ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير Empty الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف الزعيم الإثنين 16 مايو - 17:50:04

الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2






يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ
شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ
وَالأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى
بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ
تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا







(135) الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
يأمر تعالى عباده المؤمنين أن يكونوا قوامين بالقسط، أي بالعدل، فلا يعدلوا عنه يمينا ولا شمالا ولا تأخذهم في الله الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP لومة لائم، ولا يصرفهم عنه صارف، وأن يكونوا متعاونين متساعدين متعاضدين متناصرين فيه.
وقوله: ( شُهَدَاءَ لِلَّهِ ) كَمَا قَالَ ( وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ
لِلَّهِ ) أي: ليكن أداؤها ابتغاء وجه الله، فحينئذ تكون صحيحة عادلة حقا،
خالية من التحريف والتبديل والكتمان؛ ولهذا قال: ( وَلَوْ عَلَى
أَنْفُسِكُمْ ) أي: اشهد الحق الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP
ولو عاد ضررها عليك وإذا سُئِلت عن الأمر فقل الحق فيه،وإن كان مَضرة
عليك، فإن الله سيجعل لمن أطاعه فرجا ومخرجا من كل أمر يضيق عليه.
وقوله: ( أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ ) أي: وإن كانت الشهادة
على والديك وقرابتك، فلا تُراعهم فيها، بل اشهد بالحق وإن عاد ضررها عليهم،
فإن الحق حاكم على كل أحد، وهو مقدم على كل أحد.
وقوله: ( إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا ) أي: لا ترعاه الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP لغناه، ولا تشفق عليه لفقره، الله يتولاهما، بل هو أولى بهما منك، وأعلم بما فيه صلاحهما.
وقوله ( فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا ) أي: فلا يحملنكم
الهوى والعصبية وبغْضَة الناس إليكم، على ترك العدل في أموركم وشؤونكم، بل
الزموا العدل على أي حال كان، كما قال تعالى: الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1 [المائدة: 8]
ومن هذا القبيل قول عبد الله بن رواحة، لما بعثه النبي صلى الله عليه
وسلم يخرص على أهل خيبر ثمارهم وزرعهم، فأرادوا أن يُرْشُوه ليرفق بهم،
فقال: والله لقد جئتكم من عند أحب الخلق إليَّ، ولأنتم أبغض إليَّ من
أعدادكم من القردة والخنازير، وما يحملني حُبي إياه وبغضي لكم على ألا أعدل
فيكم. فقالوا: "بهذا قامت السماوات والأرض". وسيأتي الحديث مسندا في سورة
المائدة، إن شاء الله [تعالى] الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP .
وقوله: ( وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا ) قال مجاهد وغير واحد من
السلف: ( تَلْوُوا ) أي: تحرفوا الشهادة وتغيروها، "واللّي" هو: التحريف
وتعمد الكذب، قال الله تعالى:
الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2
وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ
[لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ
هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ
عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ]
الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[آل عمران: 78]. و "الإعراض" هو: كتمان الشهادة وتركها، قال الله تعالى:
الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ
الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[البقرة:283] وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "خير الشهداء الذي يأتي
بشهادته قبل أن يُسألها". ولهذا توعدهم الله بقوله: ( فَإِنَّ اللَّهَ
كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا ) أي: وسيجازيكم بذلك.
< 2-434 >

الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2






يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ
وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي
أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ
وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بَعِيدًا



(136)

الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
يأمر الله تعالى عباده المؤمنين بالدخول في جميع شرائع الإيمان وشعبه
وأركانه ودعائمه، وليس هذا من باب تحصيل الحاصل، بل من باب تكميل الكامل
وتقريره وتثبيته والاستمرار عليه. كما يقول المؤمن في كل صلاة:
الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[الفاتحة: 6] أي: بَصِّرنا فيه، وزدنا هدى، وثبتنا عليه. فأمرهم بالإيمان به وبرسوله، كما قال تعالى:
الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ
الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[الحديد: 28].
وقوله: ( وَالْكِتَابِ الَّذِي نـزلَ عَلَى رَسُولِهِ ) يعني: القرآن (
وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنـزلَ مِنْ قَبْلُ ) وهذا جنس يشمل جميع الكتب
المتقدمة، وقال في القرآن: ( نـزلَ ) ؛ لأنه نـزل مفرقا منجما على الوقائع،
بحسب ما يحتاج إليه العباد إليه في معادهم ومعاشهم، وأما الكتب المتقدمة
فكانت تنـزل جملة واحدة؛ ولهذا قال: ( وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنـزلَ مِنْ
قَبْلُ ) ثُمَّ قَالَ ( وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ
وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بَعِيدًا )
أي: فقد خرج عن طريق الهدى، وبعد عن القصد كل البعد.
الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2






إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا
ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا
لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلا







(137)






بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا







(138)






الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ
الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ
لِلَّهِ جَمِيعًا







(139)






وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ
اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ
حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ
اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا







(140) الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
يخبر تعالى عمن دخل في الإيمان ثم رجع عنه، ثم عاد فيه ثم رجع، واستمر على ضلاله الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP
وازداد حتى مات، فإنه لا توبة بعد موته، ولا يغفر الله له، ولا يجعل له
مما هو فيه فرجا ولا مخرجا، ولا طريقا إلى الهدى؛ ولهذا قال: ( لَمْ يَكُنِ
اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلا )
قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا أحمد بن عبدة، حدثنا حفص بن
جُمَيع، عن سِمَاك، عن عكرمة، عن ابن عباس في قوله: ( ثُمَّ ازْدَادُوا
كُفْرًا ) قال: تَمَّمُوا الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP على كفرهم حتى ماتوا. وكذا قال مجاهد.
وروى ابن أبي حاتم من طريق جابر المعلى، عن عامر الشّعْبي، عن علي، رضي
الله عنه، أنه قال: يستتاب المرتد، ثلاثًا، ثم تلا هذه الآية: ( إِنَّ
الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ
ازْدَادُوا كُفْرًا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا
لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلا )
< 2-435 >

ثم قال: ( بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا )
يعنى: أن المنافقين من هذه الصفة فإنهم آمنوا ثم كفروا، فطبع على قلوبهم،
ثم وصفهم بأنهم يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين، بمعنى أنهم معهم
في الحقيقة، يوالونهم ويسرون إليهم بالمودة، ويقولون لهم إذا خلوا بهم:
إنما نحن معكم، إنما نحن مستهزئون. أي بالمؤمنين في إظهارنا لهم الموافقة.
قال الله تعالى منكرا عليهم فيما سلكوه من موالاة الكافرين: (
أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ ) ؟
ثم أخبر تعالى بأن العزة كلها لله وحده لا شريك له، ولمن جعلها له. كما قال في الآية الأخرى:
الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[فاطر: 10]، وقال تعالى:
الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[المنافقون: 8].
والمقصود من هذا التهييج على طلب العزة من جناب الله، والالتجاء إلى
عبوديته، والانتظام في جملة عباده المؤمنين الذين لهم النصرة في هذه الحياة
الدنيا، ويوم يقوم الأشهاد.
ويُنَاسبُ أن يُذْكَرَ الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP هاهنا الحديث الذي رواه الإمام أحمد:
حدثنا حسين بن محمد، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن حُمَيْد الكندي، عن
عبادة بن نُسَيِّ، عن أبي ريحانه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من
انتسب إلى تسعة آباء كفار، يريد بهم عزًّا وفخرًا، فهو عاشرهم في النار".
تفرد به أحمد الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP وأبو ريحانة هذا هو أزدي، ويقال: أنصاري. اسمه الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP شمعون بالمعجمة، فيما قاله البخاري، وقال غيره: بالمهملة، والله الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP أعلم.
وقوله [تعالى] الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP
وَقَدْ نـزلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ
اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ
حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ ) أي:
إذا ارتكبتم النهي بعد وصوله إليكم، ورضيتم بالجلوس معهم في المكان الذي
يكفر فيه بآيات الله ويستهزأ وينتقص بها، وأقررتموهم على ذلك، فقد
شاركتموهم في الذي هم فيه. فلهذا قال تعالى: ( إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ )
[أي] الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP في المأثم، كما جاء في الحديث: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يُدَار عليها الخَمْر" الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP2 .
والذي أحيل عليه في هذه الآية من النهي في الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP ذلك، هو قوله تعالى في سورة الأنعام، وهي مكية:
الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2
وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ
[ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ
الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ
الظَّالِمِينَ ]
الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[الأنعام: 68] قال مقاتل بن حيان: نَسَخَت هذه الآية التي في الأنعام. يعني نُسخَ قوله: ( إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ ) لقوله
الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B2 وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلَكِنْ ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ
الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير B1
[الأنعام: 69].
< 2-436 >

وقوله: ( إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا ) أي: كما أشركوهم الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP في الكفر، كذلك شارك الله بينهم الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP في الخلود في نار جهنم أبدا، وجمع بينهم في دار العقوبة والنكال، والقيود والأغلال وشراب الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير MARGNTIP الحميم والغِسْلين لا الزّلال.




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير Empty رد: الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 16 مايو - 18:44:15

الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير 11111113

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير Empty رد: الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 17 مايو - 16:25:41

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير Empty رد: الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف أبو سليمان الأحد 12 يونيو - 14:20:14


أبو سليمان
المشرفون
المشرفون

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 3412
تاريخ الميلاد : 03/11/1996
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير Empty رد: الجزء السابع والعشرون من تفسير سورة النساء لابن كثير

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 20:51:54

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى