ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء السادس من تفسير سورة الكهف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Empty الجزء السادس من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 23 مايو - 14:33:37

الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B2



وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا




(35)



وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا




(36) الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B1
وقوله: ( وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ ) أي: بكفره
وتمرده وتكبره وتجبره وإنكاره المعاد ( قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ
هَذِهِ أَبَدًا ) وذلك اغترار منه، لما رأى فيها الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip من الزروع والثمار والأشجار والأنهار المطردة في جوانبها وأرجائها، ظن أنها لا تفنى ولا تفرغ ولا تهلك ولا تتلف الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip وذلك لقلة عقله، وضعف يقينه بالله، وإعجابه بالحياة الدنيا وزينتها، وكفره بالآخرة الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip
؛ ولهذا قال: ( وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً ) أي: كائنة (
وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لأجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا )
أي: ولئن كان معاد ورجعة وَمَرَدٌّ إلى الله، ليكونَنّ لي هناك أحسن من هذا
لأني مُحظى الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip عند ربي، ولولا كرامتي الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip عليه ما أعطاني هذا، كما قال في الآية الأخرى: الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B2 وَلَئِنْ رُجِعْتُ إِلَى رَبِّي إِنَّ لِي عِنْدَهُ لَلْحُسْنَى الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B1
[فصلت:50]، وقال الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B2 أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لأُوتَيَنَّ مَالا وَوَلَدًا الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B1
[مريم:77] أي: في الدار الآخرة، تألى على الله، عز < 5-158 >
وجل، وكان سبب نـزولها في العاص بن وائل، كما سيأتي بيانه في موضعه إن شاء الله تعالى، وبه الثقة.
الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B2



قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا




(37)



لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا




(38)



وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ
إِلا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالا وَوَلَدًا




(39)



فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ
عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا




(40)



أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا




(41) الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B1
يقول تعالى مخبرًا عما أجابه صاحبه المؤمن، واعظًا له وزاجرًا عما هو
فيه من الكفر بالله والاغترار: ( أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ
تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا ) ؟ وهذا إنكار وتعظيم
لما وقع فيه من جحود ربه، الذي خلقه وابتدأ خلق الإنسان من طين وهو آدم، ثم
جعل نسله من سلالة من ماء مهين، كما قال تعالى: الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B2 كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B1
[البقرة:28] أي: كيف تجحَدُون ربكم، ودلالته عليكم ظاهرة جلية، كل أحد
يعلمها من نفسه، فإنه ما من أحد من المخلوقات إلا ويعلم أنه كان معدومًا ثم
وجد، وليس وجوده من نفسه ولا مستندًا إلى شيء من المخلوقات؛ لأنه بمثابته
فعلم إسناد الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip إيجاده إلى خالقه، وهو الله، لا إله إلا هو، خالق كل شيء؛ ولذا الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip
قال: ( لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي ) أي: أنا لا أقول بمقالتك، بل أعترف
لله بالربوبية والوحدانية ( وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا ) أي: بل هو
الله المعبود وحده لا شريك له.
ثم قال: ( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ
لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالا
وَوَلَدًا ) هذا تحضيض وحث على ذلك، أي: هلا إذا أعجبتك حين دخلتها ونظرت
إليها حمدت الله على ما أنعم به عليك، وأعطاك من المال و الولد ما لم يعطه
غيرك، وقلت: ( مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ) ؛ ولهذا قال
بعض السلف: من أعجبه شيء من حاله أو ماله أو ولده أو ماله، فليقل: ( مَا
شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ) وهذا مأخوذ من هذه الآية
الكريمة. وقد روي فيه حديث مرفوع أخرجه الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده:
حدثنا جَرَّاح بن مَخْلَد، حدثنا عمر بن يونس، حدثنا عيسى بن عَوْن،
حدثنا عبد الملك بن زُرَارَة، عن أنس، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "ما أنعم الله على عبد نعمة من أهل أو مال أو ولد،
فيقول: ( مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ) فيرى فيه آفة دون
الموت". وكان يتأول هذه الآية: ( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ
مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ) الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip . < 5-159 >
قال الحافظ أبو الفتح الأزدي: عيسى بن عون، عن عبد الملك بن زرارة، عن أنس: لا يصح حديثه.
وقال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة وحجاج، حدثني شعبة،
عن عاصم بن عبيد الله، عن عبيد مولى أبي رُهْم، عن أبي هريرة، عن النبي صلى
الله عليه وسلم أنه قال: "ألا أدلك على كنـز من كنوز الجنة؟ لا قوة إلا
بالله". تفرد به أحمد الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip
وقد ثبت في الصحيح الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip عن أبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: "ألا أدلك على كنـز من كنوز الجنة؟ لا حول ولا قوة إلا بالله" الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip
وقال الإمام أحمد: حدثنا بكر الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip
بن عيسى، حدثنا أبو عَوَانة، عن أبي بَلَج، عن عَمْرو بن ميمون قال: قال
أبو هريرة: قال لي نبي الله صلى الله عليه وسلم: "يا أبا هريرة، أدلك الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip
على كنـز من كنوز الجنة تحت العرش؟". قال: قلت: نعم، فداك أبي وأمي. قال:
"أن تقول لا قوة إلا بالله" قال أبو بَلْج: وأحسب أنه قال: "فإن الله يقول:
أسلم عبدي واستسلم". قال: فقلت لعمرو -قال أبو بَلْج: قال عَمْرو: قلت
لأبي هريرة: لا حول ولا قوة إلا بالله؟ فقال: لا إنها في سورة الكهف: (
وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ
إِلا بِاللَّهِ ) الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip
وقوله: ( فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ ) أي:
في الدار الآخرة ( وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا ) أي: على جنتك في الدنيا التي
ظننت أنها لا تبيد ولا تفنى ( حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ ) قال ابن عباس،
والضحاك، وقتادة، ومالك عن الزهري: أي عذابًا من السماء.
والظاهر أنه مطر عظيم مزعج، يقلع زرعها وأشجارها؛ ولهذا قال: (
فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا ) أي: بلقعًا ترابًا أملس، لا يثبت فيه قَدم.
وقال ابن عباس: كالجُرز الذي لا ينبت شيئًا.
وقوله: ( أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا ) أي: غائرًا في الأرض، وهو ضد النابع الذي يطلب وجه الأرض، فالغائر يطلب أسفلها الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip كما قال تعالى: الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B2 قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ
الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B1
[الملك:30] أي: جار وسائج. وقال هاهنا: ( أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا
فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا ) والغور: مصدر بمعنى غائر، وهو أبلغ منه،
كما قال الشاعر الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip

تَظَلّ جيّادُهُ نَوْحًا عَلَيه


تُقَلّدُهُ أعنَّتَها صُفُوفا
بمعنى نائحات عليه. < 5-160 >

الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B2



وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنْفَقَ
فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ
أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا




(42)



وَلَمْ تَكُنْ لَهُ فِئَةٌ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِرًا




(43)



هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا




(44) الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B1
يقول تعالى: ( وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ ) بأمواله، أو بثماره على القول
الآخر. والمقصود أنه وقع بهذا الكافر ما كان يحذر، مما خَوَّفه به المؤمن
من إرسال الحسبان الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip على جنته، التي اغتر بها الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip
وألهته عن الله، عز وجل ( فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا
أَنْفَقَ فِيهَا ) وقال قتادة: يُصفّق كفيه متأسفًا متلهفًا على الأموال
التي أذهبها عليه ( وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي
أَحَدًا * وَلَمْ تَكُنْ لَهُ فِئَةٌ ) أي: عشيرة أو ولد، كما افتخر بهم
واستعز ( يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِرًا *
هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ ) اختلف القراء هاهنا، فمنهم من
يقف على قوله: ( وَمَا كَانَ مُنْتَصِرًا * هُنَالِكَ ) أي: في ذلك الموطن
الذي حل به عذاب الله، فلا منقذ منه. ويبتدئ [بقوله] الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip
( الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ ) ومنهم من يقف على: ( وَمَا كَانَ
مُنْتَصِرًا ) ويبتدئ بقوله: ( هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ ) .
ثم اختلفوا في قراءة ( الْوَلايَةُ ) فمنهم من فتح الواو، فيكون المعنى: هنالك الموالاة الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip لله، أي: هنالك الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip كل أحد الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip من مؤمن أو كافر الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip يرجع إلى الله وإلى موالاته والخضوع له إذا وقع العذاب، كقوله: الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B2 فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B1
[غافر:84] وكقوله إخبارًا عن فرعون: الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B2
حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا
الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ
* آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ
الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B1
[يونس:90، 91]
ومنهم من كسر الواو من ( الْوَلايَةُ ) أي: هنالك الحكم لله الحق.
ثم منهم من رفع ( الْحَقِّ ) على أنه نعت للولاية، كقوله تعالى: الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B2 الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا
الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B1
[الفرقان:26]
ومنهم من خفض القاف، على أنه نعت لله عز وجل، كقوله: الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B2 ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ أَلا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B1
[الأنعام:62] ؛ ولهذا قال تعالى: ( هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا ) أي: جزاء (
وَخَيْرٌ عُقْبًا ) أي: الأعمال التي تكون لله، عز وجل، ثوابها خير،
وعاقبتها حميدة رشيدة، كلها خير.
الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B2



وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ
مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا
تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا




(45) الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B1
يقول تعالى: ( وَاضْرِبْ ) يا محمد للناس ( مَثَلَ الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا ) في زوالها وفنائها وانقضائها ( كَمَاءٍ أَنـزلْنَاهُ مِنَ
السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأرْضِ ) أي: ما فيها من الحَبّ، فشب
وحسن، وعلاه الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip
الزهر والنور والنضرة ثم بعد هذا كله ( فَأَصْبَحَ هَشِيمًا ) يابسا (
تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ) أي: تفرقه وتطرحه ذات اليمين وذات الشمال الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip ( وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا ) أي: هو قادر على هذه الحال، وهذه الحال الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip وكثيرًا ما يضرب الله مثل الحياة الدنيا بهذا المثل كما في سورة يونس: الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B2
إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ
السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ
وَالأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ
الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B1
الآية [يونس:24] ، وقال في سورة الزمر: الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B2
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ
يَنَابِيعَ فِي الأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا
أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لأُولِي الأَلْبَابِ
الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B1
[الزمر:21] ، وقال في سورة الحديد: الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B2
اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ
وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ كَمَثَلِ
غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ
مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ
وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا
مَتَاعُ الْغُرُورِ
الجزء السادس من تفسير سورة الكهف B1
[الحديد:20].
وفي الحديث الصحيح: "الدنيا حلوة خضرة" الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Margntip



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Empty رد: الجزء السادس من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف طريق النجاح الإثنين 23 مايو - 14:34:45

شكرا لك على الموضوع المميز




طريق النجاح
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 07/05/1997
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Empty رد: الجزء السادس من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 24 مايو - 16:40:07

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السادس من تفسير سورة الكهف Empty رد: الجزء السادس من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:51:21

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى