ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف Empty الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 23 مايو - 14:36:48

الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B2 قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98) وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99) الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B1 .
وقوله: ( قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي ) أي:
لما بناه ذو القرنين ( قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي ) أي: بالناس حيث
جعل بينهم وبين يأجوج ومأجوج حائلا يمنعهم من العيث الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP في الأرض والفساد. ( فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي ) أي: إذا اقترب الوعد الحق ( جَعَلَهُ دَكَّاءَ ) أي: ساواه الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP بالأرض. تقول العرب: ناقة دكاء: إذا كان ظهرها مستويًا لا سنام لها. وقال تعالى: الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B2 فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B1 [الأعراف: 143] أي: مساويًا للأرض الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP .
وقال عكرمة في قوله: ( فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ ) قال: طريقًا كما كان.
( وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا ) أي: كائنًا لا محالة.
وقوله: ( وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ [ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ] ) الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP أي: الناس يومئذ أي: يوم يدك الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
هذا السد ويخرج هؤلاء فيموجون في الناس ويفسدون على الناس أموالهم ويتلفون
أشياءهم، وهكذا قال السدي في قوله: ( وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ
يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ) قال: ذاك حين يخرجون على الناس. وهذا كله قبل يوم
القيامة وبعد الدجال، كما سيأتي بيانه [إن شاء الله تعالى] الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP عند قوله: الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B2 حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ * وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B1
[الأنبياء: 96 ، 97] وهكذا قال هاهنا: ( وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ
يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ
جَمْعًا ) قال ابن زيد في قوله: ( وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ
يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ) قال: هذا أول يوم القيامة، ( وَنُفِخَ الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP فِي الصُّورِ ) على أثر ذلك ( فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا ) .
وقال آخرون: بل المراد بقوله: ( وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ) أي: يوم القيامة يختلط الإنس والجن.
وروى ابن جرير، عن محمد بن حميد، عن يعقوب القمي الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP عن هارون بن عنترة، عن شيخ من بني فزارة الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
في قوله: ( وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ) قال:
إذا ماج الإنس والجن قال إبليس: أنا أعلم لكم علم هذا الأمر. فيظعن إلى
المشرق فيجد الملائكة قد بطنوا الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP الأرض، ثم يظعن إلى المغرب فيجد الملائكة بطنوا الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP الأرض فيقول: "ما من محيص". ثم يظعن يمينًا وشمالا إلى أقصى الأرض فيجد الملائكة بطنوا الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
الأرض فيقول: "ما من محيص" فبينما هو كذلك، إذ عرض له طريق كالشراك، فأخذ
عليه هو وذريته، فبينما هم عليه إذ هجموا على النار، فأخرج الله خازنًا من
خزان النار، فقال: يا إبليس، ألم تكن لك المنـزلة عند ربك؟! ألم تكن في
الجنان؟! فيقول: ليس هذا يوم عتاب، لو أن الله فرض عليّ فريضة لعبدته فيها
عبادة لم يعبده مثلها أحد من خلقه. فيقول: فإن الله
قد فرض عليك فريضة. فيقول: ما هي؟ فيقول: يأمرك أن تدخل النار. فيتلكأ
عليه، فيقول به وبذريته بجناحيه فيقذفهم في النار. فتزفر النار الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP زفرة لا يبقى ملك مقرب ولا نبي مُرسل إلا جثا لركبتيه الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
وهكذا رواه ابن أبي حاتم من حديث يعقوب القمي به. رواه من وجه آخر عن
يعقوب، عن هارون عن عنترة، عن أبيه، عن ابن عباس: ( وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ
يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ) قال: الجن الإنس، يموج بعضهم في بعض.
وقال الطبراني: حدثنا عبد الله بن محمد بن العباس الأصفهاني الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
، حدثنا أبو مسعود أحمد بن الفرات، حدثنا أبو داود الطيالسي، حدثنا
المغيرة بن مسلم، عن أبي إسحاق، عن وهب بن جابر، عن عبد الله بن عمرو، عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن يأجوج ومأجوج من ولد آدم، ولو أرسلوا
لأفسدوا على الناس معايشهم، ولن يموت منهم رجل إلا ترك من ذريته ألفًا
فصاعدًا، وإن من ورائهم ثلاث أمم: تاويل، وتايس الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP ومنسك". الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP2 هذا حديث غريب بل منكر ضعيف.
وروى النسائي من حديث شعبة عن النعمان بن سالم، عن عمرو بن أوس، عن
أبيه، عن جده أوس بن أبي أوس مرفوعًا: "إن يأجوج ومأجوج لهم نساء، يجامعون
ما شاؤوا، وشجر يلقحون ما شاؤوا، ولا يموت منهم رجل إلا ترك من ذريته ألفًا
فصاعدًا" الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
وقوله: ( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ) : والصور كما جاء في الحديث: "قرن
ينفخ" فيه والذي ينفخ فيه إسرافيل، عليه السلام، كما قد تقدم في الحديث
بطوله، والأحاديث فيه كثيرة.
وفي الحديث عن عطية، عن ابن عباس وأبي سعيد مرفوعًا: "كيف أنعم، وصاحب
القَرْن قد التقم القَرْن، وحنى جبهته واستمع متى يؤمر". قالوا: كيف نقول؟
قال: "قولوا: حسبنا الله ونعم الوكيل، على الله توكلنا" الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
وقوله ( فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا ) أي: أحضرنا الجميع للحساب قُلْ الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B2 إِنَّ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ * لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B1 [الواقعة: 49 ، 50]، الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B2 وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B1 [الكهف: 47]
الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B2 وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا (100) الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا (101) أَفَحَسِبَ
الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ
إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلا (102) الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B1
يقول تعالى مخبرًا عما يفعله بالكفار يوم القيامة: أنه يعرض عليهم جهنم،
أي: يبرزها لهم ويظهرها، ليروا ما فيها من العذاب والنكال قبل دخولها،
ليكون ذلك أبلغ في تعجيل الهم والحزن لهم.
وفي صحيح مسلم، عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"يؤتى بجهنم تقاد يوم القيامة بسبعين ألف زِمام، مع كل زمام سبعون ألف ملك
[يجرونها] الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
ثم قال مخبرًا عنهم: ( الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي ) أي: تعاموا وتغافلوا وتصاموا الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP عن قبول الهدى واتباع الحق، كما قال تعالى: الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B2 وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B1 [الزخرف: 36] وقال هاهنا: ( وَكَانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا ) أي: لا يعقلون عن الله أمره ونهيه.
ثم قال ( أَفَحَسِبَ الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ ) أي: اعتقدوا أنهم يصح لهم ذلك، وينتفعون بذلك؟ الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B2 كَلا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B1 [مريم: 82] ؛ ولهذا أخبر أنه قد أعدّ لهم جهنم يوم القيامة منـزلا.
الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B2 قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَئِكَ
الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ
أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106) الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B1 .
قال البخاري: حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن
عَمْرو، عن مُصْعَب قال: سألت أبي -يعني سعد بن أبي وقاص-: ( قُلْ هَلْ
نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا ) أهم الحَرُورية؟ قال: لا هم
اليهود والنصارى، أما اليهود فكذبوا محمدًا صلى الله عليه وسلم، وأما
النصارى كفروا بالجنة، وقالوا: لا طعام فيها ولا شراب. والحرورية الذين
ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه. وكان سعد رضي الله عنه، يسميهم الفاسقين الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP .
وقال علي بن أبي طالب الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP والضحاك، وغير واحد: هم الحرورية.
ومعنى هذا عن علي، رضي الله عنه: أن هذه الآية الكريمة تشمل الحرورية
كما تشمل اليهود والنصارى وغيرهم، لا أنها نـزلت في هؤلاء على الخصوص ولا
هؤلاء الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP بل هي أعم من هذا؛ فإن هذه الآية مكية قبل خطاب اليهود والنصارى وقبل الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
وجود الخوارج بالكلية، وإنما هي عامة في كل من عبد الله على غير طريقة
مرضية يحسب أنه مصيب فيها، وأن عمله مقبول، وهو مخطئ، وعمله مردود، كما قال
تعالى: الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B2 وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ * عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ * تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B1 [الغاشية: 2-4] وقوله الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP تعالى: الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B2 وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B1 [الفرقان: 23] وقال تعالى: الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B2 وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B1 [النور: 39] .
وقال في هذه الآية الكريمة: ( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ ) أي: نخبركم (
بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا ) ؟ ثم فسرهم فقال: ( الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ
فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) أي: عملوا أعمالا باطلة على غير شريعة مشروعة
مرضية مقبولة، ( وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ) أي"
يعتقدون أنهم على شيء، وأنهم مقبولون محبوبون.
وقوله: ( أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ )
أي: جحدوا آيات الله في الدنيا، وبراهينه التي أقام على وحدانيته، وصدق
رسله، وكذبوا بالدار الآخرة، ( فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
وَزْنًا ) أي: لا نثقل موازينهم؛ لأنها خالية عن الخير الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP .
قال البخاري: حدثنا محمد بن عبد الله، حدثنا سعيد بن أبي مريم، أخبرنا
المغيرة، حدثني أبو الزَّنَاد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم أنه قال: "إنه ليأتي الرجل العظيم السمين الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP يوم القيامة، لا يزن عند الله جناح بعوضة" وقال: "اقرؤوا إن شئتم: ( فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا ) .
وعن يحيى بن بُكَيْر، عن مغيرة بن عبد الرحمن، عن أبي الزناد، مثله الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP .
هكذا ذكره عن يحيى بن بكير معلقا الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP . وقد رواه مسلم عن أبي بكر محمد بن إسحاق، عن يحيى بن بكير، به الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP .
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا أبو الوليد، حدثنا عبد الرحمن بن
أبي الزناد، عن صالح مولى التَّوْأمة، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يؤتى بالرجل الأكول الشروب العظيم،
فيوزن بحبة فلا يزنها". قال: وقرأ: ( فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ وَزْنًا )
وكذا رواه ابن جرير، عن أبي كريب، عن أبي الصلت، عن أبي الزناد، عن صالح مولى التوأمة، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، مرفوعًا الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP فذكره بلفظ البخاري سواء.
وقال أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار: حدثنا العباس بن محمد، حدثنا عون بن عُمَارة الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
حدثنا هشام بن حسان، عن واصل، عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال: كنا عند
رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأقبل رجل من قريش يخطر في حلة له. فلما
قام على النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يا بريدة، هذا ممن لا يقيم الله له
يوم القيامة وزنًا" الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP .
ثم قال: تفرّد به واصل مولى أبي عنبسة الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP وعون الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP بن عُمَارة الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP وليس بالحافظ، ولم يتابع عليه. وقد قال ابن جرير أيضًا: حدثنا محمد بن بشار، حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن شمر الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
عن أبي يحيى، عن كعب قال: يؤتى يوم القيامة برجل عظيم طويل، فلا يزن عند
الله جناح بعوضة، اقرؤوا: ( فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
وَزْنًا ) الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B1 الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP .
وقوله: ( ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا ) أي: إنما
جازيناهم بهذا الجزاء جهنم، بسبب كفرهم واتخاذهم آيات الله ورسله هزوًا،
استهزءوا بهم، وكذبوهم أشد التكذيب.
الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B2 إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلا (107) خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلا (108) الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B1
يخبر تعالى عن عباده السعداء، وهم الذين آمنوا بالله ورسوله، وصدقوهم فيما جاؤوا به بأن لهم جنات الفردوس.
قال مجاهد: الفردوس هو: البستان بالرومية.
وقال كعب، والسدي، والضحاك: هو البستان الذي فيه شجر الأعناب.
وقال أبو أمامة الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP الفردوس: سرة الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP الجنة.
وقال قتادة: الفردوس: ربوة الجنة وأوسطها وأفضلها.
وقد روي هذا مرفوعًا من حديث سعيد بن بشير الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP ، عن قتادة، عن الحسن، عن سَمُرَة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "الفردوس الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP ربوة الجنة، أوسطها وأحسنها" الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
وهكذا رواه إسماعيل بن مسلم، عن الحسن، عن سمرة مرفوعًا. وروي عن قتادة، عن أنس بن مالك مرفوعًا بنحوه. وقد نقله الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP ابن جرير، رحمه الله الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP2
وفي الصحيحين: "إذا سألتم الله الجنة فاسألوه الفردوس، فإنه أعلى الجنة وأوسط الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP الجنة، ومنه تُفَجَّرُ أنهار الجنة" الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
وقوله: ( نـزلا ) أي ضيافة، فإن النـزل هو الضيافة.
وقوله: ( خَالِدِينَ فِيهَا ) أي: مقيمين ساكنين الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP فيها، لا يظعنون عنها أبدًا، ( لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلا ) أي: لا يختارون الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP غيرها، ولا يحبون سواها، كما قال الشاعر الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP

فَحَّـلْت سُـوَيدا القَلْـب لا أنَـا بَاغيًـا


ســواها ولا عَــنْ حُبّهـا أتَحـوّلُ
وفي قوله: ( لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلا ) تنبيه على رغبتهم فيها، وحبهم لها، مع أنه قد يتوهم الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
فيمن هو مقيم في المكان دائمًا أنه يسأمه أو يمله، فأخبر أنهم مع هذا
الدوام والخلود السرمدي، لا يختارون عن مقامهم ذلك متحولا ولا انتقالا ولا
ظعنًا الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP ولا رحلة الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP ولا بدلا الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B2 قُلْ
لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ
قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B1 .
يقول تعالى: قل يا محمد: لو كان ماء البحر مدادًا للقلم الذي تكتب الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP به كلمات ربى وحكمه وآياته الدالة الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP عليه، ( لَنَفِدَ الْبَحْرُ ) أي: [لفرغ البحر] الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
قبل أن يفرغ من كتابة ذلك ( وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ ) أي: بمثل البحر
آخر، ثم آخر، وهلم جرا، بحور تمده ويكتب بها، لما نفدت كلمات الله، كما قال
تعالى: الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B2 وَلَوْ
أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ
بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ
عَزِيزٌ حَكِيمٌ الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B1 [لقمان: 27].
قال الربيع بن أنس: إن مثل علم العباد كلهم في علم الله كقطرة من ماء البحور الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
كلها، وقد أنـزل الله ذلك: ( قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا
لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ
رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا ) .
يقول: لو كان البحر مدادا [لكلمات الله] الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP ، والشجر كله أقلام الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
، لانكسرت الأقلام وفني ماء البحر، وبقيت كلمات الله قائمة لا يفنيها شيء؛
لأن أحدًا لا يستطيع أن يقدر قدره ولا يثني عليه كما ينبغي، حتى يكون هو
الذي يثني على نفسه، إن ربنا كما يقول وفوق ما نقول الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP ، إن مثل نعيم الدنيا أولها وآخرها في نعيم الآخرة الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP ، كحبة من خردل في خلال الأرض [كلها] الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP .
الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B2 قُلْ
إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ
إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا
صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110) الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف B1 .
روى الطبراني من طريق هشام بن عمار، عن إسماعيل بن عياش، عن عمرو بن قيس
الكوفي، أنه سمع معاوية بن أبي سفيان أنه قال: هذه آخر آية أنـزلت الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP .
يقول لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP : ( قُلْ ) لهؤلاء المشركين المكذبين برسالتك إليهم: ( إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ ) فمن زعم الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP أني كاذب، فليأت بمثل ما جئت به، فإني لا أعلم الغيب فيما الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP أخبرتكم به من الماضي، عما سألتم من قصة أصحاب الكهف، وخبر ذي القرنين، مما هو مطابق الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
في نفس الأمر، لولا ما أطلعني الله عليه، وأنا أخبركم ( أَنَّمَا
إِلَهُكُمْ ) الذي أدعوكم إلى عبادته، ( إِلَهٌ وَاحِدٌ ) لا شريك له، (
فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ ) أي: ثوابه وجزاءه الصالح، (
فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا ) ، وهو ما كان موافقًا لشرع الله ( وَلا
يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ) وهو الذي يراد به وجه الله وحده لا
شريك له، وهذان ركنا العمل المتقبل. لا بد أن يكون خالصًا لله، صوابُا الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP على شريعة رسول الله [صلى الله عليه وسلم] الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
. وقد روى ابن أبي حاتم من حديث معمر، عن عبد الكريم الجَزَري، عن طاوس
قال: قال رجل: يا رسول الله، إني أقف المواقف أريد وجه الله، وأحب أن يرى
موطني. فلم يرد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا. حتى نـزلت هذه
الآية: ( فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا
صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ) .
وهكذا أرسل هذا مجاهد، وغير واحد.
وقال الأعمش: حدثنا حمزة أبو عمارة مولى بني هاشم، عن شَهْر بن حَوْشَب
قال: جاء رجل إلى عبادة بن الصامت فقال: أنبئني عما أسألك عنه: أرأيت رجلا
يصلي، يبتغي وجه الله، ويحب أن يُحْمَد، ويصوم ويبتغي وجه الله، ويحب أن
يحمد، ويتصدق ويبتغي وجه الله، ويحب أن يحمد، ويحج ويبتغي وجه الله، ويحب
أن يحمد، فقال عبادة: ليس له شيء، إن الله تعالى يقول: "أنا خير شريك، فمن
كان له معي شريك الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP فهو له كله، لا حاجة لي فيه". الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
وقال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير، ثنا كثير بن زيد،
عن ربيح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه، عن جده قال: كنا
نتناوب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنبيت عنده، تكون الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP له الحاجة، أو يطرقه أمر من الليل، فيبعثنا. فكثر المحتسبون الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP وأهل النُّوب، فكنا نتحدث، فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "ما هذه النجوى؟ [ألم أنهكم عن النجوى] الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
. قال: فقلنا: تبنا إلى الله، أي نبيّ الله، إنما كنا في ذكر المسيح،
وفرقنا منه، فقال: "ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم من المسيح عندي؟" قال:
قلنا: بلى. قال: "الشرك الخفي، أن يقوم الرجل يصلي لمكان الرجل" . الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
وقال الإمام أحمد: حدثنا أبو النضر، حدثنا عبد الحميد -يعني ابن
بَهْرَام-قال: قال شَهْر بن حَوْشَب: قال ابن غنم: لما دخلنا مسجد الجابية
أنا وأبو الدرداء، لقينا عبادة بن الصامت، فأخذ يميني بشماله، وشمال أبي
الدرداء بيمينه، فخرج يمشي بيننا ونحن نتناجى، والله أعلم بما نتناجى به،
فقال عبادة بن الصامت: إن طال بكما عمر أحدكما أو كليكما، لتوشكان الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP أن تريا الرجل من ثبج المسلمين -يعني من وسط-قرأ القرآن على لسان محمد صلى الله عليه وسلم فأعاده وأبدأه، وأحل حلاله وحرم الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP حرامه، ونـزل عند منازله، لا يَحُورُ فيكم إلا كما يَحُور الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
رأس الحمار الميت. قال: فبينما نحن كذلك، إذ طلع شداد بن أوس، رضي الله
عنه، وعوف بن مالك، فجلسا إلينا، فقال شداد: إن أخوف ما أخاف عليكم أيها
الناس لما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من الشهوة الخفية
والشرك". فقال عبادة بن الصامت، وأبو الدرداء: اللهم غفرًا. أو لم يكن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قد حدثنا أن الشيطان قد يئس أن يعبد في جزيرة
العرب. وأما الشهوة الخفية الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
فقد عرفناها، هي شهوات الدنيا من نسائها وشهواتها، فما هذا الشرك الذي
تخوفنا به يا شداد؟ فقال شداد: أرأيتكم لو رأيتم رجلا يصلي لرجل، أو يصوم
لرجل، [أو تصدق له، أترون أنه قد أشرك؟ قالوا: نعم، والله إنه من صلى لرجل
أو صام له] الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP أو تصدق له، لقد أشرك. فقال شداد: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم [يقول] الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP : من صلى يرائي فقد أشرك، ومن صام يرائي فقد أشرك، ومن تصدق يرائي فقد أشرك؟" فقال الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
عوف بن مالك عند ذلك: أفلا يعمد الله إلى ما ابتغي به وجهه من ذلك العمل
كله، فيقبل ما خلص له ويدع ما أشرك به؟ فقال شداد عن ذلك: فإني سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله يقول: أنا خير قسيم لمن أشرك بي،
من أشرك بي شيئًا فإن [حَشْده] الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP عمله قليله وكثيره لشريكه الذي أشرك به، وأنا عنه غني" الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP .
طريق [أخرى] الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
لبعضه: قال الإمام أحمد: حدثنا زيد بن الحُبَاب، حدثني عبد الواحد بن
زياد، أخبرنا عبادة بن نُسيّ، عن شداد بن أوس، رضي الله عنه، أنه بكى، فقيل
له: ما يبكيك؟ قال: شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله
[فذكرته] الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP فأبكاني، سمعت رسول الله يقول: "أتخوف على أمتي الشرك والشهوة الخفية". قلت: يا رسول الله، أتشرك أمتك [من بعدك؟] الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP قال: "نعم، أما
إنهم لا يعبدون شمسًا ولا قمرًا، ولا حجرًا ولا وثنًا، ولكن يراؤون
بأعمالهم، والشهوة الخفية أن يصبح أحدهم صائمًا فتعرض له شهوة من شهواته
فيترك صومه الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP .
ورواه ابن ماجه من حديث الحسن بن ذَكْوَان، عن عبادة بن نُسيّ، به الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP . وعبادة فيه ضعف وفي سماعه من شداد نظر.
حديث آخر: قال الحافظ أبو بكر البزار: حدثنا الحسين الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP بن عليّ بن جعفر الأحمر، حدثنا عليّ بن ثابت، حدثنا قيس بن الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقول الله يوم القيامة: أنا خير شريك، من الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP أشرك بي أحدًا فهو له كله".
وقال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، سمعت العلاء يحدث عن
أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، يرويه عن ربه، عز وجل،
أنه قال: "أنا خير الشركاء، فمن عمل عملا أشرك فيه غيري، فأنا منه برئ، وهو
للذي أشرك". تفرّد به من هذا الوجه الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP .
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا يونس، حدثنا لَيْث، عن يزيد -يعني ابن
الهاد-عن عمرو، عن محمود بن لبيد؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر". قالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول
الله؟ قال: "الرياء، يقول الله يوم القيامة إذا جزي الناس بأعمالهم: اذهبوا
إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا، فانظروا هل تجدون عندهم جزاء" الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن بكر الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
أخبرنا عبد الحميد -يعني ابن جعفر-أخبرني أبي، عن زياد بن ميناء، عن أبي
سعيد بن أبي فضالة الأنصاري -وكان من الصحابة-أنه قال: سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول: "إذا جمع الله الأولين والآخرين ليوم القيامة ليوم لا
ريب فيه، نادى مناد: من كان أشرك في عمل عمله لله أحدًا، فليطلب ثوابه من
عند غير الله، فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك".
وأخرجه الترمذي وابن ماجه، [من حديث محمد بن] الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP بكر الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP وهو البُرساني، به الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا أحمد بن عبد الملك، حدثنا بكار، حدثني أبي -يعني عبد العزيز بن أبي بكرة الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP -عن أبي بكرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سمَّع سمَّع الله به، ومن راءى راءى الله به" الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP .
وقال الإمام أحمد: حدثنا معاوية، حدثنا شيبان، عن فراس، عن عطية، عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من يرائي يرائي الله به، ومن يسمع يسمع الله به" الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP .
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، حدثني عمرو بن مرة، قال: سمعت رجلا في بيت أبي عبيدة؛ أنه سمع الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP عبد الله بن عمرو يحدث ابن عمر الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من سَمَّع الناس بعمله سَمَّع الله به، سامع خلقه وصغره وحقره" [قال] الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP : فذرفت عينا عبد الله الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP .
وقال الحافظ أبو بكر البزار: حدثنا عمرو بن يحيى الأيلي، حدثنا الحارث
بن غسان، حدثنا أبو عمران الجوني، عن أنس، رضي الله عنه، قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "تعرض أعمال بني آدم بين يدي الله، عز وجل، يوم
القيامة في صحف مختومة الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
، فيقول الله: ألقوا هذا، واقبلوا هذا، فتقول الملائكة: يا رب، والله ما
رأينا منه إلا خيرًا. فيقول: إن عمله كان لغير وجهي، ولا أقبل اليوم من
العمل إلا ما أريد به وجهي".
ثم قال الحارث بن غسان: روى عنه جماعة وهو بصري ليس به بأس الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
وقال ابن وهب: حدثني يزيد بن عياض، عن عبد الرحمن الأعرج، عن عبد الله الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP بن قيس الخزاعي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قام رياء وسمعة، لم يزل الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP في مقت الله حتى يجلس". الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP2
وقال أبو يعلى: حدثنا محمد بن أبي بكر، حدثنا محمد بن دينار، عن إبراهيم الهجري عن أبي الأحوص، عن عوف الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
بن مالك، عن ابن مسعود، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "من أحسن الصلاة حيث يراه الناس وأساءها حيث يخلو، فتلك الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP استهانة استهان بها ربه، عز وجل". الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP2
وقال ابن جرير: حدثنا أبو عامر إسماعيل بن عمرو السَّكوني، حدثنا هشام بن عمار، حدثنا ابن عياش الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
، حدثنا عمرو بن قيس الكندي؛ أنه سمع معاوية بن أبي سفيان تلا هذه الآية (
فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا
يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ) وقال: إنها آخر آية نـزلت من
القرآن. الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP
وهذا أثر مشكل، فإن هذه الآية [هي] الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP آخر سورة الكهف. والكهف كلها مكية، ولعل معاوية أراد أنه لم ينـزل بعدها ما ينسخها الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP ولا يغير حكمها الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP بل هي مثبتة محكمة، فاشتبه ذلك على بعض الرواة، فروى بالمعنى على ما فهمه، والله أعلم.
وقال الحافظ أبو بكر البزار: حدثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق، حدثنا
النضر بن شميل، حدثنا أبو قُرَّرة، عن سعيد بن المسيب، عن عمر بن الخطاب،
رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ في ليلة: (
فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا
يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ) ، كان له من نور، من عدن أبين إلى
[مكة] الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP حشوه الملائكة الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP2 غريب جدا.
آخر [تفسير] الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف MARGNTIP سورة الكهف ولله الحمد



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف Empty رد: الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف طريق النجاح الإثنين 23 مايو - 14:40:07

شكرا لك على الموضوع المميز




طريق النجاح
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 07/05/1997
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف Empty رد: الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 24 مايو - 16:40:34

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف Empty رد: الجزء الثاني عشر والأخير من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:51:13

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى