ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Empty الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 16:49:22

هي مدنية؛ لأن صدرها الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
إلى ثلاث وثمانين آية منها نـزلت في وفد نجران، وكان قدومهم في سنة تسع من
الهجرة، كما سيأتي بيان ذلك، إن شاء الله تعالى عند تفسير آية المباهلة
منها، وقد ذكرنا ما ورد في فضلها مع سورة البقرة في أول تفسير [سورة] الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip البقرة.
الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2



الم




(1)



اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ




(2)



نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ





(3)



مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْـزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ
كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو
انْتِقَامٍ




(4) الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
وقد ذكرنا الحديث الوارد في أن اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2 اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
و ( الم * اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) عند تفسير آية الكرسي، وتقدم الكلام على قوله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2 الم الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
في أول سورة البقرة، بما أغنى عن إعادته، وتقدم أيضًا الكلام على قوله: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2 اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ
الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
في تفسير آية الكرسي. وقوله تعالى ( نـزلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ
بِالْحَقِّ ) يعني: نـزل عليك القرآن يا محمد ( بِالْحَقِّ ) أي: لا شك فيه
ولا ريب، بل هو منـزل من عند الله [عز وجل] الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip أنـزله بعلمه والملائكة يشهدون، وكفى بالله الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip شهيدًا.
وقوله: ( مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ ) أي: من الكتب المنـزلة
قبله من السماء على عباد الله الأنبياء، فهي تصدقه بما أخبرت به وبشرت في
قديم الزمان، وهو يصدقها؛ لأنه طابق ما أخبرت به وبشرت، من الوعد من الله
بإرسال محمد صلى الله عليه وسلم، وإنـزال القرآن العظيم عليه.
وقوله: ( وَأَنـزلَ التَّوْرَاةَ ) أي: على موسى بن عمران [عليه السلام] الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip ( وَالإنْجِيلَ ) أي: على عيسى ابن مريم. (
مِنْ قَبْلُ ) أي: من قبل هذا القرآن. ( هُدًى لِلنَّاسِ ) أي: في زمانهما
( وَأَنـزلَ الْفُرْقَانَ ) وهو الفارق بين الهدى والضلال، والحق والباطل،
والغي والرشاد، بما يذكره الله تعالى من الحجج والبينات، والدلائل
الواضحات، والبراهين القاطعات، ويبينه ويوضحه ويفسره ويقرره، ويرشد إليه
وينبه عليه من ذلك.
وقال قتادة والربيع بن أنس: الفرقان هاهنا القرآن. واختار ابن جرير أنه مصدر هاهنا؛ لتقدم ذكر < 2-6 >
القرآن في قوله: ( نـزلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا
بَيْنَ يَدَيْهِ ) وهو القرآن. وأما ما رواه ابن أبي حاتم عن أبي صالح أن
المراد هاهنا بالفرقان: التوراة فضعيف أيضًا؛ لتقدم ذكرها، والله أعلم
وقوله تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ ) أي: جحدوا
بها وأنكروها، وردّوها بالباطل ( لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ) أي: يوم
القيامة ( وَاللَّهُ عَزِيزٌ ) أي: منيع الجناب عظيم السلطان ( ذُو
انْتِقَامٍ ) أي: ممن كذب بآياته الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip وخالف رسله الكرام، وأنبياءه العظام.
الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2



إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ




(5)



هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ




(6) الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
يخبر تعالى أنه يعلم غيب السماوات والأرض، [و] الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip لا يخفى عليه شيء من ذلك.
( هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ ) أي: يخلقكم كما يشاء في الأرحام من ذكر وأنثى، [و] الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
حسن وقبيح، وشقي وسعيد ( لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) أي:
هو الذي خلق، وهو المستحق للإلهية وحده لا شريك له، وله العزة التي لا
ترام، والحكمة والأحكام.
وهذه الآية فيها تعريض بل تصريح بأن عيسى ابن مريم عبد مخلوق، كما خلق الله سائر البشر؛ لأن الله [تعالى] الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
صوره في الرحم وخلقه، كما يشاء، فكيف يكون إلها كما زعمته النصارى -عليهم
لعائن الله-وقد تقلب في الأحشاء، وتنقل من حال إلى حال، كما قال تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2
يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي
ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلَهَ
إِلا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ
الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1 [ الزمر : 6]

الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2



هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ
هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي
قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ
الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلا
اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ
عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الأَلْبَابِ

(7)





رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ

(Cool





رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ

(9)

الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
يخبر تعالى أن في القرآن آيات محكمات هن أم الكتاب، أي: بينات واضحات
الدلالة، لا التباس فيها على أحد من الناس، ومنه آيات أخر فيها اشتباه في
الدلالة على كثير من الناس أو بعضهم، فمن ردّ ما اشتبه عليه إلى الواضح
منه، وحكم محكمه على متشابهه عنده، فقد اهتدى. ومن عكس انعكس؛ ولهذا قال
تعالى: ( هُوَ الَّذِي أَنـزلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ
مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ ) أي: أصله < 2-7 >
الذي يرجع إليه عند الاشتباه ( وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ) أي: تحتمل الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip دلالتها موافقة المحكم، وقد تحتمل الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip شيئًا آخر من حيث اللفظ والتركيب، لا من حيث المراد.
وقد اختلفوا في المحكم والمتشابه، فروي عن السلف عبارات كثيرة، فقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس [أنه قال] الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip المحكمات ناسخه، وحلاله وحرامه، وحدوده وفرائضه، وما يؤمر الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip به ويعمل به.
وكذا روي عن عكرمة، ومجاهد، وقتادة، والضحاك، ومُقاتل بن حَيّان، والربيع بن أنس، والسُّدِّي أنهم قالوا: المحكم الذي يعمل به.
وعن ابن عباس أيضًا أنه قال: المحكمات [في] الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip قوله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2 قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
[ الأنعام : 151 ] والآيتان بعدها، وقوله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2 وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
[ الإسراء : 23]
إلى ثلاث آيات بعدها. رواه ابن أبي حاتم، وحكاه عن سعيد بن جُبَيْر [ثم] الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
قال: حدثنا أبي، حدثنا سليمان بن حرب، حدّثنا حماد بن زيد، عن إسحاق بن
سُوَيْد أن يحيى بن يَعْمَر وأبا فاختة تراجعا في هذه الآية: ( هُنَّ الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip أُمُّ الْكِتَابِ ) فقال أبو فاختة: فواتح السور. وقال يحيى بن يَعْمَر: الفرائض، والأمر والنهي، والحلال والحرام الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip .
وقال ابن لَهِيعَة، عن عطاء بن دينار، عن سعيد بن جبير: ( هُنَّ أُمُّ
الْكِتَابِ ) يقول: أصل الكتاب، وإنما سماهن أم الكتاب؛ لأنهن مكتوبات في
جميع الكتب.
وقال مقاتل بن حيان: لأنه ليس من أهل دين إلا يرضى بهنّ.
وقيل في المتشابهات: إنهن المنسوخة، والمقدم منه والمؤخر، والأمثال فيه
والأقسام، وما يؤمن به ولا يعمل به. رواه علي بن أبي طلحة عن ابن عباس.
وقيل: هي الحروف المقطعة في أوائل السور، قاله مقاتل بن حيان.
وعن مجاهد: المتشابهات يصدق بعضهن بعضًا. وهذا إنما هو في تفسير قوله: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2 كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
[ الزمر : 23 ] هناك ذكروا: أن المتشابه هو الكلام الذي يكون في سياق
واحد، والمثاني هو الكلام في شيئين متقابلين كصفة الجنة وصفة النار، وذكر
حال الأبرار ثم حال الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip الفجار، ونحو ذلك فأما هاهنا فالمتشابه هو الذي يقابل المحكم.
وأحسن ما قيل فيه الذي قدمناه، وهو الذي نص عليه محمد بن إسحاق بن
يسار، رحمه الله، حيث قال: ( مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ
الْكِتَابِ ) فيهن حجة الرب، وعصمة العباد، ودفع الخصوم والباطل، ليس لهن
تصريف ولا تحريف عما وضعن الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip عليه.
قال: والمتشابهات في الصدق، لهن تصريف وتحريف وتأويل، ابتلى الله فيهن العباد، كما ابتلاهم في الحلال والحرام ألا الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip يصرفن إلى الباطل، ولا يحرّفن عن الحق.
< 2-8 >

ولهذا قال تعالى: ( فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ ) أي:
ضلال وخروج عن الحق إلى الباطل ( فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ )
أي: إنما يأخذون منه بالمتشابه الذي يمكنهم أن يحرّفوه إلى مقاصدهم
الفاسدة، وينـزلوه عليها، لاحتمال لفظه لما يصرفونه الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
فأما المحكم فلا نصيب لهم فيه؛ لأنه دامغ لهم وحجة عليهم، ولهذا قال: (
ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ ) أي: الإضلال لأتباعهم، إيهامًا لهم أنهم يحتجون
على بدعتهم بالقرآن، وهذا حجة عليهم لا لهم، كما لو احتج النصارى بأن
القرآن قد نطق بأن عيسى هو روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم، وتركوا
الاحتجاج بقوله [تعالى] الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2 إِنْ هُوَ إِلا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
[الزخرف : 59] وبقوله: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2 إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
[ آل عمران : 59 ] وغير ذلك من الآيات المحكمة المصرحة بأنه خلق من مخلوقات الله، وعبد، ورسول من رسل الله.
وقوله: ( وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ) أي: تحريفه على ما يريدون الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip وقال مقاتل والسدي: يبتغون أن يعلموا ما يكون وما عواقب الأشياء من الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip القرآن.
وقد قال الإمام أحمد: حدثنا إسماعيل، حدثنا أيوب عن عبد الله بن أبي
مُلَيْكَة، عن عائشة قالت: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( هُوَ
الَّذِي أَنـزلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ
أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ [فَأَمَّا الَّذِينَ فِي
قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ] ) الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip إلى قوله: ( أُولُو الألْبَابِ ) فقال: "فإذا رأيتم الذين يُجَادِلُون فيه فهم الذين عَنَى اللهُ فَاحْذَرُوهُمْ" الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip . هكذا وقع هذا الحديث في مسند الإمام أحمد، رحمه الله، من رواية ابن أبي مُلَيْكَة، عن عائشة، ليس بينهما أحد. وهكذا رواه ابن ماجة من طريق إسماعيل بن عُلَيَّة وعبد الوهاب الثقفي، كلاهما عن أيوب، عن عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة، عنها الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip . ورواه محمد بن يحيى العبدي في مسنده عن عبد الوهاب الثقفي، عن أيوب، به. وكذا رواه عبد الرزاق، عن مَعْمَر الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip عن أيوب. وكذا رواه غير واحد عن أيوب. وقد رواه ابن حبان في صحيحه، من حديث أيوب، به. وتابع أيوب أبو عامر الخزاز الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
وغيره عن ابن أبي مليكة، فرواه الترمذي عن بُنْدار، عن أبي داود الطيالسي،
عن أبي عامر الخزاز، فذكره. وهكذا رواه سعيد بن منصور في سننه، عن حماد بن
يحيى الأبَحّ، عن عبد الله بن أبي مليكة، عن عائشة. ورواه ابن جرير، من
حديث روح بن القاسم ونافع بن عمر الجُمَحِيّ، كلاهما عن ابن أبي مليكة، عن
عائشة، به. وقال نافع في روايته عن ابن أبي مليكة: حدثتني عائشةَ، فذكره الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip2 . < 2-9 > وقد
روى هذا الحديث البخاري، رحمه الله، عند تفسير هذه الآية، ومسلم في كتاب
القدر من صحيحه، وأبو داود في السنة من سننه، ثلاثتهم، عن القَعْنَبِيِّ،
عن يزيد بن إبراهيم التُّسْتَريّ، عن ابن أبي مليكة، عن القاسم بن محمد، عن
عائشة، رضي الله عنها، قالت: تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( هُوَ
الَّذِي أَنـزلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ [هُنَّ
أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ] ) الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
إلى قوله: ( وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الألْبَابِ ) قالت: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "فإذا رأيتَ الذين يتَّبِعُون ما تشابه منه
فأولئك الذين سَمَّى اللهُ فَاحْذَرُوهُمْ" لفظ البخاري الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip . وكذا
رواه الترمذي أيضًا، عن بندار، عن أبي داود الطيالسي، عن يزيد بن إبراهيم
التستري، به. وقال: حسن صحيح. وذكر أن يزيد بن إبراهيم التستري تفرد بذكر
القاسم في هذا الإسناد، وقد رواه غير واحد عن ابن أبي مليكة، عن عائشة، ولم
يذكروا القاسم. كذا قال الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip . ورواه
ابن المنذر في تفسيره من طريقين عن النعمان بن محمد بن الفضل السَّدُوسِيّ
-ولقبه عارم-حدثنا حماد بن زيد، حدثنا أيوب، عن ابن أبي مليكة، عن عائشة،
به الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip . وقد
رواه ابن أبي حاتم فقال: حدثنا أبي، حدثنا أبو الوليد الطيالسي، حدثنا
يزيد بن إبراهيم التستري وحَمّاد بن سلمة، عن ابن أبي مليكة، عن القاسم بن
محمد، عن عائشة قالت: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الله عز
وجل: ( فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا
تَشَابَهَ مِنْهُ ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا رأيتم الذين
يَتَّبِعُونَ ما تشابه منهُ فأولئك الذين سَمَّى اللهُ، فَاحْذَرُوهُمْ" الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip . وقال ابن جرير: حدثنا علي بن سهل حدثنا الوليد الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
بن مسلم، عن حماد بن سلمة، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة
قالت: نـزع رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه الآية: ( فَيَتَّبِعُونَ مَا
تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ ) فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "قد حَذَّرَكُمُ اللهُ، فإذا رأيْتُمُوهم فَاعْرفُوهُمْ". ورواه ابن
مَرْدُويه من طريق أخرى، عن القاسم، عن عائشة به الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip . وقال
الإمام أحمد: حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، عن أبي غالب قال: سمعت أبا
أمامة يحدث، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: ( فَأَمَّا الَّذِينَ
فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ) قال: "هم
الخوارج" ، وفي قوله: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2 يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
.[آل عمران : 106] قال:
( رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ ) "هم الخوارج". وقد رواه ابن مردويه من غير وجه، عن أبي غالب، عن أبي أمامة مرفوعا، فذكره الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip2 . < 2-10 > وهذا
الحديث أقل أقسامه أن يكون موقوفًا من كلام الصحابي، ومعناه صحيح؛ فإن
أوّل بدعة وقعت في الإسلام فتنة الخوارج، وكان مبدؤهم بسبب الدنيا حين قسم
رسول الله الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
صلى الله عليه وسلم غنائم حُنَيْن، فكأنهم رأوا في عقولهم الفاسدة أنه لم
يعدل في القسمة، ففاجؤوه بهذه المقالة، فقال قائلهم -وهو ذو
الخُوَيْصرة-بقر الله خاصرته-اعدل فإنك لم تعدل، فقال له رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "لقد خِبْتُ وخَسرْتُ إنْ لَمْ أكن أَعدل، أيأمَنُني على
أهل الأرض ولا تَأمَنُونِي". فلما قفا الرجل استأذن عمر بن الخطاب -وفي
رواية: خالد بن الوليد-[ولا بُعد في الجمع] الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
-رسول الله في قتله، فقال: "دَعْهُ فإنه يخرج من ضِئْضِئ هذا-أي: من جنسه
-قوم يَحْقِرُ أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم، وقراءته مع
قراءتهم، يَمْرُقُونَ من الدين كما يَمْرُقُ السهم من الرّمِيَّة، فأينما
لقيتموهم فاقتلوهم، فإن في قتلهم أجْرًا الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip لمن قتلهم" .
ثم كان ظهورهم أيام علي بن أبي طالب، وقتلهم الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
بالنَّهْروان، ثم تشعبت منهم شعوب وقبائل وآراء وأهواء ومقالات ونِحَلٌ
كثيرة منتشرة، ثم نَبَعَت القَدَرَيّة، ثم المعتزلة، ثم الجَهْمِيَّة، وغير
ذلك من البدع التي أخبر عنها الصادق المصدوق في قوله: "وستفترق هذه الأمة
على ثلاث وسبعين فِرْقَةً، كلها في النار إلا واحدة" قالوا: [من] الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip هم يا رسول الله؟ قال: " من كان على ما أنا عليه وأصحابي" أخرجه الحاكم في مستدركه بهذه الزيادة الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip2 .
وقال الحافظ أبو يَعْلَى: حدثنا أبو موسى، حدثنا عمرو بن عاصم، حدثنا
المعتمر، عن أبيه، عن قتادة، عن الحسن عن جندب بن عبد الله أنه بلغه، عن
حذيفة -أو سمعه منه-يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ذكر: " إن في
أمّتي قومًا يقرؤون القرآن يَنْثُرُونَهُ نَثْر الدَّقَل،
يَتَأوَّلُوْنَهُ على غير تأويله". [لم] الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip يخرجوه الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip .
[وقوله] الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
( وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلا اللَّهُ ) اختلف القراء في الوقف
هاهنا، فقيل: على الجلالة، كما تقدم عن ابن عباس أنه قال: التفسير على
أربعة أنحاء: فتفسير لا يعذر أحد في فهمه، وتفسير تعرفه الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
العرب من لغاتها، وتفسير يعلمه الراسخون في العلم، وتفسير لا يعلمه إلا
الله عز وجل. ويروى هذا القول عن عائشة، وعروة، وأبي الشعثاء، وأبي نَهِيك،
وغيرهم.
وقد قال الحافظ أبو القاسم في المعجم الكبير: حدثنا هاشم بن مرثد الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
حدثنا محمد بن إسماعيل بن عياش، حدثني أبي، حدثني ضَمْضَم بن زُرْعَة، عن
شُرَيْح بن عبيد، عن أبي مالك الأشعري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول: " لا أخاف على أمّتي إلا ثلاث خلال: أن يكثر لهم المال < 2-11 > فيتحاسدوا فيقتتلوا، وأن يفتح لهم الكتاب الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip فيأخذه الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
المؤمن يبتغي تأويله، ( وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلا اللَّهُ
وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ [كُلٌّ مِنْ عِنْدِ
رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الألْبَابِ] ) الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip الآية، وأن يزداد علمهم فيضيعوه ولا يبالون عليه " غريب جدا الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip2 وقال الحافظ أبو بكر بن مردويه: حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم، أخبرنا أحمد بن عمرو، أخبرنا هشام بن عمار، أخبرنا ابن أبي حاتم الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
عن أبيه، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن ابن العاص، عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال: "إن القرآن لم ينـزل ليكذب بعضه بعضًا، فما عرفتم منه
فاعملوا به، وما تشابه منه فآمنوا به" الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip .
وقال عبد الرزاق: أنبأنا مَعْمَر، عن ابن طاوس، عن أبيه قال: كان ابن
عباس يقرأ: "وما يعلم تأويله إلا الله، ويقول الراسخون: آمنا به" الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
وكذا رواه ابن جرير، عن عمر بن عبد العزيز، ومالك بن أنس: أنهم يؤمنون به
ولا يعلمون تأويله. وحكى ابن جرير أن في قراءة عبد الله بن مسعود: "إن
تأويله إلا عند الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به". وكذا عن أبي بن
كعب. واختار ابن جرير هذا القول.
ومنهم من يقف على قوله: ( وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ) وتبعهم كثير من المفسرين وأهل الأصول، وقالوا: الخطاب بما لا يفهم بعيد.
وقد روى ابن أبي نجَِيح، عن مجاهد، عن ابن عباس أنه قال: أنا من
الراسخين الذين يعلمون تأويله. وقال ابن أبي نجيح، عن مجاهد: والراسخون في
العلم يعلمون تأويله ويقولون آمنا به. وكذا قال الربيع بن أنس.
وقال محمد بن إسحاق، عن محمد بن جعفر بن الزبير: ( وَمَا يَعْلَمُ
تَأْوِيلَهُ ) الذي أراد ما أراد ( إِلا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي
الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ ) ثم ردوا تأويل المتشابه على ما عرفوا
من تأويل المُحْكَمَة التي لا تأويل لأحد فيها إلا تأويل واحد، فاتسق
بقولهم الكتاب، وصدق بعضه الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip بعضًا، فنفذت الحجة، وظهر به العذر، وزاح به الباطل، ودفع به الكفر.
وفي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا لابن عباس فقال: "اللهم فَقِّهْهُ في الدين وعلمه التأويل".
ومن العلماء من فصل في هذا المقام، فقال: التأويل يطلق ويراد به في
القرآن معنيان، أحدهما: التأويل بمعنى حقيقة الشيء، وما يؤول أمره إليه،
ومنه قوله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2
وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا
أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي
حَقًّا
الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
[ يوسف : 100] وقوله الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2 هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
[ الأعراف : 53] أي: حقيقة ما أخبروا به من أمر المعاد، فإن أريد < 2-12 >
بالتأويل هذا، فالوقف على الجلالة؛ لأن حقائق الأمور وكنهها لا يعلمه على
الجلية إلا الله عز وجل، ويكون قوله: ( وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ )
مبتدأ و ( يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ ) خبره. وأما إن أريد بالتأويل المعنى
الآخر الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip وهو التفسير والتعبير والبيان عن الشيء كقوله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2 نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
[ يوسف : 36 ] أي: بتفسيره، فإن أريد به هذا المعنى، فالوقف على: (
وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ) لأنهم يعلمون ويفهمون ما خوطبوا به بهذا
الاعتبار، وإن لم يحيطوا علمًا بحقائق الأشياء على كنه ما هي عليه، وعلى
هذا فيكون قوله: ( يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ ) حالا الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip منهم، وساغ هذا، وهو أن يكون من المعطوف دون المعطوف عليه، كقوله: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2 لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
إلى قوله: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2 [وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ] يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا [الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ]
الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
الآية [ الحشر : 8-10 ]، وكقوله تعالى: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2 وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
[الفجر : 22 ] أي: وجاءت الملائكة صفوفًا صفوفًا.
وقوله إخبارًا عنهم أنهم ( يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ ) أي: بالمتشابه (
كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا ) أي: الجميع من المحكم والمتشابه حق وصدق، وكل
واحد منهما يصدق الآخر ويشهد له؛ لأن الجميع من عند الله وليس شيء من عند
الله بمختلف ولا متضاد لقوله: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2 أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
[ النساء : 82 ] ولهذا قال تعالى: ( وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو
الألْبَابِ ) أي: إنما يفهم ويعقل ويتدبر المعاني على وجهها أولو العقول
السليمة والفهوم المستقيمة.
وقد قال ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن عوف الحِمْصَيّ، حدثنا نُعَيْم بن حماد، حدثنا فياض الرَّقِّيّ، حدّثنا عبد الله الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
بن يزيد -وكان قد أدرك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أنسًا، وأبا
أمامة، وأبا الدرداء، رضي الله عنهم، قال: حدثنا أبو الدرداء، أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم سئل عن الراسخين في العلم، فقال: "من بَرَّت يمينه،
وصدق لسانه، واستقام قلبه، ومن أَعَفَّ الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip بطنه وفرجه، فذلك من الراسخين في العلم" الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip2 .
وقال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مَعْمَر، عن الزهري، عن عمر
بن شعيب عن أبيه، عن جده قال: سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قومًا
يتدارءون فقال: "إنما هلك من كان قبلكم بهذا، ضربوا كتاب الله بعضه ببعض،
وإنما أنـزل الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip كتاب الله ليصدق بعضه بعضًا، فلا تكذبوا بعضه ببعض، فما علمتم منه فقولوا، وما جهلتم فَكِلُوهُ إلى عَالِمِه" الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip2 .
< 2-13 >

و[قد] الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip تقدم رواية ابن مردويه لهذا الحديث، من طريق هشام بن عمار، عن ابن أبي حازم الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip عن أبيه، عن عمرو بن شعيب، به.
وقد قال الحافظ أبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي في مسنده،
حدثنا زهير بن حرب، حدثنا أنس بن عياض، عن أبي حازم، عن أبي سلمة قال: لا
أعلمه إلا عن أبي هريرة، أن الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "نـزل القرآن على سبعة أحرف،
والمِرَاءُ في القرآن كفر -ثلاثًا-ما عرفتم منه فاعملوا به، وما جهلتم منه
فردوه إلى عالمه".
وهذا إسناد صحيح، ولكن فيه علة بسبب قول الراوي: "لا أعلمه إلا عن أبي هريرة" الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip2 .
وقال ابن المنذر في تفسيره: أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم،
أخبرنا ابن وهب قال: أخبرني نافع بن يزيد قال: يقال: الراسخون في العلم
المتواضعون لله، المتذللون لله في مرضاته، لا يتعاطون الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
من فوقهم، ولا يحقرون من دونهم. [ولهذا قال تعالى: ( وَمَا يَذَّكَّرُ
إِلا أُولُو الألْبَابِ ) أي: إنما يفهم ويعقل ويتدبر المعاني على وجهها
أولو العقول السليمة أو الفهوم المستقيمة] الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip .
ثم قال تعالى عنهم مخبرًا أنهم الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
دعوا ربهم قائلين: ( رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ
هَدَيْتَنَا ) أي: لا تملها عن الهدى بعد إذ أقمتها عليه ولا تجعلنا كالذين
في قلوبهم زيغ، الذين يتبعون ما تشابه من القرآن ولكن ثبتنا على صراطك
المستقيم، ودينك القويم ( وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ ) أي: من عندك (
رَحْمَةً ) تثبت بها قلوبنا، وتجمع بها شملنا، وتزيدنا بها إيمانًا
وإيقانًا ( إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )
قال ابن أبي حاتم: حدثنا عمرو بن عبد الله الأوْدِي -وقال ابن جرير:
حدثنا أبو كُرَيْب -قالا جميعًا: حدثنا وَكِيع، عن عبد الحميد بن بَهْرام،
عن شهر بن حَوْشَب، عن أم سلمة، رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه
وسلم كان يقول: "يا مُقَلِّبَ القلوب ثَبِّتْ قلبي على دينك" ثم قرأ: (
رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ
لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ) رواه ابن مردويه من طريق
محمد بن بَكَّار، عن عبد الحميد بن بهرام، عن شهر بن حوشب، عن أم سلمة، وهي
الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip أسماء بنت يزيد الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
بن السكن، سمعها تحد ث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكثر في
دعائه: "اللهم مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك" قالت: قلت: يا رسول الله،
وإن القلب ليتقلب الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
؟ قال: "نعم، ما خلق الله من بني آدم من بشر إلا أن قلبه بين أصبعين من
أصابع الله عز وجل، فإن شاء أقامه، وإن شاء أزاغه". فنسأل الله ربنا ألا
يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا، ونسأله أن يهب لنا من لدنه رحمة، إنه هو الوهاب.

وهكذا رواه ابن جرير من حديث أسد بن موسى، عن عبد الحميد بن بهرام، به
مثله. ورواه أيضًا عن المثنى، عن الحجاج بن مِنْهَال، عن عبد الحميد بن
بهرام، به مثله، وزاد: "قلت الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip يا رسول الله، < 2-14 >
ألا تعلمني دعوة أدعو بها لنفسي؟ قال: بلى قولي: اللهم رب النبي محمد،
اغفر لي ذنبي، وأذهب غَيْظ قلبي، وأجِرْنِي من مُضِلاتِ الفتن" الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip2 . ثم
قال ابن مردويه: حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا محمد بن هارون بن بكار
الدمشقي، أخبرنا العباس بن الوليد الخلال، أخبرنا يزيد بن يحيى بن عبيد
الله، أخبرنا سعيد بن بشير، عن قتادة، عن أبي حسان الأعرج الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
عن عائشة، رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرًا
ما يدعو: "يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك"، قلت: يا رسول الله، ما أكثر
ما تدعو بهذا الدعاء. فقال: "ليس من قلب إلا وهو بين أصبعين من أصابع
الرحمن، إذا شاء أن يقيمه أقامه، وإذا شاء أن يزيغه أزاغه، أما تسمعين
قوله: ( رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ
لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )"
الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip2

. غريب من هذا الوجه، ولكن أصله ثابت في الصحيحين، وغيرهما من طرق كثيرة بدون زيادة ذكر هذه الآية الكريمة.
وقد روى أبو داود والنسائي وابن مردويه، من حديث أبي عبد الرحمن المقري
-زاد النسائي وابن حبان: وعبد الله بن وهب، كلاهما عن سعيد بن أبي أيوب
حدّثني عبد الله بن الوليد التُّجيبي، عن سعيد بن المسيب، عن عائشة، رضي
الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استيقظ من الليل قال:
"لا إله إلا أنت سبحانك، اللهم إني أستغفرك لذنبي، وأسألك رحمة، اللهم زدني
علمًا، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب"
لفظ ابن مردويه الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip .
وقال عبد الرزاق، عن مالك، عن أبي عبيد -مولى سليمان بن عبد الملك-عن
عبادة بن نُسَيّ، أنه أخبره، أنه سمع قيس بن الحارث يقول: أخبرني أبو عبد
الله الصُنَابِحي، أنه صلى وراء أبي بكر الصديق المغرب، فقرأ أبو بكر في
الركعتين الأوليين الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip بأم القرآن وسورتين من قصار المفصل، وقرأ في الركعة الثالثة، قال: فدنوت منه حتى إن ثيابي لتكاد تمس ثيابه، فسمعته يقرأ الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
بأم القرآن وهذه الآية: ( رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ
هَدَيْتَنَا [وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ
الْوَهَّابُ] ) الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip
.
قال أبو عبيد: وأخبرني عُبَادة بن نُسَيّ: أنه كان عند عمر بن عبد
العزيز في خلافته، فقال عمر لقيس: كيف أخبرتني عن أبي عبد الله الصنابحي
فأخبره بما سمع أبا عبد الله ثانيا. قال عمر: فما تركناها منذ سمعناها منه،
وإن كنت الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip قبل ذلك لَعَلَى غير ذلك. فقال له رجل: على أي شيء كان < 2-15 >
أمير المؤمنين قبل ذلك؟ قال: كنت أقرأ الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B2 قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران B1
[ الإخلاص : 1] وقد روى هذا الأثر الوليد بن مسلم، عن مالك والأوزاعي،
كلاهما عن أبي عبيد، به.ورواه الوليد أيضًا، عن ابن جابر، عن يحيى بن يحيى
الغساني، عن محمود بن لبيد، عن الصُّنَابِحي: أنه صلى خلف أبي بكر، رضي
الله عنه، المغرب فقرأ في الأوليين بفاتحة الكتاب وسورة قصيرة، يجهر
بالقراءة، فلما قام إلى الثالثة ابتدأ القراءة فدنوت منه حتى إن ثيابي لتمس
ثيابه، فقرأ هذه الآية: ( رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا [ بَعْدَ إِذْ
هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ
الْوَهَّابُ ] ) الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip .
وقوله: ( رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ
إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ ) أي: يقولون في دعائهم: إنك -يا
ربنا-ستجمع بين خلقك يوم معادهم، وتفصل بينهم وتحكم فيهم الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Margntip فيما اختلفوا فيه، وتجزي كلا بعمله، وما كان عليه في الدنيا من خير وشر.









الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Prev




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 18:35:15

الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران 11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 17 مايو - 16:18:01

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف طريق النجاح الجمعة 3 يونيو - 11:03:05

شــــــــــــــــكرآآآآآآآآآآآآ لــــــــــــــــــــــــــــك




طريق النجاح
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 07/05/1997
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف M.AYMAN السبت 4 يونيو - 14:46:51

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا





M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:12:54

شكرا على الموضوع




أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف سيد بوحسن الأربعاء 8 فبراير - 17:55:45

مبادرة طيبة تؤجر عليها شكرا لك




سيد بوحسن
عضو قيد النشاط
عضو   قيد النشاط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 2
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 54

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف الزعيم الخميس 9 فبراير - 22:52:38

نورت الموضوع أخي حياك الله




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران Empty رد: الجزء الأول من تفسير سورة آل عمران

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:47:41

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى