات القرية] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال خَصِيف: قال عكرمة: قال ابن عباس: فدخلوا على شق، وقال السدي، عن
أبي سعيد الأزدي، عن أبي الكنُود، عن عبد الله بن مسعود: وقيل لهم ادخلوا
الباب سجدا، فدخلوا مقنعي رؤوسهم، أي: رافعي رؤوسهم خلاف ما أمروا.
وقوله: ( وَقُولُوا حِطَّةٌ ) قال الثوري عن الأعمش، عن المنهال، عن
سعيد بن جبير، عن ابن عباس: ( وَقُولُوا حِطَّةٌ ) قال: مغفرة، استغفروا.
وروي عن عطاء، والحسن، وقتادة، والربيع بن أنس، نحوه.
وقال الضحاك عن ابن عباس: ( وَقُولُوا حِطَّةٌ ) قال: قولوا: هذا الأمر حق، كما قيل لكم.
وقال عكرمة: قولوا: لا إله إلا الله.
وقال الأوزاعي: كتب ابن عباس إلى رجل قد سماه يسأله عن قوله تعالى: ( وَقُولُوا حِطَّةٌ ) فكتب إليه: أن أقروا بالذنب.
وقال الحسن وقتادة: أي احطط عنا خطايانا.
( نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنـزيدُ الْمُحْسِنِينَ ) هذا جواب
الأمر، أي: إذا فعلتم ما أمرناكم غفرنا لكم الخطيئات وضعفنا لكم الحسنات.
وحاصل الأمر: أنهم أمروا أن يخضعوا لله تعالى عند الفتح بالفعل والقول،
وأن يعترفوا بذنوبهم ويستغفروا منها، والشكر على النعمة عندها والمبادرة
إلى ذلك من المحبوب لله تعالى، كما قال تعالى: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B2 إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B1
[سورة النصر] فسره بعض الصحابة بكثرة الذكر والاستغفار عند الفتح والنصر،
وفسره ابن عباس بأنه نُعي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أجله فيها،
وأقره على ذلك عمر [بن الخطاب] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
رضي الله عنه. ولا منافاة بين أن يكون قد أمر بذلك عند ذلك، ونعي إليه
روحه الكريمة أيضًا؛ ولهذا كان عليه السلام يظهر عليه الخضوع جدًا عند
النصر، كما روي أنه كان يوم الفتح -فتح مكة-داخلا إليها من الثنية العليا،
وإنَّه الخاضع لربه حتى إن عُثْنونه ليمس مَوْرِك رحله، يشكر الله على ذلك.
ثم لما دخل البلد اغتسل وصلى ثماني ركعات وذلك ضُحى، فقال بعضهم: هذه صلاة
الضحى، وقال آخرون: بل هي صلاة الفتح، فاستحبوا للإمام وللأمير إذا فتح
بلدًا أن يصلي فيه ثماني ركعات عند أول دخوله، كما فعل سعد بن أبي وقاص رضي
الله عنه لما دخل إيوان كسرى صلى فيه ثماني ركعات، والصحيح أنه يفصل بين
كل ركعتين بتسليم؛ وقيل: يصليها كلها بتسليم واحد، والله أعلم.
وقوله تعالى: ( فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ ) قال البخاري: حدثني محمد، حدثنا الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
عبد الرحمن بن مَهْدي، عن ابن المبارك، عن مَعْمَر، عن هَمَّام بن
مُنَبّه، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"قيل لبني إسرائيل: ( ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ )
فدخلوا يزحفون على أستاههم، فبدّلوا وقالوا: حطة: حبة في شعرة" الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
ورواه النسائي، عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP عبد الرحمن بن مهدي به موقوفا الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وعن محمد بن عبيد بن محمد، عن ابن المبارك ببعضه مسندًا، في قوله تعالى: ( حِطَّةٌ ) قال: فبدلوا. فقالوا: حبة الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .

وقال عبد الرزاق: أنبأنا معمر، عن هَمَّام بن مُنَبه أنه سمع أبا هريرة
يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال الله لبني إسرائيل: (
وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ
خَطَايَاكُمْ ) فبدلوا، ودخلوا الباب يزحفون على أستاههم، فقالوا: حبة في
شعرة" الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وهذا حديث صحيح، رواه البخاري عن إسحاق بن نصر، ومسلم عن محمد بن رافع. والترمذي عن عبد بن حميد، كلهم عن عبد الرزاق، به الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . وقال الترمذي: حسن صحيح.
وقال محمد بن إسحاق: كان تبديلهم الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
كما حدثني صالح بن كيسان، عن صالح مولى التوأمة، عن أبي هريرة، وعمن لا
أتهم، عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "دخلوا الباب
-الذي أمروا أن يدخلوا فيه سجدًا-يزحفون على أستاههم، وهم يقولون: حنطة في
شعيرة" الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNtip2 .
وقال أبو داود: حدثنا أحمد بن صالح، وحدثنا سليمان بن داود، حدثنا عبد
الله بن وهب، حدثنا هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي
سعيد الخدري، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "قال الله لبني
إسرائيل: (ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ
خَطَايَاكُمْ )" ثم قال أبو داود: حدثنا جعفر بن مسافر، حدثنا ابن أبي
فديك، عن هشام بن سعد، مثله الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
هكذا رواه منفردًا به في كتاب الحروف مختصرًا.
وقال ابن مردويه: حدثنا عبد الله بن جعفر، حدثنا إبراهيم بن مهدي، حدثنا
أحمد بن محمد بن المنذر القَزّاز، حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، عن الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري، قال:
سرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كان من آخر الليل، أجَزْنا
في ثنية الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
يقال لها: ذات الحنظل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما مثل هذه
الثنية الليلة إلا كمثل الباب الذي قال الله لبني إسرائيل: ( ادْخُلُوا
الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ )" الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNtip2 .
وقال سفيان الثوري، عن أبي إسحاق، عن البراء: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B2 سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B1 [البقرة: 142] قال اليهود: قيل لهم: ادخلوا الباب سجدًا، قال: ركعًا، وقولوا: حطة: أي مغفرة، فدخلوا على أستاههم، وجعلوا يقولون: حنطة حمراء فيها شعيرة الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ، فذلك قول الله تعالى: ( فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ ) .
وقال الثوري، عن السدي، عن أبي سعد الأزدي، عن أبي الكَنود، عن ابن مسعود: ( وَقُولُوا حِطَّةٌ ) فقالوا: حنطة حبة حمراء فيها شعيرة الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ، فأنـزل الله: ( فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ )
وقال أسباط، عن السدي، عن مرة، عن ابن مسعود أنه قال: إنهم قالوا: "هُطِّي سمعاتا أزبة مزبا" فهي بالعربية: حبة حنطة حمراء مثقوبة الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP فيها شعرة سوداء، فذلك قوله: ( فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ )
وقال الثوري، عن الأعمش، عن المنهال، عن سعيد، عن ابن عباس في قوله: ( ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا ) ركعًا من باب صغير، فدخلوا الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP من قبل أستاههم، وقالوا: حنطة، فهو قوله تعالى: ( فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ )
وهكذا روي عن عطاء، ومجاهد، وعكرمة، والضحاك، والحسن، وقتادة، والربيع بن أنس، ويحيى بن رافع.
وحاصل ما ذكره المفسرون وما دل عليه السياق من الحديث أنهم بدلوا أمر الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
الله لهم من الخضوع بالقول والفعل، فأمروا أن يدخلوا سجدًا، فدخلوا يزحفون
على أستاههم من قبل أستاههم رافعي رؤوسهم، وأمروا أن يقولوا: حطة، أي:
احطط عنا ذنوبنا، فاستهزؤوا فقالوا: حنطة في شعرة الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
. وهذا في غاية ما يكون من المخالفة والمعاندة؛ ولهذا أنـزل الله بهم بأسه
وعذابه بفسقهم، وهو خروجهم عن طاعته؛ ولهذا قال: ( فَأَنـزلْنَا عَلَى
الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ )
وقال الضحاك عن ابن عباس: كل شيء في كتاب الله من "الرِّجْز" يعني به العذاب.
وهكذا روي عن مجاهد، وأبي مالك، والسدي، والحسن، وقتادة، أنه العذاب.
وقال أبو العالية: الرجز الغضب. وقال الشعبي: الرجز: إما الطاعون، وإما
البرد. وقال سعيد بن جبير: هو الطاعون.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا وَكِيع، عن الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن إبراهيم بن سعد -يعني ابن أبي وقاص-عن سعد
بن مالك، وأسامة بن زيد، وخزيمة بن ثابت، رضي الله عنهم، قالوا: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "الطاعون رجْز عذاب عُذِّب الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP به من كان قبلكم" الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وهكذا رواه النسائي من حديث سفيان الثوري به الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP . وأصل الحديث في الصحيحين من حديث حبيب بن أبي ثابت: "إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها" الحديث الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
قال الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
ابن جرير: أخبرني يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن يونس، عن الزهري،
قال: أخبرني عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أسامة بن زيد عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم، قال: "إن هذا الوجع والسقم رجْز عُذِّب به بعض الأمم
قبلكم" الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
. وهذا الحديث أصله مخرَّج في الصحيحين، من حديث الزهري، ومن حديث مالك،
عن محمد بن المُنكَدِر، وسالم أبي النضر، عن عامر بن سعد، بنحوه الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B2 وَإِذِ
اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ
فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ
مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي
الأَرْضِ مُفْسِدِينَ (60) الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B1
يقول تعالى: واذكروا نعمتي عليكم في إجابتي لنبيكم موسى، عليه السلام،
حين استسقاني لكم، وتيسيري لكم الماء، وإخراجه لكم من حَجَر يُحمل معكم،
وتفجيري الماء لكم منه من ثنتي عشرة عينًا لكل سبط من أسباطكم عين قد
عرفوها، فكلوا من المن والسلوى، واشربوا من هذا الماء الذي أنبعته لكم بلا
سعي منكم ولا كد، واعبدوا الذي سخر لكم ذلك. ( وَلا تَعْثَوْا فِي الأرْضِ
مُفْسِدِينَ ) ولا تقابلوا النعم بالعصيان فتسلبوها. وقد بسطه المفسرون في
كلامهم، كما قال ابن عباس: وجُعِل بين ظهرانيهم حجر مربَّع وأمر موسى، عليه
السلام، فضربه بعصاه، فانفجرت منه اثنتا عشرة عينًا، في كل ناحية منه ثلاث
الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP عيون، وأعلم كل سبط عينهم، يشربون منها لا يرتحلون من مَنْقَلَة إلا وجدوا ذلك معهم الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP بالمكان الذي كان منهم بالمنـزل الأول.
وهذا قطعة من الحديث الذي رواه النسائي، وابن جرير، وابن أبي حاتم، وهو حديث الفتون الطويل الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال عطية العوفي: وجُعل لهم حجر مثل رأس الثور يحمل على ثور، فإذا
نـزلوا منـزلا وضعوه فضربه موسى بعصاه، فانفجرت منه اثنتا عشرة عينًا، فإذا
ساروا حملوه على ثور، فاستمسك الماء.

وقال عثمان بن عطاء الخراساني، عن أبيه: كان لبني إسرائيل حجر، فكان يضعه هارون ويضربه موسى بالعصا.
وقال قتادة: كان حجرًا طوريًا، من الطور، يحملونه معهم حتى إذا نـزلوا ضربه موسى بعصاه.
[وقال الزمخشري: وقيل: كان من رخام وكان ذراعًا في ذراع، وقيل: مثل رأس
الإنسان، وقيل: كان من أسس الجنة طوله عشرة أذرع على طول موسى. وله شعبتان
تتقدان في الظلمة وكان يحمل على حمار، قال: وقيل: أهبطه آدم من الجنة
فتوارثوه، حتى وقع إلى شعيب فدفعه إليه مع العصا، وقيل: هو الحجر الذي وضع
عليه ثوبه حين اغتسل، فقال له جبريل: ارفع هذا الحجر فإن فيه قدرة ولك فيه
معجزة، فحمله في مخلاته. قال الزمخشري: ويحتمل أن تكون اللام للجنس لا
للعهد، أي اضرب الشيء الذي يقال له الحجر، وعن الحسن لم يأمره أن يضرب
حجرًا بعينه، قال: وهذا أظهر في المعجزة وأبين في القدرة فكان يضرب الحجر
بعصاه فينفجر ثم يضربه فييبس، فقالوا: إن فقد موسى هذا الحجر عطشنا، فأوحى
الله إليه أن يكلم الحجارة فتنفجر ولا يمسها بالعصا لعلهم يقرون] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال يحيى بن النضر: قلت لجويبر: كيف علم كل أناس مشربهم؟ قال: كان موسى
يضع الحجر، ويقوم من كل سبط رجل، ويضرب موسى الحجر فينفجر منه اثنتا عشرة
عينًا فيتنضح من كل عين على رجل، فيدعو ذلك الرجل سبطه إلى تلك العين.
وقال الضحاك: قال ابن عباس: لما كان بنو إسرائيل في التيه شق لهم من الحجر أنهارًا.
وقال سفيان الثوري، عن أبي سعيد، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: ذلك في التيه، ضرب لهم موسى الحجر فصار فيه الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP اثنتا عشرة عينًا من ماء، لكل سِبْط منهم عين يشربون منها.
وقال مجاهد نحو قول ابن عباس.
وهذه القصة شبيهة بالقصة المذكورة في سورة الأعراف، ولكن تلك مكية، فلذلك كان الإخبار عنهم بضمير الغائب؛ لأن الله تعالى يقص ذلك الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP على رسوله صلى الله عليه وسلم عما فعل بهم. وأما في هذه السورة، وهي البقرة فهي الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP مدنية؛ فلهذا كان الخطاب فيها متوجهًا إليهم. وأخبر هناك بقوله: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B2 فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B1 [الأعراف: 160] وهو أول الانفجار، وأخبر هاهنا بما آل إليه الأمر الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP آخرًا وهو الانفجار فناسب ذكر الانفجار الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP هاهنا، وذاك هناك، والله أعلم.
وبين السياقين تباين من عشرة أوجه لفظية ومعنوية قد سأل عنها الرازي في
تفسيره وأجاب عنها بما عنده، والأمر في ذلك قريب والله تبارك وتعالى أعلم
بأسرار كتابه.
الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B2 وَإِذْ
قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا
رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا
وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ
الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ
لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B1
يقول تعالى: واذكروا نعمتي عليكم في إنـزالي عليكم
المن والسلوى، طعامًا طيبًا نافعًا هنيئًا سهلا واذكروا دَبَرَكم وضجركم
مما رزَقتكم الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
وسؤالكم موسى استبدال ذلك بالأطعمة الدنيّة من البقول ونحوها مما سألتم.
وقال الحسن البصري رحمه الله: فبطروا ذلك ولم يصبروا عليه، وذكروا عيشهم الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
الذي كانوا فيه، وكانوا قومًا أهل أعداس وبصل وبقول وفوم، فقالوا: ( يَا
مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ
يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا
وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ) [وهم يأكلون المن والسلوى، لأنه لا
يتبدل ولا يتغير كل يوم فهو كأكل واحد] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
. فالبقول والقثاء والعدس والبصل كلها معروفة. وأما "الفوم" فقد اختلف
السلف في معناه فوقع في قراءة ابن مسعود "وثومها" بالثاء، وكذلك فسره مجاهد
في رواية ليث بن أبي سليم، عنه، بالثوم. وكذا الربيع بن أنس، وسعيد بن
جبير.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا عمرو بن رافع، حدثنا أبو عمارة
يعقوب بن إسحاق البصري، عن يونس، عن الحسن، في قوله: ( وَفُومِهَا ) قال:
قال ابن عباس: الثوم.
قالوا: وفي اللغة القديمة: فَوِّمُوا لنا بمعنى: اختبزوا. وقال ابن
جرير: فإن كان ذلك صحيحًا، فإنه من الحروف المبدلة كقولهم: وقعوا في
"عاثُور شَرّ، وعافور شر، وأثافي وأثاثي، ومغافير ومغاثير". وأشباه الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP ذلك مما تقلب الفاء ثاء والثاء فاء لتقارب مخرجيهما، والله أعلم.
وقال آخرون: الفوم الحنطة، وهو البر الذي يعمل منه الخبز.
قال ابن أبي حاتم: حدثنا يونس بن عبد الأعلى قراءة، أنبأنا ابن وهب
قراءة، حدثني نافع بن أبي نعيم: أن ابن عباس سئِل عن قول الله: (
وَفُومِهَا ) ما فومها؟ قال: الحنطة. قال ابن عباس: أما سمعت قول أحيحة بن
الجلاح وهو يقول:

قـد كـنتُ أغنـى الناس شخصًا واحدًا


وَرَدَ المدينــة عــن زرَاعـة فُـوم الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
وقال ابن جرير: حدثنا علي بن الحسن، حدثنا مسلم الجرمي، حدثنا عيسى بن
يونس، عن رشدين بن كُرَيْب، عن أبيه، عن ابن عباس، في قول الله تعالى: (
وَفُومِهَا ) قال: الفوم الحنطة بلسان بني هاشم.

وكذا قال علي بن أبي طلحة، والضحاك الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP وعكرمة عن ابن عباس أن الفوم: الحنطة.
وقال سفيان الثوري، عن ابن جُرَيْج، عن مجاهد وعطاء: ( وَفُومِهَا ) قالا وخبزها.
وقال هُشَيْم عن يونس، عن الحسن، وحصين، عن أبي مالك: ( وَفُومِهَا ) قال: الحنطة.
وهو قول عكرمة، والسدي، والحسن البصري، وقتادة، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم، وغيرهم، والله أعلم الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
[وقال الجوهري: الفوم: الحنطة. وقال ابن دريد: الفوم: السنبلة، وحكى
القرطبي عن عطاء وقتادة أن الفوم كل حب يختبز. قال: وقال بعضهم: هو الحمص
لغة شامية، ومنه يقال لبائعه: فامي مغير عن فومي] الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال البخاري: وقال بعضهم: الحبوب التي تؤكل كلها فوم.
وقوله تعالى: ( قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ) فيه تقريع لهم وتوبيخ الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP على ما سألوا من هذه الأطعمة الدنيّة مع ما هم فيه من العيش الرغيد، والطعام الهنيء الطيب النافع.
وقوله: ( اهْبِطُوا مِصْرًا ) هكذا هو منون مصروف مكتوب بالألف في المصاحف الأئمة العثمانية، وهو قراءة الجمهور بالصرف.
قال ابن جرير: ولا أستجيز الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP القراءة بغير ذلك؛ لإجماع المصاحف على ذلك.
وقال ابن عباس: ( اهْبِطُوا مِصْرًا ) قال: مصرًا من الأمصار، رواه ابن أبي حاتم، من حديث أبي سعيد الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP البقال سعيد بن المرزبان، عن عكرمة، عنه.
قال: وروي عن السدي، وقتادة، والربيع بن أنس نحو ذلك.
وقال ابن جرير: وقع في قراءة أبي بن كعب وابن مسعود: "اهبطوا مصر" من
غير إجراء يعني من غير صرف. ثم روى عن أبي العالية، والربيع بن أنس أنهما
فسرا ذلك بمصر فرعون.
وكذا رواه ابن أبي حاتم عن أبي العالية، وعن الأعمش أيضًا.
وقال ابن جرير: ويحتمل أن يكون المراد مصر فرعون على قراءة الإجراء
أيضًا. ويكون ذلك من باب الاتباع لكتابة المصحف، كما في قوله تعالى: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B2 قَوَارِيرَا * قَوَارِيرَا الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B1 [الإنسان: 15، 16] . ثم توقف في المراد ما هو؟ أمصر فرعون أم مصر من الأمصار؟
وهذا الذي قاله فيه نظر، والحق أن المراد مصر من الأمصار كما روي عن ابن عباس وغيره، والمعنى
على ذلك لأن موسى، عليه السلام يقول لهم: هذا الذي سألتم ليس بأمر عزيز،
بل هو كثير في أي بلد دخلتموه وجدتموه، فليس يساوي مع دناءته وكثرته في
الأمصار أن أسأل الله فيه؛ ولهذا قال: ( أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ
أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا
سَأَلْتُمْ ) أي: ما طلبتم، ولما كان سؤالهم الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP هذا من باب البطر والأشر ولا ضرورة فيه، لم يجابوا إليه، والله أعلم الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B2 وَضُرِبَتْ
عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ
النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا
يَعْتَدُونَ (61) الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B1
يقول تعالى: ( وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ ) أي:
وضعت عليهم وألزموا بها شَرْعًا وقدرًا، أي: لا يزالون مستذلين، من وجدهم
استذلهم وأهانهم، وضرب عليهم الصغار، وهم مع ذلك في أنفسهم أذلاء متمسكنون الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
قال الضحاك عن ابن عباس في قوله: ( وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ ) قال: هم أصحاب النيالات الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP يعني أصحاب الجزية.
وقال عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن الحسن وقتادة، في قوله تعالى: ( وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ ) قال: يعطون الجزية عن يد وهم صاغرون الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
، وقال الضحاك: ( وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ ) قال: الذل. وقال
الحسن: أذلهم الله فلا منعة لهم، وجعلهم الله تحت أقدام المسلمين. ولقد
أدركتهم هذه الأمة وإن المجوس لتجبيهم الجزية.
وقال أبو العالية والربيع بن أنس والسدي: المسكنة الفاقة. وقال عطية العوفي: الخراج. وقال الضحاك: الجزية.
وقوله تعالى: ( وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ) قال الضحاك: استحقوا
الغضب من الله، وقال الربيع بن أنس: فحدَثَ عليهم غضب من الله. وقال سعيد
بن جبير: ( وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ) يقول: استوجبوا سخطًا، وقال
ابن جرير: يعني بقوله: ( وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ) انصرفوا
ورجعوا، ولا يقال: باؤوا إلا موصولا إما بخير وإما بشر، يقال منه: باء فلان
بذنبه يبوء به بَوْءًا وبواء. ومنه قوله تعالى: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B2 إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  B1
[المائدة: 29] يعني: تنصرف متحملهما وترجع بهما، قد صارا عليك دوني. فمعنى
الكلام إذًا: فرجعوا منصرفين متحملين غضب الله، قد صار عليهم من الله غضب،
ووجب عليهم من الله سخط.
وقوله تعالى: ( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ
اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ) يقول تعالى:

هذا الذي جازيناهم من الذلة والمسكنة، وإحلال الغضب بهم الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP بسبب استكبارهم عن اتباع الحق، وكفرهم بآيات الله، وإهانتهم حملة الشرع وهم الأنبياء وأتباعهم، فانتقصوهم إلى الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
أن أفضى بهم الحال إلى أن قتلوهم، فلا كبْر أعظم من هذا، أنهم كفروا بآيات
الله وقتلوا أنبياء الله بغير الحق؛ ولهذا جاء في الحديث المتفق على صحته
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الكبر بَطَر الحق، وغَمْط الناس" الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا إسماعيل، عن ابن عون، عن عمرو بن سعيد، عن حميد
بن عبد الرحمن، قال: قال ابن مسعود: كنت لا أحجب عن النَّجْوى، ولا عن كذا
ولا عن كذا قال: فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده مالك بن مرارة
الرهاوي، فأدركته الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP
من آخر حديثه، وهو يقول: يا رسول الله، قد قسم لي من الجمال ما ترى، فما
أحب أن أحدًا من الناس فَضَلني بشراكين فما فوقهما أفليس ذلك هو البغي؟
فقال: "لا ليس ذلك من البغي، ولكن البغي مَنْ بطر -أو قال: سفه الحق-وغَمط
الناس". يعني: رد الحق وانتقاص الناس، والازدراء بهم والتعاظم عليهم. ولهذا
لما ارتكب بنو إسرائيل ما ارتكبوه من الكفر بآيات الله وقتل أنبيائهم، أحل
الله بهم بأسه الذي لا يرد، وكساهم ذلا في الدنيا موصولا بذل الآخرة جزاء
وفاقًا الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
قال أبو داود الطيالسي: حدثنا شعبة، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن أبي
معمر، عن عبد الله بن مسعود، قال: كانت بنو إسرائيل في اليوم تقتل ثلاثمائة
نبي، ثم يقيمون سوق بقلهم في آخر النهار.
وقد قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبان، حدثنا عاصم، عن أبي
وائل، عن عبد الله -يعني ابن مسعود-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"أشد الناس عذابًا يوم القيامة رجل قتله نبي، أو قتل نبيًا، وإمام ضلالة
وممثل من الممثلين" الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  MARGNTIP .
وقوله تعالى: ( ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ ) وهذه علة
أخرى في مجازاتهم بما جوزوا به، أنهم كانوا يعصون ويعتدون، فالعصيان فعل
المناهي، والاعتداء المجاوزة في حد المأذون فيه أو المأمور به. والله أعلم.




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 15 مايو - 18:29:31

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 18:17:42

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف طريق النجاح الإثنين 30 مايو - 15:51:27

جزاك الله خيرا على المواضيع القيمة




طريق النجاح
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 07/05/1997
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 31 مايو - 14:13:36

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:10:53

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف الأمير الثلاثاء 28 يونيو - 17:43:16


الأمير
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6081
تاريخ الميلاد : 29/10/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة  Empty رد: الجزء الثاني عشر من تفسير سورة البقرة

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 13:39:34

جزاك الله خيرا على الموضوع المميز وجعله في ميزان حسناتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى