ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجزء السابع من تفسير سورة الكهف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

الجزء السابع من تفسير سورة الكهف Empty الجزء السابع من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف اعصار الإثنين 23 مايو - 14:34:17

الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 الْمَالُ
وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ
الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا (46)الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1.
وقوله: ( الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) كقوله: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 زُيِّنَ
لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ
وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ
الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [آل عمران:14] ، وقال تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1
[التغابن:15] أي: الإقبال عليه والتفرغ لعبادته، خير لكم من اشتغالكم بهم
والجمع لهم، والشفقة المفرطة عليهم؛ ولهذا قال: ( وَالْبَاقِيَاتُ
الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا ) قال ابن
عباس، وسعيد بن جبير، وغير واحد من السلف: "الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ"
الصلوات الخمس.
وقال عطاء بن أبي رباح، وسعيد بن جُبَير، عن ابن عباس: "الْبَاقِيَاتُ
الصَّالِحَاتُ" سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.
وهكذا سُئل أمير المؤمنين عثمان بن عفان، رضي الله عنه، عن: "الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ" ما هي؟ فقال: هي الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip لا إله إلا الله، وسبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
رواه الإمام أحمد:
حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ، حدثنا حَيْوَة، أنبأنا أبو عقيل، أنه سمع
الحارث مولى عثمان، رضي الله عنه، يقول: جلس عثمان يومًا وجلسنا معه، فجاءه
المؤذن، فدعا بماء في إناء، أظنه أنه سيكون فيه مُد، فتوضأ ثم قال: رأيت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ وضوئي هذا، ثم قال: "من توضأ وضوئي
هذا، ثم قام فصلى الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
صلاة الظهر، غُفر له ما كان بينها وبين الصبح، ثم صلى العصر غفر له ما
بينها وبين الظهر، ثم صلى المغرب غُفر له ما بينها وبين العصر، ثم صلى
العشاء غُفر له ما بينها وبين المغرب، ثم لعله يبيت يتمرغ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip ليلته، ثم إن قام فتوضأ وصلى صلاة الصبح، غُفر له ما بينها الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
وبين صلاة العشاء وهي الحسنات يذهبن السيئات" قالوا: هذه الحسنات فما
الباقيات الصالحات يا عثمان؟ قال: هي لا إله إلا الله، وسبحان الله، والحمد
لله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip تفرد به الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip.
وروى مالك، عن عمارة بن عبد الله بن صياد الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
عن سعيد بن المسيب قال: "الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ" سبحان الله، والحمد
لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وقال محمد بن عَجْلان، عن عمارة قال: سألني سعيد بن المسيب عن "الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ" فقلت: الصلاة والصيام. قال الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
لم تصب. فقلت: الزكاة والحج. فقال: لم تصب، ولكنهن الكلمات الخمس: لا إله
إلا الله، والله أكبر، وسبحان الله، والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلا
بالله.
وقال ابن جريج: أخبرني عبد الله بن عثمان بن خُثَيْم، عن نافع بن
سَرْجس، أنه أخبره أنه سأل ابن عمر عن: ( الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ )
قال: لا إله إلا الله، والله أكبر، [وسبحان الله، ولا حول ولا قوة إلا
بالله. قال ابن جريج: وقال عطاء بن أبي رباح مثل ذلك.
وقال مجاهد: ( الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ ) سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر]الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip.
وقال عبد الرزاق: أخبرنا مَعْمر، عن الحسن وقتادة في قوله:
"الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ" قال: لا إله إلا الله، والله أكبر، والحمد
لله، وسبحان الله، هُنّ الباقيات الصالحات.
قال ابن جرير: وجدت في كتابي عن الحسن بن الصباح البزار، عن أبي نصر
التمار، عن عبد العزيز بن مسلم، عن محمد بن عجلان، عن سعيد المَقْبُرِي، عن
أبيه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سبحان الله،
والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، منَ الباقيات الصالحات" الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip.
قال: وحدثني يونس، أخبرنا ابن وهب، أخبرنا عمرو بن الحارث أن درّاجًا
أبا السمح حَدّثه، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال: "استكثروا من الباقيات الصالحات". قيل: وما هي الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
يا رسول الله؟ قال: "الملة". قيل: وما هي يا رسول الله؟ قال: "التكبير،
والتهليل، والتسبيح، والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلا بالله".
وهكذا رواه أحمد، من حديث دراج، به الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip.
وبه قال ابن وهب: أخبرني أبو صَخْر أن عبد الله بن عبد الرحمن، مولى سالم بن عبد الله حَدّثه
قال: أرسلني سالم إلى محمد بن كعب القرظي، فقال: قل له: القني عند زاوية
القبر فإن لي إليك حاجة. قال: فالتقيا، فسلم أحدهما على الآخر، ثم قال
سالم: ما تعد الباقيات الصالحات؟ فقال: لا إله إلا الله، وسبحان الله،
والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، فقال له سالم: متى جعلت فيها "لا
حول ولا قوة إلا بالله؟" فقال: ما زلت أجعلها. قال: فراجعه الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip مرتين أو ثلاثًا، فلم ينـزع، قال فأثبت الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip قال سالم: أجل فأثبت الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
فإن أبا أيوب الأنصاري حدثني أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو
يقول: "عرج بي إلى السماء فأريت إبراهيم عليه السلام، فقال: يا جبريل من
هذا معك؟ فقال: محمد فرحب بي وسَهَّل، ثم قال: مر أمتك فلتكثر من غراس
الجنة، فإن تربتها طيّبة وأرضها واسعة. فقلت: وما غراس الجنة؟ قال: لا حول
ولا قوة إلا بالله" الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
وقال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن يزيد، عن العوام، حدثني رجل من
الأنصار، من آل النعمان بن بشير، عن النعمان بن بشير قال: خرج علينا رسول
الله صلى الله عليه وسلم، ونحن في المسجد بعد صلاة العشاء، فرفع بصره إلى
السماء ثم خفض، حتى ظننا أنه قد حدث في السماء شيء، ثم قال: "أما إنه سيكون
بعدي أمراء، يكذبون ويظلمون، فمن صدقهم بكذبهم ومالأهم على ظلمهم، فليس
مني ولا أنا منه، ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يمالئهم الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip فهو مني وأنا منه. ألا وإن "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر هُنّ الباقيات الصالحات" الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
وقال الإمام أحمد: حدثنا عفان، حدثنا أبان، حدثنا يحيى بن كثير، عن زيد، عن أبي سلام [عن]الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip مولى لرسول الله صلى الله عليه وسلم [أن رسول الله صلى الله عليه وسلم]الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip قال: "بخ بخ لخمس ما أثقلهن في الميزان: لا إله إلا الله، والله أكبر، وسبحان الله، والحمد لله، والولد الصالح يتوفى فيحتسبه الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
والده". وقال: "بخ بخ لخمس من لقي الله مستيقنًا بهن، دخل الجنة: يؤمن
بالله، واليوم الآخر، وبالجنة والنار، وبالبعث بعد الموت، وبالحساب الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
وقال الإمام أحمد: حدثنا رَوْح، حدثنا الأوزاعي، عن حسان بن عطية قال: كان شداد بن أوس رضي الله عنه، [في سفر]الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
فنـزل منـزلا فقال لغلامه: "ائتنا بالشَّفرة نعبث بها". فأنكرت عليه،
فقال: ما تكلمت بكلمة منذ أسلمت إلا وأنا أخطمها وأزمها غير كلمتي هذه. فلا
تحفظوها علي الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip واحفظوا ما أقول لكم: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا كنـز الناس الذهب والفضة فاكنـزوا الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip هؤلاء الكلمات: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip شكر نعمتك، وأسألك حسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، وأسألك لسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب" الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
ثم رواه أيضا والنسائي الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip من وجه آخر عن شداد، بنحوه الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
وقال الطبراني: حدثنا عبد الله بن ناجية، حدثنا محمد بن سعد العوفي،
حدثني أبي، حدثنا عمر بن الحسين، عن يونس بن نفيع الجدلي، عن سعد بن جنادة،
رضي الله عنه، قال: كنت في أول من أتى النبي صلى الله عليه وسلم من أهل
الطائف، فخرجت من أهلى الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
من السراة غدوة، فأتيت منى عند العصر، فتصاعدت في الجبل ثم هبطت، فأتيت
النبي صلى الله عليه وسلم فأسلمت، وعلمني: ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) و (
إِذَا زُلْزِلَتِ ) وعلمني هؤلاء الكلمات: سبحان الله، والحمد لله، ولا
إله إلا الله، والله أكبر، وقال: "هن الباقيات الصالحات". وبهذا الإسناد:
"من قام من الليل فتوضأ ومضمض فاه، ثم قال: سبحان الله مائة مرة، والحمد
لله مائة مرة، والله أكبر مائة مرة، ولا إله إلا الله مائة مرة، غفرت ذنوبه
إلا الدماء فإنها لا تبطل" الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس قوله: ( وَالْبَاقِيَاتُ
الصَّالِحَاتُ ) قال: هي ذكر الله، قول: لا إله إلا الله، والله أكبر،
وسبحان الله، والحمد لله، وتبارك الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وأستغفر
الله، وصلى الله على رسول الله، والصيام، والصلاة، والحج، والصدقة،
والعتق، والجهاد، والصلة، وجميع أعمال الحسنات. وهن الباقيات الصالحات،
التي تبقى لأهلها في الجنة، ما دامت السموات والأرض.
وقال العوفي، عن ابن عباس: هُنّ الكلام الطيب.
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: هي الأعمال الصالحة كلها. واختاره ابن جرير، رحمه الله.
الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا (47) وَعُرِضُوا
عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ
مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا (48) وَوُضِعَ
الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ
يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا
كَبِيرَةً إِلا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلا يَظْلِمُ
رَبُّكَ أَحَدًا (49)الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1.
يخبر تعالى عن أهوال يوم القيامة، وما يكون فيه من الأمور العظام، كما قال: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا * وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [الطور:9، 10] أي: تذهب من أماكنها وتزول، كما قال تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [النمل:88] ، وقال تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [القارعة:5] وقال:الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا * فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا * لا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلا أَمْتًا الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [طه:105-107] يقول تعالى: إنه تذهب الجبال، وتتساوى المهاد، وتبقى الأرض الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 قَاعًا صَفْصَفًا الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 أي: سطحًا مستويًا لا عوج فيه الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَلا أَمْتًا الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1
أي: لا وادي ولا جَبَل؛ ولهذا قال تعالى: ( وَتَرَى الأرْضَ بَارِزَةً )
[أي: بادية ظاهرة، ليس فيها مَعْلَم لأحد ولا مكان يواري أحدًا، بل الخلق
كلهم ضاحون لربهم لا تخفى عليه منهم خافية.
قال مجاهد، وقتادة: ( وَتَرَى الأرْضَ بَارِزَةً ) ]الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip لا خَمَرَ فيها ولا غَيَابة. قال قتادة: لا بناءَ ولا شَجَر.
وقوله: ( وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا ) أي:
وجمعناهم، الأولين منهم والآخرين، فلم نترك منهم أحدًا، لا صغيرًا ولا
كبيرًا، كما قال:الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 قُلْ إِنَّ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ * لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [الواقعة:49، 50] ، وقال: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [هود:103] ،
وقوله: ( وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا ) يحتمل أن يكون المراد: أن
جميع الخلائق يقومون بين يدي الله صفًا واحدًا، كما قال تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ إِلا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [النبأ:38] ويحتمل أنهم يقومون الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip صفوفًا صفوفا، كما قال: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [الفجر:22]
وقوله: ( لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ )
هذا تقريع للمنكرين للمعاد، وتوبيخ لهم على رءوس الأشهاد؛ ولهذا قال مخاطبا
لهم: ( بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا ) أي: ما كان
ظنكم أن هذا واقع بكم، ولا أن هذا كائن.
وقوله: ( وَوُضِعَ الْكِتَابُ ) أي: كتاب الأعمال، الذي فيه الجليل
والحقير، والفتيل والقطمير، والصغير والكبير ( فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ
مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ ) أي: من أعمالهم السيئة وأفعالهم القبيحة، (
وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا ) أي: يا حسرتنا وويلنا الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
على ما فرطنا في أعمارنا ( مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً
وَلا كَبِيرَةً إِلا أَحْصَاهَا ) أي: لا يترك ذنبًا صغيرًا ولا كبيرًا
ولا عملا وإن صغر ( إِلا أَحْصَاهَا ) أي: ضبطها، وحفظها.
وروى الطبراني، بإسناده المتقدم في الآية قبلها، إلى سعد ابن جنادة قال:
لما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة حُنَيْن، نـزلنا قفرًا من
الأرض، ليس فيه شيء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "اجمعوا، من وجد
عُودًا فليأت به، ومن وجد حطبًا أو شيئًا فليأت به. قال: فما كان إلا ساعة
حتى جعلناه رُكامًا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أترون هذا؟ فكذلك
تُجْمَع والذنوب على الرجل منكم كما جَمَعْتُم هذا. فليتق الله رجل ولا يذنب صغيرة ولا كبيرة، فإنها مُحْصَاة عليه "الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
وقوله: ( وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ) أي: من خير أو شر كما قال تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 يَوْمَ
تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ
مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [آل عمران:30] ، وقال تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 يُنَبَّأُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [القيامة:13] وقال تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [الطارق:9] أي: تظهر المخبآت والضمائر.
قال الإمام أحمد: حدثنا أبو الوليد، حدثنا شعبة، عن ثابت، عن أنس، عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال:"لكل غادر لواء يومَ القيامة [يعرف به" الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip.
أخرجاه في الصحيحين، وفي لفظ: "يُرْفَع لكل غادر لواء يومَ القيامة]الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip عند استه بقدر غَدْرته، يقال: هذه غَدْرَة فلان بن فلان" الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
وقوله: ( وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا ) أي: فيحكم بين عباده في أعمالهم جميعًا، ولا يظلم أحدا من خلقه، بل يغفر الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip ويصفح ويرحم ويعذب من يشاء، بقدرته وحكمته وعدله، ويملأ النار من الكفار وأصحاب المعاصي، [ثم ينجي أصحاب المعاصي]الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip ويُخلَّد فيها الكافرون الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip وهو الحاكم الذي لا يجور ولا يظلم، قال تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [النساء:40] وقال: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [الأنبياء:47] والآيات في هذا الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip كثيرة.
وقال الإمام أحمد: حدثنا يزيد، أخبرنا همام بن يحيى، عن القاسم بن عبد
الواحد المكي، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، أنه سمع جابر بن عبد الله
يقول: بلغني حديث عن رجل سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاشتريت
بعيرًا ثم شددت عليه رَحْلى، فسرت عليه شهرًا، حتى قدمت عليه الشام، فإذا
عبد الله بن أنيس الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
فقلت للبواب: قل له: جابر على الباب. فقال: ابن عبد الله؟ فقلت: نعم. فخرج
يطأ ثوبه، فاعتنقني واعتنقته، فقلت: حديث بلغني عنك أنك سمعته من رسول
الله صلى الله عليه وسلم في القصاص، فخشيت أن تموت أو أموت قبل أن أسَمَعه
فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يحشُر الله، عز وجل الناس
يوم القيامة -أو قال: العبادَ-عُرَاةَ غُرْلا بُهْمًا" قلت: وما بهمًا؟
قال: "ليس معهم شيء ثم يناديهم بصوت يسمعه من بعد، كما يسمعه من قَربَ: أنا
الملك، أنا الديان، لا ينبغي لأحد من أهل النار أن يدخل النار، وله عند
أحد من أهل الجنة حق، حتى أقصه الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip منه، ولا ينبغي لأحد من أهل الجنة أن يدخل الجنة، وله عند رجل من أهل النار حق، حتى أقصه الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip منه حتى اللطمة". قال: قلنا: كيف، وإنما نأتي الله، عز وجل، عُراة غُرْلا بُهْمًا؟ قال: بالحسنات والسيئات" الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip.
وعن شعبة، عن العوام بن مُزَاحم، عن أبي عثمان، عن عثمان بن عفان، رضي
الله عنه؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الجَمَّاء لتقتص من
القرناء يوم القيامة" الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip رواه عبد الله بن الإمام أحمد وله شواهد من وجوه أخر، وقد ذكرناها عند قوله: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَنَضَعُ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [الأنبياء:47] وعند قوله تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 إِلا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [الأنعام:38]
الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَإِذْ
قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ كَانَ
مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ
وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ
لِلظَّالِمِينَ بَدَلا (50)الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1
يقول تعالى منبهًا بني آدم على عداوة إبليس لهم ولأبيهم من قبلهم،
ومقرعًا لمن اتبعه منهم وخالف خالقه ومولاه، الذي أنشأه وابتداه، وبألطاف
رزقه غداه، ثم بعد هذا كله والى إبليس وعادى الله، فقال تعالى: ( وَإِذْ
قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ ) أي: لجميع الملائكة، كما تقدم تقريره في أول سورة
"البقرة" الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip.
( اسْجُدُوا لآدَمَ ) أي: سجود تشريف وتكريم وتعظيم، كما قال تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ * فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [الحجر:28، 29]
وقوله ( فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ ) أي: خانه
أصله؛ فإنه خلق من مارج من نار، وأصل خلق الملائكة من نور، كما ثبت في صحيح
مسلم عن عائشة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "خُلِقت
الملائكة من نور، وخُلق إبليس من مارج من نار، خُلق الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip آدم مما وصف لكم" الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip . فعند الحاجة نضح الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
كل وعاء بما فيه، وخانه الطبع عند الحاجة، وذلك أنه كان قد تَوَسَّم
بأفعال الملائكة وتشبه بهم، وتعبد وتنسك، فلهذا دخل في خطابهم، وعصى
بالمخالفة .
ونبه تعالى هاهنا على أنه ( مِنَ الْجِنِّ ) أي: إنه خُلِق من نار، كما قال: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [الأعراف:12، وص:76]
قال الحسن البصري: ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين قَط، وإنه لأصل
الجن، كما أن آدم، عليه السلام، أصل البشر. رواه ابن جرير بإسناد صحيح
[عنه]الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip .
وقال الضحاك، عن ابن عباس: كان إبليس من حي من أحياء الملائكة، يقال
لهم: الجن، خلقوا من نار السموم من بين الملائكة -قال: وكان اسمه الحارث،
وكان خازنًا من خزان الجنة، وخُلقت الملائكة من نور غير هذا الحي-قال:
وخلقت الجن الذين ذُكروا في القرآن من مارج من نار. وهو لسان النار الذي
يكون في طرفها إذا التهبت.
وقال الضحاك أيضًا، عن ابن عباس: كان إبليس من أشرف الملائكة وأكرمهم قبيلة، وكان خازنًا على الجنان، وكان له سلطان [السماء]الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip الدنيا وسلطان الأرض، وكان مما سولت له نفسه، من قضاء الله أنه رأى أن له بذلك شرفًا على أهل السماء، فوقع من ذلك في قلبه كبر الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip لا يعلمه إلا الله. فاستخرج الله ذلك الكبر منه حين الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
أمره بالسجود لآدم "فاستكبر، وكان من الكافرين. قال ابن عباس: وقوله: (
كَانَ مِنَ الْجِنِّ ) أي: من خزان [الجنان، كما يقال للرجل: مكي، ومدني،
وبصري، وكوفي. وقال ابن جريج، عن ابن عباس، نحو ذلك.
وقال سعيد بن جُبَير، عن ابن عباس قال: هو من خزان]الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip الجنة، وكان يدبر أمر السماء الدنيا، رواه ابن جرير من حديث الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد، به.
وقال سعيد بن المسيب: كان رئيس ملائكة سماء الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip الدنيا.
وقال ابن إسحاق، عن خَلاد بن الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
عطاء، عن طاوس، عن ابن عباس قال: كان إبليس -قبل أن يركب المعصية-من
الملائكة، اسمه عزازيل، وكان من سكان الأرض. وكان من أشد الملائكة اجتهادًا
وأكثرهم علمًا. فذلك دعاه إلى الكبر، وكان من حي يسمون جنا.
وقال ابن جُرَيْج، عن صالح مولى التَّوْأمة وشريك بن أبي نَمِر، أحدهما
أو كلاهما عن ابن عباس قال: إن من الملائكة قبيلة من الجن، وكان إبليس
منها، وكان يسوس ما بين السماء والأرض. فعصى، فسخط الله عليه، فمسخه
شيطانًا رجيمًا -لعنه الله-ممسوخًا، قال: وإذا كانت خطيئة الرجل في كِبْر
فلا تَرْجُه، وإذا كانت في معصية فارجه.
وعن سعيد بن جُبَيْر أنه قال: كان من الجنانين، الذين يعملون في الجنة.
وقد رُوي في هذا آثار كثيرة عن السلف، وغالبها من الإسرائيليات التي
تنقل لينظر فيها، والله أعلم بحال كثير منها. ومنها ما قد يقطع بكذبه
لمخالفته للحق الذي بأيدينا، وفي القرآن غُنْيَةٌ عن كل ما عداه من الأخبار
المتقدمة؛ لأنها لا تكاد تخلو من تبديل وزيادة ونقصان، وقد وضع فيها أشياء
كثيرة، وليس لهم من الحفاظ المتقنين الذين يَنْفُون عنها تحريف الغالين
وانتحال المبطلين، كما لهذه [الأمة من]الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip الأئمة العلماء، والسادة الأتقياء والأبرار النجباء الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip من الجهابذة النقاد، والحفاظ الجياد،
الذين دونوا الحديث وحرروه، وبينوا صحيحه من حسنه، من ضعيفه، من منكره
وموضوعه، ومتروكه ومكذوبه، وعرفوا الوضاعين والكذابين والمجهولين، وغير ذلك
من أصناف الرجال، كل ذلك صيانة للجناب النبوي والمقام المحمدي، خاتم
الرسل، وسيد البشر [عليه أفضل التحيات والصلوات والتسليمات]الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip ، أن ينسب إليه كذب، أو يحدث عنه بما ليس [منه]الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip ، فرضي الله عنهم وأرضاهم، وجعل جنات الفردوس مأواهم، وقد فعل.
وقوله: ( فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ) أي: فخرج عن طاعة الله؛ فإن الفسق هو الخروج، يقال الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip فَسَقت الرُّطَبة: إذا خرجت من أكمامها الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip وفسقت الفأرة من جُحْرها: إذا خرجت منه للعيث الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip والفساد.
ثم قال تعالى مقرعًا وموبخًا لمن اتبعه وأطاعه: ( أَفَتَتَّخِذُونَهُ
وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي ) أي: بدلا عني؛ ولهذا قال: (
بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا )
وهذا المقام كقوله بعد ذكر القيامة وأهوالها ومصير كل من الفريقين السعداء والأشقياء في سورة يس: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ * أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ * وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [يس: 59 -62] .
الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلا خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ وَمَا كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا (51) الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1
يقول تعالى: هؤلاء الذين اتخذتموهم أولياء من دوني عبيد أمثالكم، لا يملكون شيئًا، ولا أشهدتهم خلقي للسموات الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
والأرض، ولا كانوا إذ ذاك موجودين، يقول تعالى: أنا المستقل بخلق الأشياء
كلها، ومدبرها ومقدرها وَحْدي، ليس معي في ذلك شريك ولا وزير، ولا مشير ولا
نظير، كما قال:الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 قُلِ
ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ
مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ
فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ * وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 الآية [سبأ: 22 ، 23] ؛ ولهذا قال: ( وَمَا كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا ) قال مالك: أعوانًا.
الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَيَوْمَ
يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ
يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا (52) وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا (53)الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1
يقول تعالى مخبرًا عما يُخاطب به المشركين يوم القيامة على رؤوس الأشهاد تقريعًا لهم وتوبيخًا: ( نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ ) أي: في دار الدنيا، ادعوهم اليوم، ينقذونكم مما الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip أنتم فيه، كما قال تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَلَقَدْ
جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ
مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ
شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ لَقَدْ
تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ مَا كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [الأنعام:94].
وقوله: ( فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ ) [كما قال: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَقِيلَ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ] الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip وَرَأَوُا الْعَذَابَ لَوْ أَنَّهُمْ كَانُوا يَهْتَدُونَ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [القصص:64] ، وقال الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَمَنْ
أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ
إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ * وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [الأحقاف:5، 6]، وقال تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا * كَلا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [مريم:81، 82]
وقوله: ( وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا ) قال ابن عباس، وقتادة وغير واحد: مَهْلكًا الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip.
وقال قتادة: ذكر لنا عمر البكالي الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip حدث عن عبد الله بن عمرو قال: هو واد عميق، فُرق به يوم القيامة بين أهل الهدى وأهل الضلالة.
وقال قتادة: ( مَوْبِقًا ) واديًا في جهنم.
وقال ابن جرير: حدثني محمد بن سِنان القزاز، حدثنا عبد الصمد، حدثنا
يزيد بن درهم سمعت أنس بن مالك يقول في قول الله تعالى: ( وَجَعَلْنَا
بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا ) قال: واد في جهنم، من قيح ودم.
وقال الحسن البصري: ( مَوْبِقًا ) : عداوة.
والظاهر من السياق هاهنا: أنه المهلك، ويجوز أن يكون واديًا في جهنم أو غيره، إلا أن الله تعالى أخبر الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
أنه لا سبيل لهؤلاء المشركين، ولا وصول لهم إلى آلهتهم التي كانوا يزعمون
في الدنيا، وأنه يفرق بينهم وبينها في الآخرة، فلا خلاص لأحد من الفريقين
إلى الآخر، بل بينهما مهلك وهول عظيم وأمر كبير.
وأما إن جعل الضمير في قوله: ( بَيْنَهُمْ ) الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip عائدًا إلى المؤمنين والكافرين، كما قال عبد الله بن عمرو: إنه يفرق بين أهل الهدى والضلالة به، فهو كقوله تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [الروم:14] ، وقال الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [الروم:43] ، وقال تعالى: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [يس:59] ، وقال تعالى:الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B2 وَيَوْمَ
نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا مَكَانَكُمْ
أَنْتُمْ وَشُرَكَاؤُكُمْ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ وَقَالَ شُرَكَاؤُهُمْ
مَا كُنْتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ * فَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إِنْ كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ * هُنَالِكَ
تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَا أَسْلَفَتْ وَرُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ
الْحَقِّ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ الجزء السابع من تفسير سورة الكهف B1 [يونس:28 -30] .

وقوله: ( وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ
مُوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا ) أي: إنهم لما عاينوا
جهنم حين الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
جيء بها تقاد بسبعين ألف زمام، مع كل زمام سبعون ألف ملك، فإذا رأى
المجرمون النار، تحققوا لا محالة أنهم مواقعوها، ليكون ذلك من باب تعجيل
الهم والحزن لهم، فإن توقع العذاب والخوف منه قبل وقوعه، عذاب ناجز.
( وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا ) أي: ليس الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip لهم طريق يعدل بهم عنها ولا بد لهم منها.
قال ابن جرير: حدثني يونس، أخبرنا ابن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث، عن دَرّاج عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد، عن رسول الله الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن الكافر يرى الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip جهنم، فيظن أنها مواقعته من مسيرة أربعين الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip سنة" الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
وقال الإمام أحمد: حدثنا حسن، حدثنا ابن الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip
لهيعة، حدثنا دراج، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "ينصب الكافر مقدار خمسين ألف سنة، كما لم يعمل في
الدنيا، وإن الكافر ليرى جهنم، ويظن أنها مواقعته من مسيرة أربعين سنة" الجزء السابع من تفسير سورة الكهف MARGNtip



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34551

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السابع من تفسير سورة الكهف Empty رد: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف الزعيم الثلاثاء 24 مايو - 16:39:36

موضــــــ جميل ـــــوع
والأجمل مشاركة به معنا
لا تحرمنا مواضيعك سنكون شاكريــــ لك ـــن على جهودك الطيبة
فكن دائما كما أنت لأنك تستحق كــــ الشكر ــــــل
ولا تنسى أن تترك أثرا هنا




الزعيم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7554

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء السابع من تفسير سورة الكهف Empty رد: الجزء السابع من تفسير سورة الكهف

مُساهمة من طرف aaaa الخميس 29 مارس - 22:51:41

شكرا على الموضوع
لا تبخل علينا




aaaa
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 768
تاريخ الميلاد : 13/10/1983
العمر : 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى