ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف Empty الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 23 مايو - 14:31:36

الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B2 مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلا كَذِبًا (5) الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B1 .
( مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ ) أي: بهذا القول الذي افتروه وائتفكوه من علم ( وَلا لآبَائِهِمْ ) أي: أسلافهم.
( كَبُرَتْ كَلِمَةً ) : نصب على التمييز، تقديره: كبرت كلمتهم هذه كلمة.
وقيل: على التعجب، تقديره: أعظم بكلمتهم كلمة، كما تقول: أكرم بزيد رجلا
قاله بعض البصريين. وقرأ ذلك بعض قراء مكة: ( كَبُرَتْ كَلِمَةً ) كما
يقال: عَظُم قولُك، وكبر الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip شأنُك.
والمعنى على قراءة الجمهور أظهر؛ فإن هذا تبشيع لمقالتهم الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip
واستعظام لإفكهم؛ ولهذا قال: ( كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ
أَفْوَاهِهِمْ ) أي: ليس لها مستند سوى قولهم، ولا دليل لهم عليها إلا
كذبهم وافتراؤهم؛ ولهذا قال: ( إِنْ يَقُولُونَ إِلا كَذِبًا ) .
وقد ذكر محمد بن إسحاق سبب نـزول هذه السورة الكريمة، فقال: حدثني شيخ
من أهل مصر قدم علينا منذ بضع وأربعين سنة، عن عكرمة، عن ابن عباس قال:
بعثت قريش النضر بن الحارث، وعقبة بن أبي مُعَيط، إلى أحبار يهود بالمدينة،
فقالوا لهم: سلوهم عن محمد، وصفوا لهم صفته، وأخبروهم بقوله؛ فإنهم أهل
الكتاب الأول، وعندهم علم ما ليس عندنا من علم الأنبياء. فخرجا حتى قدما
المدينة، فسألوا أحبار يهود الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ووصفوا لهم الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip أمره وبعض قوله، وقالا الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip
إنكم أهل التوراة، وقد جئناكم لتخبرونا عن صاحبنا هذا. قال: فقالت لهم:
سلوه عن ثلاث نأمركم بهن، فإن أخبركم بِهِن، فهو نبي مرسل، وإن لم يفعل
فالرجل مُتَقَول فَرَوا فيه رأيكم: سلوه عن فتية ذهبوا في الدهر الأول، ما
كان من أمرهم؟ فإنهم الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip قد كان لهم حديث عجيب. وسلوه عن رجل طوّاف بلغ مشارق الأرض ومغاربها، ما كان نبَؤه الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip ؟ [وسلوه عن الروح، ما هو؟] الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip فإن أخبركم بذلك فهو نبي فاتبعوه، وإن لم يخبركم فإنه رجل متقول، فاصنعوا في أمره ما بدا لكم.
فأقبل النضر وعقبة حتى قدما على قريش، فقالا يا معشر قريش، قد جئناكم
بفصل ما بينكم وبين محمد، قد أمرنا أحبار يهود أن نسأله عن أمور، فأخبروهم
بها، فجاءوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا محمد، أخبرنا: فسألوه
عما أمروهم به، فقال الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip
لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أخبركم غدا بما سألتم عنه". ولم
يستثن، فانصرفوا عنه، ومكث رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس عشرة ليلة، لا
يُحدث الله إليه في ذلك وحيًا، ولا يأتيه جبريل، عليه السلام، حتى أرجف الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip
أهل مكة وقالوا: وعدنا محمد غدًا، واليوم خمسَ عشرةَ قد أصبحنا فيها، لا
يُخبرنا بشيء عما سألناه عنه. وحتى أحزنَ رسول الله صلى الله عليه وسلم
مكثُ الوحي عنه، وشق عليه ما يتكلم به أهل مكة، ثم جاءه جبريل، عليه
السلام، من عند الله، عز وجل، بسورة أصحاب الكهف، فيها معاتبته إياه على
حزنه عليهم، وخَبَر ما سألوه عنه من أمر الفتية الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip والرجل الطواف، وقول الله عز وجل: الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B2 وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B1 [الإسراء:85] الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip

الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B2 فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا (6) إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا (7) وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا (Cool الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B1.
يقول تعالى مسليًا رسوله صلى الله عليه وسلم الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip في حزنه على المشركين، لتركهم الإيمان وبعدهم عنه، كما قال تعالى: الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B2 فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B1 [فاطر:8]، وقال الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B2 وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B1 [النحل:127]، وقال الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B2 لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B1 [الشعراء:3] الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip
باخع: أي مهلك نفسك بحزنك عليهم؛ ولهذا قال ( فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ
نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ )
يعني: القرآن ( أَسَفًا ) يقول: لا تهلك نفسك أسفًا.
قال قتادة: قَاتِل نَفْسَكَ غضبًا وحزنًا عليهم. وقال مجاهد: جزعًا.
والمعنى متقارب، أي: لا تأسف عليهم، بل أبلغهم رسالة الله، فمن اهتدى
فلنفسه، ومن ضل فإنما يضل عليها، فلا تذهب نفسك عليهم حسرات.
ثم أخبر تعالى أنه جعل الدنيا دارًا فانية مُزيَّنة بزينة زائلة. وإنما
جعلها دار اختبار لا دار قرار، فقال: ( إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأرْضِ
زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا ) .
قال قتادة، عن أبي نَضْرة، عن أبي سعيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن الدنيا خضرة حلوة الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip وإن الله مستخلفكم فيها فناظر ماذا تعملون، فاتقوا الدنيا الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip ، واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء" الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip
ثم أخبر تعالى بزوالها وفنائها، وفراغها وانقضائها، وذهابها وخرابها،
فقال: ( وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا ) أي: وإنا
لمصيروها بعد الزينة إلى الخراب والدمار، فنجعل كل شيء عليها هالكًا (
صَعِيدًا جُرُزًا ) : لا يُنْبِت ولا ينتفع به، كما قال العوفي، عن ابن
عباس في قوله تعالى ( وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا
جُرُزًا ) يقول: يهلك كل شيء عليها ويبيد. وقال مجاهد: ( صَعِيدًا جُرُزًا )
بلقعًا.
وقال قتادة: الصعيد: الأرض التي ليس فيها شجر ولا نبات.
وقال ابن زيد: الصعيد: الأرض التي ليس فيها شيء، ألا ترى إلى قوله تعالى: الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B2 أَوَلَمْ
يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ
بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلا
يُبْصِرُونَ الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B1 [السجدة:27] الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip.
وقال محمد بن إسحاق: ( وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا
جُرُزًا ) يعني الأرض، إن ما عليها لفان وبائد، وإن المرجع لإلى الله الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip فلا تأس ولا يحزنك ما تسمع وترى.

الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B2 أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11) ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12) الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B1
هذا إخبار عن قصة أصحاب الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip الكهف [والرقيم] الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip
على سبيل الإجمال والاختصار، ثم بسطها بعد ذلك فقال: ( أَمْ حَسِبْتَ )
يعني: يا محمد ( أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ
آيَاتِنَا عَجَبًا ) أي: ليس أمرهم عجيبا الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip
في قدرتنا وسلطاننا، فإن خلْق السموات والأرض، واختلاف الليل والنهار،
وتسخير الشمس والقمر والكواكب، وغير ذلك من الآيات العظيمة الدالة على قدرة
الله تعالى، وأنه على ما يشاء قادر الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip ولا يعجزه شيء أعجب من أخبار أصحاب الكهف [والرقيم] الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip كما قال ابن جريج الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip
عن مجاهد: ( أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ
كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا ) يقول: قد كان من آياتنا ما هو أعجب من
ذلك!
وقال العوفي، عن ابن عباس: ( أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ
وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا ) يقول: الذي آتيتك من العلم
والسنة والكتاب، أفضل من شأن أصحاب الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip الكهف والرقيم.
وقال محمد بن إسحاق: ما أظهرت الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip من حججي على العباد، أعجب من شأن أصحاب الكهف والرقيم.
[وأما "الكهف" فهو: الغار في الجبل، وهو الذي لجأ إليه هؤلاء الفتية المذكورون. وأما "الرقيم"] الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip فقال العوفي، عن ابن عباس: هو واد قريب من أيلَة. وكذا قال عطية العوفي، وقتادة.
وقال الضحاك: أما "الكهف" فهو: غار الوادي، و "الرقيم" : اسم الوادي.
وقال مجاهد: "الرقيم" : كان الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip بنيانهم الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip ويقول بعضهم: هو الوادي الذي فيه كهفهم.
وقال عبد الرزاق: أخبرنا الثوري، عن سِمَاك، عن عكرمة، عن ابن عباس في قوله: "الرقيم"، قال: يزعم كعب أنها القرية.
وقال ابن جريج عن ابن عباس: "الرقيم" الجبل الذي فيه الكهف.
وقال ابن إسحاق، عن عبد الله بن أبي نجيح، عن [مجاهد عن] الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip ابن عباس قال: اسم ذلك الجبل بنجلوس.
وقال ابن جريج: أخبرني وهب بن سليمان، عن شعيب الجبائي: أن اسم جبل الكهف بنجلوس، واسم الكهف حيزم، والكلب حمران.
وقال عبد الرزاق: أنبأنا إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: القرآن أعلمه إلا حَنَانًا، والأواه، والرقيم.
وقال ابن جريج: أخبرني عمرو بن دينار، أنه سمع عكرمة يقول: قال ابن عباس: ما أدري ما الرقيم؟ أكتاب أم بنيان؟
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: الرقيم: الكتاب. وقال سعيد بن جبير: [الرقيم] الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip لوح من حجارة، كتبوا فيه قصص أصحاب الكهف الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip ثم وضعوه على باب الكهف.
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: الرقيم: الكتاب. ثم قرأ: الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B2 كِتَابٌ مَرْقُومٌ الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B1 [المطففين:9]
وهذا هو الظاهر من الآية، وهو اختيار ابن جرير قال: "الرقيم" فعيل بمعنى الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip مرقوم، كما يقال للمقتول: قتيل، وللمجروح: جريح. والله أعلم.
وقوله: ( إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا
آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا )
يخبر تعالى عن أولئك الفتية، الذين فروا بدينهم من قومهم لئلا يفتنوهم عنه،
فَهَرَبوا منهم فَلَجَؤُوا إلى غار في جبل ليختفوا عن قومهم، فقالوا حين
دخلوا سائلين من الله تعالى رحمته ولطفه بهم: ( رَبَّنَا آتِنَا مِنْ
لَدُنْكَ رَحْمَةً ) أي: هب لنا من عندك رحمة ترحمنا بها وتسترنا عن قومنا (
وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا ) أي: وقدر لنا من أمرنا هذا
رشدا، أي: اجعل عاقبتنا رشدًا الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip
كما جاء في الحديث: "وما قضيت لنا من قضاء، فاجعل عاقبته رشدًا"، وفي
المسند من حديث بُسْر بن أبي أرطاة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه
كان يدعو: "اللهم، أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا
وعذاب الآخرة".
وقوله: ( فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا )
أي: ألقينا عليهم النوم حين دخلوا إلى الكهف، فناموا سنين كثيرة ( ثُمَّ
بَعَثْنَاهُمْ ) أي: من رقدتهم تلك، وخرج أحدهم بدراهم معه الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip
ليشتري لهم بها طعامًا يأكلونه، كما سيأتي بيانه وتفصيله؛ ولهذا قال: (
ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ ) أي: المختلفين فيهم (
أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا ) قيل: عددًا وقيل: غاية فإن الأمد الغاية
كقوله الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip
سَبَقَ الجَوَاد إذَا اسْتَولى على الأمَد.
الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B2 نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) وَرَبَطْنَا
عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا
شَطَطًا (14) هَؤُلاءِ
قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ
بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ
كَذِبًا (15) الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B1

من هاهنا شرع في بسط القصة وشرحها، فذكر تعالى أنهم فتية -وهم الشباب-وهم أقبل للحق، وأهدى للسبيل من الشيوخ، الذين قد عتوا وعَسَوا الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip
في دين الباطل؛ ولهذا كان أكثرهم المستجيبين لله ولرسوله صلى الله عليه
وسلم شبابًا. وأما المشايخ من قريش، فعامتهم بَقُوا على دينهم، ولم يسلم
منهم إلا القليل. وهكذا الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip أخبر تعالى عن أصحاب الكهف أنهم كانوا فتية شبابًا.
قال مجاهد: بلغني أنه كان في آذان بعضهم القرطة يعني: الحَلَق فألهمهم
الله رشدهم وآتاهم تقواهم. فآمنوا بربهم، أي: اعترفوا له بالوحدانية،
وشهدوا أنه لا إله إلا هو.
( وَزِدْنَاهُمْ هُدًى ): استدل بهذه الآية وأمثالها غير واحد من الأئمة كالبخاري وغيره الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip ممن ذهب إلى زيادة الإيمان وتفاضله، وأنه يزيد وينقص؛ ولهذا قال تعالى: ( وَزِدْنَاهُمْ هُدًى ) كَمَا قَالَ الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B2 وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B1 [محمد:17]، الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip وقال: الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B2 فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B1 [التوبة:124]، وقال الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B2 لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف B1 [الفتح:4] إلى غير ذلك من الآيات الدالة على ذلك.
وقد ذكر الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip أنهم كانوا على دين عيسى ابن مريم، عليه السلام، والله أعلم -والظاهر أنهم كانوا قبل ملة النصرانية بالكلية، فإنه الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip
لو كانوا على دين النصرانية، لما اعتنى أحبار اليهود بحفظ خبرهم وأمرهم،
لمباينتهم لهم. وقد تقدم عن ابن عباس: أن قريشًا بعثوا إلى أحبار اليهود
بالمدينة يطلبون منهم أشياء يمتحنون بها رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فبعثوا إليهم أن يسألوه عن خبر هؤلاء، وعن خبر ذي القرنين، وعن الروح، فدل
هذا على أن هذا أمر محفوظ في كتب أهل الكتاب، وأنه متقدم على دين
النصرانية، والله أعلم.
وقوله: ( وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا
رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ ) يقول تعالى: وصَبَّرناهم على
مخالفة قومهم ومدينتهم، ومفارقة ما كانوا فيه من العيش الرغيد والسعادة
والنعمة، فإنه قد ذكر غير واحد من المفسرين من السلف والخلف أنهم كانوا من
أبناء ملوك الروم وسادتهم، وأنهم خرجوا يومًا في بعض أعياد قومهم، وكان لهم
مجتمع في السنة يجتمعون فيه في ظاهر البلد، وكانوا يعبدون الأصنام
والطواغيت، ويذبحون لها، وكان لهم ملك جبار عنيد يقال له: "دقيانوس"، وكان
يأمر الناس بذلك ويحثهم عليه ويدعوهم إليه. فلما خرج الناس لمجتمعهم ذلك،
وخرج هؤلاء الفتية مع آبائهم وقومهم، ونظروا إلى ما يصنع قومهم بعين
بصيرتهم، عرفوا الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip أن هذا الذي يصنعه قومهم من السجود لأصنامهم والذبح لها، لا ينبغي إلا لله الذي خلق السموات والأرض. فجعل كل واحد منهم يتخلص من قومه، وينحاز منهم الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip ويتبرز عنهم ناحية. فكان الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip أول من جلس منهم [وحده] الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip
أحدهم، جلس تحت ظل شجرة، فجاء الآخر فجلس عنده، وجاء الآخر فجلس إليهما،
وجاء الآخر فجلس إليهم، وجاء الآخر، وجاء الآخر، وجاء الآخر، ولا يعرف واحد
منهم الآخر، وإنما جمعهم هناك الذي جمع قلوبهم على الإيمان، كما جاء في
الحديث الذي رواه البخاري تعليقًا، من حديث يحيى بن سعيد، عن عمرة، عن
عائشة، رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الأرواح
جنود مُجَنَّدة، فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف" الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip . وأخرجه مسلم في صحيحه من حديث سهيل الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip عن أبيه، عن أبي هريرة عن النبي الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip صلى الله عليه وسلم الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip.
والناس يقولون: الجنسية علة الضم.
والغرض أنه جعل كل الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip أحد منهم يكتم ما هو فيه عن أصحابه، خوفًا منهم، ولا يدري أنهم مثله، حتى قال أحدهم: تعلمون -والله يا قوم-إنه ما الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip أخرجكم من قومكم وأفردكم عنهم، إلا الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip شيء فليظهر كل واحد منكم ما بأمره. فقال آخر: أما أنا فإني [والله] الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip رأيت ما قومي عليه، فعرفت أنه باطل، وإنما الذي يستحق أن يعبد [وحده] الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip
ولا يشرك به شيء هو الله الذي خلق كل شيء: السموات والأرض وما بينهما.
وقال الآخر: وأنا والله وقع لي كذلك. وقال الآخر كذلك، حتى توافقوا كلهم
على كلمة واحدة، فصاروا يدًا واحدة وإخوان صدق، فاتخذوا لهم معبدًا يعبدون
الله فيه، فعرف بهم قومهم، فوشوا بأمرهم إلى ملكهم، فاستحضرهم بين يديه
فسألهم عن أمرهم وما هم عليه الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف MARGNtip
فأجابوه بالحق، ودعوه إلى الله عز وجل؛ ولهذا أخبر تعالى عنهم بقوله: (
وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ
السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا ) ولن: لنفي
التأبيد، أي: لا يقع منا هذا أبدًا؛ لأنا لو فعلنا ذلك لكان باطلا؛ ولهذا
قال عنهم: ( لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا ) أي: باطِلا وكذبًا وبهتانًا.
( هَؤُلاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَوْلا يَأْتُونَ
عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ ) أي: هَلا أقاموا على صحة ما ذهبوا إليه
دليلا واضحًا صحيحًا؟! ( فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ
كَذِبًا ) يقولون: بل هم ظالمون كاذبون في قولهم ذلك، فيقال: إن ملكهم لما
دعوه إلى الإيمان بالله، أبى عليهم، وتَهَدّدهم وتوعدهم، وأمر بنـزع لباسهم
عنهم الذي كان عليهم من زينة قومهم، وأجَّلهم لينظروا في أمرهم، لعلهم
يراجعون دينهم الذي كانوا عليه. وكان هذا من لطف الله بهم، فإنهم في تلك
النظرة توصلوا إلى الهرب منه. والفرار بدينهم من الفتنة.
وهذا هو المشروع عند وقوع الفتن في الناس، أن يفر العبد منهم خوفًا على دينه، كما جاء في



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف Empty رد: الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف طريق النجاح الإثنين 23 مايو - 14:33:20

شكرا لك على الموضوع المميز




طريق النجاح
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 07/05/1997
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف Empty رد: الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 24 مايو - 16:39:25

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف Empty رد: الجزء الثاني من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:51:49

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى