ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات Empty الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات

مُساهمة من طرف اعصار السبت 28 مايو - 16:19:22

الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B2 إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ طُوًى (16) اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (17) فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى (18) وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى (19) فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى (20) فَكَذَّبَ وَعَصَى (21) ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى (22) فَحَشَرَ فَنَادَى (23) فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى (24) فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى (25) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى (26) الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B1 < 8-315 > (إِذْ
نَادَاهُ رَبُّهُ ) أي: كلمه نداء، (بِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ ) أي:
المطهر، (طُوًى ) وهو اسم الوادي على الصحيح، كما تقدم في سورة طه. فقال
له: (اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى ) أي: تجبر وتمرد وعتا،
(فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى ) ؟ أي: قل له هل لك أن تجيب إلى
طريقة ومسلك تَزكَّى به، أي: تسلم وتطيع . (وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ )
أي: أدلك إلى عبادة ربك، (فَتَخْشَى ) أي: فيصير قلبك خاضعا له مطيعا خاشيا
بعدما كان قاسيا خبيثا بعيدا من الخير. (فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى )
يعني: فأظهر له موسى مع هذه الدعوة الحق حجة قويةً، ودليلا واضحا على صدق
ما جاءه به من عند الله، (فَكَذَّبَ وَعَصَى ) أي: فكذب بالحق وخالف ما
أمره به من الطاعة. وحاصلُه أنه كَفَر قلبُه فلم ينفعل الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات MARGNTIP
لموسى بباطنه ولا بظاهره، وعلمُهُ بأن ما جاء به أنه حق لا يلزم منه أنه
مؤمن به؛ لأن المعرفة علمُ القلب، والإيمان عمله، وهو الانقياد للحق
والخضوع له.وقوله: (ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى ) أي: في مقابلة الحق
بالباطل، وهو جَمعُهُ السحرة ليقابلوا ما جاء به موسى، عليه السلام، من
المعجزة الباهرة، (فَحَشَرَ فَنَادَى ) أي: في قومه، (فَقَالَ أَنَا
رَبُّكُمُ الأعْلَى ) قال ابن عباس ومجاهد: وهذه الكلمة قالها فرعون بعد قوله: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B2 مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B1 [القصص : 38] بأربعين سنة. قال الله تعالى : (فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأولَى ) أي :
انتقم الله منه انتقاما جعله به عبرة ونكالا لأمثاله من المتمردين في
الدنيا ، الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B2 وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B1 [هود : 99] ، كما قال تعالى: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B2 وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لا يُنْصَرُونَ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B1
[القصص : 41] . هذا هو الصحيح في معنى الآية، أن المراد بقوله: (نَكَالَ
الآخِرَةِ وَالأولَى ) أي: الدنيا والآخرة، وقيل: المراد بذلك كلمتاه
الأولى والثانية. وقيل: كفره وعصيانه. والصحيح الذي لا شك فيه الأول.وقوله: (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى ) أي: لمن يتعظ وينـزجر. < 8-316 > الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B2 أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا (27) رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا (28) وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (29) وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (30) أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا (31) وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (32) مَتَاعًا لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ (33) الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B1 يقول
تعالى محتجًا على منكري البعث في إعادة الخلق بعد بدئه: (أَأَنْتُمْ )
أيها الناس (أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ ) ؟ يعني: بل السماءُ أشدّ
خلقًا منكم، كما قال تعالى: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B2 لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B1 [غافر : 57] ، وقال: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B2 أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلاقُ الْعَلِيمُ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات MARGNTIP الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B1
[يس : 81] ، فقوله: (بَنَاهَا ) فسره بقوله: (رَفَعَ سَمْكَهَا
فَسَوَّاهَا ) أي: جعلها عالية البناء، بعيدة الفناء، مستوية الأرجاء،
مكللة بالكواكب في الليلة الظلماء.وقوله: (وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا ) أي: جعل ليلها مظلمًا أسود حالكا، ونهارها مضيئا مشرقا نيرا واضحا. قال ابن عباس: أغطش ليلها: أظلمه. وكذا قال مجاهد، وعكرمة، وسعيد بن جبير، وجماعة كثيرون. (وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا ) أي: أنار نهارها. وقوله: (وَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا ) فسره بقوله: (أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا ) وقد تقدم في سورة "حم السجدة" الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات MARGNTIP
أن الأرض خلقت قبل السماء، ولكن إنما دُحيت بعد خلق السماء، بمعنى أنه
أخرج ما كان فيها بالقوة إلى الفعل. وهذا معنى قول ابن عباس، وغير واحد،
واختاره ابن جرير.وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا عبد الله بن
جعفر الرقي، حدثنا عبيد الله-يعني ابن عمرو-عن زيد بن أبي أنيسة، عن
المِنْهال بن عَمْرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: (دَحَاهَا ) وَدَحْيها
أن أخرج منها الماء والمرعى، وشقق [فيها] الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات MARGNTIP الأنهار، وجعل فيها الجبال والرمال والسبل والآكام، فذلك قوله: (وَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا ) وقد تقدم تقرير ذلك هنالك.وقوله: (وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا ) أي: قررها وأثبتها وأكَّدها في أماكنها، وهو الحكيم العليم، الرءوف بخلقه الرحيم.وقال
الإمام أحمد: حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا العوام بن حَوشب، عن سليمان بن
أبي سليمان، عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لما خلق
الله الأرض جعلت تَمِيد، فخلق الجبال فألقاها عليها، فاستقرت فتعجبت
الملائكةُ من خلق الجبال فقالت: يا رب، فهل من < 8-317 >
خلقك شيء أشد من الجبال؟ قال نعم، الحديد. قالت: يا رب، فهل من خلقك شيء
أشد من الحديد؟ قال: نعم، النار. قالت: يا رب، فهل من خلقك شيء أشد من
النار؟ قال: نعم ، الماء. قالت: يا رب، فهل من خلقك شيء أشد من الماء؟ قال:
نعم، الريح. قالت: يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الريح؟ قال: نعم، ابن
آدم، يتصدق بيمينه يخفيها من الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات MARGNTIP شماله" الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات MARGNTIP2 . وقال
أبو جعفر بن جرير: حدثنا ابنُ حميد، حدثنا جرير، عن عطاء، عن أبي عبد
الرحمن السّلميّ، عن علي قال: لما خلق الله الأرض قمصت وقالت: تخلق عَلَيّ
آدم وذريته، يلقون علي نتنهم ويعملون عَلَيّ بالخطايا، فأرساها الله
بالجبال، فمنها ما ترون، ومنها ما لا ترون، وكان أول قَرَار الأرض كلحم
الجزور إذا نحِر، يختلج لحمه. غريب الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات MARGNTIP . وقوله
(مَتَاعًا لَكُمْ وَلأنْعَامِكُمْ ) أي: دحا الأرض فأنبع عيونها، وأظهر
مكنونها، وأجرى أنهارها، وأنبت زروعها وأشجارها وثمارها، وثبت جبالها،
لتستقر بأهلها ويقر قرارها، كل ذلك متاعا لخلقه ولما يحتاجون إليه من
الأنعام التي يأكلونها ويركبونها مدة احتياجهم إليها في هذه الدار إلى أن
ينتهي الأمد، وينقضي الأجل. الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B2 فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى (34) يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ مَا سَعَى (35) وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى (36) فَأَمَّا مَنْ طَغَى (37) وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (38) فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى (39) وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (40) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى (41) يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا (42) فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا (43) إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا (44) إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا (45) كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا (46) الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B1 يقول
تعالى: (فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى ) وهو يوم القيامة. قاله
ابن عباس، سميت بذلك لأنها تَطُم على كل أمر هائل مفظع، كما قال تعالى: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B2 وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B1 [القمر : 46] . (يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإنْسَانُ مَا سَعَى ) أي: حينئذ يتذكرُ ابنُ آدم جميع عمله خيره وشره، كما قال: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B2 يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B1 [الفجر : 23] . (وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى ) أي: أظهرت للناظرين فرآها الناس
عيانا، (فَأَمَّا مَنْ طَغَى ) أي: تَمَرّد وعتا، (وَآثَرَ الْحَيَاةَ
الدُّنْيَا ) أي: قدمها على أمر دينه وأخراه، (فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ
الْمَأْوَى ) أي: فإن مصيرَه إلى الجحيم وإن مطعمه من الزقوم، ومشربه من
الحميم . (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ
الْهَوَى ) < 8-318 >
أي: خاف القيام بين يدي الله عز وجل، وخاف حُكْمَ الله فيه، ونهى نفسه عن
هواها، ورَدها إلى طاعة مولاها (فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى ) أي:
منقلبه ومصيره ومرجعه إلى الجنة الفيحاء.ثم قال تعالى:
(يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا * فِيمَ أَنْتَ مِنْ
ذِكْرَاهَا إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا ) أي: ليس علمها إليك ولا إلى أحد
من الخلق، بل مَردها ومَرجعها إلى الله عز وجل، فهو الذي يعلم وقتها على
التعيين، الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B2 ثَقُلَتْ
فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا تَأْتِيكُمْ إِلا بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ
كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ
الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات B1 [الأعراف : 187] ، وقال هاهنا: (إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا ) ولهذا الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات MARGNTIP لما سأل جبريلُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم عن وقت الساعة قال: "ما المسئول عنها بأعلم من السائل" . الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات MARGNTIP . وقوله (إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا ) أي: إنما بعثتك لتنذر الناس وتحذرهم من بأس الله وعذابه الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات MARGNTIP ، فمن خشي الله وخاف مقامه الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات MARGNTIP ووعيده، اتبعك فأفلح وأنجح، والخيبة والخسار على من كذبك وخالفك.وقوله:
(كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلا عَشِيَّةً أَوْ
ضُحَاهَا ) أي: إذا قاموا من قبورهم إلى المحشر يستقصرون مُدّة الحياة
الدنيا، حتى كأنها عندهم كانت عشية من يوم أو ضُحى من يوم.قال
جُويْبر، عن الضحاك، عن ابن عباس: (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ
يَلْبَثُوا إِلا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا ) أما عَشِيَّة: فما بين الظهر
إلى غروب الشمس، (أَوْ ضُحَاهَا ) ما بين طلوع الشمس إلى نصف النهار. وقال قتادة: وقت الدنيا في أعين القوم حين عاينوا الآخرة . [آخر تفسير سورة "النازعات"] الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات MARGNTIP [ولله الحمد والمنة]



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات Empty رد: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات

مُساهمة من طرف الزعيم السبت 28 مايو - 18:15:30

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات Empty رد: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 29 مايو - 16:22:18

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات Empty رد: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 15:11:26


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات Empty رد: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات

مُساهمة من طرف اعصار الأحد 12 يونيو - 16:56:25

مرروك أعطر الموضوع وردك زاده بهاء



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات Empty رد: الجزء الثاني والأخير من تفسير سورة النازعات

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 21:01:07

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى